أخبار

العدوى الفرنسيَّة تنتقل إلى الوزارات السوريَّة: النقاب ممنوع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في الوقت الذي يعد فيه النقاب من أكثر المواضيع جدلاً في أوروبا، نقلت وزارة التربية السورية نحو 1200 مدّرسة منقبة إلى وزارة الإدارة المحليّة بهدف إبعاد المنقبات عن المدارس في سوريا، وقد لاقى القرار ردود فعل واسعة.


مازالت أصداء القرار الذي اصدرته وزارة التربية تتفاعل في سوريا. وكانت الوزارة اصدرت في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري قرارًا يقضي بإبعاد حوالي 1200 مدرّسة منقبة إلى وزارة الإدارة المحليَّة وتحديدًا إلى البلديَّات. إجراء سوريا الهادف إلى وقف نمو التيَّار الديني المتشدد لديها يتناغم مع توجّهات أوروبيَّة تقضي الى منع النقاب في الأماكن العامَّة في بلجيكا وفرنسا.

فبلجيكا تستعد لمنع النقاب في جميع الاماكن العامة بعد ان اقر مجلس النواب في نيسان/ابريل الماضي مشروع قانون في هذا الشان ينتظر ان يقره مجلس الشيوخ، كما من المقرر عرض مشروع قانون مشابه على البرلمان الفرنسي في تموز/يوليو المقبل.

وقد طال قرار وزارة التربية السوريَّة مئات المدرسات في بعض المحافظات مثل ريف دمشق وحلب وريفها حيث وصل الرقم الى نحو 300 مدرسة في كل منها، بينما لم يتعد الرقم بضعة مدرسات في محافظة دمشق، وخلت محافظات أخرى من أية حالة كما في القنيطرة.

ونقلت صحيفة الوطن السورية عن وزير التربية علي سعد الإشارة إلى أن "إبعاد 1000 منقبة من السلك التربوي نصفهن من المتعاقدات بساعات خارج الملاك كان أمراً لا بد منه، لأن العملية التعليمية تسير نحو العمل العلماني الممنهج والموضوعي. وهذا الأمر لا يتوافق مع متطلبات الواقع التربوي لتتكامل الإيماءات والحركات وتعابير الوجه وإيصال المعلومة للطلبة. وسيُنظر بجميع الإعتراضات المقدمة من المعلمات مع حفظ الحقوق لهن"، على أن تتبعها خطوات مماثلة في وزارات أخرى.

ومع تخوف الشارع من نمو ظاهرة التطرف، لملمت الخطوة السوريَّة التي تسعى لحفظ العمل "العلماني الممنهج" ملاحظات متباينة، وبينها أنَّه كان بالإمكان الترويّ قبل اتخاذ الاجراء تفاديا لنتيجة معاكسة للغاية التي صدر من أجلها من جهة، وافساحًا في المجال لرجال دين معروفين بالإعتدال لإقناع المنقبات بالإكتفاء بالحجاب المعروف بدلا من نقاب يغطي كامل الوجه، وبالتالي حصر القرار بعدد محدود وخفض الرقم الى اقل من مئة.

من جانب آخر، رحب موقع "نساء سوريا" الإلكتروني بالخطوة، ونشر مقالاً افتتاحياً تحت عنوان "نعم لتوجه وزارة التربية إلى إخراج العاريات من التدريس".

يذكر أن الريف السوري في معظمه ملتزم دينيًا، ورغم ذلك فإن النقاب ظل إلى فترة قريبة غير موجود فيه، ثم بدأت النساء المنتقبات يظهرن بداية بحالات فردية، كنوع من التقليد لنساء المجتمع المخملي في المدن، ومن ثم نساء الطبقات الوسطى، إلى أن بدأت الحالة بالنمو، لكن لم تتحول بعد إلى ظاهرة.

وتواجه المنقبات في عدة بلدان عربية عراقيل كثيرة، حيث منعت وزارة التعليم العالي في مصر المنقبات من اداء الإمتحانات، كما منعت من استقبالهن في المدن الجامعية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر وصف وزير الشؤون الدينية الجزائري أبو عبد الله غلام الله خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الثاني للأئمة والدعاة في فرنسا المنقبات بـ"العاريات"، مؤيدا قرار السلطات الفرنسية حظر النقاب في الأماكن العامة، مما أثار غضب الأحزاب الإسلامية في الجزائر وطالبوه بالاستقالة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النظام السوري العفلق
ابو اليل -

خطوة جبدة من النظام السوري العفلقي ونطالب من تنظيم القاعدة الرد على هذا القرار واشعال حرب المتفجرات والمفخخات على النظام السوري العفلقي

حاجتك تبيظ
anas -

الى ابو ليلل لك يا حبيبي انت وغيرك بس شاطرين بالحكي على النظام السوري لك يا حبيبي فرجينا عملي شبعنا مناظلاتكم وتفكركم الغير عقلاني حاجنكم كرمات لما فعلا بتحكو كونو فعل وحكي مو بس كلام الله يرضى عليك يا حلو

Nice
Syrian Princess -

I love your answer3ajabtnimwahh

المغالاة في التدين
علي -

مع انني ضد النظام الحاكم في سوريا الا انني اعتبر مواقف الحكومة من المغالاة في التدين موقف جيد وخاصة ان سوريا لم تعرف المنقبات عبر تاريخها ولعل افضل ما في حزب البعث الفاشل هو علمانيته

كفى تخويف للناس
العلماني الحقيقي -

ما هي المشكلة في تغطية الوجه او ما يسمى بالبرقع؟النظام السوري يضخم الامور كثيرا حتى المغالاة ليبقي سيطرته على الناس عن طريق البعبع الاسلامي الذي لا وجود له في الواقع ..كل عمرها المراة السورية تغطي وجهها حتى اخمص قدميها..هو يكبر حجم البرقع ليقول الناس ;خلي النظام العلوي ;احسن ما يجو الاسلاميين؟مين اللي كبر حجم الاسلام المتطرف في لبنان وغزه..وأدخل ايران بقوة الى الشرق المتوسطي؟هذه الالاعيب التي يلعبها النظام السوري لينسي العالم ماساة الاحرار والمفقودين في سجونه من لبنانيين وسوريين واردنيين ..ديكتاتورية ال الاسد هي اقسى الديكتاتوريات ..صحيح ان المنطقة ليست الصومال ..ولكن تصرفات نظام الاسد في لبنان مثلا هي التي ضعفت المسيحيين مثلا والتيارات العلمانية وقوت بالمقابل شوكة حزب الله وسلطته على الشيعة وسلطه على اللبنانيين كافة ..أليس ذلك صحيحا؟؟وهو الذي دعم غتح الاسلام وفتح سجونه واخرج زعيمها من عنده ونظم له ميليشيا وامده بالسلاح والمال والرجال وارسله الى لبنان بعد ان طرد منه ليظهر ان الحكومة اللبنانية غير قادرة على صيانة امنها..وهو الاسد ايضا ونظامه الذي قوى شوكة التنظيمات الاصولية في العراق ..اليس كذلك؟؟فكفى كذبا يا نظام البعث على الناس ..وتخويفا للبعض من المحجبات .الذين تعج بهم كل مدن ودساكر وثقافة سوريا.محاربة الاسلاميين تكون بالتوقف عن ارسال المفخخين والمتطرفين الى العراق وضبط الحدود مع لبنان والسماح للسلطة اللبنانية بممارسة حقها في السيطرة على حدودها ووقف مد حزب الله بالسلاح والاقلاع عن محاربة الموارنة والمسيحيين فكرا وثقافة ووجودا وواقعا ومؤسساتا في لبنان لتقوية التطرف الشيعي ..

نعم نعم
مسعود -

نعم للنضام العلماني بعيدا عن اليمينيه العنصريه والى الامام يا سوريا

العلم نور
ليلى الاصلية -

القرار صائب وجيد لانه يضع حد لظاهرة التطرف واستغلال الدين-الالتزام بالدين لا علاقة له بالنقاب لان العلم نور وليس ظلام وسواد ويا ابو الليل خليك في سوادك فالبلد رايح عالنور مو عالظلام

النقاب
ساره -

أنا الشئ اللي ماني فهمانو ليش النقاب ؟؟ حجاب أحلى بكتير و اكثر جاذبيه . في الوان كتير حلوه مثل الازرق , الليموني , مع نظارات شمسيه بيطيروا العقل , ضروري تلبسوا لباس مثل النينجا لك فيقوا حاجيتكم تخلف والله الدين مو بيلبس النقاب

برافوا سوريا
scorpionah -

مبروك لسوريا هذا القرار الصائب, وعقبال جميع الدول, آملين التخلص من هذه الظاهرة السلبية المتخلفة والموحشة.

بلاد الشام
samar -

خطوه عظيمه للحفاظ على بلاد الحضارات من هؤلاء المشوهين.

موافق
Curdo -

اوافق علي على ما يقول. الشيء الوحيد الذي يمكن اعتباره جيدا في البعث هو العلمانية. بالمناسبة, التدين في سوريا في صعود و الله يجير.

long live syria
tomas -

long live syria...and for those prehistoric women you are not welcome in syria.....

أين حقوق الإنسان
محمد عزيزان -

تدعي سوريا بأنها دولة علمانية وأنها تحترم حقوق الإنسان , فليس كل من لبس النقاب من النساء هو من القاعدة وهو أصولي كما يدعي العلمانيون من أمثال وزير التربية السوري الذي نطالب بإقالته , فالكثير من النساء يلبسن البرقع زيادة في التقى والإيمان بالله .كيف سننتصر على إسرائيل وهم يزدادون تمسكاً بيهوديتهم ودينهم ونحن نبتعد عن ديننا كنظام وكمجتمع .أصلح الله القائمين على اتخاذ القرار

very good
assam -

خطوه عظيمه

خطوة حضارية
ج . ب -

مع انني معارض لحكومة الامر الواقع في سوريه الا انني اتوافق مع هذا القرار المتحضر الصائب والذي اتى في وقته , ويا ريت لو كل الدول العربية تفعل هذا لتخلصنا من مظاهر التخلف والتطرف وتنقذنا من هذا الاشمئزاز العفن , وكذلك علينا ان لا ننسى بان النقاب هو في المقام الاول وسيلة مهمة يستخدمه الاسلام المتطرف كالارهابين والمجرمين ..

سوريا بلدي اللي بحبو
سوري -

أحلى شيء بسوريا هو العلمانية .ويا ريت عن قريب يصير في زواج مدني.

please
mosa -

TO all syrian please keep Bashar Alasads and donot lose him as we lost Sadam they are the best presidents in all arabs countries

ألى متى
محمد السوري -

الى متى وهذه المافيا تتحكم برقاب السوريين وبتاريخهم وحاضرهم ومستقبل أجيالهم ومن خلالهم يتحكم بمصير المنطقة.أيها الأخوة السوريون ليست المشكلة أسرائيل ولا الجولان ولا لبنان والعراق ولا ايران ولا الاخوان المسلمون,وباالتأكيد ليس النقاب ولا التعري.المشكلة الحقيقية في سوريا الأسرة الغاصبة لسوريا كل سوريا أرضا وشعباوتاريخا,وعلى مر السنين لايفوتون أي فرصة أو وسيلة تساعده في احكام السيطرةعلى مقدرات سوريا وحرية شعبها,ومنها الطائفية والمذهبيةوالقبليةوالعنصرية ناهيك عن القمع والقتل والاغتيالات ,زد على ذلك السيطرة على قوت الشعب اليومي من الخبز الى الغاز الى المازوت الى الاعلام والنقابات وجميع مفاصل البلد التي يمكن أن يفتح من خلالها طاقة لاي أمل قد يلوح من بعيد.ولا يخفى على أي سوري لعبة الأحزاب المعلبة فيما يدعى الجبهة الوطنية وهي مقبر ة الوطنية,باسم التوازن الاسترتيجي والقضية والممانعة يرزح السوريون تحت نير القهر والظلم اربعين سنة خلت .ومع ذلك مازال السوريون يدفعون ضريبة لالشيء سوى أن يبقى الغاصب للدولة في مكانه.ولن تعدم في سوريا فئة قليلة تعتاش وتنهب وتتسلط بتخطيط ومعرفة من النظام.ليست القضية النقاب ولاالدعارة الممولة في سوريا بل القضية الحقيقية هي الحرية للسوريين كي يقرروا حقهم في النقاب والشرف او ما سوى ذلك.

سياحة سوريا غير
ولو -

يعيني مش ماشيه أنو السايح الخليجي ألي هربان من الخيم السوده ألي ماليه بلدو وبيتركها ويجي لعند سوريا السواس ويلاقي نفس الخيم قدامو لا مش مزبطه هالشغله بدها مفهوميه وها لاقينها

التوجه نحو الجاهلية
ناظم -

النقاب ظاهرة انتقلت الى المنطقة مؤخرا من ايام الجاهليةعندما كان المجتمع متخلفا تسود فيه علاقات السطو والنهب ,ولعدم وجود قوى امنية تحافظ او تحمي عرض المرأة من القرصنة, وان مظاهر النقاب انتشرت في الفترة الاخيرة واعتباره موضا جديدة قديمة وليس لالتزامهم بمبادىء الدين الاسلامي, فالدين منه براء.يبدو المنطقة مع الزمن تتوجه نحو التخلف والجاهلية, لاننا لم نستطع ان نواكب عصر الحضارة والتطور ,لانها تحتاج الى جهد ذهني وعضلي فيزيائي,لذلك نختار الطريق الاسهل مجرد العيش وليس اكثر.

سرطان وإستئصاله !
رافد جزراوي -

تغليف ألأوجه ليست كما يرود لها بأنها تعاليم إسلامييه يجب تتبعها تفاديآ للفاحشه !( وبعضهن بحجابهن يعفون الحول من الرؤيه المشينه )تأثير ألإسلام السياسي مع قدوم المدرسين المصريين للخليج واليمن تعاني منه جميع المجتمعات التي كانت إسلامييه بنظره وسطييه , ولكن تحولت مع قدوم المدرسين ( أتباع ألإسلام السياسي )لمجتمعات متشدده ورائحه التطرف تغمرها !الموضوع ليس التحجب أو التبرج بل ألأفكار المدمره التي تنقلها المعلمه للأجيال القادمه وما سينتج عنها من تطرف وإنزوائات إجتماعييه هدامه للمجتمعات الشرقييه والعلاقه بالغير ؟حسنن مافعلته الحكومه السوريه لتفادى تأثير ألإسلاميين المتطرفين على التعايش ببلد تجد به السلفي المتطرف بقرب العلماني الملحد !

قرار جيد و ممتاز
arabi -

فعلا من وين اتى النقاب الى سوريا ,انا ضد النقاب , الشعب السوري شعب منفتح وضد هالخزعبلات نحن نعيش بالقرن العشرين ونحن اهل الحضارة عالارض , قرار جيد و ممتاز

U must be arrested
suzzy -

I can''t beleive that you call for the killing of other people over this. U are a terrorist and you should be arrested. May the Lord never bless you.

1/1 ابو جهل
ابو فادي -

خطوه جيده من الحكومه السوريه والى المزيد منها لوقف المتطرفين الاسلاميين عند حدهم والى المزيد من العلمانيه وانهاء التطرف الديني في الدول العربيه

لالالالالالا للنقاب
khulud -

النقاب اهانة كبيرة وكثير حصلت جرائم بسبب النقاب

BRAAVO SYRIA
samar -

JUST LOOKING AT THEM IN THE PICTURE DOES NOT MAKE ME FEEL COMFORTABLE. SUCH WOMEN PROVOKE FEAR AND I BELIEVE ALL SHOULD PROHIBIT SUCH CLOTHING.

عظيم
JABER -

نتقد عندما تمنع احدى دول اوربية النقاب والان المانع النقاب دولة عربية واسلامية نباركها!!! على كل حال خطوة جيدة من قبل النظام السوري واتمنى من البقية الدول ان تسير في هذا الاتجاه .

تصحيح مهم:
Adam -

تصحيح مهم: هذه الحركه لم ولا تقلد النظام (الفرنسي)الأوربي لكنها تجاوزت كل التحديات لأن نسبة المنقبات ضئيله والأكثريه محجبات فقط هذه المذله تذكرنا بمذلات عمو رفعت عندما أعتدت مظليات البعث على للمحجبات وخلعن حجاب الحشمه في شوارع دمشق وحلبلاأريد سماع تعليق السيد الرئيس لأنه مو فاضي وفي النهايه رأس مالها تافه وزير أخطأ وسنحاسبه ونترحم على سلفه الذين دمروا نظام التعليم في سوريه.ولكنني أنتظر ردود الفعل من خطباء مساجدنا وعلى رأسهم سماحة المفتي العام...أو ليترك المنبر لأهله ....المسرحيه مكشوف

النقاب والعلمانية
عبير الشام -

اود ان أوضح أن ظاهرة النقاب ظاهرة مستجدة على المجتمع السوري, والعلمانية بمفهومها الواسع ليست ضد النقاب أو غيره من اللباس، العلمانية تعني فصل الدين عن الدولة وليس اللادين كمايتصور البعض. العلمانية هي ان يتساوى المواطنون كافة بالحقوق والواجبات، ويحكمهم قانون واحد لا يفرق بينهم حسن دينهم أو معتقدهم. أما العقيدة الدينية فكل انسان حر ان يمارس عقيدته وشعائرها ضمن احترام قانون ودستور البلاد. ولكم نحن بعيدون- للأسف-عن هذه العلمانية فلا تلصقوها فينا لمجرد منع ارتداء النقاب في اماكن معينة;

الفرق
عربي شريف -

تعليقا على بعض الاراء المتعصبة اود ان اؤيد القرار السوري بمنع النقاب والذي يعبر بشكل او باخر عن سياسة الاخصاء و الاقصاء والعبودية ولا يمت للاسلام باي صلة ويجب التفريق هنا بين الحجاب و النقاب والذي هو اشبه بكيس الاعدام الذي يغطى به راس المجرم قبل تنفيذ الحكم واود ان اذكر هنا بحركة الاخوان المسلمين الاجرامية في نهاية سبعينيات وبداية ثمانينيات القرن الماضي في سورية والتي كان النقاب فيها تكتيكا للارهابيين لاخفاء المتفجرات تحته فانا مع الحجاب وضد النقاب المشوه لمعنى الانسانية و البشرية والحرية

Why to keep him
Herne -

I can''t believe there are still people among Arabs romanticizing Saddam''s days. Such desperate people! As if there is no one else, but those crazy leaders. Weak!

Why to keep him
Herne -

I can''t believe there are still people among Arabs romanticizing Saddam''s days. Such desperate people! As if there is no one else, but those crazy leaders. Weak!

تمنيات على الأسد
سعيد مفلح -

والله عجيب أمرك يا سوريا. نقدر العلمانية ونقدر دعم الأسد للمجتمع العلماني، ولكن يا ليته يوقف تحالفه مع دولة أصولية مثل إيران ويوقف دعمه لأحزاب دينية أصولية مثل حماس وحزب الله، ويبدأ بالالتصاق أكثر فأكثر بعلمانيي لبنان والأردن والعراق وتركيا أيضاً، فهي خير حليف بدلاً من إيران، وعندها تصبح سوريا أقوى مئة مرة، ونصبح جبهة أفعل في وجه إسرائيل.

تمنيات على الأسد
سعيد مفلح -

والله عجيب أمرك يا سوريا. نقدر العلمانية ونقدر دعم الأسد للمجتمع العلماني، ولكن يا ليته يوقف تحالفه مع دولة أصولية مثل إيران ويوقف دعمه لأحزاب دينية أصولية مثل حماس وحزب الله، ويبدأ بالالتصاق أكثر فأكثر بعلمانيي لبنان والأردن والعراق وتركيا أيضاً، فهي خير حليف بدلاً من إيران، وعندها تصبح سوريا أقوى مئة مرة، ونصبح جبهة أفعل في وجه إسرائيل.

نظام مجرم
ناهد -

يعني اولا ارحمونا يا ايلاف من ازلام رفعت الاسد وتعليقاتهم و يبدو ان هناك تحالفا بينهم وبين محرري ايلاف ثانيا لا افهم كيف من الممكن لاي شخص عاقل ووطني ان يدافع عن هكذا نظام غارق حتى اذنيه في الطائفية والاستبداد

نظام مجرم
ناهد -

يعني اولا ارحمونا يا ايلاف من ازلام رفعت الاسد وتعليقاتهم و يبدو ان هناك تحالفا بينهم وبين محرري ايلاف ثانيا لا افهم كيف من الممكن لاي شخص عاقل ووطني ان يدافع عن هكذا نظام غارق حتى اذنيه في الطائفية والاستبداد

انا معك
سعووووووودي -

صحيح وانا معك مليوووووووون بالمية فـــ بلدك اصبح مكب نفايات للخليجيين وكلوااااااا على حساب اللحم السووووووووري هههههههههه

انا معك
سعووووووودي -

صحيح وانا معك مليوووووووون بالمية فـــ بلدك اصبح مكب نفايات للخليجيين وكلوااااااا على حساب اللحم السووووووووري هههههههههه

Rifat
ahmad ali -

مخالف لشروط النشر

Rifat
ahmad ali -

مخالف لشروط النشر

أعوذ بالله
يونس -

لأول مرة في حياتي أقرأ ردود لأشخاص يعتزون بكفرهم و العياد بالله , أما بالنسبة للموضوع , فهدا القرار متوقع من حكومة كافرة ملتها الدولار و اليورو , بدأ الأمر في مصر على يد الطنطاوي رحمه الله ثم انتقل الى فرنسى و الآن سوريا , كيف ستحررون الجولان بالعاهران و الراقصات ,اتقوا الله , يقول الله عز و جل { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ سورة الأنفال(36) }

أعوذ بالله
يونس -

لأول مرة في حياتي أقرأ ردود لأشخاص يعتزون بكفرهم و العياد بالله , أما بالنسبة للموضوع , فهدا القرار متوقع من حكومة كافرة ملتها الدولار و اليورو , بدأ الأمر في مصر على يد الطنطاوي رحمه الله ثم انتقل الى فرنسى و الآن سوريا , كيف ستحررون الجولان بالعاهران و الراقصات ,اتقوا الله , يقول الله عز و جل { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ سورة الأنفال(36) }

غريب امرك
بورفاد العليي -

كيف عرفت ان هولاء المعلقين كفار . وكيف عرفت ان الحكومه السوريه كافره . وما رايك في انا هل انا ايضا كافر وايش رأيك في موقع ايلاف هل هم كفار . انت تتأله على الله. تب الى الله .

غريب امرك
بورفاد العليي -

كيف عرفت ان هولاء المعلقين كفار . وكيف عرفت ان الحكومه السوريه كافره . وما رايك في انا هل انا ايضا كافر وايش رأيك في موقع ايلاف هل هم كفار . انت تتأله على الله. تب الى الله .