أخبار

"مكة المكرمة" تخطّط للوصول إلى أفضل مدن الشرق الأوسط

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تحولت مدينة مكة وهي المدينة الدينية الأولى للعالم الإسلامي إلى ورشة عمل كبرى للعديد من المشاريع التي تسهم في زيادة الكثافة السكانية لزوار وقاصدي المدينة، وتأتي هذه التحولات الكبرى وفقًا للمنظار الزمني الذي حدده أميرها خالد الفيصل منذ تسلمه مهام الإمارة والذي حرص على توقيع كلماته بأن تكون مكة المدينة الأولى والأفضل خلال العشر سنوات القادمة لتساهم في صنع رؤيته للوصول إلى العالم الأول.

وتشهد مكة المكرمة نقلة نوعية وغير مسبوقة في تاريخها لم تشهدها طوال عصورها الماضية، حيث بدأت هذه المدينة الإسلامية دخول عصر جديد يزيد من مكانتها وجمالها، لكونها وجهة المسلمين الأولى في العالم, والتي يبلغ عدد زوارها سنويًّا أكثر من 10 ملايين زائر من داخل السعودية وخارجها، فهل ستكون مكة أفضل مدن الشرق خلال المدة التي أطلقها "الفيصل" لتستوعب أكثر من 10 ملايين نسمة بمكة الحديثة.

مكة... نحو العالم الأول

وحول الصعوبات التي واجهت مكة في مشاريعها أكد الأمين العام لهيئة تطوير مكة الدكتور سامي برهمين في حديث "لإيلاف" "أن هيئة تطوير مكة بدأت من حيث انتهى إليه الآخرون من دراسات وآليات للتطوير, خصوصًا في لجنة تطوير ساحات الحرم المكي", وأضاف برهمين أن هيئة التطوير لمدينة مكة "استطاعت الإضافة بجهد تطويري منظم يأخذ بكل الآليات الناجحة ويستفيد من الخبرات التراكمية، حتى أصبحت الرؤية التطويرية واضحة المعالم". مضيفًا أنها في طريقها نحو التنفيذ الفعلي مع تذليل كافة العقبات التي تواجه العملية التطويرية وفق إرادة وعزم أكيد . تحقيقًا لرؤية أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل بالانطلاق نحو العالم الأول.

وأضاف الدكتور برهمين "أن أبرز التحديات التي واجهتهم هي تعزيز الثقة في العملية التطويرية وجذب المطورين والمستثمرين للإسهام في التنمية، وأشار كذلك إلى دور الكوادر الوطنية والخبرات الإدارية في خدمة تنفيذ البرنامج التنموي بالسرعة والفعالية المنشودة.

ما بين مكة "الحديثة" و"القديمة"

مشاريع التحديث والتطوير هل ستفقد مكة خصوصيتها وروحها الإسلامية؟ أجاب برهمين. " أن كافة مشاريع التطوير في مكة قامت من أجل تلبية لضرورات شرعية, ومراعاة لحاجات ملحة تتمثل في توفير أفضل وأحدث الخدمات لضيوف الرحمن بما يليق بمكانة مكة المكرمة وقدسيتها في العالم الإسلامي, مضيفا أن الإيمان بالقلب لا بالمكان , و التطوير مطلوب من أجل مدينة أجمل". ونوّه أن تنفيذ المشاريع يسير وفق برنامج زمني ورؤية متكاملة لتطوير محيط الحرم لارتباط هذه المشاريع التطويرية بتطلعات المواطنين نحو بيئة عمرانية متطورة تلبي حاجات العصر وتزيل عوائق العشوائيات والمساكن المتهالكة وتفتح الشوارع والطرقات لتسهيل حركة النقل والمرور.

مشروع جبل "عمر"

وعن مشروع جبل عمر وما يتردد حول المشروع من مخالفات للضوابط قال برهمين "ما يشاع عن مخالفة المشروع للضوابط لا يستند إلى معطيات موضوعية فمشروع جبل عمر من المشاريع العملاقة بالمحيط المباشر للحرم المكي, والتي تعالج بعض مشاكل العشوائيات المحيطة به, وتفتح محاور متعددةللحركة والنقل، إضافة إلى توفير مواقف للسيارات والمصليات المتواصلة في صفوف الصلاة مع ساحات الحرم". وأشار أمين هيئة التطوير إلى أن مكة استفادت في عملية تطويرها من العديد من التجارب والخبرات السابقة مع الجامعات السعودية ومراكز الأبحاث المحلية والعالمية كما تتم الاستفادة من الخبراء المحليين والدوليين وذلك من خلال المكاتب الاستشارية المتخصصة التي تتعاقد معها لإعداد دراسات ومخططات التطوير، مؤكدًا أن الهيئة تساهم في تبصير وتوعية والقطاعين العام والخاص كما تقوم بورش عمل ومؤتمرات وندوات بين مؤسسات التعليم من أجل التناغم بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.

قطار "الحرمين"

ويأتي مشروع قطار الحرمين الشريفين ليكون بداية جملة المشاريع "المكية" وكذلك حلا لمشكلة النقل التي عانت منها كثيرًا المدينة وليضمن الانسيابية وسهولة الوصولية إلى كافة أرجاء مكة. والمشروع الذي سيفتتح مع بداية موسم رمضان عبارة عن خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمحافظة جدة بطول 480 كم ويبدأ المشروع بأربع محطات ركاب ، محطة في مكة المكرمة ومحطتان في مدينة جدة (مطار الملك عبد العزيز الدولي ووسط المدينة) والمحطة الرابعة ستكون في المدينة المنورة , و يتميز بسرعة عالية تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة.

"ساعة مكة" لتوقيت العالم الإسلامي

ومن أبرز تلك المشاريع برج ساعة ( مكة المكرمة ) التي تتجاوز ارتفاع ساعة "بيج بين" اللندنية الشهيرة لتكون ساعة مكة الأكبر والأعلى والأبرز وهي الميقات الزمني للعالم الإسلامي والتي قام باختراعها المهندس ياسين الشوك لتنافس توقيت جرينتش, إذ يبلغ طولها 45 مترًا وعرضها 43 مترًا، فيما بلغت تكلفة البرج ثلاثة مليارات دولار، وسيحوي البرج على متحف إسلامي ومرصد فلكي يستخدم لأغراض علمية ودينية, و ليكون للمسلمين في كل أنحاء العالم ساعة خاصة بهم, وذلك بناء على دراساته علمية وجغرافية متخصصة , أثبتت أن مكة المكرمة وبؤرتها الكعبة هي مركز كوكب الأرض وبؤرة كذلك لخطوط الطول والعرض, ومن المقرر أن تبدأ الساعة دورانها في نهاية تموز (يوليو) المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قطار
اماراتيه ولي الفخر -

والله اهم حاجه قطار يربط بين مكه المكرمه والمدينه المنوره وجد بيسهل علينا وايد ويارب تكتب لي ازور الاراضي الطاهره مليون مره قولوا آآآآآمين

Keep it 100% muslim
Hani -

We Just hope and pray that no enemies of Islam and Muslims participate in any of the development work even if they are claiming to be or suppose to be the best (experts in the world),we have seen the results of the so called western expertise in the Finance and Banking world, now they are learning from the Indians , Chinese and others how to do Banking, so let’s keep the developments in the hands of Muslims 100%.

الحمد لله
أميرة -

إن شاء الله تكون مكة المكرمة ارق من كذا وأكثر والله بيارك في الامير خالد الفيصل حفظه الله ورعاه ذخرا .. للمسلمين جميعهم في الوطن العربي والاسلامي ...

bla habal
germany -

I don''t understand how you don''t want any western expertise while you are writing in their language and using the computer which you don''t invent....Be real and just tell me what the arabs has invented?

صنافير وتيران
حيدر -

جزيرتان سعوديتان تقعان تحت الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1967. صنافير مساحتها 33 كلم مربع وتيران 80 كلم مربع.

آه يا مكة
رواند -

زرت مكة المكرمة الخميس الماضي ولقد آلمني منظر العشوائيات والبيوت المتهالكة والطرق المتهاوية قلة مواقف السيارات مما جعلنا نغادر المدينة على عجل فلم نعرف اين نضع سيارتنا وبقينا اكثر من ساعة ونصف ونحن نبحث عن مصف المهم حبذا لو تم انشاء نفق مواصلات تحت الارض ليخفف من عشوائية سير السيارات التي تزاحم المصلين ويقلل من حوادث الدهس التي اشتهرت فيها

و مازال الكذب مستمرا
إلى حيدر إيران -

بطل كذب يا من تحتل الجزر الثلاث و الجولان فأنتم وجهان لعملة واحدة أنا سعودي و دائماً ما أزور هاتين الجزيرتين بغرض صيد السمك .. نرجو منكم تغيير هذه الكذبة و التحدث بشيء ملموس لربما صدقك الناس ...

عمار ياأطهر بلد
يزن/ جدة -

حلمك يارواند...مكة المكرمة ورشة عمل الآن، ولازم نصبر شوي حتى تخلص المشاريع،وأكيد راح يزول ألمك إن شاءالله.أما أنت ياحيدر الصفوي إحكي لوحدك ما أحد درى عنك، إنت وين والناس وين!!!

...
علي الفهيد -

الموضوع عن مكة ايش اللي جاب طاري تيران والصنافير المصريتين هل يعقل ان تكون سعودية وهي احد الجزر التي احتلت من مصر عام 67 وهي اقرب الى الشواطئ المصرية ....... يا حيد الكرار

عيب
عمر -

لم يقل الرجل شيئا يمس أحد منا لا بقريب و لاببعيد. كفوا عن هذه الطائفية البغيضة فالعالم اضحى يفكر و قد نجح في غزو الفضاء و نحن في ملة هذا و مذهب ذاك . كلنا اخوة شاء من شاء و ابى من ابى. الاختلاف في التقوى و صدق الأقوال و الأفعال

tunisienne
tunisienne -

هذه الأغنيه أو الترنيمه مستهلكه ، الغرب صنع أو أنتج أو أو.. تذكر أنهم لم يصنعوا حبا فينا إنما للإنسانيه ولربحهم المادي أوسعوا تجارتهم والعرب إن إستهلكوا فهو بحر مالهم، فكفاك نفاقا أتريد أن تكسد تجارتك!!! كلماتك كالأبواق المشككه في قفزة دبي!! نحي العلم ونقدر أهله ولكن لم يعطونا شيئا صدقه!! تفاهآآات.

أي تقوى
يزن/ جدة -

بلاك ماتعرفهم ياعمر، والا مادخل تيران وصنافير في الخبر، ولكن هذي الأشكال الحقودة لا تريد خيرا لنا، ونحن لهم بالمرصاد، فلا تقوى لديهم.

اضافة
سالم -

مخالف لشروط النشر

مهلاً
سفر -

يا حيدر مكة المكرمة هي المدينة الدينية الأولى للعالم الاسلامي شاء من شاء وأبا من أبا ونعرف أن الذي اغضبك في الموضوع هو هذه النقطة !!!

محلل
محلل -

مع احترامنا لهذا المكان المقدس ,افضل مدينه في الشرق الاوسط قويه شويه ربما في السعوديه ممكن هناك طابور طويل من المدن يجب ان تلحق بها مكه المكرمه خصوصا في الخدمات

لاتفهموا غلط
عربي -

ياجماعة حيدر زعلان لأن التقرير يذكر ان مكة المكرمة هي المدينة الدينية الاولى في العالم الاسلامي هم يريدون ان تكون النجف او كربلاء او قم هي المدن الاولى في العالم الاسلامي وهذا طبعا في احلامهم فقط وفي المشمش

كفشناك
إلى مخلل إيراني -

هذا دليل إنك غير سعودي و غير خليجي فلقد إنكشفت أيها المستعرب

ياروحي ع مكه
ام اياد وحماده -

المفروض قبل اي مشروع وصرف فلوس لازم نعرف اوضاع اهل مكه الاقتصاديه والاجتماعيه اغلب سكان مكه عواءل كبيره ومكافحه والغلا زاد التعب ياريت لو يعملو مشروع لدعم سكان مكه وبس

tunisienne
tunisienne -

أتمنى أن تكون متطوره لأنها ملتقى للمسلمين من مختلف الحضارات.وأكيد أن التجارب تساهم في التطور.

تحياتي لخالد الفيصل
سعودي مغترب -

الامر ليس بغريب لمنطقة يحكمها خالد الفيصل الحاكم الاداري المحنك

تحياتي لخالد الفيصل
سعودي مغترب -

الامر ليس بغريب لمنطقة يحكمها خالد الفيصل الحاكم الاداري المحنك

قم الى قم
ابوقمر -

...من قال اننا اخوة دا بعدك .

قم الى قم
ابوقمر -

...من قال اننا اخوة دا بعدك .