أخبار

سكان جنوب العراق ضحايا اليورانيوم والأسلحة الكيمياوية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يحمّل سكان محافظة ميسان العراقيّة الجنوبيّة المهملة في كل العهود حروب النظام السابق واستخدام الولايات المتحدة اليورانيوم والاسلحة الكيميائية في ضربها للعراق منذ عام 1991 مسؤولية ما يعانونه من تفشي أمراض سرطانيّة وأخرى متنوعة حيث لا تكاد تخلو عائلة هناك من مصابين بأمراض يتقدمها العمى والسرطان والصمم.

تقول وزارة الصحة العراقية إن تلك الاشعاعات والاسلحة الكيميائية واليورانيوم المنضب الذي ألقي على العراق وعلى ميسان (320 كم جنوب بغداد) بشكل خاص كان لها الاثر البالغ في التأثير على الجينات الوراثية الامر الذي أدى إلى ظهور الكثير من الأمراض الغريبة الخطرة وخاصة تلك التي أثرتفي الجينات.

وأوضحت أن الأمراض التي تصيب أفراد العائلات في هذه المحافظة بشكل واسع هي العمى والصمم والسرطان بحيث تتراوح الاصابة بين ثلاثة واربعة اشخاص في العائلة الواحدة.

وقد التقت "إيلاف" عددًا من هؤلاء المكفوفين الذين فضلوا رفع شكواهم عبرها لمن يستجيب من المسؤولين العراقيين.. وقال بنوان الذي يعمل حارسا في احدى المدارس "إن عدد ابنائي 15 فردا بينهم اربعة مكفوفين اولهم فتاة مواليد عام 1995 واسمها شيماء مطلبها الوحيد الذهاب خارج العراق للعلاج لان الطبيب اخبرها بامكانية علاجها في انكلترا والباقون اطفال تتراوح اعمارهم بين السادسة والسابعة ومصابون بالعمى ايضا.

محمد فنجان المصاب بالعمى قال "انا لا اطلب شيئا لنفسي فقد رضيت بقدر الله ولكن اخي اصيب بالعمى ايضا منذ ثلاث سنوات واصبح شبه عدواني "ومع ظروف الحياة المعقدة والصعبة والحياة التي نعيشها والتي تتدنى عن خط الفقر اضطررنا ان نحبسه في غرفة خاصة لايستطيع حتى الحيوان ان يسكنها".

ويتساءل قائلا "لكن ماهو العمل و انا ضرير وهو كذلك اضافة الى انه مصاب بمرض نفسي ويمكن في اي لحظة ان يتحول الى عدواني ومؤذ ولابد من معاملته وحجره بهذه الطريقة حيث قمت بربطه بسلسلة تجنبا لتبعات عدوانيته".

عائلة اخرى لديها ثلاثة مكفوفين وهم أخوة أيتام فقدوا الاب الأولى هي رنده عدنان جاسم وهي فتاة بعمر الزهور من مواليد عام 1993 فقدت بصرها تدريجيا.. اما شقيقها علي فقد اصيب بالعمى والخبل.. وكذلك الاخ الاصغر وعمره ثماني سنوات قد اصيب بالعمى وهؤلاء اليتامى المكفوفون الثلاثة يتكفلهم عمهم المعاق الذي بترت ساقه في احدى الحروب التي خاضها العراق خلال السنوات الاخيرة. وهناك حالة اخرى غريبة تخص عائلة تضم سبعة أفراد يعيشون دون خط الفقر ستة منهم فقدوا النطق ولا يستطيع الكلام في هذا البيت سوى الأم.

المنظمات الانسانية والتي تعنى بالجانب الصحي كان لها مشاركة في هذا الجانب لتخفيف معاناة هؤلاء الضحايا حيث قال حيدر حسين الجوادي مدير جمعية الهلال الأحمر العراقي فرع ميسان: لقد تمت مفاتحة المركز العام لجمعية الهلال الأحمر وشرحنا هذه الحالات الغريبة فطلب منا إكمال المسح الميداني عن حالات الاصابة لاتخاذ الاجراءات اللازمة للتخفيف من معاناة هذه الشريحة. واشار الى أن الجمعية مستمرة برصد مثل هذه الحالات الغريبة ولن نتوقف عن العمل بهذا الاتجاه الإنساني للتخفيف عن الضحايا.

احمد كريم فاضل رئيس جمعية المكفوفين في محافظة ميسان قال ان ظاهرة الامراض الخطرة هي واحدة من نتائج الحروب التي واجهتها البلاد من خلال استخدام اسلحة محظورة دوليا يضاف الى ذلك العوز والفقر الذي تعيشه الاسر والذي يحول بينها وبين مراجعة الاطباء لان تكلفته مرتفعة جدا.

واضاف رئيس جمعية المكفوفين في حديثه مع "ايلاف" ان الحكومة لاتبدي اهتماما برعاية المصابين او معالجة امراض هذه الشريحة المعاقة ولايهم مسؤوليها سوى الاستحواذ على المناصب على الرغم من وجود فقرة في الدستور العراقي لا يكاد يطبقها احد وهي المادة 32 والتي تنص على ان المعاق له حقوق على الدولة.

والحكومة لا تمنح المعوق الان سوى خمسين الف دينار عراقي "32 دولارا" ولا تدفع الا كل ثلاثة او اربعة اشهر وهي لاتكفي حتى لمراجعة الطبيب مرة واحدة في الشهر لذلك فإن اغلب العوائل التي تعاني هذه الامراض التزمت السكوت لان الفقر والعوز يحولان دون الوصول الى العلاج. ويشكو فاضل من أن جمعيته لا تملك مقرا لها وقال " طالبنا الكثير من المسؤولين في مجلس محافظة ميسان ان يقوموا بتوفير مقر لنا لكن الامر كان وعودا لاتغني ولاتشفي المكفوفين."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من ايدك الله يزيدك
هو -

مو هيه هاي امريكا الي هلهلتو من طبتلكم؟ صدام جان عنده نووي علمود امريكا تضربكم نووي؟ خليكم هلهلو و طبلو و اشتغلو بالقواعد الامريكية حراس و منظفين و عمالة و فأران تجاربالف عافية

الجمهورية الوراثية
مجد -

النفاق في العالم العربي تراث يتناقله الناس أباً عن جد وهو في حياتهم اليومية كالخبز لا يستطيعون العيش بدونه. إنه أيضاً كالمخدرات يعرف الناس مقدار ضررها ولكنهم لا يستطيعون التوقف عن تعاطيها.

Iraq is not poor
fatima -

I ask Mr . Noori Al Maliky could you please treat these persons from your salary ?? I am sure your salary is , enough to do these operations to them Only try to think about those people and help them ,you will get more than the Chair that you fight to get it ... .

شكرا ايلاف
maghribiya -

شكرا ايلاف على اضهار مايعاني منه الشعب العراقي هده هي حقيقة ماتخلفه الحرب وكفانا كدبا ماقاله مجرم الحرب بوش بان الشعب العراقي اصبح حرا هل هده هي الحرية التي كان يتغنى بها وهل من يشن حربا على بلد بداعي انها تملك ننوي يحق له هوان يضرب بها حتى الحكومة العراقية ليست موجودة طبعا هدا عادي لانها مشغولة بالمناصب عزاؤنا واحد لاخواننا المتضررين من الحرب وصبر جميل عسى الله ان يعوضه لكم بمقام جميل عنده طول الابد الا وهي الجنة انشاء الله

? Any body home
abu lashkirie -

Except the Green Zone residences who get pay by $US, the Iraqis all know that the country is 300% more toxicated than the Vietnam and 50% of new generation if not more will be infected by different types of cancer...Indeed the mission did acomplish by the americans

مصائب قل نظيرها !!
عراقي - كندا -

لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم , مآسي ونوائب قل مثيلها , تلك التي يمر بها العراقيين !! من جراء حروب النظام البائد الإجرامية وإستخدام أمريكا لليورانيوم المنضب وبقية الآسلحة الفتاكة المحرمة , وبعدها تكالب الآحزاب والكتل بالعهد الجديد على السلطة والمنصب وجمع المال , حتى أصبحت معاناة العراقيين وخاصة الفقراء منهم , أصبحت نسيا منسيا !! هل يعلم قراء إيلاف أن أغلب أشباه السياسيين وقادة الكتل المتصارعة هم من محافظة ميسان وخاصة من مدينة العمارة - مركز المحافظة ولكنهم إنهمكوا في الصراع على المناصب الزائلة ونسوا البسطاء الذين وضعوا ثقتهم فيهم , أسأل الله ألا يوفقهم ولايبارك لهم في أي عمل !!

تأثير هجوم الفلوجة أ
سلطان باشا -

كشف دراسة طبية ان معدل فيات الرضع واصابة اهالي مدينة الفلوجة العراقية بالسرطان بعد القصف الاميركي للمدينة عام 2004 يفوق ما سجل بين سكان مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين اللتين ألقيت عليهما قنابل ذرية في الحرب العالمية الثانية عام 1945. ونقلت صحيفة ;الاندبندنت; في تقرير كتبه باتريك كوكبرن بعددها الصادر السبت تفاصيل الدراسة التي اجراها مجموعة من الاطباء باشراف الدتور كريس باسبي الاستاذ الزائر في جامعة الستر. وأجرى الدراسة فريق بحث مكون من 11 شخصا في شهري كانون الثاني - يناير وشباط – فبراير من عام 2010، وقام بزيارة 711 منزلا في المدينة، وتوزيع استبيانات حول تفاصيل حالات السرطان والتشوه الخلقي. وراود أهالي مدينة الفلوجة الشكوك بعدما اعلنت الحكومة العراقية عبر تلفزيونها الرسمي انها ستعتقل كل من يدلي بمعلومات حول الاصابات بامراض السرطان والتشوه الخلقي، مسوغة ذلك بان المعلومات تخدم ;المسلحين; و;الارهابيين;!! وقال الدكتور كريس باسبي أحد المشرفين على الدراسة التي شملت 4800 شخصا من سكان الفلوجة ;انه من الصعب تحديد سبب حالات السرطان والتشوه الخلقي، لكنه خمن بأن ذلك قد يعود الى استخدام سلاح جديد ضد المباني يختراق الجدران ويقتل من بداخلها;. وأضاف الدكتور باسبي ;انه من أجل وقوع تأثير كهذا كان يجب ان يتعرض السكان الى تأثير شيء يحدث تغييرا جينياً، كالذي حدث عندما قصفت المدينة باسلحة فتاكة من قبل القوات الاميركية عام 2004; ووجد الباحثون زيادة بنسبة 38 مرة في الاصابة بسرطان الدم بين سكان مدينة الفلوجة ;بالقياس الى 17 مرة بين سكان هيروشيما اليابانية;، وعشرة أضعاف في سرطان الثدي للإناث، وزيادات كبيرة في أورام الدماغ لدى البالغين. وقال الدكتور باسبي: ;اللافت للنظر ليس زيادة انتشار السرطان بين أهالي مدينة الفلوجة بعد عام 2004 فقط، بل السرعة التي انتشر فيها;. واشار الدكتور باسبي الى دراسة سابقة بعنوان ;السرطان ووفيات الرضع في الفلوجة، العراق 2005-2009; باشراف الدكتورتين ملك حمدان وانتصار العريبي خلصت الى ارتفاع حاد بالاصابة بالسرطان والعيوب الخلقية بين المواليد في مدينة الفلوجة تصل الى 80 في المائة لكل الف ولادة مقارنة بـ 19 في المائة في مصر و17 في المائة في الأردن و9.7 في المائة في الكويت. وذكرت الدراسة ان أنواع السرطان مماثلة لتلك التي حدثت بين سكان هيروشيما بعد ت

لانهم قاتلوا
ali -

لعد ليش من المالكي اتهم سوريا مباشرة قامت القيامة علية وكلنا نعرف منو راح زار سوريا وطيب خاطرهم وكالهم لا تزعلون ترة كلام المالكي مو صحيح هسة صارت سوريا تفخيخ ومؤامرات ليش ما دعمتوا المالكي لو بالاصح الحكومة العراقية من البداية بل اخترتوا التنكيل به وبالحكومة لاسباب انتخابية تتعلق بالكراسي رجاءاانشروا

الى هو
صالح -

الى الاخ الي يكول الي يجي من ايده الله يزيده يعني لازم انت وجماعتك اتظلمون واما الله يزيدكم الي صار كله من يد الي كانوا يحكمون العراق والي يحبوه الله ينتقم منهم

S. Iraq
Rizgar -

Previous Iraqi governments abused the destitute people of South Iraq by encouraging them in recruitment in army (only option for survival); hence deliberately sent them to Kurdistan to face their destiny. (Poor Abu Khalil). (Destitute in a country will huge national incomes)Fingers crossed for innocent people of S. Iraq for better life.