أخبار

ولّى زمن الجواري والعبيد إلا في اليمن السعيد!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هل ولّى زمن العبوديَّة؟ سؤال يحصد تلقائيًّا الـ "نَعم" أينما طرح... إلا في اليمن، حيث لا تزال ظاهرة العبيد والجواري حاضرة في محافظتي "حجة" و"الحديدة"، وفي منازل بعض المشائخ والنوَّاب، لتضيف حالة بؤس إلى قوائم المشاكل الاجتماعيَّة التي يعاني منها هذا البلد. وتسقط عن "العبيد والجواري" في اليمن جميع الحقوق المدنيَّة، ويستفاد من بعضهم خلال فترات الانتخابات فقط، بينهم من ينجح بكسر الأغلال، فيهرب إلى السعودية أو إلى الحديدة.

إيلاف من صنعاء: قرون ولّت وأخذت معها حكايات العبودية والجواري إلى أدراج التاريخ، إلا في محافظتين من محافظات اليمن الـ21 وهما "حجة" (127 كيلو مترًا عن صنعاء) و"الحديدة" (226 كيلو مترًا) الساحليتين والواقعتين إلى الغرب والشمال الغربي وتطلان على البحر الأحمر. وتأتي ظاهرة العبوديَّة والجواري التي أعدّت لها أسبوعيَّة المصدر اليمنيَّة ملفًا خاصًا نشرته الأسبوع الماضي، لتضيف قصّة بؤس جديدة إلى قوائم المشكلات الاجتماعيَّة والسياسيَّة والأمنيَّة والاقتصاديَّة التي يعاني منها اليمن.

إيلاف تحدّثت إلى الصحافيّ اليمني عمر العمقي صاحب السبق، الذي أكّد انتشار الظاهرة في عدد من المديريّات وكذلك في منازل المشائخ وغيرهم بما فيهم اعضاء مجلس النواب، بينما توسّع المدير التنفيذي للمنظمة الوطنيَّة للحقوق والحريَّات المحامي خالد الآنسي في الموضوع ليتحدّث لـ إيلاف عن "أصناف للعبوديَّة" تشمل فئة المهمشين السود، أو ما يعرف بـ "الأخدام".

محافظات العبودية!
يؤكّد الصحافي اليمني عمر العمقي انتشار "العبودية والجواري" في عدد من المديريات أبرزها مديرية "كعيدنة" و"خيران المحرق" في محافظة حجة ومديرية "الزهرة" في محافظة الحديدة. يضيف العمقي "يوجد بعض العبيد في منازل المشائخ وغيرهم بما فيهم أحد أعضاء مجلس النواب، ويلفت إلى أن مديرية كعيدنة تحوي نصيب الأسد من عدد الجواري والعبيد ذوي النزعة إلى التحرر أكثر من المديريات الأخرة. ويشير العمقي إلى أنَّ عددًا منهم يفرّ إلى المملكة السعودية أو إلى الحديدة.

مضايقات وحقوق ضائعة

عشة قناف

ينسب العبيد إلى أمّهاتهم في التسميات، ويروي العمقي قصَّة "قناف بن سيّارة" الذي سمّي على اسم والدته، وقد اعتقت الوالدة بعد أن أنجبت أربعة أبناء ليس لهم أب محدد ولا يعرفهم أحد باستثنائها، وأوردت قصّته صحيفة "المصدر". ويتابع العمقي قائلا إنَّه بعد نشر الرواية، تعرّض قنّاف لمضايقات من المشائخ بسبب جرأته على الظهور في الصحافة، وهرب إلى منطقة أخرى، بينما يخشى البقية الظهور خوفًا مما سيتعرضون له.

ويلفت الصحافيّ اليمني إلى أنَّه لا يسمح لـ"العبيد والجواري" بالتعلم، كما لا يحصلون على بطاقة الأحوال الشخصيَّة ولا على جواز سفر أو بطاقة ضمان اجتماعي، الأمر الناتج إمَّا عن التمييز أو لعدم وجود نسب لهم، ولو أنَّ الغالب على الأمر هو التمييز العنصري. يضيف العمقي "لكن بعضهم يستفاد منه في الانتخابات وتم منحهم بطاقة انتخابية فقط".

حالاتمعلّقة!
يقول الصحافي عمر العمقي إن عدد أعداد من يطلق عليهم تسمية "العبيد والجواري" في مديريتي خيران المحرق وكعيدنة تتجاوز الـ 500. يضيف "الاحتمال أن يكون العدد أكبر وأكثر، وخصوصًا مع المعلقين". ويوضح أنَّ "فئة ممن كانوا عبيدًا قد تحرّروا إلا أنَّ الكثير منهم لا يزالون معلقين أي ليسوا عبيدًا ولا أحرار، ويعيشون ظروفًا اقتصاديَّة صعبة تعيقهم من تكوين أنفسهم".

ويشير العمقي إلى غياب الدولة والدين بمفهومه الصحيح عن تلك المحافظات، موضحًا أن "بعض رجال الدين هناك يعتقدون أنَّ ليس في الاستعباد مشكلة وأن التاريخ الاسلامي كان فيه عبيد وجواري".

إرث أو إنسان؟
وحول الظروف التي أدت إلى استمرار هذه العبودية، يقول العمقي إن كثيرًا من هؤلاء هم عبيد متوارثون.. أي أنَّ نجل الشيخ يرث العبد أو الجارية من أبيه، مشيرًا إلى قصة الجارية "مصوعية" من مديرية "الزهرة" في محافظة الحديدة، وقد ورثها أحد المشائخ عن والده.

أما "زليخا" فقد أخذوها جارية في مديرية كعيدنة في حجة قبل 50 عامًا وهي رضيعة، وكانت قد توفيت والدتها، ثم عاشت في منزل أحد المشائخ فأصبحت جارية وتوارثها الإبن عن الأب، وأنجبت عدد من الأبناء أحدهم أحبط فهرب بابنته بعد وفاة زوجته إلى محافظة أخرى خوفًا من أن تصبح جارية.

الجمهورية بانتقائيَّة
من جانبه، يعود المحامي خالد الآنسي المدير التنفيذي للمنظمة الوطنية للحقوق والحريات "هود" لـ إيلاف إلى أصل المشكلة، والتي تبدأ بموضوع الثورة التي قامت قبل 48 عامًا، ولم تصل الجمهورية إلى تلك المناطق. يضيف ان الموضوع برمته مرتبط بالأمية وغياب سلطة الدولة في تلك المناطق معتبرًا أن مشكلة حرب صعدة ما كانت لتقوم لو وجدت سلطة الدولة. ويرى الآنسي أنَّ على الدولة اليمنيَّة التواجد في تلك المحافظات، ليشعر الناس بالحاجة إليها، والفائدة من تواجد النظام، ما قد يدفعهم الى التخلي عن قيم بالية تكرّس العبوديَّة.

مصوعية

غضّ النظر الرسمي
ويقول الآنسي إنَّ ظاهرة العبيد والجواري تكشف خللاً في العمل بين النخب المثقفة والسياسيّة التي جعلت محافظة حجة وسواها خارج خارطة اليمن. ويعلّل أسباب الظاهرة بأنَّها تكمن في أنَّ بعض من يمارسون هذه الأفعال لهم اتصالات في الشأن العام، ويمتلكون العبيد والجواري، وهم شخصيّات كبيرة ولديهم علاقات سياسيَّة قويَّة، وقد يكون منهم أعضاء في مجلس النواب ومجالس أخرى بمعنى أنهم بصورة أو أخرى عايشوا المشكلة وعرفوا بها.

ويتحدث عن دور المؤسسة الدينية والتربوية والسياسية في معالجة هذه المشكلة لكنه لاحظ ان هناك نوعًا من الهروب من هذه القضايا في الوقت الذي تنظم فيه الحملات لإنقاذ الآخرين في أنحاء أخرى في العالم منها جانب الدعوة إلى الإسلام.

للعبوديَّة أصناف!
ويلفت المدير التنفيذي لمنظمة "هود" إلى وجود أصناف من العبوديَّة في اليمن، موضحًا أن العبيد والجواري في حجة هم لأشخاص معينين لكن هناك فئة أخرى وهي المهمشين السود أو "الأخدام" وهؤلاء رقيق وعبيد لمجتمع بأكمله وللأسف نجد أنه لم يحرك هذا المجتمع ساكنًا.

الكلّ مسؤول
ويحمّل الآنسي المسؤولية في فئات من يسمون بالعبيد والجواري والأخدام إلى الدولة والأحزاب السياسية والمنظمات المدنية وكل الفئات، معتبرًا أن وجود الدولة في المركز لا يكفي، وأن منظمات حقوق الإنسان لا تزال تمارس دورًا محدودًا ضمن إطار فئوي وجهوي، ولم تتّسع لتشمل القرى والمحافظات وتخرج من إطارها المحدود إلى المدن الأخرى. ويورد أنّ المنظمات تعمل في المراكز بسبب الحماية المتوفرة في المدن من حماية إعلامية أو حزبية أو غيرها من الأطر التي تعمل من خلالها المنظمات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العبودية أكبر جريمة
بهاء -

لا أستغرب كثيرا وجود بقايا عبودية في اليمن أو موريتانيا أو... هذا النظام يعتبر من أبشع صور الإجرام والظلم الذي مارسه الإنسان بكل الحضارات والشعوب القديمة. لكن المعيب هو بقاؤه لحد الآن في كثير من الدول بشكل مباشر. طبعا ناهيك عن العبودية اللامباشرة التي تمارس عند دول عديدة أخرى جيران لليمن، حيث يسمونهم خدم، لكن فناوى بعض المتمشيخين أحلت لهم الخادمات كملكات يمين!! المشكلة ليست فقط سيطرة الدولة بل الأهم أن نبذ العبودية لم يتحول لقيمة أخلاقية كما في المحتمعات المتحضرة، فهذه الدول يتحكم بمعاييرها الأخلاقية متمشيخي ظلام لا يعرفون معنى احترام الإنسان!! فلنرى فضيلة الشيخ القرضاوي أو شيوخ الأزهر...الخ هل سيتحركون لمواجهة هذا الظلم؟ هل سيجرؤون على إعلانها صريحة (الرق والعبودية حرام حرام حرام)!! أم على قول أحد أمراء الجهاد (ماذا لو انتصرنا بحربنا، كيف سنستمتع بملكات اليمين؟)!!!

جورج واشنطن العرب
سعيد مفلج -

عجيب امر العالم العربي... ندعي التفوق على الغرب ونقدم له المحاضرات كل يوم باسم الاخلاق والقيم، بينما نحن نعيش أقصى حالات الجهل والتخلف. عبيد وجواري يا سيادة الرئيس اليمني. هيا، برهن لنا أنك جورج واشنطن العرب وحرر عبيد بلادك.

nero
nero -

العبوديه فكر الشعبى الذى فى ارياف الصعيد تقول السيده نجيب بنت من البلد تأكل و تشرب فقط معهم و لكن ملتزمين بتزويجها و اعرف من فى الاقصر كانت ماتت لها بنت و وجدوا عندها بنتهم و تركوها لها تعيش معها اخذتها من ريف الاقصر ايام كل الاقصر تعرف بعضها و الريف و من يقابل الاخر فى سيارات صغيره تسافر للقرى و النجوع هذه حياه شيطانيه فيها الدوله لم تجعل السيده تتذوق الحياه و معاش فلا تشعر بالحياه اما الرجل ليس له معاش و هذا تميز بالجنس و قله ادب و هتك عرض لانه بعد ذلك الخائن يلاعب الرجل بالسيده التى يعطيها و تسمع كلامه فى البيت هذا الموظف يعطيها من الدوله او الزوج ممكن و حدث يسجنه لها هذه حياه بدائه فيها فكر شيطانى تلتقط افكار اليوم الحياه تلقت ترقيه كبيره العقول فيها حياه كبيره ابن الشعبيه الذى بالانتخابات او يصر على ان ابن البلد هو الـ يشتغل رغم ان الذى حفر قناه السويس ليس مصرى كان ديليسبس و من ادخل السكك الحديديه ليس مصرى و من حتى يومنا هذا ادخل مترو الانفاق فرنسا الواد ابن الشعبيه هذا بيفرض فكر امه يعنى امته على الناس من هنا المستعمر لازم يعود و من مناسب فى مكان فى العالم يمسكه اما ابن البلد يكفى له معاش و يجلس فى منزله المسأله ان لا مرتب و هذا حق الجميع مثل المرأه ما بتأخذ معاش مناسب للمواطن فى العالم و فقط ديليسبس يحفر قناه السويس فى مصر و ليس مصرى لان اى مصر يتخانق هنا يجب محاكمته كونه يولد فى مصر مثل اى مصرى اتولد فى السعوديه لا يعنى انه سوف يكون ملك فيها او رئيس بلدنا و لازم نتسلقها و يصبح رئيس او وزير هذا كلام شعبى ليس شغله اداره العالم و اداره مصر من اداره العالم يجب يشغلها مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه التى لها كتاب الهيئات الدوليه فى شغل ضابط الاسلكى على الانترنت يبين كيف الدقه و النظافه فى الشغل و لا شئ طائفى يعنى مصرى او لبنانى فقط نظام شغل عالمى

شيئ مخزي
سعودي واقعي -

بصراحة لا اعرف ماذا اكتب أو اعلق عليه بعد قراءة هذا التقرير المخجل بحق الانسانية، ولكن الذي أنا متأكد منه أن الصورة مظلمة وسوداء ومخيفة في العالم العربي البائس.

ونعم الشيوخ
علاوي -

الحمدلله على نعمةالاسلام

اضحك على اليمن
توتي السعودي -

وافضيحتاة المجتمع اليمني العنصري المتخلف بحاجة الى تحرير (ثقافي) وسياسي والحمدلله اني سعودي متحضر شريف محترم لانمضغ القات ههههههه اليمن بلاد الحضارة والرقي عشنا وشفنا

مالغريب؟
يزد -

الإسلام أحلّ الاستعباد واتخاذ العبيد والخدم والجواري .. لماذا الاستهجان؟

.................
حسين ابو المجد -

وهذه من نعم الاسلام!!! يا امة ضحكت من جهلها الامم

yaaaaaaaaaa
marwa -

الرد غير مفهوم

اضحك على نفسك يا توت
عربي -

مجتمعك متحضر؟؟؟ ههههههههه نعم صح لان النساء وهن يقدن السيارات و الناس تملئ السينمات والانتاج الفكري والعملي يمليئ المجتمع , متحضر هههههه

سلمت يمناك ياغمدان
القحطاني أبو عبدالله -

إنه أمر مشين للعرب والإسلام.أدعو القادرين من البشر, أينما كانوا, أن ينقذوا المبتلين بالتسلط والجهل والفقر أينما كانوا.

الحمد لله
القحطاني أبو عبدالله -

حتى لو صرنا آخر البشر فيجب أن نبقى نحمد الله على نعمة الإسلام.

أين حمرة الخجل ؟
مصري حقيقي -

لا يحيرني ألا شيزوفرنيا العرب ...السعودية آخر دولة في العالم كانت تسمح بأسواق العبيد و الجواري حتي منتصف القرن العشرين و كانت أسواق (وكالات) رسمية في المدن السعودية الكبري...بل حتي الأن لا زال أغلب المعلقين السعوديين في مواقع النت يصفون السعوديين السود الأخرين خصوصآ أذا أختلفوا معهم بأنهم بقايا العبيد...و أرجو أن أعرف هل ما يحدث للنساء الأسويات (الخادمات) وطريقة معاملتهم في بلاد العرب يفترق عن الرق ؟؟

رائع
حمدي احمد -

رائع ياغمدان, ابدعت وتألقت كعادتك, هنئيا لايلاف بك ,صحفي متألق ومحترف, اذ تطرح قضايا هامة بأسلوبك الشيق والممتع

إعتراف
حسين -

يعجبني إعتراف الاخوة المسلمين بحقيقة أن الاسلام ;أحل الاستعباد وإتخاذ العبيد والخدم والجواري ; لذا الرجاء الكف عن القول أن الدين الاسلامي إنما جاء ليحرر الناس من العبودية.

العبوديه والخدم
N.T.B.L.P -

العبوديه اصبحت ميزه حضاريه فى كل بيت عربي من الخليج الى المحيط. فاشتغرب ما الفرق بين الخدم الذين يعاملون مثل الحيوانات ومنهم مثلا من رمي نفسه من العماره لانهاء عذابه اليومي فى لبنان او من الهندي الذي يحرق للتسليه فى السعوديه والكويت او الي يغتصب كما فى الامارات فما الفرق بينهم وبين ما يحدث فى اليمن من متاجره بالبشر. فالامر اصبح ميزه حضريه فى العالم العربي.

العبودية حق
ابو زيد -

عبارة ما ملكت ايمانكم موجودة كنص صريح في القران , شراء العبيد والعبوديه حق شرعي للاغنياء , النص وفضلنا بعضكم على بعض درجات مثال اخر

العبيد والخدم والجوا
ابراهيم احمد الزنتان -

العبيد والخدم والجواري موجودة حتى في ليبيا وهدة دليل لان مجتمع ليبي لا يحترم صاحب بشرة سودية

محلل
محلل -

مخالف لشروط النشر

مجرد كلام
رافد جزراوي -

لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى ولا فرق بين أبيض وأسود ( أيضآ )للقراء ثانيآ :ويشير ..........إلى غياب الدولة والدين بمفهومه الصحيح عن تلك المحافظات، موضحًا أن ;بعض رجال الدين هناك يعتقدون أنَّ ليس في الاستعباد مشكلة وأن التاريخ الاسلامي كان فيه عبيد وجواري ;.كفانا الضحك على العقول كلما قام مسلم بعمل إجرامي , قيل عنه بأنه لم يفهم ألإسلام بجوهره ؟ وكأنه يراد أن يقولوا ( كما حرروا ( النساء ) مما كانا يعانين بالجاهليه , وأيضآ كان للصحابه لهم حصه بالجواري بالغزوات ؟المتاجره بالعبيد والجواري لم تغب عن مجتمعاتنا العربيه ولا تزال تمارس بالمجتمع الموريتاني ليومنا هذا رغم القوانين ونفي الحكومه على وجوده ؟

شابعين
سامي -

هذه هي ديمقراطية علي عبدالله صالح التي يتشدق بها دوما من هذي الديمقراطية شابعين

قصه و اقصوصه
طبيب يمني -

حقيقه السلطه و القوه في اليمن يعمل محرك دينمو على تحريكها عبر داعميين لها ! العبد بحاجه لسيد لكي يسد احتيجاته و السيد بحاجه الى ان يفرض بالقوه و السلطه قوته على العبد و يتواصل المسلسل اليمني العربي !قراءت في احد المواقع اليمني من علق على الموضوع بقوله العبوديه لسيت حرام بدليل ان الله عز وجل قال في القراءن الكريم و ما ملكت ايمانكم حقيقه الرئيس سيد الشيوخ و الشيوخ اسياد العبيد و هناك بعض الناس ما زالوا في غيبوبه - الحريه الحريه الحريه !

شابعين
سامي -

هذه هي ديمقراطية علي عبدالله صالح التي يتشدق بها دوما من هذي الديمقراطية شابعين

حقيقه
يمني -

لا يوجد اثمن من الحريه !

نصيحة لتوتي
احمد -

انصح الاخ توتي ان ياخذ دواء ،لان حالتة الصحية رديئة ،فانصحك ياتوتي نصيحة المسلم للمسلم لان ايمانك بدل ان يملك الجواري والعبيد .

حقيقه
يمني -

لا يوجد اثمن من الحريه !

ولّى زمن الجواري
يمني جنوبي -

أتمنى من الموقع نشر مقالي لكي أفضحهم على الملاء.حقيقة الحكومة الفاشله.حقيقة لست أعلم من أين سوف أبدء غير أننا لانستطيع صدمت بقوه من هذه الحقيقة المره ولست أستبعد أن تكون تحت دراية ووصاية حكومة صنعاء.ولكن المهم من هذا لماذا تم السكوت عنه الى الأن؟فأن كانت الحكومة متواطئة مع مشائخ هذه المحافظتين فهذه مصيبة مابعدها مصيبة أخرى.وأن تم بدون علم الحكومة فهذه طامة كبرى ومصيبة أعظم من الأولى

أزمات
أحمد قاسم -

لو قلنا نحل أزمات اليمن من وين نبدأ كل يوم تظهر لنا كوارث جديدة وأزمات قاتلة. إلى أين تمضي اليمن

ولّى زمن الجواري
يمني جنوبي -

أتمنى من الموقع نشر مقالي لكي أفضحهم على الملاء.حقيقة الحكومة الفاشله.حقيقة لست أعلم من أين سوف أبدء غير أننا لانستطيع صدمت بقوه من هذه الحقيقة المره ولست أستبعد أن تكون تحت دراية ووصاية حكومة صنعاء.ولكن المهم من هذا لماذا تم السكوت عنه الى الأن؟فأن كانت الحكومة متواطئة مع مشائخ هذه المحافظتين فهذه مصيبة مابعدها مصيبة أخرى.وأن تم بدون علم الحكومة فهذه طامة كبرى ومصيبة أعظم من الأولى

الحقيقه
ابن اليمن -

الاخدام يقومون بذلك فهم منعزلون لا يتداخلون في المجتمع ابدا يقومون باقامة خيام و مدن تسمى المدن الزرقاء و هي تكون مثل المخيمات و لا يرضون ان يختلطوا باي شخص من خارج معشر الاخدام اما ما ينشر فهو ليس ذنب الا اثنين السلطه و الاخدام انفسهم

الحقيقه
ابن اليمن -

الاخدام يقومون بذلك فهم منعزلون لا يتداخلون في المجتمع ابدا يقومون باقامة خيام و مدن تسمى المدن الزرقاء و هي تكون مثل المخيمات و لا يرضون ان يختلطوا باي شخص من خارج معشر الاخدام اما ما ينشر فهو ليس ذنب الا اثنين السلطه و الاخدام انفسهم

ولله يأخ العرب
سعودي واقعي -

استفزني ما قام به المدعو عيسى بن زايد بن سلطان ال نهيان من اطلاق نار من رشاش عوزي اسرائيلي وتعذيب وحرق وضرب بحق العامل الافغاني المسكين كما شاهدنا والعالم كله على اليوتوب، ولكن عزاءونا الوحيد انه يحاكم الأن امام القضاء الامريكي هو وصاحب كتاب رؤيتي وبلوتي بلوه لااستغلاله الاطفال البلوش والباكستانية في سباقات البعارين والبغال في مشيخة دبي ويقال انهم دفعوا اكثر من 200 مليون دولار لاانهاء كل هذي القضايا ولكن في المشمش. نعم اتفق معك الحرية والحرية وثم الحرية ولا شيئ غيرها.

ولله يأخ العرب
سعودي واقعي -

استفزني ما قام به المدعو عيسى بن زايد بن سلطان ال نهيان من اطلاق نار من رشاش عوزي اسرائيلي وتعذيب وحرق وضرب بحق العامل الافغاني المسكين كما شاهدنا والعالم كله على اليوتوب، ولكن عزاءونا الوحيد انه يحاكم الأن امام القضاء الامريكي هو وصاحب كتاب رؤيتي وبلوتي بلوه لااستغلاله الاطفال البلوش والباكستانية في سباقات البعارين والبغال في مشيخة دبي ويقال انهم دفعوا اكثر من 200 مليون دولار لاانهاء كل هذي القضايا ولكن في المشمش. نعم اتفق معك الحرية والحرية وثم الحرية ولا شيئ غيرها.

ليتنا نفهم القران
عبدالرحمن -

الاخ حسين دع عنك كلام العوام الأسلام جاء لنبذ العبودية في وقت كان الأستعباد ظاهرة بل ثقافة متعارف عليها بين العرب الا أن الله سبحانه وتعالى نزل الآيات تلو الآيات تدريجا لكي لا يتعارض ويتصادم مع ثقافة الناس وعاداتهم المتعارف عليها في الرق فنزل أولا بفضل العتق والحث على العتق وأنه من أفضل القربات الى الله سبحانه وأن لافرق بين عربي ولا أعجمي الا بالتقوى وانما المفارقه والفضل بطاعة الله سبحانه

لا للعبوديه
عبد المحسن الرياض -

الاسلام جاء بتحريم العبودية لاكن الايات كانت تنزل في وقت قد انتشرت فيه العبوديه أيام الجاهلية وقبل الاسلام حتى انه لا يخلو بيت مت وجود عبيد فنزلت الايات بفضل العتق أولا وحث الناس على العتق الا أن جاء تحريمه للاسف فيه ناس لايعرفون ويتكلمون عن جهل الاسلام ضد العبودية وضد أذلال البشر أقرؤ قول الله تعالى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم) أسامة بن زيد الصحابي الجليل رضي الله عنه عبد أسود البشرة الا ؟أن تلك المعادله تغيرت فصار يقود جيشا عقد لوائه رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه كبار الصحابة بل أن فيه ابو بكر وعمر وعثمان وعلى رضي الله عنهم وارضاهم

اكاد الا اصدق!!!!!
عربي ولكن!!! -

صحيح هنا باليمن عبودية صحيح هنا باليمن اناس مضطهدين بسبب لون بشرتهم صحيح!!! ولماذا العجب فنحن لم نتحرر بعد كلنافي الوطن العربي لم نل حقوقنا لازالت مسلوبه ومنهوبه فالانظمة العربيه جعلت منا عبيد فليس ان تلبس اخر صرعات الموضه تكون قد تحررت او تركب السيارات الفارهه او تاكل الطعام الغني بالسعرات الحرارية او تلهو وترقص وتشجع اندية رياضية وتفتكر انك متحرر انت لست كذلك الا اذا قدرت ان تقول لا للظلم لا للفساد لا لنهب الحقوق السياسية(حق الترشح للانتخابات وحق الوصول الى السلطة)هل يوجد عربي اليوم يستطيع ان يصل الى السلطه وهنا قمة التحرر!!! هل في العالم العربي من يملك هذا الحق ويستطيع الوصول اليه في ظل هذه الانظمة البائدة التي عفى عليها الزمن من حصل على هذه الحقوق فقد تحرر ومن لم!!! فل يعمل على تحرير نفسه!!!

لا للعبوديه
عبد المحسن الرياض -

الاسلام جاء بتحريم العبودية لاكن الايات كانت تنزل في وقت قد انتشرت فيه العبوديه أيام الجاهلية وقبل الاسلام حتى انه لا يخلو بيت مت وجود عبيد فنزلت الايات بفضل العتق أولا وحث الناس على العتق الا أن جاء تحريمه للاسف فيه ناس لايعرفون ويتكلمون عن جهل الاسلام ضد العبودية وضد أذلال البشر أقرؤ قول الله تعالى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم) أسامة بن زيد الصحابي الجليل رضي الله عنه عبد أسود البشرة الا ؟أن تلك المعادله تغيرت فصار يقود جيشا عقد لوائه رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه كبار الصحابة بل أن فيه ابو بكر وعمر وعثمان وعلى رضي الله عنهم وارضاهم

منعزلون
يمني -

الحقيقه المره ان العرب ينكرون كل شيء - يا اخي نحن في اليمن عشنا على نبره سيد و عبد عند الهواشم و غيرهم !الشيخ و اولاد الشيخ و ماشيه الرعيه !الامام !ستي و سيدي و بوس الايدي و الاقدام الفندم و المدير و رئيس المصلحه ووووالاخدام لم يختلطوا بمعشر البيض لاننا نحتقرهم و لا نوفر لهم فرص للعمل !حتى سمعت ان بعض المدرسين ينادي اليمني الاسود ب يا خادم هم منعزلون لاننا انشئنا جدار حولهم ! نحاصرهم فلا بطائق و لا اهتمام و رعايه و لا تعليم و لا و لا حريه !متى استبعدتم الناس؟!

منعزلون
يمني -

الحقيقه المره ان العرب ينكرون كل شيء - يا اخي نحن في اليمن عشنا على نبره سيد و عبد عند الهواشم و غيرهم !الشيخ و اولاد الشيخ و ماشيه الرعيه !الامام !ستي و سيدي و بوس الايدي و الاقدام الفندم و المدير و رئيس المصلحه ووووالاخدام لم يختلطوا بمعشر البيض لاننا نحتقرهم و لا نوفر لهم فرص للعمل !حتى سمعت ان بعض المدرسين ينادي اليمني الاسود ب يا خادم هم منعزلون لاننا انشئنا جدار حولهم ! نحاصرهم فلا بطائق و لا اهتمام و رعايه و لا تعليم و لا و لا حريه !متى استبعدتم الناس؟!

bravo nero ur cool
qami$lo -

انا اساند فكرة المعلق nero لانني لم افهم منها شيئً اي انني اتخبط بين مفرداتها كما اتخبط بين مفردات العقلية الرجعية في الشرق الوسط.

تغيير
حميد دبوان -

مش عارف لاوين رايحين في هذي البلاد..نحن بحاجة لتغيير كل شيء.. حتى لو قدرتا لتغيير الشعب نفسه.. لأنه تركيبته متعبة.. عشان تكون اليمن كويسة لازم من تغيير

خير أمة
أمازيغي -

نعم، رغم كل هذه المآسي و رغم العنصرية العربية العرقية و الثقافية و الإقتصادية و الدينية، ما زال العرب يعتقدون أنهم خير أمة أخرجت للناس و هم بذلك ينافسون اليهود العنصريون الذين ما زالوا يؤمنون بأنهم شعب الله المختار...إخجلوا يا عرب!

خير أمة
أمازيغي -

نعم، رغم كل هذه المآسي و رغم العنصرية العربية العرقية و الثقافية و الإقتصادية و الدينية، ما زال العرب يعتقدون أنهم خير أمة أخرجت للناس و هم بذلك ينافسون اليهود العنصريون الذين ما زالوا يؤمنون بأنهم شعب الله المختار...إخجلوا يا عرب!

من الجوهر
خوليو -

الجواري من جوهر الدين، نصاً وممارسة، آية ملك اليمين والنكاح لاتقبل تفسيراً آخر، وممارسة ملك الجواري قدوة لاغبار عليها، والأسماء مدونة فماريا القبطية وريحانة دليل ساطع، الأولى جارية هدية كادت قصتها أن تعصف بالبيوت الايمانية لولا تدخل الأصدقاء وجبريل، والثانية من مغانم السبي، حيث قبلت أن تكون من ملك اليمين حتى توفيت، من ينكر ذلك فهو أحد أمرين، إما أنه لم يقرأ تراثه(غالبية) أو أنه قرأة ويخجل منه وينسبه للجهل والأمية خوفاً من عذاب القبر إن انتقد ذلك.

الاستعباد حلال زلال
يوسف - قطر -

نعم الاستعباد وملك اليمين من الجواري هو حلال زلال في الاسلام ولا توجد آية قرآنية او حديث شريف يحرم هذا الشيئ، وقد كان سائدا في منطقة الخليج حتى الاربعينيات عندما منعه الانجليز .

حماس والعبودية
فلسظيني -

العبودية تظهر من جديدالعبودية لم تنتهي طالما هناك من يدعون انهم اسياد وقيادات وهم عبيد لاجهزة مخابرات اوروبية فغزة اليوم اصبحت اكثر بؤرة في العالمر بل في الكرة الارضية فيها عبيد ورهائن فقد قامت حماس بارجاع زمن العبودية والرقيق والجواري والسبايا ولكن هذة المرة باسم الدينبالله ما الفرق بين الخبز للعبد ام ثمن الخبز فقط ارحموا اهل غزة من العبودية يا عرب غزة باتت كلها عبيد ونساؤنا سباياوالشرف لا وجود له واعلام كذاب ارحموا غزة وافضحوا حماس الله عليكي ياحماس علما لو كان يعلم احمد يس رحمه الله ما اسس حماس الموساد

الاستعباد حلال زلال
يوسف - قطر -

نعم الاستعباد وملك اليمين من الجواري هو حلال زلال في الاسلام ولا توجد آية قرآنية او حديث شريف يحرم هذا الشيئ، وقد كان سائدا في منطقة الخليج حتى الاربعينيات عندما منعه الانجليز .

للمعلق عبدالرحمن 6/3
مريم -

الصحابي الجليل أسامة بن زيد لم يكن عبدا اسود البشرة ولكنه كان من سبايا الحرب ومن قبيلة عربية والله أعلم

نفاق اسلامي
slim -

سيد خوليو...أتعلم انك لو أتيت بجبرائيل نفسه ليعيد قراءة آيات ملك اليمين و الجواري...فلن يصدقوه !! لأنهم تعرضوا لغسيل مخ من 15قرن مفاده ان الإسلام رحمة بالأنسانية و بأنه حرر الإنسان و كرم المرأة و احترم الاديان الأخرى و ...و..و... و غيرها من الخرافات الكاذبة التي يكذبها الواقع و القران و السيرة النبوية و أحاديث الصحابة!! فالمسلمين الان واقعين في مأزق تاريخي و حضاري و انساني لا يعرفون الخروج منه سوى بالكذب و النفاق و التجاهل و الاسطورة !! فالعلم فضح كذب الاديان و زيفها بالواقع و الدليل و الامثلة كثيرة !! و التطور الانساني فضح لا انسانية الاديان بالواقع و الدليل !! أما التطور الادبي فقد فضح ازدواجية الانبياء و استغلالهم لمتبيعهم و استفادتهم من الاديان التي جاؤوا بها... و كل ذلك يثبت شيئا واحدا : لا وجود لدين الاهي...فالاديان كلها وضعية من صنع الانسان !!

نفسي افهم السودان
Mona Awad -

نفسي افهم السودان علاقتو شنو بالموضوع

نفاق اسلامي
slim -

سيد خوليو...أتعلم انك لو أتيت بجبرائيل نفسه ليعيد قراءة آيات ملك اليمين و الجواري...فلن يصدقوه !! لأنهم تعرضوا لغسيل مخ من 15قرن مفاده ان الإسلام رحمة بالأنسانية و بأنه حرر الإنسان و كرم المرأة و احترم الاديان الأخرى و ...و..و... و غيرها من الخرافات الكاذبة التي يكذبها الواقع و القران و السيرة النبوية و أحاديث الصحابة!! فالمسلمين الان واقعين في مأزق تاريخي و حضاري و انساني لا يعرفون الخروج منه سوى بالكذب و النفاق و التجاهل و الاسطورة !! فالعلم فضح كذب الاديان و زيفها بالواقع و الدليل و الامثلة كثيرة !! و التطور الانساني فضح لا انسانية الاديان بالواقع و الدليل !! أما التطور الادبي فقد فضح ازدواجية الانبياء و استغلالهم لمتبيعهم و استفادتهم من الاديان التي جاؤوا بها... و كل ذلك يثبت شيئا واحدا : لا وجود لدين الاهي...فالاديان كلها وضعية من صنع الانسان !!

تحرير رقبة
طالب -

قبل لا ندخل في وجه نظر الاسلام ماهو تفسير اليهودية والنصرانية لذوي البشرة السوداء؟؟ الا يفسر بأنه خطيئة؟؟

تحرير رقبة
طالب -

قبل لا ندخل في وجه نظر الاسلام ماهو تفسير اليهودية والنصرانية لذوي البشرة السوداء؟؟ الا يفسر بأنه خطيئة؟؟

تحرير رقبة
طالب -

على الاقل الاسلام لا يفرق بين اعراق البشر فقد تلقى الرومي والفارسي والزنجي وحتى العربي عبيدا العبودية كانت صنيعة العرب قبل الاسلام وجاء الاسلام وهذب هذا الفعل بتحرير الرقبة

الإسلام أذكي!
محمد عدنان -

الإسلام دين علم وتفكير. لقد حرم العبودية بأشكالها. ومن يطالب بالعبودية باسم الإسلام، فهو يسيء لهذا الدين ويبعد عنه.. شكرا

الحقیقه
جمانه سعید -

هذا کله بسبب الاسلام الحنیف لیس لدی مااقوله غیرجمله :الحمدلله علی نعمه الاسلام

الإسلام أذكي!
محمد عدنان -

الإسلام دين علم وتفكير. لقد حرم العبودية بأشكالها. ومن يطالب بالعبودية باسم الإسلام، فهو يسيء لهذا الدين ويبعد عنه.. شكرا

الحق
جنوبي -

هذا من بقايا الحزب الاشتراكي وبقايا ظلم علي عبد الله صالح

الحق
جنوبي -

هذا من بقايا الحزب الاشتراكي وبقايا ظلم علي عبد الله صالح

الحق
جنوبي -

هذا من بقايا الحزب الاشتراكي وبقايا ظلم علي عبد الله صالح

ياعيباة
صالح الضالعي -

كل هذا يحدث في البلد الذي كان سعيدا يوما ما فمن السبب

الحكام أولا
منور علي -

لنيولي هذا الزمن حتى يولي حكامه.. حكامه جعلوا الناس عبيدا

ياعيباة
صالح الضالعي -

كل هذا يحدث في البلد الذي كان سعيدا يوما ما فمن السبب

لا حول ولاقوة
أبو الهنوف -

الله يعين الشعب اليمني على هالمصايب اللي كل يوم تحلق علبى راسه .. الله يعينهم على أن يصلوا إلى مستقبل أفضل من الواقع اللي عايشينه..إنشاء الله ربي كريم

لا حول ولاقوة
أبو الهنوف -

الله يعين الشعب اليمني على هالمصايب اللي كل يوم تحلق علبى راسه .. الله يعينهم على أن يصلوا إلى مستقبل أفضل من الواقع اللي عايشينه..إنشاء الله ربي كريم

محلل
محلل -

في المشمش يا مشمش عيسى بن زايد طلع براءه في القضاء الامريكي الذي لاواسطه فيه , ثانيا كما رأينا ايضا في اليوتيوب وقناة الجزيره الاميره بنيه التي ضربت خادمتها في امريكا وحكم عليها بالسجن 10 سنوات في نفس القضاء الامريكي , ثانيا انتم من قلتم بان الخدم هم مما ملكت ايمانكم اي انكم تستطيعون استعبادهم واستعمالهم ايضا ,واخيرا سباقات الهجن يركبها رجل آلي وهو من اختراع رجل اعمال اماراتي ولم يصلكم هذا التطور بعد ومازلتم تستخدمون الاطفال لركوب الهجن ,ارجو عدم حذف اي كلمه

السندباد
يمني مغترب -

برافو يمن. قات وعبودية وجواري. بعد ناقص يسمي الأخ علي عبد الله صالح نفسه السلطان صالح. غريب، ما زال هذا البلد يعيش في القرن الرابع عشر. هل السندباد ما زال حياً ويعيش في اليمن؟

كيف
مراد عسيري -

بس انا اشتي اعرف الناس ساكتة على هذا الوضع كيف وكيف يقدروا على التعامل مع الناس كعبيد

السندباد
يمني مغترب -

برافو يمن. قات وعبودية وجواري. بعد ناقص يسمي الأخ علي عبد الله صالح نفسه السلطان صالح. غريب، ما زال هذا البلد يعيش في القرن الرابع عشر. هل السندباد ما زال حياً ويعيش في اليمن؟

عقلية
لبنانية -

الفرق بين اليمن السعيد وبقية الدول العربية أن بعض اليمنيين إستعبدوا يمنيين مثلهم أما باقي الدول العربية مدّعون الحضارة فقد إستعبدوا الهنود و الأثيوبين و الفلبينيين و غيرهم من جنسيات الدول الفقيرة بعقود عمل كخادمات و بمعاش لا يزيد عن ما يعادل ال150 دولار، وبحجة هذا المعاش يعملون أكثر من 18 ساعة يومياً حتى في حالات المرض يُضربون و يحرمون من الطغام يهانون بأبشع مفردات العنصرية والكراهية و يصل سوء المعاملة إلى التحرش الجنسي بل والإغتصاب أيضاً. هذا كلام يشمل جميع الدول العربية من الخليج إلى المحيط بكل أطياف أديانه. فإذا ما أراد أحد التعليق على موضوع العبودية و الجواري في البمن عليه تحرير عبيدهم أولاً بإعطائهم حقوقهم الإنسانية. أما اليمن فقد آن لها و لحكومتها السير نحو الحضارة المدنية الحديثة ولو بضع خطوات و الخطوة الأولى هي الإعتراف بآدمية الإنسان هناك و حمايته.

عقلية
لبنانية -

الفرق بين اليمن السعيد وبقية الدول العربية أن بعض اليمنيين إستعبدوا يمنيين مثلهم أما باقي الدول العربية مدّعون الحضارة فقد إستعبدوا الهنود و الأثيوبين و الفلبينيين و غيرهم من جنسيات الدول الفقيرة بعقود عمل كخادمات و بمعاش لا يزيد عن ما يعادل ال150 دولار، وبحجة هذا المعاش يعملون أكثر من 18 ساعة يومياً حتى في حالات المرض يُضربون و يحرمون من الطغام يهانون بأبشع مفردات العنصرية والكراهية و يصل سوء المعاملة إلى التحرش الجنسي بل والإغتصاب أيضاً. هذا كلام يشمل جميع الدول العربية من الخليج إلى المحيط بكل أطياف أديانه. فإذا ما أراد أحد التعليق على موضوع العبودية و الجواري في البمن عليه تحرير عبيدهم أولاً بإعطائهم حقوقهم الإنسانية. أما اليمن فقد آن لها و لحكومتها السير نحو الحضارة المدنية الحديثة ولو بضع خطوات و الخطوة الأولى هي الإعتراف بآدمية الإنسان هناك و حمايته.

تعليقك عيب
أبن الجزيرة اليمني -

تعليقك بايخرج الناس من الملة ,, حرام عليك هذا اللي ربوكم علية أسيادكم ,,لاكن الانسان حر منذ ولدتة أمة ,,حللتوا العبودية الله لايبارك فيكم

الفرق
أبن الجزيرة اليمني -

الفرق بيننا وبينكم أنة احنا عندنا 500 عبد وعندكم 10مليون عبد .,,

الفرق
أبن الجزيرة اليمني -

الفرق بيننا وبينكم أنة احنا عندنا 500 عبد وعندكم 10مليون عبد .,,

التخلف
نورا -

التخلف والجهل من سيمات الدول العربيه لو كان سيدنا محمد عليه الصلاة في هذه الايام وشاهد هذا التخلف والجهل لغير كلامه وقال هذه انحس امه اخرجت للناس

يا أُمة !
عدنان العربي -

ما هذا الخبط؟ هل يجوز اليوم الحديث بهذا المنطق؟ هل ما زلنا نؤيد شراءَ العبيد، هل ما زال أصدقاؤنا، في الخليج، يعيشون عيشة ما قبل القرون الوسطى؟ واللهِ، بعض التعاليق -المتديِّنة- مخجلة، وا أسفاه! ومهما يكن من أمر هذا الزمن اللئيم، فالحرية والمساواة خير وأبقى لسائر الفئات، حتى لما ملكت أيمانكم!

عبودية الكفيل
مدحت محمود -

لو نريد التكلم عن العبودية يجب أن نبدأ بنظام الكفيل المعمول به في السعودية وهو يتيح للكفيل السعودي أن يتملك العامل وإذا وجد فرصة عمل أفضل لايستطيع الوصول إليها إلا بموافقة الكفيل واصبح الكفلاء يترزقون من هذا الأمر ويبتزون العمال إذا أرادو الانتقال لعمل آخر. هذه هي العبودية في بلد يسموه مملكة الانسانية. أي انسانية هذه وأي بشر هؤلاء.

لا لعبودية الكفيل
سالم المرهبي -

كلامك يامدحت صح . هذا نظام الكفيل وصمة عار على جبين السعودية ونرجوا من موقع إيلاف وكل الصحافة المحترمة أن تثير هذا الموضوع حتى يسقط نظام العبودية للكفيل. أصبح الناس بسبب هذا النظام معبئين كقنابل موقوتة ضد كفلائهم أحدهم استدرج كفيله إلى بلده وقتله. الوضع أصبح خطيرا

طرح جيد
سمير غالب -

الأخوين الذين تحدثا عن نظام الكفيل طرحا قضية مهمة ويجب التنبه لها كقضية حقوق إنسان لأنها تشمل الملايين وليس ٥٠٠ شخص شكرا لإيلاف لاهتمامها بقضايا الناس

عاد العرب يتناقشوا
من بلاد الواق الواق -

عاد العرب يتناقشوا بموضوع العبودية ,, سبحان الله والجهل فيهم ,, أنا اتوقع أنة يحصل هزة بالجزيرة العربية تقضي على بكرة أبيهم ,,ومن ضمنهم بلادي اليمن

مشكلة
محمد قاسم -

نظام الكفيل يضمن استقرار الحالة الامنية لكن بنفس الوقت يجعل من الكفيل ملكا ويجعله يدفع الأجر الذي يريد ويتحكم بالعامل كيف يشاء وحين يريد العامل الانتقال يتم التعامل معه كسلعة إن دفع للكفيل المبلغ الذي يريد فإنه يسمح له وإلا فإنه يبقى كالعبد.المشكلة إن العمال يشترون التأشيرات بمبالغ مهولة فيكتشفون أنه تم التغرير بهم وأن الوضع ليس كما يتم تصويره.