أخبار

الصومال ترحب بتعزيزات الإتحاد الأفريقي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مقديشو: وصفت الحكومة الانتقالية الصومالية الاربعاء قرار الاتحاد الافريقي ارسال الالاف من الجنود الاضافيين لتعزيز قوة السلام الافريقية في الصومال بانه يشكل "قارب نجاة"، بالتزامن مع اعلان مقتل 17 شخصا في معارك في مقديشو بين المتمردين الاسلاميين والقوات الحكومية المدعومة من الاتحاد الافريقي.

واكدت الحكومة ان ذلك سيساهم في احلال الامن في كامل المنطقة. واثبت متمردو حركة الشباب الصومالية الذين تعهدوا باسقاط الحكومة الصومالية، قدرتهم على الضرب خارج الحدود الصومالية مع الاعتداء الذي هز العاصمة الاوغندية كمبالا في 11 تموز/يوليو وخلف 76 قتيلا.

وصرح الناطق باسم الحكومة الانتقالية الهشة محمد ولايو لوكالة فرانس برس "اننا نرحب بمساهمات الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي لجهة ارسال مزيد من الرجال". واضاف "نعتقد ان هذا القرار سيسمح بتحسين الوضع الامني في الصومال واحتواء التهديد الذي يشكله عناصر القاعدة (المتمردون في حركة الشباب) في المنطقة بشكل عام".

وقد اعلن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ مساء الثلاثاء في ختام القمة ال15 للمنظمة القارية في كمبالا ان الدول الاعضاء في الاتحاد وعدت بارسال اربعة الاف رجل اضافي. وتشكل قوة السلام الافريقية في الصومال التي تعد حاليا ستة الاف جندي (3500 اوغندي و2500 بوروندي)، اخر درع للحكومة في وجه هجمات عناصر حركة الشباب الاسلاميين المتطرفين المتكررة.

واضاف ولايو ان "قرارهم هو قارب نجاة بالنسبة للحكومة الانتقالية وليس مفيدا لامن الصومال وحسب بل للدول المجاورة ايضا". كما عزز الاتحاد الافريقي قواعد الاشتباك العائدة لقواته في الصومال للسماح لها شن "هجمات وقائية" في حال الاشتباه بتحضير هجوم ضدها، على ما اعلن المتحدث باسم الجيش الاوغندي الكولونيل فيليكس كولاييجي.

وطغت ازمة الصومال على قمة الاتحاد الافريقي ففرضت نفسها بالتزامن مع معارك مقديشو التي تخلف عددا من الضحايا بشكل شبه يومي. وكانت مصادر طبية اعلنت الاربعاء مقتل 17 مدنيا على الاقل في المعارك التي اندلعت في مقديشو عصر الثلاثاء بين متمردي الشباب وقوات الحكومة الصومالية.

وقال رئيس جهاز الاسعاف علي موسى لوكالة فرانس برس ان "رجال الاسعاف سحبوا جثث عشرة مدنيين وعالجوا 46 جريحا في معارك بعد ظهر امس" الثلاثاء. واضاف ان "معظم الضحايا قتلوا او جرحوا بشظايا قذائف هاون في منطقة بركة بينما علق آخرون في تبادل اطلاق نار".

من جهته، قال موظف في مستشفى المدينة جنوب مقديشو ان سبعة اشخاص توفوا متأثرين بجروحهم ليلا في المستشفى. وقال سيدو غابو الموظف في مشرحة مستشفى المدينة "غسلنا جثث سبعة مدنيين، بينهم طفل، توفوا في المستشفى الليلة الماضية وجاء اقرباؤهم لتسلم جثثهم صباح اليوم" الاربعاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف