أخبار

سباق الترشح للرئاسة المصريّة يحتدم مع الجدل حول صحة مبارك

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شكك خبراء ومحللون في إمكانية ترشّح مؤسس حزب الغد أيمن نور في الانتخابات الرئاسية القادمة في مصر،حتى لو نجح في تحقيق مسعاه بإيجاد مخرج قانوني للترشح لمنصب الرئاسة للمرة الثانية، مشيرين إلى وجود عقبات أخرى.

القاهرة: يشكّك خبراء ومحللون في إمكانية تجاوز أيمن نور مؤسس حزب الغد للعقبات القانونية التي تعيق إمكانية الترشح لأعلى منصب في مصر.

وكان ايمن نور قد اعلن انه يسعى لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة 2011 في إطار قانوني وشرعي، ولديه مخارج قانونية كثيرة تمكنه من الترشح لثاني مثل تقديم التماس للنائب العام لإعادة النظر في قضية تزوير توكيلات حزب الغد، موضحًا أن أحد الأسباب الـ5 لنظر الالتماس وجوبًا خلال 3 أشهر هي "إذا صدر الحكم بناء على أقوال شاهد ثبت بحكم قضائي بأنها كاذبة" والتي سيقدمها قبل الانتخابات الرئاسية بـ3 أشهر.

لكن نور اذا ما نجح في ايجاد مخرج قانوني سيواجه عقبة اخرى بعد قرار اللجنة شؤون الأحزاب حول عدم الاعتداد بأي مكاتبات بشأن حزب الغد ما لم ترد إليها من رئيسه المهندس موسى مصطفى موسى، بحسب تصريح مسؤول بحزب الغد .

وقال إسماعيل محمد المتحدث الاعلامي للحزب إن "موسى" هو الرئيس الشرعي للحزب ولذلك فالهيئة العليا الجديدة المشكلة لغد أيمن نور لا يعتد بها، موضحًا أن الحكم يعوق دخول أيمن نور الانتخابات الرئاسية باسم حزب الغد.

ومن جانبه اعتبر محمود سالم، باحث في العلوم السياسية، ترشيح نور للرئاسة فيظل الموانع القانونية المفروضة عليه بعدم ممارسة اي نشاط سياسي لمدة 5 سنوات من انقضاء فترة عقوبة السجن بتهمة الادانة بتزوير توكيلات حزبه،ما هي الا محاولة للاستمرار على الساحة السياسية.

وقال سالم ان فرص نور للترشح تكاد تكون معدومة، "لو نجح في إيجاد مخرج قانونى للترشح سيصطدم بقيود المادة 76 من الدستور وخصوصًا في ظل استمرار تأزّم الأوضاع في حزب الغد".

وقد ادين نور بالسجن 5 سنوات وخرج بعد 3 سنوات من العقوبة العام الماضي لدواع صحية، وذلك بعد صعود نجمه السياسي وحصوله على المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية الماضية بعد الرئيس مبارك.

وتحظر هذه الجريمة التي يعتبرها القانون المصرى مخلة بالشرف على صاحبها ممارسة النشاط السياسي لمدة 5 سنوات من انقضاء العقوبة .

ودخل مؤسس حزب الغد في مطب آخر بعد تأزم الخلافات بحزبه واعلان لجنة شؤون الاحزاب عدم الاعتداد بغد ايمن نور في قرار ينظر اليه المراقبون إلى أنه مؤشر على عدم رغبة النظام في ترشيح نور، وخصوصًا انه في هذه الحالة سيضطر الى التعامل كمرشح مستقل ويسعى الى الحصول على 250 توقيعًا من اعضاء المجالس النيابية والمحلية، وهو ما تعتبره المعارضة شرطًا مستحيلاً في ظل هيمنة الحزب الوطني في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى الماضية، وهيمنته المتوقعة على مقاعد مجلس الشعب في الانتخابات القادمة في اكتوبر هذا العام.

ووضعت التعديلات الاخيرة على المادة 76 طريقين فقط للترشح للرئاسة، بالنسبة إلى المرشح يجب ان يحصل على تأييد rlm;250rlm; عضوًا على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية،rlm; على ألا يقل عدد المؤيدين عن 65 من أعضاء مجلس الشعب و25 من أعضاء مجلس الشورى،rlm; وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من 14 محافظة على الأقلrlm;.rlm;

ويستنثنى من هذا الشرط مرشحو الاحزاب الرسمية التي مضى على تأسيسها خمسة أعوام، والتي تتمتع بتمثيل برلماني على نسبة rlm;5%rlm; , ويجب ان يكون المرشح المختار عضوًا في الهيئة العليا للحزب .

يقول سالم إن نور يحاول ابقاء الاضواء حوله، وخصوصًا بعد اعلان الدكتور محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية احتمال ترشحه للرئاسة.
" البرادعي يتمتع بثقل سياسي ودولي، ولاقى قبولاً شعبيًا وكان ذلك على حساب نور، لكن كثرة المرشحين المستقلين سيؤدي الى تشتيت جهود المعارضة التي تصبو الى التوحّد خلف مرشح واحد".

وكان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى قد أعلن في وقت سابق انه لا يستبعد ترشحه للرئاسة، إضافة إلى الدكتور عبد الله الاشعل الذي انضم الى الهيئة العليا للحزب العربي الاشتراكي للهدف نفسه، ومؤسِّس حزب الكرامة حمدين صباحى وغيرهم .

ويحرص الحزب الوطني الحاكم على عدم الكشف عن هوية مرشحه للرئاسة القادمة، وإن كان بعض رموز الحزب قد خرجوا في تصريحات صحافية ان "الرئيس مبارك سيكون مرشح الحزب اذا رغب في ذلك".

بيد ان حالته الصحية اضحت محل شائعات وتكهنات كثيرة في الداخل والخارج في الفترة الاخيرة .

واندلعت أحدث موجة من الشائعات حول صحة الرئيس مبارك 82 عامًا الاسبوع الماضي مع تقرير نشر في جريدة "السفير" اللبنانية اليومية قال ان الرئيس يعاني من مرض السرطان، و سيذهب للعلاج في ألمانيا ، حيث خضع لعملية جراحية في آذار / مارس لإزالة المرارة وورم حميد .

ورافق التقرير ادعاءات اسرائيلية عن صحة مبارك بعد تاجيل القاهرة للقاء كان مقررًا ان يجمع الرئيس المصرى ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مرتين خلال اسبوع، الى ان خرجت صحيفة الواشنطن تايمز الاميركية بتقرير مثير يوم الاثنين 19 يوليو/تموز .

وقالت إن "الرئيس مبارك يعاني من مرض السرطان في المعدة والبنكرياس، وأن هناك توقعات بوفاته قبل الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في العام القادم ".

واضافت الصحيفة استنادا إلى ثلاثة مسؤولين أمريكيين لم تسمهم إن مجلس الاستخبارات الوطنية الأميركي والقيادة المركزية الوسطى في القوات الأميركية قامتا بتكليف محللين استخباراتيين بالبدء في صياغة السيناريوهات المتوقعة عقب وفاة الرئيس مبارك وكيف ستؤثر هذه الوفاة على نقل السلطة في مصر.

بيد أنّالرئيس المصري رد على هذه التقارير بنشاط مكثف هذا الاسبوع بعدد من اللقاءات و حضور فعاليات مختلفة، ورافق ذلك تصريحات رفيعة المستوى تنفي هذه الشائعات بقوة، آخرها اليوم للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية سليمان عواد، الذي أكد في تصريحات صحافية على هامش لقاء مبارك والرئيس التركى عبد الله جول "أن نشاط الرئيس المكثف خلال الفترة الماضية هو خير رد على هذه التقارير التى تثور من هنا وهناك، كما أن حجم الرئيس ومصر يجعل من هذه التقارير تنتقل من مكان لآخر".

وقال السفير عواد وفقًا لوكالة الشرق الاوسط: "إن هذه التقارير تأتي من إسرائيل ومن دوائر أميركية"، مؤكدًا أن مؤسسة الرئاسة لا تعتزم أن تتصدى بنفي هذا الخبر أو ذاك.
وأضاف "السؤال لأي مدقق ما هي مصادر الخبر؟، "إن هذا الكلام مرفوض ولسنا ملزمين بالتصدى له والرد عليه".

وأشار إلى أن الرد العملي على هذه التقارير هو العمل الدؤوب للرئيس مبارك والأنشطة المكثفة التي يقوم بها فهي خير رد، مؤكدًا أن العاملين في مؤسسة الرئاسة وباقي الوزارات يلهثون وراءه ليواكبوا سرعة حركته لأن الرئيس لا يكل من العمل، وذلك من منطلق حرصه على متابعة كافة التقارير اليومية والاتصالات التي يتلقاها ويجريها مع كل من يعمل بالعمل السياسي في مصر.

وقال السفير عواد: إن مؤسسة الرئاسة تحرت الشفافية الكاملة عندما توجه الرئيس مبارك لإزالة الحوصلة المرارية في هايدلبرج بألمانيا، فكانت تصدر تصريحات دورية من مصدر طبي هو رئيس الفريق المعالج للرئيس مبارك.. هذه الشفافية والمصداقية لسنا مستعدين أن نحاول الدفاع عنها مرة أخرى.
واختتم المتحدث تصريحاته قائلاً: "إن الرئيس مبارك يعمل عملاً ويبذل جهدًا كبيرًا أرجو أن يقوم به غيره من الزعماء، وأن يلتزم به حجمًا وقيمةً المشتغلون في العمل العام في مصر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفااااااااااااااااية
ميدو -

كويس بس احسن لو عتانا و حرمنا من مجهوداته العظيمة الحكممواطن مصرى مفروس

Let us be real here
bolbol -

The next president WILL NOT be through democratic election. period

nero
nero -

اى احد غير الاستاذ جمال مبارك يعنى تشتيت للكره و رقص على السلالم لـ سنوات كثيره و تمثيل الاختلاف او الخناقه

Egypt Liberation
Zaki -

All things change, nothing is extinguished. There is nothing in the whole world which is permanent. Everything flows onward; all things are brought into being with a changing nature; the ages themselves glide by in constant movement, and that is the reason why things will change ,the Tyranny of this Illegitimate Puppet regime of Egypt brings ignorance and brutality with it. It degrades men from their just rank into the class of brutes; it damps their spirits; it suppresses art; it extinguishes every spark of noble ardour and generosity in the breasts of those who are enslaved by it; it makes naturally strong and great minds feeble and little, and triumphs over the ruins of virtue and humanity, A regime, an established order, is rarely overthrown by a revolutionary movement; usually a regime collapses of its own weakness and corruption and then a revolutionary movement enters among the ruins and takes over the powers that have become vacant, this is precisely what will happen in Egypt but soon, oppressed people are authorized whenever they can to rise and break their fetters.Yes people may think the Egyptians are not liberators. Liberators do not exist. The people liberate themselves. “and that is precisely what the Egyptian Masses will do with the help, leadership and guidance of the true Patriotic Egyptian Dr Al BaradieFreedom is first of all a responsibility before Allah from whom we come. the Egyptians are seeking to regain Allah given birth right to freedom and liberty to all mankind, History does not long entrust the care of freedom to the weak or the timid, for that we the Egyptians shall pay any price, bear any burden, meet any hardship, support any friend, oppose any foe, be ready for sacrifices and march the streets of Egypt ,to assure the survival and the success of liberty for all Egyptians . This much we pledge to do, to uproot and remove the implanted and installed regime of Egypt that rules our country without mandate through Fraudulent, rigged

عمل دؤوب وأنشطة مكثف
عبدو العبيط -

مخالف لشروط النشر

المركز الثاني الاخير
وش ذا -

وقد ادين نور بالسجن 5 سنوات وخرج بعد 3 سنوات من العقوبة العام الماضي لدواع صحية، وذلك بعد صعود نجمه السياسي وحصوله على المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية الماضية بعد الرئيس مبارك. هم اللي تقدمو للرئاسه اثنان الاول والذي حصل على اكثر من 99% مبارك والاخر نور وحصل على 1%

الملك حسني
محمود -

............. المعارضة المصرية يجب أن تتوحد على رجل ينتخبوه، مع أن التجارب العربية عموما، والمصرية خصوصا تجزم بفوز حسني مبارك إن كان حيا، أو من سيخلفه على الحزب وقد يكون ابنه جمال لتكتمل تقليعة تنصيب الأولاد في الوطن العربي!!

nero
nero -

ان الحياه مثل النافوره مثل الشلال تصل على عقول تحملها مثل نهر كل جيل يحمل احدثها و العقل كمبيوتر روحانى يحمل حياه روحيه التى نعيشها و الاجساد تتغير تتبدل و النفس فى مكانها تستمتع بالحياه التى تجرى عليها و هو يتحرك الانسان مثل من الابتدائيه يمشى على عقله حياه ثم الثانوى ثم الجامعه و خريج كليه هذه السنه يختلف عن خريج كليه قبل عشرون سنه اذ من قبل عشرون سنه جرت على عقله حياه متخلفه الان تجرى حياه راقيه على من يتخرج من الكليه و هذا هو الفرق بين عالم فى اوربا مثل فيثاغورث و على عقله تصل لنا من الله حياه الان هى متخلفه و حياه راقيه تصل لنا من الله و تصب من خلال عقل الدكتور زويل الحاصل على جائزه نوبل الذى يعتبر تمر على عقله حياه راقيه من الله و المفروض اجيال سوف يحملونها و يشعروا بها من الله الذى على قوانين منه يقفوا تمر عليهم حياه احد او تحدث من الله ان الحياه فى مصر احدث شئ من الرئيس مبارك وصل لنا من العالم و صب للجماهير قال الرئيس مبارك الدين يعنى اسلوب الحياه بين المواطن و ربه اما القانون بين المواطن و الدوله و من سوف يجلس فى المستقبل سوف يستقبل احدث من هذه الحياه او قد يستقبل قوه و حياه تشغل هذه الحياه الراقيه التى يعارض تشغيلها الشعبى

bass
khlid -

يا عم أتنيل بقى .. والله قرفتنا فى عيشتنا

ما فيش
حمودة -

في البلدان العربية لا شيء يتغير يذهب مبارك ويأتي مبارك آخر لتعم بركته أرض الكنانة برا وجوا ونيلا .

جهل حفنه من المصريين
ادم -

للاسف بعض المصريين لايقدرون مجهودات مبارك ومن له حنكه قليله فى السياسه يستطيع ان يفهم عقل مبارك الحكيم ولولا حكمته لكانت مصر الان مازالت فى الحروب مع اسرائيل والتى يتمناها كل العرب افيقوا من نومكم وياليت مبارك كان له من العمر الكثير ليظل على عرش مصر فهو ادرى الحكام بمصر وترابها فحكمته حفظت مصر من الاستفزازات ولا اظن ان امثال البرادعى ونور قادرين على حكم مصر لاننا بحاجه الى حاكم عسكرى يعرف قوه العدو الحقيقى لنا واقول لكل من يعارض مبارك البطاله موجوده فى كل انحاء العالم ونحن والحمدلله نزداد بطريقه خياليه وكفى انه للان 20 رغيف بجنيه ليتكم تكونوا حكماء فى اختيار حاكم مصر وللعلم امثال البرادعى ونور هم ممولين من امريكا وبلاد ضد امن واستقرار مصرنا الحبيبه ادعوا الله ان يولى من يصلح لحكم بلادنا وان يحفظها من كل سوء

اجمل مافى المقال
نجيب المصرى -

اجمل مافى المقال انه لم يشر من قريب اوبعيد للاخوان فتجربتهم الفاشلة فى دورة مجلس الشعب الماضية كشفت افعالهم و وصول القطبيين اظهر خطورة افكارهم وجنوحهم للانغلاق فسيد قطب هو المرجعية الام لكل اصحاب الايدى الملوثة فى تاريخ مصر الحديث من كل الجماعات التى افرخت من بيض افكاره العظيمة , وسقطات كلمات المرشد السابق فى تجيش الشباب وحكاية الرئيس الماليزى وغيرها تثبت ان هذه الجماعة شاخت وعليها ان تهتم بالدعوة وتشغل نفسها بالبزنس افضل لهل و لنا . - الاغرب فى قصة الجماعة ماسيق عن بعض كوادرها فيما يتعلق بعزمهم كتابة تاريخ مصر !!!وارجوا ان يصدقوا الناس و لا يكذبوا على الله ويكتبوا وبصدق تاريخهم الاسود فيما يتعلق بالاغتيالات. - اما اغلب الاسماء التى ذكرها المقال فهى محل قولان , فما تظهره برامج التوك شو بتركيزها على ( نخبة العاصمة ) لا يعكس الانسبة ضئيلة من رأى الشعب المصرى : فهذا الشعب العجوز يعرف كيف يفرق بين الغث و السمين و لاتبهره الكلمات المعسولة للانتهازيين حتى و ان تناقلت صورهم اجهزة التلفاز و الحت علينا بوجوههم ليل نهار.

فكر ياأيمن
جمال جادالله -

أنا أنصح أيمن نور يشوف شغلانة ثانية تكسبه فلوس غير السياسة. العملية مش ختجيب ثمنها معاك , أمريكا مالهاش أمان,ولما تنتهي الإنتخابات الرئاسية , أمريكا مش حتدفع لك فلوس , والله العظيم تجارة الفاكهة بتجيب دهب , بس ترمي علي الثمار وهو في الشجر .. سياسة إيه ياراجل , والله العظيم , اللي بيحضروا مؤتمراتك مامعاهم بطاقات انتخابية , ولو معاهم , بيعلموا علي كل المرشحين علشان يحلفوا إنهم إدوك . أنا مخلص في نصحيتي فكر ياأيمن .

صدقه لهل التعليق
احمد العراقي -

تغرد اخ نيرو بس اني كلشي ما افتهم من تعليقاتك لين تذكرني بواحد استوه يحجي يعني شخبط بالحجي