أخبار

ترحيل الأجانب من ألمانيا بين قوة القانون وعطف الجمعيات الأهليّة!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
قوارب هجرة غير شرعية

تحدث المسؤولون عن جمعية كارافانا المعنية بالدفاع عن حق اللجوء في المانيا خلال احتفاليتها العاشرة عن اهدافهم وامثلة من الاعمال التي قاموا بها من اجل اللاجئين الأفارقة والعراقيين، واصفين أوضاع هؤلاء و ما يمرون به من صعاب.

قبل 10 سنوات من هذا التاريخ، تأسست في ولاية بافاريا الالمانية جمعية اطلق عليها جمعية "كارافانا" المعنية بالدفاع عن حق اللجوء في المانيا، والمناهضة للعنصرية والتميز العرقي، وعمليات الترحيل القصري من قبل الجهات المسؤولة.

في احتفالية اقامتها هذه الجمعية للتذكير بما قامت به طوال السنوات الماضية، ومن أجل جمع مزيد من الدعم والمساندة في كفاحها المستمر حتي تحقق اهدافها التي قامت من اجلها واهمها هو الفصل بين القوانين الوضعية وحق الانسان في الحياة، راح المسؤلون في الجمعية يشرحون للزوار اهدافهم وامثلة من الاعمال التي قاموا بها من اجل هؤلاء اللاجئين.

في مدخل الجمعية كان احد الملصقات يشير الي ان اللجوء او مغامرة السفر الى دول اخرى لايعني الذهاب في نزهة انما يعني البحث عن الحياة وليس اكثر من ذلك.
لهذا كان اللقاء مع السيد بيرنرد من الاعضاء الفاعلين في الجمعية الذي يقول "اننا نسعى لتغير القانون الخاص باللجوء في اقليم بافاريا، ومن ثم القانون في المانيا كلها" وهو يري ان من حق الانسان العيش هنا او في اي مكان آخر يراه مناسبا له، ولا يمكن للبشر ان يحددو مكانا لايحق لبشر آخرين من تجاوزه.

أفارقة يطلبون المساعدة

"ديو ديسيوس" لاجئ من نيجيريا يتردد بصفة منتظمة علي جمعية "كارافانا" من اجل الحصول على مساعدة فهو يعيش مع ثلاثة اشخاص آخرين في حجرة مساحتها ثلاثة عشر متراً مربعاً في احدى معسكرات اللجوء في مدينة ميونيخ وغير مسموح له بالعمل او الخروج خارج نطاق المدينة طبقا لقوانين اللجوء في المدينة. وغير الوجبات الغذائية والملابس التي يتم توفيرها له، يصرف له ايضا من مكتب الاعانة الاجتماعية في الولاية 40 يورو في الشهر كمصروف جيب.

لكن هل من حق اي فرد ان يطلب المساعدة من هذه الجمعية؟ يجيب السيد بيرنارد، غالبا ما يأتي الناس الذين لديهم مشاكل الى هنا خاصة المهددين بالترحيل، بعد ان يكون قد تم رفض طلباتهم للجوء، ولا يبقى امامهم اي حل اخر الا طلب مساعدتنا، اما عن الحالات التي نجحت بالفعل الجمعية من مساعدتها فيقول: لقد نجحت الجمعية بالفعل في ايقاف بعض حالات الترحيل ويعدد امثلة علي ذلك بقوله،" في سنة 2003 نجحنا بالفعل في ايقاف ترحيل اسرة من توجو قبل ساعات قليلة من تنفيذ امر الترحيل وركوبهم الطائرة وقمنا بالدفاع المستميت عن قضيتهم حتي تمكنا اخيرا من الغاء امر الترحيل وهم يعيشون الان في امان في ميونيخ.

الحرب في العراق دفعت العراقيين الي الفرار

مهاجرين غير شرعيين

قمنا كذلك بمساعدة عدد من العراقيين الفارين من ويالات الحرب في العراق، وهم يعيشون في ميونيخ الان، كانت الجمعية قد تلقت عددا كبيرا من طلبات العراقيين اللذين يعيشون في ميونيخ للمساعدة من جراء مطاردتهم من قبل السلطات خاصة وان بعضهم كان يفتقد الى الاقامة الشرعية في البلاد، احد هؤلاء يدعى "ناجي" يتردد على الجمعية بانتظام ويشرح مشكلته الى اعضاء الجمعية قائلا: لقد حضرت من بغداد الى هنا عن طريق التهريب... وهم يريدون الان ترحيلي،وهو امر لا استطيع تنفيذه لان الذهاب الى بغداد هو الذهاب الى الموت فبغداد مدينة لاتتوقف فيها اعمال القتل والوضع هناك غير آمن.

كان للجمعية نشاطا قويا أبان الحرب علي العراق، وبداية توافد المهاجرين العراقيين إلى المانيا فقد نظمت عدة مظاهرات حاشدة في وسط مدينة ميونيخ مطالبة السلطات الالمانية بتخفيف القيود علي اقامتهم وتوفير الحماية لهم.

في هذا الصدد يقول السيد بيرنارد نحن نؤدي عملنا باحتراف بالغ كما اننا نشيطين في المجتمع المدني وعبر وسائل الانترنت، اما المظاهرات التي نقوم بها فهي للفت نظر الالمان لمعاناة هؤلاء الناس الذين يبحثون عن سبل للحياة ليس أكثر.

الزائر للجمعية يعجب كثيرا بأهدافها ومحاولة اعضائها تقديم المساعدة لمن يتعرضون لمحن تنتج عن الحروب، اعضاء الجمعية ايضا فخورون بما يقومون به، ويقدمون للزائر مطبوعات منشورة تحكي قصصا من اعمالهم لمكافحة القوانين الصارمة تجاه اللاجئين مثل قصة امير عجيب السوداني الذي راح ضحية هذه القوانين، ففي يوم 28 من شهر مايو في عام 1999 صدر قرار بترحيل أمير الى الخرطوم، عن طريق القاهرة، لكنه توفي في رحلة الترحيل من أثر العنف الذي مارسه معه رجال الامن بالنظر الي مقاومته امر الترحيل وعدم رغبته بالسفر الى الخرطوم. هناك حادث اخر ايضا وقع ضحيته نيجيري توفي هو الاخر في مخفر للشرطة نتيجة لعنف رجال الامن وهو الامر الذي جعل الكثيرين يتعاطفون مع حقوق اللاجئين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يكذبون
مواطن عراقي -

ناجي لايريد العوده ويقول ان العوده تعني العوده الى الموت...كيف يا ناجي يعيش سبعه مليون انسان في مدينه بغداد لوحدها وهل انت الوحيد الذي اكتشف هذه الحقيقه المزيفه ام انك رئيس سابق لم نعرفهمشكله هؤلاء اللاجئين انهم لايريدون الاعتراف بان سبب هجرتهم ليس الوضع الامني(فالاوضاع الامنيه جيده في اغلب مناطق العراق منذ عامين)لكن هؤلاء يريدون الهجره والجواز الاجنبي المحترم..كل هذا يريدوه تحت غطاء حق اللجؤ ولكي يفعلوا ذلك وينزلون باطنان من الكذب حول الاوضاع في بلادهم لهذا يستحق هؤلاء اعادتهم للعراق

where do you live
salmanm ahmood -

obviously you don''t live in iraq, and you don''t have a tv or radio, maybe you don''t hear or see and had someone to write this comment for you

انت كذاب
سلمان -

الى مواطن عراقي ..أنت الكذاب هؤلاء والعالم كله يشهد الموت اليومي في العراق ..راجع احصائيات وزارة الداخلية العراقية ..أقل شهر يقتل أكثر من ثلاثمئة شخص في بغداد وحدها ..صحيح ان بغداد يعيش فيها سبعة ملايين لكن كل يوم يقتل منهم العشرات ..مثلما قال المعلق الذي كتب لك تعليقا باللغة الانجليزية ..هل انت لا تملك راديو أو جهاز تلفزيون حتى تشاهد ما يحدث يوميا في بغداد أم أنت من جماعة حزب الدعوة وأيران الذين نهبوا خيرات الشعب العراقي.

nero
nero -

قوارب هجرة غير قانونيه الان يجب فتح الحدود و مثله مثل TEENSTUFF بتعلم الحياه فى العالم اذ الانجليزيه البريطانيه هى لغه الاتصال فى العالم و يجب ينزل كتب بأسطوانه بها عبارات و جمل المجله و كل باب ينزل له كتاب به الكلمات المناسبه و ليست البسيطه مثل كتاب القرأه للمتقدمين وجدت المترجم و هو يفتخر فى كل كتاب انه مترجم كاتب ترجمه الكلمات السهله حتى فى كتاب التوفيل و لا يترجم الكلمات الصعبه و انا اشتريته لاختصر الوقت و الا كنت اشتريت كتاب ليس مترجم و ترجمت بيدى من هنا من يترجم عارف كان بها لا يعرف لا يكتب مترجم او يردد ترجمه ابداعيه لازم تكون دقيقه لان الهدف مصالح شخصيه ماديه و معنويه مثل مهاجر ان اجاده قرأه مجله TEENSTUFF سوف تعلم المهاجر ان يكون راقى و تبرمج عقله على الجلوس مؤدب بين الناس اما الحرامى او النصاب لن عقله يتحمل جلسه مع نفسه فى البيت يكلم نفسه يقرأه مجله و هذا بالتالى سوف لن يسافر اما من جلس سوف يحدث له يأكل التفاحه التى هى فى قصه آدم و يقع فى حياه بالتنويم المغناطيسى و تدور المجله فى عقله من الابواب المهمه السيارات و الفنانين و روحانيات و مشكلات علاقات و سياسه فى كتب فى السوق بها جمل و عبارت مهم مراقبه من ينتج هذا لان هناك الحاقد الذى فى اهم او اخر مثال فى باب يلعب فيه و يلخبط خطئ مطبعى حدث فى اكثر من كتاب و اصبحت اقراء الخطاء

nero
nero -

قوارب هجرة غير قانونيه وليست غير شرعيه لان شرعيه يعنى واحد يريد يجعل لغه العالم اسلاميه و هو لا يعرف يقول طب بالاسلامى او يصنع سلاح حربى يحمى شرفنا بالاسلامى او مجله مثل هو و هى تحمى شرف الاسره اذا عليه يخرس هذا الاسلامى الان هذه القوارب يعنى لازم الراقى يفهم و يحل مشاكل الشعبى بـ منع الانجاب و مبلغ محترم و يفتح الحدود لهم ان قوارب كثيره يعنى كثير سوف يوافق على عدم الانجاب

آحترام الانسان !
Sam/USA -

الاخ مواطن عراقي ، القضية ليست في الموت او الامان ! مختصر مفيد لاتوجد ادني احترام للانسان في عموم الدول العربية والحرية مفقودة تماما .

تباع ألإسلام السياسي
رافد جزراوي -

نعم هناك الملايين يجازفون بحياتهم وبكل نفيس وغالي لكي يصلوا لشواطئ أوروباطلبآ للحياة بكرامه.. ويحصلون على الجنسيه للأسف لأن دول المهجر تضع العامل ألإنساني فوق ألإعتقادات وألانتمائات الدينيه ولكن تبقى ثقافة الحقد والكراهيه مزروعه بالصميم لأنها ترعرعت بوجدانه حيث النشأ, ولن تغييره مهمى قدمت له سلطات دول المهجر من مساعدات وتعليم وخدمات لم يكن يحلم بها بموطنه ألأصلي ! وتأثيرهم على التعايش والسلم ألإجتماعي بدول المهجر سيدفعوا ثمنها ألأجيال القادمه من أبناء المهاجرين لو لم نبدأ بتعاليم المحبه بزرعها بقلوب أبنائنا عملآ بتعاليم ( لقد خلقنا الله شعوب وقبائل لتتعارفوا ؟ ودفاع المخلصين عن دول المهجر الحاضن للمهاجر من كراهية الشريرين المسيئين للتعايش .

هنالك خلل ما
سالم -

مادام ان اغلب المهاجرين الغير شرعيين هم مسلمون فلماذا يهاجروا الى المانيا بلاد الكفار وهم يخالفون صراحةدينهمفي حين ان العيش في بلاد الايمان هي السعادة الحقيقية فبعد ان تم تقريبا القضاء والابادة التامة للاقليات العرقية في العراق لم يبقى سوى المؤمنين الموحدين بدين الحق هل يعنى هجرتهم ان هنالك خلل ما في العقيدة التي يؤمنون بها فهم لايهاجرون الى بلاد الايمان التي تدعو العراقيين الى الجهاد ضد بعضهم بعضا وقتل بعضهم بعضا ....

الحابل بالنابل!
عابرسبيل -

لم يعد واضحا من يستحق اللجوء ومن الانتهازي اعرف عراقيا يعيش في الاردن لان العراق ليس آمنا!!(وهو من اهل النجف) يملك ملايين قام بتهريب ابنته الى المانيا عن طريق اسبانيا والاخرى ارسلها الى كندا بزواج شكلي امثال هذه الاشكال عمت على العراقيين فلم نعد نعرف الصادق من الكاذب وبسبب هذه الحالات وهي كثيرة جدا فدول اللجوء معذورة في اتخاذ التدابير الضرورية

اكيد انت مو بالعراق
نار وشرار -

مدام انت تكول هذا الحجي انت اصلا مو بالعراق وانما شوف باي دولة كاعد وتحجي هذا الحجي لو بيتك بالمنطقة الخضراء ماكو غيرها لك كافي عاد خداع العراق بي امان يوميا تموت العشرات من العراقيين بسب التفجيرات وانت حضرت جنابك تكول امان هذا يامان اخاف امان يلللي امان قصدك استحي على نفس اشويه وانتبه الحجيك ارجو من ايلاف نشر التعليق وبدون حذف رجاء

تفكير مريض
JABER -

مثلما انت لم تنتخب الفاتيكان او اي دولة اوربية متعصبة دينا للعيش فيه واتجهة الى دولة عندهم نقص في الدين وذات اقتصاد قوي هؤلاء ايظا لهم نفس تفكيرك واخيرا ان الاوربي من الجنس آري وانت من الجنس سامي والفرق بينك وبينهم كفرق سماء عن الارض ( من الناحية التفكير والكلام)وانشاء الله اذا صار عندك دولة ودخل عندك لاجئ مسلم في بلدك عند ذلك تعال عاتبني . شكرا لايلاف

مضحك
عيسى الخليفي -

بالعكس المسلمين من زمان وهم يسافرون لبلاد غير المسلمين عن طريق التجاره و ماننسى ان الرسول صلى الله عليه وسلم وصى اصحابه بالهجره الى الحبشه رغم ان ملكها لم يسلم بعد ,والسبب ان ملك الحبشه النجاشي لم يكن يظلم احدآ و لكن حال الدول العربيه تغير الان للاسف ولم يطبقوا تعاليم الاسلام فأصبح الحكام يظلمون شعوبهم ولا نجد العدل الا في الدول الاوربيه و امريكا !رجاء ايلاف انشري بدون حذف شئ