أخبار

منع مكبرات الصوت في المساجد السعودية يثير الجدل مجدّدًا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عاد الجدل الموسمي في السعودية مجدّدًا بعدما أعلن وزير الشؤون الإسلامية صالح آل الشيخمنع تشغيل مكبرات الصوت أثناء أداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان والاقتصار فقط على الجوامع، ويأتي هذا القرار بعد مطالبات متعدّدة من قبل الكثير منالسعوديين وخصوصًا كتّاب الصحف الذين يرون أنها تسبب العديد من المشاكل خصوصًا للأطفال.

وعلى الرغم مناعتراضات الكثيرين من أفراد المجتمع السعودي المحافظ خصوصًا المنتمين والمحابين للتيار الديني على مسألة حظر مكبرات الصوت خلال صلاة التراويح كون أن الموافقة على هذا الأمر يرونه امتدادًا لحظر المكبرات الصوتية أثناء الصلاة في الأيام الأخرى خارج الموسم الرمضاني، إلا أن عددًا من المثقفين والمثقفات باركوا هذه الخطوة في تطور سيحمل في طياته جدلاً متوقعًا في مجتمع اعتاد على مصادمات قبل أي قرارات يكون الأمر الديني جزءًا منها.

ويأتي القرار بعد مداولات متعدّدة لبعض الكتّاب الصحافيين الذين أبرزوا أن أمر المكبرات الصوتية يسبب للكثير من الناس المشاكل الصحية نتيجة الضوضاء التي تصاحب الصوت العالي عبر"المايكروفون" خصوصًا المنازل التي تكون قريبة من المساجد والجوامع. وجاء إعلان الوزير السعودي لهذا القرار صدمة للكثير من السعوديين الذين يرون أن هذا الأمر هو قتل لروحانية شهر رمضان.

الكاتب تركي البراهيم قال في حديثه "لإيلاف" إن عصر التقنية لا بد من أن يوفّر بديلاً لمكبرات الصوت التي تعمل وفق طريقة تسهم بالدعاية للمسجد أكثر من هدفها بأن يكون دعاء للخير. ووصف البراهيم طريقة الآذان الحالية لبعض المؤذنين بغير المهذبة، مؤكدًا أن المفترض أن تقوم الجوامع الكبرى بالمدن بالآذان دون أن يكون للمساجد الصغيرة داخل الأحياء سوى إقامة الصلوات على حد قوله، وقال البراهيم إنّ قرار المنع يحمي المصلين وكذلك يسمح بتوفير بيئة روحانية تبعده عن تداخل الأصوات مع المساجد الأخرى التي تنافسه بالصوت.

وأضاف تركي البراهيم أنه من المفترض أن تقوم بإقرار نظام توحيد الآذان كما هو معمول به في العديد من الدول العربية والإسلامية حتى يكون هنالك ضبط في مسألة الصيام والإمساك مرادفا لقرار حظر أصوات المكبرات خلال فترة التراويح برمضان معتبرًا إياه خطوة جيدة نحو الحظر التام للأصوات العالية.

وقالت كاتبة سعودية "لإيلاف" إن هذا القرار كان لا بد من أن يصدر منذ وقت مبكر لتفادي مشاكل المكبرات الصوتية التي تتسبب أحيانًا بالتلوث السمعي على حد قوله. وقال ان صغار السن أصبحوا يكرهون المساجد نظرًا لما يجدونه من أصوات عالية تصل أحيانًا إلى حد الصراخ ومنافسة المؤذنين بالمساجد الأخرى.

وأضافت الكاتبة التي فضلت عدم ذكر اسمها أن القرار ناقص كونه لا يشمل جميع المساجد مطالبة بأن يكون المنع عامًا على طوال فترات العام دون موسم معين، وطالبت الوزارة بالإشراف على القرار ومعرفة مدى تطبيقه والتزام المساجد به ومعاقبة المخالفين وتوضيح الأمر لهم أن الدين لا يأتي بالصوت العالي مطالبة أن يقتصر فقط الأمر على الآذان لكن بأساليب مقننة .

وجاء إعلان الوزير السعودي خلال حديثه اليوم الأربعاء لصحيفة الوطن السعودية وقال إن المساجد العادية ستغلق مكبراتها الخارجية لأن الغرض هو إسماع الصوت لمن بداخل المسجد فقط. موضحًا أن هذا التنظيم الجديد هو تفادٍ لعدم تسببها في إزعاج الناس خصوصًا المرضى وصغار السن.

وسبق لوزارة الشئون الإسلامية السعودية أن أصدرت قرارا في آيار/مايو من العام الماضي يلزم فيه المؤذنين بتخفيض أصوات المكبرات في الجوامع والمساجد بعد أن شهدت السعودية العديد من الشكاوى منبعض سكان الأحياء التي تتوسطها الجوامع والمساجد الكبرى نتيجة ارتفاع أصوات هذه المكبرات وتلقت أمانات المناطق والمجالس البلدية نسخًا من هذه الشكاوى التي أحالتها إلى وزارة الشؤون الإسلامية للنظر في إمكانية حل هذه المشكلة إلا أن القرار أرجئ حتى شهر رمضان القادم حسب ما ذكره مصدر مسؤول "لإيلاف".

يذكر أن مجلس الشورى السعودي شهد في فترات سابقة رؤى واقتراحات من بعض الأعضاء بشأن استبدال مكبرات الصوت بطرق تقنية سليمة ومباحة إلا أنها لم تكن ضمن جدول أعمال المجلس لمناقشتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انا لااتفق
سعودي اصيل -

انا سعودي ولااعتبر نفسي من التيار الديني مع ذلك انا مع ترك مكبرات الصوت وعدم منعها لان شهر رمضان الكريم حلاوته بسماع قراءة القران في كل مكان. نحس بجو روحاني جميل يميز هذا الشهر الفضيل عن الشهور الاخرى

منع مكبرات الصوت
سها -

قرار صائب لان بعض المؤذنين وأئمة المساجد بارك الله فيهم كانوا يبالغون في رفع اصوات مكبرات الصوت , مما يتسبب في كثير من المضايقة للمرضى , خاصة الذين يعانون من أمراض عضال تلزمهم السرير الابيض طوال الوقت , ويحتاجون للهدوء , ولنا في قول الله تعالى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا نعم المرشد والدليل .

انا لااتفق
سعودي اصيل -

انا سعودي ولااعتبر نفسي من التيار الديني مع ذلك انا مع ترك مكبرات الصوت وعدم منعها لان شهر رمضان الكريم حلاوته بسماع قراءة القران في كل مكان. نحس بجو روحاني جميل يميز هذا الشهر الفضيل عن الشهور الاخرى

ماذا بقي بعد!
بدر السفياني -

اذا كان كلام الله شفاء للناس ودواء لكل مرض فلماذا يصبح مزعج حسبنا الله ونعم الوكيل

عقبال مصر
مصرى وبس -

قرار حكيم, السعودية تتقدم وتتطور وتنقى الدين من بعض الممارسات السخيفة , عقبال مصر... ولا إحنا شاطرين نقلد فى الغلاسة والسخافة والتقدم لأ؟

ماذا بقي بعد!
بدر السفياني -

اذا كان كلام الله شفاء للناس ودواء لكل مرض فلماذا يصبح مزعج حسبنا الله ونعم الوكيل

الرد على رقم 2
داليا -

الا بذكر الله تطمئن القلوبمنذ متى كانت امراض العضال تنفر من صوت الاذان ارجو ان لاتفتي من عندك وانت محاسبة امام الله صوت القران والتكبير والاذان هما مسببات الشفاء والتي تؤدي الى الراحة التي تتكلمين عنهااتقي الله وحسبنا الله ونعم الوكيل

الرد على رقم 2
داليا -

الا بذكر الله تطمئن القلوبمنذ متى كانت امراض العضال تنفر من صوت الاذان ارجو ان لاتفتي من عندك وانت محاسبة امام الله صوت القران والتكبير والاذان هما مسببات الشفاء والتي تؤدي الى الراحة التي تتكلمين عنهااتقي الله وحسبنا الله ونعم الوكيل

هذه هي الحقيقة
saud -

من وجهة نظري , لمعرفة الحقيقه في هذا الموضوع وهل هو جائز او غير جائز (رفع الصوت في الصلاة) , فيجب ان نرجع للقرأن الكريم , ولأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم --- بسم الله الرحمن الرحيم : ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين [ الأعراف (55) وقوله تعالى عن عبده الصالح زكريا u ، وكيف كان يدعوه، وصفة صلاته ] ذكر رحمت ربك عبده زكريا % إذ نادى ربه نداءً خفياً [ مريم (2، 3) وقوله U : ] واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال، ولا تكن من الغافلين [ الأعراف (205). --- ومن احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ما رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في وصف قراءة رسول الله r في قيام الليل، قالكانت قراءة النبي r على قدر ما يسمعه من في الحجرة وهو في البيت" أخرجه أبو داود، كتاب التطوع، باب في صلاة الليل، وقال عنه الألباني حسن صحيح. وعند أبي داود أنه r اعتكف في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال: ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذيين بعضكم بعضاً، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة، أو قال في الصلاة رواه أبو داود، كتاب التطوع، بابٌ في صلاة الليل، والحديث صححه للألباني.

ان انكر الاصوات
امراة حرة -

ان انكر الاصوات لصوت الحمير الا تكفي هذه الاية لان ندرك ان تعلية الصوت مكروه جدا ومماثل لنهيق الحمير ومنذ متي يكون الايمان بالله برفع الصوت وهو اقرب الينا من حبل الوريد ؟ ان تعلية الصوت بهذه الطريقة بدعة ومظاهر ايمانية كاذبة لا علاقة لها بالايمان علي الاطلاق

80
خوليو -

شدة الصوت مسموح بها في أقصى درجاتها لحد 80 ديسيبيليوم(مقياس شدة درجات الصوت)الموسيقا العالية تتخطى هذا الحد بكثير ، صوت الطائرة عند الاقلاع يتخطاه، والمنازل المجاورة للمساجد؟ تتخطاه بكثير ونرجو ممن لايصدق أن يقيس درجة الصوت، وماذا تُسبب الأصوات العالية التي تتخطى تلك الدرجة؟ تُسبب بموت الخلايا السمعية في الأذن الداخلية، وهو موت لاعودة منه لتلك الخلايا،حسناً تفعل السعودية في هذا القرار وعلى كل الدول الاسلامية أن تحذوا حذوها، لاعلاقة لللإيمان برفع الصوت، بل رفع الصوت هو مزاودة إيمانية خاصة بدول الايمان، أصوات عالية ونوع من الصوم يضر الجسد والنفس كفيلة بتحويل المجتمع لطرشان ومعاقين لا رجاء من أن ينتجوا أي شيئ, فقط سيربحون جنة الوهم.

ان انكر الاصوات
امراة حرة -

ان انكر الاصوات لصوت الحمير الا تكفي هذه الاية لان ندرك ان تعلية الصوت مكروه جدا ومماثل لنهيق الحمير ومنذ متي يكون الايمان بالله برفع الصوت وهو اقرب الينا من حبل الوريد ؟ ان تعلية الصوت بهذه الطريقة بدعة ومظاهر ايمانية كاذبة لا علاقة لها بالايمان علي الاطلاق

بقي الجوهر
لبنانية -

إن الموضوع ليس الإنزعاج من كلام الله يا أخ بدر، وإنما من الوسائل التي يتبعها البعض في إيصال كلام الله .إن الدواء يؤخذ بعدل . حبة حبة أو ملعقة ملعقة. وإن أخذ الدواء بطريقة عشوائية وفوضوية، يضرّ أكثر مما ينفع. الأفضل أن لا يمارَس الدين بعقلية تخالف العقل ، ولا بطريقة تخالف المنطق. فليس المقصود من الأذان والخطب الدينيةإلاّ ترغيب الإنسان في دينه وتنظيم العبادة وخدمة المؤمنين وتسهيل القيام بها .منذ عدة سنوات والمملكة العربية السعودية تسير في طريق ترشيد ممارسة التديّن، والحد من مظاهر التطرّف والغلوّ. وإذ يقول الله تعالى: وادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة; فليس من الحكمة أن تصدح عشرات الميكروفونات في وقت واحد ، وتتداخل الأصوات في أذن الإنسان، لأن الموعظة لن تكون واضحة لمن هم خارج المساجد. وطالما أن المصلين في المساجد يستمعون وينصتون، فما الحكمة من إطلاق الأصوات إلى خارج المساجد من عدة مصادر، فتتداخل الأصوات وتزداد حدتها على أسماع من بقي في البيوت وجلّهم من الأطفال؟

بقي الجوهر
لبنانية -

إن الموضوع ليس الإنزعاج من كلام الله يا أخ بدر، وإنما من الوسائل التي يتبعها البعض في إيصال كلام الله .إن الدواء يؤخذ بعدل . حبة حبة أو ملعقة ملعقة. وإن أخذ الدواء بطريقة عشوائية وفوضوية، يضرّ أكثر مما ينفع. الأفضل أن لا يمارَس الدين بعقلية تخالف العقل ، ولا بطريقة تخالف المنطق. فليس المقصود من الأذان والخطب الدينيةإلاّ ترغيب الإنسان في دينه وتنظيم العبادة وخدمة المؤمنين وتسهيل القيام بها .منذ عدة سنوات والمملكة العربية السعودية تسير في طريق ترشيد ممارسة التديّن، والحد من مظاهر التطرّف والغلوّ. وإذ يقول الله تعالى: وادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة; فليس من الحكمة أن تصدح عشرات الميكروفونات في وقت واحد ، وتتداخل الأصوات في أذن الإنسان، لأن الموعظة لن تكون واضحة لمن هم خارج المساجد. وطالما أن المصلين في المساجد يستمعون وينصتون، فما الحكمة من إطلاق الأصوات إلى خارج المساجد من عدة مصادر، فتتداخل الأصوات وتزداد حدتها على أسماع من بقي في البيوت وجلّهم من الأطفال؟

المتنطعين
رائب العلامة -

المشكلة أن بعض المتنطعين يريدون ان يكونوا احسن من الرسول والصحابة والا فان خفض الصوت فيى القراءة والدعاء مبدا شرعي قبل ان يكون مطالبة من الناس

اه يا زمن
hadi -

يظهر كل معلق وكانه اتي من المريخ ليعلق هنا ويرجع الى مريخه وعقله الغائب المغيب كل المقالة تتكلم عن رفع الصوت ولا تتكلم عن منع الاذان او قراءة القران فنجد معلق بطل ياتينا ويقول يا ويلكم من الله متى كان الاذان او كلام الله مضر !!! يعني تفكير سخيف لا اعلم كيف سنتعامل مع عقول هؤلاء الموضوع في مكان وهم وعقولهم في مكان اخر .

اه يا زمن
hadi -

يظهر كل معلق وكانه اتي من المريخ ليعلق هنا ويرجع الى مريخه وعقله الغائب المغيب كل المقالة تتكلم عن رفع الصوت ولا تتكلم عن منع الاذان او قراءة القران فنجد معلق بطل ياتينا ويقول يا ويلكم من الله متى كان الاذان او كلام الله مضر !!! يعني تفكير سخيف لا اعلم كيف سنتعامل مع عقول هؤلاء الموضوع في مكان وهم وعقولهم في مكان اخر .

مكبرات الصوت
محمد معين -

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا و مولانا محمد و على أله و صحبه الغر الميامين و بعد...تعليقا على هذا الموضوع و الذى يثير الجدل فعلا فالفقير من من يؤيدون المنع لأسباب عدة,أولها صلاة التراويح ليست فرضا على الأمة و لكنها سنة محببةتجتمع عليها الأمة فى رمضان و الدليل على ذلك أن سيدنا رسول الله حين فعلها أول يوم فى المسجد,التف حوله الناس و جعلوا يتكاثرون يوما بعد يوم حتى اعتزلها رسول الله خشية أن تفرض على الأمّة رحمة و رأفة بها, و جمهور العلماء متفقون على قاعدة أساسية فى السنة الا و هى أن الأخر من فعله,بمعنى أن أخر ما فعله رسول الله هو ما نفعله بدليل منعه زيارة القبور فى بداية العهد ثم السماح بعد ذلك كما هو ثابت فى الحديث,لذلك حين جمع سينا عمر الناس على أبى بن كعب على تلك الصلاة و التى أدناها ركعتان و أقصاها ستة و ثلاثين و قال نعم البدعة,أراد من ذلك توجيه و توحيد مشاعر المسلمين من باب من سن فى الاسلام سنة حسنة,لكن لو كان نما الى علم عمر الفاروق و هو من عطّل حد السرقة أن صوت الصاحبى أبى بن كعب سيؤذى المقيمين بجانب المسجد لمنعه من فوره.و ردا على التعليق القائل بأن صوت القرأن شفاء فذلك صحيح لكنه لا يستطيع أحد أن يجبر أحد أن يسمع كلام الله جبرا,فإن الله أمر سيدنا موسى بأن يخاطب فرعون باللين قائلا;فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى; نحن لا نعلّم الله بديننا و لكن أيضا لا نستخدم الدين كوسيلة للإقناع الجبرى,من يعترض و يقول أنا مريض و أريد الراحة نقول له ويحك؟؟ هذا هو القرأن كلام الله؟؟؟ و نوقع الرجل المريض فى شبهة يظن بها أنه كافر أو منافق و ذلك مما ابتلينا به من بعض المارقين من الدين كالرمية, و أذكر واقعة الصحابى أبو أيوب الأنصارى رضى الله عنه حين رآه مروان بن الحكم واضعا رأسه على قبر رسول الله فسأله ;أتدرى ماذا تصنع؟; فرد عليه قائلا و قد فهم ما يقصده ; جئت رسول الله و لم أت الحجر انّى سمعت رسول الله يقول لا تبكو على الدين اذا و ليه أهله بل ابكو على الدين اذا وليه غير أهله صدق رسول الله و صدق مضيف رسول الله.و من هنا نفهم أن الدين يوسع من الأفق و كما قال العلماء ; من اتسع علمه قل انكاره; و قال الامام على بن أبى طالب كرّم الله وجهه ما جادلت جاهلا الا و غلبنى و ما جادلت عالما الا و غلبته فلنفهم أن المملكة الأن تتجه منهج تنويرى فى الاسلام يدأ

فتوى بن عثيمين
خالد -

السؤال:ما حكم استعمال مكبر الصوت في الصلاة الجهرية؟ وما رأي فضيلتكم فيمن يكره الصلاة في المسجد الذي فيه مكبر صوت ويتعرض لعرض من يستعمله؟ وبعض الناس يرى تحريمه؟ المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:الذي أرى أن استعمال مكبر الصوت أثناء الصلاة إذا كان فيه تشويش على أهل البيوت أو المساجد التي حوله فإنه منهي عنه، لما فيه من أذية المسلمين والتشويش عليهم في صلواتهم، وقد بلغني أن بعض المصلين في المساجد التي حول من يستعملون مكبر الصوت ربما يؤمِّنون على قراءة المسجد الذي فيه مكبر الصوت، وربما يتابعونه دون إمامهم، وفي هذا من الإخلال بصلاة الآخرين ما يقتضي المنع من استعمال مكبر الصوت، وقد أخرج الإمام مالك في الموطأ 1/167 من شرح الزرقاني في: (باب العمل في القراءة) عن البياضي فروة بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة، فقال: ;إن المصلي يناجي ربه فلينظر بما يناجيه به ولا يجهر بعضهم على بعض في القرآن;، وأخرج أبو داود 2/38 تحت عنوان: (رفع الصوت بالقراءة في صلاة الليل) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف الستر وقال: ;ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة، أو قال في الصلاة;، قال ابن عبد البر: حديث البياضي، وأبي سعيد، ثابتان، صحيحان.وقال شيخ الإسلام ابن تيميه 23/61 مجلد الفتاوى: ;ليس لأحد أن يجهر بالقراءة بحيث يؤذي غيره كالمصلين;. وفي جواب له 1/305 من الفتاوى الكبرى: ;ومن فعل ما يشوش به على أهل المسجد، أو فعل ما يفضي إلى ذلك مُنع منه;.أ.هـ.أما إذا كان استعمال مكبر الصوت لا يشوش على أحد، ولا يؤذي أحداً بحيث تكون السماعات داخل المسجد، فهذا إن كان فيه مصلحة كتنشيط القارئ والمصلين، أو كان له حاجة مثل: أن يكون المسجد كبيراً، أو يكون صوت الإمام ضعيفاً فلا بأس به، وقد يترجح جانب استعماله على جانب تركه.وإن لم يكن في ذلك مصلحة ولا له حاجة فلا يُستعمل لأن في ذلك استهلاكاً للكهرباء، واستعمالاً بلا مصلحة ولا حاجة وفي ذلك ما فيه.وأما ما ذكرتم من أن بعض الناس يكره الصلاة في المسجد الذي فيه مكبر الصوت وربما تحول عنه إلى مسجد آخر، وربما تعرض لعرض من يستعمله، فلا وجه لكراهته هذه، ولا ينبغي له أن يتحول عن المسجد من أجل هذا السبب؛ لأن

..
مشعل -

بصراحة الموضوع فيه وجهة نظر، وكلا الحلين فيه ايجابيات و سلبيات .. خلونا نحللها سوا .. منع المكبرات ( ايجابياتها ) : - عدم تداخل اصوات المساجد - الهدوء ; النسبي ; لمن يقرب منزله من المسجد - ( مشاكل الاطفال ) حسب ما ذكر المقال ; ومدري وشهي المشاكل !! ; منع المكبرات ( سلبياتها ) : - ; فقدان روحانية الشهر الكريم ; !!!! .. لذلك انا ضد ; منعها ; ولكن مع تخفيف صوتها ; قليلاً ; ويكون هادئ .. والله الين اليوم وانا اتذكر شوارع الرياض اذا طلعت من التراويح و لسه في مساجد ما انتهت من الصلاه .. و انا امشي في الشارع و ادخل الحارات كان شعور لا يوصف .. كنت اسمع اصوات مساجد قريبه و بعيده .. و هذي حلاة رمضان !! و على كل الحال بخصوص المرضى في البيوت .. ما اظنها مشكلة ساعة يومياً راح تسبب ازمه .. الشهر مبارك ..

فتوى بن عثيمين
خالد -

السؤال:ما حكم استعمال مكبر الصوت في الصلاة الجهرية؟ وما رأي فضيلتكم فيمن يكره الصلاة في المسجد الذي فيه مكبر صوت ويتعرض لعرض من يستعمله؟ وبعض الناس يرى تحريمه؟ المفتي: محمد بن صالح العثيمينالإجابة:الذي أرى أن استعمال مكبر الصوت أثناء الصلاة إذا كان فيه تشويش على أهل البيوت أو المساجد التي حوله فإنه منهي عنه، لما فيه من أذية المسلمين والتشويش عليهم في صلواتهم، وقد بلغني أن بعض المصلين في المساجد التي حول من يستعملون مكبر الصوت ربما يؤمِّنون على قراءة المسجد الذي فيه مكبر الصوت، وربما يتابعونه دون إمامهم، وفي هذا من الإخلال بصلاة الآخرين ما يقتضي المنع من استعمال مكبر الصوت، وقد أخرج الإمام مالك في الموطأ 1/167 من شرح الزرقاني في: (باب العمل في القراءة) عن البياضي فروة بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة، فقال: ;إن المصلي يناجي ربه فلينظر بما يناجيه به ولا يجهر بعضهم على بعض في القرآن;، وأخرج أبو داود 2/38 تحت عنوان: (رفع الصوت بالقراءة في صلاة الليل) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف الستر وقال: ;ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة، أو قال في الصلاة;، قال ابن عبد البر: حديث البياضي، وأبي سعيد، ثابتان، صحيحان.وقال شيخ الإسلام ابن تيميه 23/61 مجلد الفتاوى: ;ليس لأحد أن يجهر بالقراءة بحيث يؤذي غيره كالمصلين;. وفي جواب له 1/305 من الفتاوى الكبرى: ;ومن فعل ما يشوش به على أهل المسجد، أو فعل ما يفضي إلى ذلك مُنع منه;.أ.هـ.أما إذا كان استعمال مكبر الصوت لا يشوش على أحد، ولا يؤذي أحداً بحيث تكون السماعات داخل المسجد، فهذا إن كان فيه مصلحة كتنشيط القارئ والمصلين، أو كان له حاجة مثل: أن يكون المسجد كبيراً، أو يكون صوت الإمام ضعيفاً فلا بأس به، وقد يترجح جانب استعماله على جانب تركه.وإن لم يكن في ذلك مصلحة ولا له حاجة فلا يُستعمل لأن في ذلك استهلاكاً للكهرباء، واستعمالاً بلا مصلحة ولا حاجة وفي ذلك ما فيه.وأما ما ذكرتم من أن بعض الناس يكره الصلاة في المسجد الذي فيه مكبر الصوت وربما تحول عنه إلى مسجد آخر، وربما تعرض لعرض من يستعمله، فلا وجه لكراهته هذه، ولا ينبغي له أن يتحول عن المسجد من أجل هذا السبب؛ لأن

استخدام المايكرفون
ابو الدرداء -

في الصلاة حرام بدعة محرمة والا اذا سيغ من البعض ذلك فلما لا نتابع الامام من خلال شاشات التلفزيون ونصلي خلفه. مالفرق؟ بعدين الاذكياء المستائين من انزعاج البعض من (ارتفاع) اصوات الائمة فاقول يا اذكياء الامر لايتعلق بكون المسموع قرآن او غيره بل في درجة الصوت

1/1 متى اخترعت؟
موزارت -

كلنا يعرف ان مكبرات الصوت في العالم لم تكن معروفه في اول ظهور الدين الاسلامي وان الآذان غي حينها كان يتم من دون مكبرات الصوت اي ان الاسلام في بدايته لم يكن يعرفها ولم يلزم المسلمين بها وربما قائل من يقول ان مكبرات الصوت هي من اختراع الكفار فكيف تستعمل في الآذان ولماذ اصبحت الان ضروره من ضرورات الدين الاسلامي ومن مستلزمات شهر رمضان ولماذا لاتعتبر من البدع الجديده في الدين الاسلامي

استخدام المايكرفون
ابو الدرداء -

في الصلاة حرام بدعة محرمة والا اذا سيغ من البعض ذلك فلما لا نتابع الامام من خلال شاشات التلفزيون ونصلي خلفه. مالفرق؟ بعدين الاذكياء المستائين من انزعاج البعض من (ارتفاع) اصوات الائمة فاقول يا اذكياء الامر لايتعلق بكون المسموع قرآن او غيره بل في درجة الصوت

nero
nero -

منع مكبرات الصوت في المساجد طبيعى و يجب الان اجهزه توضع فى الاذن او يكون صوتها ضعيف و تعلق فى ملابس بجوار الاذن تلقط بـ البلوتوث او الاسلكى اذاعه المكان مثل صوت نافوره بعيده فى ايطاليا او جو معبد او كعبه مع نفسه يشعر بـ الحياه بينه و بين الله اسلوب حياته الذى هو الدين و ليس الدين الصلاه لكن الدين اسلوب الحياه كل خطوه ملابس الوان

تختلط اصوات المشايخ
طلال -

في مجتمع اعتاد على مصادمات قبل أي قرارات يكون الأمر الديني جزءًا منها. يا عمي استريح اي مصادمات اي بطيخ.. الا يدري الكاتب ان هناك منافسة فيما بين المشايخ حول من يرفع صوت المايك اكثر؟؟؟

nero
nero -

منع مكبرات الصوت في المساجد طبيعى و يجب الان اجهزه توضع فى الاذن او يكون صوتها ضعيف و تعلق فى ملابس بجوار الاذن تلقط بـ البلوتوث او الاسلكى اذاعه المكان مثل صوت نافوره بعيده فى ايطاليا او جو معبد او كعبه مع نفسه يشعر بـ الحياه بينه و بين الله اسلوب حياته الذى هو الدين و ليس الدين الصلاه لكن الدين اسلوب الحياه كل خطوه ملابس الوان

حبر على ورق
عبدالله القنيعير -

أصدر معالى الوزير قرارت كهذا ذهبت ادراج الرياح! فهل يأخذ القرار طريقه الى التنفيذ تحقيقالهدفه النبيل ؟ أرجو ذلك.

حبر على ورق
عبدالله القنيعير -

أصدر معالى الوزير قرارت كهذا ذهبت ادراج الرياح! فهل يأخذ القرار طريقه الى التنفيذ تحقيقالهدفه النبيل ؟ أرجو ذلك.

سبحآنكـ يآربــ
AL_maha -

سبحآنكـ يآالله أصبح صوت آيآتك مزعج للمرضى !!لم يقل رب الجلال ويشف صدرو قوم مؤمنين ألم يقل وشفاء لما في الصدور !!ألم يقل هادي الامه أن الشفائين العسل والقران آن من ينزعج من صوت القران فعليه ان يبحث عن الشيطان الساكن بداخله وأذأ كآن صوت القران مزعج ...أذا من باب اولى فيعاقب كل من يرفع صوت مسجله سيارته ويقود بسرعه البرق وليعاقب من يصرخ في مدن الملاهي وليعاقب كل من يبني ويعمر ويزعج الناس بصوت الاته وليعاقب أصحاب الشاحنآت اللذين يلوثون الهواء ويسببون الازعاج وعرقله حركه السير في وقت الذروه ّّ أليس هؤلاء اولى من المساجد !!

الله أكبر
iman -

ما أجمل أن يسمع الإنسان كلمة الله أكبر وايات من القران الكريم.لكن الله لا يرضى أن يكون هذا الأمر مصدر إزعاج لذلك لا بد من مراعاة الظرفين وذلك برفع صوت الاذان من دون شك وكذلك الأدعية المستحبة في نهاري الأربعاء والجمعة أما في الأيام المتبقية فمن الأفضل خفض الصوت ليكون محصورا فقط في المساجد.فالدين في نفس الإنسان لا في كلام اللسان

الله أكبر
iman -

ما أجمل أن يسمع الإنسان كلمة الله أكبر وايات من القران الكريم.لكن الله لا يرضى أن يكون هذا الأمر مصدر إزعاج لذلك لا بد من مراعاة الظرفين وذلك برفع صوت الاذان من دون شك وكذلك الأدعية المستحبة في نهاري الأربعاء والجمعة أما في الأيام المتبقية فمن الأفضل خفض الصوت ليكون محصورا فقط في المساجد.فالدين في نفس الإنسان لا في كلام اللسان

شكرا
طلال -

لا فض فوك

nero
nero -

الكعبه اذاعه و تليفزيون من طبيعه الحياه مثل الجبال النافوره النهر الانسان شكله مثل ضابط الشرطه الرسمى الذى يتكلم و يتصرف بالقانون اذاعه نشعر بها رسميه لكن هنا المهم الكعبه اذاعه و صور لها تحضير لـ روح الكعبه و الاذاعه هى ارواح تدور فى العقل الكمبيوتر الطبيعى كل يرى هذا بدون اذعاج لـ الاخرين و نجح العلماء فى جعل هذا ملموس بـ اختراع الراديو ثم الراديو ابو شاشه الذى فيه يذيع على الشاشه ما يكافئ ما يخرج من سماعه الراديو و يسمى تليفزيون و قدم فيه ياسمين الخيام .. دعوة إبراهيم ونبؤة موسى من يريد فى بيته يشعر بهذا بيشغل اغانى مثل هذه دعوه ابراهيم و نبؤه موسى و ممكن بصوره خلفيه على جهاز الكمبيوتر يشعر بروح من الكعبه و هناك من يعمل فيها حركه فى برواز يضعه فى البيت للكعبه و اضائه هذا كله شغل على النفس الانسانيه و ليس لازم يسجد للكعبه انا مثلا اضع شوارع من اثينا او روسيا احيانا بمجرد وضع الشارع تصلنى روح التى هى روح الشارع و ساكنه او صانعه مثل روح شارع فى بلاكه فى اثينا باليونان او شارع فى موناكو مونت كارولو او فى هوليود Hollywood و ممكن يكون فى الارض شمس او صناديق قمامه و اشعر بقوه به و كأنى عشت هناك و تصلنى الروح التى لها شغل على العقل فى تهذيب سلوك و كلام اسلوب حياه تعلنه مثلا شوارع بلاكه فى اثنيا فى اليونان يشعر به السائح و ممكن شارع فيه سوق فى اثينا و ماء مجارى صرف صحى و ادوات منزليه يشعرنى بالبيت اليونانى كل هذا لـ الانسان ليعرف يجلس فى بيته الحياه و ليس ليسجد لشارع او هويه او بلد او كعبه و الاذاعه منها كانت لـ طمئنه ناس على حياتهم ان الحياه فيها خير و ليس نقد الغاء اذاعه الا ازعاج من الكفار الخونه الذى يردد انا اسلامى ليضايق الناس بـ قماشه اسمها نقاب او صوت عالى او اسلوب حياه و يردد ابن عاق او نظامنا و يردد السيدات اولاد و هى ليست سيدته و لا سيده الطبيب النفسى هذه حكانت جواهر المطربه تجلس ضيف مثل الطبيب النفسى ضيف فى البرنامج يجب البعد عن الاسره عن الاخرين و عدم استخدام الجنس او اساليب دينيه قديمه لمضايقه الناس مثل نظامنا السيدات اولا هذا ما نأخذه من الشعبى جاهل لا يعرف من يردد لها بحب و بوسه و يلحس و يتذوق من يردد لها هذا الست دى امى طبعا امه لكن هو يفرض هذا على كل الناس بـ امك امى و هذه قله الادب و الاكثر قله ادب ان يرفض ان ابنها يراها عاريه و يحذرها منه و يردد انا

صح يا نيرووووووووو
محب لنيرووو -

افضل تعليق هو تعليق الخبير نيرووو فهنئا لكل بذكائك يا نيروو وهنيئا لايلاف مستشارها العبقرري نيروووووو....

nero
nero -

الكعبه اذاعه و تليفزيون من طبيعه الحياه مثل الجبال النافوره النهر الانسان شكله مثل ضابط الشرطه الرسمى الذى يتكلم و يتصرف بالقانون اذاعه نشعر بها رسميه لكن هنا المهم الكعبه اذاعه و صور لها تحضير لـ روح الكعبه و الاذاعه هى ارواح تدور فى العقل الكمبيوتر الطبيعى كل يرى هذا بدون اذعاج لـ الاخرين و نجح العلماء فى جعل هذا ملموس بـ اختراع الراديو ثم الراديو ابو شاشه الذى فيه يذيع على الشاشه ما يكافئ ما يخرج من سماعه الراديو و يسمى تليفزيون و قدم فيه ياسمين الخيام .. دعوة إبراهيم ونبؤة موسى من يريد فى بيته يشعر بهذا بيشغل اغانى مثل هذه دعوه ابراهيم و نبؤه موسى و ممكن بصوره خلفيه على جهاز الكمبيوتر يشعر بروح من الكعبه و هناك من يعمل فيها حركه فى برواز يضعه فى البيت للكعبه و اضائه هذا كله شغل على النفس الانسانيه و ليس لازم يسجد للكعبه انا مثلا اضع شوارع من اثينا او روسيا احيانا بمجرد وضع الشارع تصلنى روح التى هى روح الشارع و ساكنه او صانعه مثل روح شارع فى بلاكه فى اثينا باليونان او شارع فى موناكو مونت كارولو او فى هوليود Hollywood و ممكن يكون فى الارض شمس او صناديق قمامه و اشعر بقوه به و كأنى عشت هناك و تصلنى الروح التى لها شغل على العقل فى تهذيب سلوك و كلام اسلوب حياه تعلنه مثلا شوارع بلاكه فى اثنيا فى اليونان يشعر به السائح و ممكن شارع فيه سوق فى اثينا و ماء مجارى صرف صحى و ادوات منزليه يشعرنى بالبيت اليونانى كل هذا لـ الانسان ليعرف يجلس فى بيته الحياه و ليس ليسجد لشارع او هويه او بلد او كعبه و الاذاعه منها كانت لـ طمئنه ناس على حياتهم ان الحياه فيها خير و ليس نقد الغاء اذاعه الا ازعاج من الكفار الخونه الذى يردد انا اسلامى ليضايق الناس بـ قماشه اسمها نقاب او صوت عالى او اسلوب حياه و يردد ابن عاق او نظامنا و يردد السيدات اولاد و هى ليست سيدته و لا سيده الطبيب النفسى هذه حكانت جواهر المطربه تجلس ضيف مثل الطبيب النفسى ضيف فى البرنامج يجب البعد عن الاسره عن الاخرين و عدم استخدام الجنس او اساليب دينيه قديمه لمضايقه الناس مثل نظامنا السيدات اولا هذا ما نأخذه من الشعبى جاهل لا يعرف من يردد لها بحب و بوسه و يلحس و يتذوق من يردد لها هذا الست دى امى طبعا امه لكن هو يفرض هذا على كل الناس بـ امك امى و هذه قله الادب و الاكثر قله ادب ان يرفض ان ابنها يراها عاريه و يحذرها منه و يردد انا

نعم للمنع
ابراهيم العنزي -

لدينا والحمدلله مساجد كثيرة ولا يبعد المسجد عن الآخر سوى 100 م وبالتالي فان مكبرات الصوت الخارجيه تشوش على المصلين داخل المسجد الآخر كما ان هذه المكبرات ليست من السنه اي ان مبتدعه ولذلك يجب منعها والاكتفاء بالداخل فقط والله انا اصلي في مسجدنا والمسجد الآخر رافع المكبر ونسمعه وتكاد ان تركع او تسجد من خلال تشويشه عليك لذا انا مع المنع لأنه لا ينافي الشريعه ....

نعم للمنع
ابراهيم العنزي -

لدينا والحمدلله مساجد كثيرة ولا يبعد المسجد عن الآخر سوى 100 م وبالتالي فان مكبرات الصوت الخارجيه تشوش على المصلين داخل المسجد الآخر كما ان هذه المكبرات ليست من السنه اي ان مبتدعه ولذلك يجب منعها والاكتفاء بالداخل فقط والله انا اصلي في مسجدنا والمسجد الآخر رافع المكبر ونسمعه وتكاد ان تركع او تسجد من خلال تشويشه عليك لذا انا مع المنع لأنه لا ينافي الشريعه ....

فك الغاز نيرو
علي.ع.س.العلي -

حاولت فك جمل نيرو مع بعضهاالبعض ولم افلح لانها مفككة لا نعطي معنى واضح ناهيك ان تعليقه لا يمس الموضوع جملة,واذا كانت جمل التعليق وعباراته غير سلسه وبسيطة المعاني والتراكيب يفقد التعليق اهميته لدى القارئ. .

فك الغاز نيرو
علي.ع.س.العلي -

حاولت فك جمل نيرو مع بعضهاالبعض ولم افلح لانها مفككة لا نعطي معنى واضح ناهيك ان تعليقه لا يمس الموضوع جملة,واذا كانت جمل التعليق وعباراته غير سلسه وبسيطة المعاني والتراكيب يفقد التعليق اهميته لدى القارئ. .

لا يجوز
ابو فيصل -

يا ناس المكبرات مالها علاقه في المرضي خلونا نصلي زي الناس حسبنا الله ونعم الوكيل

لا يجوز
ابو فيصل -

يا ناس المكبرات مالها علاقه في المرضي خلونا نصلي زي الناس حسبنا الله ونعم الوكيل

يجب ان تمنع
خالد الحسيني -

يجب ان تمنع المايكات في المساجد

يجب ان تمنع
خالد الحسيني -

يجب ان تمنع المايكات في المساجد

مزاوده ايمانية
محمد الشمري -

انا مع تعليق اخوي ابراهيم العنزي لااكثر

وتحققت أمنية
aburazan -

أخيراً تحققت دعوى الكتاب العلمانيين واللبرليين والشيعة .والشيعة بشكل عام أكثر الفرحيين والشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمة االله بريء منك ياطالح

وتحققت أمنية
aburazan -

أخيراً تحققت دعوى الكتاب العلمانيين واللبرليين والشيعة .والشيعة بشكل عام أكثر الفرحيين والشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمة االله بريء منك ياطالح

الله يشل اركانهم
غريب_21 -

تخفيض الاصوات للمكبرات امر قد نقتنع به نوعا ما ..لكن ايقافها ... حسبي الله على كل من كان سبب في ذلك..

الله يشل اركانهم
غريب_21 -

تخفيض الاصوات للمكبرات امر قد نقتنع به نوعا ما ..لكن ايقافها ... حسبي الله على كل من كان سبب في ذلك..

المرضى يستأنسون
sami -

المرضى و النساء و كبار السن يستأنسون بقراءة القرآن و التداخل أثره ضعيف . أنا مع تخفيف الصوت ان كان عالي جدا .. أما إغلاقه نهائيا فهو بالفعل سيحرم الكثيرين من الشعور بالروحانية و أنس قراءة القرآن في المدن ..

المرضى يستأنسون
sami -

المرضى و النساء و كبار السن يستأنسون بقراءة القرآن و التداخل أثره ضعيف . أنا مع تخفيف الصوت ان كان عالي جدا .. أما إغلاقه نهائيا فهو بالفعل سيحرم الكثيرين من الشعور بالروحانية و أنس قراءة القرآن في المدن ..