أخبار

إئتلاف الحكيم يعلن تعليق مفاوضاته مع المالكي حول الحكومة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


قرّر الائتلاف الوطني العراقي يوم السبتتعليق حواراته مع شريكه في التحالف الوطني ائتلاف دولة القانون، إلى حين قيام الأخير بترشيح شخص آخر غير رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي لرئاسة الوزراء المقبلة.

في تطور مفاجئ سيعقد من أزمة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة أعلن الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم مساء السبت تعليق حواراته مع ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي لحين تقديمه مرشحًا غير هذا الاخير رافضًا بشدة ترشحيه لولاية ثانية، مؤكدًا انه لن يستأنف هذه الحوارات قبل تقديم البديل .. فيما نفى زعيم القائمة العراقية الفائزة في الانتخابات اياد علاوي سعي كتلته لتدويل الازمة الحكومية معربا عن اعتقاده بأنه لن يكون هناك تدخل دولي في القضية وأن مجلس الأمن ربما يصدر بيانًا خلال اجتماعه ألاربعاء المقبل يؤكد فيه على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة.

وعقب اجتماع لقيادة الائتلاف الوطني في بغداد ليلة السبتفقد تم الاعلان خلال مؤتمر صحافي عن تعليق الحوارات مع ائتلاف دولة القانون نظرًا لتمسكه بترشيح زعيمه نوري المالكي لرئاسة الحكومة الجديدة . وأكد احمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي احد مكونات الائتلاف الوطني خلال المؤتمر رفض القبول بترشيح المالكي لولاية ثانية مع تمسكه بالتحالف الوطني الذي ضم الائتلافين "باعتباره الكتلة النيابية الاكثر عددًا" والبالغة 159 نائبًا. ودعا ائتلاف دولة القانون الى الاسراع بتقديم مرشح بديل للمالكي. كما طالب بتفعيل قرار اجتماع الكتل النيابية المتخذ يوم الثلاثاء الماضي بجعل الحكومة الحالية حكومة تصريف اعمال. وأكد الائتلاف الوطني انفتاحه على جميع الكتل السياسية المستعدة لإبداء المرونة في اطار حفظ مصالح الشعب العراقي والعمل معها على ايجاد صيغ جادة لحل الازمة الراهنة وتشكيل حكومة الشراكة الوطنية.

وفي بيان صادر عن الاجتماع تلقت "ايلاف" نسخة منه فإن الائتلاف قد اتخذ قرارات متعددة جاء فيها :

1 . نؤكد تمسّكنا بالتحالف الوطني باعتباره الكتلة النيابية الأكثر عددًا.
2 . نجدد رفضنا ترشيح المالكي لولاية ثانية.
3 . تعليق حواراتنا مع دولة القانون لحين استبدال مرشحهم المعلن، كما نطالب بضرورة الإسراع بتقديم مرشح بديل عنه.
4 . تفعيل قرار اجتماع الكتل النيابية 27/7 بجعل الحكومة الحالية حكومة تصريف إعمال يومية.
5 . نؤكد انفتاحنا على جميع الكتل السياسية الأخرى المستعدة بإبداء المرونة في إطار حفظ مصالح شعبنا والعمل معها على إيجاد حركة تفاوضية جادة لحل الأزمة الراهنة وتشكيل حكومة الشراكة الوطنية.

وكان ائتلافا الحكيم والمالكي اعلنا بداية حزيران (يونيو) الماضي تحالفا اطلقا عليه "التحالف الوطني" لتشكيل كتلة نيابية كبيرة تضم 159 نائبا قادرة بتحالفات مع قوى صغيرة اخرى على تشكيل الحكومة المقبلة وذلك وسط تحذيرات من قياديي الكتلة العراقية المنافسة والفائزة في الانتخابات الاخيرة من أن هذا التحالف سيعيد العراق الى المربع الطائفي.

وكان من المفترض ان يؤدي توحد الائتلافين الى تشكيل كتلة برلمانية هي الاكبر وتضم 159 نائبًا ولا تحتاج الا إلى أربعة نواب اخرين لتشكل ثلثي البرلمان الذي يضم 325 نائبًا وهو العدد المطلوب للموافقة على تشكيل اي كتلة سياسية للحكومة. لكن خلافات ظلت تهيمن على تقديم التحالف الوطني كتلة موحدة الى مجلس النواب رسميًّا حتى يصار الى تكليفه بتشكيل الحكومة نظرًا لخلافات حول المرشح لتشكيلها حيث يصر ائتلاف دولة القانون على ترشيح زعيمه المالكي لكن ائتلاف الحكيم يرفض ذلك بشدة ويقول ان السنوات الاربع الماضية التي قاد بها المالكي الحكومة الحالية لم تشهد تقدمًا على مختلف الاصعدة .

وعلى صعيد تشكيل الحكومة فقد نفى زعيم القائمة العراقية الفائزة في الانتخابات اياد علاوي سعي " العراقية " إلى تدويل هذه الازمة معربًا عن اعتقاده بأنه لن يكون هناك تدخل دولي وأن مجلس الأمن ربما يصدر بيانًا خلال اجتماعه يوم لأربعاء المقبل يؤكد فيه على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة.

وتوقع علاوي في تصريحات له عقب اجتماع لقائمته أن يوصي مجلس الأمن بتشكيل حكومة تصريف أعمال مؤكدًا أن "العراقية" تدعو إلى أن يكون الحل عراقيًّا وليس حلاًّ مستوردًا من الخارج تحت أي ظروف. ودعا علاوي الكتل السياسية إلى إبقاء الأبواب مفتوحة والإسراع بتشكيل الحكومة "لأن الشعب العراقي يعاني من مسألة التأخير"... مؤكدًا أن " العراقية " فعلت ما عليها وقدمت مشروعًا مكتوبًا إلى القوى السياسية لمناقشة طريقة تشكيل الحكومة المقبلة.

من جهته، قال طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية القيادي في "العراقية" إن الأبواب مازالت مفتوحة أمام الجميع معربًا عن أمله "أن يعيد الإخوة في باقى الكتل النظر في مواقفهم وأن يعمل الجميع على توحيد المواقف من أجل الإسراع بتشكيل الحكومة، ولا سيما أن الشعب يدفع ثمنًا باهظًا إثر تصاعد وتيرة العنف والإرهاب".

وأكد الهاشمي أن " العراقية " بذلت كل ما لديها من جهود وإمكانيات وعرضت كل ما تستطيع على مختلف الائتلافات أملاً في إقناعها بأن " العراقية " هي صاحبة استحقاق انتخابي ودستوري وأنها سوف تستوعب الجميع من خلال مشروع وطني واعد اعتمدته في البرنامج الانتخابي.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولى جلسة يوم الأربعاء المقبل للنظر في أزمة تشكيل الحكومة العراقية الأمر التي أوجدت حالة من التباين في المواقف بين مختلف الكتل حيث حذر بعضهم من التدخل الدولي في مصير الحكم بالعراق ، فيما شدد آخرون على أهمية احترام قرارات المجتمع الدولي وأن ما يقرره مجلس الأمن يسري بالضرورة على العراق.

وتشهد الساحة السياسية العراقية أزمة دستورية حاليًا بسبب خرق المهلة التي حددها الدستور بعد فشل البرلمان بانتخاب رئيسه ونائبيه ورئيس للجمهورية وتأجيل جلسته لمرات متعددة ما حدا برئيس الجمهورية المنتهية ولايته إلى الطلب من القضاء العراقي إبداء الرأي في دستورية المرحلة المقبلة ورد مجلس القضاء الأعلى بالسماح لرئيس الجمهورية بالاستمرار بصلاحياته لحين انتخاب رئيس آخر، مع الاعتراف بالخرق الدستوري الذي وقع.

وأدت الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من آذار (مارس) الماضي إلى أكثر من أربعة أشهر من الشلل السياسي في ظل غياب فائز واضح وتقارب في النتائج (العراقية 91 مقعدًا، ودولة القانون 89 مقعدًا من مجموع 325 تمثل العدد الكلي لمقاعد البرلمان) كما شهدت البلاد عقب الانتخابات أعمال عنف فيما تستعد القوات الأميركية لإنهاء العمليات القتالية بنهاية الشهر الحالي قبل الانسحاب الكامل في العام المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متى نتعلم؟
نجم العراقي -

متى يتعلم السيد عمار الحكيم بان الخاسر لا يشكل الحكومه وعليه تهنئه الفائز بالانتخابات وتقبل الخساره بروح رياضيه بدلا من خلق المشاكل والعراقيل

اتفق معك تماما
شمس العراقي -

اتفق معك اخي نجم بان عمار الحكيم عليه ان يتقبل الخساره بروح رياضيه ومن المستحيل ان يشكل حكومه.. لكن ماقلت لي من هو الفائز؟ اليس الدكتور اياد علاوي فاز بالانتخابات وهو من يستحق تشكيل الحكومه لو لا؟لان المالكي حصل على 89 واياد علاوي حصل على 91 فالمفروض حتى المالكي يعترف بخسارته ويترك تشبثه بالكرسي اما المالكي خاسر ويريد يشكل الحكومه بروس الزواج عمار الحكيم وجماعته الاغبياء فهذا ظلم من المالكي وغباء من الائتلاف الوطني

إلى نجم العراقي
علي العراقي -

صحيح متى نتعلم إن حزب الدعوة يريدها الرئاسة سواء كان أقلية كما في 2005 أو أغلبية كما في 2010يعني ماكو حزب غير حزب الدعوة وماكو رئيس غير المالكي يعني لما تكونون أقلية تصمتون وتستلمون رئاسة الوزراء وإذا كنتم أغلبية تطالبون برئاسة الوزراء ثم من أوصل المالكي لما هو عليه الان أليس المجلس الأعلى والصدريين كونه مرشح تسوية فلماذا يرفض حزب الدعوة الحاكم مرشح تسوية

no she3a
akrami -

إن ما فعلته الحكومة في الأعظمية وأهالي الأعظمية تشبه افعال بني اسرائيل بما فعلوه بالشعب المسلم العربي في ديار المسجد الأقصى وفلسطين..هذا خراب تلمودي الأوامر تأتي من جنرالات الأحتلال الأمريكي الصهيوني لتخريب هذه المناطق العريقة التاريخية وخاصة الأعظمية لأنها منبع الرجال ومنبع المفكرين وهي عريقة بالأصل والعروبة والأسلام لذلك مخططاتهم مستمرة في ابادة اهل هذه المناطق الحيوية في بغداد ..الأستعمار ادواته كثيرة ومتنوعة....ولكن ما رأيناه في عراق بعد الأحتلال شئ عجيب غريب من اين خرجوا هؤلاء.... وهم بأعداد كبيرة موالين وخدم وعبيد طائعين للغزاة وجنرالات امريكا الصهاينة الذين يقتلون ويحرقون عامي شامي ؟؟؟ شئ يحير العقول,, والمجرمين الذين يجلدون الشعب العراقي ويحرقونه ليس مقرون بطائفة معينة بل شمل الجميع ومن هم الصحوات الذين خانوا الله وخانوا رسوله وخانوا ابناء جلدتهم عندما تعاونوا مع المحتل الأمريكي على المقاوميين والمجاهدين من ابناء المنطقة ؟؟ ان الله ليس بغافل عن هؤلاء الصعاليك وهي محنة وانشاء الله بثورة عارمة تشمل ربوع العراق تحرر الأرض وتطهرها من دنس المحتلين الأمريكان ومن دنس الخونة والعملاء وأولهم هؤلاء الصعاليك في حكومة الأحتلال القابعون في ... المضبعة الخضراء ؟ سلم الله الأعظمية وأهلها الأبطال الكرام من كل شر يا رب العالمين. اخوان شهر رمضان آت والمحتلين طابخين طبخاتهم في ذل المسلمين في هذا الشهر العظيم فأحذروا وتذكروا معركة بدر وكواكبها وحدوثها في شهر رمضان فهل من بدر ثانية تقمع رؤوس الفجرة والكفرة والمارقين؟

كلام غريب
علي -

هذا الكلام لم نسمعه في 2005 وأخذتموها ولم تنطقوا بشي رغم إن لديكم 8 أو 9 مقاعد في حين إن الاخرين كان لهم أكثر مقاعد منكم لكنهم فضلوا المصلحة العامة على المصلحة الخاصة

يا ابطال خيووووووووو
احمد -

الابطال الذى تتحدث عنهم قتلوا واحرقوا فى نفس الوقت حوالى 9 اشخاص من الجيش والشرطه وفى نفس الوقت تتباهى انت وغيرك بهم وتعتبرها بطوله؟ وابطالك خرجوا من الاعظميه وقتلوا عراقيين وليس امريكان؟ فمن هم العملاء يا حباب؟ اتغطه ونام حبى

خسئت يا طائفي
عراقي أنااااااااااا -

ايها الطائفي من عنوان تعليقك أنت تدافع عمن حرق ابناء البلد الذين يحرسون امن زوجاتهم واخواتهم ولكن هؤلاء لا دين لهم واينما تكون فانت لا اعتقد ان تكون عراقيا شرب من ماء دجلة والفرات اللذان بشربهما تتطهر من هذه التفاهات

when maliki learn th
ali -

He will learn that when Al Maliki will learn this lesson,.... Viva Alawi

مع الاسف
ammar -

الاخوة الاعزاء.. لا نريد ان نكون الاخوة الاعداء وهو ما يراد بنا ان نكون ..الا تعتقدون ان السيد دولة الرئيس متمسك بالكرسي اخي انت الكتلة الاكبر بالبرلمان بس محد يريدك .. كافي والجماعة يوميا نتفائل . قرب تشكيل . ينفي . يندد . يدعو .. قلق .. مستاء .. متفهم ..والله بزعنة .. ثانيا الحكومة شنو شغلها ؟؟والله ما يحتاج اكمل نحنه شغلتنا بايكه هوا ثانيا جماعة ارهابيين يضربون الجيش بالاعظمية الناس خطية شعليها

حكومة او لاحكومة
وجيه -

حكومة او لاحكومة لافرق حكومة = نهب ولا خدمات ماكو حكومة = نهب ولا خدمات بالله عليك كللي شنهو الفرق ؟؟؟عندي بلا حكومة لا والله احسن حتى نخلص من الاكاذيب وفرم البصل براس الناس

الانانيه السياسيه
FARIS -

لست من المتحمسين الى ولايه ثانيه للمالكي ولا لغيره من الساسه المطروحين الان على الساحه, الا اني اريد أن أقول كلمة حق ان الانانيه فقط تقف وراء عدم دعم المالكي للمنصب مره اخرى، حيث ان مقتدى ومن يتبعه لا يروق لهم المالكي الذي مرغ بميليشياتهم الارض وكان بحق يحارب الارهاب السني والشيعي على حد سواء. اما الحكيم وتنظيمه الذي يأتمر بأوامر مباشره من ايران وينفذ مصالحها قبل النظر الى الى مصلحه العراق فهو يعلم ان المالكي ما ان يحصل على ولايه ثانيه فلن يحصل المجلس الاعلى على مقاعد في الانتخابات القادمه لان الشارع قد أدرك الدور الخبيث الذي تلعبه الطغمه الحاكمه في ايران من تدخل سافر ولئيم وبذلك ولن يحصل اتباع ايران على وزن كبير في الشارع وباقي السياسيين في الاتلاف فهم نكرات لا يستحقون الاشاره لهم من امثال الربيعي . اما علاوي فلا يسعني أن أصفه سوى بأنه سياسي هاو مزدوج الجنسيه عندما يفقد الحماس للعمل السياسي يعود الى بلده المملكه المتحده ليجد عائلته بانتظاره وليذهب العراق الى الجحيم. والمالكي وان كان نظيف اليد ولكن الزمره المحيطه به اناس لا هم لهم الا ان يحصلوا على مكاسب ماديه ولا شأن لهم بالناس العاديين وهم قاده فاشلون على الصعيد العملي منهم الخزاعي الذي دمر العمليه التعليميه والحساني الذي صرح بعدم ايمانه بالعمل الديمقراطي علنا وهكذا الاخرون فهم طائفيون بامتيازوقد جدد المالكي لهم المقاعد في البرلمان الجديد، والمالكي خرب النجاحات التي قام بها في محاربة الارهاب بالعزف على وتائر البعث واعادة فرز الاصوات مما أفقد حماسنا لمساندته, ومن الجدير بالذكر انني اتكلم عن المالكي كشخص لا عن حزب الدعوه الذي لا يعدو ان يكون حزبا طائفيا لا يمكن ان تقاد الدوله بافكاره. الله يكون في عوننا وعون العراق .

رفض ترشيح المالكي
نوري الساعدي -

من الغريب ان يرفض الائتلاف الوطني الحاصل على 70 نائب في البرلمان الجديد ترشيح المالكي الذي حصل ائتلافه على 89 نائب؟ اين الديمقراطية واين الالتزام بالدستور واين احترام ارادة الناخبين من كل ما يحصل؟