أخبار

واشنطن قلقة من تسريب محتمل لبرقيات دبلوماسية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعربت وزارة الخارجية الاميركية عن قلقها الجمعة من احتمال تسريب عدد من البرقيات الدبلوماسية السرية لموقع "ويكيليكس" وذلك بعد تسريب وثائق تابعة للبنتاغون حول الحرب في افغانستان.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي للصحافيين "لقد كان هناك مجموعة من البرقيات" بين الوثائق ال92 الفا السرية التي تم نشرها على الموقع الالكتروني "ربما خمس او ست" برقيات.

واضاف ان "ذلك يعني ان هناك ربما برقيات من وزارة الخارجية نقلت الى ويكيليكس"، وذكر بان بعض المعلومات "تشير الى عدد كبير من برقيات وزارة الخارجية". وقال "لا يمكننا التحقق من الامر". وتساءل "هل نحن قلقون من احتمال فقدان وثائق دبلوماسية؟ نعم، نحن قلقون".

واوضح "عندما نقوم بتحليل الوضع في دول مثل افغانستان وباكستان نحن نرسل هذا التحليل الى الوكالات الحكومية بما فيها الى عناوين ضمن الجيش".

واضاف "هناك بالتالي وثائق سرية تابعة لوزارة الخارجية (...) في الشبكات العسكرية". وقال "هل بعضها في خطر؟ الاجابة هي نعم".

واشار كراولي الى انه وعلاوة عن تسريب وثائق عسكرية، فان الوثائق التابعة لوزارة الخارجية يمكن ان تهدد حياة اشخاص او تفقدها مصادر للمعلومات. واعرب كراولي عن امله في ان يمتنع "ويكيليكس" في حال كان يملك وثائق اخرى تابعة لوزارة الخارجية عن نشرها.

واضاف ان وزارة الخارجية وجهت رسائل بها المعنى الى "ويكيليكس" الا انها لم تتلق اجابة حتى الان.

ويشتبه في قيام برادلي مانينغ وهو جندي اميركي بتسريب هذه المعلومات الى "ويكيليكس" بالاضافة الى تسجيل فيديو حول هفوة ارتكبها الجيش الاميركي في العراق.

كما يتهم مانينغ بتحميل 150 الف برقية دبلوماسية بشكل غير شرعي، تم تسريب 50 منها وذلك رغم التهديد الذي تمثله للامن القومي للولايات المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف