أخبار

تقارير: الفساد في مصر وصل لأرقام مزعجة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتحدث تقارير عن أن الفساد في مصر بات ظاهرة واسعة الانتشار مما يستدعي دق ناقوس الخطر.

القاهرة: ذكرت صحيفة إسرائيلية أن أرقام الفساد في مصر وصلت إلى حد مزعج وان 47 % من الشركات الصغيرة والمتوسطة تضطر إلى دفع رشاوى للموظفين الحكوميين للحصول على التراخيص اللازمة.

وقالت صحيفة (جيروزاليم بوست) مستشهدة بدراسة أجراها مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية على 800 شركة صغيرة ومتوسطة "إن هذه الشركات يجب أن تواصل دفع الرشاوى باستمرار للموظفين لتجنب فرض الغرامات أيضا".

وأوضحت الدراسة أن الوحدات المحلية هي الأكثر فسادا بينما جاءت الشرطة في المرتبة الأقل من ناحية الفساد، مشيرة إلى أن التدني الكبير في رواتب موظفي الحكومة، وانعدام الرقابة يعدان من الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع معدل الفساد في البلاد.

وخلص التقرير إلى أن الفساد ظاهرة واسعة الانتشار ولا يضطر أصحاب الأعمال إلى دفع الرشاوى من أجل مصالحهم القانونية فقط، وإنما للحصول على تصاريح ليسوا في حاجة إليها أيضا.

وتعليقا على التقرير قال الدكتور جمال عبد الجواد، مدير المركز، إن الأرقام مرتفعة، لكنها ما تزال أقل عن انطباع المواطنين المصريين حول انتشار الفساد في المجتمع، مضيفا "أن الزيادة المطردة في الفساد على مدى العقود القليلة الماضية تزامنت مع ظهور الشركات الجديدة في مصر. لكن المدهش جدا أن العقبة التي تمثلها الرشاوى لم تؤثر على زيادة المبادرات التجارية في القطاع الخاص".

وأشار عبد الجواد إلى التحسن في قطاع الخدمات، مثل شركات المياه والكهرباء والاتصالات.

ونقلت الصحيفة عن احد المشاركين في التقرير قوله إنه "لا الراشي ولا المرتشي يعتبران تقديم الرشاوى في المعاملات التجارية رشوة، بيد أن هؤلاء يعتبرون تقديم الرشاوى شيئا طبيعيا للحصول على الخدمة، حتى أن هذا الأمر أصبح جزءا لا يتجزأ من ثقافة مجتمع لأعمال في مصر".

وقال مانويل ترينو من منظمة الشفافية الدولية، وهي منظمة دولية تعنى بمكافحة الفساد، "أن هذه الأرقام مخيفة، ولكن ليست مستغربة"، مضيفا أن "التناقض بين القوانين وتنفيذها يفسر ارتفاع معدل الفساد في مصر".

وتابع مانويل "إن الإطار القانوني ليس سيئ، والحكومة تبدي حسن النية، حتى ان القطاع الخاص يضع آليات لمكافحة الفساد، لكن قوانين مكافحة الفساد لا تنفذ بما فيه الكفاية. وتوجد فجوة كبيرة فى مصر بين المساواة بين القانون والواقع "، بحسب قوله.

وأوضح مانويل ان الصعوبة في تنفيذ قوانين مكافحة الفساد تنبع من البيروقراطية الحكومية، مشيرا الى تقرير نشر مؤخرا من قبل منظمة الشفافية الدولية أكد ان إسكات الأصوات المدنية من قبل الدولة يحرم المواطنين من وضع المسئولين الحكوميين تحت طائلة المساءلة. ووجد التقرير أن الرقابة الإدارية المصرية لا تملك السلطة للتحقيق في اتهامات بالفساد ضد فئات معينة من موظفي الدولة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Change is coming
Zaki -

Egypt will be the land of the free only so long as it is the home of the brave Egyptians, be ready for sacrifices for Egypt now.All things change, nothing is extinguished. There is nothing in the whole world which is permanent. Everything flows onward; all things are brought into being with a changing nature; the ages themselves glide by in constant movement, and that is the main reason why things will change in Egypt soon ,perhaps sooner than we all think ,the Tyranny of this Illegitimate Puppet regime of Egypt brings ignorance and brutality with it to all Egyptians Muslims, Copts, young, old, men and women. It degrades men from their just rank into the class of brutes; it damps their spirits; it suppresses art; it extinguishes every spark of noble ardour and generosity in the breasts of those who are enslaved by it; it makes naturally strong and great minds feeble and little, all this much more crimes against humanity being committed by the Illegitimate implanted regime of Egypt , on a daily basis and triumphs over the ruins of virtue and humanity, A regime, an established order, is rarely overthrown by a revolutionary movement; usually a regime collapses of its own weakness , corruption, ignorance, and traitorous acts and then a revolutionary movement enters among the ruins and takes over the powers that have become vacant, this is precisely what will happen in Egypt but soon, oppressed people are authorized whenever they can to rise and break their fetters.Yes people may think the Egyptians are not liberators. Liberators do not exist. The people liberate themselves. “and that is precisely what the Egyptian Masses will do soon, with the help, leadership and guidance of the true Patriotic ,decent and more importantly civilized Egyptian Dr Al Baradie,When the Egyptian Illegitimate regime starts fearing the people there is liberty, and freedom. But When the people remain fearing this Illegal outlaw regime the tyranny ,humiliation ,torture, imprisonment of the i

Not Surprised
Fadi -

As long as Mubarak is ruling, there is NO HOPE for the situation to get better. ....

نرجوكم عبروا عن تضام
الموظفين فى الكهرباء -

نرجوكم عبروا عن تضامنكم معانا بنشر قضيتنا لكل اصدقائكم فى الصحافه والاعلام وناشطين حقوق الانسان والمواقع الالكترونيه ولكم كل الشكر.الموظفين فى الكهرباء العاملون بشركات توزيع الكهرباء بجنوب الدلتا وشمال الدلتا وجنوب القاهره وشمال القاهره فرق الصيانه المشتركه والاعطال تهديدهم بوقفات تصعيديه نتيجة تجاهل وزير الكهرباء والطاقة الدكتور حسن يونس لمطالبهم وتركهم بدون تأمين علي الحياة نتيجة تعرضهم للخطر اثناء قيامهم بعمليات الصيانه الدوريه وانشأ المحتجون "مجموعة" عبر الموقع الاجتماعي الشهير الفيس بوك بعنوان " الموظفين بالكهرباء "وقاموا بنشر بيان يتضمن: صرخة لوزير الكهرباء قالوا فيها نحن الموظفين والعاملين بالكهرباء نتعرض للخطر والموت في كليوم دون أي مقابل للمخاطر التي نتعرض لها فمخاطر الكهرباء علي الإنسان يتسبب مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان في إحداث آثار تتوقف خطورتها علي مسار التيار وشدته والمده التي يبقي خلالها المصاب تحت تأثير التيار ، وينشأ عن ذلك حروق وقد يتسبب مرور التيار في إحداث شلل موضعي أو الوفاة . وللتيار الكهربائي آثار حرارية هي التي تسبب الحروق وآثار كيميائية هي التي تتسبب في تحليل الدم والخلايا العصبيه ونحن مجموعه كبيره من المهندسين والفنين والعمال لنا مطالب بسيطة وعادله . إعادة النظر في أجور العاملين بالكهرباء بصفه عامه فنحن شركه قابضه تحقق أرباح طائلة بمجهود وأحيانا بحياة العاملين اين نحن من هذه المكاسب ما هو مصير أسرة من يموت منا أثناء العمل أو بسبب العمل . كل مانطمع فيه هو أن نضمن مستقبل أبنائنا إن حدث لنا شئ نطالب 1 اذا توفي اي من العاملين بالكهرباء أثناء عمله أو بسبب العمل أن يصرف لأسرته جميع مستحقاته كاملة مساواه بالذين يصلوا لسن المعاش حينها. 2 عمل بوليصة تامين علي الحياة للعاملين علي الخطوط والشبكات الكهربائية . 3 تجديد وإحلال لكل الأبراج المتهالكة والتي تعرض أروحنا للخطر 4 تخصيص بدل تسلق لمتسلقي الأبراج . ولا فرق هنا بين العامل الدائم والعامل المؤقت فكلهما واجهان لعمله واحده . أننا لانطلب المستحيل. وشكرا لكل الشرفاء و المناضلين من اجل الحق شكرا لكل من يتبني قضيتنا العادلة ولكل من يتضامن معنا.. وناشدوا في بيانهم الوزير حسن يونس بإعادة هيكلة أجورهم وتحسين أوضاعهم المعيشية وحمايتهم من المخاطر التي يتعرضون لها وفي النهاية هددوا بتصعيد موقفهم بعمل