أخبار

مسؤول أميركي: الفساد في أفغانستان تحد مستمر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أكد مسؤول أميركي اليوم أن قضية الفساد في افغانستان تشكل "تحديا مستمرا" رافضا التعليق على اعلان المدعي العام الافغاني بانه تلقى تهديدا من قبل السفير الأميركي في كابول. وقال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الدبلوماسية العامة فيليب كراولي في مؤتمر صحافي ان "هناك امورا كثيرة تفعلها الحكومة الافغانية لكن علينا ان ندرك ان هذا يشكل تحديا مهما مستمرا فليس هناك هيكلة مالية قوية في افغانستان كما في العالم المتقدم".

واكد كراولي ان المسؤولين الأميركيين سيردون على اسئلة الكونغرس حول "انظمة المحاسبة التي توضع في افغانستان" منوها بقدرة كابول على تعقب تدفق الاموال في الاشهر الاخيرة وبالتزام الرئيس الافغاني حميد كرزاي بمكافحة الفساد. وكان المدعي العام الافغاني محمد اسحق الكو صرح للصحافيين في وقت سابق ان السفير الأميركي كارل ايكنبيري هدده بابعاده عن منصبه اذا لم يتخذ اجراءات ضد مصرفي افغاني متهم بالتزوير.

وعلق كراولي على هذا الامر قائلا "اقول ببساطة ان السفير ايكينبري يقوم بمهمته كممثلنا المدني في كابول ولديه اتصالات دورية بالمسؤولين في الحكومة الافغانية من الرئيس كرزاي الى الحكومة والمسؤولين المحليين وهو يستمر في تشجيع الحكومة الافغانية على متابعة رؤية الرئيس كرزاي التي طرحها لاسيما ما يتعلق بالفساد" دون التطرق بشكل مباشر الى موضوع المدعي العام الافغاني والسفير الأميركي. وفي هذه الاثناء يتابع المدعي العام الأميركي اريك هولدر زيارته الى كابول حيث يجري مباحثات مع المسؤولين الافغان حول تحسين النظام القضائي ومكافحة الفساد.

وقال كراولي في هذا السياق ان وزارة العدل الأميركية "كانت منخرطة بشكل كبير جدا في تشجيع حكم القانون داخل افغانستان لتعزيز مؤسسات الحكومة وليكون لدى الناس ثقة ان الفساد او المخالفات ستكتشف وسيحقق بها ويحاكم مرتكبوها". وختم بالقول "هذه لا تزال رسالتنا الى الحكومة في افغانستان وفي الواقع نحن نساعد افغانستان على توسيع قدرتها لفعل هذه الامور المختلفة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف