أخبار

ادانة صحافي بتهمة "السرقة" في المغرب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حكمت محكمة على الصحافي المغربي علي عمار مؤلف كتاب ينتقد العاهل المغربي، الخميس بالسجن ثلاثة اشهر مع وقف التنفيذ وبدفع تعويضات قدرها 3628 يورو اثر شكوى بتهمة "السرقة" رفعتها بحقه شريكة فرنسية سابقة على ما افاد مراسل فرانس برس.

الدار البيضاء: صرح علي عمار لفرانس برس عقب النطق بالحكم "انها محاكمة ظالمة ومتناقضة ذات خلفيات سياسية. سأستأنف الحكم اعتبارا من الغد".

واتهمت رافعة الشكوى صوفي غولدرينغ الصحافي بانه سرق منها جهاز كومبيوتر وشيكا بقيمة الفي يورو لكن عمار نفى هذه الاتهامات.

من جانبها اعلنت صوفي غولدرينغ "انني مرتاحة. لن يزج بعمار في السجن لانني لم ارغب في ان اكون مسؤولة عن اعتقاله (...) اردت فقط ادانته ليس الا".

واعلن علي عمار الذي الف كتابا باللغة الفرنسية بعنوان "محمد السادس، سوء الفهم الكبير" (دار كلمان ليفي، 2009) ان لديه فاتورة تدل على انه صاحب جهاز الكومبيوتر.

واتهمت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان هيومن رايتس ووتش في التاسع من حزيران/يونيو السلطات المغربية بانها تهين و"تضايق صحافيين لاسباب سياسية على ما يبدو" هما علي عمار وزميلته زينب الغزوي.

ولم تتعرض زينب الغزوي مؤسسة الحركة البديلة للحريات الفردية لاي ملاحقات، لكن 15 شرطيا اقتحموا فجرا منزلها حيث كان ايضا علي عمار "في انتهاك واضح للقانون المغربي" كما قالت هيومن رايتس ووتش.

وعمل الاثنان في صحيفة جورنال ابدومادير المستقلة التي توقفت عن الصدور في كانون الثاني/يناير الماضي لعدم دفع ديونها للمطبعة.

وفي الخامس من حزيران/يونيو استجوبت الشرطة علي عمار واودع قيد التوقيف الاحتياطي على ذمة التحقيق في اليوم التالي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف