أخبار

السودان ترفض دعوة اميركية لتسليم البشير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: رفضت السودان اليوم دعوة اميركية لتسليم الرئيس عمر البشير للمحكمة الجنائية الدولية التي اصدرت مذكرة اعتقال ثانية بحقه للاشتباه في ارتكابه ابادة في اقليم دارفور الغربي المضطرب.

وقال مستشار الرئيس السوداني مصطفي عثمان اسماعيل في تصريح للصحافيين "على اميركا ان تسلم قادتها للعدالة واذا كانت جادة لتحقيق العدالة ولحماية المدنيين لكنا وجدنا منها موقف واضح لما جرى لسفينة الحرية في غزة وهي التي استخدمت الفيتو لرفض تحقيق دولي لاقرار العدالة".

واضاف ان "افريقيا ودول العالم تنظر للمحكمة الجنائية باعتبار انها مؤسسة غربية شكلت وانشئت في الغرب وتمول من قبل الاتحاد الاوروبي وهدفها معاقبة الحكومات والقادة الذين لا يسبرون في الفلك الغربي ولا يدينون له بالولاء والطاعة".

وتابع اسماعيل ان "شعب السودان متماسك وواعي جدا لمؤامرة هذه المؤسسات الغربية لذلك لم يكترث احد بقرار المحكمة. وكان الرئيس الاميركي باراك أوباما دعا حكومة السودان الى التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بعد قرارها باضافة اتهامات بالابادة الى لائحة الاتهام ومذكرة الاعتقال الصادرة بحق الرئيس البشير.

وقال أوباما في مقابلة مع التلفزيون الجنوب أفريقي ان "المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة اعتقال ومن ثم فانني أعتقد أنه من المهم لحكومة السودان أن تتعاون مع المحكمة".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أضافت قبل ثلاثة ايام تهم بالابادة الجماعية في اقليم دارفور للائحة الاتهام الموجهة للرئيس السوداني عمر البشير وذلك بعد أن كانت هيئة استئناف تابعة للمحكمة قد قضت قبل أربعة أشهر بأن خلو لائحة الاتهام الموجهة للبشير في العام الماضي من جريمة الابادة الجماعية كان "خاطئا".

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في الرابع من مارس 2009 مذكرة اعتقال بحق البشير بتهمتي ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية لكنها لم تتضمن تهمة الابادة الجماعية التي طالب بها الادعاء آنذاك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليسموا بوش (ج) اولاً
الطيب محمد الحسن -

الابادة الجماعية التي يتكلمون عنها مارسها بوش الاب ثم ابنه الصغير جورج بوش جونيور وما زالت مستمرة ضد رئيس ودولة وشعب مات منه 2 مليون ولازال حبل الموت على الجرار الى ما لا نهاية فأولى بامريكا تسليم الجورجين الاب والابن للمحاكمة لما فعلوه بشعب العراق والتهمة ثابته وموثقة بالصورة والصوت وانين الجرحى واشلاء الموتى في شوارع المدن العراقية واذا ارادوا تسليم البشير عليهم ايضاً بغزو السودان سيكون آخر مواطن يعتقلوه هو البشير وهذه ليست عليهم بكبيرة والتاريخ يشهد لهم من فيتنام الى العراق الى كوبا

العدل
علاء الدين - الغردق -

ان العدل والمنطق والعقل يقول ان الرئيس الأمريكى السابق هو اول يقدم لتلك المحكمة بته جرائم ودالحرب والإبادة الجماعية وقتل الأطفال وهد البيوت وتدمير مقدرات الشعوب فى العراق وفلسطين وأفغانستان ثم يأت بعد ذلك نتنياهو وباراك وكل قادة اسرائيل

البشير في قلوبنا
وليد محمد مصطفي -

جندي امريكي يكون لا يمكن مسألتة او محاكمتة اما نحن الافارقة والعرب والمسلمين يفعلوا في بلادنا ما يحلوا لهم هذا الزمن انتهي في 1989 عندما وصل البشير حفظة الله العدالة نحن اعلم بها من قتلة اهلنا في العراق وقتل اهلنا في غزة وسوف نقف مع قائدنا بالروح..بالدم نفديك يا رئيس

العدل
علاء الدين - الغردق -

ان العدل والمنطق والعقل يقول ان الرئيس الأمريكى السابق هو اول يقدم لتلك المحكمة بته جرائم ودالحرب والإبادة الجماعية وقتل الأطفال وهد البيوت وتدمير مقدرات الشعوب فى العراق وفلسطين وأفغانستان ثم يأت بعد ذلك نتنياهو وباراك وكل قادة اسرائيل