أخبار

واشنطن: القاعدة خططت لتفجير مترو نيويورك

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وجه القضاء الاميركي اتهامات ضد ثلاثة من قادة القاعدة بالتخطيط لتفجير مترو نيويورك العام الماضي.

نيويورك: اعلنت وزارة العدل الاميركية ان القضاء الاميركي وجه الاربعاء الاتهام لثلاثة من قادة تنظيم القاعدة بالتخطيط من باكستان للمؤامرة التي كانت تستهدف مترو نيويورك واحبطت في ايلول/سبتمبر الماضي.

وجاء في بيان للوزارة ان "المؤامرة قادها صالح الصومالي ورشيد رؤوف والشكري جمعة وهم الرجال الثلاثة الذين كانوا يتولون عندها قيادة برنامج العمليات الخارجية اي الهجمات الارهابية على الولايات المتحدة ودول غربية اخرى".

وخلال الفترة من ايلول/سبتمبر الى كانون الاول/ديسمبر 2008 قام اثنان منهم بـ"تجنيد زازي وشريكيه زارين احمد ضي واديس مدونجانين لتدبير اعتداءات انتحارية في نيويورك باستخدام متفجرات يدوية الصنع".

وكان الافغاني نجيب الله زازي، سائق المركبات الصغيرة في مطار دنفر (كولورادو، غرب)، اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بعد ان غادر على عجل نيويورك حيث كان ملاحقا. وقد اعترف في شباط/فبراير الماضي بانه تدرب في معسكرات القاعدة وبانه كان على اتصال بقادتها.

وقد اعتقل زارين احمد ضي واديس مدونجانين بعد ذلك باسابيع. واوضح زازي ان هدف المؤامرة كان خصوصا "مترو نيويورك". واعترف بانه جاء الى المدينة "للتخطيط لهجمات" في ايلول/سبتمبر 2009 تتزامن تقريبا مع موعد ذكرى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 على برجي مركز التجارة العالمي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف