أخبار

فتاة منقبة من غزة تتعلم قيادة شاحنة تخوّفًا من المستقبل المجهول

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لجأت فتاة منقّبة من قطاع غزة إلى تعلم قيادة سيارة شاحنة في خطوة هي الأولى من نوعها في قطاع غزة، حيث لم يسجل سابقًا في القطاع حصول أي فتاة على رخصة قيادة شاحنة، وتقول لينا ابراهيم ان المستقبل المجهول هو الذي دفعها إلى ذلك.

على الرغم من حالة أسرتها المادية الجيدة، إلا أن لينا إبراهيم لا تتوقع غدًا مشرقًا في ظل ضبابية حياة الفلسطينيين وقضيتهم المرتبطة بعوامل سياسية داخلية وخارجية دولية. وتشير الفتاة لينا بيدها نحو صورة لشمس الحرية معلقة على حائط لمدرسة تعليم قيادة السيارات في غزة، وكأنها تتأمل المستقبل.

تقول لينا التي تدرس في الجامعة "فضّلت أن أستغل الإجازة الصيفية الجامعية في تعليم قيادة سيارة شحن". ومن النادر أن تجد فلسطينية تقود مثل هذا النوع من السيارات التي تحمل عادة سلعًا ومواد غذائية وهي مهنة عادة ما تكون للرجال.

لكن لينا "22 عامًا" تقول لإيلاف "ليس من العيب أن تعمل المرأة في مجالات مختلفة كانت تعتقد أنها حكر على الرجل، فالظروف في غالب الأحيان تدفع المرأة لأن تعمل في مجالات لم تكن تعمل بها في السابق". هذا المفهوم النسوي بدأ يدخل حيّز التنفيذ بالنسبة إلينا وغيرها من الفتيات.

وكانت سيدة اخرى فلسطينية من غزة عملت في مجال ميكانيكي سيارات، وهي السيدة الوحيدة التي تمتاز بهذه المهنة، ما جعل معظم السيدات اللاتي يمتلكن سيارات خاصة، لأن يصلحن سيارتهن عندها.

وتعتقد لينا أن الوضع الإقتصادي الفلسطيني يمر بمراحل أكثر سوءًا. وقالت لإيلاف "الفقر والبطالة إزدادت بشكل كبير جدًّا، ما حذا بالشباب للبحث مطوّلاً عن عمل دون جدوى، وكذلك للفتيات". ولا تعتقد لينا التي تدرس بصريات طبية في احد جامعات غزة، أن شهادتها الجامعية ستفتح لها مجالاً للعمل. وقالت "آلاف الخريجين والخريجات أنهوا دراستهم الجامعية دون أن يتمكنوا من الحصول على عمل مناسب".


ويعمل إبراهيم والد لينا في مهنة ميكانيكي سيارات. وقال لإيلاف "الحمد الله وضعي المادي جيد، ولست بحاجة إلى عمل إبنتي، فأنا أقنعتها بتعليم قيادة سيارة الشحن، كي يكون لها مجالاً أوسع في المستقبل في حال تزوجت". وقالت لينا "قد يكون نصيبي في الزواج من شاب تعصف به رياح الأيام والسنين، وأضطر لأن أعمل على سيارة شحن".

ويقول والدها إن عمل المرأة يفيد كثيرًا في الحياة الزوجية ولهذا كان أولادي الذكور معارضين تمامًا للفكرة في بداية الأمر، لكنهم رضخوا للواقع وتقبلوا أن تقود أختهم سيارة شحن دون خجل. وقال "يجب أن يساعد كل منهما الآخر في حياتهما"، في إشارة للزوج وزوجته.

ولا يتعلق موضوع تعليم الغزية لينا بشهرة إعلامية أو ما شابه. وقالت "بالطبع لا يهمني الأمر مطلقًا، حتى هنا الكل يستهجن ركوبي للسيارة الشحن وينظرون إليّ بنظرات غريبة، لكن هذا الوضع لا يهمني بالمطلق لطالما أنا لا أعمل شيئًا خطأ". وتعلق الفتاة ضاحكةً على شاب كان يقود دراجته النارية حينما رآها وهي تقود الشاحنة، فترك دراجته ونظر إليها مطوَّلاً، وكاد أن يصطدم في سيارة أخرى

وأشارت صابرين أبو لحية، مديرة مدرسة لتعليم قيادة السيارات، أن لينا الوحيدة بين النساء الغزاويات اللاتي تعلمن على سيارة شحن. وقالت لإيلاف "ما زالت النساء في غزة بحاجة إلى فرصة أكبر وحرية اوسع في ظل ظروف الأراضي الفلسطينية الصعبة للغاية".

وأضافت "لينا تتعلم بسرعة كبيرة، وفي بعض الأحيان تفوق الشباب في الإستيعاب". وتنتظر لينا أن تدخل الفحص النهائي بعد أيام قليلة، لكنها لن تأمل حاليًا أن ينتظرها العمل بمجرد حصولها على رخصة قيادة السيارة أو حتى إنهاء دراستها الجامعية، مثلها مثل جيوش الخريجين الذين ينتظرون تغير الوضع الإقتصادي والحالة السياسية الفلسطينية العامة التي تلقي بظلالها على حياة الناس وفرص العمل داخل الأراضي الفلسطينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

قيادة شاحنة او معدات ثقيله من الله متسلمه صحيه جميله معها او فيها هذه الحياه قوانين من الله توصل لها الانسان فى القياده و ساعات العمل و صيانه كابينه القياده و سلوكيات من يتعامل مع قائد الشاحنه او المعدات الثقيله فيها حياه جنه لكن يصل ابن الحرام بالاهمال المتعمد يضغط على من فيها يجعله ينام من ساعات عمل زياده و يمثل انه يكافح بتخريب حياه و هذا دليل انه بليد المستعمر استطع حفر قناه السويس و شق الترع بقوانين نرى الحياه فى اوربا راقيه حياه عماليه اما فى بلاد اولاد الحرام يضايق العمال و هؤلاء مثل ابوالهول جسد اسد و رأس انسان و هذا الجسد بالضغط عليه تصل اجيال لا تهتم بممارسه حياه بالقانون و خطر على صاحبها ليس شطاره لن يكون انسان بيننا لكن يشبه الحيوان او يمرض و يموت يجب ابن العبيطه هذا احد يوجه له انذار يذاكر شغله و لا يمثل انه يعرق و يكافح لان الحياه ليست تعب فى قياده شاحنه هى مثل فريق كره نسائى هذه هى الحياه البيتى و فى الشارع اما جلسات بلطجه فتوات و قتل كثير فى ملاعب مصر بـ بلع اللسان من الثور الهائج هذا ليس من الرجوله و لا علاقه لكلمه رجوله بـ سائق او حياه مثل كلمه هويه اذ هناك ابن العبيطه الذى يطالب الناس تلغى اسلوب حياتها مهنى او اجتماعى و تعبد الرجوله و الهويه للبلاد تسجد لاصنام و مع نساء البيوت يعبط بأخذ مصطلح مراهق و يكذب عليهم بأن الله يعطى انسان متمرد يظهر تمرده فى المراهقه ان للنساء لتفهم ان الطفل فضح الجاهل المتخلف و شاف تخلفه بنور الله و الجاهل الشعبى معروف يخشى كلام الطفل فـ يتكلم مع امه يقول له سوف اكلم امك شغل جواسيس و صايع

nero
nero -

مشهوره النساء بالقياده من انسان البيتى فى كل مكان و ليس بيتى يعنى تجلب الفاظ البيت فى العمل و مشهوره بالشرف و الجديه و ما حدث صدقت الثور الهائج الذى اخرج لاعبيبه بضربه لها و المجنون الكابتن البلد الشحط الذى يشتم الحكم و بسرعه يوبخ زميله فـ الحكم لانه من العيال الكبيره يعنى لم يتربى من و هو صغير على اخلاق الحاره يمثل انه فهم و يطرد الاعب المستجد رغم ان سمع من يشتمه يوبخ الاعب و سـ السيد الذى يمثل الجنان عندما يتكلم معه احد و يحذر منه الاعلام لا تقتربى كلميه فى الوقت المناسب و فرح بـ تمثل انه ثور هائج و فى الملاعب كثير مات من بلع اللسان كل هؤلاء كانت المراه تصدق ان هذه الرجوله الان من تربى ابنها تبعده عن الرجال و تجلسه فى البيت و هو لا يخفى غيرته من رجاله راقيه تربيه امهات فى البيت و يحقد عليهم و كثيرا لا اعرفه يصل لى يردد اشمعنى انت كيف لا اعبط مثله مثال ان يكون فى معاكسه فتيات و يرى انى جالس بعيد لا اهتم و هو لا يستطيع يجلس مثلى يتجنن لان عقله فارغ ليس فيه شئ ان النساء يجب تأهيلها لتتعلم من مدرسه الحياه المجلات و ان كذب عليها رجل بأن الواقع مختلف ان المجلات تجعلها مثل اى طبيب نفسى بدون دراسه مهنيه تفهم من امامها و تخفى تعبيرات تفضح اسرارها و تفهم و تعرف تبعد عن من هو يفكر فى بهدله حياه اجتماعيه او مهنيه لها و كان كثير يهاجمنى بأنى انطوائى لان لا افتح لهم الباب لصداقه و هى ليست مطلوبه و لا صلاه هى مفروضه ان المجلات مهمه لتكبر الفتيات بسرعه بها مثل مجله هو و هى لـ الاسره و تفيد فى معاملات يجب شراء اعداد قديمه منها و منها عدد يتكلم كيف تقول لا لمستويات قد تخجل من الجار او من القريب ايضا كيف تعالج الخجل

معلومات غير دقيقة
محمد صيام -

في خطوة هي الأولى من نوعها في قطاع غزة، حيث لم يسجل سابقًا في القطاع حصول أي فتاة على رخصة قيادة شاحنة،!!!!!!!!!!!!!!!!!!!المعلومات غير دقيقية،،، اعرف اكثر من سيدة في غزة لديهم رخصة قيادة شاحنة ومنهم بنت عمي سميرة صيام التي تدرب قيادة سيارات ايضا منذ عقود وعملت في مجال تصدير البرتقال وكانت تقود الشاحنة من غزة الى الأردن، والآن تعمل مدربة قيادة سيارات فب مدرسة بيت لاهيا في غزة

دراسه طبيه
منصور بن بريك -

لبس الحجاب الكامل يؤدي: 1--مرض هشاشه العظام 2-امراض نفسيه وعصبيه هل يستطيع الرجل تحمل هذااللباس لمده ساعه؟؟

stay at home
Said -

the ladies with Niqab should stay at home and not to threaten the safety of the others. with the niqab she hardley sees 60pct of normal people''s view. so stay at home and cook for your Master

Stay Home!!!
Iraqi American -

With that thing on your face I wouldn''t allow you to drive a bicycle, leave alone a truck!!! I agree with # 5. Stay Home!!!!