أخبار

المستشار النمساوي: رفع كامل للحصار على قطاع غزة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جدد المستشار الاتحادي النمساوي الدعوة إلى رفع كامل للحصار المفروض على قطاع غزة، وذلك خلال اليوم الثاني من زيارته للدولة العبرية.

القدس: قال المستشار الاتحادي النمساوي فيرنر فايمان في ختام مباحثات أجراها في القدس مع رئيس دولة اسرائيل شيمون بيريز "النمسا تؤيد وضع حد للحصار، وتود المشاركة في العملية التي من شأنها أن تؤدي إلى تطبيع حركة المرور عبر الحدود" وأضاف "يمكن أن تكون هذه المشاركة قائمة على أساس قرار برلماني يسمح بالانضمام إلى بعثة مراقبي الجمارك في الاتحاد الأوروبي".

من جانبه ذكر بيريز فايمان بالدور الذي قام به المستشار الأسبق "برونو كرايسكي ضمن الاشتراكية الدولية في تقريب زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات ونجاحه في جعل الأخير أكثر ميلاً للمصالحة" وأضاف "من المؤمل أن يحدث تطور مماثل بالنسبة للقوى الاسلامية الراديكالية التي تدور في فلك حركة حماس في غزة" وأردف "يمكن للصراع أن ينتهي في ليلة لو نجحت الولايات المتحدة وأوروبا في ثني حماس عن سياستها المغالية في العداء تجاه اسرائيل".

وقام المستشار النمساوي الاتحادي اليوم بزيارة إلى قبر مؤسس الحركة الصهيونية مواطنه الصحافي "تيودور هرتزل" ثم غرس شتلة زيتون في "بستان الأمم" التابع للمؤسسة القومية اليهودية، ليجول فيما بعد في أنحاء متحف المحرقة "ياد فاشيم" بالقدس.

وفي كلمته القصيرة في "ياد فاشيم" قال فايمان أنه شعر بالتأثر وتعززت لديه القناعة "بضرورة تجديد التزامنا ألا ننسى أبدا المعاناة والجرائم البشعة التي نتجت عن المحرقة وابادة ستة ملايين يهودي" وأضاف "علينا أن ندرك بأنه بين صفوف النمساويين كان هناك الكثير من المضطهدين والمبعدين والضحايا وكذلك القتلة".

كان المستشار النمساوي أكد في مقابلة مع وكالة "آكي" الايطالية للأنباء عشية زيارته إلى اسرائيل أن بلاده "تؤيد بشكل عام دوراً أكبر للاتحاد الأوروبي" في الشرق الأوسط، وأضاف فيما يتعلق بمقترح وزير خارجية فرنسا برنار كوشنير بفرض رقابة أوروبية بحرية وبرية على قطاع غزة "نحن مستعدون لتقديم الخبراء والخبيرات في حال كانت هناك رغبة، وكذلك لتقديم أي مساعدة تطلب منا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف