أخبار

دول إتفاق النيل ترفض الضغوط المصريَّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكَّدت خمس دول في شرق أفريقيا أنَّها لن تتراجع عن إتفاق تقاسم مياه النيل الذي يلقى تعارضه مصر والسودان.

أديس ابابا: قالت خمس دول في شرق افريقيا انها لن تتراجع عن اتفاق وقعته لتقاسم مياه النيل وهو الاتفاق الذي أثار انتقادات حادة من جانب مصر والسودان. وبعد محادثات استمرت أكثر من عشر سنوات تسبب فيها الغضب بسبب ما يعتبر ظلما في اتفاق موقع عام 1929 وقعت اثيوبيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا وكينيا الشهر الماضي اتفاقا بدون مشاركة الجارتين الشماليتين.

وقال وزير الموارد المائية الاثيوبي أصفاو دينجامو "(الاتفاق) الموقع لا يمكن العودة عنه." وأضاف "لكن نأمل أن نصل الى اجماع وامل أن ننجز ذلك قريبا جدا." وقالت الدول الخمس الموقعة على الاتفاق الجديد انها تمنح دول حوض النيل الاخرى وهي مصر والسودان وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية مهلة سنة للانضمام الى الاتفاق.

ونهر النيل الذي يمتد 6600 كيلومتر من بحيرة فيكتوريا الى البحر المتوسط مصدر حيوي للمياه والطاقة للدول التسع التي يتدفق فيها. والى الان لم توقع بوروندي وجمهورية الكونجو الديمقراطية الاتفاق ولم تفصحا بأي صورة عما اذا كانتا تعتزمان التوقيع أم لا.

وانتهت في أديس ابابا أحدث اجتماع لدول مبادرة حوض النيل بالاعلان عن خلافات في مؤتمر صحفي. وقال وزير الري والموارد المائية السوداني كمال علي محمد ان بلاده ستوقف التعاون مع دول مبادرة حوض النيل لان الاتفاق يطرح مسائل قانونية. وقال "نحن نجمد الانشطة المتعلقة بمبادرة حوض النيل الى أن تجد الانعكاسات القانونية حلا."

وتسبب تصريح الوزير السوداني في رد عنيف فوري من جانب أصفاو الذي قال ان السودانيين لم يكشفوا عن نيتهم تجميد التعاون خلال الاجتماع الذي استمر يومين. وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية ان الاجتماع سيعقد في سبتمبر. وأضافت أن دول حوض النيل وافقت على عقد الاجتماع الاستثنائي لانها تتفهم موقفي مصر والسودان من الاتفاق الجديد.

وتعتمد مصر بالكامل تقريبا على مياه النيل وتراقب عن كثب الانشطة المتصلة ببناء سدود في شرق افريقيا خاصة أنها مهددة فعليا من تغير المناخ. وتضغط مصر من أجل الحفاظ على حصتها الحالية من النهر. وبمقتضى الاتفاق الاصلي يحق لمصر التي ستواجه أزمات مياه بحلول عام 2017 أن تحصل على 55.5 مليون متر مكعب في السنة تمثل نصيب الاسد من مياه النهر التي تبلغ نحو 84 مليون متر مكعب. وينبع نحو 85 في المئة من مياه النيل من اثيوبيا ويقدر أن البحيرات العظمى بها أكثر من نصف موارد المياه السطحية في كينيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جاء دور اثيوبيا
hani -

جاء دور مصر لتقبيل ايادي الاثيوبيين بعد يبست الايادي الاسرائيليه من كثر تقبيل المصريين لها .

لاتعليق
نفر -

اعتقد ان انتهاك للسيادة المصرية و ;الامن القومي; .... :)

مطعونة بين الضلوع
يا أم الدنيا -

تهانينا للسادة مجدي خليل وجاك عطالله وزمرة أقباط المهجر وبقية شلة حسب الله الطابور الخامس الذين لم يوفروا مثقال ذرة من جهودهم للتعاون مع صهاينة أمريكا وكندا وأستراليا وأوروبا وخدمة الأهداف الإسرائيلية والخطط بعيدة المدى لإسرائيل التي ترمي لتعطيش مصر وتهديدها بسلاح العطش وضرب إقتصادها الزراعي وأمنها المائي ، مسكينة ياأمنا وأم الدنيا طعنوك بين الضلوع !

مصر لا تقبل يد احد
ابوخالد المصرى -

مصر لا تقبل يد احد وسنأخذ حقنا من مياة النيل بالتفاوض والحوار واذا لم يجدى معهم التفاوض والحوار سيكون بالقوة واظنك يا هانى تعرف قوة مصر جيدا انت وامثالك عندما يعبث احد بمصالحها وامنها

.....
hani -

لقد راْينا قوتكم في كل الحروب واخرها في عام 73 عندما تركتم اخوتكم السوريين وحيدين في المعركه رغم تعهدكم واليوم نرى تفريطكم بغزه وبالغاز الطبيعي الذي تعطوه ببلاش لاسرائيل . اثيوبيا تنتظركم !

الذهب الازرق
El Asmar -

الخيانة والعمالة والاهمال والجهل والتكاسل في التعامل مع ملف ماء نهر النيل جريمة في حق مستقبل شعب باكمله, والمجرمون هم جميع المسؤلون في النظام الحاكم منذ 58 عاماً وحتى اليوم. اعداء الوطن هم إخوان الخراب ووشركائهم ومشاكلهم مع إسرائيل واسعار البترول والخلافة الاسلامية وكلها حروب ومشاكل لا دخل اصلاً لشعب مصر فيها. كان من واجب الانظمة الحاكمة في مصر تحديث وترشيد انظمة الري والحفاظ على نظافة ماء النيل والتعامل مع الذهب الازرق بما يستحقه من حب وإحترام لان مصر هبة النيل وبدلا من إحترام النيل وتقوية علاقات الإخوة والمودة مع الإخوة الافارقة ابناء النيل اصر النظام المتحكم في شؤون مصر على إستعمال مصر وماء نيلها ككنانة للعرب والقومية العربية ومصالح العروبة وإهدار ثروات البلاد وتدمير الوحدة الوطنية والمقامرة بالأمن المائي ومستقبل الوطن. 3% فقط من مصاريف مصر على قضية فلسطين في ال 60 سنة الماضية كانت تكفي لتطوير هندسة الري في مصر وتخفيض إستهلاك المياه بنسبة تذيد عن 60%. ديون السلاح وحدها بدون فوائدها كانت كافية لتحديث نظام الري والصرف بالكامل. ما فائدة احدث المقاتلات الامريكية في جيش لا يقاتل في حين يعمل خبراء النظام المصري بوسائل واساليب الري البدائية والمتخلفة كالساقية والناعورة والترعة والجردل الصفيح حتى اليوم واكثر من 40% من مياه الشرب النظيفة تجد طريقها الى مجاري هذا البلد التى بناها الإنجليز قبل اكثر من مئة عام؟.الرئيس الإثيوبي زيناوي قال في إحدي خطبه انه يعلم جيداً ان بعض وحدات الجيش المصري تتدرب على قتال الادغال بالرغم من عدم وجود اي ادغال في صحراء مصر ولكنه من الافضل الان للشعب الإثيوبي ان يموت في القتال على ان يموت عطشاً وجوعاً وانه لم يعد يخاف تهديدات مصر.قبل فترة غير بعيدة كان النظام الحاكم في مصر يعتقد ان اصدقائه في الخارج لن يستثمرون في مشاريع مائية ;ضارة; بمصالح ;الحكومة المصرية; عشان سواد عيون سفرائها حتى دخلت اموال وخبرات الصين وإسرائيل في سباق الإستثمار هناك في مشاريع واعدة وهنا فاحت رائحة المكاسب والفوائد من وراء الذهب الازرق وجذبت رائحة الدولارات ايضاً عرب الخليج والسعوديين وجميع الاشكال الاخرى من طفيليات وجراد الاستثمار الدولي لنهب مناجم الذهب الازرق في كينيا وغانا وإثيوبيا وحتى إريتريا.يدعى بعض رجال السلطة في مصر والسودان انهم الدولتان الوحيدتان بدون مياه ا

قوة مين يا ابو قوة
عبد السلام المشري -

قوة مين يا ابو قوة انت هو انتو فكرين نفسكو امريكا و الا ايهانتو حتتفاوضوا و تتنازلوا و تتنازلوا زيادة و تقبلوا اشياء اخري غير الايادي و تخنعوا و تسكتواليس عندك لا قوة و لا بطيخقوتكم تنفع فقط للدعاية و البلطجة علي شعبكم فقط اما اثيوبيا تبعد عنكم 3000 كيلو متر ما عندكم غير طلب رحمة الله و البحث عن وسطاء لحل مشكلتكم

اذكى اخوانك
ابو خالد المصرى -

هانى لن ارد عليك لسبب بسيط والضح انك اذكى اخوانك

البادي أظلم
sas -

إذا صح كلامك خذي بعين الإعتبار إنو البادي أظلم

خشبة في العين
كريستوس أسكندر -

ياراجل خاف من ربك ! بجد كده ده أنت مصدق كلامك دية؟ حضرتك شامم شوية سبيرتو ولا إيه؟ غزة مين وسينا فين ياضنايا ، أصل دول غلابه واللي طامع في مية النيل بحق هم أحبابك وقرايبك الإسرائيليين اللي حضرتك من مخلفاتهم ف مصر ياأصلي ! وسلملي ع اليونان والرومان ياميلاد ياتادرس يا أندروس ياإسكندر يافيليبوس يا بروتوس يابابا كوستاس ياأنطونيوس !

All with...
Majd -

We are all with King Husney Mubarak and then with King Jamal Mubarak

لن تنصر غزة الا مصر
Hesham -

نعم عندنا قوة و بأس شديد ام انتم فمجرد جبناء لا تدخلو معركة فقد دخلنا 4 معارك فى 100 عام ما نحن فيه مجرد استراحة محارب