الحكيم ينتقد إبعاد الشيعة عن الحكم ويطالب بالشراكة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
حذر زعيم الائتلاف الوطني العراقي من إطالة فترة تعطيل إنعقاد جلسات مجلس النواب بذريعة عدم الوصول إلى إتفاقات بين الاطراف السياسية لاختيار رئيسي الجمهورية والحكومة، وانتقد إبعاد الشيعة الذين يمثلون أكثرية الشعب العراقي عن الحكم لمدة 80 عامًا ورحب باجتماع زعيمي كتلتي العراقية اياد علاوي وائتلاف دولة القانون نوري المالكي، معبرًا عن أمله في أن تدفع هذه اللقاءات بإتجاه تشكيل حكومة الشراكة الوطنية.
شدد زعيم الائتلاف الوطني العراقي عمار الحكيم في كلمة له خلال المنتدى الثقافي الاسبوعي الذي ينظمه المجلس الاعلى الاسلامي برئاسته في بغداد بحضور جمع من المواطنين والوجهاء والسياسيين على اهمية الشراكة الحقيقية لبناء عراق مستقل و مستقر ومزدهر على ان العراق لن يستطيع التخلص من مشاكله وازماته، دون ان تتوفر الشراكة الحقيقية لأبناء الشعب بكل اطيافهم ومكوناتهم وتوجهاتهم وانتماءاتهم سواءً كانت مذهبية او دينية او قومية.
وفي انتقاد غير مباشر للحجج التي يستند اليها ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء في ترشيح زعيمه نوري المالكي نظرًا لحصوله على إعلى الاصوات خلال الانتخابات التي جرت في اذار (مارس) الماضي قال الحكيم "ان منطق الأنا الذي ينسب كل الايجابيات للرجل الواحد والحزب الواحد والكتلة الواحدة ويرمي بالسلبيات والتبعات على الاخرين مثل هذا المنطق لا يمكن ان يحقق الشراكة الحقيقية بين ابناء الوطن الواحد.. ان المنطق الذي يختزل الانتصارات والربح لصالح طرف محدد ويرمي الخسارة والانهزام على الاخرين لا يمكن ان يحقق الشراكة الحقيقية لأننا بحاجة الى ان نرى النصر الكبير في نصر العراقيين جميعًا، والربح الاكبر في سعادة المواطن العراقي في تلبية طموحاته واحتياجاته الضرورية لأن القوة الحقيقية انما تكمن في التحالفات الوطنية الواسعة التي تحقق التمثيل الواسع والمشاركة الحقيقية لجميع الاطياف والتلاوين الطيبة للشعب العراقي".
واضاف قائلاً " متى ما تجاوزنا الانانيات وانصفنا الآخرين وانفتحنا على من نتفق معهم في الرأي ومع من نختلف معهم ومتى ما وسعنا فكرنا وصدورنا وفتحنا عقولنا لجميع العراقيين على اختلاف توجهاتهم متى ما قدمنا مصالح البلاد الكبرى على أي مصلحة مذهبية او شخصية او فئوية في ذلك اليوم سنكون قريبين من تحقيق الشراكة الحقيقية بين ابناء هذا الوطن".
وقال ان من حق البعض ان يستذكر حجم الاصوات والمقاعد التي حصل عليها ويتبجح بها هنا وهناك ولكن من حق الاخرين عليه ان يستذكر أصواتهم وعدد المقاعد التي حصلوا عليها فسيجدها تفوق حصته وعدد أصواته ومقاعده بأضعاف مضاعفة لا بد ان ننظر الى هذا الحق من جانبين وليس من جانب واحد ان هذا يجعل الجميع امام أستحقاقاتهم الواسعة واذا كانت الديمقراطية تعني الاكثرية فلا بد ان ننظر الى هذه الاكثرية من جهتين من ناحية عدد المقاعد التي حصل عليها هذا الطرف او ذاك وعدد النواب الذين هم مستعدون ليصوتوا لصالحه ولكن الاكثرية تعني ايضًا عدد النواب الذين يريدون التصويت لصالح الاخر وبهذا نكون قد حققنا الديمقراطية ولاحظنا مبدأ الاكثرية بشكل صحيح وعادل.. اننا معنيون في ان ننظر الى الديمقراطية بعينين وليس بعين واحدة".
وانتقد الحكيم ابقاء جلسات مجلس النواب مفتوحة منذ اول انعقاد له في الرابع عشر من الشهر الماضي من دون انتخاب رئاسته او اختيار رئيسي الجمهورية والحكومة وقال "أبتعدنا عن يوم انعقاد مجلس النواب اسبوعين ولم يبق الا أسبوعين لنختار رئيسًا لمجلس النواب ونائبيه وينتخب السادة النواب رئيساً للجمهورية بحسب النصوص الدستورية الواضحة التي لا مجال لتفسيرها بتفسيرات خاطئة أمامنا أسبوعين حتى يتحقق الانتخاب من اعضاء مجلس النواب رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية وهذا يتطلب جهداً مضاعفاً من الاطراف السياسية للوصول الى اتفاقات فيما بينهم لتحقيق هذا الغرض المهم".
وحذر "من خرق آخر للدستور إضافة الى الخروقات التي حصلت في المدة السابقة لأطالة هذا الامد تحت ذريعة عدم الوصول الى الاتفاقات بين الاطراف السياسية".. وشدد بالقول"لنحترم الدستور ونلتزم بمواده لأنه المرجعية القانونية الوحيدة التي يمكن ان نجتمع عليها ولو اعتدنا على خرق الدستور في هذه القضية او تلك فسوف لن يبقى لهذا الدستور حرمة... اننا نحذر بشدة من هذه التأويلات والتفسيرات والخروقات لأن الالتزام بالدستور اهم من أي اعتبار آخر والاختلافات على التفاصيل هنا او هناك وذلك يتطلب أبداء المرونة من جميع الاطراف السياسية ومادامت بعض الاطراف متصلبة بمطاليبها وغير مستعدة لأن تسمع وتتداول وتناقش الاراء الاخرى المطروحة فستبقى هذه الازمة على حالها.. وكفى تصلباً لنأتي ونتعامل بمرونة".
وحول اجتماع زعيمي الكتلتين العراقية اياد علاوي ونوري وائتلاف دولة القانون نوري المالكي قال الحكيم "اننا نرحب بأي لقاء من شأنه ان يقرب وجهات النظر كما اننا نرحب بأي تواصل بين الاطراف السياسية لتعزيز اللحمة الوطنية يبعدنا عن الحسابات والاشكاليات ونتمنى ان تكون مثل هذه الخطوات قادرة على ان تدفع الامور بأتجاه تشكيل حكومة الشراكة الوطنية ومعالجة الحسابات والاشكاليات التي تقف بين هذا الطرف او ذاك ولعلها تسهل ايضًا عملية عقد الطاولة المستديرة التي توحد رؤيتنا وتوفر الفرص والمناخات الملائمة التي بها ننطلق لتحقيق طموحات الشعب".
ثم تحدث الحكيم عن مواجهة النظام السابق من قبل المواطنين ورجال الدين قائلا "تصادف اليوم الذكرى السنوية لأنتفاضة السابع عشر من شهر رجب بعد ان قامت السلطات العراقية بإعتقال الامام الشهيد الصدر (آية الله محمد باقر الصدر الذي نفذ فيه النظام السابق الاعدام) وسرعان ما أنتشر الخبر بين الاوساط العراقية كسريان النار في الهشيم فأسرعت الجماهير والحشود الغاضبة لتخرج في النجف الاشرف وفي كربلاء وعدد من المحافظات العراقية في الفرات الاوسط وبغداد وديالى حتى فوجئ النظام بخروج هذه الحشود الكبيرة من هذه الجماهير الغاضبة في سبع او ثماني محافظات تنادي وتطالب بإطلاق سراح الامام الشهيد الصدر في تلك الظروف الصعبة وتلك الاجواء الظلامية التي كانت تمارس فيها أشد ألوان الضغط على المواطنين فكانت رسالة مدوية بوجه النظام الصدامي عبرت الجماهير من خلالها عن مستوى المحنة التي يعيشها ابناء الشعب العراقي كما انها كانت رسالة واضحة الى المحيط العربي والاقليمي والدولي وأصبح لها تأثير كبير وكانت بداية لسلسة من الانتفاضات الواسعة والثورية لأبناء شعبنا أنتهت بأسقاط نظام صدام ولو بعد حين".
واضاف ان "هذه المسيرات الغاضبة إستطاعت ان تقف بوجه المخطط الصدامي وافشاله حيث كانت الخطة في ان يؤخذ الامام الشهيد السيد محمد باقر الصدر الى بغداد وتحدث محكمة شكلية سريعة ويحكم عليه بالأعدام ولكن هذه المسيرات حالت دون تحقيق هذا المخطط وقد أعيد الامام الشهيد الصدر في نفس اليوم الى بيته وأجبر على الاقامة حتى أستشهد" في اشاره الى اعدامه في نيسان (ابريل) عام 1980 ومعه شقيقته بنت الهدى التي اشار الى انها خرجت "في ظاهرة غير مألوفة بعد اعتقال الامام الشهيد الصدر الى الصحن العلوي في النجف ونادت بالجموع واخبرتهم باعتقال الامام الشهيد الصدر ودفعت الناس الى الاحتجاج والتظاهر والمطالبة بأطلاق سراحه وفي هذا اليوم الدامي السابع عشر من رجب سقط العشرات من الشهداء واعتقل المئات من المؤمنين وطورد الالاف من المتظاهرين ولوحقوا في بيوتهم وكان حدثًا مدويًا في سماء العراق وهذه الانتفاضة حملت في طياتها رسائل مهمة حيث انها مثلت صرخة مدوية بوجه اولئك الطغاة وكانت رسالة واضحة الى المحيط الاقليمي والمجتمع الدولي كشفت وعبرت عن حجم المعاناة والمحنة التي يعيشها ابناء العراق كما انها ايضاً أربكت كل مخططات النظام السابق الذي بدأ يحسب حسابه للقيام بمواجهة أي خطوة مثل هذه الخطوات وقد جاءت لتعبر ايضا عن مستوى التفاف والتحام الشعب العراقي حول قيادته المتمثلة بالمرجعية الدينية والامام الشهيد الصدر والعلماء الاعلام".
واوضح ان النظام حاول ان ينعت هذه الانتفاضة بالأنتفاضة الطائفية ولكن الخطاب السياسي الوطني والوحدوي للصدر "قد ضيع الفرصة على النظام الصدامي في كيل الاتهامات الطائفية للحركة الشعبية والوطنية التي انطلقت بمنطلقات عراقية وليست منطلقات فئوية ومن خلال هذا العمل أدرك النظام ان التحرك الاسلامي له تأثير كبير على أبناء الشعب العراقي وان وجود المد الاسلامي في داخل العراق ووجود المرجعيات الدينية والعلماء الاعلام والشعائر الدينية تمثل خطراً كبيراً على حكمه واتخاذه القرار في اعقاب هذه الانتفاضة لضرب الوجود الاسلامي والحوزة العلمية في النجف الاشرف والتضييق على الشعائر الدينية وبدأت عملية التضييق بالملاحقة والاعدامات والسجون التي امتلأت بأبناء ورجال الحركة الاسلامية وطالت عموم المؤمنين المنتمين الى الحركة الاسلامية في هذا البلد وبعدها تطورت الحالة وهاجر شهيد المحراب (اية الله باقر الصدر زعيم المجلس الاعلى السابق الذي قتل في النجف بانفجار مفخخة في اب اغسطس العام 2003 لدى عودته من ايران) وبدأ بإيجاد وانشاء اولى المجموعات الجهادية التي تطورت لاحقًا وأصبحت فيلق بدر ليقوم بمواجهة النظام الصدامي وتخليص الشعب العراقي وتحريره من براثن ذلك النظام".
كما استذكر الحكيم ثورة العراقيين ضد الاستعمار البريطاني وقال "في مثل هذا اليوم في الثلاثين من حزيران عام 1920 ذكرى ثورة العشرين هذه الثورة الخالدة والملحمة الوطنية العراقية التي جسدت انموذجًا واضحًا في تلاحم هذا الشعب ووقفته وتضحياته الجسيمة لتحقيق السيادة الوطنية والاستقلال الكامل وأبعاد المحتل البريطاني ـ آنذاك ـ من الاراضي العراقية ولثورة العشرين الدور الكبير حيث أصبحت من النقاط الواضحة في تأريخ هذا الشعب المجيد وكان للعشائر العراقية الدور الكبير في الاستجابة لنداء المرجعية الدينية والعلماء الاعلام الذين طالبوا عموم الناس والمواطنين بالخروج في مسيرات احتجاجية والتهيؤ لمواجهة المحتل آنذاك وخرجت العشائر وانطلقت أولى شرارة الثورة في مثل هذا اليوم".
وقال "لكن هؤلاء الناس الذين كان لهم الدور الكبير في النهوض فوجئوا بمعادلة ظالمة أبعدوا من خلالها عن المشاركة الحقيقية في إدارة الدولة وتلك المعادلة الظالمة التي غابت عنها المشاركة الحقيقية في ادارة الدولة غابت عنها ايضا الشراكة الوطنية وأصبحت بداية وانطلاقه لأرباكات كبيرة في المشهد العراقي أمتدت الى ثمانين عاماً منذ تاسيس الدولة العراقية العام 1921.. في اشارة الى قيادة علماء الشيعة في الجنوب لهذه الثورة التي امتدت فيما بعد لجميع انحاء العراق وشاركت فيها جميع الطوائف والفئات.
وخاطب الحكيم العراقيين قائلا "أعلموا بأنكم قد حصلتم على هذه الحرية وعلى هذه الديمقراطية التي تعيشونها الآن لأنكم قدمتم الكثير من التضحيات حتى وصلتم الى ما وصلتم اليه وحينما غابت الشراكة الحقيقية وقعنا في هذه الثغرات والمطبات وتحمل البلد الكثير من المعاناة على مدار ثمانين عامًا لذلك علينا اليوم ان نقف ونستذكر أهمية الشراكة الحقيقية لبناء عراق مستقل و مستقر ومزدهر ولا يمكن ان نصل الى عراق بهذه السمات دون ان تتوفر الشراكة الحقيقية لأبناء هذا الشعب بكل اطيافهم ومكوناتهم وتوجهاتهم وانتماءاتهم سواءاً كانت مذهبية او دينية او قومية يجب أن يكونوا شركاء حقيقيين لبناء العراق المستقل المزدهر الآمن".
وشدد على ان "الشراكة الحقيقية هي المدخل وان قوتنا بوحدتنا وسيادتنا وأستقلالنا في القرار السياسي لا يحصل الا حينما تتوحد رؤيتنا تجاه القضايا الاساسية والحاسمة في بلادنا وبدون الرؤية الموحدة وبدون النظرة الواضحة الوطنية العراقية تجاه القضايا الحساسة لايمكن ان تتحقق هذه القوة امام الاعداء".
وقاتل ان هناك من ينتقد التدخلات الاجنبية ومن يتحدث عن اجندة اقليمية او دولية للتدخل في الشأن العراقي وهذه مشكلة أذاً فما هو الحل ؟ الحل هو ان نكون موحدين ومتماسكين وان تكون لنا رؤية واحدة وان ننطلق منا منطلق واحد ولسان واحد وقول واحد ومادام الاختلاف يدب فينا فسيجد الاخرون ثغرة بيننا. ان الاستقلال الوطني السيادة الوطنية العراقية والقرار العراقي المستقل انما يحصل حينما نكون موحدين على رؤية واضحة وموقف واضح ولا يمكن ان تحصل هذه الرؤية الواضحة الا بالشراكة الحقيقية وليس الشراكة الشكلية ليست شراكة المصالح العابرة والآنية ليست الشراكة الجزئية التي تعزز الانشقاقات بين ابناء الشعب الواحد.. ليست الشراكة الوهمية التي تعتمد على شخصيات ليس لها تمثيلاً حقيقياً في مناطقها ومكوناتها.. نتحدث عن الشراكة الحقيقية وهي شراكة الاقوياء وهي شراكة في السراء والضراء وفي الشدة والرخاء وفي النجاحات والاخفاقات هذه هي الشراكة الحقيقية التي يمكن ان تحقق الاستقرار العراقي وتساعد على تعزيز الاستقلال والوحدة الكاملة لبلادنا".
وعلى صعيد الحوارات الجارية بين الكتل السياسية فقد بحث وفد من القائمة العراقية برئاسة القيادي فيها اسامة النجيفي مع الحكيم السبل الكفيلة بالاسراع بتشكيل الحكومة المقبلة وضرورة
"الالتزام باستحقاقات المدة المتبقية لتشكيل الحكومة التي يجب الالتزام بها و انجاز استحقاقات الشعب العراقي" كما قال بيان عقب الاجتماع. واشار انه قد تم التطرق في الاجتماع الى العلاقات القوية بين "العراقية" والمجلس الاعلى الاسلامي وتشكيل حكومة شراكة وطنية يكون فيها المجلس الاعلى ركنًا اساسيًا.
ويبدو ان هذا الاجتماع جاء لطمأنة الائتلاف الوطني بان اي تفاهمات بين القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون لن تكون على حساب اي كتلة اخرى لان القائمة التي تتمسك بحقها الدستوري في تشكيل الحكومة باعتبارها الفائزة في الانتخابات تصر على مشاركة جميع القوى في الحكومة المنتظرة.
التعليقات
مخلوقات طائفية
ziad -ان الشخصين الوحيدين الذين يرأسون قائمتين غير طائفتين هم من يشكل الحكومة ...علاوي والمالكي...اما البقية فمازالوا متمترسين في الخندق الطائفي وهذا الحكيم الذي لم يحصل على اكثر من عشرين كرسي يعود للخندق ويلطم على حق الشيعة بالحكم...يجب ان يتحد المالكي وعلاوي ليحيدوا الاجساد الطائفية والقومية من امثال الحكيميين والصدريين و الطالبانيين وليفهم الجميع ان هذا ما يريده الشعب العراقي هاتين القائمتين هي من حصدت اكثر الاصوات هذا هو اختيار الشعب العراقي وليقبل به الجميع ولنخرس الجلبي مرة وللابد
مخلوقات طائفية
ziad -ان الشخصين الوحيدين الذين يرأسون قائمتين غير طائفتين هم من يشكل الحكومة ...علاوي والمالكي...اما البقية فمازالوا متمترسين في الخندق الطائفي وهذا الحكيم الذي لم يحصل على اكثر من عشرين كرسي يعود للخندق ويلطم على حق الشيعة بالحكم...يجب ان يتحد المالكي وعلاوي ليحيدوا الاجساد الطائفية والقومية من امثال الحكيميين والصدريين و الطالبانيين وليفهم الجميع ان هذا ما يريده الشعب العراقي هاتين القائمتين هي من حصدت اكثر الاصوات هذا هو اختيار الشعب العراقي وليقبل به الجميع ولنخرس الجلبي مرة وللابد
مخلوقات طائفية
ziad -ان الشخصين الوحيدين الذين يرأسون قائمتين غير طائفتين هم من يشكل الحكومة ...علاوي والمالكي...اما البقية فمازالوا متمترسين في الخندق الطائفي وهذا الحكيم الذي لم يحصل على اكثر من عشرين كرسي يعود للخندق ويلطم على حق الشيعة بالحكم...يجب ان يتحد المالكي وعلاوي ليحيدوا الاجساد الطائفية والقومية من امثال الحكيميين والصدريين و الطالبانيين وليفهم الجميع ان هذا ما يريده الشعب العراقي هاتين القائمتين هي من حصدت اكثر الاصوات هذا هو اختيار الشعب العراقي وليقبل به الجميع ولنخرس الجلبي مرة وللابد
مخلوقات طائفية
ziad -ان الشخصين الوحيدين الذين يرأسون قائمتين غير طائفتين هم من يشكل الحكومة ...علاوي والمالكي...اما البقية فمازالوا متمترسين في الخندق الطائفي وهذا الحكيم الذي لم يحصل على اكثر من عشرين كرسي يعود للخندق ويلطم على حق الشيعة بالحكم...يجب ان يتحد المالكي وعلاوي ليحيدوا الاجساد الطائفية والقومية من امثال الحكيميين والصدريين و الطالبانيين وليفهم الجميع ان هذا ما يريده الشعب العراقي هاتين القائمتين هي من حصدت اكثر الاصوات هذا هو اختيار الشعب العراقي وليقبل به الجميع ولنخرس الجلبي مرة وللابد
تلاعب بالمشاعر
فيصل الثاني -هذا تلاعب بالمشاعر الدينيه والطائفيه ولعب بالكلمات بسبب الخوف من تحالف يضم دولة القانون والقائمه العراقيه .. كل الحكومات التي حكمت العراق منذ تأسيس الدوله العراقيه على ايدي المرحوم الملك فيصل الاول كانت تضم الكثير من الوزراء الشيعه . ولكن الفرق لم ينظر الى طائفة الوزير بل الى عمله وامكانياته العلميه والعمليه طبعا عدا ايام حكم الطاغيه صدام لم يكن المعيار الا الخضوع التام للطاغيه وتنفيذ رغباته اذا من المفروض ان يتكلم السيد الحكيم عن فترة ال 25 سنه الماضيه فقط
تلاعب بالمشاعر
فيصل الثاني -هذا تلاعب بالمشاعر الدينيه والطائفيه ولعب بالكلمات بسبب الخوف من تحالف يضم دولة القانون والقائمه العراقيه .. كل الحكومات التي حكمت العراق منذ تأسيس الدوله العراقيه على ايدي المرحوم الملك فيصل الاول كانت تضم الكثير من الوزراء الشيعه . ولكن الفرق لم ينظر الى طائفة الوزير بل الى عمله وامكانياته العلميه والعمليه طبعا عدا ايام حكم الطاغيه صدام لم يكن المعيار الا الخضوع التام للطاغيه وتنفيذ رغباته اذا من المفروض ان يتكلم السيد الحكيم عن فترة ال 25 سنه الماضيه فقط
تلاعب بالمشاعر
فيصل الثاني -هذا تلاعب بالمشاعر الدينيه والطائفيه ولعب بالكلمات بسبب الخوف من تحالف يضم دولة القانون والقائمه العراقيه .. كل الحكومات التي حكمت العراق منذ تأسيس الدوله العراقيه على ايدي المرحوم الملك فيصل الاول كانت تضم الكثير من الوزراء الشيعه . ولكن الفرق لم ينظر الى طائفة الوزير بل الى عمله وامكانياته العلميه والعمليه طبعا عدا ايام حكم الطاغيه صدام لم يكن المعيار الا الخضوع التام للطاغيه وتنفيذ رغباته اذا من المفروض ان يتكلم السيد الحكيم عن فترة ال 25 سنه الماضيه فقط
تلاعب بالمشاعر
فيصل الثاني -هذا تلاعب بالمشاعر الدينيه والطائفيه ولعب بالكلمات بسبب الخوف من تحالف يضم دولة القانون والقائمه العراقيه .. كل الحكومات التي حكمت العراق منذ تأسيس الدوله العراقيه على ايدي المرحوم الملك فيصل الاول كانت تضم الكثير من الوزراء الشيعه . ولكن الفرق لم ينظر الى طائفة الوزير بل الى عمله وامكانياته العلميه والعمليه طبعا عدا ايام حكم الطاغيه صدام لم يكن المعيار الا الخضوع التام للطاغيه وتنفيذ رغباته اذا من المفروض ان يتكلم السيد الحكيم عن فترة ال 25 سنه الماضيه فقط
اين وعود سماحتكم
ابو اليل -اين الوعود التي اطلقتها اما الناس يا مولانه في الناصرية والبصرة اين الاصلاحات اين الكهرباء اين التعمير اين كل تلك الوعد يا سيد عمار الحكيم انت ومن يتبعكم والمقربين تنعمون بخير العراق والعراقين يتضورون الجوع والفقر والعوز كفاكم تحريض كفاكم ضحك على الفقراء من عامة الشعب لقد لنلت ما نلت واصبح العراقيون يسمونك بعدي الحكيم لما تحمله من صفات وتجاوزت صفات عدي المقبور
اين وعود سماحتكم
ابو اليل -اين الوعود التي اطلقتها اما الناس يا مولانه في الناصرية والبصرة اين الاصلاحات اين الكهرباء اين التعمير اين كل تلك الوعد يا سيد عمار الحكيم انت ومن يتبعكم والمقربين تنعمون بخير العراق والعراقين يتضورون الجوع والفقر والعوز كفاكم تحريض كفاكم ضحك على الفقراء من عامة الشعب لقد لنلت ما نلت واصبح العراقيون يسمونك بعدي الحكيم لما تحمله من صفات وتجاوزت صفات عدي المقبور
اين وعود سماحتكم
ابو اليل -اين الوعود التي اطلقتها اما الناس يا مولانه في الناصرية والبصرة اين الاصلاحات اين الكهرباء اين التعمير اين كل تلك الوعد يا سيد عمار الحكيم انت ومن يتبعكم والمقربين تنعمون بخير العراق والعراقين يتضورون الجوع والفقر والعوز كفاكم تحريض كفاكم ضحك على الفقراء من عامة الشعب لقد لنلت ما نلت واصبح العراقيون يسمونك بعدي الحكيم لما تحمله من صفات وتجاوزت صفات عدي المقبور
اين وعود سماحتكم
ابو اليل -اين الوعود التي اطلقتها اما الناس يا مولانه في الناصرية والبصرة اين الاصلاحات اين الكهرباء اين التعمير اين كل تلك الوعد يا سيد عمار الحكيم انت ومن يتبعكم والمقربين تنعمون بخير العراق والعراقين يتضورون الجوع والفقر والعوز كفاكم تحريض كفاكم ضحك على الفقراء من عامة الشعب لقد لنلت ما نلت واصبح العراقيون يسمونك بعدي الحكيم لما تحمله من صفات وتجاوزت صفات عدي المقبور
صحة النظريه
عبد الائمه السربلي -السنوات السوداء السابقة والتي دمرت العراق وسرقته اثبتت صحة ابعاد الشيعه عن الحكم ؟؟انظروا ما يحدث الى ارض وادي الرافدين لتعرفوا الصح.
صحة النظريه
عبد الائمه السربلي -السنوات السوداء السابقة والتي دمرت العراق وسرقته اثبتت صحة ابعاد الشيعه عن الحكم ؟؟انظروا ما يحدث الى ارض وادي الرافدين لتعرفوا الصح.
صحة النظريه
عبد الائمه السربلي -السنوات السوداء السابقة والتي دمرت العراق وسرقته اثبتت صحة ابعاد الشيعه عن الحكم ؟؟انظروا ما يحدث الى ارض وادي الرافدين لتعرفوا الصح.
صحة النظريه
عبد الائمه السربلي -السنوات السوداء السابقة والتي دمرت العراق وسرقته اثبتت صحة ابعاد الشيعه عن الحكم ؟؟انظروا ما يحدث الى ارض وادي الرافدين لتعرفوا الصح.
يا خساره
جعفر الاسدي -يا خسارة العراق الذي اصبح يقاد من المعممين
يا خساره
جعفر الاسدي -يا خسارة العراق الذي اصبح يقاد من المعممين
يا خساره
جعفر الاسدي -يا خسارة العراق الذي اصبح يقاد من المعممين
يا خساره
جعفر الاسدي -يا خسارة العراق الذي اصبح يقاد من المعممين
....
لور -الموضوع كله تلاعب بالالفاظ بطريقة سمجة وغبية والحاصل على 12 كرسي يريد تفصيل وحياكة الديمقراطية لكي تعني ان صاحب ال12 كرسي هو من له حق فرض ما يريد على الاخرين مهما كان عدد كراسيهم، وهو يطالب المالكي بان يخضع لنسبة ال80% داخل الائتلاف دون احترام ارادة ناخبيه الذين منحوه اعلى نسبة تصويت من جميع السياسيين ولا حتى احترام للشيعة الذين فضلوا دولة قانون على دولة رموز فاسدة تعيث في البلد فسادا باسم الدين، فهل هذا اختراع جديد سيطلق عليه الديمقراطية ذات العينين؟ ومن الذي سيضمن ان لا يأتي لنا كل صاحب رأي بعين اخرى الى ان تنتحر الديمقراطية من كثرة العيون والوجوه التي تلبسونها لها
....
لور -الموضوع كله تلاعب بالالفاظ بطريقة سمجة وغبية والحاصل على 12 كرسي يريد تفصيل وحياكة الديمقراطية لكي تعني ان صاحب ال12 كرسي هو من له حق فرض ما يريد على الاخرين مهما كان عدد كراسيهم، وهو يطالب المالكي بان يخضع لنسبة ال80% داخل الائتلاف دون احترام ارادة ناخبيه الذين منحوه اعلى نسبة تصويت من جميع السياسيين ولا حتى احترام للشيعة الذين فضلوا دولة قانون على دولة رموز فاسدة تعيث في البلد فسادا باسم الدين، فهل هذا اختراع جديد سيطلق عليه الديمقراطية ذات العينين؟ ومن الذي سيضمن ان لا يأتي لنا كل صاحب رأي بعين اخرى الى ان تنتحر الديمقراطية من كثرة العيون والوجوه التي تلبسونها لها
....
لور -الموضوع كله تلاعب بالالفاظ بطريقة سمجة وغبية والحاصل على 12 كرسي يريد تفصيل وحياكة الديمقراطية لكي تعني ان صاحب ال12 كرسي هو من له حق فرض ما يريد على الاخرين مهما كان عدد كراسيهم، وهو يطالب المالكي بان يخضع لنسبة ال80% داخل الائتلاف دون احترام ارادة ناخبيه الذين منحوه اعلى نسبة تصويت من جميع السياسيين ولا حتى احترام للشيعة الذين فضلوا دولة قانون على دولة رموز فاسدة تعيث في البلد فسادا باسم الدين، فهل هذا اختراع جديد سيطلق عليه الديمقراطية ذات العينين؟ ومن الذي سيضمن ان لا يأتي لنا كل صاحب رأي بعين اخرى الى ان تنتحر الديمقراطية من كثرة العيون والوجوه التي تلبسونها لها
....
لور -الموضوع كله تلاعب بالالفاظ بطريقة سمجة وغبية والحاصل على 12 كرسي يريد تفصيل وحياكة الديمقراطية لكي تعني ان صاحب ال12 كرسي هو من له حق فرض ما يريد على الاخرين مهما كان عدد كراسيهم، وهو يطالب المالكي بان يخضع لنسبة ال80% داخل الائتلاف دون احترام ارادة ناخبيه الذين منحوه اعلى نسبة تصويت من جميع السياسيين ولا حتى احترام للشيعة الذين فضلوا دولة قانون على دولة رموز فاسدة تعيث في البلد فسادا باسم الدين، فهل هذا اختراع جديد سيطلق عليه الديمقراطية ذات العينين؟ ومن الذي سيضمن ان لا يأتي لنا كل صاحب رأي بعين اخرى الى ان تنتحر الديمقراطية من كثرة العيون والوجوه التي تلبسونها لها
حقائق عراقية
علي الخفاجي -الاخ زياد يقول ان الحكيم يلطم على حق الشيعة بالحكم وهذا لعمري حقيقة تحسب في صالح الحكيم وليس ضده, حيث الشيعة هم غالبية العراق دون شك وتوقفت كل الاصوات التي حاولت تقليل وجودهم السكاني والاقتصادي الذي يتجاوز الغالبية المطلقة, لذلك عندما يدعو الحكيم لحق الشيعة بالحكم فهو يدعو لتطبيق ابسط مبادئ الديمقراطية وهي حكم الغالبية, وشكرا للاخ زياد على مدحه للحكيم دون قصد طبعا
حقائق عراقية
علي الخفاجي -الاخ زياد يقول ان الحكيم يلطم على حق الشيعة بالحكم وهذا لعمري حقيقة تحسب في صالح الحكيم وليس ضده, حيث الشيعة هم غالبية العراق دون شك وتوقفت كل الاصوات التي حاولت تقليل وجودهم السكاني والاقتصادي الذي يتجاوز الغالبية المطلقة, لذلك عندما يدعو الحكيم لحق الشيعة بالحكم فهو يدعو لتطبيق ابسط مبادئ الديمقراطية وهي حكم الغالبية, وشكرا للاخ زياد على مدحه للحكيم دون قصد طبعا
حقائق عراقية
علي الخفاجي -الاخ زياد يقول ان الحكيم يلطم على حق الشيعة بالحكم وهذا لعمري حقيقة تحسب في صالح الحكيم وليس ضده, حيث الشيعة هم غالبية العراق دون شك وتوقفت كل الاصوات التي حاولت تقليل وجودهم السكاني والاقتصادي الذي يتجاوز الغالبية المطلقة, لذلك عندما يدعو الحكيم لحق الشيعة بالحكم فهو يدعو لتطبيق ابسط مبادئ الديمقراطية وهي حكم الغالبية, وشكرا للاخ زياد على مدحه للحكيم دون قصد طبعا
حقائق عراقية
علي الخفاجي -الاخ زياد يقول ان الحكيم يلطم على حق الشيعة بالحكم وهذا لعمري حقيقة تحسب في صالح الحكيم وليس ضده, حيث الشيعة هم غالبية العراق دون شك وتوقفت كل الاصوات التي حاولت تقليل وجودهم السكاني والاقتصادي الذي يتجاوز الغالبية المطلقة, لذلك عندما يدعو الحكيم لحق الشيعة بالحكم فهو يدعو لتطبيق ابسط مبادئ الديمقراطية وهي حكم الغالبية, وشكرا للاخ زياد على مدحه للحكيم دون قصد طبعا
المجلس والاكراد
اكاديمي -اعتقد ان من السذاجة ان يتنازل سياسي حاصل على اعلى الاصوات مثل المالكي اللذي لا ارغب في اغلب مستشاريه الى كتل لها اصوات اقل كالمجلس الاعلى والتيار الصدري فهم يحاولون بكل الوسائل وبللتنسيق الخفي مع الاكراد اللذين يرغبون بمجيئ عادل عبد المهدي لينهبوا ما تبقى من العراق وليزيحوا المالكي عن طريقهم واللذي بدوره يجب ان يسحب البساط من هؤلاء بتقسيم السلطة مع علاوي للسيطرة على للرئاسات الثلاثة والمجيئ بوزراء تكنوقراط والغاء المحاصصة وما يساويها وبشكل اسواء وهو مصطلح الشراكة الحقيقية
المجلس والاكراد
اكاديمي -اعتقد ان من السذاجة ان يتنازل سياسي حاصل على اعلى الاصوات مثل المالكي اللذي لا ارغب في اغلب مستشاريه الى كتل لها اصوات اقل كالمجلس الاعلى والتيار الصدري فهم يحاولون بكل الوسائل وبللتنسيق الخفي مع الاكراد اللذين يرغبون بمجيئ عادل عبد المهدي لينهبوا ما تبقى من العراق وليزيحوا المالكي عن طريقهم واللذي بدوره يجب ان يسحب البساط من هؤلاء بتقسيم السلطة مع علاوي للسيطرة على للرئاسات الثلاثة والمجيئ بوزراء تكنوقراط والغاء المحاصصة وما يساويها وبشكل اسواء وهو مصطلح الشراكة الحقيقية
المجلس والاكراد
اكاديمي -اعتقد ان من السذاجة ان يتنازل سياسي حاصل على اعلى الاصوات مثل المالكي اللذي لا ارغب في اغلب مستشاريه الى كتل لها اصوات اقل كالمجلس الاعلى والتيار الصدري فهم يحاولون بكل الوسائل وبللتنسيق الخفي مع الاكراد اللذين يرغبون بمجيئ عادل عبد المهدي لينهبوا ما تبقى من العراق وليزيحوا المالكي عن طريقهم واللذي بدوره يجب ان يسحب البساط من هؤلاء بتقسيم السلطة مع علاوي للسيطرة على للرئاسات الثلاثة والمجيئ بوزراء تكنوقراط والغاء المحاصصة وما يساويها وبشكل اسواء وهو مصطلح الشراكة الحقيقية
المجلس والاكراد
اكاديمي -اعتقد ان من السذاجة ان يتنازل سياسي حاصل على اعلى الاصوات مثل المالكي اللذي لا ارغب في اغلب مستشاريه الى كتل لها اصوات اقل كالمجلس الاعلى والتيار الصدري فهم يحاولون بكل الوسائل وبللتنسيق الخفي مع الاكراد اللذين يرغبون بمجيئ عادل عبد المهدي لينهبوا ما تبقى من العراق وليزيحوا المالكي عن طريقهم واللذي بدوره يجب ان يسحب البساط من هؤلاء بتقسيم السلطة مع علاوي للسيطرة على للرئاسات الثلاثة والمجيئ بوزراء تكنوقراط والغاء المحاصصة وما يساويها وبشكل اسواء وهو مصطلح الشراكة الحقيقية
مع الاسف
محمد علي -هاي الايام جا نسمع الحكيم
مع الاسف
محمد علي -هاي الايام جا نسمع الحكيم
مع الاسف
محمد علي -هاي الايام جا نسمع الحكيم
مع الاسف
محمد علي -هاي الايام جا نسمع الحكيم
علاوي هو الفائز
شاكر -الشخص الوحيد الذي يحق له تشكيل الحكومة هو الدكتور إياد علاوي لأنه الفائز في الانتخابات... القائمة الوحيدة غير الطائفية هي القائمة العراقية والتي فيها نواب من البصرة والناصرية والديوانية والكوت والعمارة والحلة وكربلاء وديالى وبغداد والموصل والانبار وصلاح الدين وكركوك... أما قائمة المالكي فهي طائفية بإمتياز إذ لم يفز سني واحد في تلك القائمة مما اضطر المالكي أن يعطي مقعدا تعويضيا واحدا لحاجم الحسني كي يدعي أن هناك سنة بين قائمته... لايمكن لغربال أن يخفي الشمس
علاوي هو الفائز
شاكر -الشخص الوحيد الذي يحق له تشكيل الحكومة هو الدكتور إياد علاوي لأنه الفائز في الانتخابات... القائمة الوحيدة غير الطائفية هي القائمة العراقية والتي فيها نواب من البصرة والناصرية والديوانية والكوت والعمارة والحلة وكربلاء وديالى وبغداد والموصل والانبار وصلاح الدين وكركوك... أما قائمة المالكي فهي طائفية بإمتياز إذ لم يفز سني واحد في تلك القائمة مما اضطر المالكي أن يعطي مقعدا تعويضيا واحدا لحاجم الحسني كي يدعي أن هناك سنة بين قائمته... لايمكن لغربال أن يخفي الشمس
علاوي هو الفائز
شاكر -الشخص الوحيد الذي يحق له تشكيل الحكومة هو الدكتور إياد علاوي لأنه الفائز في الانتخابات... القائمة الوحيدة غير الطائفية هي القائمة العراقية والتي فيها نواب من البصرة والناصرية والديوانية والكوت والعمارة والحلة وكربلاء وديالى وبغداد والموصل والانبار وصلاح الدين وكركوك... أما قائمة المالكي فهي طائفية بإمتياز إذ لم يفز سني واحد في تلك القائمة مما اضطر المالكي أن يعطي مقعدا تعويضيا واحدا لحاجم الحسني كي يدعي أن هناك سنة بين قائمته... لايمكن لغربال أن يخفي الشمس
علاوي هو الفائز
شاكر -الشخص الوحيد الذي يحق له تشكيل الحكومة هو الدكتور إياد علاوي لأنه الفائز في الانتخابات... القائمة الوحيدة غير الطائفية هي القائمة العراقية والتي فيها نواب من البصرة والناصرية والديوانية والكوت والعمارة والحلة وكربلاء وديالى وبغداد والموصل والانبار وصلاح الدين وكركوك... أما قائمة المالكي فهي طائفية بإمتياز إذ لم يفز سني واحد في تلك القائمة مما اضطر المالكي أن يعطي مقعدا تعويضيا واحدا لحاجم الحسني كي يدعي أن هناك سنة بين قائمته... لايمكن لغربال أن يخفي الشمس
...
سيد رضا الموسوي -تعقيبا على تعليق الاخ زيد ، تحت عنوان " مخلوقات طائفة : اقول ، ان الخبر غير معقول ولم يقول سماحة السيد عمار الحكيم بأن الشيعة ظلموا طيلة ثمانون عام ، بل كان كلام سماحته واضحا حول الشراكة الوطنية ، والتعلم يا زميلي ان لهذه الاسرة مواقفها الوطنية الواضحة منذ زعامتها للطائفة الشيعية وقتذلك حينما كان السيد محسن الحكيم رحمه الله زعيم الطائفة الشيعية ، فقد افتى بالكثير من المواقف الوطنية ولعل ابرزها موقفه من شن الهجمات على الاخوه الاكراد ، وجاء وقت نجله الشهيد السعيد السيد محمد باقر الحكيم ليضيف على تلك المواقف في كلامه الواضح في الصحن العلوي الشريف عند دخوله الى العراق ، يدعوا العراقيين كافة الى توحيد الكلمة من اجل خدمة العراقيين كافة ولم يكن مطلبه حزبي او عرقي او طائفي .. وتلاه عزيز العراق سماحة السيد عبد العزيز الحكيم قدس الله نفسه الزكية الذي افنى عمره في الجهاد من اجل نصرة الشعب العراقي بكافة الوانه وبعد سقوط الطاغية اصبح القطب الذي يجتمع حوله السياسيون فكان ذو علاقة جيده مع جميع الاطراف العراقية وما موقفة الوطني المشرف في انتخابات 2005 عندما حصد حزبه على اغلب الاصوات في البرلمان فقدم المصلحه الوطنية على المصلحة الحزبية واعطى رئاسة الوزراء الى حزب الدعوة بزعامة الدكتور ابراهيم الجعفري ،واليوم نشاهد السيد عمار الحكيم يسر على نفس الخطى الوطنية ، فقد حاول جاهدا الى لملمة اللحمة الوطنية وذلك من خلال دعوته الى الجلوس الى الطاولة المستديرة لتغليب المصالح الفئوية والحزبية الضيقة وتغليب المصلحة العامة ، والله انكم يا ال الحكيم بحق وطنيون ارجو النشر
...
سيد رضا الموسوي -تعقيبا على تعليق الاخ زيد ، تحت عنوان " مخلوقات طائفة : اقول ، ان الخبر غير معقول ولم يقول سماحة السيد عمار الحكيم بأن الشيعة ظلموا طيلة ثمانون عام ، بل كان كلام سماحته واضحا حول الشراكة الوطنية ، والتعلم يا زميلي ان لهذه الاسرة مواقفها الوطنية الواضحة منذ زعامتها للطائفة الشيعية وقتذلك حينما كان السيد محسن الحكيم رحمه الله زعيم الطائفة الشيعية ، فقد افتى بالكثير من المواقف الوطنية ولعل ابرزها موقفه من شن الهجمات على الاخوه الاكراد ، وجاء وقت نجله الشهيد السعيد السيد محمد باقر الحكيم ليضيف على تلك المواقف في كلامه الواضح في الصحن العلوي الشريف عند دخوله الى العراق ، يدعوا العراقيين كافة الى توحيد الكلمة من اجل خدمة العراقيين كافة ولم يكن مطلبه حزبي او عرقي او طائفي .. وتلاه عزيز العراق سماحة السيد عبد العزيز الحكيم قدس الله نفسه الزكية الذي افنى عمره في الجهاد من اجل نصرة الشعب العراقي بكافة الوانه وبعد سقوط الطاغية اصبح القطب الذي يجتمع حوله السياسيون فكان ذو علاقة جيده مع جميع الاطراف العراقية وما موقفة الوطني المشرف في انتخابات 2005 عندما حصد حزبه على اغلب الاصوات في البرلمان فقدم المصلحه الوطنية على المصلحة الحزبية واعطى رئاسة الوزراء الى حزب الدعوة بزعامة الدكتور ابراهيم الجعفري ،واليوم نشاهد السيد عمار الحكيم يسر على نفس الخطى الوطنية ، فقد حاول جاهدا الى لملمة اللحمة الوطنية وذلك من خلال دعوته الى الجلوس الى الطاولة المستديرة لتغليب المصالح الفئوية والحزبية الضيقة وتغليب المصلحة العامة ، والله انكم يا ال الحكيم بحق وطنيون ارجو النشر
...
سيد رضا الموسوي -تعقيبا على تعليق الاخ زيد ، تحت عنوان " مخلوقات طائفة : اقول ، ان الخبر غير معقول ولم يقول سماحة السيد عمار الحكيم بأن الشيعة ظلموا طيلة ثمانون عام ، بل كان كلام سماحته واضحا حول الشراكة الوطنية ، والتعلم يا زميلي ان لهذه الاسرة مواقفها الوطنية الواضحة منذ زعامتها للطائفة الشيعية وقتذلك حينما كان السيد محسن الحكيم رحمه الله زعيم الطائفة الشيعية ، فقد افتى بالكثير من المواقف الوطنية ولعل ابرزها موقفه من شن الهجمات على الاخوه الاكراد ، وجاء وقت نجله الشهيد السعيد السيد محمد باقر الحكيم ليضيف على تلك المواقف في كلامه الواضح في الصحن العلوي الشريف عند دخوله الى العراق ، يدعوا العراقيين كافة الى توحيد الكلمة من اجل خدمة العراقيين كافة ولم يكن مطلبه حزبي او عرقي او طائفي .. وتلاه عزيز العراق سماحة السيد عبد العزيز الحكيم قدس الله نفسه الزكية الذي افنى عمره في الجهاد من اجل نصرة الشعب العراقي بكافة الوانه وبعد سقوط الطاغية اصبح القطب الذي يجتمع حوله السياسيون فكان ذو علاقة جيده مع جميع الاطراف العراقية وما موقفة الوطني المشرف في انتخابات 2005 عندما حصد حزبه على اغلب الاصوات في البرلمان فقدم المصلحه الوطنية على المصلحة الحزبية واعطى رئاسة الوزراء الى حزب الدعوة بزعامة الدكتور ابراهيم الجعفري ،واليوم نشاهد السيد عمار الحكيم يسر على نفس الخطى الوطنية ، فقد حاول جاهدا الى لملمة اللحمة الوطنية وذلك من خلال دعوته الى الجلوس الى الطاولة المستديرة لتغليب المصالح الفئوية والحزبية الضيقة وتغليب المصلحة العامة ، والله انكم يا ال الحكيم بحق وطنيون ارجو النشر
...
سيد رضا الموسوي -تعقيبا على تعليق الاخ زيد ، تحت عنوان " مخلوقات طائفة : اقول ، ان الخبر غير معقول ولم يقول سماحة السيد عمار الحكيم بأن الشيعة ظلموا طيلة ثمانون عام ، بل كان كلام سماحته واضحا حول الشراكة الوطنية ، والتعلم يا زميلي ان لهذه الاسرة مواقفها الوطنية الواضحة منذ زعامتها للطائفة الشيعية وقتذلك حينما كان السيد محسن الحكيم رحمه الله زعيم الطائفة الشيعية ، فقد افتى بالكثير من المواقف الوطنية ولعل ابرزها موقفه من شن الهجمات على الاخوه الاكراد ، وجاء وقت نجله الشهيد السعيد السيد محمد باقر الحكيم ليضيف على تلك المواقف في كلامه الواضح في الصحن العلوي الشريف عند دخوله الى العراق ، يدعوا العراقيين كافة الى توحيد الكلمة من اجل خدمة العراقيين كافة ولم يكن مطلبه حزبي او عرقي او طائفي .. وتلاه عزيز العراق سماحة السيد عبد العزيز الحكيم قدس الله نفسه الزكية الذي افنى عمره في الجهاد من اجل نصرة الشعب العراقي بكافة الوانه وبعد سقوط الطاغية اصبح القطب الذي يجتمع حوله السياسيون فكان ذو علاقة جيده مع جميع الاطراف العراقية وما موقفة الوطني المشرف في انتخابات 2005 عندما حصد حزبه على اغلب الاصوات في البرلمان فقدم المصلحه الوطنية على المصلحة الحزبية واعطى رئاسة الوزراء الى حزب الدعوة بزعامة الدكتور ابراهيم الجعفري ،واليوم نشاهد السيد عمار الحكيم يسر على نفس الخطى الوطنية ، فقد حاول جاهدا الى لملمة اللحمة الوطنية وذلك من خلال دعوته الى الجلوس الى الطاولة المستديرة لتغليب المصالح الفئوية والحزبية الضيقة وتغليب المصلحة العامة ، والله انكم يا ال الحكيم بحق وطنيون ارجو النشر
اتق الله يا مسلم
سيد رضا الموسوي -لم يقطع سماحة السيد عمار الحكيم وعودا الى الجماهير في كافة خطاباته التي اقامها امام الالاف من الجماهير ، بل كان صريحا وواضحا وتحدث عن برنامج حكومي متكامل كتب من قبل اخصائيين في مجال الاعمار والاقتصاد والبنية التحتية والمفاصل الاخرى وقد طرحه امام الشعب ليطلع على البرنامج ويضيف او ينتقد لذلك البرنامج ، كن دقيقا يا اخي في نقلك، ولا سيما لشخصية من مثل سماحة السيد عمار الحكيم ، ارجو النشر
اتق الله يا مسلم
سيد رضا الموسوي -لم يقطع سماحة السيد عمار الحكيم وعودا الى الجماهير في كافة خطاباته التي اقامها امام الالاف من الجماهير ، بل كان صريحا وواضحا وتحدث عن برنامج حكومي متكامل كتب من قبل اخصائيين في مجال الاعمار والاقتصاد والبنية التحتية والمفاصل الاخرى وقد طرحه امام الشعب ليطلع على البرنامج ويضيف او ينتقد لذلك البرنامج ، كن دقيقا يا اخي في نقلك، ولا سيما لشخصية من مثل سماحة السيد عمار الحكيم ، ارجو النشر
كلام جميل ولكن؟
فريد محمد علي -" متى ما تجاوزنا الانانيات وانصفنا الآخرين وانفتحنا على من نتفق معهم في الرأي ومع من نختلف معهم ومتى ما وسعنا فكرنا وصدورنا وفتحنا عقولنا لجميع العراقيين على اختلاف توجهاتهم متى ما قدمنا مصالح البلاد الكبرى على أي مصلحة مذهبية او شخصية او فئوية في ذلك اليوم سنكون قريبين من تحقيق الشراكة الحقيقية بين ابناء هذا الوطن"كلام جميل، ولكن التجربة والممارسة اليومية للحكيم ومن على شاكلته وعلى مدى السبع سنوات الماضية جعلت المواطن البسيط، يترحم على أيام صدام حسين. كل وعود الحكيم تبخرت والأمثلة لا تعد ولا تحصى، تبداً بالكهرباء ومرورا بشبكات الهاتف النقال وشركات النقل البري والاستيلاء على مصانع الاسمنت ولا تنتهي عند بناء مطار النجف وتوسيع الحضرة العلوية والحسينية وكلها تابعة لهذا الشاب. السؤال اين الإنصاف الذي يتحدث عنه الحكيم؟ واليوم يتحدث الأخ عن الإبتعاد عن الأنانية ورمي الآخرين بالتقصير والفساد والمصلحة الشخصية. وما دام يتحدث الحكيم بهذا الحرص، عليه ان يبادر هو الى منح ثقته الى المالكي او علاوي ويعلن ذلك وفي الإعلام ان كان صادقاً وتهمه مصلحة العراق. استطيع وانا مطمئن القول، ان تنجح احزاب الشيعة السياسية تقديم شخصية علمية او إدارية كفوءة ونزيهة. وهذا ليس بسبب ظلم السلطة السابقة بابعاد الشيعة عن الحكم أبداً، بل ان جل من عرفناهم على مدى السبع سنوات الماضية تقول العكس. بل أكثر فقد قدمت أحزاب الشيعة السياسية نماذج هزيلة تفتقر الى أبسط أعراف الإدارة والمسؤولية والكفاءة والنزاهة ... هل يستطيع الحكيم ان يقدم لنا عشرة أسماء كفوءة ومشهود لها من حركته في ميادين النفط والطاقة والزراعة وتخطيط المدن؟ يا أخي كفاكم ضحكاً على الذقون.. وشكراً لإيلاف.
كلام جميل ولكن؟
فريد محمد علي -" متى ما تجاوزنا الانانيات وانصفنا الآخرين وانفتحنا على من نتفق معهم في الرأي ومع من نختلف معهم ومتى ما وسعنا فكرنا وصدورنا وفتحنا عقولنا لجميع العراقيين على اختلاف توجهاتهم متى ما قدمنا مصالح البلاد الكبرى على أي مصلحة مذهبية او شخصية او فئوية في ذلك اليوم سنكون قريبين من تحقيق الشراكة الحقيقية بين ابناء هذا الوطن"كلام جميل، ولكن التجربة والممارسة اليومية للحكيم ومن على شاكلته وعلى مدى السبع سنوات الماضية جعلت المواطن البسيط، يترحم على أيام صدام حسين. كل وعود الحكيم تبخرت والأمثلة لا تعد ولا تحصى، تبداً بالكهرباء ومرورا بشبكات الهاتف النقال وشركات النقل البري والاستيلاء على مصانع الاسمنت ولا تنتهي عند بناء مطار النجف وتوسيع الحضرة العلوية والحسينية وكلها تابعة لهذا الشاب. السؤال اين الإنصاف الذي يتحدث عنه الحكيم؟ واليوم يتحدث الأخ عن الإبتعاد عن الأنانية ورمي الآخرين بالتقصير والفساد والمصلحة الشخصية. وما دام يتحدث الحكيم بهذا الحرص، عليه ان يبادر هو الى منح ثقته الى المالكي او علاوي ويعلن ذلك وفي الإعلام ان كان صادقاً وتهمه مصلحة العراق. استطيع وانا مطمئن القول، ان تنجح احزاب الشيعة السياسية تقديم شخصية علمية او إدارية كفوءة ونزيهة. وهذا ليس بسبب ظلم السلطة السابقة بابعاد الشيعة عن الحكم أبداً، بل ان جل من عرفناهم على مدى السبع سنوات الماضية تقول العكس. بل أكثر فقد قدمت أحزاب الشيعة السياسية نماذج هزيلة تفتقر الى أبسط أعراف الإدارة والمسؤولية والكفاءة والنزاهة ... هل يستطيع الحكيم ان يقدم لنا عشرة أسماء كفوءة ومشهود لها من حركته في ميادين النفط والطاقة والزراعة وتخطيط المدن؟ يا أخي كفاكم ضحكاً على الذقون.. وشكراً لإيلاف.
الى أل البيت الكرام
عثمان عمر -انا اسم ابي عثمان عمر ولدي املاك وعقارات تقدر بسبعة ملايين دولار ولا نستطيع الحصول على ثمن ايجارها منذ احتلال العراق ..اريد من السيد عمار الحكيم ارجاع حقي وسوف انتخبه مدى الحياة ولا شك ان مساعدين له موجودين على النت الان ويسمعون ويقرأون ياخوان الحكم الان طائفي مائة بالمائة وهذه مصيبة ليست على السنة وانما على الشيعة لانه سيحدث انتقام عشوائي منهم مستقبلا
الى أل البيت الكرام
عثمان عمر -انا اسم ابي عثمان عمر ولدي املاك وعقارات تقدر بسبعة ملايين دولار ولا نستطيع الحصول على ثمن ايجارها منذ احتلال العراق ..اريد من السيد عمار الحكيم ارجاع حقي وسوف انتخبه مدى الحياة ولا شك ان مساعدين له موجودين على النت الان ويسمعون ويقرأون ياخوان الحكم الان طائفي مائة بالمائة وهذه مصيبة ليست على السنة وانما على الشيعة لانه سيحدث انتقام عشوائي منهم مستقبلا
ها احنه وين
احمد الواسطي -اخوي العزيز ان طالب باستراليا واثناء دراستي اكتشفت شئ عند الغربيين بصورة عامه وعند الاستراليين بصورة خاصة عندما اناقشهم بامر واصل الى اقناعهم برائ انهم يعتذرون مني وعندما يتكلمون بنفس الموضوع مع غيري يحملون فكرتي التي طرحتها وهل تعلم انهم يدرسون في جامعاتهم انهم ارتكبوا اغلاط في الماضي وهم الان خجلين من اسلافهم ويرجون ان لاتتكرر فاين نحن منهم الرجل يقول لك اننا في السبع سنوات الماضيه ارتكبنا اخطاء ويجب علينا ان نصلحها وانت تقول له ان في زمن فيصل الاول لاتوجد اخطاء اخوي في حكم هناك اخطاء ويجب الاعتراف بها وعدم العوده لها لاننا اذا بقينا نتناقش بها نضيع انفسنا وبلدنا مع التحيه لك ولايلاف
اتحاد المالكي وعلاوي
عبد الستار عزيز -التقارب الحاصل بين الدكتور علاوي والمالكي يبعث على التفاؤل حقا وان اتفاقا مناسبا بينهما سيكون بمثابة المنعطف باتجاه عملية سياسية تتوافر فيها مقومات قوية في كل الحقول وستضع جميع القوى السياسية العراقية امام واقع مختلف تماما عندما يتعطل او يخف الى حد كبير وقع تاثيرات مختلف اوراق الضغط التي كثيرا ما تمارسها قوى سياسية للحصول على مكاسب تفوق استحقاقاتها... ان من الغريب لجوء الكثيرين خلال الفترات المنصرمة على اظهار عداء غير مبرر للمالكي وكل ما بالأمكان قوله ان خط المالكي وسياساته هو الأقرب للنهج المعلن لمعظم الكتل السياسية ومنها القائمة العراقية بجميع مكوناتها وبالأمكان تسليط الضوء على العديد من خطوط التقارب التي لا يمكن ملامستها بسبب حمى التنافس السياسي او ربما عدم رغبة البعض في بذل جهد معقول لأستكشافها بل ان الأدهى من ذلك محاولة جهات في العراقية اظهار الود وربما التقارب مع جهات سياسية هي المسؤولة عن افعال تتناقض كليا مع توجهاتها. ولكي لا يكون الحديث على هذه الشاكلة مجرد هواء في شبك اسوق هذا المثال: كثيرا ما تعبر العراقية عن تقارب مع التيار الصدري بينما تؤشر جميع الوقائع المتعلقة بهذا التيار الى وجود تصادم مريع بينها وبين نهج العراقية خاصة فيما يتعلق بممارسات جيش المهدي بينما نجد ان المالكي وحزبه لم يتبنيا اي نهج ميليشيوي ولم يتورط انصاره في عمليات قصف لأحياء في بغداد او غيرها بل بعكس ذلك فقد تصدى المالكي بشجاعة نادرة لسلوك جيش المهدي من خلال حملات عسكرية في البصرة والناصرية والديوانية والثورة وهذا التصدي نال استحسان ومؤازرة الكثيرين من ابناء شعبنا وقواه السياسية وبضمنها اطراف في القائمة العراقية بطبيعة الحال ، فما الذي يدعوا البعض في القائمة العراقية الى الى كسب ود الصدريين على حساب المالكي..صحيح ان المواقف تتحكم فيها المصالح السياسية التي تقرب او تبعد بين مكونات العملية السياسية ولكن تلك المصالح يجب ان تبنى على اسس واقعية وسليمة فقوة المالكي وشعبيته يجب ان لا تكونا مدعاة لمنافسة غير اخلاقية او صراع مجرد من الحسابات الموضوعية وبأمكان اجتماع قوتي العراقية ودولة القانون ان تكفلا المضي في العملية السياسية الى مديات بعيدة من حيث الرصانة والنجاح بعد وفك اسرها من الأبتزازات القومية او الطائفية وهذا لا يتحقق بطبيعة الحال ال بعد اظهار الفريقين المزيد من حسن النية... واتمنى
ها احنه وين
احمد الواسطي -اخوي العزيز ان طالب باستراليا واثناء دراستي اكتشفت شئ عند الغربيين بصورة عامه وعند الاستراليين بصورة خاصة عندما اناقشهم بامر واصل الى اقناعهم برائ انهم يعتذرون مني وعندما يتكلمون بنفس الموضوع مع غيري يحملون فكرتي التي طرحتها وهل تعلم انهم يدرسون في جامعاتهم انهم ارتكبوا اغلاط في الماضي وهم الان خجلين من اسلافهم ويرجون ان لاتتكرر فاين نحن منهم الرجل يقول لك اننا في السبع سنوات الماضيه ارتكبنا اخطاء ويجب علينا ان نصلحها وانت تقول له ان في زمن فيصل الاول لاتوجد اخطاء اخوي في حكم هناك اخطاء ويجب الاعتراف بها وعدم العوده لها لاننا اذا بقينا نتناقش بها نضيع انفسنا وبلدنا مع التحيه لك ولايلاف
اتحاد المالكي وعلاوي
عبد الستار عزيز -التقارب الحاصل بين الدكتور علاوي والمالكي يبعث على التفاؤل حقا وان اتفاقا مناسبا بينهما سيكون بمثابة المنعطف باتجاه عملية سياسية تتوافر فيها مقومات قوية في كل الحقول وستضع جميع القوى السياسية العراقية امام واقع مختلف تماما عندما يتعطل او يخف الى حد كبير وقع تاثيرات مختلف اوراق الضغط التي كثيرا ما تمارسها قوى سياسية للحصول على مكاسب تفوق استحقاقاتها... ان من الغريب لجوء الكثيرين خلال الفترات المنصرمة على اظهار عداء غير مبرر للمالكي وكل ما بالأمكان قوله ان خط المالكي وسياساته هو الأقرب للنهج المعلن لمعظم الكتل السياسية ومنها القائمة العراقية بجميع مكوناتها وبالأمكان تسليط الضوء على العديد من خطوط التقارب التي لا يمكن ملامستها بسبب حمى التنافس السياسي او ربما عدم رغبة البعض في بذل جهد معقول لأستكشافها بل ان الأدهى من ذلك محاولة جهات في العراقية اظهار الود وربما التقارب مع جهات سياسية هي المسؤولة عن افعال تتناقض كليا مع توجهاتها. ولكي لا يكون الحديث على هذه الشاكلة مجرد هواء في شبك اسوق هذا المثال: كثيرا ما تعبر العراقية عن تقارب مع التيار الصدري بينما تؤشر جميع الوقائع المتعلقة بهذا التيار الى وجود تصادم مريع بينها وبين نهج العراقية خاصة فيما يتعلق بممارسات جيش المهدي بينما نجد ان المالكي وحزبه لم يتبنيا اي نهج ميليشيوي ولم يتورط انصاره في عمليات قصف لأحياء في بغداد او غيرها بل بعكس ذلك فقد تصدى المالكي بشجاعة نادرة لسلوك جيش المهدي من خلال حملات عسكرية في البصرة والناصرية والديوانية والثورة وهذا التصدي نال استحسان ومؤازرة الكثيرين من ابناء شعبنا وقواه السياسية وبضمنها اطراف في القائمة العراقية بطبيعة الحال ، فما الذي يدعوا البعض في القائمة العراقية الى الى كسب ود الصدريين على حساب المالكي..صحيح ان المواقف تتحكم فيها المصالح السياسية التي تقرب او تبعد بين مكونات العملية السياسية ولكن تلك المصالح يجب ان تبنى على اسس واقعية وسليمة فقوة المالكي وشعبيته يجب ان لا تكونا مدعاة لمنافسة غير اخلاقية او صراع مجرد من الحسابات الموضوعية وبأمكان اجتماع قوتي العراقية ودولة القانون ان تكفلا المضي في العملية السياسية الى مديات بعيدة من حيث الرصانة والنجاح بعد وفك اسرها من الأبتزازات القومية او الطائفية وهذا لا يتحقق بطبيعة الحال ال بعد اظهار الفريقين المزيد من حسن النية... واتمنى
اختي لور العزيزه
احمد الواسطي -انا اويد كلام عمار الحكيم جملة وتفصيلا وهو بكلامة واضح ولا يوجد تلاعب بالالفاظ فهو يقول يجب ان نعمل مجتمعيين والانجازات لاتحسب لطرف والاخفاقات على الطرف الاخر فهو بكلامه واضح وهو يريد مشاركة الجميع في صنع القرار الفعلي لا الشكلي وهنا هو طبعا يقصد السنه العراقيين ولا يقصد نفسه او الشيعة لانهم يملكون الحكم الان...فيا اختي ترة ملينه وكلام عمار يحمل في طياته الاعتذار لاخواننا السنه ما لحق بهم من اذى خلال السبع سنوات من استهتارنا بالسلطة وهذا هو مفتاح الحل والرجل وضع رجله في الخطوة الاولى الصحيحة ونرجوا من اخواننا السنه ان يعترفوا ان صدام دمر العراق والشيعة والاكراد والتركمان همشوا خلال الثمانين سنه الماضيه ولانريد الاعتذار منهم على شئ صنعه ناس قبلهم وهذه ستكون بداية الاخوة العراقيه مع التحية لك ولايلاف
اختي لور العزيزه
احمد الواسطي -انا اويد كلام عمار الحكيم جملة وتفصيلا وهو بكلامة واضح ولا يوجد تلاعب بالالفاظ فهو يقول يجب ان نعمل مجتمعيين والانجازات لاتحسب لطرف والاخفاقات على الطرف الاخر فهو بكلامه واضح وهو يريد مشاركة الجميع في صنع القرار الفعلي لا الشكلي وهنا هو طبعا يقصد السنه العراقيين ولا يقصد نفسه او الشيعة لانهم يملكون الحكم الان...فيا اختي ترة ملينه وكلام عمار يحمل في طياته الاعتذار لاخواننا السنه ما لحق بهم من اذى خلال السبع سنوات من استهتارنا بالسلطة وهذا هو مفتاح الحل والرجل وضع رجله في الخطوة الاولى الصحيحة ونرجوا من اخواننا السنه ان يعترفوا ان صدام دمر العراق والشيعة والاكراد والتركمان همشوا خلال الثمانين سنه الماضيه ولانريد الاعتذار منهم على شئ صنعه ناس قبلهم وهذه ستكون بداية الاخوة العراقيه مع التحية لك ولايلاف
رافا بوصيه والدك
كاردوخي -يامولاناوماذا عن تضحيات ونضالات الكرد , اليسوا عراقيين ايضا لو تكرمت عليهم بجمله واحده , رحم الله عمك وجدك ووالدك , كان لاتمر مناسبه الا وكان يتذكرهم ويتذكر تضحياتهم شهدائهم , رافا بوصيه والدك رحمه الله , لله في عباده شؤونن
رافا بوصيه والدك
كاردوخي -يامولاناوماذا عن تضحيات ونضالات الكرد , اليسوا عراقيين ايضا لو تكرمت عليهم بجمله واحده , رحم الله عمك وجدك ووالدك , كان لاتمر مناسبه الا وكان يتذكرهم ويتذكر تضحياتهم شهدائهم , رافا بوصيه والدك رحمه الله , لله في عباده شؤونن
عدم تهميش الشيعة
عراقي -على ذكر ان الشيعة كانو مهمشون طيلة الثمانون السنة الماضية , فأني اعارض هذا القول و ادحضه جملة وتفصيل و الوثائق الرسميه لدولة العراق ايضا يدحظ هذا القول المجافي للحقيقة , ولكن الذي همش في فترات الحكم الماضية هم فقط المعممين ...
عدم تهميش الشيعة
عراقي -على ذكر ان الشيعة كانو مهمشون طيلة الثمانون السنة الماضية , فأني اعارض هذا القول و ادحضه جملة وتفصيل و الوثائق الرسميه لدولة العراق ايضا يدحظ هذا القول المجافي للحقيقة , ولكن الذي همش في فترات الحكم الماضية هم فقط المعممين ...
اخوي كافي
احمد الواسطي -اخوي العزيز كافي هل اللغه نلجمهم ويلجمونه ونقتلهم ويقتلونه ونعذبهم ويعذبونه الكرد عراقيين اولا واخيرا اذا تاذوا يتاذى العراق وهنا طبعا الكلام ينطبق على اي فئة قوميه دينيه مختلفه عني وكلام عمار الحكيم هو نفسه قراته للدكتور علي الوردي فهو يقول لا تقوم للعراق قيامه الا بمشاركة الجميع والعراق ليس علاوي او المالكي العراق 32 مليون مع الشكر لك ولايلاف
اخوي كافي
احمد الواسطي -اخوي العزيز كافي هل اللغه نلجمهم ويلجمونه ونقتلهم ويقتلونه ونعذبهم ويعذبونه الكرد عراقيين اولا واخيرا اذا تاذوا يتاذى العراق وهنا طبعا الكلام ينطبق على اي فئة قوميه دينيه مختلفه عني وكلام عمار الحكيم هو نفسه قراته للدكتور علي الوردي فهو يقول لا تقوم للعراق قيامه الا بمشاركة الجميع والعراق ليس علاوي او المالكي العراق 32 مليون مع الشكر لك ولايلاف
بصراحة تامه
عراقي بصراوي -بصراحة تامه كلام السيد كلام لا يحوي الحقيقه .. عندما كانو لاجئين في ايران كانوا يطالبون بأزاله حكم صدام ليحكم الشيعه .. والان بعد ما خسر بالانتخابات صار يدندن على نفس الوتر الذي جاؤا به ....
بصراحة تامه
عراقي بصراوي -بصراحة تامه كلام السيد كلام لا يحوي الحقيقه .. عندما كانو لاجئين في ايران كانوا يطالبون بأزاله حكم صدام ليحكم الشيعه .. والان بعد ما خسر بالانتخابات صار يدندن على نفس الوتر الذي جاؤا به ....
الى كاردوخي
احمد -الكرد نفسهم يقولون انهم ليسوا عراقيون .واذا اتريد أسأل المدعو rizegar الذي يكتب ويعلق على كل ماهو كردي في ايلاف .هل الأكراد يعتبرون أنفسهم عراقيون اساله حتى هو يجاوبك
الى كاردوخي
احمد -الكرد نفسهم يقولون انهم ليسوا عراقيون .واذا اتريد أسأل المدعو rizegar الذي يكتب ويعلق على كل ماهو كردي في ايلاف .هل الأكراد يعتبرون أنفسهم عراقيون اساله حتى هو يجاوبك
الى عمار
كريم البصري -وليدي عمار المنطق الذي تحدثت عنه منطق الحزب الواحد والشخص الواحد ماهو الاعبارة عن دكتاتورية هذا ينطبق على شخص ينصب نفسه بفسه كما حصل مع قائد الضرورة ،اما من تنخبه الناس وياتي عن طريق الانتخابات الحرة فهذه لسيت انانية منه اذا طالب في اسحقاقة الانتخابي لان هذا الاستحقاق الانتخابي امنانه في عنقة لمن انتخبه واذا تخلى عنه انما يهين ولايحترم من انتخبه الا في حالة واحدة هي مصلحة الوطن لانها فوق كل اعتبار وتستحق التضحيات،اما تتلاعب في الكلمات وتلف وتدرور عبى طريقة الفارسية من اجل ان تستحوذ على رئاسة الوزراء وتسلمها لمن سرق اموال الشعب في وضح النهار وهو لم يحصل سوى على عدد قليلة من المقاعد فهذه(كطنه وشيله من ذانك حبيب)على رأي المثل العراقي يعني شوف غيره،لان المثال العراقي الاخر يقول لك اكعد عوج واحكي عدل ورحم الله أمرِءٍ عرف قدر نفسه وليدي.
الى عمار
كريم البصري -وليدي عمار المنطق الذي تحدثت عنه منطق الحزب الواحد والشخص الواحد ماهو الاعبارة عن دكتاتورية هذا ينطبق على شخص ينصب نفسه بفسه كما حصل مع قائد الضرورة ،اما من تنخبه الناس وياتي عن طريق الانتخابات الحرة فهذه لسيت انانية منه اذا طالب في اسحقاقة الانتخابي لان هذا الاستحقاق الانتخابي امنانه في عنقة لمن انتخبه واذا تخلى عنه انما يهين ولايحترم من انتخبه الا في حالة واحدة هي مصلحة الوطن لانها فوق كل اعتبار وتستحق التضحيات،اما تتلاعب في الكلمات وتلف وتدرور عبى طريقة الفارسية من اجل ان تستحوذ على رئاسة الوزراء وتسلمها لمن سرق اموال الشعب في وضح النهار وهو لم يحصل سوى على عدد قليلة من المقاعد فهذه(كطنه وشيله من ذانك حبيب)على رأي المثل العراقي يعني شوف غيره،لان المثال العراقي الاخر يقول لك اكعد عوج واحكي عدل ورحم الله أمرِءٍ عرف قدر نفسه وليدي.
الكرسي والسلطه
باسم ابن العراق -لعل ما يدور في خواطر الناس البسطاء لماذا لا تشكل الحكومه الخ السبب واضح وصريح الا وهو حب الذات والنفس والكرسي فهل من المعقول ابو اسراء يعطي الكرسي الى شخص اخر فليمت جميع العراقيين ويبقى هو وجماعته بخير فلا ضير ارحموا العراق يا سياسين العراق ويا سراق العراق
الكرسي والسلطه
باسم ابن العراق -لعل ما يدور في خواطر الناس البسطاء لماذا لا تشكل الحكومه الخ السبب واضح وصريح الا وهو حب الذات والنفس والكرسي فهل من المعقول ابو اسراء يعطي الكرسي الى شخص اخر فليمت جميع العراقيين ويبقى هو وجماعته بخير فلا ضير ارحموا العراق يا سياسين العراق ويا سراق العراق