أخبار

الميس: "مسيحيو لبنان ضد توطين الفلسطيني خوفًا منه لا حُبًّا فيه"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر مفتي البقاع اللبناني خليل الميس في الحلقة الثانية من المقابلة التي أجرتها إيلاف قبيل القمة الثلاثية في بيروت أمس، أن "مسيحيي لبنان دعموا توطين "الأرمن" كونهم مسيحيين فيما يُعارضون توطين "الفلسطينيين كونهم من المسلمين السنة". وتحدث عن ضرورة إجراء إصلاحات في دار الفتوى، مكررا انتقاده الأداء الفارسي في لبنان.

يرى مفتي البقاع اللبناني خليل الميس ان طريقة طرح ملف "توطين الفلسطينيين في لبنان" غير حكيمة وان مسيحيي لبنان دعموا توطين "الأرمن " كونهم مسيحيين فيما يُعارضون توطين "الفلسطينيين كونهم من المسلمين السنة ؛ ورفض الدخول في حيثيات ملف الفساد في دار الفتوى الذي أثارته وسائل الاعلام حفاظًا على هيبة المقام مشيرًا الى ان الموضوع في يد الرئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة مؤكدًا ضرورة إجراء إصلاحات جذرية كون دار الافتاء لم تعد مواكبة للعصر وان ذلك ينبغي ان يُحصر بيد رئاسة مجلس الوزراء. من جهة أخرى فقد انتقد للمرة الثانية الأداء الفارسي في لبنان معتبرا ان هناك تَعطيلا للشرعية وتمكين كل ماهو غير شرعي في اشارة منه الى دور حزب الله، فيما رَحبّ بالأداء التركي العثماني حيال سياستها الإقليمية معتبرا ان التركي لايكنّ عداءً للعرب على خلاف الايراني.

الميس: تَخلّي العرب عن سوريا جعلها تأخذ "الخيار الإيراني"

bull;الحالة الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان مُقلقَة هل يمكن إيجاد صيغة تمنح الفلسطيني حقه الآدمي دون ان تُزعج كافة الفرقاء في لبنان ولا سيما ان الملف طُرح من جديد؟

عندما أثير موضوع الفلسطينيين في لبنان فورًا انقسم لبنان ( اسلامي مسيحي ).

الطرح ليس حكيمًا والجواب كان غبيًّا.

bull;هل انت تؤيّد توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وتجنيسهم؟

أنا مع عدم إهانة الشعب الفلسطيني. لَقد جاء الأرمني الى لبنان لاجئًا كما جاء الفلسطيني لاجئًا. الأرمني له وطن ودولة معترف بها، وله قوميته الخاصة به، و على الرغم من ذلك فإن الوجود الأرمني في لبنان مُكّن من الأرض وجنسّ ووُطِّن ومُكِّنَ من الحكم، وله نوابه في البرلمان اللبناني، وله وزراؤه في الحكومة، وله حضوره ومشاركته السياسية.
بينما الفلسطيني لا يزال مُحاصرًا في مخيماته، فالفلسطيني محاصر في المخيمات كما تحاصر اسرائيل غزة. الفلسطيني في لبنان الى الآن لا يرث ولا يورث ولا يتملّك. .. معقول؟!

bull;من وجهة نظرك، أي تكمن مشكلة "التوطين" على حقيقتها؟

مشكلة المسيحيين مع التوطين أن الفلسطينيين مسلمون سنة وهذا الأمر يقلقهم لأنه سيؤدّي الى زيادة تعداد السنة في لبنان.

bull;ولكن أليس توطين الفلسطينيين في لبنان من شأنه أن "يضّر بالقضية الفلسطينية " ويخدم اسرائيل، كما يلغي "حقّ عودة اللاجئين الى ديارهم" الذي من أجله يناضلون؟

اليهودي ملك العالم ولم ينس قضيته، بل حملها في العالم كله، واشترى في كل دول العالم وتملّك بها، ولم يتنازل عن هدفه في اقامة دولة. المسيحيون في لبنان لا يريدون توطين الفلسطيني خوفًا منه لا حُبًّا فيه.

bull;ماهو موقفك إذن من الموضوع؟

دينيًا ان كان هو "المهاجر" فينبغي أن أكون أنا " الأنصاري"... والأنصاري تنازل عما يملك للمهاجر، والنبي آخى بين المهاجرين والأنصار...من حقه ان يتملك. . هل يُعقل ان لا يرث او لا يورَّث؟ !

ملف الإصلاح في دار الفتوى اللبنانية و علاقتها برئاسة الوزراء.

"دار الافتاء لم تَعُد مواكبة للعصر... والحريري لم يُوفق في بعض اختياراته"

بالانتقال إلى محورٍ آخر وعلى الصعيد الداخلي لدار الإفتاء، نجد أن الشارع "السني" متفق اتفاقًا شبه كامل حول عدم تناول قضية " الفساد" التي اتهم بها مفتي الجمهورية وعدم تداولها في وسائل الاعلام، حفاظًا على مقام الافتاء وعدم النيل من أي صلاحيات خاصة بالمفتي، إذ ينبغي ان نتنبّه لأمر بالغ الأهمية ان اللقب هو "مفتي الجمهورية اللبنانية " وليس مفتي "الطائفة السنية " على خلاف المرجعيات الروحية الاخرى بلبنان حيث ألقابها مرتبطة بطوائفها ومذاهبها.

bull;هل يمكن أن تفيدنا ببعض الحيثيات حول تطورات موضوع "تهم الفساد" الموجهة لمفتي الجمهورية وموقف المجلس الشرعي منه لا سيما بعد رسالة الرئيس الوزراء السابق سليم الحصّ؟

الجواب عند الرئيس فؤاد السنيورة أحيلت كلّ الملفات عليه والمعطيات كلها ملكه وبين يديه.

bull;هل تعتقد أن تغييرًا ما سيحصل في دار الفتوى؟

دار الافتاء تحتاج الى إعادة تخطيط من أولها إلى آخرها لأنها لم تَعُد مواكبة للعصر.

bull;هل لدينا بدائل أكثر معاصرة؟

نعم نمتلك المقومات.

bull;إذن من أين تكون البداية؟

البداية تكون بيد رئاسة مجلس الوزراء حصرًا.

bull;ولكن هناك من يرى أن منصب الافتاء ينبغي ان يكون بعيدًا عن ضغوط أي جهة سياسية بما فيها رئاسة الوزراء، وبعضهم من يتذرع بمقولة "بئس العالم بباب الحاكم " هل ترى انه من الجيد أن يكون مفتي الجمهورية اللبنانية بباب رئيس الوزراء؟

في كل الدول العربية الافتاء مرتبط بوزارة، أما في لبنان فلا. ...ارتباط دار الفتوى برئاسة الوزراء نمط جيد لأنها ضمانة وكي لا تدخل الفئات الثانية إليها، وانتسابنا الى الدولة هو عبر رئاسة الوزراء، و لابد من تنظيم وأن نحسن الظن..

bull;بالمناسبة؛ من هو "أفضل" رئيس وزراء مرّ على لبنان في العصر الحديث من وجهة نظرك، أو من هو "الأنجح"؟

كلّ واحد من رؤساء الوزراء كان له دور مميز.

bull;هل تُسميّ لي واحدًا تميّزت حقبته؟

رفيق الحريري أعطى لرئاسة الوزراء بُعدًا جديدًا.

bull;كيف ترى أداء الرئيس الوزراء الحالي سعد الحريري؟

بالنسبة إلى الحريري، الرجل حِمله كبير لقد أنفق الأموال ولم يستفد الكثير، السعودية قطعت فقطع. ..وأنا أشرت عليه في بعض الأمور... نعم، لم يُوفق في بعض اختياراته.

bull;هل تعتقد ان أداء سعد الحريري بحجم شعبيته، أو على قدر الآمال التي يعقدها عليه محازبوه؟

أثناء الانتخابات النيابية دعونا سعد الحريري ليزور البقاع وقد كان استقبال الأهالي له إستقبالا حافلا حاشدًا منقطع النظير... فقلت له: "ما أكرمك على بابهم وأرجو ألا يُذلّوا على بابك."

العرب بين تركيا وإيران.

"التركي لا يكنّ عداءً للعرب والشيعي الايراني أداؤه فارسي"

bull;بروز تركيا الى واجهة الأحداث الدولية حوّلَها إلى دولة إقليمية أصبحت فيه فاعلا أساسيًّا في المنطقة، كي تقيِّم هذا الدور؟

أردوغان تصرّف بوصفه الوجه الآخر للسلطنة العثمانية مع تهيئة الأرضية. العثمانيون أكثر مروءة وديانة من العرب، الأنظمة العربية أنظمة ليست في المستوى المطلوب....
النبي كان يتيمًا وقائدًا، أردوغان مَكنّ النبيّ القائد.

bull;ولكن لماذا ترحب بالدور التركي "العثماني " و تنتقد على الدوام الدور الإيراني "الفارسي"؟ ما الفرق بينهما إن كانت ستتنازع العرب إمبراطوريتان "فارسية" و"عثمانية"؟

إيران فارسية. و الشيعي ليس خصمي. التركي لا يكنّ عداءً للعرب وهو أخذ راية الخلافة. الشيعي الايراني أداؤه فارسي لأنه بدأ يغيّر في أخلاق الشيعة العرب.

bull;ولكن هناك مرجعيات "شيعية " عربية تضبط إيقاع الشارع "الشيعي وتحقق التوازن، أمثال "فضل الله". ..

نعم، أنا حزين جدًّا لغياب السيد محمد حسين فضل الله رحمه الله لأنه يُمثِّل الفقه الشيعي بِعقلٍ عربي، وهذا لم يكن مقبولا حتى من حزب الله، فضل الله كان ضمانةً عربية للشيعة.

bull;في غير الأمور السياسية، أين ترى التدخل الايراني في لبنان؟

إيران تَدخل إلى الإقتصَاد اللبناني بخطةٍ محكمَة وهي أمسَكت بزمام الكثير من التجارات وعلى الأقل ما اعلم به تجارة الترابة وهم متحكمون بسوق الحديد في لبنان وفي استيرادها. .."الشيعة" يُمَكَّنون.

bull;اين الخطأ في ذلك؟ فالمعاملات التجارية لا تعرف "دينًا"!

الخطأ أنّه لا توجد رؤية عربية. الدولة غائبة!

bull;الدولة غائبة؟! أم أن عمل مؤسسات الدولة غير مُكتمل؟

هناك غياب... بعبارة دقيقة :
هناك تَعطيل للشرعية في لبنان وتمكين كل ماهو غير شرعي !

bull;كيف تتجلى مظاهر "الغياب" أو الخلل؟

نعم، منذ فترة. .. قصة "الشاب " الذي تسَوَّر مطار بيروت ووصل الى الطائرة المتجهة الى الرياض عليها علامات استفهام كثيرة.

bull;ولكن لماذا نحملّ الأمور دومًا أبعادا أمنية او نقرأ معالم"إرهابية " في أي حدث يحصل ؛ فلربما كان الأمر مجرد محاولة يائسة من شابٍ يسعى إلى الحصول على فرصة عمل في السعودية في وقت ترتفع نسب البطالة في لبنان.

نعم إتُّهِمَ بأنه مجنون... كي لا تَحلّ انتكاسة في سوق السفر و السياحة في لبنان، ولكن الطائرة كان عليها كبار العسكريين السعوديين ! والشخص معروف من أين ومن أي بيئةٍ أتى....

فوضى الفتاوى الفضائية

bull;في الآونة الأخيرة كثُرت الفتاوى الغريبة على شاشات الفضائيات وسمعنا فتاوى عجائبية كجواز "ارضاع الكبير" وحرمة مشاهدة "المباراة الرياضية "، بحكم منصبك في الافتاء من يَضبط إيقاع فتوى الفضائيات؟

أضع هذا المشروع في عُهدة منظمة المؤتمر الاسلامي.

bull;هل ترحب بفكرة إنشاء محكمة مدنية تضمن حقوق البشر دون الغاء المحاكم الشرعية و الروحية الخاصة بكل طائفة، ولا سيما ان لبنان بلد متنوع ومن شأن المحكمة المدنية ان تضبط ايقاع فوضى تداخل عمل المحاكم المذهبية لا سيما في ما يتعلق بالزواج "المتنوع" كما انها تعد الحل الأمثل لمن لا يرغب أن يخضع لشروط مذهبه الذي لم يختره أصلا؟

أريد تفعيل هذه المحكمة الشرعية وعصرنتها. ..

bull;كيف؟
القاضي ليس نبيًّا لذلك ينبغي ان تكون هناك لجنة لمتابعة ومراقبة أي قاض ومحاسبته. ..مفتي الجمهورية السابق المرحوم حسن خالد عطلّ دورة لتعيين القضاة أيام أحد رؤساء الوزراء لمصلحة قضاء المسلمين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسباب الويلات
جورح -

بعد ان اجتث البعث العراقي من الساحة, بقي شقيقة البعث السوري المجرم يصول و يجول في المنطقة الى ان يأتي اليوم الذي سيثور به الشعب السوري و ينال البعثيون المجرمون الذين يعيثون منذ خمسين سنه فسادا و رذالة في المجتمع السوري عقابهم, عندها فقط سيذهب الارهابي الايراني احمدي نجاد الى الجحيم و معه ايضا المرتزقة من حزب الله, عندها فقط سيحل السلام في سوريا و لبنان و العراق و فلسطين و سيستفيد الشعب السوري من ثرواتة التي تذهب اليوم الى جيوب ال اسد و ال مخلوف كما كانت في السابق تذهب لجيوب ابناء العوجة الصداميين الذين ذهبوا الى مزبلة التاريخ. و هذا ما ينتظر مرتزقة البعث الاسدي الفاشي و المجرم في سوريا الابيةنعم لا يموت حق و الحرية لا تموت, الحرية هواء يتنفسة كل انسان و لو ان الشعب السوري يتنفس اليوم هواءا قذرا, فالايام و السنوات ستثيت ان ال اسد مصيرهم مصير صدام و البعث السوري مصيرة مصير بعث العراق

nero
nero -

مسيحيو لبنان ضد توطين الفلسطيني حُبًّا فيه فى الحفاظ على حقه يعنى عندما نرى سيده معها طفل تتسول نعطى من حولها لن تجلس بالطفل فى الشمس او تستعير طفل زميلتها و هذا حمايه للطفل عندما يضرب لا يخرج السوسه الخائن مثل الثعبان عندما يضرب الطفل و يردد اخذه عندى فى الورشه مادام لم يفلح فى الاسره هذا قليل ادب و يجب التعامل مع الاهل اما من يحرض الاهل على الطفل هذا خائن كافر يستغل صغر الطفل و يمسك فى شرفه امه اما فى تقسيمه بلاد مثل تقسيمه دين كل منهم طوابير افضل طابور نحاول نغير له كلنا معروف هذا كل نظريات فى اى مهنه الصح الجميع بيترك الغلط و يكون مثلهم فى حياه اجتماعيا الوان كل اسره بترى الان الصح من مجلات و ليس جاهل او تلميذ مثلنا يشاهد مجلات و يتعلم يردد لابن سيده انا خذ منى او اجلسى بجوارى للسيده لتتعلم منه او يدخل على ام يطالب يستفسر كيف الابن يتكلم مع امه هنا هو خائن يهتك عرض و هذا التقسيمه حدود سوف تفتح و كل يجلس فى املاكه الشخصيه فـ فى مصر تعطى الشعبيات و هم كثير معاشات و هى فلوس الراقى و مال الرجاله الذين ليس موظفين اذا هذا حقى انا لا اخذ شئ و ليس فقط هذا و لم اطلب منها تعمل تظهر احترام لى لكن تطالبنى بحق ابنها الحرامى ان يقال على كل راقى فى البلاد عاطل من هنا سوف تفتح الحدود حتى تعمم قوانين و الحرامى فقط يقال عليه حرامى الشعبى و ليس يتشعبط الشعبى فى الراقى و يعتقد ان الله سوف يأخذه اخ مثل اخى او يردد الست دى امى لامى معتقد ان طبيعه الله سوف تأخذه فى حياه راقيه الشعبى الذى لا يعرف غير التسلق و الشعبطه فى الاتوبيس ان توطين الفلسطينى فى اى مكان فى العالم بماله هو حر و يجب فتح الحدود

How Funny!
Mona -

المسيحية بلبنان معارضين!!! شو هالمهزلة, ما تلات ترباع مسيحية لبنان أصلهم فلسطيني!!! عمى شو أمة مريضة!! إحنا شعوب لازم أميركا تضلها داعسة على وجوهنا !! ما فضيت أميركا تعمل زي اللبنانين تحكي لأ هادا مسيحي أو هادا مسلم !! عشان هيك أمريكا مكانك سر أو اللبنانيين الي حاكمين العالم !!

العثمانی او الصفوی
محبوب -

لم افهم لماذا العرب لدیهم میول ان یکونوا تحت ایدی القوی الکبری؟ انا لن اری فرقا بین اسرائیل،ایران وترکیا ایضا. الدور الترکی اکثر سمومیة من الدور الایرانی ولیس حبهم للعرب.ارجاع العثمانیین او صفویین یرجع العرب الی قرون الوسطی. الاتراک دمروا بغداد ودمروا الحضارة الاسلامیة والعصر الذهبی. هل تریدون ارجاعنا الی ذلک الحقبة التاریخیة؟

كلامه منطقي
الهلالي -

العرب ليس لديهم مشروع فقط ردة فعل لما يحدث ماهو برنامجهم في العراق لايوجد وفلسطين لايوجد إنما يخضعون للضغوط فإذا لم تنجح المفاوضات فماذا سيفعلون سيحاربون مستحيل عايشين ليومهم إنظروا لإيران سطرة على العراق وفي القريب لبنان واليمن يسيطرون على منطقة كاملة على الحدود السعودية فالعرب لم يعد فيهم رجل رشيد .

جزاك الله كل خير
عائد -

قد قلت الحقيقه يا شيخ فيما يخص الموضوع الفلسطينى فلا يسعنى الا ان اقول لك جزاك الله خير الجزاء وسيبقى الفلسطينى على العهد فى ان لاوطن لنا الا فلسطين وما نحن الا ضيوف عليكم ولن ننسى لكم هذه المواقف المشرفه

توضيح
جميل العتر -

نحب ان نوضح يا سماحة الشيخ ان اليهود هم من هجر الفلسطينين انما بحالة الارمن فتركيا السلطنة العثمانية هي من هجرهم

لا لتوطين الفلسطيني
سعد المعودي -

اولا لا يمكن مقارنة عدد الارمن الذين تم استيطانهم في لبنان اذا كان مثل هذا الكلام صحيحا لا يمكن مقارنته بعدد الفلسطينيين في لبنان واود ان اشير هنا انه اذا اراد المسلمون او اي طائفة منهم تغيير ديمغرافي لاي منطقة سكنية فانهم ينوون السيطرة على تلك المنطقة وتغيير حتى عاداتها ولغتها وان امكنهم تغيير ديانتها وهذا ما يريدون فعله في سهل نينوى في شمال العراق

البلاد العربية الغني
علي مغني -

اعطوا الفلسطينيين حقوقاً في البلاد العربية الغنية وخصوصاً اللاجئين في لبنان . كفى تلاعباً وإستغلالاً للفلسطينيين بينما يعيشون في وضع مرير منذ ١٩٤٨ . كفى أحلماً لا تتحقق فيبقى اللاجئين لاجئين إلى أبد الآبدين. الواجب العربي هو بإيواء اللاجئين في بلاد الخليج الغنية والتي تستورد ٩ ملايين عامل من الشرق ولا تقبل أن تشغل الفلسطينيين ! لبنان إحتمال الكثير بينما العرب يتفرجون ويعدون بحق العودة ؟ كفى ظلماً للفلسطينيين اللاجئين وكفى . تحل مشكلة اللاجئين في لبنان بلحظات

dont compare
louna mourad -

Armenian dont raise gun against the people whom accepted them, look what the palestinians are doing in Lebanon.

الارمني والفلسطيني
نهاد -

نعم الارمني توطن في لبنان ومازال لا يتكلم الا الارمنية لماذا لا يعود الى ارمنينيا؟؟؟ لو عادت فلسطين لاهلها المؤكد ان الفلسطيني سيعود.... الارمن سطوا على اوقاف عنجر في البقاع ؟ ماذا فعل الحريري الكل ساكت .... لماذا؟ لماذا الارمني له نواب وله وزارتين ؟؟؟؟ الفلسطيني لا يحق له شراء بيت يأوية ! نعم بعض المسيحيين متطرفين ويخافون من ان يزيد عدد السنه بلبنان

مفتي الجمهورية !؟
بيروتي عتيق -

نعم اشارة واضحة في مكانها ! مفتي الجمهورية اللبنانية.... هو المنصب الروحي الوحيد في لبنان لكل لبنان .... وهو اعلى سلطة روحية في لبنان ....بينما البطريرك صفير مسماه : البطريرك الماروني ، والآخر : بطريرك الروم الأورثوذكس ... والشيعي مسماه : المفتي الجعفري الممتاز ....على المفتي قباني ان يتصرف على أنه اعلى مرجعية روحية ليست للسنة وحسب بل لكل لبنان ..............

يا سلام!!!
زياد -

نحن مسيحيو لبنان لم و لن نرضى بلتوطين الفلسطيني. و على فكرة يا سماحة المفتي، هناك ٢٠ دولة عربيّة أخرى بإمكانها تقاسم فلسطينيو لبنان و توطينهم. لكن تذكر جيداً يا سماحة المفتي إن بعد التوطين، العالم بأجمعه سوف يتنازل لإسرائيل عن كل شبر من أراضي فلسطين المحتلّة...

المسيحيون الفلسطينيو
ماهر عيسى علان -

للعلم فقط كل الفلسطينيين في لبنان ممن هم نصارى وليسوا مسلمين حصلوا على الجنسية ووضعهم الان فوق الريح في لبنان.. بينما المسلمون الفلسطينيون هم الذين في وضع ماساوي لا يرضى به انسان.. اذن المسيحيون في لبنان للاسف هم الذين بيدهم القرار السياسي والسيادي فيما البقية الباقية من مسلمين ودروز للاسف فقط يطبلون ويزمرون للمسيحيين وخصوصا الموارنة طاعة للسيد الفرنسي والاميركي

اجندة مسيحيي لبنان
طارق العباسي -

المسيحيون في لبنان يكرهون الفلسطينيين بشدة وذلك لسبب بسيط وهو ان الفلسطينيين اعداء الصهاينة والامبريالية العالمية.. واجندة مسيحيي لبنان معروفة للقاصي والداني ولذلك فهم سبب ماساة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.. خصوصا ان الفلسطينيين هم سبب هزيمة المسيحيين في الحرب الاهلية اللبنانية ولولا الفلسطينيين لكان اليوم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب موارنة

احتلال عنصري
بناني مسلم سني -

لانريد ان نصبح شعب لاجىء في بلاده كما فعل الفلسطينيين بالاردنيين

جريئة
soha -

المحاورة جريئة فهي تحاول ان تضغط عليه كي يجيب ولكن هو يتهرب من الاسئلة ويضع الاجوبة في عهدة الآخرين او يلتف على السؤال ... وهو رحب بدور تركيا انزعج من دور ايران ... وكلهم في الهوا سوا

جريئة
soha -

المحاورة جريئة فهي تحاول ان تضغط عليه كي يجيب ولكن هو يتهرب من الاسئلة ويضع الاجوبة في عهدة الآخرين او يلتف على السؤال ... وهو رحب بدور تركيا انزعج من دور ايران ... وكلهم في الهوا سوا

كيف تقارن الارمن
محايد -

كيف تقارن بين الارمن والفلسطينيين في لبنان رغم انه لا تشابه بينهما ولا في اي مجال ؟؟ اولا الارمن شعب مسالم ومتعلم وموالي للبنان ومخلص لها وعددهم قليل وتم استيعابهم بدون ادنى مشكله بل على العكس هم يشاركون في بناء لبنان في كل المجالات و, ثانيا الارمن هربو من الاضطهاد والمذابح التركيه سعيا وراء حياه مسالمه ونظيفه ولم يلجأ احد منهم يوما للعنف او الارهاب ولم تكن له يوما اي مطامع شريره او مقاصد خبيثه في لبنان بل اعتبر لبنان بلده واخلص له واصبح جزء منه وساهم في بناءه وتطوره واقتصاده . بينما الفلسطينين ماذا فعلو في لبنان منذ وصلو اليه ؟؟ دمرو لبنان وحاولو احتلاله وشاركو وتسبب في حروب اهليه بشعه .ان الفلسطيني اينما حل سواء في لبنان او الاردن او الكويت او العراق جلب الحروب والخراب والارهاب .

كيف تقارن الارمن
محايد -

كيف تقارن بين الارمن والفلسطينيين في لبنان رغم انه لا تشابه بينهما ولا في اي مجال ؟؟ اولا الارمن شعب مسالم ومتعلم وموالي للبنان ومخلص لها وعددهم قليل وتم استيعابهم بدون ادنى مشكله بل على العكس هم يشاركون في بناء لبنان في كل المجالات و, ثانيا الارمن هربو من الاضطهاد والمذابح التركيه سعيا وراء حياه مسالمه ونظيفه ولم يلجأ احد منهم يوما للعنف او الارهاب ولم تكن له يوما اي مطامع شريره او مقاصد خبيثه في لبنان بل اعتبر لبنان بلده واخلص له واصبح جزء منه وساهم في بناءه وتطوره واقتصاده . بينما الفلسطينين ماذا فعلو في لبنان منذ وصلو اليه ؟؟ دمرو لبنان وحاولو احتلاله وشاركو وتسبب في حروب اهليه بشعه .ان الفلسطيني اينما حل سواء في لبنان او الاردن او الكويت او العراق جلب الحروب والخراب والارهاب .

لانهم ارهابيين
مريد حماد -

المسيحيون في لبنان يكرهون الفلسطينيين لانهم مخربين وارهابيين

لانهم ارهابيين
مريد حماد -

المسيحيون في لبنان يكرهون الفلسطينيين لانهم مخربين وارهابيين

وعلى فلسطين السلام
فلسطيني -

رأيت العجب العجاب .... نعم الارمني حمل السلاح في الحرب الاهلية بوجه المسلمين ....هل اصبح الفلسطيني ارهابي ؟ يا مريد حماد .... لعلمك ليس اللبنانيين من يكره الفلسطينيين انما اذناب اسرائيل في لبنان ! !

وعلى فلسطين السلام
فلسطيني -

رأيت العجب العجاب .... نعم الارمني حمل السلاح في الحرب الاهلية بوجه المسلمين ....هل اصبح الفلسطيني ارهابي ؟ يا مريد حماد .... لعلمك ليس اللبنانيين من يكره الفلسطينيين انما اذناب اسرائيل في لبنان ! !

ألتجارة
على -

يا سماحة ألشيخ كل ألأحترام لحضرتكمكفى ألتجارة ألأنسانية بهذا ألشعب ألمظلوم اذا ألعرب يريدون ألفلسطينين ان يساعدوهوم فى ألحقيقة لكان طوطينهم فى ألعراق فى ألكويت فى لبيا فى ألسعودية ألتى ترفض ان يدخلوا بلادها أين ألأنسانية ألعربية ألعرب عندهم مساحات كبيرة من ألأرض وبلياردات ألدولارات ألله يزيدهم لماذا لبنان يا سماحة ألشيخ ألنيات ليست نظيفة لماذا لبنان التى مساحتهعشرت ألاف كام مربع هل فكرت فى ألمستقبل

ألتجارة
على -

يا سماحة ألشيخ كل ألأحترام لحضرتكمكفى ألتجارة ألأنسانية بهذا ألشعب ألمظلوم اذا ألعرب يريدون ألفلسطينين ان يساعدوهوم فى ألحقيقة لكان طوطينهم فى ألعراق فى ألكويت فى لبيا فى ألسعودية ألتى ترفض ان يدخلوا بلادها أين ألأنسانية ألعربية ألعرب عندهم مساحات كبيرة من ألأرض وبلياردات ألدولارات ألله يزيدهم لماذا لبنان يا سماحة ألشيخ ألنيات ليست نظيفة لماذا لبنان التى مساحتهعشرت ألاف كام مربع هل فكرت فى ألمستقبل

ألأصل
حسن جابر -

هل سماحة ألشيخ من أصل لبنانى

ألأصل
حسن جابر -

هل سماحة ألشيخ من أصل لبنانى

0
trail007@hotmail.com -

الكل بيقول انو الفرس عدو العرب. ليش ما حدا بيجيب سيرة اسرائيل. علعموم يا مسلمين. ارجعوا الى قرانكم ترون الحقيقة و يلي عم يصير مذكور.

0
trail007@hotmail.com -

الكل بيقول انو الفرس عدو العرب. ليش ما حدا بيجيب سيرة اسرائيل. علعموم يا مسلمين. ارجعوا الى قرانكم ترون الحقيقة و يلي عم يصير مذكور.

الى سماحة ألشيخ
مفيد منذر -

يا سماحة ألشيخ فلسطين للفلسطينيين وايران للأرانيين ولبنان للبنانيين يا سماحة الشيخ اولا ألله ألوطن وبعدين ألأديان ألأنسان مهما كان الذى يفضل دينه على وطنه هذا انسان ليس له دين اذا كان مسيحيا او مسلما

الى سماحة ألشيخ
مفيد منذر -

يا سماحة ألشيخ فلسطين للفلسطينيين وايران للأرانيين ولبنان للبنانيين يا سماحة الشيخ اولا ألله ألوطن وبعدين ألأديان ألأنسان مهما كان الذى يفضل دينه على وطنه هذا انسان ليس له دين اذا كان مسيحيا او مسلما