أخبار

البرزاني ينفي وجود علاقات بين إسرائيل وكردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نفى رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني اليوم في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربيّة، وجود أية علاقات بين الاقليم واسرائيل وأكّد البرزاني أن العلاقات الخارجية "من اختصاص الحكومة المركزية في بغداد".

القاهرة: نفى رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني اليوم وجود أية علاقات بين الاقليم واسرائيل مؤكدا أن العلاقات الخارجية من اختصاص الحكومة المركزية في بغداد.

وقال البرزاني في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى فى أول زيارة له للجامعة "لقد تعبت من هذا السؤال ولن أجيب عليه بعد الآن فالعلاقات الدبلوماسية من اختصاص الحكومة المركزية في بغداد ولن تقوم علاقات مع أية دولة بدون أن تكون هناك علاقات بين بغداد وهذه الدولة".

وحول مخاوف التحالف الكردستاني من التحالف بين القائمة العراقية برئاسة علاوي وبين ائتلاف دول القانون برئاسة نورى المالكي أكد برزاني "ان التحالف الكردستاني لا يعترض على التحالف بين العراقية ودولة القانون ولكن لا يمكن تهميش الآخرين".
وأوضح أن جهود التحالف الكردستاني تنصب على تشكيل حكومة وحدة وطنية عراقية وانه يرى ضرورة تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقة في بغداد.

وأضاف "ان الجهود متواصلة والأطراف الأساسية مستمرة في لقاءاتها والجانب الكردي قام وسيقوم بدوره في تقريب وجهات نظر مشددا على أن التحالف الكردستاني لن يكون جزءا من المشكلة بشأن تشكيل الحكومة العراقية بل سيكون جزءا من الحل".

وحول العلاقات مع تركيا قال البرزاني "ان العلاقات العراقية التركية طيبة وانني قمت بزيارة تركيا قبل شهر".

واكد دعمه للحل السلمي للمشكلة الكردية في تركيا "ولحسن الحظ أن الحكومة التركية مقتنعة بأنه لا يمكن أن يحل الموضوع عسكريا".

من جانب آخر أكد البرزاني أن حكومة كردستان مهتمة جدا بالاستثمارات المصرية وأن هذه الاستثمارات مرحب بها في الاقليم مشيرا الى أن وزير الاستثمار المصري الدكتور محمود محيي الدين زار اقليم كردستان مؤخرا وأطلع على فرص الاستثمار المتاحة فى الاقليم .

وحول امكانية استضافة بغداد للقمة العربية القادمة فى ظل الظروف الأمنية والحالية ومدى استعداد اقليم كردستان لاستضافتها في حال تعذر عقدها في بغداد قال البرزاني ان اقليم كردستان مستعد لاستضافة القمة "ونحن تحت تصرف الجامعة العربية والقمة العربية ونأمل أن تتحسن الظروف في بغداد واذا لم يحدث فان أربيل مستعدة لاستضافة القمة".

من جانبه رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى برئيس اقليم كردستان العراق مسعود برزاني وقال انه شخصية عراقية أساسية ورئيسية وأنه ناقش معه مستقبل العراق والأمور المتعلقة بالشرق الأوسط العلاقات مع دول الجوار.

واشاد بموقفه الداعم لوحدة العراق ومستقبله معربا عن تقديره لأن الجامعة العربية كانت أول مقاصده في زيارته لمصر

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عنصري ضد العرب
حازم -

لأن السياسيين العرب العراقيين اصبحوا ومشغولين الصراعات فيما بينهم لهذا استغل مسعود الفرصة وراح يتنقل بين العواصم وهو ينكر علاقته بأسرائيل بينما ابن عمه هو رئيس جمعية الصداقة الكردية الأسرائيلية وهو واتباعه يرددون دوما اننا نشبه الكيان الصهيوني لأن كلانا حركات تحرر ومحاطين بالعرب الذين يكرهوننا .لايوج عنصري يكره العرب مثل مسعود ..لكنه عند الضرورة والمصلحة يرتدي قناع الحمل الوديع ويتمسكن حتى يتمكن ويحقق هدفه ..

Israel
Rizgar -

Israel did not atacked S. Kurdistan, Isreal did not Arabized Kurdistan

سؤال استفزازي
ناظم -

في كل لقاء صحفي مع السيد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني سؤال استفزازي حول علاقة الاكراد مع اسرائيل,الم يكن من الاولى ان يسأل الحكام العرب عن العلاقات الحميمية والاستقبال الرسمي في العواصم العربية لزعماء اسرائيليين وعلى السجاد الاحمر, وماذا يقصدون من اسألتهم؟ هل يريدون من الكورد ان يكونوا ملكيين اكثر من الملك,علما لم يكن هناك صراع او حروب او حدود بين كوردستان والكيان الاسرائيلي,والشباب الكورد شاركوا في معارك القتال والجبهات ضد اسرائيل مع الجيوش العربية واستشهدوا دفاعا عن الحق العربي,ومع ذلك الكوردي موضع الشك والحذر,والتمييز واضح للعيان تجاه الكورد.

قل خيرا أو أصمت
صلاح الدين -

أنت تقول مالست مضطلعا عليه لامن قريب ولامن بعيد بل هي سنفونيه اعلام النظام السابق في العراق الذي أوصل بأخطائه أعداءه الى قمة السلطه.والعاقل من يتعظ من أخطاء غيره أم الاستمرار في الخطأ أفضل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لماذا التنكر
سيزار توما -

السيد مسعود البارزاني كان ولا زال صمام الامان للوحدة العراقية انت قلتها يا اخ حازم القادة العرب مشغولين بلكراسي والمناصب وسيادته يتجول في العواصم العربية ليحل مشاكل اولئك القادة والحمد لله لم نسمع ولم نرى قادة اسرائيل في كوردستان الحبيبة كما نراهم في قطر والامارات وكافة البلدان العربية انت تعرف كان بامكان سيادته التحالف مع من يريد وتشكل الحكومة العراقية ولكنه كان السباق في ان تكون هذه الحكومة شاملة بين كافة المكونات العراقية كافي انتو عنصرية وكراهية احنا عراقين وماكو غريب بيناتنا حازم

سؤال عنصري
زرداوي -

بصراحة هذه الاسئلة اصبحت تافهة بل وادنى لان السائل هو عربي والعرب يحسدون كوردستاننا وما نحن فيه من نعيم الان فهم ارادوا ومايزالون يريدون خراب بيوتنا كما فعلوا من قبل بعمليات الابادة والقصف الكيميائي وتحت مظلة الاسلام والاسلام بريء منهم. ما العيب اذا كانت لنا علاقات مع اسرائيل؟ جميع الدول العربية تتملق لاسرائيل وخصوصا المكان الذي طرح فيه هذا السؤال التافه. الم يرتبط الرسول الاعظم (صلى الله عليه وسلم) باليهود بعلاقات تجارية وغير ذلك؟ كفاكم حسداقوم دعائمه الجماجم والدم تتحطم الدنيا ولا يتحطميكفينا اننا ابناء صلاح الدين الايوبيقافلة تسير و ..............

الى الحاقدين
أسو -

الاف العرب هاربيين من الارهاب يعيشون في اربيل و مدن كردستان ويشتغلون دون تمييز انت ياصحب التعليق رقم1 موت مع حقدك و افكارك

حازم\\السويد
حازم \السويد -

احييك اخ سيزار على تعليقك يتسم بالود والعقلانية وان شاالله كلنا عراقيين تجمعنه الاخوة والمحبة ونكون فاعلين في بناء الاوطان ودينا يؤكد على حب اوطانه وماكو فرق بينا صرنه في بوتقة وحدةمن العادات والتقاليد وان شاالله يبقى النسيج العراقي محبوك حتى لو استقالت مناطق الشمال تبقى كردستان العراق الحبيبة

to mr. toma
toma tom -

do not tell me that you too are one of those who are well paied christian by barazanis? Its really sad

عدوانية
امير -

تشبهون الاسرائليون كوكنكم عنصريون حد النخاع مع انهم منتجون وانتم عالة يجلبو الناس من كل اصقاع الارض ويسمونهم اسرائيليين وانتم تجبرون الشبك واليزييدين ان يكونوا كردا هم يعتبرون فلسطين ارض المبعاد وانتم تريدون سرقة كركوك ك قدس الاقداس