أخبار

مبارك زار الجزائر لأول مرة منذ "الأزمة الكرويّة"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توجه مبارك الأحد إلى الجزائر لتقديم العزاء للرئيس الجزائري بوفاة شقيقه وتعد هذه أول زيارة يقوم بها الرئيس المصري للجزائر منذ بداية الأزمة الكروية بين البلدين خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2009.

الجزائر: قام الرئيس المصري حسني مبارك الاحد بزيارة ليوم واحد الى الجزائر حيث التقى نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، حسب ما افادت وكالة انباء الجزائر. وقال مصدر مصري رسمي في القاهرة ان مبارك الذي يرافقه وزير الخارجية احمد ابو الغيط سيقدم التعازي الى بوتفليقة بوفاة شقيقه مصطفى الجمعة.

وتوفي مصطفى بوتفليقة الذي شيع السبت، جراء اصابته بمرض عضال. وعقد الرئيسان بعد ظهر الاحد محادثات تناولت "العلاقات العربية والافريقية، وتوسيع مجلس الامن الدولي والقضايا التي تهم الجزائر ومصر بصفتهما دولتين عربيتين وافريقيتين"، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الجزائرية عن مبارك قبل مغادرته الجزائر.

ونقلت الوكالة عن ابو الغيط قوله اثر لقاء مع نظيره الجزائري مراد مدلسي ان الجزائر ومصر "بلدان شقيقان تعاونا باستمرار منذ ستين عاما". وشهدت العلاقات الجزائرية المصرية فتورا بعد تشرين الثاني/نوفمبر 2009 عندما وقعت صدامات عنيفة خلال مباراة لكرة القدم بين منتخبي البلدين للتاهل لنهائيات كاس العالم.

وفي 12 تشرين الثاني/نوفمبر تعرضت الحافلة التي كانت تقل المنتخب الجزائري لهجوم في القاهرة واصيب ثلاثة لاعبين بجروح. وبعد يومين من المباراة وقعت اعمال عنف في الجزائر حيث هوجمت مقار شركات مصرية وتعرضت منازل مصريين للتخريب.

كما وقعت حوادث في 18 تشرين الثاني/نوفمبر خلال مباراة لكرة القدم في الخرطوم فازت فيها الجزائر. واتخذت هذه الازمة منحى دبلوماسيا مع تظاهرات امام السفارة الجزائرية في القاهرة واستدعاء السفيرين الجزائري في القاهرة والمصري في الجزائر الى بلديهما للتشاور.

وشكلت وفاة شقيق الرئيس الجزائري مناسبة لزيارة وفد مغربي رفيع المستوى الى الجزائر ضم بشكل رئيسي محمد المعتصم مستشار الملك محمد السادس والطيب الفاسي الفهري وزير الخارجية واحمد توفيق وزير الشؤون الاسلامية بهدف نقل رسالة "تعزية" من الملك المغربي. ويسود التوتر علاقات المغرب والجزائر بسبب مسألة الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب فيما تدعم الجزائر سعي جبهة "البوليساريو" الى استقلال الاقليم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البقاء لله
الرباعي -

الله يرحم الفقيد .انا لله وانا اليه راجعون

عزاء واجب
بوحة الصباحي -

عندما توفي حفيد الرئيس مبارك زاره الرئيس بوتفليقة العام الماضي ونزل ضيف علي مبارك داخل منزل مبارك وليس داخل قصر رئاسي . فالعزاء واجب للرئيس بوتفليقة .

لسنا في حاجة
khaled -

هي في الحقيقة زيارة مصالح لا غير. مبارك والمصريون لا يهمهم ان يموت كل الشعب الجزائري. ينبغي الا ينسى الشعب الافريقي الحملة الشرسة التي قادها مبارك وحاشيته على الجزائر. لا والف لا للتسامح.....

منو الرئيس
عباس-الكويت -

الحين يعرف المصريين منو الرئيس ومنو الصح راح حسني مبارك ليعتذر من افعال شعبه تجاه الجزائر وحقدهم الاعمى تجاه الشعب الجزائري الشقيق

لسنا في حاجة
khaled -

هي في الحقيقة زيارة مصالح لا غير. مبارك والمصريون لا يهمهم ان يموت كل الشعب الجزائري. ينبغي الا ينسى الشعب الافريقي الحملة الشرسة التي قادها مبارك وحاشيته على الجزائر. لا والف لا للتسامح.....

زيارة مصلحة وليس تعز
ادم /الجزائر -

زيارة هدفها الاول هو المصلحة فهم معروفون بالتنازل عن ماء الوجه مقابل المنفعة المادية . باعوا قضايا العرب بالمقابل المادي لذا لااستغرب استغلال حتى المناسبات الحزينة للوصول لهدفه من باب الغاية تبرر الوسيلة

اشباح
سليم الجزائري -

يبدون في الصورة وكانهم جاؤو من كوكب اخر او هربوا وتصوروا معي كيف لهذين الدولتين ان تتقدم ؟

اشباح
سليم الجزائري -

يبدون في الصورة وكانهم جاؤو من كوكب اخر او هربوا وتصوروا معي كيف لهذين الدولتين ان تتقدم ؟