أخبار

بعد فرنسا... إسبانيا قد تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بينما تتصاعد الحملة في أوروبا،يُنتظر أن يبدأ نواب البرلمان الإسباني بمناقشة مقترح قانون لحظر ارتداء النقاب في الأماكن العموميّة في إسبانيا، ويأتي ذلك بعد ايام فقط منإقرار الجمعيّة الوطنيّة الفرنسيّة في قراءة اولى وبأغلبية ساحقة مشروع القانون الذي يحظر ارتداء النقاب في الاماكن العامة، على الرغم من وجود تحفظات قانونيّة على هذا النص الذي يثير شعورًا بالاستياء لدى المسلمين.

مدريد: أشار عدد من كبار المسؤولين في الحزب الاشتراكي الحاكم في إسبانيا إنهم سيدعمون مقترح قانون تقدم به الحزب الشعبي المعارض لحظر ارتداء البرقع في الأماكن العموميّة في إسبانيا.

وحدد الحزب الشعبي يومي الثلاثاء أو الأربعاء موعدًا لمناقشة المقترح في مجلس النواب، حسبما نقلت وكالة الأسوشييتد برس. ولا يُتوقع إجراء تصويت بعد المناقشة، علمًا بأن البرلمان الإسباني يبدأ إجازته الصيفية التي تستغرق شهرًا كاملاً في أواخر شهر يوليو/ تموز أو بداية أغسطس/ آب.

هذا وعرض نائب بريطاني محافظ مشروع قانون لتنظيم ارتداء النقاب في الاماكن العامة لكن وزير الهجرة ديميان غرين استبعد تبنيه على الرغم من التأييد الواسع لخطوة من هذا النوع. وقدم فيليب هولوبون الى مجلس العموم البريطاني نصا يرمي الى "تنظيم مسألة ارتداء النقاب" بهدف فتح نقاش بين النواب.

وسيطرح النص للنقاش في كانون الاول/ديسمبر. وتبدو فرص اقرار النص شبه معدومة بسبب تحفظ غالبية اعضاء البرلمان على اصدار قوانين حول النقاب. ورأى وزير الهجرة انه "من غير المحتمل" ان يتم تبني مشروع القانون. وقال لصحيفة "صنداي تلغراف" الاحد "ان نقول للناس ما يمكنهم ارتداؤه وهم يسيرون في الشارع ليس اسلوبًا يتماشى مع طريقة العيش البريطانية".

واضاف "نحن مجتمع قائم على التسامح والاحترام المتبادل". لكن الوزير البريطاني اقر بانه من المهم في بعض الحالات رؤية وجه الشخص الاخر. واضاف ان تبني النص "غير مرجح ولن يكون مستحبا ان يحاول البرلمان البريطاني تبني قانون يملي على الناس ما عليهم ارتداؤه". وتابع ان بريطانيا وخلافًا لفرنسا ليست بلدًا "علمانيًّا متشدِّدًا".

وكان النواب الفرنسيون قد أقروا في قراءة اولى الثلاثاء مشروع القانون الذي يحظر ارتداء النقاب والبرقع في الاماكن العامة رغم وجود تحفظات قانونية على هذا النص الذي يثير شعورًا بالاستياء لدى المسلمين.

وتريد فرنسا التي تضم اكبر عدد من المسلمين في اوروبا مع ما بين خمسة الى ستة ملايين، حظرا شاملا للنقاب والبرقع في جميع الاماكن العامة بما في ذلك الشارع. وقال النائب هولوبون السبت لصحيفة "ذي اندبندنت" انه سيطلب من المنقبات ازالة الحجاب اذا اردن لقاءه في مقره في كيترينغ (وسط انكلترا).

واضاف "اذا رفضت وكان في امكانها ان ترى وجهي في حين لا استطيع ان ارى وجهها ساعتبر انه ليس هناك ضمانة كافية تؤكد لي بانها حقا من تدعي ان تكون". واوضح "ساطلب منها عندها التواصل معي بوسيلة اخرى مثل البريد الالكتروني"، معتبرًا ان "الله وهبنا وجهًا لنعبر به عن شخصيتنا".

ويعيش حوالى 400 مسلم في كيترينغ التي يبلغ عدد سكانها خمسين الف نسمة ويمثلها هولوبون في مجلس العموم. ولا يحظر اي قانون في بريطانيا ارتداء النقاب. وبحسب مجلس مسلمي بريطانيا فإن اكثر من مليونين ونصف المليون مسلم يقيمون في بريطانيا بينهم اقل من 1% نساء منقبات او يرتدين البرقع.

لكن استطلاعًا للرأي اجراه معهد يوغوف للقناة الخامسة في التلفزيون البريطاني الجمعة كشف ان ثلثي البريطانيين يؤيّدون حظر النقاب في المملكة المتحدة. واجري الاستطلاع بعد ايام من اقرار الجمعية الوطنية الفرنسية حظر ارتداء هذا النوع من الحجاب.

وقد أكدت وزارة الخارجية الاميركية معارضة ادارة الرئيس باراك اوباما مشروع القانون هذا الذي ترى واشنطن انه ينال من حرية المعتقد. كما نددت منظمة العفو الدولية باقرار مجلس النواب الفرنسي بغالبية ساحقة مشروع القانون معتبرة انه "ينتهك حرية التعبير والديانة".

وكان استطلاع للرأي اجراه معهد هاريس في آذار/مارس لصالح صحيفة "فايننشال تايمز" قد أظهر ان البريطانيين هم في طليعة الاوروبيين المنفتحين على النقاب والبرقع. وبلغت يومها نسبة المؤيدين لحظر هذا النوع من الحجاب 57% فقط من البريطانيين مقابل 70% من الفرنسيين و65% من الاسبان.

وكانتبلدية الـ "فيندريل" شمال شرق أسبانيا قد وافقتيوم الجمعة الفائت، على منع ارتداء البرقع (النقاب) في الأماكن العامة، لتصبح بذلك المدينة الثانية فى مقاطعة كاتالونيا التي تتخذ قرارًا من هذا النوع.وقالت وسائل الإعلام الأسبانية إن المجلس البلدي في الـ فيندريل وافق على مذكرة تقدم بها الحزب القومي المحافظ (أقلية) تمنع ارتداء البرقع والنقاب .كانت ليريدا التي يقودها الحزب الاشتراكي ، في المقاطعة نفسها المدينة الأولى في أسبانيا التيتصدر قرارًا في 28 مايو يفرض قيودًا على ارتداء البرقع. وصوت المجلس البلدي فى ليريدا بأغلبية واسعة على نص يحظر البرقع في " مبان ومنشآت البلدية ".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم الأستغراب
العربي -

الم تمنع سوريا المنقبات من دخول الجامعات و فصلت المدرسات المنقبات. كل دولة لها الحق في عمل ما تراه مناسبا لها. ومن قال أن النقاب من الدين الاسلاميأتمنى من المعلقين الكريمين اعطاء اثباتات و ليس التعليق بغباء و فقط من قبيل الفلسفه

More to Come!
John Abdo -

The West is waking up to Islamo-Threat.More to come.

لم الأستغراب
العربي -

الم تمنع سوريا المنقبات من دخول الجامعات و فصلت المدرسات المنقبات. كل دولة لها الحق في عمل ما تراه مناسبا لها. ومن قال أن النقاب من الدين الاسلاميأتمنى من المعلقين الكريمين اعطاء اثباتات و ليس التعليق بغباء و فقط من قبيل الفلسفه

..............
fadi -

خالف شروط النشر

..............
fadi -

خالف شروط النشر

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

لقد إقترب الوقت لتصبح أوروبا منطقة خالية من النقاب

برقع؟؟
Aza -

;ان الله وهبنا وجها لنعبر به عن شخصيتنا;اصدق تعبير

يا ريت
deer -

يا ريت يخلصونا من هالاشباح .. وبعدين مش في نظرهم دولة كفار رايحين لها ليش؟ متخلفين

الحمدلله
عراقي مغترب -

وأخيراً إندحر النقاب وثقافته المتحجرة وإنصاعت لقوانين العلمانيه المقدسه في الغرب. إنشالله يحذو المجتمع الأسلامي العربي حذو الغرب ويمنع هكذا مظاهر والتي لاتمت للأسلام الحقيقي بأية صلة

معرکة النقاب
خالد مجيد -

اسرائيل دولة ذات طابع ديني ولکنها تجاوزت اوروبا في الصناعات الألکترونية و انها في سباق مع کل من امريکا وروسيا في ميدان تکنلوجيا النانو وتصون الأسرار التکنلوجية التي وصلت اليها في هذا المضمار مخافة ان تسرق من قبل المنافسين لها ونحن المسلمين بصدد التحضير لأخر معارکنا الخاسرة الا وهي معرکة صيانة النقاب في ديار الکفر التي اوانا بعدما ضاقت بنا بلداننا المسلمة.

nero
nero -

بعد فرنسا.. إسبانيا... تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حتى لا تكون جدلية القرار والاستياء الكبير لدى المسلمين الذين لا يعرفوا جدليه و يعرفوا يصرخوا فى احيائهم الشعبيه حتى يحصل على الفتاه او السيده و فى مسلسلات و افلام مثل دكان شحاته نرى كيف البدائى يعيش و يصرخ حتى يحصل على جنته ثم يتناقش لكن بعد ان يحصل عليها الفيلم بطوله هيفاء و هبى اخراج المخرج خالد يوسف السماء تنزل منها قنوات فضائيه تليفزيونيه و انترنتيه و مجلات كلها عن حياه اجتماعيه يجمعنا عليها النظام العالمى من صعد للعالميه فى اوربا و روسيا و كثير يرفض احدث حياه عالميه اجتماعيه احدث ادب ارفع ادب لان المستوى الاجتماعى هو ارفع ادب فى الكلام السلوك كان الشعبى الاسلامى الذى من اجل تخلفه كان الشغل على لافته او يافطه تقول لهم انها ليست مومس او داعره و كان النقاب او الحجاب الذى البجح الخبيث يرى انه يذكرها بدينها و العفه و هو ليس العفه هى اشرف من امه التى لم تربيه و جعلته يشكك فى شرف من الفتيات انها تلبس هذه الملابس ليفهم المتحرش الذى امه علمته يعاكس و ليس يتعرف و يتزوج و كنت اعرف ابن الشغاله تحضر الفتيات حتى بيتها و الاهل نائمين على نفسهم يمسك فى صدر الفتاه و يردد هؤلاء اولاد و الاولاد بنات يعنى يهزروا عادى معه اما الاولاد هاديين كانوا فى سن تحت العشرين بالضبط معروف الراقيه لا تأخذ بالها من هذا و انا كنت اشاهد و لا افهم و كان يردد مع امه انت خجول لماذا لا تشترك معه كانت من الطابور الخامس الحاقده بأبنها نرى كيف كانت تنظر لابنها كويس و تفهم ماذا يفعل من هنا انفعلت بـ انت خجول يا محمد ليس كل الناس مثل بعضها العقل فى حياه تعرف ارفع ادب من هنا ليس مخنوق فى الغرفه يجلس وحده مثلى انا اما الشعبى فارغ العقل يصل لى يردد مخنوق هذا عليه يضع حياه سوف تعلمه كيف يكون اجتماعى فى شقته لانه يحاول ان يكون اجتماعى فى شقق الاخرين و هذا الذى يجلب التحرش و يردد ماما لمن ليست امه و معروف ان الكبير مثل الطفل الرعايه بالتبادل بعد ان ترى ابنها و هو صغيرها يرعاها و هى كبيره و كما غير مسموح لـ شحط شعبى يبتسم لطفله و يردد انا بابا و يحرضها على الاسره ليس من حق الشعبى و خاصه الاعلامنى و الشيخ بالاعلام العربى يردد ابن عاق و يحرض الام التى مثل الطفله على ابنها او جار يتشعبط فيها و يردد الست دى امى و يحضن و يبوس و يردد ده كبيره و ده طفله كل هذا

عجبي !!
fto -

ليست حرباً على النقاب بقدر ماهي حرباً على انتشار الاسلام في اوربافبعد منع الحجاب في اماكن العمل هاهي فرنسا تمنع النقاب في الاماكن العامه وغيرها !!فماذا بعد يا فرنسا يابلد الحرية والمساوة !!

الحمدالله اخيراااااا
siham ahmadGermany -

الف الحمدالله على هالقرار الصائب الي اتخذوووه راح نخلص من هالمناظر المشوهه للاسلام والله نينجا مو حريم وانا معهم بشده يعني منظر يخوف والله شنو هالتخلف ماادري مايعجبهم لا اييون الدول الاوربيه ولا يقيمون فيها يريحون ويرتاحون ماادري شنو معناه النقاب !!!!!

أوروبا
محمد -

ألأوروبيين عملوا ألمسيحية ألأوروبية وسيعملونمن ألأسلام اسلام اوروبى على طريقتهم لأن ألعاداتتختلف كثيرا وألسيحية ألأوروبية هى ليست ألمسيحيةالتى تركز عليها ألكتاب ألمقدس وكذلك عند ألأسلامممنوع زواج ألذكور مع ألذكور وألأناث مع ألأناث وكذلك عند أليهود والسماح بها هى خطة اوروبية

نقاب اخر لحظة
سالم -

خوفا على المسلمات المنقبات والمحجبات من الغواية فعليهن العودة من حيث جئن خوفا من نقل الحضارة والتقدم العلمي والاقتصادي الاسلامي الى الغرب وخاصة الاعجاز العلمي فان عودتهن مع من يحرضهن على النقاب والحجاب الى بلاد الايمان والتقوى التي ينتشر بها المساواة واحترام المراءة هو الافضل والاسلم

التعامل بالمثل
عبدالاله محمد -

نمنع الغربيات من السير في الاماكن العامه من دون نقاب مبداء التعامل بالمثل رغم اني لست مع لبس النقاب ( وليس الحجاب ) في بلاد الغربه ولاكن يجب ان يتعود الغرب على مبداء التعامل بالمثل والا كيف سوف نحافظ على حريتنا وكرامتنا .

twabeet
abdallah -

al monakaba heya taboot yamche 3ala kadamain.....

النقاب وفوطة الراس
الحخفاجية -

هذه الغرابة السوداء المشمئزه للناظر لا يحتويها المنطق ولا الدين , وحتى غطاء الراس اليوم غير منطقي, ماذا يعمل الشعر للرجل اذا ظهر ؟ الا تعقلون يامة الجهل ؟ لو كان الشعر حرام احلقيه كله ولتكوني صلعاء اجمل من ان تكوني بعز الحر بفوطة, والمضحك البنطلون الجينز او ملابس اغراء كاملة ومعها ربطة هههههه الا يكفي هذه المهازل امام العالم ؟ اليس من المهم ان تتجمل المراة بالاخلاق والتصرف واداء واجباتها بشرف ؟ ام ان المهم ان تغطي راسها وهي ليس على خلق؟ ومن يدري ؟ الربطة هي التي تحكم للعقول الفارغة !!!

تشويش الحقائق
عراقية -

تلك المنقبات المخيفات وذوات الفووط البراقة لاخفاء الشعور الطبيعية ,, هي التي تسيء للاسلام, وترجع الصحف وتقول دول الغرب تسيء للاسلام ,, الا يكفي الضحك على الذقون ؟ كل من يريد الارهاب والبطش والاجرام يرتدي دشداشة قصيرة ويعمل لحية , وبن لادن اظرب مثال للعالم , لماذا هذا التخلف ؟ ولماذا يتمسك الاسلام بهذه المظاهر التي تتيح للبشر التلاعب بشخصياتهم امام العالم ؟ والحقيقة الرجل العربي ايضا لم يحزر ابدا , شخصيات مزدوجة ومتلاعبه وبحسب الظروف, اين الدين ؟ كل الاديان تعلم الاخلاق, فانت ايها العربي من اي طور؟ نراك تهتف بالصلاه وذكر الله والغرض هو النصب للمقابل, الكل يعرف هذه الحقائق , كفوا عن اعطاء صورة تخفي المخفي كفرا يرحمكم الله .

دامنتور الاسود
بغدادية -

يخافوا من النقاب والحجاب ويثير الجدل هذا الموضوع بالعالم والرجل العربي يحث نسائه الى النقاب والحجاب ,,,, لاحول لله يعني هو الرجل العربي غير متخفي مثلهم ؟؟؟ هههههههه الرجل العربي 20 سنة ماتعرف شخصيته ودائما في اشعار مفاجيء , اما المراة مكتفي بالتخفي بالحجاب او الغيمة السوداء المتمثلة امام كل مخاوف الاطفال على انها دامنتور او الشيطان الاسود , عجيبة عجيبة ؟ ايتها المنقبة اما كنت صغيرة ؟ وما الذي كان مخيف لك ؟ اليس السواد الذي يغطي جسم الانسان ؟؟ ولماذا تتنقبي الان ؟ لتحققي حلم الطفولة الشيطاني ؟ هنيئا لكم العيش في خوف مخيلة الطفل على ارض الواقع.

لماذا يايلاف ؟
الحخفاجية -

يا ايلاف لم يكن مخالف للنشر ,, وثم تعليقي نشرتموه ,, ورجعتم الخفيتموه , لماذا ؟ ماذا اكشفتم بعد القرار ؟؟؟ هههههههههههه

انتشار للأسلام
fed_ex -

اي انتشار للأسلام الذي تقول عنه في اوروبا والغرب!!, هل تحلم ياأخي!! البشر في الغرب بدهم يعيشوا بسلام,وهم ليس خائفون من الأسلام ولا من البوذية ,افتح عقلك!!! . هل السعودية تغطي شعر النساء خوفاً من المسيحية او الهندوسية. عندما تسمح السعودية بكشف شعر الرأس للأجانب, عندها حاسب الغرب على ازدواجية المعايير والحرية وحقوق الأنسان والحيوان , اما الحرية والمساواة في فرنسا والغرب , فعندما نكون فاقدين للشيء في بلادنا , لا يحق لنا أن نطالبهم بما لا نملك في بلادنا.الآن جاء الدور على سوريا وغيرها من الدول العربية!! فماذا تتوقع من الدول الغربية!!

stop this heresy;
Eyad Al jassani -

Please do us a favour and prohibit such a veil which is a sign of backwardness of ignorant women in different old fanatic societies . Please save reputation of great Islam and Modern Arab world and impose laws against veil in all European countries and everywhere in the world . The appearance of women with this veil can be really considered as an act of horror ! It is an insult and an obstacle in the face of womens freedom in our Arab countries . If women wish to put on this veil , they should do it only in their own societies and not elsewhere .! It is a shame to allow these women to follow the rules of their blind men of old times and carry them to the western societies !! Islam has nothing to do with such heresy : Save us Save us please !!!!

Is It Possible!
Ahmad Qandeel -

Muslim Friends,Read this and think: Is it possible that your so called & ;Ulama& ; are also wrong with so many things that the teach you!!! JAKARTA, Indonesia (AP) — People in the world''s most populous Muslim nation have been facing Africa — not Mecca — while praying. Indonesia''s highest Islamic body acknowledged Monday it made a mistake when issuing an edict in March saying the holy city in Saudi Arabia was to the country''s west. It has since asked followers to shift direction slightly northward during their daily prayers. & ;After a thorough study with some cosmography and astronomy experts, we learned they''ve been facing southern Somalia and Kenya,& ; said Ma''ruf Amin, a prominent cleric of the Indonesian Ulema Council, or MUI. "We''ve revised it now to the northwest.& ; He said Indonesians need not worry, however: The miscalculation did not affect God''s ability to hear their prayers. & ;God understands that humans make mistakes,& ; he said. & ;Allah always hears their prayers Indonesia is a secular nation of 237 million people, 90 percent of whom are Muslim, most of them moderate. The influential Ulema Council often issues fatwas, or edicts, including several controversial rulings against smoking and yoga. Many devote Muslims follow such decrees, because ignoring them is considered a sin.