أخبار

مغزى مجيء العاهل السعودي والرئيس السوري معاً الى لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قد يكون أبلغ تعبير عن نجاح المهمة التي قام بها الملك السعودي والرئيس السوري لمعالجة الوضع المضطرب في لبنان، وهو قيام الملك عبد الله من على باب الطائرة وهو يهم بمغادرة بيروت، برفع إبهام يده اليمنى في إشارة الى أن الأمور سارت على ما يرام، وهذا ما أوضحه البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية الذي تضمن ثلاثة عناوين رئيسة تشكل ما يراه العاهل السعودي والرئيس السوري ومعهما الرئيس اللبناني أساساً للحفاظ على الاستقرار في لبنان.

بيروت: لم يسبق أن شوهد رئيسان عربيان ينزلان سلم الطائرة معاً عند زيارتهما دولة عربية أو غيرها، لكن هذا ما حصل في لبنان حيث حطت الطائرة الملكية السعودية الخاصة التي أقلت خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مصحوباً بالرئيس السوري الدكتور بشار الأسد في مطار بيروت ليستقبلا بالترحيب والعناق من قبل رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري ووزراء ونواب وسفراء عرب وأجانب، مشهد قلّ نظيره في دنيا السياسة أن يأتي زعيمان عربيان من وزن العاهل السعودي والرئيس السوري الى بيروت، شعوراً منهما بخطورة المرحلة التي يمر فيها لبنان وضرورة الوقوف الى جانبه والأخذ بيده لتخطيها، بعد الانقسام الذي عاد ليطل برأسه على الساحة الداخلية إثر تزايد الحديث عن قرب إصدار المحكمة الدولية الناظرة في اغتيال الرئيس رفيق الحريري قرارا ظنيا يتضمن اتهاماً لعناصر حزب الله بالضلوع في الجريمة، وهو الأمر الذي يرفضه الحزب ويعتبره عدواناً عليه، فيما فريق الأكثرية وفي مقدمه تيار "المستقبل" الذي يتزعمه الحريري، يؤكد ثقته بالمحكمة وما يصدر عنها من أحكام.

ثمة من قال وهو يهم بمصافحة الملك عبد الله والرئيس الأسد على أرض المطار، أن نتائج الزيارة بدأت تتضح من هنا. من هذا المشهد تحديداً الذي حمل رسالة واضحة للبنانيين مسؤولين ومواطنين ومعهم كل العرب والمتابعين للشأن اللبناني أن المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية شبكتا الأيدي وهما تسيران بخطى واحدة وبتصور مشترك لكيفية إخراج لبنان من أزمته على قاعدة اعتماد الحوار بين سائر الفرقاء لحل الخلافات في ما بينهم، والحرص على تثبيت الاستقرار وعدم المس به والتأكيد على أن أي مشكلة مهما كبرت واستفحلت، لا بد من إيجاد مخرج لها.

وهذا ما عكسه البيان الرسمي الصادر عقب المباحثات التي أجراها الملك عبد الله والأسد في دمشق أمس، قبل توجههما الى العاصمة اللبنانية اليوم، خصوصاً لجهة التأكيد على "دعم مسيرة التوافق التي شهدها لبنان منذ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ودعم كل ما يسهم في تثبيت استقراره ووحدته وتعزيز الثقة بين أبنائه".

وإذا كانت وسائل الإعلام المحلية والعربية ركزت على الحفاوة الكبيرة التي لقيها العاهل السعودي والرئيس السوري منذ لحظة وصولهما أرض المطار حتى مغادرتهما له بعد مباحثات عقداها في القصر الجمهوري ومشاركتهما في مأدبة الغداء التي أقيمت على شرفهما، فإن ما توقفت عنده هذه الوسائل إشارتها الى أن مجيء الملك عبد الله بن عبد العزيز الى بيروت هو الأول له بعد تسلمه القيادة في المملكة وهو كان زار بيروت في العام 2002 حين كان ولياً للعهد وشارك يومها في القمة العربية التي انعقدت فيها عام 2002 وأطلق خلالها مبادرته العربية للسلام، أما الرئيس الأسد فيزور لبنان بعد السنوات العجاف التي عاشتها العلاقات اللبنانية السورية إثر اغتيال الرئيس رفيق الحريري وما رافقها من أحداث وتطورات ومواقف باعدت الدولتين الى حد كبير، علماً أنه سبق له أن زار لبنان مرتين: واحدة بمناسبة القمة العربية المذكورة والثانية قبلها بأيام في عهد رئيس الجمهورية السابق العماد إميل لحود.

وفي تحرك بدا وكأنه متفق عليه بين الملك عبد الله والرئيس الأسد، فقد التقى الأول بعد القمة الثلاثية التي جمعته مع الأسد وسليمان، رئيس الحكومة سعد الحريري الذي اصطحبه من القصر الجمهوري الى دارته في وسط بيروت، حيث كانت في استقباله قيادات سياسية ودينية، فيما اجتمع الرئيس السوري وبعد خلوة عقدها مع الرئيس اللبناني الى رئيس البرلمان نبيه بري، في وقت التقى فيه وزير الخارجية السوري وليد المعلم وفد كتلة الوفاء للمقاومة (حزب الله) برئاسة النائب محمد رعد. وكان مسؤولون في الحزب حرصوا قبل ساعات من الاجتماع المذكور على القول إنهم يعولون على الجهود العربية، خصوصاً السعودية منها والسورية، لإحباط مخطط الفتنة الذي يُعد للبنان عبر المحكمة الدولية.

وقد يكون أبلغ تعبير عن نجاح المهمة التي قام بها الملك السعودي والرئيس السوري لمعالجة الوضع المضطرب في لبنان، وهو قيام الملك عبد الله من على باب الطائرة وهو يهم بمغادرة بيروت، برفع إبهام يده اليمنى في إشارة الى أن الأمور سارت على ما يرام، وهذا ما أوضحه البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية الذي تضمن ثلاثة عناوين رئيسة تشكل ما يراه العاهل السعودي والرئيس السوري ومعهما الرئيس اللبناني أساساً للحفاظ على الاستقرار في لبنان ومواجهة كل ما من شأنه المس به، وذلك باستمرار ودعم هيئة الحوار الوطني، والتمسك باتفاقي الطائف والدوحة، والاحتكام الى المؤسسات الشرعية والدستورية والى حكومة الوحدة الوطنية لحل الخلافات.

وجاء في البيان: "إن القادة الثلاثة أجروا مباحثات تناولت سبل تعزيز الوفاق الوطني والاستقرار الداخلي في لبنان وتحسين فرص النمو الاقتصادي والاجتماعي". كما نوّه القادة بالتطورات الإيجابية التي حصلت على الساحة اللبنانية منذ اتفاق الدوحة وأكدوا استمرار نهج التهدئة والحوار وتعزيز الوحدة الوطنية ودرء الأخطار الخارجية. وأعلنوا عن تضامنهم مع لبنان في مواجهة تهديدات اسرائيل وخروقاتها اليومية لسيادته واستقلاله وسعيها لزعزعة استقراره.

وذكر البيان أن القادة أكدوا أهمية الاستمرار بدعم اتفاق الدوحة واستكمال تنفيذ اتفاق الطائف ومواصلة عمل هيئة الحوار الوطني والالتزام بعدم اللجوء الى العنف وتغليب مصلحة لبنان العليا على أي مصلحة فئوية، والاحتكام الى الشرعية والمؤسسات الدستورية والى حكومة الوحدة الوطنية لحل الخلافات. ولفت البيان الى أن الزعيمين السوري والسعودي أكدا استمرار دعمهما للبنان ورئيسه لما هو في مصلحة اللبنانيين.

وفي الشأن الإقليمي استعرض القادة تطوّر الأوضاع على هذا الصعيد وأكدوا ضرورة التضامن والوقوف صفاً واحداً لرفع التحديات التي تواجهها الدول العربية، وعلى رأسها التحدي الإسرائيلي الذي يتمثل باستمرار الاحتلال للاراضي العربية والممارسات التعسفية والإجرامية ضد الشعب الفلسطيني وحصار غزة، والسعي المدان لتهويد مدينة القدس، وكذلك مواجهة ما يحاك للمنطقة العربية من دسائس ومؤامرات لإرباكها بالفتن الطائفية والمذهبية، والتي لن تكون أي دولة عربية بمنأى عن تداعياتها، وهي التي تميز تاريخها بروح العيش المشترك.

كذلك أكدوا في هذا المجال ضرورة السعي بصورة حيثية لإقامة سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط، من دون إبطاء، وضمن مهل محددة، على قاعدة قرارات الشرعية الدولية ومرجعية مدريد والمبادرة العربية للسلام في جميع مندرجاتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سلمت ابا متعب
عبسبس -

وش في حسونه قلب وين التهديد للسعوديه وش صار تستجدي الان..عيد الاضحى ليس ببعيد ياحسونه

ملك عظيم
جزائري -

الملك عبدالله رجل محب للخير ، و معروف عنه أنه طيب القلب و ذو أخلاق رفيعة و نية صافية ، و لكن أصدقاء إيران لايريدون الخير للمنطقة و لا للبنان .لأن هم إيران كهم إسرائيل كلاهما تريد تمزيق الوحدة العربية

فديت روحك
جود - الكويت -

فديت روحك وقلبك يا بو متعب ..أسأل الله أن يجعلك حمامة خير بين العرب .. ولخدمة الأمة الأسلامية كما أنت خادم الحرمين الشريفين .. الله يعطيك الصحة والعافيه يااااارب ..

نرجو الانتباه
نادين -

مكتوب بالانكليزية على طائرة الملك السعودي عبد الله god bless you , لاأعرف ان كنا قد تعلمنا الانكليزية في المدارس والجامعات بصورة مختلفة عما هو في السعودية, حرف g في god يجب استبداله بحرف g كبيرة اي God لان كلمة god بالانكليزية تعني اله, بينما تعني كلمة God الله .

استمعوا جيدا للملك
toto -

رجل العقل والسلام والوفاق.. إليكم.. فاسمعوا قوله واعقلوهعجيب أمر هؤلاء الناس: أولئك الذين ;لا يعقلون;: ويحبون أن يجاريهم الآخرون في ;الغيبوبة العقلية;، وكأن شعارهم المفضل ;لنسقط متحدين في أودية الحمق والجنون;.. لم تكد أنباء الحراك السياسي الحر النزيه العقلاني الذي يقوده الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز في المنطقة، لم تكد هذه الأنباء تنتشر حتى سارعت أطراف كثيرة ;دولية وإقليمية أو أميركية وعربية وبلا لياقة دبلوماسية; إلى إسقاط أهوائها وأمانيها على هذا الحراك طبعا.. ليس من حقنا أن نمنع أحدا من ;التفسير السياسي; لهذا الحدث أو ذاك، بيد أن للتفسير السياسي المعتبر شروطه ومقوماته ولوازمه. ومن هذه الشروط والمقومات في حالتنا هذه، مثلا: التعرف الموضوعي على شخصية صاحب القرار والموقف.. ثم التعرف الموضوعي على الدور التاريخي والسياسي لبلد صاحب القرار والموقف: 1) العاهل السعودي رجل يتمتع بصفات العقلانية.. والمسؤولية.. والنزاهة.. وحمل الهم العربي حملا يحفزه - دوما - إلى ابتدار المواقف التي تنقذ السفينة من الغرق، وتنجي الدار من الحريق.. على سبيل المثال: لقد اكتنفت قمة الكويت الاقتصادية أجواء كادت أن تلقي اليأس السياسي في قلوب العرب أجمعين.. هنالك فتح العاهل السعودي نوافذ للأمل من خلال خطاب باغت الجميع عماده المصارحة والمصالحة العربية ونقد الذات ابتغاء إنقاذها.. فقد جاء في ذلك الخطاب: ;يجب أن أكون صريحا صادقا مع نفسي ومعكم فأقول: إن خلافاتنا السياسية أدت إلى فرقتنا وانقساماتنا وشتات أمرنا، وما زالت هذه الخلافات عونا للعدو الإسرائيلي الغادر ولكل من يريد شق الصف العربي لتحقيق أهدافه الإقليمية على حساب وحدتنا وعزتنا وآمالنا. إننا قادة الأمة العربية مسؤولون جميعا عن الوهن الذي أصاب وحدة موقفنا وعن الضعف الذي هدد تضامننا. أقول هذا ولا أستثني أحدا. أناشدكم ونفسي أن نكون أكبر من جراحنا، وأن نسمو على خلافاتنا، وأن نهزم ظنون أعدائنا;. ولقد صدّق قوله بالفعل الذي تمثل - من بعد - في قمة الرياض وفي مناخها التصالحي التعاوني الأخوي التضامني.. ثم عادت - في هذه الظروف - الأجواء النكدة إلى الفضاء العربي بسبب الأهواء الذاتية، والتدخلات الخارجية. فاعتكر الجو، وضاق الخناق، واشتد الكرب.. وعندئذ انبعث الملك عبد الله بخصائصه هذه فابتدر حراكا جديدا شمل دولا عربية أربعا (مصر، سورية، لبنان، الأردن). 2)

الله يحفظ ابو متعب
علي الفهيد -

الله يحفظ الملك الصالح وولي عهده والنائب الثاني هم سندنا في الليالي السود

السيد لايستجدي احد
snjab -

السيد لايستجدي احد وخوفه الوحيد ان لا يدفع لتوسخ يده بدم بعض الحمقه وا فهمك كفاية يا رقم واحد

وخير ملك
شوقي ابوزعني -

شكرا جلالة الملك عبدالله من كل لبنان ومن كل ابناءه مقيمين ومغتربين .وشكرا للملكة العربية السعودية وصاحب الايادي البيضاء الملك عبدالله.ان لبنان فعلا يستحق من جلالتك هذة اللمسة الحنونة وطالما كنت من اول المدافعين عن لبنان وشعبه في كل المحافل الدولية التي تزيده شرفا بحضورك .ولبنان بكل فئاته يكن لكم الحب والاحترام للأن امثالك جلالة الملك المفد قلة في عالمنا ممن يسعون الى بناء البشر والحجر في عالمنا العربي والعالم باسره شكرا نقولها لمن ابعد شبح الحرب عن لبنان .شكرا نقولها للأب والقائد شكرا نقولها لخادم الحرمين الشريفين صاحب الايادي البيضاء .شكرا نقولها رغم الجراح لملك وشعب وارض المملكة العربية السعوديةبارك الله بك ملك وقائدا; وصاحب رؤية ثاقبةشكرا شكرا شكرا جلالة الملك عبدالله

libanon
aiman -

غير مفهوم

رمز السلام
حمود السعيدي -

سلمت مساعيك ياململم شتات العرب ويارمز الاسلام والعروبه ياابامتعب، ونتمني ان تصفي النفوس ويبعد عنا السياسة الايرانيةالخطيرة لانها هي اساس الخراب والشقاق بدعمها بميزانية سنويه لحزب الله والخافي اعظم فأنتبهو من سياسة ايرااان.

امنبة الشعوب
كنان نايف النفوري -

اكثرما تتمناه الشعوب اتفاق القاده ادامك الله ياملك العرب وحفظك الله يا اسد الامة

انجولا
عبدالله -

الله يحميك ابو متعب ويعينك على اعداء الاسلام وبارك الله فيك بس ملاحظة شو وداك لعند النصيرين

تنبيه لنادين
كرم -

يا نادين، حروف بداية الكلمات الإنجليزية كلها كبيرة، ولكن الزخرفة جعلتك تتوهمين إن كلمة God كُتبت بحرف صغير. بالنسبة للموضوع أتمنى التوفيق للزعيمين في معاونة اللبنانيين على السير ببلدهم نحو طريق الأمان والإستقرار والنمو. تحياتي للجميع

الى صاحبة الرد رقم 4
محمد -

الاخت نادين الحرف المكتوب هو حرف G وليس g ارجو منك الانتباه جيدا.على فكرة انا من السعودية و لكن يبدو انك درست اللغة الانجليزية بشكل مختلف :)

نرجو الانتباه
سيباوية الانجليزي -

المكتوب على طائرة الملك يا نادين God Bless You يعني الله يحفظك. ويعنى بعد انك تحتاجين نظارة لعيونك عشان تشوفين الامور على حقيقتها وبدون تعصب. تركتي كل شيء مهم اخت نادين وركزتي على ما هو مكتوب على الطائرة الملكية وشفتية بالمقلوب وتركتي كل شيء مهم في الزيارة وهو الدعم السعودي السوري للبنان.

alasaad
habib albi -

if president asaad succeeds in bringing stability to lebanon and the region he would go down in history as the greatest president syria had .we wish him and king abdallh success for the sake of the syrian and lebanese people.alike.

سوريا الاسد
علي زيدان -

بارك الله بسورية الاسد سوريا المقاومة وبقائدها المفدى ابا حيدرة حفظكما الله من كل شر , ان سوريا هي القلعة المنيعة الصامدة الباقية ولم تجد في عز المحنة العربية سوى ايران وكذلك تركيا , فبارك الله باهل ايران على ما قدموه لهذه الامة العربية والفضل الاكبر لسورية الاسد التي حيدت ايران انذاك

رفعت روسنا
حمود -

الله يحفظك يا ملك الانسانيه ويخليك ذخر للامه الاسلاميه والعربيه

سورية قلعة العرب
علي سهيل زيدان -

ستبقى سورية الاسد قلعة العرب المنيعة في وجه كل المخططات التي تحاك ضدهذه الامة , اين كانت السعودية عندما وقفت ايران الى جانب المقاومة,ان سورياحافظ الاسد حيدت ايران في الامس وسوريا بشار الاسد حيدت تركيا لتقف الى جانب الامة العربية,فقطر عرفت اين مصلحتها واين قوتها الى جانب القضايا العربية,فيجب على السعودية ومصر ان تعود الى الصف العربي فنصبح قوة لا يستهان بها, في وجه مين ما كان يكون

الله يحفظك يبومتعب
ابومنيرة العجمي -

الله يحفظك يبومتعب ويخليك لشعب يحتاجك فأنت تبذل كل جهدك لانقاذ الشعوب العربية من المؤمرات المحيطة بها

O PLEASE.
roy -

Yes my dear it is written an a big G and not a small g, and I cant believe that you made this comment. I am sure that you tooooo good in solving the game that is called ( the seven differences between the 2 pictures )

Jaad1975
Jaad -

Nadine, NO it is big G but you dont seem that you know your english that well. YOu need to look little bit more carefully and you will realize that.

عربي أصيل
أبـو إيـــاد -

ليس بغريب عليك ياأبامتعب مثل هذه المواقف الأخويه النبيله ((حفظك الله))ســـر والله معك وكون شـــوكــــه في عيون الحساد والحاقدين، وإن شاءالله ترجع بالسلامهوالله يحفظك ويرعاك .

Correct
ahmed -

اختي نادين الحرف مكتوب بنسق مميز فيبدو انك ضنيتها g في حين انها G واضحة.

اسد الامة
رعد -

انا شخصيا مقتنع ان حزب الله هو من اغتال رفيق الحريري بأمر من بشار الأسد ورئيس المخابرات السوري الذي قالوا عنه أنه أنتحر غازي كانعان هم الذين قتلوه وقالوا أنتحر. الأب القائد صاحب الايادي البيضاء اغتال رفيق الحريري وباع لواءاسكندرون لرئيسه أردوغان التركي اول المدافعين عن إسرائيل

ضرورة
فواز العراقي -

ضرورة ان تكون هناك زيارة مشابهة للعراق ايضا ومساعدته على تشكيل حكومة ومعالجة الازمات في ذلك البلد بروح عربية اخوية حتى يشعر العراق بان هناك من يقف الى جانبه افضل من جاره السوء ايران الفارسية التي تتربص الفرص لتنفيذ اطماعها ومخططاتها

سورية بشار الاسد
حلبي -

سورية العروبة و الصمود والمقاومة ستبقى شوكة في حلق الاعداء عاش الدكتور بشار حافظ الاسد

تريثي ولا تتسرعي
الشيخ زبير الشكسبيري -

يا نادين الكتابة صحيحة وهي مكتوبة بالخط مونوتايب كورسيفا Monotype Corsiva ويمكنك التأكد من برنامج مايكروسوفت word نتمنى أن يكون النقد بدافع حسن النية حتى نقول الغلط مردود والعتب مرفوع تريثي ولا تتسرعي يابنيتي

Ameen
Rami -

We Love you dear King.

الى علي سهيل زيدان
يزيد ابو سعود -

هل تستقريء مستقبل المنطقه وما يحاك ضدها أم انك من ضمن من شربوا المقلب بالكامل من الشعوب العربية تجاه من يقوم بتنفيذ توجهات مذهبية عنصرية وسياسية تخدم جهات معينة، وتلمع صورتها، وتداري على خيباتها، وترقع ثيابها المخرمة بتوجهات تحاول تزوير الوقائع وتضخيم الضئيل، ولوي الذراع، وفقء العين وبث الصور السياسية والعسكرية الكاذبة لبطولات ومقاومة وخطط حربية شعبية، لا تمت للواقع بصلة يضحكون بها على الشعوب العربية البائسة التي بسذاجتهم يأصلون ويثبتون بالزمان والمكان لأحداث لم تحدث ولا أظن بها حتى ملامح قريبة من الواقع من خلال اكاذيب يتم تصديرها للشعوب العربية عن العزيمة والقوة والمنعة والخطط والتضحية والفداء والتسليح والدعم، التي لم تتأتى لمجتمع نعرفه، ولا لدولة على الإطلاق. عن صور كاذبه من التلاحم الشعبي، والبطولات المزعومة؟ هل تعلم عن الجولان ام لا تعلم ؟ اجبني على سؤال مهم وجوهري : كيف لسوريا ان تدعم المقاومه المزعومه في لبنان وهي في حقيقتها تنفذ اجنده ايرانيه واضحه وصريحه ولا تقوم بدعم تحرير الجولان ؟ هل رأيت معادله مستحيله مثل هذه المعادله التي تختص بالحولان والمقاومه اللبنانيه المزعومه ؟ أي مقاومه مزعومه ضد العدو الاسرائيلي تستبيح بيروت تحت الاحتلال الجبان الميليشيوي وما اعقبة من حرق وتدمير وسحق لم تشهد له الانسانيه مثيل بفعل جبان بإخراج مبتذل ضد سكان عُزل من السلاح ؟ أي مقاومه مزعومه تعطل الحياة في بيروت وتُدخل لبنان مرحلة جديدة من الاغتيالات والتهديدات ؟ قليل من العقل أخ علي فالعرب ليس كلهم سذج ويتم الضحك عليهم بأسم المقاومه بل وجعلت سوريا من حيد ايران وهي لم تحيد ولن تحيد عن مشروعها الفارسي الصفوي الذي يعد حزب الله احد الوكلاء الرسميين له والطائعين لتعليمات ايران بكل دقه واحد ادوات تفكيك البلاد العربيه بدأ بلبنان ثم اليمن وكادت مصر ولطف الله بها وتم اكتشافهم قبل الكارثه ! أخ علي فكر وحلل تحليل منطقي لما يحدث في منطقتنا ودور ايران المحوري الداخلي في المنطقه وبلا شك ستعيد النظر فيما قلته !!

السيد مين يابو سيد
سعودي عربي مسلم -

السيد وصلت به النرجسيه والغرور حتى أفتكر حاله زعيم دوله ......مشكلة السيد ..أنه نسى أنه مجرد حصاون طراوده فارسي في قلب الكمبيوتر العربي ويملك العرب من المضادات الكثير الكفيله بمسحه او عزله

السردوج
السويل -

كان من عادة أهل بغداد أن يأتوا بأقرب اصحاب العريس ليلة زفته لعروسه فيوصله الى باب عش الزوجية... كانوا يسمونه (السردوج).

تنبؤات بولو
متابع -

رفع ابهام يد زعيم عربي اسلامي الكريمة من على باب طائرته المغادرة في مطار بيروت يؤكد قد تم انقاذ لبنان من اشرار حزب الله و من هتلرايران وحليفه النظام في سوريا.ويعني ان القتلة الغدارين انكشفوا وسينالون الجزاء العادل في المحكمة الدولية وان ارواح المغدورين في لبنان هدأت ورقدت في سلام نهائي دون خوف من بيعهم او التخلي عنهم. ويعني ان النظام السوري بريء من الجريمة الكبرى وباقي الجرائم التي ادت الى ثورة شعبية لبنانية كبرى مدعومة بتأييد دولي اجبرت الجيش السوري الذي جلس على قلوب اللبنانيين وكتم انفاسهم وقطع السنتهم واحتل حكوماتهم اكثر من ربع قرن على الهروب السريع من لبنان يجر اذيال الهزيمة وراءه،وان هذاالنظام لم يفتح يوما ارضه وبحره لتمرير السلاح الايراني الى حزب الله مقابل تعهد ايراني بحمايته الى الابد مع هدايا ثمينة..واكد الاخطبوط بولو العربي على ان مطار بيروت الدولي استطاع ان يحقق للعرب في يومين نصف وحدتهم في حين فشل حزب البعث الوحدوي الحاكم باسم الوحدة العربية في سوريا من تحقيق شيئا منها طوال 50 سنة من حكمه،وان مطار غزة المحاصرة سيحقق ما تبقى من الوحدة في يوم قريب حين يحط في مدرجها طائرة اسلامية تحمل خمسة من زعماء المنطقة اربعة منهم عرب والخامس زعيم تركي و...انتهى الجزء الاول من تنبؤات الاخطبوط بولو العربي.

حماك الله يااسد
طلال -

حماك الله يااسد الامة والى الامام في تصليح العلاقات العربية يااخوان لاتنسو اان ايران بلد اسلامي وحتى الان لم تقم باي عمل عسكري ومن المعيب التشبيه بين ايران واسرائيل ارجو من الجميع ان لاينسى من في لبنان هناك سمير جعجع وهو على علاقات كبيرة مع اليهود وابشع ما كان يراه وصول رئيسين عربين لحل اي مشكلة

syria
anas -

الى رعد المقتنع؟؟؟؟وبعد ....لك يا حبيبي انت بتعرف نحنا مين منسمي رعد بسوريا انت كبير القدر؟؟؟؟لاتحكي حكي انت وغيرك مش قدو سوريا من يوم يوما وقفي من يوم يوما واقفي مع العرب والشعوب العربيةالله يرضى عليك بس بدك تعلق علق شي يفيد ما تخلي العالم تنتقدك ...حياتي انت.

شكراً للرئيس السوري
القحطانية -

المعلق رقم 1 منافق بتقدير ممتازالاسد رجل سياسي محنك يعرف كيف يتصرف وكيف يستغل الامور لصالح الامة العربية

خطوة
galal -

اعتقد انعا خطوةاولي جديرة بالاحترام في مشوار الالف ميل لحل كل الخلافات العربية حلا جذريا.المطلوب و المأمول الا ننحصر هذه الخطوة علي لبنان فقط بل ان تتوسع لتسع كل الخلافات. بروح الاخوة و النخوة العربية يستطيع قادتنا مقارعة المستحيل

To Nadin
Abjad -

Nadin, it is God with capital G, and nothing wrong with it. the font is called "Lucida Calligraphy"

كلام خاطئ
عبدالله -

والله انك ما تفهمين شي ، لا بالعربي ولا بالانجليزي ولا بالدين ، بس فلسفة على الفاضي . قال نرجوا الانتباه. كلامك خطأ جملة وتفصيلا .

الى سنجاب
عبدالله -

يا سنجاب ، انت اسم على مسمى ، حسن امره مش بيده ، فهو قلها صراحة انه جندي صفير من جنود خامنئي . فشر هو واللي وراه يمدون اصابهم على السعودية غير تنقص من الكتف مش بس الاصبع .

KING OF TH WORLD .
zilzaal -

GREAT MAN AS KING ABDULLAH,HE IS THE MAN AND THE UNIQUE.NO COMMENTS NO LAB LAB IN THE WORLD NOW I WANT IT TO BE CLEAR THAT THIS MAN OF THE MUSLIM WORLD CAN DO MUCH AND MORE TO HELP THE WORLD OF ISLAM TO COME TO THE LIGHT.ALLAH WILL BE WITH U,ALLAH PROTECT U KING ABDULLA.

الاخ رعد مع التحيه
حسن السعودي -

الاخ رقم 21 ياحبيبي بما انك واثق كذا ان حزب الله هو اللي قتل رفيق الحريري روح قدم شهادة الزور حقك) والله راح يستقبلوك ويكرموك احسن تكريمه ومنها راح تحصلك تذاكر وجنسيات تتمشى فرييييييي يعني بالعبريه مجانا.موفق اخي رعد..

مجرد تخفيف للمصاريف
احمد العراقي -

مجرد تخفيف للمصاريف السفر.