أخبار

مبارك والبشير ونجاد والاسد من بين أسوء حكام العالم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


إحتل 23 حاكما قائمة اسوء زعيم على مستوى العالم اعدتها مجلة فورين بوليسي تقول إنهم حرصوا على الاطاحة بكل من يعارضهم بهدف البقاء في الحكم ولو على حساب شعوبهم. وقد مثل العرب الرؤساء عمر البشير ،محمود احمدي نجاد، حسني مبارك وبشار الاسد.

نشرت مجلة فورين بوليسي الأميركية التابعة لمؤسسة واشنطن بوست في عددها الأخير عن شهري "يوليو - اغسطس" 2010 قائمة بأسماء أسوء 23 حاكما وزعيما على مستوى العالم وقد مثل الرؤساء العرب في القائمة كلا من الرئيس السوداني عمر البشير و الإيراني احمدي نجاد والمصري حسني مبارك والسوري بشار الاسد إلى جانب عدد كبير من الحكام في أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية، وصفتهم المجلة جميعا بالانظمة الديكتاتورية.

وأوضحت أنهم يحكمون مايقرب من 1.8 مليار مواطن من مختلف أنحاء العالم، غير أنهم حرصوا على الاطاحة بكل من يعارضهم بهدف البقاء في الحكم ولو على حساب شعوبهم.

جاء في مقدمة تلك القائمة رئيس كوريا الشمالية "كيم يونج ايل" الذي تولى حكم بلاده منذ 16 عاما، حيث وصفته المجلة "بالطاغية" الذي تسبب في تردي احوال بلاده الاقتصادية مما ساهم في احداث مجاعة عارمة لابناء شعبه، غير انه لم يعبأ بذلك وراح ينفق المليارات على تطوير البرنامج النووي الذي تعترض عليه القوى الدولية، الى جانب ذلك حرص على التخلص من معارضيه وخصومه السياسيين بالقائهم جميعا في السجون ومعسكرات المعتقلات.

أما المرتبة الثانية فاحتلها "روبرت موغابي" رئيس زيمبابوي الذي تولى الحكم في بلاده قبل 30 عاما، والذي وصفته المجلة في تقريرها "بالديكتاتور الدموي" حيث شهدت فترة حكمه حركة اعتقالات واسعة واساليب متنوعة في فنون التعذيب بين صفوف المعارضة، الى جانب معاناة بلاده من التراجع الكبير في مستوى الاقتصاد المصحوبة بارتفاع كبير في معدلات التضخم، ورغم ذلك فقد حرص على زيادة ارصدته المصرفية بالبنوك العالمية.

واوضحت المجلة انه حينما تولى الحكم كان مثالا للكفاح الوطني ضد الاستعمار البريطاني الذي كان يسيطر على بلاده، لكنه تحول بعد توليه الحكم الى مستبد وسافك للدماء.

وفي المرتبة الثالثة جاء "زان شو" رئيس دولة بورما الذي تولى الحكم منذ اكثر من 18 عاما و الذي وصفته المجلة بأنه حاكم عسكري بلا قلب، إهتم بالبقاء في السلطة على حساب شعبه الذي تفنن في تعذيب كل من يعارضه منهم، واكدت المجلة انه في عام 2008 رفض المساعدات الانسانية المقدمة من المجتمع الدولي لشعب بورما تعويضا عن اعصار "نرجيز" المدمر الذي اودى بحياة الالاف وتسبب في اصابة وتشتيت الاف اخرين.

وذكرت المجلة انه تسبب في تنشيط السوق السوداء داخل بلاده من خلال صادرات الغاز الطبيعي، ولشعوره بكره شعبه له فهو يخشى من صناديق الاقتراع النزيهة فقدان السلطة.

اما الرئيس السوداني عمر البشير فقد احتل المرتبة الرابعة بين قائمة الرؤساء الطغاة والاولى بين اقرانه من الرؤساء العرب بنفس القائمة، حيث اشارت المجلة الى انه تولى حكم السودان منذ 21 عاما ، حرص خلال تلك الاعوام على قمع معارضيه وانه مسؤول عن قتل الملايين من السودانيين مما جعله يقع تحت طائلة المحكمة الدولية لجرائم الحرب ، وتم وصفه من قبل المجلة بأنه متسلط ومصاب بجنون العظمة.

وأشارت الى ان الميليشيات التابعة للبشير والتي تسمى "بالجانجاويد" اوقفت مذابحها ضد المدنيين في دارفور ، الا أنهم لا يزالون يقومون بعمليات الاتجار بالبشر.

اما المرتبة الخامسة فقد احتلها الرئيس التركمانستاني جربانجولي بردي محمدوف الذي كان يعمل طبيبا للأسنان في السابق والذي لم يمض على فترة حكمه اكثر من اربعة اعوام ، غير انه فاز بلقب خليفة الطاغية الاكبر عن جدارة" مراد نيازوف" الرئيس السابق للبلاد على حد ما ورد بالتقرير حيث اعلن "جربانجولي" نفسه بأن هناك اوجه شبه في شخصيته مع نيازوف، رغم انه كان من اشد معارضيه.

وفي المركز السادس جاء الرئيس الإيريتري "أسياس أفوركي"الذي تولى الحكم في ارتيريا منذ 17 عاما، ووفقا لما ورد بالتقرير استطاع على مدار تلك الاعوام أن يحول بلاده إلى سجن قومي كبير لا وجود فيه للاعلام الحر والانتخابات التي يرفضها تماما بهدف الاستمرار في الحكم، الى جانب ذلك اكدت المجلة انه حرص على دعم المتمردين المسلحين في الصومال بهدف قلب نظام الحكم.

اما المركز السابع فكان من نصيب الرئيس الأوزباكستاني "إسلام كاريموف" الذي يحكم أوزبكستان منذ 20 عاما، "منذ الحقبة السوفيتية"
الا ان بلاده تشهد قمعاً سياسيا بالغاً نتيجة سياساته الدموية، حيث حرص على عدم قيام الاحزاب السياسية واعتبار اي شخص يعارض سياساته بأنه متطرف اسلامي، الى جانب ذلك تمكن من القاء اكثر من 6500 معارض في السجون والمعتقلات التي تشهد ابشع انواع التعذيب لدرجة انه امر بالقاء اثنين من معارضيه في الماء المغلي وحرص "كاريموف" على قمع الحريات في بلاده لدرجة دعت القوات الامنية الى ذبح المئات من المتظاهرين الذين خرجوا في مظاهرة سلمية عام 2005 بمدينة أنديجان التي شهدت انتفاضة شعبية آنذاك.

وفي سلسلة الرؤساء الطغاة على مستوى العالم إحتل الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد المركز الثامن فى القائمة، رغم انه لم يمض على حكمه اكثر من خمسة اعوام، وقد وصفته المجلة بأنه شخص مثير للجدل وخائن لمبادئ الثورة الاسلامية في ايران وانه لا يزال مصر على المضي قدما في البرنامج النووي الايراني متحدياً اعتراض المجتمع الدولي، وحملته المجلة مسؤولية عمليات العنف والتعذيب التي عانى منها الكثير من الشعب الايراني على مدار الخمس اعوام السابقة والتي كان اخرها ردة الفعل المبالغ فيها من جانب قوات الامن الذي دخل في صدامات عنيفة مع المعارضين لسياسات نجاد العام الماضي على اثر اعادة انتخابه رئيسا للبلاد مما تسبب في قتل العشرات من المعارضين والزج بالمئات في المعتقلات.

وتحت عنوان اسوء الحكام الماركسيين احتل الرئيس الأثيوبي "ميليس زيناوي" المركز التاسع في القائمة، حيث شهدت اثيوبيا في عهده قمعاً كبيراً للمعارضة والاطاحة بأي شخص مناهض لسياسته.

وأكدت المجلة أن زيناوي الذي يحكم اثيوبيا منذ 19 عاما شن حملة على المعارضة وتلاعب بنتائج الانتخابات، الى جانب اتهامه بمصادرة ملايين الدولارات من الحسابات المصرفية لعدد من المواطنين الاثيوبين واضافتها لحساباته الشخصية التي تقدر بملايين الدولارات والتي حرص على ايداعها في بنوك اجنبية خارج دولته، الى جانب امتلاكه لعدد من القصور والعقارات الاخرى في ولاية ماريلاند الأميركية ومدينة لندن البريطانية، غير انه حرص على كتابتها باسم زوجته، الى جانب ذلك أوضح التقرير أن عدد من افراد نظامه يحصلون وفقا لتأكيدات المعارضة على مساعدات خارجية تقدر بنحو مليار دولار سنويا.

ورغم أنه يسعى للمحافظة على دعم إقتصاد بلاده منذ توليه الحكم قبل 7 أعوام الا أنه احتل المرتبة العاشرة بين طغاة العالم، حيث وصفت المجلة الرئيس الصيني "هو جين تاو" بالحرباء صاحب الوجهين لكونه يخدع المستثمرين الاجانب بوجه بشوش يحمل ابتسامه هادئة بينما يسحق معارضيه بوحشية متناهية.

وذكرت المجلة انه يحكم منطقة "التبت" التي احكم عليها قبضته الحديدية ويسعى الآن لفتح آفاق استثمارية جديدة في افريقيا وصفتها المجلة بالمستعمرات الجديدة التي يريد أن يستخرج منها الموارد الطبيعية التي يتعطش لها الاقتصاد الصيني لدعم صناعاته.

اما الرئيس السوري بشار الأسد الذي تولى مقاليد الحكم في سوريا منذ 10 اعوام والذي احتل المركز الثاني عشر في القائمة، لم تصفه المجلة سوى بالمتسلط الذي يحاول ارتداء عباءة والده ولكنها كبيرة جدا عليه ، ولم تجد المجلة ادانة له مباشرة سوى اتهامه بأنفاق المليارات من اموال السوريين على الشؤون الخارجية في العراق ولبنان في الوقت الذي اهمل فيه الشأن الداخلي لبلاده، وقالت انه حرص على دعم حهازه الامني الذي يملك السيطرة بأحكام على جميع افراد الشعب السوري.

وجاء فى المركز الثالث عشر الرئيس التشادي ادريس ديبي، الذي تولى الحكم منذ 20 عاما عقب انقلاب أطاح بالرئيس السابق للتشاد التي وصفته المجلة "بالديكتاتور السابق" وقالت ان ديبي يواجه حاليا تمردا من مسؤول سابق في الدولة، تمكن من جمع قادة اخرين من حوله بهدف الاطاحة به.

وقالت ان ديبي قام باشتنزاف موارد الانفاق لدعم وتجهيز القوات المسلحة وتعاون مع قادة المعارضة ويبني حاليا خندقا حول العاصمة التشادية نجامينا.

وفي المركز الرابع عشر جاء الرئيس الغيني تيودورو أوبيانج نجيما الذي يحكم بلاده منذ31 عاما ، حيث أكدت المجلة أنه يمتلك هو وعائلته الاقتصاد الغيني بشكل فعلي، بعدما تمكنوا من جمع ثروة تزيد عن 600 مليون دولار في الوقت الذي يعاني فيه الشعب الغيني من الفقر الشديد.

واوضحت المجلة أن الثروة النفطية في غينيا الاستوائية يتم احتساب دخلها للفرد بالمساواة مع نظيراتها في الدول الأوروبية، الا أنها في غينيا تعتبر سرا من أسرار الدولة لا يمكن ان يطلع عليه احد.

اما الرئيس المصري محمد حسني مبارك الذي يحكم بلاده منذ 29 عاما بعد اغتيال الرئيس السابق محمد انور السادات على يد عسكريين بالجيش المصري، اعتراضا على توقيعه لمعاهدة السلام " كامب ديفيد" مع الاسرائليين، إحتل المركز الخامس عشر في القائمة و وصفته المجلة بأنه "حاكم مستبد يعاني داء العظمة وشغله الشاغل أن يستمر في الحكم، وهو يشك في ظله، ومنذ30 عاما وهو يحكم مصر بقانون الطوارئ لاخماد أي نشاط للمعارضة، ويعمل حاليا على تجهيز نجله الاصغر جمال لخلافته". وقالت المجلة "لا عجب أن 23 % فقط من المصريين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 2005".

وفي المركز السادس عشر جاء رئيس جامبيا يحيي جامع الذي تولى الحكم في بلاده منذ اكثر من 16عاما ووصفته المجلة بالنرجسي و المهرج العسكري غريب الأطوار الذي يؤكد انه اكتشف علاجا لمرض الايدز، الى جانب ادعائه بان لديه قوى سحرية، وسوف يحول جامبيا الى دولة منتجة للنفط، لكنه لم يوفق حتى الآن.

وذكرت انه تعهد ايضا بالبقاء في الحكم لمدة 40 عاما وهو يصر على مخاطبته بـ"معالي الشيخ الأستاذ الدكتور الحاج يحيى عبد العزيز جيمس جونكانج جامع.

اما المركز السابع عشر فكان من نصيب رئيس فنزويلا هوجو تشافيز. الذي قضى في السلطة 11 عاما وقالت عنه المجلة انه الزعيم المزعوم للثورة البوليفارية. وقالت ان تشافيز يعزز مبدأ الديمقراطية القائمة على المشاركة، وهو المشارك الوحيد فيها، بعد سجنه لجميع زعماء المعارضة، واشارت الى انه مدد فترة تولي منصب الرئاسة لأجل غير مسمى، وأغلق وسائل الإعلام المستقلة لتكميم افواه المعارضين.

وجاء رئيس بوركينا فاسو "بليز كومباوري" الذي قضى في السلطة 23 عاما في المركز الثامن عشر بعدما وصفته المجلة بالطاغية الذي ليس لديه رؤية او اجندة، ويضمن لنفسه البقاء في السلطة بتصفية معارضيه واعتقال الخارجين عليه.

واوضحت ان كومباوري تولى السلطة، بعد ان تمكن من اغتيال سلفه "توماس سانكارا" في انقلاب عام 1987.

واحتل المركز التاسع عشر رئيس أوغندا يوري موسيفيني، الذي تولى السلطة منذ 24 عاما رغم تأكيده فور توليه الحكم انه لا ينبغي على اي رئيس افريقي ان يبقى في السلطة لاكثر من 10 سنوات، وقالت عنه المجلة انه فاز في جميع الانتخابات الرئاسية التي اجريت في اوغندا بالتزوير ، بعدما تمكن من منع المسيرات الانتخابية واحكام قبضته على البلاد.

اما المركز العشرين فقد احتله "بول كاجامي" رئيس رواندا، الذي قضى في الحكم 10 اعوام والذي وصف بالمحرر الذي أنقذ التوتسي من الإبادة الكاملة في عام 1994، لكن المجلة اكدت انه الان يمارس نفس نظام الفصل العنصري الذي سعى لوضع نهاية له، وقالت إن "الجبهة الوطنية الرواندية" التابعة له تسيطر على كل مقاليد السلطة "قوات الأمن، والخدمة المدنية والقضاء والبنوك والجامعات، والشركات المملوكة للدولة" وأشارت الى انه يتم وصف جميع معارضيه بالانقساميين والمحرضين على الكراهية للحكم وبسبب ذلك يتم اعتقالهم.

أما المركز الحادي والعشرين فكان من نصيب الرئيس الكوبي "راؤول كاسترو" الذي لم يمض على توليه السلطة اكثر من عامين ، غير أن المجلة أكدت أنه يعاني من الضبابية الفكرية، ولا يدرك بشكل يدعو إلى الرثاء أن الثورة التي يقودها عفا عليها الزمن، وفشلت فشلا ذريعا، وخارج السياق تماما بالنسبة لتطلعات الشعب الكوبي. وهو يلقي باللائمة في فشل الثورة على المؤامرات الخارجية، التي يستخدمها لتبرير فرض قيود صارمة وأكثر وحشية على اعتاق الشعب الكوبي.

واحتل المركز الثاني والعشرين رئيس بيلاروسيا "ألكسندر لوكاشينكو" الذي وصفته المجلة بانه ديكتاتور يحكم بلاده بقبضة من حديد، ويرصد حركات المعارضة بالشرطة السرية التي يسميها "كي جي بي"، واكسبه أسلوبه الوحشي في حكم البلاد لقب "آخر دكتاتور في أوروبا".

وفي زيل القائمة احتل بول بيا رئيس دولة الكاميرون المركز الثالث والعشرين الذي قضى في السلطة 28 عاما، ووصفته المجلة بانه بمثابة قاطع طريق مهذب، بعدما تمكن من جمع ثروة شخصية تقدر بنحو 200 مليون دولار بخلاف القصور التي يمتلكها، وقالت المجلة انه اجبر المعارضة على الخضوع الكامل لارادته، و لاحكام سيطرته على البلاد تمكن من التعديل مرتين بالقوانين لازالة المواد التي تحدد فترة الرئاسة لضمان بقائه في الحكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أنه حقد غربي
أبو أسامة -

هذا الاستطلاع غير عادل رغم أننا قد نتفق مع بعض النتائج إلا أن السيد الرئيس بشار الأسد من بين العظماء القلة التي أنجبتهم الأمم, فالملايين من العرب والسوريين يحبونه وهو لم يظلم مواطنا طيلة حكمه بل أنه يضحي من أجل الشعب السوري , ليس هذا فحسب بل انه وضع نصب عينيه مصالح الأمة العربية ويسهر ليل نهار لأجل تحقيق أهداف الأمة وطموحاتها,ففي الوقت الذي تجد لا يتجرأ أحدا من الزعماء العرب رفع رؤسهم أما العدو الصهيوني تجد دمشق عرين الأسد كسرت عين العدو ويحتضن العرب من المحيط إلى الخليج, لذا تجد أعداء الأمة حاقدين ويريدون تشويه القادة العظماء.

أنه حقد غربي
أبو أسامة -

هذا الاستطلاع غير عادل رغم أننا قد نتفق مع بعض النتائج إلا أن السيد الرئيس بشار الأسد من بين العظماء القلة التي أنجبتهم الأمم, فالملايين من العرب والسوريين يحبونه وهو لم يظلم مواطنا طيلة حكمه بل أنه يضحي من أجل الشعب السوري , ليس هذا فحسب بل انه وضع نصب عينيه مصالح الأمة العربية ويسهر ليل نهار لأجل تحقيق أهداف الأمة وطموحاتها,ففي الوقت الذي تجد لا يتجرأ أحدا من الزعماء العرب رفع رؤسهم أما العدو الصهيوني تجد دمشق عرين الأسد كسرت عين العدو ويحتضن العرب من المحيط إلى الخليج, لذا تجد أعداء الأمة حاقدين ويريدون تشويه القادة العظماء.

.......
الاســ بقلم ــــتاذ -

الغرب عندهم كل حاجة، مش فاهم هيحقدوا على إيه بضبط؟ ياريت تقولي عشان أزيد قاعدة معلوماتي المتواضعة

.......
الاســ بقلم ــــتاذ -

الغرب عندهم كل حاجة، مش فاهم هيحقدوا على إيه بضبط؟ ياريت تقولي عشان أزيد قاعدة معلوماتي المتواضعة

اين بوش
سالم موسى -

اعتقد ان الرؤساء المذكورين يمكن تصنيفهم بالملائكة اذا قارنناهم مع جورج بوش الملطخة ايديه بدماء الملايين .ثم لماذا الرئيس الصيني ؟اليس ذلك دلالة على تفاهة الدراسة والباحثين فيها؟

اين بوش
سالم موسى -

اعتقد ان الرؤساء المذكورين يمكن تصنيفهم بالملائكة اذا قارنناهم مع جورج بوش الملطخة ايديه بدماء الملايين .ثم لماذا الرئيس الصيني ؟اليس ذلك دلالة على تفاهة الدراسة والباحثين فيها؟

11
khalid -

اين صاحب الرقم ١١ فقد قفزتم من الدكتاتور رقم ١٠ الــى الدكتاتور رقم ١٢!!!!!!؟؟؟؟؟؟

11
khalid -

اين صاحب الرقم ١١ فقد قفزتم من الدكتاتور رقم ١٠ الــى الدكتاتور رقم ١٢!!!!!!؟؟؟؟؟؟

الى ابو اسامة
وليد خالد -

السيد الرءيس بشار الاسد من بين العظماء القلة التي انجبتهم الامم والملايين بحبونه...هل هذا نتيجة استطلاع والا انت شايف كده...وبعدين اشرح لنا بالتفصيل كيف ان دمشق عرين الاسد كسرت عين العدو الصهيوني ام انك تحب التنكيت؟؟؟ هذا التفكير هو اللي جايبنا ورا ولن تقوم لنا قاءمة ما دمنا نفكر بهذا الاسلوب الغير منطقي ....

الى ابو اسامة
وليد خالد -

السيد الرءيس بشار الاسد من بين العظماء القلة التي انجبتهم الامم والملايين بحبونه...هل هذا نتيجة استطلاع والا انت شايف كده...وبعدين اشرح لنا بالتفصيل كيف ان دمشق عرين الاسد كسرت عين العدو الصهيوني ام انك تحب التنكيت؟؟؟ هذا التفكير هو اللي جايبنا ورا ولن تقوم لنا قاءمة ما دمنا نفكر بهذا الاسلوب الغير منطقي ....

Assad is the worst
Mina -

Bashar Ass. is absolutly the worst!

Assad is the worst
Mina -

Bashar Ass. is absolutly the worst!

bravo walid -4-
ali -

ya salam ya walid ta3liq gamil

bravo walid -4-
ali -

ya salam ya walid ta3liq gamil

فين شنوده بس؟
حله -

خالف شروط النشر

فين شنوده بس؟
حله -

خالف شروط النشر

مبروك مبروك
dlir -

مبروك مبروك رفعتو رئوس شعوبكم انشاء الله بالتوفيق ويدخل اسمائكم كتاب غينيس والتاريخ مع هتلر وستالين وهولاكو يا فراعنة العصر الجديد

مبروك مبروك
dlir -

مبروك مبروك رفعتو رئوس شعوبكم انشاء الله بالتوفيق ويدخل اسمائكم كتاب غينيس والتاريخ مع هتلر وستالين وهولاكو يا فراعنة العصر الجديد

selling syrian land
Eskandaron al Kiliki -

Having a dictator is almost acceptable in the arabic world but selling the land of syria to turky is something else, but Arabic Sunni liked very much being under Othman occupation, so we don''t deserve to live or to have to live in dignity

selling syrian land
Eskandaron al Kiliki -

Having a dictator is almost acceptable in the arabic world but selling the land of syria to turky is something else, but Arabic Sunni liked very much being under Othman occupation, so we don''t deserve to live or to have to live in dignity

احمدي نجاد
علي -

احمدي نجاد من ضمن الحكام العرب يا ايلاف والله عيب!!!!

احمدي نجاد
علي -

احمدي نجاد من ضمن الحكام العرب يا ايلاف والله عيب!!!!

nero
nero -

قائمة لمجلة فورين بوليسي تصف 23 شعب شعبى جاهل فى 23 دوله بـ الديكتاتوريين منهم الدكتاتور فى مدرج ملاعب كره القدم من يخالفه فى تشجيع فريق لكمه فى وجهه و يصر على الانجاب و هو فقير و ينتج لنا عاهات و كل منهم يجمع لها تبراعات و يخرب فى البلاد و يرفض اللتزام بالقوانين الشعبى يعتبر من بين أسوء شعوب العام و الخائن فى العالم يرفض يترقى تشكله خيانته لم يذاكر مثلا الادب يعنى المستوى الاجتماعى الراقى لو كان ذاكر كان الان ابن ناس و ليس حرامى و قاتل لـ بنت الفنانه ليلى غفران هذا الكافر بجواره المؤمنه بنت المؤمنه ليلى غفران هذا الفرق بين من هو مؤمن و من هو كافر و اسوء مواطن فى العالم اما الرئيس يجب ان يتعامل مع مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه فى تشغيل البلاد بالقانون ان اعترض احد اذا هو خائن عايز البلاد تلغى القانون تعاطف مع الشعبى الذى يخرب ماكينات بيع بدون بائع و يسرق و لا يريد يجلس كـ بنى آدم عاقل بيننا

nero
nero -

قائمة لمجلة فورين بوليسي تصف 23 شعب شعبى جاهل فى 23 دوله بـ الديكتاتوريين منهم الدكتاتور فى مدرج ملاعب كره القدم من يخالفه فى تشجيع فريق لكمه فى وجهه و يصر على الانجاب و هو فقير و ينتج لنا عاهات و كل منهم يجمع لها تبراعات و يخرب فى البلاد و يرفض اللتزام بالقوانين الشعبى يعتبر من بين أسوء شعوب العام و الخائن فى العالم يرفض يترقى تشكله خيانته لم يذاكر مثلا الادب يعنى المستوى الاجتماعى الراقى لو كان ذاكر كان الان ابن ناس و ليس حرامى و قاتل لـ بنت الفنانه ليلى غفران هذا الكافر بجواره المؤمنه بنت المؤمنه ليلى غفران هذا الفرق بين من هو مؤمن و من هو كافر و اسوء مواطن فى العالم اما الرئيس يجب ان يتعامل مع مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه فى تشغيل البلاد بالقانون ان اعترض احد اذا هو خائن عايز البلاد تلغى القانون تعاطف مع الشعبى الذى يخرب ماكينات بيع بدون بائع و يسرق و لا يريد يجلس كـ بنى آدم عاقل بيننا

القائمة ناقصة
شوان -

ينقصها بقية القادة العرب

القائمة ناقصة
شوان -

ينقصها بقية القادة العرب

بشار الاسد علوي
انسان -

بشار الاسد علوي ينتمي الى اقلية ليس من حقها ان تحكم اكثرية سنية و طبعا وصل الى الحكم بعدراثة والده و بعد تزوير الدستور و الانتخابات و قام بقتل الكثيرين في بداية حكمه حتى و لو اخطأوا خطأ بسيطا لارهاب الاخرين و قمعهم....هل نسيت الزعبي رئيس الوزراء الذي اعترض على تزوير الدستور فتم قتله و قيل انه انتحر؟

بشار الاسد علوي
انسان -

بشار الاسد علوي ينتمي الى اقلية ليس من حقها ان تحكم اكثرية سنية و طبعا وصل الى الحكم بعدراثة والده و بعد تزوير الدستور و الانتخابات و قام بقتل الكثيرين في بداية حكمه حتى و لو اخطأوا خطأ بسيطا لارهاب الاخرين و قمعهم....هل نسيت الزعبي رئيس الوزراء الذي اعترض على تزوير الدستور فتم قتله و قيل انه انتحر؟

اين علي عبدالله صالح
سمير الجنوب -

استغرب عدم دخول الرئيس اليمني ظمن قائمت هذا الاستطلاع لايهمني ماذا عمل بل يهمني احتلاله لدولة الجنوب وقتل ابناء الجنوب ونهب ثروتهم وارضهم واقصائهم من الوظيفه العامه والاستيطان والتغيير الديمغرافي في خارطة الجنوب والتجهيل للاجيال والحرمان من الوظيفه ....

اين علي عبدالله صالح
سمير الجنوب -

استغرب عدم دخول الرئيس اليمني ظمن قائمت هذا الاستطلاع لايهمني ماذا عمل بل يهمني احتلاله لدولة الجنوب وقتل ابناء الجنوب ونهب ثروتهم وارضهم واقصائهم من الوظيفه العامه والاستيطان والتغيير الديمغرافي في خارطة الجنوب والتجهيل للاجيال والحرمان من الوظيفه ....

اين الامانة
خليل -

اين الامانة لماذا لم تذكرون صاحب المرتبة الحادية عشر

اين الامانة
خليل -

اين الامانة لماذا لم تذكرون صاحب المرتبة الحادية عشر

يا حرام أيتها الأمة!
mohammed -

دول العالم المتحتضرة تحتفل ببن الغينة و الأخرى بمبدعيها وعلماءها, م هاهي البلاد العربية، نذكرها لإنها تهمنا، تتدلى رؤوس شعمبها خجلاً التي احتلت المراكز العليا !!رحم الله أمجاد الأمة.

يا حرام أيتها الأمة!
mohammed -

دول العالم المتحتضرة تحتفل ببن الغينة و الأخرى بمبدعيها وعلماءها, م هاهي البلاد العربية، نذكرها لإنها تهمنا، تتدلى رؤوس شعمبها خجلاً التي احتلت المراكز العليا !!رحم الله أمجاد الأمة.

احمدي نجاد ليس عربي
Dany -

احمدي نجاد ليس عربي. بل ايراني

احمدي نجاد ليس عربي
Dany -

احمدي نجاد ليس عربي. بل ايراني

are you syrian
mahmood salman -

eithetr you are not syrian and you believe what you see on syrian tv, or you are one of that regime. do you want another (hamah) to agree with the report. maybe he is not as criminal as his father but he is continuing the same rules. they distroyed the country and they they steal and kill every day ,but now we, syrian people, became like sheeps scared of doing or saying anythig

are you syrian
mahmood salman -

eithetr you are not syrian and you believe what you see on syrian tv, or you are one of that regime. do you want another (hamah) to agree with the report. maybe he is not as criminal as his father but he is continuing the same rules. they distroyed the country and they they steal and kill every day ,but now we, syrian people, became like sheeps scared of doing or saying anythig

الى كل حاقد
السيدة ملق عة -

الى كل حاقد على الأمة العربية عامة و عل سوريا الحبيبة خاصة... نعم بشار الأسد من بين العظماء القلة اللذين أنجبتهم الأمم... ولولا مساعيه لما كانت سوريا بخير...أنا سورية و لي كل الفخر... و دام الأسد حامي عرين سوريا الى الأبد...

الى كل حاقد
السيدة ملق عة -

الى كل حاقد على الأمة العربية عامة و عل سوريا الحبيبة خاصة... نعم بشار الأسد من بين العظماء القلة اللذين أنجبتهم الأمم... ولولا مساعيه لما كانت سوريا بخير...أنا سورية و لي كل الفخر... و دام الأسد حامي عرين سوريا الى الأبد...

تعليق استخباراتي
محمد -

إذا كان تعليقكم من داخل سورية فأنتم من المخابرات......

تعليق استخباراتي
محمد -

إذا كان تعليقكم من داخل سورية فأنتم من المخابرات......

من الصحيفة ذاتها
ابو شهاب -

رقم 11 العقيد

من الصحيفة ذاتها
ابو شهاب -

رقم 11 العقيد

....!
محمد -

حقد على الحريات والمجتمعات المدنية والرخاء الاقتصادي الذي تعيشه الامم العربية وتصدره للعالم من حولها!!

....!
محمد -

حقد على الحريات والمجتمعات المدنية والرخاء الاقتصادي الذي تعيشه الامم العربية وتصدره للعالم من حولها!!

تصنيف عادل
عاشق الحريه -

انا من رأي الشخصي انه تصنيف عادل لهئولا العابثين بشعوبهم وحرية الاوطانوهذا هو سبب تخلفنا كعرب ... ولكن لدي اعتراض على نقطه مهمه وهي ان الرئيس المصري محمد حسني مبارك يجب ان يكون قبل البشير وبشار الاسد لان مايعانيه الشعب المصري الشقيق من تعذيب وقتل وتشويه من قبل النظام الديكتاتوري يستحق ان يصنف كنظام هتلر

تصنيف عادل
عاشق الحريه -

انا من رأي الشخصي انه تصنيف عادل لهئولا العابثين بشعوبهم وحرية الاوطانوهذا هو سبب تخلفنا كعرب ... ولكن لدي اعتراض على نقطه مهمه وهي ان الرئيس المصري محمد حسني مبارك يجب ان يكون قبل البشير وبشار الاسد لان مايعانيه الشعب المصري الشقيق من تعذيب وقتل وتشويه من قبل النظام الديكتاتوري يستحق ان يصنف كنظام هتلر

hehe
anas -

يا رجل فككتحليلاتها ضحله ومعلوماتها موجهه

hehe
anas -

يا رجل فككتحليلاتها ضحله ومعلوماتها موجهه

الولاء و أمريكا
بركات -

هذه قائمة الرؤساء الاشد عتياً على امريكا ، بستثناء بعض الحبكات ليبدو الوضع قابل للتصديق بوضع بعض من الحبايب لأمريكا مثل الرئيس مبارك لتسبيك الطبخة .

العراق
محمد الاعرجي -

يوم بعد يوم يثبت العراقيين انهم اصاحب العلى والدرجه الرفيعه بين اقرانهم من العرب ويثبت يوم بعد يوم ان الحريه والديمقراطيه اعطت اوكلها واثمرت فالبلد اللذي كان حاكمه يعتبر اكبر دكتاتور في العالم وهو الان يبتعد بحكامه المنتخبين عن قائمة الحكام المستبدين ليتحول الى القاده الديمقراطيين اسوتا بنظرائه من البلدان التي لها باع كبير في الديمقراطيه امثال الدول الغربيه فالى امام والله الموفق (واليخساء الخاسؤون)

الولاء و أمريكا
بركات -

هذه قائمة الرؤساء الاشد عتياً على امريكا ، بستثناء بعض الحبكات ليبدو الوضع قابل للتصديق بوضع بعض من الحبايب لأمريكا مثل الرئيس مبارك لتسبيك الطبخة .

سبحان الله
ابو ساره -

ومن الافضل حكام اليهود ام حكام امريكا ام حكام اوروبا سبحان الله

سبحان الله
ابو ساره -

ومن الافضل حكام اليهود ام حكام امريكا ام حكام اوروبا سبحان الله

العنوان الصحيح
سعيدالمصرى -

العنوان الصحيح ان شعوب هذه الرؤساء هم اكثر الشعوب فى العالم كرها لامريكا

Oil countries
Eskandaron al Kiliki -

there are no mention to the Arabic Oil countries as usual, most western media uses double standard when it comes to the oil.

Oil countries
Eskandaron al Kiliki -

there are no mention to the Arabic Oil countries as usual, most western media uses double standard when it comes to the oil.

كندي
كندي -

اين من هذه القائمة فهو من اقدم حكام العالم

يقفز
حباب البيك -

يا إخوان ، والله ما يقهرني إلا هالنيرو ، لا يعرف العربية ويصر على المشاركة بكل مداخله ، وبعدين هو بالشرق والموضوع بالغرب .والله كرهتكم بسبب هذا النيرو ، ( إلي عامل نفسه كاتب )

نجاد عربي ؟
أحمد البياتي -

ما هذا يا إيلاف ؟ أتعتبرون محمود أحمدي نجاد عربي ؟ هل اصبحت ايران دولة عربية وهي التي تكره كل شيء عربي ؟ أرجو تصحيح معلوماتكم أو الخبر

نجاد عربي ؟
أحمد البياتي -

ما هذا يا إيلاف ؟ أتعتبرون محمود أحمدي نجاد عربي ؟ هل اصبحت ايران دولة عربية وهي التي تكره كل شيء عربي ؟ أرجو تصحيح معلوماتكم أو الخبر

هل احمد نجاد عربى
احمد -

انت بتضحك علينا ليه فين الرائيس جورج بوش ولماذا ما ضمتوش الصدام حسين ما هو ادعدم علشان اعتبرتوه مجرم

قائمة تحتاج اضافات
فريال -

غريب جدا أن ينسى التقرير نجيمن ساطعين في سماء الدكتاتورية واغتيال الحريات:العظيمين معمر القذافي وزين العابدين بن علي..

شكة دبوس
بوحة الصباحي -

ايلاف وضعت اسم مبارك الاول وتغاضت عن ان ترتيبه الاخير في الحكام العرب . هل مثلا ايلاف تتبع الاسلوب المدرسي القديم القصير يطلع قدام والطويل ورا في الصف

qathaffi
iraqi -

لعقيد معمر القذافي جاء بالمركز الثاني عشر

No 11
Mim -

11. MUAMMAR AL-QADDAFI of Libya: An eccentric egoist infamous for his indecipherably flamboyant speeches and equally erratic politics, Qaddafi runs a police state based on his version of Mao''s Red Book -- the Green Book -- which includes a solution to "the Problem of Democracy." Repressive at home, Qaddafi masquerades as Africa''s king of kings abroad (the African Union had to politely insist that he step down as its rotating head).Years in power: 41

أيران ليست دولة عربي
صالح صالح اللهلوه -

انها مصيبة ان صحافيينا يعتبرون ايران دولة عربية.. الى الصحفي توفيق السيد اقول ان ايران ليست بدولة عربية ولا سكانها بعرب وانما دوله اسلامية تندرج تحت سقف منظمة الموتمر الاسلامي.

رقم 1
شاكر ابو جمال -

ليس حقدا غربيا بل حقيقة وفي دراسات مماثلة تصدر القائمة معمر القذافي وتبعه البشير. وعندما كان حيا ظهر اسم صدام حسين في قمة القائمة.

لماذا؟
Zamarov -

لماذا تصرون على نشر تعليقات نيرو و هي لا يفهم منها شيئاً. رفقاً بنا و بعقولنا. NERO, I HOPE YOU BURN YOUR COMPUTER LIKE NERO BURNED ROME.

الى نيرو فقط لاغير
النحل البري -

يا نيرو ياحبيبي صدقني اصبتنا بالتهاب العصب الوركي ...يرحم امواتك روح تسلى في شي ينفع معالجه منطقك ...يا اخي يعني معقوله ما لقيت غير موقع ايلاف حتى تكتب فيها تعليقاتك يللي دوختنا فيها لتفكيك رموز عباراتك وكانها شيفره فرعونيه...يا عمي شوفلك موقع ثاني..قسما عظما هلكتنا يا اخي ..صدقني يهون علينا ان نقراء تعليقاتك على شرط ان تكتبها بلغتك الاْم من ان تكتبها بالعربيه ..كرامه لجميع الاْنبياء يا عمي لابقى تكتب يستر عرضك يستر على حريماتك ارحمنا وخلي رحمه الله تنزل على قراء ايلاف..هلكتنا

العدد صفر
Amir Baky -

السؤال الأهم ما هو أسم أى حاكم عربى واحد غير مستبد؟ حاولت أن أجد أسم واحد فقط ولم أجد

not fair
bahrain -

فورين بوليسي الأميركية............. What you expect from an american report to say. All those selected have different policy which does not go within the US interist.There are many leaders who are worst than those reported but not mentioned.Where is Natenyaho,Karazai,and many others.

موثوق بها
حسب مصادر -

افضل و الطف و احسن رؤساء العالم هم بوش و نتانياهو و في المرتبه الثالثه مبارك....

Alshaweesh Ali
Abdullah -

what about shaweesh Alyemen

صح
عمر -

تمام يا فندم

حماك الله يا بشار
ساره -

الهم أطل عمر قائد سوريا بشار الاسد لما فيه خير الامه, الهم وفق خطاه وانصره على كل أعداء الدين والوطن

كل محبوب محسود
الحسين احمد الجلال -

اولا الامريكيين يكرهون كل رجل قوي وحبوب بين اهله ومويدييه وهم خاتيين السودان في راسهم لانه دوله قويه ولم يستطيعوا تركيعها اقول البشير يكفيه شرف حب اهله ومواطنيه ويمكن عمل الاستفتاء في السودان ليه نحنا دايما نيمل لكلام الصحف الغربينه وهم يكرهونا ويكرهوا المسلمين لانهم لاينصاعوا لهمالبشير قائد قوي ومحبوب شعبيا حتي من معارضيه ولايهمنا كلام اي من اعداءناوصدق المثل كل محبوب محسود

وجه الحقيقة
خوليو -

أكبر ديكتاتورية ظهرت بتاريخ الانسانية هي الأفكار الدينية التي لاتقبل نقد حتى الم الغير مفهومة، ومن تلك الديكتاتورية جاءت كل الديكتاتوريات الصغيرة بأسماء أبطالها، على الأصل دور كما يقولون في مصر. هي الحقيقة بأبهى حللها.

BASHAR SADDAM ASAD
AHMAD -

THEY HAVE TO PUT BASHAR SADDAM ASAD IN THE FIRST NAME BECAUSE SYRIAN PEOPLE ARE LIVING IN VERY HARD SITUATION HE IS THE SCRTERY OF TURKISH GENERALS IN THE WAR AGAINST KURD IN SYRIA AND TURKEY AND DESTROYED iRAQ & LEBANON TOGETHER AND PROTECTING BORDER OF GOLAN BETER THAN HIS HOUSE

ما ذكر اقل بكثير
امين حجي الكردي -

بسم الله الرحمن الرحيم : يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ان الله حرم الظلم على نفسه وجعله بينكم محرما فلا تظالموا) المشلكة انه ليس المذكورين فقط ظالمين وطغاة الزمن بل الشعوب تتعاون معهم وقد قرات تعليقات الاخوة واذا منهم من يدافع عن بعض هؤلاء الطغاة ويصفونهم بانهم لم ينجب الامة مثلهم اذا فان دل على امر فهو ان الشعوب الجاهلة المغلوبة امرها تلد امثال هؤلاء الظالمين واعوانهم من وعاظ السلاطين وبوق الاعلام الذي تفوخ من اجلهم . وتامل حال شعوب المنطقة مثل مصر وسوريا وايران والعراق سابقا بل الان واليمن والسودان كيف ان حالهم يرثى لها لا قيمة انسان يؤنس منهم بسبب طغيان هذه السطات الجاثمة على رؤوسهم فاقول ان هذا التقرير ناقص لان هناك الكثير لم يبين فيه مثل اما بالنسبة لرؤساء دول اوروبا وامريكا واسرائيل فصحيح ان منهم من اطغى على هؤلاء المذكورين بالنسبة لشعوب منطقة الشرق الاسلامي ولكن بالنسبة لشعوبهم فهم عادلين معهم، بل اسرائيل من الدول المتقدمة من ناحية احترام الانسان الاسرئيلي وكرامته وتامل كيف قدم بنيامين نتنياهو بالافتداء بالف اسرى من جماعة حركة حماس مقابل تسريح واحد يهودي اسير عندهم وهو شاليط فهم رحيمين مع شعوبهم ويجدون ويعملون من اجل تقديم احسن عيشة لمجتمعاتهم اما رؤسائنا فهم بالاكثر عملاء لهؤلاء وحريصين على دفع عجلة الذل والهوان لشعوبهم ومع ذلك فهناك من الافراد من يدافع عنهم فهذه حالنا فانا لله وانا اليه راجعون اللهم عجل الفرج والنصر للمسلمين على اعدائهم .

...
شعبولا شعبولا وبعد3 -

مخالف لشروط النشر

ياترى شنوده رقم
كام في التقرير -

يافرحتك يامجدي خليل ، يلا ، غير سطر سطرين في مقالك المنشور بنفس المناسبة العام الماضي واللي قبله ، وأنشر وأتحفنا وفهمنا ليش الأقباط مضطهدين بسبب إنه أحمدي نجاد حاكم إيران وكاسترو حاكم كوبا والبشير حاكم السودان ، بس ياترى شنوده رقم كام في التقرير ؟

Number one!!
jasem -

there is no logic in this report...Eventhough Kim (north Korean Leader)is a dictator, he does not diserve to occupy the top of the list. This Position Must be ONLY for Bachar Assad who destroyed not only his contry but also Lebanon

نجاد العربي
أحمد -

اقتباس وقد مثل الرؤساء العرب في القائمة كلا من الرئيس السوداني عمر البشير و الإيراني احمدي نجاد شكرا لإيلاف لقد جعلت من الرئيس الايراني رئيسا عربيا .. ناقصنا بلاوي

الى فريال
ايمن -

ملك ملوك افريقيا معمر هو صاحب الرقم 11 في القائمة

التاجرة بالسياسة
مفيد غبار -

كلهم يتاجرون بألمشكلة ألفلسطينية سياسة على حساب ألفلسطينيين لكى يتمركزوا بألكراسى

ايران
ابو عبدالله العراقي -

مخالف لشروط النشر

أشرف الحكام
خليل أبومهند -

لايخفى على كل لبيب ان بصمات امريكاويهودواضحة تمامافي هذاالتصنيف .والحق يقال بسورياوقادتهاهم الصامدون والمتصدون وغيرالمطبعين وأشرف الحكام وأخلصهم لقضاياأمتهم

ابو اسامة
نصرالدين السيد -

المعلق الاول ابو اسامة ينفخ في بوق العمالة ولا يمثل الشعب السوري المقهور الذي جعلت عصابة الاسد الحاكمة حياته جحيما.ورغم ظروف الشعب السوري القاسية نتيجة القمع والتسلط وارتكاب المجاز فان السوريون الاحرار يكافحون من اجل الحرية والكرامة وكسر قضبان سجن الظلم والعبودية التي وضعه فيها العائلة الاسدية التي تفرط في كل شيء الا كرسي حكمها الفاسد.

to 1.
Kurdo -

العب غيرها يا علوي مفكرنا متلك عبيد ال الاسد وال مخلوف لنرمينكم بالفرات او نهر قويق

11
طارق -

معمر القذافي الذي يصفه الكاتب بانه شخص غريب الأطوار أناني اشتهر بخطبه الطلمسيه- المتعذر فك مغالقها- وسياساته الغريبه ، واضاف أن القذافي يدير دولة بوليسية تقوم على نسخته من الكتاب الأحمر لماو -- الكتاب الأخضر -- الذي يتضمن حلا لمشكلة الديموقراطية

He is not
Mohamad Salih -

مخالف لشروط النشر

تصحيح
سعدون -

جاء في مطلع الخبر "وقد مثل العرب الرؤساء عمر البشير ،محمود احمدي نجاد، حسني مبارك وبشار الاسد"محمود أحمدي نجاد ليس من العرب ، لذا وجب التنويه

بالاقوال فقطــ
سوسو -

بشار الاسد هاذا المقاتل الذي حرر هضبة الجولان وضف شعبه من العبوديه في الخارج بشار الاسد الي راح يتفاخر به الصغير قبل الكبير

بالاقوال فقطــ
سوسو -

بشار الاسد هاذا المقاتل الذي حرر هضبة الجولان وضف شعبه من العبوديه في الخارج بشار الاسد الي راح يتفاخر به الصغير قبل الكبير

أين بيريز ؟
علي حسين -

أين بيريز حاكم إسرائيل الذي مازال يمارس هواية القتل يوميا ! أعتقد هذه المقالة سقطت بعد إستبعاد الطواغيت الأوروبيين و إسرائيل و الولايات المتحدة.

أين بيريز ؟
علي حسين -

أين بيريز حاكم إسرائيل الذي مازال يمارس هواية القتل يوميا ! أعتقد هذه المقالة سقطت بعد إستبعاد الطواغيت الأوروبيين و إسرائيل و الولايات المتحدة.

اعوج
نزيه -

اظن ان هناك مبالغة في البحوث ,فكل قادة العرب قاطبة من اسوأ القادة في العالم

اعوج
نزيه -

اظن ان هناك مبالغة في البحوث ,فكل قادة العرب قاطبة من اسوأ القادة في العالم

العراق والى اين
نبيل ابو الخلد -

الى السيد محمد الاعرجي صاحب تعليق رقم21 انا لا اعرف هل انت تمزح بما كتبت ام انك كتبتها و مصدقاو مقتنعا بما تقول ... يا أخي ماذا بقي من العراق وماذا قدم للعراق من نهبه من الساسة و القياديين...هل زرت اوربا او هل تعرفها وتعرف ديمقراطيتها عن قرب لتقول ان العراق بحكامه المنتخبين وصلوا الى مستوى القادة الاوربيين...يارجل كيف تتصور ان المالكي و بهاء الاعرجي ومن لف لفه هم بمصاف قادة اوربا...كيف تحكم عليهم بانهم قادة ديمقراطيين...الله يهديكم

العراق والى اين
نبيل ابو الخلد -

الى السيد محمد الاعرجي صاحب تعليق رقم21 انا لا اعرف هل انت تمزح بما كتبت ام انك كتبتها و مصدقاو مقتنعا بما تقول ... يا أخي ماذا بقي من العراق وماذا قدم للعراق من نهبه من الساسة و القياديين...هل زرت اوربا او هل تعرفها وتعرف ديمقراطيتها عن قرب لتقول ان العراق بحكامه المنتخبين وصلوا الى مستوى القادة الاوربيين...يارجل كيف تتصور ان المالكي و بهاء الاعرجي ومن لف لفه هم بمصاف قادة اوربا...كيف تحكم عليهم بانهم قادة ديمقراطيين...الله يهديكم

خسأت
شمروخ -

إذا كان كذلك فيجب ان يحكم العراق حاكم شيعي لأن الأغلبية شيعة ويجب ان يحكم البحرين حاكم شيعي لأن الأغلبية شيعية دعنا من خزعبلاتكم التكفيرية يا.....

خسأت
شمروخ -

إذا كان كذلك فيجب ان يحكم العراق حاكم شيعي لأن الأغلبية شيعة ويجب ان يحكم البحرين حاكم شيعي لأن الأغلبية شيعية دعنا من خزعبلاتكم التكفيرية يا.....

صهيوني
شمروخ -

اسرائيل اقذر دولة على وجهه الكرة الأرضية وهي دولة ارهاب ودفاعك عن هذه الدولية الزائلة دليل على انك ليس بكردي او عربي او مسلم

صهيوني
شمروخ -

اسرائيل اقذر دولة على وجهه الكرة الأرضية وهي دولة ارهاب ودفاعك عن هذه الدولية الزائلة دليل على انك ليس بكردي او عربي او مسلم

اتقي الله
شمروخ -

وهل انت زرت العراق حتى تنورنا برأيك ذا طابع الطائفي وهل في نظرك صدام حسين التقي العابد الذي يعتد به في النزاهة

اتقي الله
شمروخ -

وهل انت زرت العراق حتى تنورنا برأيك ذا طابع الطائفي وهل في نظرك صدام حسين التقي العابد الذي يعتد به في النزاهة

tunisienne fiere
tunisienne -

لا مجال لمقارنة رئيسنا بالرؤساء والملوك العرب! ويكفيك فخرا أنك تونسيه !!وما حققته تونس إلى الآن من تطور إجتماعي لن تلحق به العرب إلا بعد 50سنه على الأقل ، فلا تغرك المظاهر ، لأن شعبنا يتطور كل يوم.

tunisienne fiere
tunisienne -

لا مجال لمقارنة رئيسنا بالرؤساء والملوك العرب! ويكفيك فخرا أنك تونسيه !!وما حققته تونس إلى الآن من تطور إجتماعي لن تلحق به العرب إلا بعد 50سنه على الأقل ، فلا تغرك المظاهر ، لأن شعبنا يتطور كل يوم.

بطل الجولان
محمد العبيدي -

كلامك صحيح يا اسامة !! انه بطل الجولان !!!! وقاهر الصهاينة !!!! وهو الذي يضع الشروط باعتباره المستولي على اراضي اسرائيلية وليس العكس ، يا اسامة احتفظ بسيدك الاسد هذا قبل ان يصبح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بطل الجولان
محمد العبيدي -

كلامك صحيح يا اسامة !! انه بطل الجولان !!!! وقاهر الصهاينة !!!! وهو الذي يضع الشروط باعتباره المستولي على اراضي اسرائيلية وليس العكس ، يا اسامة احتفظ بسيدك الاسد هذا قبل ان يصبح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مو هالشكل ؟؟
محمد العبيدي -

بالتأكيد ان تعليق السيد اسامة من سوريا ، ولذلك هو يخشى من عاقبة الامور والجميع يعلم ان المخابرات السورية تسيطر على كل ما هو مرئي ومسوع ومكتوب وحتى الانترنت !! مو هالشكل يا صديقي ؟

مو هالشكل ؟؟
محمد العبيدي -

بالتأكيد ان تعليق السيد اسامة من سوريا ، ولذلك هو يخشى من عاقبة الامور والجميع يعلم ان المخابرات السورية تسيطر على كل ما هو مرئي ومسوع ومكتوب وحتى الانترنت !! مو هالشكل يا صديقي ؟

لا تقرأ تعليقات نيرو
محمد العبيدي -

بالله عليك يا حباب البيت ، الم يكن النيرو هذا هو افضل من غيره ؟ انه يتكلم حسب فكره ويبدو عليه من خلال كلماته المتبعثرة انه لا يكره ولا يخلط انتقاداته بالسموم ، وتأكد انه قادر على ذلك لكنه لم يفعل ولم يقلب الحقائق مثلما يفعله بعض زملائنا المعلقين ، فأن كنت لا تحب تعليقاته فلا تقرأها وهذا من حقك !! فوجودها من عدمها لا يضرك .

لا تقرأ تعليقات نيرو
محمد العبيدي -

بالله عليك يا حباب البيت ، الم يكن النيرو هذا هو افضل من غيره ؟ انه يتكلم حسب فكره ويبدو عليه من خلال كلماته المتبعثرة انه لا يكره ولا يخلط انتقاداته بالسموم ، وتأكد انه قادر على ذلك لكنه لم يفعل ولم يقلب الحقائق مثلما يفعله بعض زملائنا المعلقين ، فأن كنت لا تحب تعليقاته فلا تقرأها وهذا من حقك !! فوجودها من عدمها لا يضرك .

شموخ وباين عليك
الشامخ بشموخ -

شكلك شامخ كتير بشموخك يارجل ما ضل حجر على حجر بالعراق وبتقول في ديمقراطية وبعدين متى كانت امريكا بتعطي ديمقراطية روح اقرا كتب التاريخ مليح وشوف انو الي عندك اسمو احتلال وهوديل اعوانه الي عم بتقول عنن ديمقراطيين وحاجتك شموخ

شموخ وباين عليك
الشامخ بشموخ -

شكلك شامخ كتير بشموخك يارجل ما ضل حجر على حجر بالعراق وبتقول في ديمقراطية وبعدين متى كانت امريكا بتعطي ديمقراطية روح اقرا كتب التاريخ مليح وشوف انو الي عندك اسمو احتلال وهوديل اعوانه الي عم بتقول عنن ديمقراطيين وحاجتك شموخ

صدامكم صدامكم فذ !!
محمد العبيدي -

صحيح ان الساسة في العراق لا يخلون من الفساد والسرقات !! ولكن سرقاتهم نسبية وتنصب في جيوبهم الخاصة ، أما ما تبقى فهو ينصب في خانة الشعب ، الموطن العراقي يا صديقي في زمن قائدكم الفذ كان يتقاضى راتبا شهريا لا يزيد عن دولارين ، أما الآن فاسئل كم هو راتب الموظف ؟ كانت السرقات آنذاك منها لصدامكم حصة الأسد ولحاشيته حصة الثعلب ، أما ما تبقّى فكانت من حصتكم انتم الاعراب !! أما الشعب كان يعتاش على البطاقة التموينية الغير صالحة للأستهلاك الآدمي والتي لا تكفيه اسبوعا واحدا ،

صدامكم صدامكم فذ !!
محمد العبيدي -

صحيح ان الساسة في العراق لا يخلون من الفساد والسرقات !! ولكن سرقاتهم نسبية وتنصب في جيوبهم الخاصة ، أما ما تبقى فهو ينصب في خانة الشعب ، الموطن العراقي يا صديقي في زمن قائدكم الفذ كان يتقاضى راتبا شهريا لا يزيد عن دولارين ، أما الآن فاسئل كم هو راتب الموظف ؟ كانت السرقات آنذاك منها لصدامكم حصة الأسد ولحاشيته حصة الثعلب ، أما ما تبقّى فكانت من حصتكم انتم الاعراب !! أما الشعب كان يعتاش على البطاقة التموينية الغير صالحة للأستهلاك الآدمي والتي لا تكفيه اسبوعا واحدا ،

رد من سوري عتيق
أحمد رامي -

خللينا موضوعيين، ان ما ذكرته فورن بوليسي صحيح تماماً، وكلامك يا أخي هو نغمة معادة ومكررة ومملة وغير حقيقية أبداً.

رد من سوري عتيق
أحمد رامي -

خللينا موضوعيين، ان ما ذكرته فورن بوليسي صحيح تماماً، وكلامك يا أخي هو نغمة معادة ومكررة ومملة وغير حقيقية أبداً.

longest time
hello_kabad -

41years in power

longest time
hello_kabad -

41years in power

محلل
محلل -

تم تزوير الانتخابات الدستور في تونس 6 مرات هذا اولا ,ثانيا بماذا تقدمت تونس على الدول العربيه ؟ تونس وقندهار وتورا لا فرق بينهم اذا ماذا تسمي الامارات التي تحتاجون 500 سنه ضوئيه للحاق بها

محلل
محلل -

تم تزوير الانتخابات الدستور في تونس 6 مرات هذا اولا ,ثانيا بماذا تقدمت تونس على الدول العربيه ؟ تونس وقندهار وتورا لا فرق بينهم اذا ماذا تسمي الامارات التي تحتاجون 500 سنه ضوئيه للحاق بها

احذروا الفتنة يا عرب
عربي -

اذهبوا وامسحوا عن وجوهكم واستيقظوا يا أمة العربالمصيبة تكمن فينا ونحن من علم حكامنا بأن يصبحو ديكتاتوريين بجبننا وضعفنا وانكسارنا وانهزامناوالله لو رجع صلاح الدين لما نصرناه لأننا مشغولون بدنياناالعرب مسلمين ومسيحيين , شيعة وسنة وكل الطوائف هم أشرف وأطهر الخلق وهم أخوة أينما وجدوا وأينما ذهبوايكفيني شرفا وفخرا أني عربي معروف الأصل والنسبويكفيني فخرا أني أحب وأعشق اخوتي العرب من كل الاديان والطوائفاحذروا الفتنة يا عرب

احذروا الفتنة يا عرب
عربي -

اذهبوا وامسحوا عن وجوهكم واستيقظوا يا أمة العربالمصيبة تكمن فينا ونحن من علم حكامنا بأن يصبحو ديكتاتوريين بجبننا وضعفنا وانكسارنا وانهزامناوالله لو رجع صلاح الدين لما نصرناه لأننا مشغولون بدنياناالعرب مسلمين ومسيحيين , شيعة وسنة وكل الطوائف هم أشرف وأطهر الخلق وهم أخوة أينما وجدوا وأينما ذهبوايكفيني شرفا وفخرا أني عربي معروف الأصل والنسبويكفيني فخرا أني أحب وأعشق اخوتي العرب من كل الاديان والطوائفاحذروا الفتنة يا عرب

tunisienne
tunisienne -

ما معنى التطور يا سيد، عندما تزر تونس سترى الفرق!! نحن الشعب الأرقى شئت أم أبيت. وحاول أن تأخذ لمحة عن مجلة الأحوال الشخصيه التونسيه ودستورنا ثم قارن. لن أقارن تونس بالإمارات لأن لكل توجهه!! إهتماما تحقيق الإستقرار والتطور لكل الشعب بكل شرائحه.

tunisienne
tunisienne -

ما معنى التطور يا سيد، عندما تزر تونس سترى الفرق!! نحن الشعب الأرقى شئت أم أبيت. وحاول أن تأخذ لمحة عن مجلة الأحوال الشخصيه التونسيه ودستورنا ثم قارن. لن أقارن تونس بالإمارات لأن لكل توجهه!! إهتماما تحقيق الإستقرار والتطور لكل الشعب بكل شرائحه.

tunisienne
tunisienne -

لا تتحدث عن الإنتخابات بما أنك تعيش في بلد عربي وحتى في أوروبا اللوبي هو من يتحكم بالنتائج!! قندهار وتورا بورا هي ما أنتجتموه ويكفينا طارق إبن زياد وإبن خلدون وحاول أن تعرف بورقيبه لتعرف من سبق الآخر 500 سنه!! أن تتحدث مع شعب مثقف واعي منفتح على الآخر ويشرف في كل المحافل.. ونتكلم الفرنسيه التي هي ضعفكم والأنكليزيه والألمانيه وكذلك العربيه التي قد تفهمونها.

tunisienne
tunisienne -

لا تتحدث عن الإنتخابات بما أنك تعيش في بلد عربي وحتى في أوروبا اللوبي هو من يتحكم بالنتائج!! قندهار وتورا بورا هي ما أنتجتموه ويكفينا طارق إبن زياد وإبن خلدون وحاول أن تعرف بورقيبه لتعرف من سبق الآخر 500 سنه!! أن تتحدث مع شعب مثقف واعي منفتح على الآخر ويشرف في كل المحافل.. ونتكلم الفرنسيه التي هي ضعفكم والأنكليزيه والألمانيه وكذلك العربيه التي قد تفهمونها.

جد؟؟
سوري لكن أصيل -

انت تتكلم جد؟ والا بتمزح؟؟

جد؟؟
سوري لكن أصيل -

انت تتكلم جد؟ والا بتمزح؟؟

tunisienne
tunisienne -

وماذا تحلل يا محلل؟؟ لا أعتقد أنك تفهم أكثر من التطاول على الشيعه أو المسيحيين، لأني أتجاوزك في الباقي!! إذا أتركك مع الحلقه المفرغه التي تسبح فيها والتي هي علامة تطوركم!! لن تونس تجاوزت هذه المرحله قبلكم ب60 سنه منذ الإستقلال.أهلا بكم في تونس.

tunisienne
tunisienne -

وماذا تحلل يا محلل؟؟ لا أعتقد أنك تفهم أكثر من التطاول على الشيعه أو المسيحيين، لأني أتجاوزك في الباقي!! إذا أتركك مع الحلقه المفرغه التي تسبح فيها والتي هي علامة تطوركم!! لن تونس تجاوزت هذه المرحله قبلكم ب60 سنه منذ الإستقلال.أهلا بكم في تونس.

أُم مصائبهم
هشام محمد حماد -

ولكن للموضوع جوانب أهم من وجهة نظرنا .. فمن المعلوم أن كل من المسؤولين بالبلاد العربية المسلم فيها السواد الأعظم من الناس .. هؤلاء المسؤولين سيُسآئلوا أمام الله عز وجل عن إقامة الإسلام ببلادهم وعن كل دعاء وصلاة وزكاة وحج مستطاع وخلافه من التفعيلات اليومية بحياة المسلمين .. والدليل على ذلك ماجاء بالقرآن الكريم وأحاديث الرسول ومنها (كُلكُم راعِ ومسؤول عن رعيته ..) ، وبالتالي سيحاسب كل منهم على مايقام من عبادات والدرجات الضائعة لمن تعبدوا كما سيُحاسبوا عن جميع مالا يقام من عبادات من كل مسلم بالظروف والمناخ المناسب& بل وعن إتاحتهم لذلك المناخ المحفز لعبادة الله عز وجل (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) وتلك الأية الكريمة هي أساس ناموس الكون .. بمصر وغيرها لا تقام الصلاة بدور العمل والتعليم منذ المرحلة السنية التي أقرها وحددها الرسول .. فيخرج النشء دونما تعلم إنتظام أداء الصلاة بالتوقيت وبالأستمرارية .. وحيث يقول الرسول عليه الصلاة والسلام ما مضمونه أن التعلم بالصغر كالنقش على الحجر وبالكبر كالكتابة على الماء .. فلا يمكن لمسلم لم يتعلم صغيراً ديمومة الصلاة بتوقيتاتها أن يفعل ذلك بالمرحلة التالية التي يخرج إليها فيجد الجو العام الفاسق والكليبات والرشاو والخمور والتعري بالتلفاز بشهر رمضان وبالفوازير وتداول أموال غير مزكاة وتتضمن ضرائب علمانية من غير المسلمين وخلافه من محرمات كالربا والدخان وخلاف ذلك كثير .. فأنى للناس ديمومة عبادة الله عز وجل حق عبادة ..

أُم مصائبهم
هشام محمد حماد -

ولكن للموضوع جوانب أهم من وجهة نظرنا .. فمن المعلوم أن كل من المسؤولين بالبلاد العربية المسلم فيها السواد الأعظم من الناس .. هؤلاء المسؤولين سيُسآئلوا أمام الله عز وجل عن إقامة الإسلام ببلادهم وعن كل دعاء وصلاة وزكاة وحج مستطاع وخلافه من التفعيلات اليومية بحياة المسلمين .. والدليل على ذلك ماجاء بالقرآن الكريم وأحاديث الرسول ومنها (كُلكُم راعِ ومسؤول عن رعيته ..) ، وبالتالي سيحاسب كل منهم على مايقام من عبادات والدرجات الضائعة لمن تعبدوا كما سيُحاسبوا عن جميع مالا يقام من عبادات من كل مسلم بالظروف والمناخ المناسب& بل وعن إتاحتهم لذلك المناخ المحفز لعبادة الله عز وجل (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) وتلك الأية الكريمة هي أساس ناموس الكون .. بمصر وغيرها لا تقام الصلاة بدور العمل والتعليم منذ المرحلة السنية التي أقرها وحددها الرسول .. فيخرج النشء دونما تعلم إنتظام أداء الصلاة بالتوقيت وبالأستمرارية .. وحيث يقول الرسول عليه الصلاة والسلام ما مضمونه أن التعلم بالصغر كالنقش على الحجر وبالكبر كالكتابة على الماء .. فلا يمكن لمسلم لم يتعلم صغيراً ديمومة الصلاة بتوقيتاتها أن يفعل ذلك بالمرحلة التالية التي يخرج إليها فيجد الجو العام الفاسق والكليبات والرشاو والخمور والتعري بالتلفاز بشهر رمضان وبالفوازير وتداول أموال غير مزكاة وتتضمن ضرائب علمانية من غير المسلمين وخلافه من محرمات كالربا والدخان وخلاف ذلك كثير .. فأنى للناس ديمومة عبادة الله عز وجل حق عبادة ..

الرئيس الإيراني
wi7 -

لقد ورد في المقال ان الرئيس الإيراني احمدي نجاد من الرؤوساء العرب فارجوا منك مراجعه معلوماتك و معرفة ان ايران ليست دولة عربية انما دولة اسلامية و شكرا

الرئيس الإيراني
wi7 -

لقد ورد في المقال ان الرئيس الإيراني احمدي نجاد من الرؤوساء العرب فارجوا منك مراجعه معلوماتك و معرفة ان ايران ليست دولة عربية انما دولة اسلامية و شكرا

فورين بوليس بوجهين
محمد إمام -

الرئيس الصيني بوجهين، وجه حسن للمستثمرين الأجانب ووجه غليظ لمعارضيه، طيب ماذا عن دولة القانون والديمقراطية الحبيبة إسرائيل؟ مع المواطنين العرب هدم منازل وتهديد بالتهجير وعدم منح تراخيص بناء بالقدس وتضييق على المناصب وطرد من الكنيست وقتل 13 في الانتفاضة الفلسطينية الثانية، أنا لاأتكلم عن الإرهابيين الفلسطينيين اللي بيرموا الحجارة اللي عايزين يرجعوا أراضيهم ويحموا أولادهم اللي نايمين على سرايرهم، أنا باتكلم عن المواطنين عرب 48 اللي المفروض ليهم نفس الحقوق، أعتقد أن مجلة فورين بوليسي عندها نفس الوجهين بتوع الرئيس الصيني والنظام الإسرائيلي، وجه بشوش لعيال مجتمعهم، ووجه فظ لعيال منافسيهم، والسلام

فورين بوليس بوجهين
محمد إمام -

الرئيس الصيني بوجهين، وجه حسن للمستثمرين الأجانب ووجه غليظ لمعارضيه، طيب ماذا عن دولة القانون والديمقراطية الحبيبة إسرائيل؟ مع المواطنين العرب هدم منازل وتهديد بالتهجير وعدم منح تراخيص بناء بالقدس وتضييق على المناصب وطرد من الكنيست وقتل 13 في الانتفاضة الفلسطينية الثانية، أنا لاأتكلم عن الإرهابيين الفلسطينيين اللي بيرموا الحجارة اللي عايزين يرجعوا أراضيهم ويحموا أولادهم اللي نايمين على سرايرهم، أنا باتكلم عن المواطنين عرب 48 اللي المفروض ليهم نفس الحقوق، أعتقد أن مجلة فورين بوليسي عندها نفس الوجهين بتوع الرئيس الصيني والنظام الإسرائيلي، وجه بشوش لعيال مجتمعهم، ووجه فظ لعيال منافسيهم، والسلام

tunisienne
mouna -

لم يجب المحلل ربما لأن من يحلل له في إجازه!! لا تحشر نفسك مع التونسيات لأننا ند لك وإن لم نكن الأفضل . نحن واحد لواحدة .... يا رب إحمي تونسنا الخضراء، بلد الأمان.

tunisienne
mouna -

لم يجب المحلل ربما لأن من يحلل له في إجازه!! لا تحشر نفسك مع التونسيات لأننا ند لك وإن لم نكن الأفضل . نحن واحد لواحدة .... يا رب إحمي تونسنا الخضراء، بلد الأمان.

محلل
محلل -

لا ساتحدث عن الإنتخابات لان انتخابات يفوز بها الرئيس 100% والشعب 10 ملايين فهذا ضرب من الخيال وقمت التزوير .. ,ويكفينا احمد بن ماجد مخترع الخرائط والاجهزه الملاحيه وهو من قاد الى اكتشاف الامريكتين لدى الاسبان ثم ان طارق بن زياد ليس تونسي وهو من الجزائر اما عن تحدثكم الفرنسيه فهذا ليس نتاج ثقافه بل نتاج استعمار وانتم لا تتحثون العربيه ولكن بورقيبه عمل نشرة تعريب لان الدوله عربيه ولا يتحدث شعبها العربيه وماذا خدمتم القضايا العربيه والامه العربيه ؟ اما عن الشعب فقد جربته ووجدته احقد شعب عربي فهل الحقد من ثقافتكم ؟

محلل
محلل -

لا ساتحدث عن الإنتخابات لان انتخابات يفوز بها الرئيس 100% والشعب 10 ملايين فهذا ضرب من الخيال وقمت التزوير .. ,ويكفينا احمد بن ماجد مخترع الخرائط والاجهزه الملاحيه وهو من قاد الى اكتشاف الامريكتين لدى الاسبان ثم ان طارق بن زياد ليس تونسي وهو من الجزائر اما عن تحدثكم الفرنسيه فهذا ليس نتاج ثقافه بل نتاج استعمار وانتم لا تتحثون العربيه ولكن بورقيبه عمل نشرة تعريب لان الدوله عربيه ولا يتحدث شعبها العربيه وماذا خدمتم القضايا العربيه والامه العربيه ؟ اما عن الشعب فقد جربته ووجدته احقد شعب عربي فهل الحقد من ثقافتكم ؟

tunisienne
tunisienne -

وماذا تعرفون عن الإنتخابات!!!!!!!!!!!!!!!ربما حقد عليك البعض نتيجة تصرفاتك في تونس . إبتسم إنها تونس!

mona
mouna -

يعرف الجميع مواقف تونس وحبها لتصدير الأمن والسلام ، نحن شعب لا نلقي الخطب ولا الشعر ولا عواطف الشعوب. نحن شعب واع يزن الفعل والقول! إبتسم إنها تونس.

اين الحاكم العادل
ضايق -

اين الحاكمالعادل ايها الساده