أخبار

مجلس اوروبا: صحة اوجلان تحسنت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ستراسبورغ: اكدت لجنة مكافحة التعذيب في مجلس اوروبا ان صحة زعيم حزب العمال الكردستاني الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد في تركيا تحسنت، وذلك في تقرير صدر الجمعة.
وقالت اللجنة في تقريرها حول وضع السجون في تركيا انه وخلال زيارة قام بها وفدها الى هذا البلد في 26 و27 كانون الثاني/يناير 2010 "اطلع على صحة عبد الله اوجلان".

واضاف التقرير انه "بشكل عام فان صحة السجين تحسنت منذ الزيارة الاخيرة (للجنة مكافحة التعذيب) في 2007. لا تزال لديه عوارض متكررة في الانف والحساسية ولكنها متقطعة ولا يبدو انها تتسبب بمشاكل صحية كبرى".
وتابع التقرير ان "وضعه العقلي شهد ايضا تحسنا وبات بالامكان وصفه بانه مرض، يخلو من اي اضطراب نفسي، على الرغم من انه لا يزال هشا".

واشارت اللجنة الى ان ظروف اعتقال اوجلان تحسنت بدورها في زنزانته الجديدة التي نقل اليها في تشرين الثاني/نوفمبر في سجنه بجزيرة ايمرلي في شمال غرب تركيا.
وجاء في التقرير انه "بالمقارنة مع نظام الاعتقال الذي كان مطبقا سابقا على عبد الله اوجلان، فان ظروف الاعتقال الجديدة تشكل تحسنا اكيدا".

واشار الى انه "تمت زيادة فترة التمارين المسموح له بها في الخارج من ساعة واحدة الى ساعتين يوميا، واضافة الى هذا فانه يسمح للسجين بالمشاركة في نشاطات خارج زنزانته غير النشاطات في الخارج (التمارين)، كما يسمح له بالاتصال بسجناء آخرين لمدة ساعة اسبوعيا".
وتابع "غير ان هذه الاجراءات الجديدة لا يمكن اعتبارها الا خطوة متواضعة للغاية في الاتجاه الصحيح".

وحكم القضاء التركي في 1999 على اوجلان، مؤسس حزب العمال الكردستاني، بالاعدام بتهمة الخيانة العظمى والنزعة الانفصالية، غير ان العقوبة خفضت الى السجن المؤبد في 2001 اثر تخلي تركيا عن عقوبة الاعدام في اطار الاصلاحات التي تجريها والرامية الى احترام معايير الاتحاد الاوروبي.
وجرت زيارة لجنة مكافحة التعذيب بدعوة من الحكومة التركية، وقد سبق لهذه اللجنة ان انتقدت بشدة الحكومة التركية على ظروف العزلة التي يخضع لها اوجلان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف