أخبار

الكويت تتلقى 650 مليون دولار تعويضا لفترة الاحتلال

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: سددت الامم المتحدة الخميس للكويت مبلغ 650 مليون دولار (497,4 مليون يورو) تعويضا لفترة الاحتلال العراقي لهذا البلد.

ومع تسديد هذا المبلغ، ترتفع القيمة الاجمالية للتعويضات التي تم دفعت للكويت الى 30,15 مليار دولار. وتناهز قيمة المبلغ المتبقي 22,3 مليار دولار.

واوضحت لجنة تعويضات الامم المتحدة ان القسم الاكبر من المبلغ الذي سدد الخميس مخصص لشركات كويتية خاصة وعامة وحكومات دول مختلفة تاثرت بالنزاع (خصوصا سفارات)، اضافة الى مؤسسات دولية.

ويسدد العراق حاليا خمسة في المئة من عائداته النفطية والغازية لصندوق خاص في الامم المتحدة تعويضا لاحتلاله الكويت لمدة سبعة اشهر. وتطالب السلطات العراقية بتقليص هذه النسبة الى 2,5 في المئة.

واثر سقوط نظام صدام حسين العام 2003، طالبت السلطات العراقية مرارا بتخفيف قيمة هذه التعويضات والديون الموروثة من النظام السابق.

وفي ايار/مايو، اكد وزير النفط العراقي حسين شهرستاني ان العراق لم يعد قادرا على دفع تلك التعويضات، داعيا الكويت الى "نسيان الماضي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لك الله ياعراق
مواطن عراقي -

سوف نقف أمام الله في محكمة العدل الالهية وعندها سيأخذ كل عراقي حقه من جلود أولئك الذين سرقوا البلاد وتآمروا مع النظام البائد وأعانوه في حروبه التي اهلكَ بها الحرث والنسل. وإن شاء الله سيفرح حينها المُستضعفون والمحرومون وسيبكي حينها الطغاة والمجرمون والمتآمرون والذين يقتاتون على دماء الشعوب. وما هذه الدنيا كمن انتقل من ضفة إلى ضفة أخرى

سم وزقوم
عراقى -

اخر مؤامرة جاءونا بسفير بحر الظلمات وستسدد على داير المليم وكله سحت حيث الذى عنده سيارة موديل 1980 قال انها موديل 1990 واطالب البرلمان القادم ان كنو شرفاء بعد الانسحاب بتقديم شكوى ضد امريكا وبرطانيا والكويت جراء الغزو وقطع العلاقات مع ايران والكوبت وسوريا

Halabja
Rizgar -

Iraq shells out five per cent of its oil revenue to a United Nations war reparations fund created after the 1990 invasion of Kuwait, a financial obligation, for Seven months occupation. Same Iraq shells Zero per cent of its oil revenue to Halabja and Kurdistan after eighty years of brutal occupation. Furthermore, Sir Sharestany tries daily to go around and deceive Kurds with oil incomes, that there were significant parallels to be drawn. Why do Kurds not have a voice? Is it because the life of a Kurd has no value? It is our destiny to be surrounded by sharks.

وين ما يضربها عوجاء
بوسالم ١ -

ملايين من اموال الشعب العراقي تتبخر كل يوم ، سرقة و تهريب النفط للجار الفارسي ،، و السرقات لاصحاب النفوذ و التعويضات الي مالها آخر .. و قديما قالوا : عندك ما تأكل قال لا ، عندك ما تغرم قال نعم .