أخبار

مبارك لن يتنحّى وجمال سيتولى السلطة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


تثير الحالة الصحية للرئيس المصري حسني مبارك تساؤلات متعدّدة،خصوصًا أنّه قضى الكثير من وقته في السنوات الأخيرة بعيدًا من القاهرة، في منتجع شرم الشيخ. وترى "الايكونومست" ان نجله جمال يظل الأقرب لتولي السلطة على الرغم من عدم تمتعه بخلفية عسكرية، مشيرة الى ان الشعب يتحرك ببطء نحو التغيير.

إعداد محمد حميدة: على الرغم من ان الكثير من المصريين يعتقدون ان عدم خلفيته العسكرية قد تقف أمامه عائقًا في الوصول الى سدة الحكم، وعلى الرغم من ان الأغلبية العظمى من الشعب تشعر بنفور نحو سياسات الأسرة الحاكمة، إلا ان جمال مبارك الابن الأصغر للرئيس المصري حسني مبارك يبقى مرشحًا محتملاً لخلافة السلطة، وقد تفضل الدائرة الداخلية للنظام " الشائخ " العودة إلى شخصية أكثر حنكًا من بين صفوفها.

وقالت "الايكونومست" في تقرير خاص لها عن مصر " ما بعد مبارك " ان الشعب يتحرك ببطء نحو التغيير، وان ربما تحوّلاً وشيك في الأجيال قد يؤدي الى حدوث التغيير المنشود وذلك بعد ظهور جيل من الشباب يتوق إلى البحث عن دور وصوت.

فالرئيس مبارك لا يوجد لديه نية في التنحي، على الرغم من انه قضى الكثير من وقته في السنوات الأخيرة بعيدًا من القاهرة في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر، وتعرض لمشاكل صحية اضطرته أحيانًا الى الابتعاد عن العمل.

واستهلت الصحيفة البريطانية تقريرها بمقارنة بين ردود الفعل حول وفاة الزعيمين المصريين جمال عبد الناصر وأنور السادات. وقالت ان الرئيس جمال عبد الناصر جلب لمصر الديكتاتورية، والخراب الاقتصادي والإذلال في حرب الأيام الستة مع إسرائيل، إلا انه بعد وفاته المفاجئة جراء نوبة قلبية في العام 1970 غرق المصريون في حالة من الحزن العميق، واحتشد نحو 5 ملايين شخص في جنازته .

بيد ان الرئيس أنور السادات افرج عن السجناء السياسيين، وانعش الاقتصاد وابرم اتفاق سلام مع إسرائيل وأعاد ما أضاعه ناصر، إلا انه عندما تم اغتياله في العام 1981 ، سقطت مصر في حالة من الصمت المخيف . وحضر جنازته عدد من الزعماء الأجانب وعدد قليل جدا من أفراد الشعب. وقالت ان ردود فعل المصريين المتناقضة ازاء الزعيمين الراحلين تثير تساؤلاً واضحًا هو: كيف سيرى المصريون الرئيس مبارك؟

تقول الصحيفة إن حالة الرئيس مبارك الصحية ليست جيدة، وقضى الكثير من وقته في السنوات الأخيرة بعيدًا من القاهرة، في منتجع شرم الشيخ. وحتى قبل العملية التي أجراها في ألمانيا والتي أبعدته عن العمل لمدة 6 أسابيع في ربيع هذا العام، تعرض ايضًا لنوبات مرضية على مرأى ومسمع من الجمهور.

في العام 2003 ، سقط الرئيس بينما كان يلقي خطابه في مجلس الشعب، مما دفع وزير الدفاع الى إغلاق القاعة على نواب المجلس حتى قام الأطباء بعلاجه في غرفة الجلوس. وبدا الرئيس مبارك العام الماضي، حزينًا غداة وفاة حفيده، وشاحب اللون، وغير قادر على القيام ببعض الخطوات لتحية الرئيس باراك أوباما خلال زيارته للقاهرة.

إلا ان الرئيس المصري لا يبدو أنه ينوي التنحي، بحسب الصحيفة، مشيرة الى قول الرئيس، قبل بضع سنوات بانه سيخدم حتى اخر نفس في حياته. وفي أول خطاب له بعد اجرائه للجراحة الاخيرة أعلن انه أقوى من أي وقت مضى ارادة وعزيمة ، وتعهد بالوفاء بوعده "لبناء دعائم الديمقراطية" .

وكان رده غامضًا عندما سئل عن الخليفة المقبل ، "الله وحده يعلم." كما يجيب المسؤولون بالحزب الوطني الحاكم أيضا بشكل روتيني على الأسئلة التي تتعلق بالمرشح القادم للحزب في الانتخابات الرئاسية 2011 بأن لا أحد مؤهلاً غير الرئيس مبارك ، على الرغم من أن ابنه الأصغر جمال ، مثّل دورًا بارزًا بشكل ملحوظ في الحزب الوطني الحاكم على مدى العقد الماضي، وغالبًا ما يظهر بجانبه.

وتفترض المعارضة منذ وقت طويل ان جمال مبارك ،المصرفي السابق والرجل الثالث في الهيكل القيادي للحزب ، أنه الخليفة المنتظر. وقد نظر الى التغييرات التي أدخلت على الدستور في العام 2007 ، و القيود التي وضعت للترشيح في الانتخابات الرئاسية بأنها تمهيد لذلك.

بيد ان الرئيس تعهد مرارًا وتكرارًا بأنه لن يكون هناك "توريث" للسلطة، لكن تلك الترتيبات الجديدة جعلت بامكان ابنه أن يكون ضمن المنتخبين.

وقالت الايكونومست ان " هذا قد يحدث " ، على الرغم من أن الكثير من المصريين يعتقدون أن فرص جمال مبارك في تراجع ، مشيرة الى انه " شخصية جادة، ومدير كفوء ويدير مشاريع خيرية تساعد الفقراء، ويحسب له التحرير الاقتصادي الناجح". ويقول مؤيدوه انه تلقى تعليمه في الغرب ، ومدني على النقيض من اي رئيس سابق لمصر. ويرى آخرون ان خلفيته غير العسكرية لا تزال تمثل عائقًا قويًّا أمامه للوصول الى سدة السلطة. ويضيف هؤلاء ان جمال مبارك يفتقد أيضًا الى سحر والده، بيد أنّ الجمهور الواسع يظهر نفورًا متزايدًا نحو سياسة الأسر الحاكمة.

وتابعت الصحيفة قائلة إن الدائرة الداخلية للنظام الشائخ بحسب ظن بعضهم قد تفضل العودة إلى شخصية أكثر حنكًا من بين صفوفها. ويذكر هنا في كثير من الأحيان اسم عمر سليمان، رئيس المخابرات العامة. وهو أحد المخلصين والموالين الأقوياء للرئيس مبارك ، مما يوحي بأن ليس لديه اي طموح للحصول على الرئاسة، كما يفتقد في الوقت نفسه الصلة بالحزب الوطني.

إلا أن لعبة التخمين تقول الكثير عن مصر، وفقًا للصحيفة، نظرًا لان الكثير حول النظام وأعماله ما زال مبهما. "فضباط الجيش، على سبيل المثال، لديهم شبكاتهم الخاصة المتميزة من المزارع والمصانع والمدارس والمتاجر والنوادي الفاخرة، كما يؤدي التقاعد المبكر والفحص السياسي الدقيق الى التقليل من الرتب العليا، وإقصاء أصحاب الآراء غير المرغوب فيها".

وخلافًا مع الجيش التركي الذي دافع عن علمانية أتاتورك ، لا يكشف الجنرالات في مصر عن ميولهم السياسية ، الى حد ان الساخرين في القاهرة يقولون إنهم ليس لديهم شيء ، سوى ميول البيزنس"، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة ان ربما التحول الوشيك للأجيال قد يساعد على حدوث التغيير، مشيرة الى جيل الشباب المصري الذي "نجا من تجربة الحرب ، ورفض الاعتماد على الدولة، ويرتبط على نحو متزايد مع بعضه البعض ومع العالم من خلال شبكة الانترنت، والفضائيات والاتصالات المحمولة ، ويتوق الى صوت ودور في المجتمع" ، مضيفة ان السنوات الأخيرة شهدت توسعًا قويًّا في برامج المتطوعينوالمبادرات الخيرية والمجموعات الاحتجاجية، فضلاً عن انتعاش ملحوظ في المشهد الفني المستقل.

وقالت الصحيفة إن هذه الطاقات لم يتم بعد استغلالها سياسيًا، ولكن الاحتمال قائم، "حتى لو فشلت محاولة المرشح المحتمل للرئاسة الدكتور محمد البرادعي في تحدي النظام، فإن الطفرة السريعة في الحماسة نقلت رسالته " ، لافتة الى حادثة تعذيب شاب الإسكندرية خال سعيد على ايدي اثنين من افراد الشرطة والانتشار الفيروسي لصوره على الانترنت مثلما حدث مع ندا سلطان ، المتظاهرة الإيرانية التي اطلق الرصاص عليها في احد شوارع طهران وأصبحت رمزا للحركة الخضراء في ايران. واضافت انه على الرغم من محاولة الحكومة لتصوير الضحية بانه متعاط للمخدرات وسارق، الا ان الصحافة المصرية المستقلة رفضت القصة ونظم الآلاف من المواطنين المصريين مسيرات احتجاج صامتة للمطالبة بالعدالة.

وانهت الصحيفة تقريرها بالاشارة الى ان الشعب يتحرك ببطء وان التغيير وشيك الا انه الله فقط يعلم متى سيحدث.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العلم العربي
بوسالم -

نحن امه مصيرها بالتوارث سواء كنا في جمهورية او مملكا او تصنيف اخر من المحيط الى الخليج . سوريا مش احسن من مصر .لي اقتراح بتغيير مسمى الجمهوريه العربية ..... الى الجمهورية العربية الملكية.....

بلا شراع
النحل البري -

ده من عصر سيدنا نوح ...دخل ع السفينه ومش عايز يخرج ياعم ...لا ولسه عايز يركب موتور توربو ويمشي فيها ...طب ما خلاص المركب رسي ع المينا .

ليش هيا بلطجة
nero -

بالهبل يعني و بالاستعباط ابنو يصير الرئيس و الله لو انو الشعب المصري عبيد على اي اساس بدو يصير الرئيس

Backward countries
Abdulateef -

I remember when I was about fourteen years old and Jamal Abdulnasser died about fourty years ago, he was talking about the gulf states as backward countries. I never liked Jamal Abdulnasser anyway and his biggest reason for not liking the gulf states was because the laeder of a gulf states will give his son or brother the position of the next in line. So why did Egypt waste the time and the money overthrowing King Farouq to install a republic when the son will be the next ruler.I am sure most arab people wish their countries still a monarch, such as Iraq, Lybia, Yemen and Egypt.

مملكة مصر
نزار عابدين اسماعيلي -

مرحبا بغودة مملكة مصر - يعني مفيش في مصر بلد الحضارة والتاريخ والمثقفين من سيقودها الى بر الأمان الا الواد ده ؟!الله يرحم جمال عبدالناصر ورجالات الثورة الذين أرادوا كرامة المصريين بأن يرفعوا رؤسهم الى الأعلى وبعد أكثر من 50 عاما الحال يتغير .

نيرو العائد
خالد -

سعادتي لا توصف بعودة نيرو الى الصراط المستقيم ارجو ان يستمر هذا ولا تنتكس حالته كما هي حال الامة العربية

مملكة مصر
نزار عابدين اسماعيلي -

مرحبا بغودة مملكة مصر - يعني مفيش في مصر بلد الحضارة والتاريخ والمثقفين من سيقودها الى بر الأمان الا الواد ده ؟!الله يرحم جمال عبدالناصر ورجالات الثورة الذين أرادوا كرامة المصريين بأن يرفعوا رؤسهم الى الأعلى وبعد أكثر من 50 عاما الحال يتغير .

نحن مساكين
جلال -

استوقفتني كثيرا عبارة السيد الرئيس اطال الله في عمره ( وتعهد بالوفاء بوعده ;لبناء دعائم الديمقراطية( !!!!!!!يعني بعد هذه السنوات الطويلة لم يبدأ بعد في بناء هذه الدعائم - يا حسرتنا !

نحن مساكين
جلال -

استوقفتني كثيرا عبارة السيد الرئيس اطال الله في عمره ( وتعهد بالوفاء بوعده ;لبناء دعائم الديمقراطية( !!!!!!!يعني بعد هذه السنوات الطويلة لم يبدأ بعد في بناء هذه الدعائم - يا حسرتنا !

Mobarak will die
tarek turky -

I am a doctor in Germany and I came to know from a freind in the hospital in which Mobarak had his last surgery that he is having (pancreatic cancer ) . all dotors know that this tumour is the second badest tumour in the body and once diagnosed the survival of the patient will not be more than 6 months . So Mobarak will die maximally by the end of this year.....

مقال السعودية
محمد -

نعم كتبت الإيكونوميست عن مستقبل الحكم في كل من مصر والسعودية في تقريرين دعت إليهم كما بينوا ظروف المرحلة. المقال المكتوب عن السعودية مثير جدا ويقدم تحليل جاد وأسئلة صعبة عن مستقبل نظام الملك في ظل تقدم الجيل الأول في العمر. ومع إن الإيكونوميست مشهورة بعدم نشر أسماء كتابها إلا أن المعلومات الواردة في التقارير تدل على وجود أصحاب معرفة عميقة بالشأنين المصري والسعودي.

مقال السعودية
محمد -

نعم كتبت الإيكونوميست عن مستقبل الحكم في كل من مصر والسعودية في تقريرين دعت إليهم كما بينوا ظروف المرحلة. المقال المكتوب عن السعودية مثير جدا ويقدم تحليل جاد وأسئلة صعبة عن مستقبل نظام الملك في ظل تقدم الجيل الأول في العمر. ومع إن الإيكونوميست مشهورة بعدم نشر أسماء كتابها إلا أن المعلومات الواردة في التقارير تدل على وجود أصحاب معرفة عميقة بالشأنين المصري والسعودي.

نامت
زهير اللبناني -

نامت نواطير مصر عن ثعالبهاالله يرحمك ياابو الطيب المتنبي

عقوبة إلهيه
ابو دارين -

للأسف سيكون سقوط مصر بسببك بإصرارك على توريث إبنك..أنت عقوبة إلهيه على مصر وشعبها..فمتى سيرضى الله عنهم؟؟

عقوبة إلهيه
ابو دارين -

للأسف سيكون سقوط مصر بسببك بإصرارك على توريث إبنك..أنت عقوبة إلهيه على مصر وشعبها..فمتى سيرضى الله عنهم؟؟

ملكيه ام جمهوريه
جمال سنجاري -

نعم واسفاه للحكام العرب المتمسكين بكراسيهم ننصح سعد مبارك بتغير اسم الجمهوريه الى الملكيه ليتسنى عليهم تسليم الرئاسه لابنه من بعده

there is time to go
BEN ACHOUR -

infotunatly it''s time to go tomorrow or after there will be an end that could be good for some peoples and bad for some others, but I will not wish for any body the bad end because this will be the fruit of what you did in past and you can''t be that much ogly for all times, there were some good once for this i want all the egyptiens to remember his good things he done for them

انت سوري ولست نيرو
toto -

يبدو ان مسرحيات ابوعدس تخصص سوري بحت فهنا مسرحية اخرى بطلها سوري يريد اختلاس معرف حبيبنا نيرو ويكتب بلهجة سورية واضحة ...

انت سوري ولست نيرو
toto -

يبدو ان مسرحيات ابوعدس تخصص سوري بحت فهنا مسرحية اخرى بطلها سوري يريد اختلاس معرف حبيبنا نيرو ويكتب بلهجة سورية واضحة ...

....
بعل بن ال -

مخالف لشروط النشر

صناعة بشرية
فيلسوف الاردن -

مخالف لشروط النشر

صناعة بشرية
فيلسوف الاردن -

مخالف لشروط النشر

Egypt4Egyptians
fahmy -

The Economist and the rest of the Zionist Propaganda machinery can say and wish what they want, but the Egyptians tell them all to shut... and mind their own business, if they have ideas apart from trying to install and implant so called leaders in our land, we the Egyptians tell them that we shall decide who runs and Governs our country in a legal democratic and most civilized manner, the present regime and all its gang members are totally rejected by the masses in Egypt ,they are nothing but out of date rulers and will be uprooted and replaced by a legal democratically elected Government chosen by the Egyptians for the Egyptians, all those propagandists should sit aside and just wait and see ,the decision is in the hands of the Egyptian masses, no other local or foreign powers, economist should get a life elsewhere not in Egypt it belongs to Egyptians and that should be understood clearly.

صناعة بشرية
فيلسوف الاردن -

مخالف لشروط النشر

وأين المصريون
سامية عبد الله -

فعلا ، لو حصل هذا فاقرأ على المصريين السلام ويكونون إذن كغثاء السيل لا طائل تحتهم .

وأين المصريون
سامية عبد الله -

فعلا ، لو حصل هذا فاقرأ على المصريين السلام ويكونون إذن كغثاء السيل لا طائل تحتهم .

وأين المصريون
سامية عبد الله -

فعلا ، لو حصل هذا فاقرأ على المصريين السلام ويكونون إذن كغثاء السيل لا طائل تحتهم .

عمرو بن العاص
عباس-الكويت -

خالف شروط النشر

عمرو بن العاص
عباس-الكويت -

خالف شروط النشر

عمرو بن العاص
عباس-الكويت -

خالف شروط النشر

تمام يا فندم
عربى مقهور -

سيخرج علينا ترزية الحزب الوطنى وسقولون للمصلحة الوطنية وعلى اساس مؤقت ولظروف المرحلة التاريخية وضع تحت كلمة التاريخية مليار خط سيتم تولى الأبن مقاليد الحكم وذلك للمحافظة على دعائم الديمقراطية وبعدها يتم فبركة استفتاء وتكون نتيجته 99.9999999999 بنعم لانتخاب الأبن وتستمر الحياة مادامت المرحلة التاريخية مستمرة واعداء مصر والامة يتربصون بها والى آخر تلك الاسطوانة المشروخة وكل رئيس وانتم طيبون وتمام يا فندم

لعنة السماء
محمود -

اوافق جدا التعليق رقم 11بان اللة سبحانة وتعالى اراد الانتقام منا لاسباب كثيرة فولى علينا شرورنا ولا حول ولا قوة الا باللة

لعنة السماء
محمود -

اوافق جدا التعليق رقم 11بان اللة سبحانة وتعالى اراد الانتقام منا لاسباب كثيرة فولى علينا شرورنا ولا حول ولا قوة الا باللة

اغبياء
ادم -

للاسف الكل بيكتب بدون وعى وبدون تفكير اعلم جيدا كما يعلم الجميع ان مرتادى الانتر نت هم من فارغى العمل وصغار السن ومتعاطوا المكيفات هذا صحيح والجرايد العالميه ليها مغزى من بث مثل هذه الاخبار وللاسف الكل يقرء ويسب مع العلم ان كل من كاتبى التعاليق لايفقهون شئ عن مصر بل عن حياتهم المهم ساقول لمن يريد ان يفهم اولا لو اراد مبارك او كان عنده نيه التوريث لفعلها من عشره سنوات او خمس سنوات بالتنحى وترشيح جمال وسينجح فى وجود ابوه ولن يضير مبارك باى شئ بل سيظل هو ابو الرئيس ثانيا اكبر دليل على عدم التوريث وعلى عدم وجود نيه لترشيح جمال وياليته يرضى بترشيحه لحكم مصر وهو انه فى رحله علاج الرئيس قام بعمل توكيل وهذا اول مره تتم فى مصر ثم اخد كل اولاده معه خوفا من وفاته ثانيا مبارك ليس بغبى فانه من اذكى الحكام وله الف مستشار وللعلم لو اراد مبارك توليه جمال الحكم لن يعترضه فرد وان اعترضوا سيكون لهم مالا يرضيهم فليس بقله متخلفه ان يفرضوا رايهم على الكثير ولكن لم يعلن مره مبارك او جمال عن نيه ترشيحه وهذه هى المفاجئه الصاعقه لنا عندما تعلمون الحقيقه ولو فكرتم لحظات لعرفتوها بدون اعلان من مبارك فحكم مصر ليس له مميزات لجمال مبارك فعنده مايكفيه الف عام وهيعيش فى اى مكان فى العالم بفلوسه لن يزيده حكم مصر شئ ثالثا لن ترى مصر فتره حكم مثل حكم مبارك فكفى انه جنبنا الحروب 30 عاما من تاريخ مصر ومازال 20 رغيف بجنيه واحد وكل البلاد العربيه فيها الكساد والبطاله وليست مصر وحدها ولن نتذكر مبارك غير بعد رحيله بل وسنندم ونتمنى ان تعود ايامه افيقوا من سباتكم فكل البلاد العربيه تريد الدمار لمصر وتريد ان تظل مصر هى حاميه العرب بابنائها وتريد ان تظل مصر فى حروب دائما مع اسرائيل هذا هو مايريده كل البلاد العربيه وهذا لم ينالوه فى عصر مبارك فهو حكيم هادئ لايستفز ادعوا الله ان يرزق مصر حاكما مثله

اغبياء
ادم -

للاسف الكل بيكتب بدون وعى وبدون تفكير اعلم جيدا كما يعلم الجميع ان مرتادى الانتر نت هم من فارغى العمل وصغار السن ومتعاطوا المكيفات هذا صحيح والجرايد العالميه ليها مغزى من بث مثل هذه الاخبار وللاسف الكل يقرء ويسب مع العلم ان كل من كاتبى التعاليق لايفقهون شئ عن مصر بل عن حياتهم المهم ساقول لمن يريد ان يفهم اولا لو اراد مبارك او كان عنده نيه التوريث لفعلها من عشره سنوات او خمس سنوات بالتنحى وترشيح جمال وسينجح فى وجود ابوه ولن يضير مبارك باى شئ بل سيظل هو ابو الرئيس ثانيا اكبر دليل على عدم التوريث وعلى عدم وجود نيه لترشيح جمال وياليته يرضى بترشيحه لحكم مصر وهو انه فى رحله علاج الرئيس قام بعمل توكيل وهذا اول مره تتم فى مصر ثم اخد كل اولاده معه خوفا من وفاته ثانيا مبارك ليس بغبى فانه من اذكى الحكام وله الف مستشار وللعلم لو اراد مبارك توليه جمال الحكم لن يعترضه فرد وان اعترضوا سيكون لهم مالا يرضيهم فليس بقله متخلفه ان يفرضوا رايهم على الكثير ولكن لم يعلن مره مبارك او جمال عن نيه ترشيحه وهذه هى المفاجئه الصاعقه لنا عندما تعلمون الحقيقه ولو فكرتم لحظات لعرفتوها بدون اعلان من مبارك فحكم مصر ليس له مميزات لجمال مبارك فعنده مايكفيه الف عام وهيعيش فى اى مكان فى العالم بفلوسه لن يزيده حكم مصر شئ ثالثا لن ترى مصر فتره حكم مثل حكم مبارك فكفى انه جنبنا الحروب 30 عاما من تاريخ مصر ومازال 20 رغيف بجنيه واحد وكل البلاد العربيه فيها الكساد والبطاله وليست مصر وحدها ولن نتذكر مبارك غير بعد رحيله بل وسنندم ونتمنى ان تعود ايامه افيقوا من سباتكم فكل البلاد العربيه تريد الدمار لمصر وتريد ان تظل مصر هى حاميه العرب بابنائها وتريد ان تظل مصر فى حروب دائما مع اسرائيل هذا هو مايريده كل البلاد العربيه وهذا لم ينالوه فى عصر مبارك فهو حكيم هادئ لايستفز ادعوا الله ان يرزق مصر حاكما مثله

TO ADAM
Zaki -

It is clear that Adam is one of Mubarak’s members ,the Gang who destroyed Egypt and left us a retarded ,poor and without any political stance or weight globally as a result of those peasants Illegitimate rule without mandate from the Egyptians, this Adam should be aware that Mubarak, his family and all his members are totally Illegitimate rullers ,ruling through the barrel of the gun against the will of ordinary civilians, and have no right whatsoever to rule in this manner against the will of it’s citizens, Egypt for sure is much bigger that those Gangs and their Gangsters ruling Egypt at present, and it is time that the Egyptians Choose a democratic and legally elected proper President, through free, fair, multi party elections open to all qualified Egyptians apart from the present ruling members, election monitored by local and international organizations to avoid vote rigging

TO ADAM
Zaki -

It is clear that Adam is one of Mubarak’s members ,the Gang who destroyed Egypt and left us a retarded ,poor and without any political stance or weight globally as a result of those peasants Illegitimate rule without mandate from the Egyptians, this Adam should be aware that Mubarak, his family and all his members are totally Illegitimate rullers ,ruling through the barrel of the gun against the will of ordinary civilians, and have no right whatsoever to rule in this manner against the will of it’s citizens, Egypt for sure is much bigger that those Gangs and their Gangsters ruling Egypt at present, and it is time that the Egyptians Choose a democratic and legally elected proper President, through free, fair, multi party elections open to all qualified Egyptians apart from the present ruling members, election monitored by local and international organizations to avoid vote rigging

Egypt
Abdulateef -

To Mr.Adam who wrote comment number 21.I would like to tell that no arab country wants to see Egypt destryoed. The minute there is a talk about Egypt in any media source in te world, people will have to react. Egypt is the center of stablity in the arab and muslim world. Any disruption in Egypt, then it will effeect the whole arab world. I am not Egyptian and have the highest respect for Mr. Husni Mubarak ho did not lose one Egyptian soldier during his time and also for president Anwar Alsadat who bought back the Egyptian and arab dignity in the 1973 war, but the Egyptians killed him. As for Mr. Jamal Abdulnasser who lost every war and every conflict and the Egyptians simply adore him. I have never liked Jamal Abdulnasser. We as arabs and admirers of Egypt always want the best for Egypt. We are worried of why a country with heavy balance in the international arena and with more than seventy million people and still have no clue who is in line as a ruler. We can not and do not want to compare Egypt to Lybia who have no clue of who is ruling and who is the next leader. In the gulf states, we know for ninty nine percent who will be next. We say what we say is because we do not want any harm to Egypt.If Egypt is hurt, then al the arab countries are hurt.

إلى الفاشلين
الاســ بقلم ــــتاذ -

لا يحقد على حكم الرئيس سوى الفاشلين والكسالى، الشعب الجائع العاطل هو نتيجة ملأ البلد و الإنفجار السكاني نتيجة سماع كلام شيوخ الجهل الذين يحاولون كسب مسابقة الدين الأكبر عدداً حتى لو معظم هذا العدد جائع جاهل، فتصبح فرصة كل شخص أقل مع إزدياد عدد الشعب في بلد مواردها محدودة، نهايتهم ستكون جيوش يعملون بملاليم مثل ما يحدث في الصين

Egypt
Abdulateef -

To Mr.Adam who wrote comment number 21.I would like to tell that no arab country wants to see Egypt destryoed. The minute there is a talk about Egypt in any media source in te world, people will have to react. Egypt is the center of stablity in the arab and muslim world. Any disruption in Egypt, then it will effeect the whole arab world. I am not Egyptian and have the highest respect for Mr. Husni Mubarak ho did not lose one Egyptian soldier during his time and also for president Anwar Alsadat who bought back the Egyptian and arab dignity in the 1973 war, but the Egyptians killed him. As for Mr. Jamal Abdulnasser who lost every war and every conflict and the Egyptians simply adore him. I have never liked Jamal Abdulnasser. We as arabs and admirers of Egypt always want the best for Egypt. We are worried of why a country with heavy balance in the international arena and with more than seventy million people and still have no clue who is in line as a ruler. We can not and do not want to compare Egypt to Lybia who have no clue of who is ruling and who is the next leader. In the gulf states, we know for ninty nine percent who will be next. We say what we say is because we do not want any harm to Egypt.If Egypt is hurt, then al the arab countries are hurt.

إلى الفاشلين
الاســ بقلم ــــتاذ -

لا يحقد على حكم الرئيس سوى الفاشلين والكسالى، الشعب الجائع العاطل هو نتيجة ملأ البلد و الإنفجار السكاني نتيجة سماع كلام شيوخ الجهل الذين يحاولون كسب مسابقة الدين الأكبر عدداً حتى لو معظم هذا العدد جائع جاهل، فتصبح فرصة كل شخص أقل مع إزدياد عدد الشعب في بلد مواردها محدودة، نهايتهم ستكون جيوش يعملون بملاليم مثل ما يحدث في الصين

العرب
هادی قره‌داغی -

العرب هو العرب .

العرب
هادی قره‌داغی -

العرب هو العرب .

انت مصري؟؟؟؟ متأكد؟؟
أحمد المصري -

بنية تحتية منهارهشوارع متهالكة و فوضى بلا ضبط او ادنى احترام انعدام المسؤلية هوس ديني و فراغ سياسي و ثقافي للشبابقانون موضوع للطوارئفساد متغلغل كالسرطان في كل مكان من عسكري المرور الى موظف الحكومه اقتصاد منهار و بطالة و رواتب متدنية و انهيار في التعليم (الخاص قبل الحكومي المجاني) و اتهيار في الخدمات العامة والخاصة و فشل في وضع اي خطط مستقبليةضياع دور مصر الاقليمي بل حتى العربي بل حتى الداخلي. تزوير انتخابات و فساد المحافظين و رؤساء الاحياء و اندحار الصحة بكل مستوياتها

شبعان ولا جايع
يوسف -

منهو من المصريين حيكون افضل منه مفيش حدا لان أي واحد لو انه طول حياته في الازهر جالس يوم يمسك الحكم بتشوفه اسوء من ماتتخيل ولا الاخ البرادعي يريد امريكا تنتخبه العرب ملك لامريكا وهي تحدد من يكون

كفاية
تامر حسين -

كفاية يا حسني قاعد تقول فلسطين وانت ناسي المصرين ده ربنا قال الاقربون اولا بل معروف اعمل معروف واحد في حياتك صح حل مشاكل الفقر في مصر الاول وبعدين دور علي الفلسطنين ولا دي سياسة بردو حرام عيك نفسك

شبعان ولا جايع
يوسف -

منهو من المصريين حيكون افضل منه مفيش حدا لان أي واحد لو انه طول حياته في الازهر جالس يوم يمسك الحكم بتشوفه اسوء من ماتتخيل ولا الاخ البرادعي يريد امريكا تنتخبه العرب ملك لامريكا وهي تحدد من يكون

شعوب تستحق الاحترام
طارق فوزي -

لايوجد حاكم ظالم انما توجد شعوب تستحق الاحترام واخرى لاتستحق الاحترام

شعوب تستحق الاحترام
طارق فوزي -

لايوجد حاكم ظالم انما توجد شعوب تستحق الاحترام واخرى لاتستحق الاحترام