أخبار

مشاريع إضافية للحفاظ على المنطقة التاريخية بجدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلن أمين جدة عن إنشاء "بلدية خاصة بالمنطقة التاريخية "من أجل الحفاظ على ما تبقى من أثارها بعد الحرائق التي طالت المنطقة وأتلفت العديد من مبانيها .

إيلاف من جدة: أكد رئيس بلدية جدة التاريخية المهندس سامي نوار أنه تم إنشاء بلدية جديدة تحت مسمى "بلدية المنطقة التاريخية" ، وهي خاصة بجدة التاريخية من أجل إنقاذ جدة التاريخية وتسجيلها ضمن التراث الإنساني العالمي، وجعلها منطقة جذب سياحي وتراثي .

وأوضح أنها ستضم أحياء تاريخية مهمة مثل :"حارة مظلوم والشام واليمن والبحر". وتنصب مهامها على وضع الخطط والبرامج التطويرية للمنطقة التاريخية ، والإشراف المباشر على كافة المباني التاريخية من أجل الحفاظ عليها من ناحية التأهيل والترميم ، المتابعة والتنسيق لجميع المشاريع الخاصة بالبنية التحتية للمنطقة التاريخية ، تنمية الأنشطة الاجتماعية والثقافية، إصدار التراخيص التجارية المتعلقة بها ، ومراقبة جميع الخدمات البلدية فيها .

وتابع إن البلدية الجديدة ستضم 3 إدارات للخدمات ، الرقابة و تنسيق المشاريع ، وعن موقع البلدية الجديد ذكر النوار بأنه خلف "بيت نصيف" الأثري مقر حماية المنطقة التاريخية سابقاَ .

يذكر أن " المنطقة التاريخية " شهدت في فترة من الفترات وضعا مأساويا , حيث قدر متوسط عدد الحرائق التي شبت فيها إلى 5 حرائق خلال السنوات الخمس الماضية .

فيما بلغ عدد المباني التاريخية التي خسرتها مدينة جدة منذ اعتمادها في العام 1980 بنحو200 مبنى، فيما بلغ متوسط عدد الحرائق التي شبت في المنطقة التاريخية 5 حرائق خلال السنوات الخمس الماضية .

وكان أمين محافظة جدة المهندس عاد فقيه أعلن في وقت سابق عن تنفيذ جملة من المشروعات بقيمة إجمالية تبلغ 50 مليون ريال ، وذلك بالتعاون مع " شركة جدة التاريخية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف