أخبار

وفاة المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن مكتب المرجع الشيعيالعلامة الراحلمحمد حسين فضل الله، أن موكب تشييعه ينطلق من أمام دارته في حارة حريك الساعة الواحدة والنصف من ظهر يوم الثلاثاء6 تموز/ يوليو ويجوب الأحياء الرئيسية لضاحية بيروت الجنوبية، حيث سيصلى في ختام التشييع على الجثمان في مسجد الإمامين الحسنين حيث يوارى الثرى في صحن المسجد. كما اعلن المكتب عن استمرار تقبل التعازي يومياً.

بيروت:توفي الاحد في بيروت المرجع الشيعي العلامة محمد حسين فضل الله عن 75 عاما اثر اصابته بنزيف داخلي، وقال مسؤول في مكتبه "لقد توفي السيد فضل الله".

وأعلنت مؤسسات العلامة الراحل محمد حسين فضل الله وجمعية المبرّات الخيرية الحداد لمدّة أسبوع ابتداءً من يوم الاثنين 5 يوليو.

واصيب فضل الله خلال الاشهر الاخيرة بسلسلة ازمات صحية ادخلته المستشفى. وكان ادخل مستشفى بهمن في الضاحية الجنوبية لبيروت قبل اسبوع في مراجعة عادية. الا انه اصيب فجر الجمعة بنزيف داخلي حاد تسبب بوفاته الاحد.

وتم اغلاق الطرق المؤدية الى المستشفى والى جامع الحسنين المجاور حيث بدأ افراد عائلته ومساعدوه يتقبلون التعازي. وولد فضل الله في تشرين الثاني/نوفمبر 1935 في العراق، وبدأ دراسته للعلوم الدينية في سن مبكرة جدا، ثم اصبح استاذا للفقه والاصول في الحوزة العلمية الكبرى في النجف.

عاد الى لبنان العام 1966. وكان المرشد الروحي لحزب الله في بداية تأسيسه في الثمانينات، قبل ان يحصل تباعد بين الجانبين بسبب تباينات في وجهات النظر حول المرجعية الدينية. اذ سعى فضل الله الى تأسيس مرجعية مستقلة للحزب الشيعي الذي تدخل "ولاية الفقيه" في صلب عقيدته. وأسس فضل الله حوزة "المعهد الشرعي الاسلامي"، وشكل بذلك نقطة البداية لكثير من طلاب العلوم الدينية. كما رعى العديد من المشاريع الخيرية والاجتماعية.

ويعتبر فضل الله مرجعية بارزة في المذهب الشيعي وله اتباع في لبنان وخارجه. ومن فتاواه الدعوة الى اعتماد علم الفلك والارصاد في اثبات بدء شهر رمضان وانتهائه، في وقت لا تزال المرجعيات الدينية الاسلامية في العالم تلتمس رؤية القمر بالعين المجردة لاثبات ذلك.

وتعرض فضل الله لمحاولة اغتيال عام 1983 حيث فجرت سيارة مفخخة قرب منزله ما ادى الى سقوط العشرات وقد اتهم فضل الله الولايات المتحدة واسرائيل بالوقوف وراء عملية الاغتيال ردا على تفجير مقر قوات البحرية الاميركية (المارينز) قبل محاولة الاغتيال باشهر.

ولكن، وفي عام 1991، وبعد انتخاب عباس الموسوي امينا عاما للحزب خلفا للشيخ صبحي طفيلي، اختلف فضل الله مع حزب الله حول تبنيه مبدأ ولاية الفقيه الذي اعتمد في اطار العلاقة الوثيقة مع ايران.

وخرج خلاف فضل الله مع حزب الله الى العلن منذ ذلك الحين وادى الى ابعاده عن الزعامة الروحية للحزب ليصبح مرجع تقليد مستقل. وتفرغ فضل الله منذ ذلك الحين للامور الفقهية والدينية حيث كان انتاجه غزيرا، كما ان لديه عدة اصدارات شعرية.

ولكن بالاضافة الى ذلك، عرف فضل الله بنشاطه في حقل العمل الخيري وتأسيس جمعيات خيرية لاهداف اجتماعية كرعاية الايتام والفقراء والمعوقين والمكفوفين والصم والبكم.

ودأب فضل الله حتى وفاته على اتمام صلاة الجمعة في احد المساجد في الضاحية الجنوبية وقد كانت خطبة الجمعة هذه مناسبة للقائه مع اتباعه واعلان مواقفه في السياسة والدينية.

وقال "حزب الله" في بيان له إنّ الفقيد "عاش حياته لخدمة وحدة الأمة الإسلامية وفى مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ونصرة القضية الفلسطينية، كما كان من دعاة التقريب بين المذاهب الإسلامية".

وأكد حزب أن فضل الله "وقف بكل جرأة ووضوح نصيراً للمقاومة ضد العدو الإسرائيلي، حيث تشهد الساحة تحديه وتصديه للاحتلال وأفعاله الإجرامية، والأثمان التي دفعها نتيجة لمواقفه، وعبَّر عن رفضه لمؤامرات الاستكبار". وأعلن "حزب الله" عن ثلاثة أيام من الحداد تعبيراً عن الحزن والمواساة. وأعلنت العلاقات الإعلامية في "حزب الله"، أن الأمين العام للحزب حسن نصر الله، زار عائلة العلامة افضل الله، في مستشفى بهمن، حيث قدم لها تعازي الحزب ومواساته.

ردود الفعل

وتواترت بلاغات نعي المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله الذي توفيّ صباح الأحد عن عمر يناهز 74 عاما. وصدرت البلاغات والتصريحات التي نعت فضل الله عن تيارات وشخصيات لبنانية سياسية رسمية وغير رسمية، كما نعته حكومات عربيّة على غرار حكومتي العراق والكويت، في حين أعلن "حزب الله" الحداد لمدة ثلاثة أيام.

ونعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري فضل الله، مؤكداً أن لبنان خسر مرجعية وطنية وروحية كبرى وصوتاً للاعتدال يرفض الفتنة ويطلق الفتاوى لتحريمها.

وقال الرئيس الحريري، في بيان: "يخسر لبنان بغياب العلامة السيد محمد حسين فضل الله مرجعية وطنية وروحية كبرى،اسهمت اسهاما فعالا في ترسيخ قيم الحق والعدل لمقاومة الظلم واضافت الى الفكر الاسلامي صفحات مميزة ستتوارثها الاجيال جيلا بعد جيل".

وأضاف: "عرف اللبنانيون والمسلمون في غير مكان من العالم عن الفقيد الكبير قوة في المنطق وجراة في الموقف،وصلابة في الالتزام،وشكل في كل المراحل والظروف صوتا للاعتدال وداعية لوحدة اللبنانيين خصوصوا والمسلمين عموما، يرفض الفتنة ويطلق الفتاوى لتحريمها، ويتخذ من الحوار سبيلا لاعلاء شان العقل في معالجة القضايا الخلافية".

وتابع: "اننا اذ نشارك اللبنانيين في نعي الراحل الكبير الى المسلمين في كل العالم، نتوجه الى محبيه واهله ومريديه بأحر التعازي القلبية مبتهلين الى الله عز وجل ان يعوضنا عن غيابه بسيرته الطيبة وفكره المميز واعماله في نشر الخير والعلم".

وختم الرئيس الحريري نعيه: "رحم الله العلامة السيد محمد حسين فضل الله والهم ذويه واتباعه الصبر والسلوان". وكان الرئيس الحريري أوفد مستشاره الخاص المهندس فادي فواز الى مستشفى بهمن للإطمئنان الى صحة فضل الله قبل إعلان وفاته.

وفي لبنان أيضا، أعلن المكتب الإعلامي للرئيس سليم الحص عن تبلغه "بألم بالغ نبأ وفاة سماحة العلامة آية الله السيد محمد حسين فضل الله"، معتبراً أن غيابه " خسارة جسيمة لكل المسلمين في لبنان خصوصاً واللبنانيين عموماً".

وقال الحص، الموجود في الخارج للعلاج: "كان فذا في فكره الخصب وإيمانه الصلب ووطنيته الخالصة". ومن جهتها أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن فضل الله "قضى حياته في العلم والعطاء وخدمة للمشروع الإسلامي، ووحدة الأمة الإسلامية وعاملاً على جمع كلمة المسلمين، ومناصراً لقضاياهم المصيرية، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية التي أولاها بالغ الاهتمام".

ونعى بلاغ صادر عن الرئاسة العراقية المرجع الشيعي اللبناني، وذكر البلاغ الذي وقعه الرئيس جلال الطالباني "إن رحيل العلامة فضل الله ثلمة كبيرة تعرض لها العالم الإسلامي، وهو الذي أمضى عمره في سبيل استنهاض طاقات الأمة وانتهاج طريق الاعتدال والتجديد ولم شمل المسلمين على موقف ينفتح على الإصلاح، والأخلاق النبيلة، وبرحيله خسر العالم الإسلامي خسارة كبيرة لا تعوض.

ومضى البلاغ قائلا: "الفقيد الغالي ومنذ ولادته المباركة في العراق، وتدريسه العلوم الدينية في حوزة النجف الأشرف، ثم مغادرته إلى بيروت وخوضه غمار العمل السياسي والديني، أغنى الأمة الإسلامية بعلمه الوافر، وربى جمعاً كبيراً من العلماء والفضلاء، وكان يحظى بشخصية عالم دين متميز، وفقيه متنور، وعلم جليل من أعلام الأمة". كما بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد برقية تعزية إلى أسرة محمد حسين فضل الله أعرب فيها عن "خالص تعازيه وصادق مواساته".

كما صدرت برقيات تعزية وبلاغات نعي عن عدد من رجال الدين الشيعة في العراق على غرار محمد باقر الناصري.

وأفادت تقارير صحافيّة واردة من الجنوب اللبنانيّ أنّ "الحزن عمّ المدن والقرى الجنوبيّة بعد سماع خبر رحيل المرجع محمد حسين فضل الله نظراً لما يشكّله هذا العالم من مكانة كبيرة على المستويات الدينيّة والسياسيّة والفكرية".وذكرت ذات التقارير إنه ولدى إعلان وفاته صدحت المآذن بالآيات القرآنية ورفعت الرايات السوداء على الطرقات العامة والشوارع الرئيسة، فيما علت اللافتات على مداخل القرى والبلدات الجنوبية وقد حملت كلمات تعكس مشاعر الأسى".

كما شهد قسم الأنشطة التابع للوحدة الإعلاميّة لـ"حزب الله" حركة كبيرة بعد طباعة المواد الإعلاميّة واللافتات التي وزّعت على المندوبين الإعلاميين في القرى. وتوجّهت الوفود العلمائيّة والاجتماعيّة والسياسيّة والبلديّة لتقديم واجب العزاء الذي يُقام في مسجد الإمامين الحسنين في الضاحية الجنوبية.

ويشار أيضا إلى أن "تجمّع العلماء في جبل عامل" أصدر بياناً نعى فيه المرجع الشيعي فضل الله.

ومن جهتها، أشارت الجماعة الإسلاميّة إلى أن "الساحة الإسلاميّة والعربيّة فقدت شخصيّة إستثنائيّة، تجاوزت بفكرها المستنير الحدود المذهبيّة والطائفيّة والجغرافيّة، لتشكّل حلقة التقاء بين مختلف الأفكار والمذاهب"، لافتة في بيان إلى أن "للراحل الكبير السيد محمد حسين فضل الله دور بارز في بثّ الوعي في صفوف الشباب منذ بدايات إنطلاقة الصحوة الإسلامية في لبنان والعالم العربي، فشكّل على مدى أكثر من ربع قرن حالة مرجعيّة في الفكر والدين والسياسة".

الجماعة الإسلامية، وفي بيان صادر عن أمينها العام إبراهيم المصري، قالت: "تشهد للسيد فضل الله حركات المقاومة في لبنان وفلسطين والعراق، كما تشهد له المؤتمرات الإسلاميّة في العالم الإسلامي التي صدح صوته فيها داعياً إلى الوحدة وتقديم الموقف الإسلامي بصورته المشرقة بعيداً عن التعصب والإنتماء المذهبي، كما يشهد له العمل الإنساني واسع النطاق، حيث انتشرت مؤسساته الدعويّة والإنسانيّة في مختلف المناطق اللبنانيّة"، مضيفة: "عزاؤنا أنه ترك خلفه تراثاً من المؤلفات والمؤسسات تكمل رسالته بعد رحيله، كما ترك جيلاً من الدعاة يتمّمون ما أسّس له، فضلاً عن ولديه عليّ وجعفر".

هذا وصدر عن الدائرة الإعلامية في "القوات اللبنانية"، البيان الآتي: "تلقت "القوات اللبنانية" بحزن كبير نبأ وفاة سماحة المرجع العلامة السيد محمد حسين فضل الله. وهي إذ تتقدم من أهله وذويه ومن عائلته الكبيرة التي تضم جمهوره الواسع من المحبين والمريدين، بأحر التعازي راجية من الله ان يسكنه فسيح جنانه، لا يسعها إلا ان تنوه بالدور البارز الذي لعبه الراحل الكبير في إعلاء شأن الحوار ومنطق الإنفتاح والإعتدال، وهو العلامة الذي كانت له مواقف متمايزة طوال مسيرته الحافلة بحضور تجاوز حدود الوطن إلى العالمين العربي والإسلامي".

كما صدرت مواقف عن عدد من السياسيين والأحزاب اللبنانية نعت فيها الراحل مشيدة بمزاياه وخطه الوطني ومرجعيته الدينية.

الرئيس الايراني يقدم تعازيه برحيل فضل الله

من جانبه قدم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد تعازيه الى لبنان بعد فضل الله، حسب ما اوردت وكالة الانباء الايرانية. وقال احمدي نجاد في رسالة موجهة الى الرئيس اللبناني ميشال سليمان ان "الخدمات التي قدمها رجل الدين الوقور هذا لصالح الوحدة الوطنية واصراره على المقاومة سيظلان في تاريخ لبنان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى رحمة الله
زينب -

إن لله وإن إليه راجعون ،،، ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

الى رحمة الله
زينب -

إن لله وإن إليه راجعون ،،، ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

رحم الله الإمام
الهاشمي -

رحم الله العلامة حسين فضل الله فقد كان مثالا للعالم الفقيه الساعي إلى جمع كلمة الأمة الإسلامية سنة وشيعة، نسأل الله ان يجمعه بالصديقين والشهداء والصالحين وحسن أؤلئك رفيقا

رحم الله الإمام
الهاشمي -

رحم الله العلامة حسين فضل الله فقد كان مثالا للعالم الفقيه الساعي إلى جمع كلمة الأمة الإسلامية سنة وشيعة، نسأل الله ان يجمعه بالصديقين والشهداء والصالحين وحسن أؤلئك رفيقا

وفد على كريم
عبد الله -

رحمه الله تعالى رحمة الأبرار و أسكنه فسيج الجنان مع محمد وآله الأطهار صلوات ربي عليهم أجمعين. رحم الله من يقرأ سورة الفاتحة ويهدي ثوابها لروحه الطاهرة و لأرواح موتانا وموتاكم وموتى المؤمنين والمؤمنات

وفد على كريم
عبد الله -

رحمه الله تعالى رحمة الأبرار و أسكنه فسيج الجنان مع محمد وآله الأطهار صلوات ربي عليهم أجمعين. رحم الله من يقرأ سورة الفاتحة ويهدي ثوابها لروحه الطاهرة و لأرواح موتانا وموتاكم وموتى المؤمنين والمؤمنات

الله يرحمة
ناهدسوسان -

كان رجلا عظيما وجكيما ومرجعا علامة بكل معنى الكلمة رحمة اللة عليةواسكنه فسيح جناته

الله يرحمة
ناهدسوسان -

كان رجلا عظيما وجكيما ومرجعا علامة بكل معنى الكلمة رحمة اللة عليةواسكنه فسيح جناته

رحمه الله تعالى
عراقي - كندا -

الى رحمة الله تعالى , إنا لله وإنا إليه راجعون .

رحمه الله تعالى
عراقي - كندا -

الى رحمة الله تعالى , إنا لله وإنا إليه راجعون .

أنا لله
Basel -

أنا لله وإنا اليه راجعون

أنا لله
Basel -

أنا لله وإنا اليه راجعون

انهيار المذهب الرافض
توتي السعودي -

كان محمد حسين فضل الله اول من اعترف ان روايات ضرب الخليفة عمر بن الخطاب لفاطمة الزهراء انها كاذبة وغير صحيحة والفها الارهابيين اتباع المنافق اليهود ابن سباء اللذي اسس المذهب الرافضي ولاننسى المجوسيين ....ولكن الحمدلله ضهر (الحق) رغم انف المشركين والكافرين

انهيار المذهب الرافض
توتي السعودي -

كان محمد حسين فضل الله اول من اعترف ان روايات ضرب الخليفة عمر بن الخطاب لفاطمة الزهراء انها كاذبة وغير صحيحة والفها الارهابيين اتباع المنافق اليهود ابن سباء اللذي اسس المذهب الرافضي ولاننسى المجوسيين ....ولكن الحمدلله ضهر (الحق) رغم انف المشركين والكافرين

رحم الله المرجع
البابلي -

إنا لله وإنا إليه راجعونرحمك الله ياسيداسال الله ان يتقبل ما سعيتم به بين الناس بالخير والموعظة الحسنة

رحم الله المرجع
البابلي -

إنا لله وإنا إليه راجعونرحمك الله ياسيداسال الله ان يتقبل ما سعيتم به بين الناس بالخير والموعظة الحسنة

Saudi Arabia
Noor -

Saudi TOTI, ......... God Bless you AYAT ALLAH SAYED Hussain FADLALLAH.

Saudi Arabia
Noor -

Saudi TOTI, ......... God Bless you AYAT ALLAH SAYED Hussain FADLALLAH.

To Toty AlWahabi
Haider -

مخالف لشروط النشر

To Toty AlWahabi
Haider -

مخالف لشروط النشر

رحمة الله
ابراهيم -

احببت هذا الرجل جدا. ولم تكن سنيتي تراه بغير العين المحبه.اللهم اغفر لنا ولهم وادخلنا الجنة من غير حساب او عمل.انا لله وانا اليه راجعون

رحمة الله
ابراهيم -

احببت هذا الرجل جدا. ولم تكن سنيتي تراه بغير العين المحبه.اللهم اغفر لنا ولهم وادخلنا الجنة من غير حساب او عمل.انا لله وانا اليه راجعون

oo
Omar Kareem -

الى رحمة الله

oo
Omar Kareem -

الى رحمة الله

يرحمه الله
حسن -

رحمه الله تعالى رحمة الأبرار و أسكنه فسيج الجنان مع محمد وآله وصحبه الأطهار .

يرحمه الله
حسن -

رحمه الله تعالى رحمة الأبرار و أسكنه فسيج الجنان مع محمد وآله وصحبه الأطهار .

كلام غير دقيق
الغديري -

بعيد عن الجهل والهرج والمرج من من لا يفقه الحقيقة، عليك الرجوع الى ما قالة السيد فضل الله رحمة الله في المسئلة.

كلام غير دقيق
الغديري -

بعيد عن الجهل والهرج والمرج من من لا يفقه الحقيقة، عليك الرجوع الى ما قالة السيد فضل الله رحمة الله في المسئلة.

المعتدل
بغداديه -

كلما مات رجل عظيم بافكاره واعتداله ومنطقيه تفكيره هذا يعني زاد عدد الجهلاء والمدعين والمنافقين في الارض رحمك الله وسترحمك اعمالك واقوالك الصالحه.هنيئا لك

المعتدل
بغداديه -

كلما مات رجل عظيم بافكاره واعتداله ومنطقيه تفكيره هذا يعني زاد عدد الجهلاء والمدعين والمنافقين في الارض رحمك الله وسترحمك اعمالك واقوالك الصالحه.هنيئا لك

الاحساء
عاشق ياسر الحبيب -

مخالف لشروط النشر

الاحساء
عاشق ياسر الحبيب -

مخالف لشروط النشر

ما تكدر
مشمئز -

ها عمي بصمت

ما تكدر
مشمئز -

ها عمي بصمت

للمعلق توتي
صالح العوامي -

الرجاء عدم الرد على ....توتي لأنه لبس بمسلم واتضح انه ....يحاول شق صفوف المسلمين.

للمعلق توتي
صالح العوامي -

الرجاء عدم الرد على ....توتي لأنه لبس بمسلم واتضح انه ....يحاول شق صفوف المسلمين.

الله يرحمه
لولوة -

الله يرحمه ويتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته إنا لله وإنا إليه راجعون

الله يرحمه
لولوة -

الله يرحمه ويتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته إنا لله وإنا إليه راجعون

فقيد الامة
زياد -

رحل احد عمالقة الفكر العربي الاسلامي وترك فراغا هائلا في الوسط الفقهي والفكري العربي الشيعي لقد كان داعيا فذا للوحدة الاسلامية قل مثيله. لقد تألق رحمه الله بفكره العقلاني و المنفتح وترك لنا ثروة فكرية كبيرة في العشرات من كتب فكره الديني المتنور . فانا لله وانا اليه راجعون ورحم الله الفقيد وادخله فسيح جناته

فقيد الامة
زياد -

رحل احد عمالقة الفكر العربي الاسلامي وترك فراغا هائلا في الوسط الفقهي والفكري العربي الشيعي لقد كان داعيا فذا للوحدة الاسلامية قل مثيله. لقد تألق رحمه الله بفكره العقلاني و المنفتح وترك لنا ثروة فكرية كبيرة في العشرات من كتب فكره الديني المتنور . فانا لله وانا اليه راجعون ورحم الله الفقيد وادخله فسيح جناته

تعزية
zaki -

الى رحمة الله وجزاك الله عنا خير الجزاء فنعم الرجل المسلم انت ونعم الداعية انت حيث لم نسمع منك الى كل مايوحد ولايفرق ولا تلومك في الله لومة لائم رحمك الله وان ذهبت عنا جسدا ففكر حيا بيننا وكذلك من تتلمذوا على يديك الى لله وانا اليه راجعون

تعزية
zaki -

الى رحمة الله وجزاك الله عنا خير الجزاء فنعم الرجل المسلم انت ونعم الداعية انت حيث لم نسمع منك الى كل مايوحد ولايفرق ولا تلومك في الله لومة لائم رحمك الله وان ذهبت عنا جسدا ففكر حيا بيننا وكذلك من تتلمذوا على يديك الى لله وانا اليه راجعون

عالم جليل
أبو حمزة -

رحمك الله أيها العالم الجليل ، لقد كنت داعية للحوار وعلما من أعلام الهدى ..رحمك الله ايها السيد الفاضلوالمعلم العالمتعزية ملؤها الحزن والأسى والصبر على ماوعد الله وإنا إليه راجعون

عالم جليل
أبو حمزة -

رحمك الله أيها العالم الجليل ، لقد كنت داعية للحوار وعلما من أعلام الهدى ..رحمك الله ايها السيد الفاضلوالمعلم العالمتعزية ملؤها الحزن والأسى والصبر على ماوعد الله وإنا إليه راجعون

نفس طائفي
قارئ ايلاف -

شروط الاستخدام شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائ

نفس طائفي
قارئ ايلاف -

شروط الاستخدام شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائ

تعليقا على توتي
البصري التميمي -

أيها السعودي الى متى ستظلون مسكونين بالخرافه لايوجد شخصيه تاريخيه اسمها ابن سبأ (ابن سبأ) وهم مزعوم اخترعها اناس كانت لهم مصلحله سياسه بذلك انتم مهوسين يالتاريخ أجسادكم بالقرن الحادي والعشرين وأفكاركم بالقرن اسابع الميلادي

تعليقا على توتي
البصري التميمي -

أيها السعودي الى متى ستظلون مسكونين بالخرافه لايوجد شخصيه تاريخيه اسمها ابن سبأ (ابن سبأ) وهم مزعوم اخترعها اناس كانت لهم مصلحله سياسه بذلك انتم مهوسين يالتاريخ أجسادكم بالقرن الحادي والعشرين وأفكاركم بالقرن اسابع الميلادي

الى جنان الخلد ياسيد
حسن السعودي -

انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ...رحمك الله رحمة الابرار وجمعك الله مع محمد واله الاطهار في الجنان ,,لقد فقدت الامه الاسلاميه صرحا شامخا تهتز له الاعداء (امريكا واسرائيل)..ولقد افتقدك اليتامى والفقراء ياسيدي ,فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

الى جنان الخلد ياسيد
حسن السعودي -

انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ...رحمك الله رحمة الابرار وجمعك الله مع محمد واله الاطهار في الجنان ,,لقد فقدت الامه الاسلاميه صرحا شامخا تهتز له الاعداء (امريكا واسرائيل)..ولقد افتقدك اليتامى والفقراء ياسيدي ,فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

توتي السعودي
المراقب -

هذا طبعك يا ولد كهوف تورا بورا نحن السنة و الجماعة و الشيعة مسلمين رغم أنفك و رحمة الله على السيد و حشره في الجنان و كتاباتك يا توتي عرفها القاصي و الداني

توتي السعودي
المراقب -

هذا طبعك يا ولد كهوف تورا بورا نحن السنة و الجماعة و الشيعة مسلمين رغم أنفك و رحمة الله على السيد و حشره في الجنان و كتاباتك يا توتي عرفها القاصي و الداني

رحمة الله عليك
محب السيد -

اللهم بحق لااله الا الله ان يسكنه فسيح جنانه ويغفر له ولوالديه ورحم الله من دعى له بالمغفره والرحمه وإنا لله وأنا اليه راجعون

رحمة الله عليك
محب السيد -

اللهم بحق لااله الا الله ان يسكنه فسيح جنانه ويغفر له ولوالديه ورحم الله من دعى له بالمغفره والرحمه وإنا لله وأنا اليه راجعون

رحم الله مرجع الأمة
ابراهيم البحراني -

تلقينا ببالغ الصدمة والاسى نبأ وفاة الامام السيد محمد حسين فضل الله قدس الله سره الشريف، لقد كان علما من اعلام التقوى والورع والفكر الاسلامي المنفتح والاصيل والمتماشي مع العلم والعصر وحاجات الأمة، وكان من المؤسسين الاوائل لجيل المقاومه في لبنان وفي العالم العربي والاسلامي

رحم الله مرجع الأمة
ابراهيم البحراني -

تلقينا ببالغ الصدمة والاسى نبأ وفاة الامام السيد محمد حسين فضل الله قدس الله سره الشريف، لقد كان علما من اعلام التقوى والورع والفكر الاسلامي المنفتح والاصيل والمتماشي مع العلم والعصر وحاجات الأمة، وكان من المؤسسين الاوائل لجيل المقاومه في لبنان وفي العالم العربي والاسلامي

رحمك الله سيدنا
ابو راشد -

رحمك الله سيدنا العزيز ورزقك خيرا بعد طول عناء وتعب وجمعك الله وإيانا مع النبي محمد بن عبدالله وأهل بيته الطيبين الطاهرين فى جنة الخلد يارب .

رحمك الله سيدنا
ابو راشد -

رحمك الله سيدنا العزيز ورزقك خيرا بعد طول عناء وتعب وجمعك الله وإيانا مع النبي محمد بن عبدالله وأهل بيته الطيبين الطاهرين فى جنة الخلد يارب .

الله يرحمه
عراقي شيعي -

الله يرحمه الى جنات الخلود حشرك الله مع محمد وال محمد ومع ابوبكر وعمر وعثمان امين رب العالمين

الله يرحمه
عراقي شيعي -

الله يرحمه الى جنات الخلود حشرك الله مع محمد وال محمد ومع ابوبكر وعمر وعثمان امين رب العالمين

الى رحمة الله
عبد الكريم -

ان رحل امرء لن يبقى الا عمله. رحم الله العالم الجليل فضل الله الذي اتخذ من المنهج الفكري الاسلامي اساسا للدعوه الاسلاميه بكل معانيها الحقيقيه وجعل لنا قاعده صحيحه للبحث والتامل بالدين الحنيف . انا لله وانا له راجعون

الى رحمة الله
عبد الكريم -

ان رحل امرء لن يبقى الا عمله. رحم الله العالم الجليل فضل الله الذي اتخذ من المنهج الفكري الاسلامي اساسا للدعوه الاسلاميه بكل معانيها الحقيقيه وجعل لنا قاعده صحيحه للبحث والتامل بالدين الحنيف . انا لله وانا له راجعون

رحمك الله
من طرابلس -

رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه، اللهم الهم اهلك ومحبيك الصبر والسلوان، رحمة الله عليك، وجعلك بجوار نبينا محمد صلى عليه وسلم، وبجوار أهل بيته عليه السلام

رحمك الله
من طرابلس -

رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه، اللهم الهم اهلك ومحبيك الصبر والسلوان، رحمة الله عليك، وجعلك بجوار نبينا محمد صلى عليه وسلم، وبجوار أهل بيته عليه السلام

لقد كنت عظيما سيدنا
ابو محمد -

أعزي نفسي قبل اخواني الشيعة بوفاة العلامة المرجع محمد فضل الله , فلقد كان الفقيد عنوانا لتلاحم المسلمين كافة , وقد كنت ممن يقرأ لهذا العالم الجليل مع العلم بأني سني ولكن لا فرق عندي بين عالم سني وشيعي, المهم أن تكون كتاباته في خدمة الاسلام, رحم الله السيد فضل الله وأسكنه فسيح جناته فلقد فقدنا عالما عظيما.

لقد كنت عظيما سيدنا
ابو محمد -

أعزي نفسي قبل اخواني الشيعة بوفاة العلامة المرجع محمد فضل الله , فلقد كان الفقيد عنوانا لتلاحم المسلمين كافة , وقد كنت ممن يقرأ لهذا العالم الجليل مع العلم بأني سني ولكن لا فرق عندي بين عالم سني وشيعي, المهم أن تكون كتاباته في خدمة الاسلام, رحم الله السيد فضل الله وأسكنه فسيح جناته فلقد فقدنا عالما عظيما.

سيدنا الجليل
محمد الاعظمى -

الى رحمة اللة سيدنا العلامة

الى المشمئز
عراقي آخر من كندا -

تقول له (ما تكدر؟) تقصد أنه لا يقدر على الصبر حتى (يبصم) يضع بصمته في قول كلمة بحق المرجع الراحل!! عجيب أمرك يا أخي. انا اسالك: ما تكدر؟ يعني ألا تصبر إلا أن تقول أنك مشمئز؟ مشمئز من ماذا؟ واين أنت وجماعتك من فضل هذا السيد والعالم الجليل؟ هو أحد دعاة الوحدة والاعتدال والتقريب، ونعزي بوفاته المسلمين السنة قبل الشيعة، بينما أنتم دعاة الطائفية والتفرقة والسب والشتم والتحريض والشوفينية. ما الذي يجعلك تشمئز من ذكره؟ أليس هو ابن رسول الله؟ أكلّ هذا لأنه لا يعتقد (حسب اجتهاده) بنظرية ولاية الفقيه!؟ يا أخي، الناس في عزاء ومصيبة، وأنت تسيء اليهم بسفاهتك!؟ لكن مو بإيدك، ما تكدر (إذا ذُكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة). رحمك الله يا سيد محمد حسين، واسكنك عنده في مقعد صدق مع النبي وأهل بيته الأطهار وصحبه الأبرار، وحسن أولئك رفيقاً

الى جنان الخلد
خليجي -

(اذا مات العالم ثلم الاسلام ثلمة) رحيلك يا سيدي افجعنا فأنت سعيت و جاهدت لتوحيد المسلمين على راية الحق فحشرك الله مع اهل الحق محمد وعلي و فاطمه و ابناء فاطمة, نتمنى من الله العلي القدير ان يجعل قبر سيدنا نور وضياء .

ثلمة كبيره لديننا
ابو مصطفى العراقي -

اتقدم بكل التعازي القلبيه الى الجميع بوفاة مرجعنا المعظم السيد محمد حسين فضل الله حشره الله مع رسول الله واله عليهم السلام فوالله لانها ثلمه من جسد ديننا الحنيف لفقدان سماحته سيدنا القدس راجيا من سيدي ومولاي رب العزه ان يتغمده برحمته وبعينه التي لاتنام وبجوار الحسين ابن علي عليهم السلام وان يولد من بعده من ان يخدم الاسلام ويقدم لنا اعلميته وان نقلده بكل شئانا لله وانا اليه راجعون والعاقبة للمتقين والصلاة على رسول الله واله اجمعين والحمد لله رب العالمين

رجلٌ قْلَ أمثالهُ
حكيم -

إذا مات العالم ثلم في ألإسلام ثلمه لا يسدها شيءرحم الله أيه الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله، فقد كان الفقيد عالماً فذاً ومفكراً أغنى الفكر الإسلامي، لقد رحل عن عالمنا بجسده وسيبقى فكره خالداً أبد الدهر. نرجو من الله العلي القدير أن يتغمَّد الفقيد بواسع رحمته و أن يسكنه فسيح جنانه.

ليخرس كل عميل
F@di -

يا توتي يا صهيوني ,,,لا تكتب اسم السعوديه بعد الان ,,,عملاء اسرائيل يتخفون تحت اسماء عربيه و خاصه سعوديه للاسائه لبلد العروبه الصحيح و المسلم الحقيقي الذي لا يفرق بين سني و شيعي و له عدو واحد احد هو اسرائيل..خسئ كل عميل و الى جهنم و بؤس المصير لكل عملاء الموساد المجرم

توتي Nero
youmna -

اغلب المعلقين نعوا العلامه حزنا و الما لفقدانه الا هذا ما يسمي نفسه توتي و سعودي...انه طابور خامس ...يبث الفتن على ايلافنا العزيزيه على قلوبنا...لذا اطلب من ايلاف ان توقف مقالات هؤلاء المشبوهين مثله و مثل نيرو ...و هذا ليس متضاربا لحريه الكلمه لان الحريه لا تعد حريه عندما يهان اشخاض مثل العلامه الفقيد..و شكرا

عزاء
مدريدي -

الله يرحمه... بس بعد لازم نعترف انه شيعي ...وحفظ الله الائمه السنة لا اله الا الله استغفر الله واتوب اليه

رحمه الله
محمد بن فاضل -

انا لله وانا اليه راجعونفقدت الأرض رجلاصالحا ويسعى للخير والسلام فيهاوفقدت الامة الاسلامية رجلاً عالماً وفقيها متفهما و واعيا لما يجري فى العالم وفقدت الشيعة اماماً و مرشداً وقائداً ومرجعاً كانت له انجازات عظيمة ك تقريب المذاهب والاديان و النهج الرسالي الذي كان يتمتع به هو احد ميزاته وخصاله البارزةولكن ذهب سيد الجسد ويبقى سيد الروح ونعاهدك يا سيدي ان مسيرتك الرسالية ستبقى و سنحميها باي ثمن كان.والسلام محمد بن فاضل الزبيدي لندن.المملكة المتحدة

خسارة لا تعوض
شوقي ابوزعني -

ان لله وان اليه راجعون...لقد خسر لبنان والامة الاسلامية والعالم صوتا من اصوات الحق في وجه الباطل لقد كان السيد فضل الله كفت الميزان في الامور والشؤون العقائدية وكان له بصمات في نزع فتيل الفتنة الطائفية في لبنان .وللعلم فقط ان السيد فضل لله كان المرجع الشيعي الوحيد من اصول عربية لذلك وقفت ايران في وجهه وحاولت قتله عدة مرات لانه كان حر وجريء وصاحب مواقف شجاعة ..رحمه الله

رموز الاعتدال
بريداوي / السعودية -

اللهم اغفر له وارحمه وقدس روحه بجنات النعيم- حزنناعلى وفاته يفوق حزننا على بعض مشائخنا من السنة لانه من رموز الاعتدال ودعاة التقارب والوحدة ومثال للصدق والورع..اللهم ابعثنا واياه مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .....ان المصاب كبير ولكن عزاؤنا فيه انه قدم الى دار احسن من داره وان الله بمشيئته سيكرمه بحسن الضيافة.اللهم ارزق اهله ومحبيه الصبر والسلوان

الى رحمة الله تعالى
أبامحمد الحسن -

تغمد الله تعالى المرجع الفقيد والعلامة المجاهد برحمته الواسعة ورزق الله الامة الاسلامية أمثاله من العلماء العاملين الذي نظروا لثقافة الاعتدال والوسطية والتنور وفهم الاسلام بشكل واعي وتوحيدي.. نعم لقد خسرت الامة بشيعتها وسنتها هذا الرجل . فنعم الحياة حياها والى جنات الخلد ان شاء الله تعالى.

ان كان
راشد -

مخالف لشروط النشر

ردعلي السعودي
شام -

مخالف لشروط النشر

بعض من أفكاره النيرة
شــوقي أبــو عيــاش -

الكبار في مفاهيهم لا يموتون , نتذكره في بعض من آرائه النيرة المستنيرة نقلاً عن صحيفة الوطن الكويتية حيث خصها بهذه المقالة. رحمه الله . لكنه باق بين السطور . آفة المذهبية الأحد 28 يناير السيد محمد حسين فضل الله تمر المنطقة العربية والاسلامية اليوم بحالة تزايد مطرد في الاثارة المذهبية بين المسلمين السنة والشيعة، والاثارة الدينية بين المسلمين والمسيحيين، بالمستوى الذي بات يهدد بفتنة تارة، أو بحرب أهلية أخرى، ما ينعكس - بالنتيجة - خطرا لا يسلم منه فريق أو طائفة أو دين.والسؤال: لماذا تسهل في عالمنا الإثارة المذهبية أو الدينية أو العرقية أو ما الى ذلك من عناوين الخصوصية، في مقابل الانفتاح على الدائرة الأوسع هنا وهناك؟ ولماذا تشكل الحالة المذهبية- في اطار ذلك -الحلقة الأضعف لتدخل المخابرات الدولية والاقليمية والمحلية، في العمل على بث الفرقة والتشتت بين أبناء الدين الواحد، أو الوطن الواحد، في سبيل تحقيق مصالح لهذا المحور الدولي أو الاقليمي أو الطرف المحلي؟ ولماذا تتحرك الجماهير تلقائيا وعفويا في داخل تلك الاثارة، بحيث قد تتطور حركاتها الى ان تكون خطرا على أنفسها وشعوبها وأوطانها؟في اطار الجواب على هذه التساؤلات نثير النقاط الآتية:أولا: ان التوجيه الديني الذي تضطلع به القيادات الدينية، ولا سيما أولئك الذين يتحركون كموظفين لدى هذه الجهات السياسية أو تلك، لا يحاول ان يربط الناس بالعقل، سواء في فهمهم للقضايا أو في اتخاذهم للمواقف أو في تحديدهم لخط السير والحركة، ما نجده - في الغالب من الخطاب الديني والمذهبي - انه يتحرك في السطح لا العمق، والشكل لا المضمون، وهذا ما يؤدي الى ان تعتاد الجماهير على هذا النمط، حتى يصبح منهجا متبعا في كل شؤونها.واذا كان هذا شأن الخطابين الديني والمذهبي، فإن غالب الخطاب السياسي - في عالمنا - لا يتحرك بعيدا عن السطحية والشكلية والاستخفاف بعقول الناس، حتى أدمن الناس هذا الخطاب، فرجموا الذين يتحركون في العمق، ويخاطبون عقول الناس لا غرائزهم، باللاواقعية، أو بالخيانة، أو ما الى ذلك. وأخطر ما في الأمر، ان بعض الجهات التي تبوأت مواقع التوجيه الديني أو السياسي، والتي لا تملك كفاءتها، تعمل على استغلال إخلاص الجماهير للعناوين والقضايا الكبرى، لإبقائها - أي الجماهير - في السطح، وذلك لأن الجماهير اذا تحركت في العمق، اكتشفت مواقع الخلل لدى هذه الجهات،

هو الباقي
حيدر الخفاجي -

انا لله وانا اليه راجعون .رحم الله من يقرء سورة الفاتحه على روحه الطاهره

....
علي -

مخالف لشروط النشر

رحم الله عالم الزاهد
ali -

الى جنان الخلد يا ابا عليحقيقة صدمنا لسماع هذا الخبرالمفجع حقيقه حشرك الله معالنبي واله الاطهارواى توتى سعودي اللى يقول اانهيار المذهب الرافض خسأت سكت دهرا ونطقت كفرا..نحن والسنه احباب ومسلمين وانت ومن يكفروا المذاهب لست من الشيعه ولا السنه!!والسيد لم يكذب الروايه ولم يجزم بدليل فلا تفترى!!

VPLM HGGI
مؤيد بلاسم -

لازلت فضل الله تسمو للعلالتديم حقا .. او تدمر باطلا ..يا سيد التنوير .. في زمن التكفير .. والظلام .. والتحقير..عهدا منا سنبىق على دربك في محاربة الخرافات والاساطيررحمك الله تعالى برحمته الواسعة و الحقك بجدك رسول الله صلى الله عليه واله في مقعد صدق عند ملكي مقتدر

tunisienne
tunisienne -

الله يرحمه. أعرفه كإسم ومن تعليقات القراء إحترمته. لا يهم الدين أو الجنس ، إنما إحترامك للإنسانيه. أحر التعازي لعائلته الموسعه ، الشعب اللبناني الشقيق.

كلنا مسلمون
Algerie -

لقد قرءات عدة مقالات للعلامه الراحل و اعجبت به جدا,,,,,رحمه الله و ادخله فسيح جنانه....اما الذين يبثون الفرقه بين اهل البيت الواحد هؤلاء كفار و ليسوا مسلمين,,,,معظمهم عملاء للصهيونيه العالميه...يقبضون لقاء كلملتهم القذرة المال...الى جهنم لكل من يبث الفرقه بيننا ...نحن مسلمون , الهنا واحد كتابنا واحد و رسولنا واحد.....و عدونا واحد ...هو اسرائيل عدو الانسانيه جمعاء

شوقي ابوزعني
شــوقي أبــو عيــاش -

الكذب عذايه نار جهنم...ايران لم تقم باغتياله,,,,الموساد حوال اغتياله 1982 بمتفجرة في حارة حريك الرويس و استشهد 156 شخصا نصفهم اطفال ...فقط للتوضيح.....الغش و التلفيق عذايه في نار جهنم....اذا كنت بحاجه الى فيديو او صور للحادث راجع المكتبه الوطنيه في بيروت ساحه النجمه...عيب ان نرجع الى البرباغندا الفاسده و عيب ان نصنع عدوا غير اسرائيل

خسارة
ام محمد -

انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. لقد خسر العالم الأسلامي بشيعته وسنته علما من اعلام الأمة السامية وفكرا ليس له مثيل. وداعا يا سيدي العزيز وحشرك الله مع جدك رسول الله واله الأطهار.

انا لله وانا اليه را
om amir -

انا لله وانا اليه راجعون .رحم الله من يقرء سورة الفاتحه على روحه الطاهره

الرحمة
أبوسفيان -

أسأل الله أن يرحمه مع تحفظي على كونه شيعي ولكنه قال رأيه بصراحة وفند بعض مزاعم الشيعة الغلاة كقضية ضرب الزهراء_ رضي الله عنها_ فهذه شجاعة تحسب له اسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناته.

رحمة الله عليك
سعودي منصف -

لقد كان عالما معتدلا. نسأل الله تعالى ان يرحمة و ان يحشره فسيح جناته

رجل اعتدال
ايمان ابراهيم -

اليوم خسرت الامة العربية والاسلامية والانسانية جمعاء عالم ومفكر كان همه الاول جمع الانسانية تحت لواء المحبة فكان يقول ان الشيعة هم سنة لأنهم يتبعون سنة الرسول وان السنة هم شيعة لأنهم يشيعون اهل البيت السيدة فاطمة واولادها فعلى ماذا الاختلاف؟ كان يدعو الى الحوار الاسلامي المسيحي وكان رجل اعتدال وعلم لذا حاربوه ةوطعنوه وقهروه رحمك الله يا سيد واعاننا على فقدانك

من شوقي إلى المدعو .
شــوقي أبــو عيــاش -

لم أفهم تعليق رقم 44 , من المدعو شوقي أبو زعني , فهو يسمي نفسه شوقي أبو زعني ثم يوجه لي بعض من إنتقاداته التي تبدو مغرضة وتتناقض مع رده 1\1\. تعليقي رقم 37 موجود على صفحة أيلاف كما هو وكما تم وضعه , بالله أين ما تتدعيه , لكن على مايبدوا أنك لا تفهم ماتقرأ ام ان الحقيقة تزعجك لأنك انت من قلت ان أيران حاولت اغتياله في تغليقك 1/1 والآن تقول ان الموساد من حاول قتله , هذا ما يؤكد لي وللقراء انك تحاول أن تمرر الدسائس وتزرع الأحقاد . تعليقي هو نقل عن صحيفة الوطن الكويتية ونقلت بصدق وبكل حرفية كل ما قاله العلامة . لكن هذا التناقض المفضوح كاف للقراء والمعلقين أن يكشف حقيقة البعض ممن يكتبون لإصطياد الأخبار أو للصيد في الماء العكر وفي كلا الحالتين نخن أرقى من ان نقف عند هذه التحاملات .

من شوقي إلى المدعو .
شــوقي أبــو عيــاش -

لم أفهم تعليق رقم 44 , من المدعو شوقي أبو زعني , فهو يسمي نفسه شوقي أبو زعني ثم يوجه لي بعض من إنتقاداته التي تبدو مغرضة وتتناقض مع رده 1\1\. تعليقي رقم 37 موجود على صفحة أيلاف كما هو وكما تم وضعه , بالله أين ما تتدعيه , لكن على مايبدوا أنك لا تفهم ماتقرأ ام ان الحقيقة تزعجك لأنك انت من قلت ان أيران حاولت اغتياله في تغليقك 1/1 والآن تقول ان الموساد من حاول قتله , هذا ما يؤكد لي وللقراء انك تحاول أن تمرر الدسائس وتزرع الأحقاد . تعليقي هو نقل عن صحيفة الوطن الكويتية ونقلت بصدق وبكل حرفية كل ما قاله العلامة . لكن هذا التناقض المفضوح كاف للقراء والمعلقين أن يكشف حقيقة البعض ممن يكتبون لإصطياد الأخبار أو للصيد في الماء العكر وفي كلا الحالتين نخن أرقى من ان نقف عند هذه التحاملات .

تعزية
علي .ع.س.العلي -

اهالي العمران محافظة الاحساء السعودية يعزون الامة الاسلامية والعربية عامة ولبنان واهل الفقيد خاصة وذلك برحيل المفكر الاسلامي والمجاهد المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله.انا لله وانا اليه راجعون.تغمده الله برضوانه واسكنه فسيح جناته.

يرحمه الله
عامر -

الى رحمة الله ايها العالم الجليل ..الى جنان الخلد بأذن الله

Lord Have Mercy!
John Abdo -

A prayer: May God have mercy on his soul. Now he will meet the only truth, Jesus Christ, who said: I am the WAY, the LIFE, and the TRUTH.

يرحمه الله
عامر -

الى رحمة الله ايها العالم الجليل ..الى جنان الخلد بأذن الله

رحمه الله
لبناني -

حقيقةً لا أؤيد حزب الله بكل تصرفاته، وجميعنا يعرف أن السيد فضلالله كان المرجع الروحي لحزب الله.. إن هذا الرجل العظيم كان جداً متواضعاً حكيماً في مواقفه.. فلطالما احترمته! رحمه الله..

بوركت
متابع -

يا ريت كل الناس يفكروا مثلك. يا ريت كل المسلمين يفكروا مثلك. باركك الله يا أخي.

رحمه الله
لبناني -

حقيقةً لا أؤيد حزب الله بكل تصرفاته، وجميعنا يعرف أن السيد فضلالله كان المرجع الروحي لحزب الله.. إن هذا الرجل العظيم كان جداً متواضعاً حكيماً في مواقفه.. فلطالما احترمته! رحمه الله..

اللهم ارزقه الجنه
حسين سعيد -

اللهم ارزقه الجنه واحشره مع جده المصطفى واهل بيته الطيبين الطاهرين. لقد امتاز السيد بفكره المتطور بعيد النظر وفتاويه الحديثه المواكبه للعصر والتقدم العلمي. فقدانه حساره كبيره للمسلمين جميعا ولكنها سنة الحياه وهم السابقون ونحن اللااحقون بعد ايام محدوده ولن يبقى لناالاالعمل الصالح.

ثلمة في الاسلام
العلوية -

ان وفاة السيد فضل الله خسارةكبيرة للاسلام والمذهب الجعفري حيث كان للسيد عقلية فذة لاتعوض فانا لله وانا اليه راجعون قدس الله روحك ياسيدنا وتغمدك الله بواسع رحمته

الى فسيح جنانه
عباس ومريم نور الدين -

خسارة الرحيل لعلامة مثله لكن ان لله وان اليه راجعون واسكنه الله فسيح جنانه رائع بافكاره يا ليت الجميع يقتدون به

ثلمة في الاسلام
العلوية -

ان وفاة السيد فضل الله خسارةكبيرة للاسلام والمذهب الجعفري حيث كان للسيد عقلية فذة لاتعوض فانا لله وانا اليه راجعون قدس الله روحك ياسيدنا وتغمدك الله بواسع رحمته

الى حسين سعيد 54
احمد سعد فضل الله -

لك ان تقول انه علامة في الفقه الحعفري وانه معتدل ظاهريا ولكن هذا ايراني لاعلاقة له بال البيت

الى حسين سعيد 54
احمد سعد فضل الله -

لك ان تقول انه علامة في الفقه الحعفري وانه معتدل ظاهريا ولكن هذا ايراني لاعلاقة له بال البيت

خسارة لا تعوض
احمد بركة -

انا لله وانا اليه راجعون اذن رحل عنا المصلح المظلوم والفقيه المجاهد والعالم العامل العابد .. رحل ليقف مع من افترى عليه بين يدي رب عادل عالم بسرائر الامور اعزي نفسي واعزي العالم الاسلامي وجميع المؤمنين بهذه الفاجعة المؤلمة التي ايتمتنا واسأله سبحانه ان يلهمنا ودويه وجميع محبيه الصبر وان يدخل الفقيد فسيح جنته حسبنا الله ونعم والوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

احمد سعد فضل الله
حسين سعيد -

البعض لهم علاقه بالحركه السلفصهيونيه و يعتاش في اسرائيل على فتات بني صهيون يحاول ان يبث الفرقه ....خساء كل عميل...جهنم لكم دنيا و اخرة...اسرائيل شيطان سرطان الى زوال

احمد سعد فضل الله
حسين سعيد -

البعض لهم علاقه بالحركه السلفصهيونيه و يعتاش في اسرائيل على فتات بني صهيون يحاول ان يبث الفرقه ....خساء كل عميل...جهنم لكم دنيا و اخرة...اسرائيل شيطان سرطان الى زوال

اللهم إجمع شملنا
هشام ثابت -

اللهم إجمع شمل المسلمين سنة وشيعة مهما إختلفنا فنحن نشهد أن لا إله الا الله و أن محمدا رسول الله مع إحترامي للطوائف الأخرى من غير المسلمين في عالمنا العربي السلام والتسامح يا إخواني فالله هو السلام وديننا الإسلام يدعونا للسلام فلنبدأه بيننا لننشره في شتى أصقاع الأرض التي للأسف غاب عنها السلام و كثر الظلم أرجو أن تكون عودته من أرض الإسلام

أنت أخي في الدين
solochee -

اني أحيي فيك هذا الإنفتاح ، وصدقني اني أحب كل منفتح على الأخر ، أياً يكن دينه ومعتقده وكثر الله من أمثالك ، و لعن الله كل موقد للفتنة بين ألسنة والشيعة

أنت أخي في الدين
solochee -

اني أحيي فيك هذا الإنفتاح ، وصدقني اني أحب كل منفتح على الأخر ، أياً يكن دينه ومعتقده وكثر الله من أمثالك ، و لعن الله كل موقد للفتنة بين ألسنة والشيعة

رحمه الله
داريوس حرب -

افضل ما نفعله قراءة الفاتحة و بعضا من آيات القرآن عن روحه و أرواح اسلافنا من المسلمين والدعاء لهم و لأنفسنا بالمغفرة و الرحمة .

ألى رحمة الله
أبو محمد من أمريكا -

رحل السيد الى جوار رب كريم رحيم غفور لقد كان السيد فضل الله رحمة الله مثالا للاعتدال و دارئا للفتنةترك بيننا فراغا من الصعب ان نجد من يحل محلهأللهم اسكنه فسيح جناتك و الهمنا و اهله الصبر و السلوان

ألى رحمة الله
أبو محمد من أمريكا -

رحل السيد الى جوار رب كريم رحيم غفور لقد كان السيد فضل الله رحمة الله مثالا للاعتدال و دارئا للفتنةترك بيننا فراغا من الصعب ان نجد من يحل محلهأللهم اسكنه فسيح جناتك و الهمنا و اهله الصبر و السلوان

أصيل ابن أصيل
راعي غنم اردني -

كل الشكر لرامي خوري الشريف أبن الشريف الفلسطيني العربي الذي عزى بموتانا نحن العرب

تعازي
بشار -

الى رحمه الله .نساله تعالى ان يسكنه فسيح جناته .وانا لله وانا اليه راجعون .

تعازي
بشار -

الى رحمه الله .نساله تعالى ان يسكنه فسيح جناته .وانا لله وانا اليه راجعون .

رحمك الله الف رحة
امين حجي الكوردي -

(انا لله وانا اليه راجعون) لقد خسر المسلمون عالما معتدلا صادقا قد شق عصا الطاعة في التقية الشيعية وادلى جل عمره في صد التميز والمذهبية العقدية بين المسلمين وها هو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الساعة (رفع العلم ولا اقول ينتزع العلم انتزاعا في صدور العلماء وانما يرفع العلم بقبض العلماء) او كما قال فرحمك الله وارجو من الرافضة والشيعة الذين يقومون بسب الصحابة ان يتركوا هذا العمل الحوب ويتفكروا جيدا ويتبعوا ادلة القران والسنة الصحيحة وخير دليل على عدالة الصحابة اي الذين راو النبي صلى الله عليه وسلم وامنوا به وماتوا على ذلك قول تعالى (لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة ) وكان منهم ابوبكر الصديق وعمر الفاروق وعلي كرم الله وجهه وابو عبيدة امين الامة والزبير بن العوام ابن عمة النبي ص وطلحة بن عبيد الله وابو هريرة وكان عددهم 1400 صحابي رضي الله عنهم اجمعين وبايع النبي صلى الله عليه وسلم عن عثمان بن عفان لما قيل ان عثمان ذو النورين قد قتل في مكة لانه كان سفيرا من قبل النبي ص بعثه الى مكة للمفاوضاة ان صح التعبير اذا فالله تعالى يقول انا راض عنهم فلم لا يرضى الشيعة بهؤلاء ويتركوا الخلاف الذي حصل بينهم وبين ربهم فالله يجازي كل احد بالحق والعدل وتاملوا هل يعقل ان ينحاز الابن بين شجار حصل بين الاب والعم الى طرف الاب بغض النظر عن حقيقة الامر بل عليه ان يبحث الى اسباب التود والالفة واواصر القوة السابقة لكي لا يتعدى الى سوء الفهم بين ابناء العمومة وعليه ان لا ينحاز الى احد بل يقوم بلم الشعث ووجود الارضية الخصبة الاصلية التي منحهم الله به وهي القرابة والاخوة الايمانية والانسانية وعلى الشيعة ان يقتدوا امثال هؤلاء العلماء محمد حسن فضل الله فهو حقا مرجع ولم تلد في الشيعة مثله في هذا العصر اعتدالا فارجوا ان يقوى مرجعيته فهي ركيزة قوية للجمع بين السنة والشيعة .

رجال في ذمة التاريخ
غضب نهر البارد -

ثق بانك ستستريح في قبرك وحلمك بزوال الكيان الصهيوني سيكون قريبا مهما طال الزمن.نم قرير العين وادخل جنة الله بسلام فمثلك عندما سنرى احفادك سنترحم عليك وعندما نرى صورك سنبكيك لانك الانسان في انسانيتك والفدائي في وطنيتك وعبدالله في عبادتك .نعم خسرناك بوجودك معنا ولكن ربح التاريخ رجل سيظل حيا في ضمير الامة الاسلامية والقضية الفلسطينية.

رجال في ذمة التاريخ
غضب نهر البارد -

ثق بانك ستستريح في قبرك وحلمك بزوال الكيان الصهيوني سيكون قريبا مهما طال الزمن.نم قرير العين وادخل جنة الله بسلام فمثلك عندما سنرى احفادك سنترحم عليك وعندما نرى صورك سنبكيك لانك الانسان في انسانيتك والفدائي في وطنيتك وعبدالله في عبادتك .نعم خسرناك بوجودك معنا ولكن ربح التاريخ رجل سيظل حيا في ضمير الامة الاسلامية والقضية الفلسطينية.

المرجع لله
جاسم العطيخ -

عظم الله اجوركم في مصابكم واسكنه فسيح جناته

ونسأل ألله سبحانه وت
عبدألله ألرويعي -

لقد خسرنا نحن أهل ألسنه وألجماعه شيخا عالما جليلا شجاعا لم يجامل أحدا في ألحق ودون تفريطا أوعصبيه فقد زرع في قلوبنا تقديرا وحبا خالصين لما عرفنا عنه ونسأل ألله سبحانه وتعالى أن يرحمه ويجزيه على صالح أعماله وأن يعو ض ألأمه بخيرا منه.

المرجع لله
جاسم العطيخ -

عظم الله اجوركم في مصابكم واسكنه فسيح جناته

الله يرحم
صالح -

الله يرحم الشيخ محمد حسين فضل الله رحمه واسعه شيخ المسلمين الشيعه والسنه عدد قطر المطر وعدد ونات الحزين . وعدد من قام في الليل والناس نيام . هنالك رجال دين من كثر مالديهم من علم واطلاع ومعرفه وفقه وفلفسفه وثقافه تجدهم تجاوزوا التقوقعات المذهبيه المقيته التي نهشت في جسد الامه تجاوزوا المذهبيه ليصلوا الى منطقه الفضيله التي يجتمع فيها اهل الفضل من كل الملل . عيني فاضت بالدموع عليك يا حبيبي يا حبيبي يا محمد حسين فضل الله .

الله يرحم
صالح -

الله يرحم الشيخ محمد حسين فضل الله رحمه واسعه شيخ المسلمين الشيعه والسنه عدد قطر المطر وعدد ونات الحزين . وعدد من قام في الليل والناس نيام . هنالك رجال دين من كثر مالديهم من علم واطلاع ومعرفه وفقه وفلفسفه وثقافه تجدهم تجاوزوا التقوقعات المذهبيه المقيته التي نهشت في جسد الامه تجاوزوا المذهبيه ليصلوا الى منطقه الفضيله التي يجتمع فيها اهل الفضل من كل الملل . عيني فاضت بالدموع عليك يا حبيبي يا حبيبي يا محمد حسين فضل الله .

إلى عراقي شيعي
أسامة السني -

أعجبني دعاءك لأنه الحق ونسأل الله أن يحشرنا جميعاً مع محمد صلى الله عليه وسلم ومع آله وصحبه أجمعين

to stupit toti
kahtan aliraqi -

The man, Sied Fathallah, he was a better and more peaceful man then any one he is in Jenne (paradise).

to stupit toti
kahtan aliraqi -

The man, Sied Fathallah, he was a better and more peaceful man then any one he is in Jenne (paradise).

ولكن نفسك ذاقت الخلد
الجواهري -

ياوليد النجف من علي فتواكاشأن الخصم ولى أبدا ما فتواكاألفتيا تقصم ظهر لكن فتواكاتوجت بالنور هام البريهنعزي الحكم الشرعي والفتيا الميسره واوامر التكليف والمنهج التربوي بثقافة القران والسنة النبويه الشريفه برحيل وفقدان من كان يخرجها ويظهرها بكل وضوح للعلن بايسر طريقه وابهى صورة متناغمه مع العقل والمنطق .تواكب كل مراحل العصر وترهات التحدي.....سائلين المولى القدير ان يجعله مدرسة واسعه للمسلمين ومنهج علمي في الخالدين

gof bless his soul
iraqai -

GOOD BLESS YOU .MAY ALLAH BLESS YOUR SOUL AND (ANA LLAH O ANA ALLYEH RAJOON) ITS VERY SAD TO MISS A GREAT MAN LIIKE SAYYED AYAT ALLH MOHMEED FADELL ALLAH.BUT THE ONLY THING WE CAN SAY IS GOOD BLESS HIM.

توني
ZAKI -

الا يكون هذا التوتي عدو للسعودية قبل عداوته للشيعة ويكون هدف ايجاد حالة تراشق سني شيعي دائم فهل صاحب رسالة واحدة فقط يلاحقنا بها في عدة منتديات .. فحبذا لو نلتفت جميعا وخصوصا انه من الممكن ان يخاطبنا بعدة اسماء عندما لايجد ممن يناصره في بثه للفتن والتي لانجد بها فائدة للسعودية فضلا عن غيرها سواء كان نظام او معتقد

gof bless his soul
iraqai -

GOOD BLESS YOU .MAY ALLAH BLESS YOUR SOUL AND (ANA LLAH O ANA ALLYEH RAJOON) ITS VERY SAD TO MISS A GREAT MAN LIIKE SAYYED AYAT ALLH MOHMEED FADELL ALLAH.BUT THE ONLY THING WE CAN SAY IS GOOD BLESS HIM.

فضل الله ما مات
عباس علي -

فضل الله ما مات .. فضل الله الله أرسل في طلبه لأنه من أقارب المهدي المنتظر قدّس الله سره وعجل الله في فرج المسكين

فضل الله ما مات
عباس علي -

فضل الله ما مات .. فضل الله الله أرسل في طلبه لأنه من أقارب المهدي المنتظر قدّس الله سره وعجل الله في فرج المسكين

تعزيه
الغانم بالله الخير -

سم الله الرحمن الرحيم (من المؤمنين رجالا صدقوا ماعاهدوا الله عليه .فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدلوا تبديلا)لم يقبل الله الا في مودتكم . ياال فاطمة اسلاما وايمانالله مااسمى شمائلكم . لكم زعامه دنيانا واخرانا انها لخساره كبيره مني بها العالم الاسلامي بصفه خاصه والفكر الانساني بصوره عامه برحيل المفكر الاسلامي المجدد العالم الجليل السيد فضل الله . رحيل هذا المفكر فرح فيه اثنان هما الصهاينه والشنيعه المتخلفين اصحاب النفرقه والفتنه بين المسلمين , حيث يندر ان يخرج رجل دين يزعج التاريخ والموروث عبر قرون .فهو قد خالف المشهور من الفقهاء في كثير من ارائه وفتاويه الجريئه التي كانت تهدف الى وحدة المسلمين .. وكذلك انفرد في تفسير الاحداث والصراعات التي حدثت بعد وفاة الرسول وبذلك خلق دلتا خصبه لروح المشاركه بين المسلمين ... وحاول ان يرسم خطا بين ماهو من الاسلام الاصيل وبين الخرافه والاساطير ونقد مظاهر التقوقع والجمود حتى انقسم الناس حوله .. بين ماهو مبغض رافضا لافكاره وطروحاته ومابين محب قابل لها ...وقد قال فيه السيد محمدباقر الصدر ما معناه ...ان اللذي يخرج من النجف سوف يخسر بسبب وجود الحوزه العلميه فيها الا فضل الله فقد خسرته النجف والحوزه .اما على المستوى الفكر الانساني فكان له راي في غايه النبل والحكمه عندما اجاب عن اللذين ينتمون الى الاحزاب الشيوعيه والليبراليه بعيدا عن التكفير وفتاوى القتل فيقول رحمه الله(للمسلم ان يبقى مسلما وان يكون شيوعيا على مستوى فكري .وان يكون وجوديا على مستوى فكري لماذا.. لان الاسلام ليس حركه فكر وحياة فحسب وانما الاسلام هو حركه ذات انتماء بشري لايخضع لاي مضمون فكري خاص . )رحمك الله واسكنك فسيح جناتك وبموتك حزن عليك الغيور والشريف وفرح الحكواتي والصهيوني واصحاب مشروع القطيعه نسال الله تعالى ان يسكنك فسيح جناته مع اجداك الطيبين الطاهرين والصبر والسلوان لعائلتك الكريمه ولمحيه ورحم الله من قراء سورة الفاتحه على روحك الطاهره سيدي التوقيعالغانم بالله محمد بن عبد الرحمن الخيرالسويدالمحامي علي حسين ابو زهراء الساعديالسويد

متى بتصيرون اوادم ..
ابو محمد - السعوديه -

يعني انت تقول الله يرحمه .... وبعدين تنتقد مذهبه ... متى بيتسع صدركم لجميع الناس والمذاهب والأديان؟؟؟؟؟ متى ؟؟؟؟

من بابل
fadak -

الى رحمه الله انشاء الله دخــول الجنــة

رحمه الله
الباحث عن الحق -

رحمه الله انا سني احترم كل شيعي او سني يدعو الى التسامح والالفه والتقارب

رحمك الله
walid -

رحم الله من قرء سورة الفاتحة قبها الصلاة على محمد وعلى ال محمد

الشيعه والوحده
ناصر -

بسم الله الرحمن الرحيمانا لله وانا اليه راجعون رحم الله عالمنا آية الله السيد محمد حسين فضل الله واسكنه فسيح جناته مع محمد وآل محمد عليهم السلامان الشيعة في امس الحاجة الى الوحدة والتآلف بجميع اطيافهم من عرب وغير عرب فلا داعي لخلق النعرات بأن السيد هو العربي الوحيد بين العلماء المجتهدين فأن هذا يصب في صالح اعداء الشيعه الاماميه وان هذا الكلام يؤذي السيد في قبره ررحمة الله عليه ورحم الله من قرأ له وللمؤمنين سورةالفاتحه

ستبقي الثورة.....
الدكتور عادل رضا -

توفي المرجع الإسلامي الكبير السيد محمد حسين فضل الله , توفي جسدا مخلفا ورائه هذا التراث الثقافي الكبير الذي يحتوي كتب حركية و ثقافية و روحانية و دعوية و اجتماعية و سياسية و موسوعات فقهية و تفاسير حركية ثورية للقران الكريم أنطلق مع القران ليستنبط منه نظريات الحراك السياسي و الاجتماعي لمن يريد أن يتحرك مع الإسلام علي أرض الواقع بعيدا عن أسطورة هنا و خرافة هناك و ارتزاق للدين هنالك . و كتب تقرأ التاريخ لا لكي يعيش مع التاريخ بل لكي ينطلق من التاريخ إلي المستقبل لكي يصنع الحاضر و لكي يزيل شوائب التاريخ عن التاريخ. و توفي السيد جسدا بعد أن أسس من المؤسسات الاجتماعية الكثير......الكثير التي من خلالها حمي المظلوم و نصر المستضعف و أمن الحياة لمن تركتهم الدولة لكي يواجهوا مصيرهم المجهول , فكان السيد فضل الله بفكره الحركي المؤسساتي الحاضن لمشاكل هؤلاء من خلال مؤسسات أسست علي المال الشرعي تحرك معها السيد فضل الله لتحريك أموال الخمس الشرعية ليبني المؤسسات و المرافق التي تعبر عن الفكر الحركي الإسلامي عندما يتحرك علي الواقع فيخلق جيلا ثائرا علي الظلم في كل مكان و يحمي جيلا أخر من الضياع في مكان أخر. و ليثبت للعالم أن الإسلام الحقيقي هو نظرية و تطبيق و هو شعار يتحرك من خلال تطبيق النظرية الإسلامية علي الواقع من خلال المؤسسة. و ليقول للعالم أن الإسلام ليس الخرافة و ليس الدجل و ليس الأسطورة أن الإسلام هو الشعار و النظرية و التطبيق. أن تكون مسلما هو أن تكون رجل الحوار و إن تكون ممن يفكرون بتجرد بعيدا عن موروث اجتماعي أو موروث ثقافي أن الإسلام كما تعلمناه من السيد فضل الله هو الحوار للوصول إلي الحقيقة فالحقيقة بنت الحوار. لا مقدس في الحوار و ليس هناك سؤال سخيف أو سؤال تافه. أبو الأيتام هذا هو لقب السيد الجليل فضل الله, كم من الألوف حماهم السيد من الضياع, كم من المعوقين الذين أهملتهم الدولة رعاهم السيد بمؤسساته الشرعية التي خلق معها دورة لرأس المال تدوم و تعمر و تبني و تخلق الإنسان الواعي. و أنطلق السيد فضل الله لحراكه السياسي ليؤسس الحركة الإسلامية في العراق مع رفيقيه الشهيدين محمد صادق الصدر و محمد باقر الصدر و ليتحركوا من أجل أسلام حركي يكون معه الإنسان يعيش دينه بحجم العالم و ليكون ذلك الإنسان الاممي الكوني الذي يحمل هم الفرد و المجتمع و يكون معه الإسلام تلك النظرية الع

محمد حسن فضل الله
مسلم -

أشكرك يا أخ أبو عياش على نقلك لمقال المرحوم بأذن الله محمد حسن فضل الله ، هذا المقال الذي كتبة المرحوم كأنة يغمز نحو أفعال حزب الله في لبنان ، كل ما ذكرة المرحوم يخص حزب الله وأفعالة وخططة وأفكارة التي هي للأسف ضد مصلحة اللبناني من أي مذهب كان ، رحمك الله وهذة أحدى حقائق هذا الحزب الذي يرفض المدجنين والمخدوعين الأعتراف بها وهذة الحقيقة هي عملة ضد مصلحة لبنان وفي صالح أيران ،،تقبلوا تحياتي جميعا,,

رحمه الله
Nazem - Canada -

الله يرحمه ويدخله فسيح جنانه زاتمنى لو كل الأخوة الشيعةوالسنة ان يقتدوا بأمثال سماحة السيد فضل الله رحمه الله عندها سوف لن نسمع بالتفرقة بين المذهبين الي الأبد وسيتوحد المسلمين .

سنة وشيعه...
الشيخ صباح -

رحمة الله عليك وعلى روحك الطاهره اسكنك الله مع محمد وال محمد انشاءلله. ورغم على انف الحاقدين والقاعده وعلى طريق السيد الطاهر نحن سنة وشيعه اخوه اخوه اخوه.

الى جنان الله
نعمت الطبل -

الى جنان الهه يا سيد الفقراء واليتامى.أعزي صاحب العصر والزمان برحيل آية الله السيد محمد حسين فضل الله .أعزي نفسي وكل العالم عموما والبنانيين خصوصا.باق في قلوبنا وعلى نهجك باذن الله

عالم متواضع وكريم
عبد العزيز خليل -

رحم الله الشيخ الإمام محمد حسين فضل الله المرجع الشيعي العربي اللبناني رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته كان رجل من الصالحين الطيبين الأوفياء الكرماء كان يجمع الأمة الإسلاميةسنة وشيعة علي كلمة لاإله إلا الله محمد رسول الله دون تفرقة بينهم أمتثالا لقوله تعالي ( واعتصموا بحبل جميعا ولاتفرقوا ) وكان هذا العالم الكبير مثال للرجل النقي الكريم الذي يحمل هموم الأمة الإسلامية في الداخل والخارج وكان عالم من علماء الوسطية في الإسلام وكان فقيه وعلي علم كبير وكان مجتهد طيب وكان متواضع ورجل يحب الخير للناس جميعا وكانت فتاويه ومؤلفاته في العلوم الإسلامية كانت تتميز بالوسطية والعالم الفاهم الواعي الذي يجمع المسلمين ولايفرقهم ولكن كان يجمعهم علي كلمة التوحيد والإخلاص وكان يساعد الناس ويقضي حاجتهم لوجه الله تعالي أننا فقدنا عالم كبيير لايجود الزمان بمثله رجل زاهد ومحب لله وللناس رحم الله هذا الشيخ العلامة رحمة واسعة اللهم أغفر وأرحم وأنت خير الراحمين واسكنه فسيح جناتك مع النبيين والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم أمين وصلي الله علي سشيدنا ونبينا محمد النبي الكريم الذي علم المتعلمين وعلي آله وصحبه وسلم الفاتحة علي روحه الطاهرة وعلي أمواتنا وأموات المسلمين .

خساره للدين
ام باقر العراق -

كل نفسن ذائقةالموت هنيئنا للك الجنه مرجعي الجليل لن ننساك ونبقى على فتواك