أخبار

المالكي يتهم الحكيم بخداع عقول الناس ويؤكد تمسكه بولاية ثانية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تصاعدت حدة الخلافات والتراشق الكلامي بين أكبر فصيلين شيعيين عراقيين حيث اتهم زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء نوري المالكي الائتلاف الوطني بقيادة عمار الحكيم باللعب على عقول الناس ووضع خطوط حمراء تعرقل تشكيل الحكومة الجديدة فيما أكد ائتلافه في بيان تمسكه به مرشحاً وحيداً لرئاسة الحكومة الجديدة في حين اشترط الحكيم لاستمرار مفاوضاته مع كتلة علاوي وقف مفاوضاتها مع دولة القانون فيما تشهد مباحثات تشكيل الحكومة جمودا ملحوظا بعد خمسة اشهر على إجراء الانتخابات العامة في البلاد.

اتهم المالكي ائتلاف الحكيم بعرقلة تشكيل الحكومة بسبب وضعه خطوطا حمراء "على هذا المرشح او ذاك". وأضاف أن المشكلة الأساسية التي تعيق تشكيل الحكومة حاليا هي الائتلاف الوطني الذي يضع خطوطا حمراء وقال "ادعو الائتلاف ولكي لا يلعب على عقول الناس ويقول ان المالكي هو العقبة ان يقدم مرشحه لرئاسة الحكومة".

وأضاف في تصريحات ستعرضها قناة "العراقية" الرسمية الليلة ان العراق اصبح ضحية تدخل دول الإقليم بشؤونه التي اتهمها بمحاولة تنفيذ أجندتها في هذا البلد والتدخل بتشكيل الحكومة. وحمل من أسماهم بالسياسيين الذين فتحوا الابواب لهذا التدخل مسؤولية الأزمة السياسية التي يمر بها العراق حاليا وشدد على انه ما لم يتوقف السياسيون عن تلقي تعليمات الدول الاقليمية فلن يشهد العراق حكومة جديدة.

ومن جهته أكد ائتلاف دولة القانون تمسكه بترشيح زعيمه المالكي لرئاسة الحكومة وتشبثه بالتحالف الوطني الذي يضم الائتلافين "باعتباره الكتلة البرلمانية الاكثرعددا والتي يحق لها وفق نص الدستور تشكيل الحكومة الجديدة" كما قال في بيان صحافي حصلت "ايلاف" على نسخة منه. واشار الى ان تمسك ائتلاف دولة القانون بترشيح المالكي لم ينطلق من حسابات حزبية او فئوية ضيقة فقد حاز ثقة الشعب في الانتخابات البرلمانية بحصوله على غالبية اصوات الناخبين وبفارق كبير عن جميع المرشحين.

وأضاف قائلا " اننا ننتظر الاخوة في الائتلاف الوطني العراقي لتقديم مرشحهم..واننا في ائتلاف دولة القانون نعتقد ان جميع القرارات التي تهم التحالف الوطني لا بد ان تتخذ من قبل الهيئة القيادية العليا في التحالف والتي تتألف من أربعة عشر عضوا موزعة على ائتلافي دولة القانون والوطني وان لايتم الاعلان عنها من خلال وسائل الاعلام باعتبار ان اي قرار يتخذه اي طرف من دون علم الطرف ستكون له اثار سلبية على مجمل الجهود التي تبذلها الكتل السياسية لتشكيل الحكومة".

واوضح دولة القانون انه قدم تنازلات كبيرة من اجل تشكيل التحالف الوطني وبذل جهودا استثنائية لتفعيل دوره على الساحة الوطنية وتحاشى الدخول في سجالات سياسية واعلامية حفاظا على الوحدة الوطنية. وقال انه ايمانا منه "بان الشعب العراقي الذي عانى طويلا يستحق الكثير من الجهود والعمل من اجل غد مشرق لا يزال يؤمن بان التعاون وليس فرض الاراء على الاخرين هو السبيل الوحيد لدفع العملية السياسية الى الامام وتعزيز التجربة الديمقراطية وتشكيل حكومة الشراكة الوطنية".

ومن المنتظر ان يحدد ائتلاف المالكي اليوم موقفه من وقف الائتلاف الوطني لحواراته معه وذلك خلال اجتماع لجميع اعضائه يعقده برئاسة المالكي لاتخاذ موقف من قرار الائتلاف. وكان الائتلاف الوطني العراقي قرر مساء الجمعة تعليق حواراته مع دولة القانون الى حين قيام الاخير بترشيح شخص آخر غير المالكي لتولي رئاسة الحكومة المقبلة.

واشار الى انه قرر تعليق الحوارات مع دولة القانون لحين استبدال مرشحها المالكي والاسراع بتقديم بديل عنه للمنصب الى جانب تمسكه بالتحالف الوطني باعتباره الكتلة النيابية الأكثر عددا وتفعيل قرار اجتماع الكتل النيابية الذي اقر بتحويل الحكومة الحالية الى حكومة تصريف اعمال.

واستمرارا للازمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ الانتخابات التشريعية العامة في السابع من اذار (مارس) الماضي فقد أكد المستشار السياسي للمجلس الأعلى الإسلامي ضمن الائتلاف أن الائتلاف لن يتفاوض مع القائمة العراقية بزعامة علاوي إلا في حال جمدت حواراتها مع دولة القانون.

وقال المستشار باسم العوادي إن الائتلاف الوطني وبعد أن أوقف مفاوضاته مع دولة القانون انفتح على الكتل السياسية الأخرى وهي القائمة العراقية والتحالف الكردستاني شرط مراعاة المرونة السياسية وعدم التصلب بالمواقف والاقرار بالشراكة الوطنية والمرونة السياسية من أجل تكوين أرضية لتشكيل الحكومة المقبلة.

وأضاف في تصريح لوكالة "السومرية نيوز" اليوم "ان على القائمة العراقية إما أن تتوصل إلى اتفاق مع دولة القانون لتشكيل الحكومة أو تعلن فشل تلك المفاوضات وتوقفها". وشدد بالقول انه اذا أرادت العراقية التفاوض مع الوطني فعليها أن تجمد حواراتها مع دولة القانون وهذا شرط الائتلاف الوطني للتفاوض معها".

وكان ائتلافا دولة القانون والوطني العراقي أعلنا في الثالث من حزيران (يونيو) الماضي عن تحالفهما رسميا تحت اسم "التحالف الوطني" الذي كان أعلن عنه بشكل أولي في الرابع من أيار (مايو) الماضي كما قدم الائتلافان وثيقة لرئيس البرلمان الموقت عقب جلسة البرلمان الأولى في الرابع عشر من الشهر نفسه، تؤكد أن التحالف يشكل الكتلة الأكبر في البرلمان التي يحق لها تشكيل الحكومة الجديدة.

كما اتفق الائتلافان على تشكيل لجنة من 14 عضوا يمثلون جميع مكوناتهما بواقع سبعة أعضاء لكل ائتلاف، ويطلق على اللجنة (لجنة الحكماء) وتكون مهمتها اختيار مرشح واحد من المرشحين الذين سيقدمهما التحالف لرئاسة الوزراء، إلا أن هذه اللجنة تعرقل عملها بشكل لافت مع تمسك دولة القانون بمرشحه نوري المالكي ورفض الائتلاف الوطني ترشيح الأخير.

وتتزامن هذه التطورات مع قرب انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي بعد غد الاربعاء والمخصصة لمناقشة تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق ومدى التزامه بتطبيق القرارات الدولية الصادرة بحقه بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة عقب غزو الكويت في آب (أغسطس) عام 1990حيث تخشى أوساط سياسية عراقية من تدخل دولي في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الكتل السياسية يفضي إلى تشكيل الحكومة قبل عقد مجلس الأمن لجلسته الخاصة بالعراق.

وتشهد الساحة السياسية العراقية أزمة دستورية حاليًا بسبب خرق المهلة التي حددها الدستور بعد فشل البرلمان بانتخاب رئيسه ونائبيه ورئيس للجمهورية وتأجيل جلسته لمرات متعددة ما حدا برئيس الجمهورية المنتهية ولايته إلى الطلب من القضاء العراقي إبداء الرأي في دستورية المرحلة المقبلة ورد مجلس القضاء الأعلى بالسماح لرئيس الجمهورية بالاستمرار بصلاحياته لحين انتخاب رئيس آخر، مع الاعتراف بالخرق الدستوري الذي وقع.

وأدت الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من آذار (مارس) الماضي إلى حوالى خمسة أشهر من الشلل السياسي في ظل غياب فائز واضح وتقارب في النتائج (العراقية 91 مقعدًا ودولة القانون 89 مقعدًا من مجموع 325 تمثل العدد الكلي لمقاعد البرلمان) كما شهدت البلاد عقب الانتخابات أعمال عنف فيما تستعد القوات الأميركية لإنهاء العمليات القتالية بنهاية الشهر الحالي قبل الانسحاب الكامل في العام المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المالكي والتدخل
حميد علوان -

الحقيقة والواقع هو ان المالكي اول الكتل التي طلبت التدخل الاجنبي في شأن تشكيل الحكومة حينما ارسل وفدا الى طهران مؤلفا من الزهيري وطارق النجم مدير مكتبه سعيا منه للتدخل الايران في تشكيل الحكومة العراقية وتأثير على الاطراف التي تدعي تمثيلها للشيعة من اجل الموافقة على انتخابه مرة اخرى لمنصب رئيس الوزراء وهذه الحقيقة تعرفها القوى الوطنية العراقية واغلب العراقيين ..ولكن النفاق صار بلا حدود في العراق الجديد !!!!!

فخار يكسر بعظة
توتي السعودي -

ههههههه اللهم اضرب الضالمين بالضالمين واخرج الموحدين المسلمين منها سالمين وحزب البعث البطل قادم قاهر الرافضة واسرائيل وبعد ضرب ايران اين المفر

فخار يكسر بعظة
توتي السعودي -

ههههههه اللهم اضرب الضالمين بالضالمين واخرج الموحدين المسلمين منها سالمين وحزب البعث البطل قادم قاهر الرافضة واسرائيل وبعد ضرب ايران اين المفر

AUGUST 2ED
LAST WAR -

صدام قال سيجعل الامريكان ينتحرون على اسوار بغداد--ماذا حصل فقط دبابتين عبرت جسر الجمهوريه واحتلت وسط بغداد هل هذا جيش-فقط شاطرين على الدول الصغيره الضعيفه عسكريا؟؟؟؟

ما قاله المالكي صحيح
رياض -

كلام السيد المالكي صحيح حيث ان عمار الطباطبائي يمثل اجنده خارجيه في العراق

ما قاله المالكي صحيح
رياض -

كلام السيد المالكي صحيح حيث ان عمار الطباطبائي يمثل اجنده خارجيه في العراق

العكس هو الصحيح
سلام الناصري -

الحقيقه هي ان المالكي ودوله القانون هم من يجيدون فن خداع الناس وليس الأتلاف الوطني.فقد أستغل المالكي بساطه الناخبين وعدم وجود الدرايه الكافيه عند عامه الناس في مجال السياسه فقام تاره بالتمسكن وتاره بطرح نفسه كشخص قوي وكأن الدوله تقاد بالقوه وليس بالسياسه وألا لكان رجال العصابات هم من يقودون العالم الان.

والله زمن
علي -

توتي عيني روح بدل اسمك اول شي.. انت اسمك توتي احسنلك تحجي على سبيس توون من ان تحجي بالسياسة وروح شوف جماعتكم الوهابية اللي ديصرفون فلوسهم بالعراق حتى يدمرو يا توتي الوهابي!!

والله زمن
علي -

توتي عيني روح بدل اسمك اول شي.. انت اسمك توتي احسنلك تحجي على سبيس توون من ان تحجي بالسياسة وروح شوف جماعتكم الوهابية اللي ديصرفون فلوسهم بالعراق حتى يدمرو يا توتي الوهابي!!

رقم 3
نبيل الشمري -

لو لا الخيانه مكان صار اللي صاروالتاريخ شاهد .. اطول حرب في القرن العشرين مع ايران .. ولا تكول ايران ضعيفه عسكرياًحرب ويه الكويت ومن بعدها حرب ضد 32 دوله وصمدنا بيهاما عدا الهجمات المعاديه اللي تصير كل 4 او 5 سنواتانتوا شسويتوا ؟؟ كاعدين ببيوتكم وقاداتكم خدم للأمريكاناقوى جيش بالعالم بقى بأم قصر 14 يوم من كثر المقاومه للجيش وللشعب العراقي اللي صدام ما راعاه زين .. حتى مسكن ما عدهم بس غيره عدهم ..

Takhaluf
Kaka -

He been in the goverment for four years and he will not leave. imagine Sadam was 35 year ?

الله يكون فعونكم
انور المغربي -

لا ارتاح لهذا المالكي لا اعلم لماذا يصدقونه العراقيين ملامح الديكتاتورية بادية على محياه.

ليس لهم حق الاعتراض
aws -

بلرغم من اني ضد ترشيح المالكي لولاية ثانية ومن انصار علاوي لكن ليس للحكيم الحق في الاعتراض على اي مرشح فلمجلس الاعلى لم بحصل سوى 13 صوت في الانتخابات حيث ذهبت من مجموع 70 الى الصدر 40 والجعفري 17 فكيف تعترض هذه الكتلة الصغيرة على الذي حصل 89 صوت صحيح غريب امور عجيب قضية حبث الجلبي الذي لم يحصل على اي صوت في الانتخابات يجول ويصول في العملية السياسية اي ديمقراطية هي

المجلس لم يجلس بعد
عامر -

حقيقة ان الشعب العراقي ليس بسيط انما الذي يتهمه بالبساطة هو البسيط و من انتخب المالكي يفهم جيدا من هم دولة القانون ولم يعطوا اصواتهم للذين يطالبون بالتعويضات لايران رحمهم الله انما اعطوها لمن يطالب بحقوق اهله اولا

كلام صائب 100%
walid -

نعم كلام السيد ابو اسراء البطل صائب مئة بل مئة انها خيانة عظمى بان تتحالف كتلة الحكيم مع علاوي اين دماء شهداء العراق الابرياء الذين قضو حتفهم ابان حكم ابن العوجة من الذي قتلهم اليس هؤلاء موجودين مع كتلة علاوي والله قسما عظما سوف لن يرحموكم اذا تحالفتم مع كتلة علاوي

تحياتى
هدى -

تحياتى للاخ انور المغربى وانا اتفق معك قلبا وقالبا

رد
يوسف المحنه النجفي -

الا القائمه العراقيه ماتريد المالكي ولائتلاف الوطني مايريده والتحالف الكردستاني مايريده وبعض من دولة القانون مايردونه وهؤلاءجميعا منتخبين والناس 4سنوات مهمشين في حكومته ماعداحزبه والمستفيدين منه وهم قليلين جدااين المواطنه التي يدعي بها؟؟؟؟؟؟السيد المالكي

الاخوة الاعداء
محمد الظاهر -

مرة بعد اخرى تثبت الاحزاب الاسلامية فشلها في توحيد المواقف والاهداف رغم القواسم التي تجمعها وتصيب من انتخبها بالاحباط بعد تقديم المصالح الضيقة على المصلحة العليا لهذا الشعب المحروم كما ان المرجعية الدينية تشعر هي الاخرى بالخيبة وقريبا سيسبق السيف العذل والات حين مناص

رد
يوسف المحنه -

يقول السيد المالكي كبف اتنازل ولي اصوات كثيره في بغداد ونسي ان هذا اول من عملت به حكومته حيث حصل السيد الحبوبي في كربلاء على اكثر اصوات بلمحافظه ولانه ليس من حزبه لم يحصل على اي منصب بلمحافظه وكذلك في النجف لم يحصل السيد الزرفي على اي صوت وعين محافظ للنجف لانه من حزبه وحصل غيره اعلا الاصوات واقصي لانه ليس من حزبه حلال اليه حرام الغيري اشلونها الدكتاتوريه؟؟؟؟؟

اين الحل
ابن العراق -

لا يدور في خواطر العراقيين الا ماى تتشكل الحكونه واقولها بصراحه الكرسي غالي والسلطه لها هيبتها ونحن العراقيين معروفيين بحبنا للكرسي بس والله جزعنا وفشلتونه خلي يضحكون علينه اليسوه والم يسوه يا ربي اهديهم بحق هذا الشعب المظلوم

سلامي
حيدر -

سلام الى هدى يا حبذا لو اسمع رأيك الصريح

شباج الكاظم
محمود غريب -

الشعب العراقى المظلوم لم يرى منذ تاسيس الدولة العراقة رجالا بمعنى الرجولة فى قيادة الحكم فى العراق الا من نشازات بالمعنى الايجابى وهم بعدد الاصابع منذ حكم فيصل الاول رحمه الله الى الاخ القائد نورى المالكى كيف تكون المهازل والعراق يعيش غيبوبة من هؤلاء المستهترين بالعراق والعراقيين كيف لا والاخ القائد المالكى متمسك بالكرسي الذى يتصارع عليه كل السياسيين ...

الحكيم فقط؟
عراقي -

القائمه العراقيه اعلنت صراحه انها ضد ترشيح المالكي والاكراد لمحوا الى عدم رضاهم بالمالكي والسيد مقتدى الصدر اعلنها صراحه من دمشق ان المالكي خط احمر لتيار الصدر والمؤتمر الوطني بقيادة احمد الجلبي اعلن على لسان رئيسه احمد الجلبي البيان الشهير بالفيتو على ترشيح المالكي والجعفري من الموقعين على بيان الفيتو على المالكي كل هؤلاء لايريدون المالكي وليس المجلس فقط من لايريد ترشيح المالكي

لا تلومون المالكي
الدراجي -

اخوان لا تلومون المالكي لانه متمسك بالسلطه ارجعوا وشوفو وين جان يعمل بسوريا وهسى وين صار صدام قال انطي العراق تراب المالكي يقول لا انطي العراق (يعني الكرسي)حتى لو صار بخار مو تراب

اقتراح لحل المشكلة
الخيميائي -

اقترح على الاشقاء العراقيين ، الاعتراف بضعف ثقافتهم التعددية اولا ومن ثم الانظمام الى دولة الكويت بلكي يتعلموا شوية ديمقراطية واذا كبروا ونضجوا بمافيه الكفاية بإمكانهم الاستقلال . اما اليوم فنحن نشاهد مجموعة اطفال يتنافسون على لعبة الحكومة أطيب المنى

دعوة للتوقيع
سومري عراقي -

أدعوكم للتوقيع على حملة مفتوحة لجمع التواقيع على مضمون الرسالة الموجهة لآية الله العظمى السيد علي السيستاني )

تجربة الاسلاموية
عدي -

لا شك به فشل تجربة الاحزاب الشيعية في قيادة الدولةالعراقية وخسروها روحا وسياستاوهم يختلفون عن النضام الايراني الاسلامي من حيث انهم اي الايرانيين ربحوها سياستا في البداية وخسروا الجانبي الروحي والمعنوي للفكر الشيعي لاهل البيت. عكست تجربة الساسه الشيعه في العراق على مدى التخلف السياسي والتهالك المخجل وبيع قيم الدين بابخس الاثمان.

المرجعيات
حماده الونداوي -

الشعب العراقي للاسف يعيش في غيبوبه غيبته فيها المرجعيات الدينيه مستغلة بساطته وحبه للدين لذا قامت (المرجعيات)بتوجيه الشعب انتخب فلان ولا تنتخب علان وتقولون ديمقراطيه؟صدقوني لولا دعم المرجعيه الباطل للمالكي لما بقي في السلطه يوما واحدا

لكل بداية نهاية
شيوعي صحى من غفلته -

يجب ان يرجع البعث بمثقالين الان عما كان سابقا, لان ظهر الوباء بعد ان كان هاربا رجع للعراق واستفحل, الله يعين ارض الرافدين وسيرجع الامان, وانه سيرجع واحسن من قبل لان امريكا ستهرب ولن تورط العراق بعد بالحروب, ليس هو صدام وانما لو كان الف صدام هذه هي امريكا وهذه خطتها, ويكون الوضع احسن لان الوباء (المعارضين) ظهروا بكل نواياهم وعرفوا من جذورهم, وسياتي اليوم الذي نصفي فيه كل الفيروسات والوباء الغاشم. وترجع روح العراق والعراقيين سنة وشيعة ومسيح وصابئة واكراد وتركمان ويريدين واليهود العراقين الاصل. هذا هو العراق, واتمنى اسوأ وامر عقاب في الدنيا والاخره لكل خائن وهم افراد فقط سيصفي الشعب العراقي معكم حسابكم قبل حساب رب العالمين.

الطيور على اشكالها ت
مطشر ملموم -

الاجدر بك ان ترجع الى المدارس من الابتدائي لتتعلم الكلام. وتتثقف اكثر وتعرف نفسك ثم غرد واعطينا رأئيك اذا انت عراقي. اي حكيم واي جواد المالكي المنتسب الى ايران يحمل شهادة حزب الدعوة, واي طبطباني واي صولاج ,, لاحول لله, حسبنا الله ونعم الوكيل.

لا لعودة البعث مجرم
الجربا -

بصراحة هاي الانتخابات احسها مزورة من قبل الامريكان وبدعم من بعض الجيران العرب الذين لايريدون للعراق ان يستقر او ينتخب رجل له ضمير يردونهم مثلهم دكتاتور فقط لا غير انا شخصيا لا اؤيد تولي علاوي رئاسة الوزراء لاسباب كثيرة منها انه كان بعثي وشخصية غير مرغوبة في وسط المجتمع العراقي بل ممول من بعض الول العربية يعني سياسيا ليس نع قضايا الشعب بل مع مايراه الحكام العرب

!Let me think
gummaz gamza, hamza -

Is there anyone related to Saddam Hussein to take over and clean this mess and return the country to its normality