أخبار

وزير الأوقاف المصري: مشكلة المسلمين التخلف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد الدكتور محمود حمدي زقزوق أن المسلمين هم زبائن في "سوبر ماركت الآخر" وأن المشكلة الأساسية هي التخلف.

قال وزير الأوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق أن المشكلة الاساسية التي يعاني منها المسلمون هي التخلف، مؤكدا أنهم زبائن دائمون في "سوبر ماركت الآخرين". موضحا في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط أنه أولى بالقنوات الفضائية التي تبث الغثاء على شاشاتها أن تسعى إلى حل مشكلة التخلف لدى المسلمين وأوضح أن قضية الخطاب الديني ليست قضية موسمية بل متواصلة، لأنها تخضع لظروف الزمان والمكان ومقتضيات كل عصر.

وبشأن الفتاوى الدينية عبر الفضائيات قال زقزوق:" للأسف الشديد تلك الفضائيات شغلت الناس بهامشيات الدين وتركت جوهره، وهذا شيء في منتهى الغرابة، ومشكلة المسلمين ألخصها في كلمة واحدة هي التخلف، وما يوجد في عالمنا العربي والإسلامي من أحدث المنتجات والمباني الشاهقة وغيرها ما هو إلا قشرة حضارية ظاهرية ولكنها ليست الحضارة على الإطلاق، فنحن أصبحنا زبائن دائمين في سوبر ماركت الآخرين".

وأضاف وزير الأوقاف المصري:" أين محو أمية المسلمين، فمن العار أن يكون أكثر من نصف العالم الإسلامي أميا لا يقرأ ولا يكتب، في الوقت الذي يمحو فيه العالم الغربي الأمية التكنولوجية، ونحن ما زلنا نمحو الأمية الأبجدية... أليس هذا من العار؟!.. أدعو تلك الفضائيات أن تكف عن ذلك الغثاء وتركز في حل مشكلة التخلف في عالمنا العربي والإسلامي".

وقال زقزوق في الحوار أن هناك عشوائية في الأذان في مصر وحرب ميكروفونات وتشويش لا يليق بشعيرة الأذان، وأضاف:"نحن مأمورون بأن نردد وراء المؤذن فكيف يتم ذلك وكل مؤذن يتفنن في التشويش على الآخر، فأردنا وضع حد لذلك عن طريق الأذان الموحد حتى نعيد للأذان قدسيته، لأنه إعلام للناس بدخول وقت الصلاة، والمطلوب جذب المسلمين للمسجد، بعكس ما يحدث الآن".

موضحا أن تم الانتهاء من التجارب الأولية بدون مشاكل وأضاف:"وسنبدأ تطبيقه بحي مصر الجديدة مع بداية شهر رمضان المبارك ونتدرج في باقي مساجد الأحياء في القاهرة ثم مساجد الجمهورية على نهاية هذا العام".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

الخطاب الديني فى المسجد تأثيره ضعيف بالنسبه للخطاب الدينى فى المدرسه و دينى يعنى اسلوب حياه فيه يتعلم التلميذ بالمعايشه من المدرسين كل مدرس جاء بطبيعه امه التى تربيه و لا يتكلم رسمى نادر من يتكلم رسمى و غالبا يكون كبير لان الصغير يخشى ضغوط زملائه كيف يتكلم كـ عاقل و هم يمثلوا الجنان على التلاميذ وكثيرا يردد كأنه فى خناقه و جنس حياه زوجيه يردد حقى و أسأل و اشمعنى انا كنت انضرب يجب تشغل الدرس فى هدؤ لا صوت الا لتلميذ يخرج لدوره المياه و ليس امتحان شفهى كل حصه كل يوم هذا شغل صايع كبار حاقدين ان من يضبط يحقد على اطفال جريمه و شكله مخجل لا يعتبر رجل عاقل كأنه ضبط يسرق

nero
nero -

الخطاب الديني فى المسجد تأثيره ضعيف بالنسبه للخطاب الدينى فى المدرسه و دينى يعنى اسلوب حياه فيه يتعلم التلميذ بالمعايشه من المدرسين كل مدرس جاء بطبيعه امه التى تربيه و لا يتكلم رسمى نادر من يتكلم رسمى و غالبا يكون كبير لان الصغير يخشى ضغوط زملائه كيف يتكلم كـ عاقل و هم يمثلوا الجنان على التلاميذ وكثيرا يردد كأنه فى خناقه و جنس حياه زوجيه يردد حقى و أسأل و اشمعنى انا كنت انضرب يجب تشغل الدرس فى هدؤ لا صوت الا لتلميذ يخرج لدوره المياه و ليس امتحان شفهى كل حصه كل يوم هذا شغل صايع كبار حاقدين ان من يضبط يحقد على اطفال جريمه و شكله مخجل لا يعتبر رجل عاقل كأنه ضبط يسرق

nero
nero -

خطاب دينى يعنى اسلوب حياه فى المدرسه يجب يتكلم المدرس فى المنهج فقط المكتوب فى الكتاب لا يؤلف و يتكلم فى اطرق الباب على ماما و بابا بعد الخامسه لان كل اسره لها مواعيد استيقاظ لابنائها و لعب و اكل و ليس الجميع تلاميذ فى هذا فى معسكر جيش لا يتكلم فى البيت نهائى و يتكلم بما هو مكتوب فقط و لا يعطى واجب ينسى البيت و لا يطمع يضع للتلميذ وقته و يجب المنهج يكون كامل فى الكتاب فلا يحتاج يكتب على السبوره فشل سنوات المدرس فى تخريج اجيال مهنيه فى مصر اذا لا يصر على استمرار اسلوبه البدائى يجب ان يتكلم بأسلوب الحياه القانونى يعنى الدين الصح مثل شرطه المرور المواطن يجيد الحياه بالسياره قبل ان يدخلها ايضا الشرطى يتكلم بالقانون و حركاته بالقانون هذه الحياه فقط تقريبا التى تمارس اما اى حياه اخرى يعنى دين لا تمارس بالقانون الا ان حضر مفتشين يمثل امامهم المدرس انه يقلد شرطى المرور و يتجه بخطوات قانونيه للسبوره و يكتب التاريخ العنوان و يبداء بدايه قانونيه و يستمر بالقانون اما ان لم يكن مفتشين فى زياره لا يتجه للسبوره لكن بالعصا ويسأل من حضر الدرس ثم بعد ان ينتهى من هذا الامتحان يسأل فى القديم مره مدرس كان مقدم على استقاله و دخل فى حصه فاضيه لا نعرفه و قال للتلاميذ كلام غير دينى يعنى ليس قونين حياه قال لهم انتم دخلتوا المدرسه حتى لا تجلسوا سنوات فى الجيش ثم قال انا فتحت بوتيك و قلدنوى اتركوا المدرسه انا تركتها لكن هو مدرس انجليزيى يعنى عمل فلوس من دروس خصوصيه كل هذا خطاب دينى من الكافر بدين يعنى حياه مدرس ثم و هو خارج فؤجئ بوقت زياده فـ مسك من بجوار الباب لانه كان خارج سأل فى مستوى ارفع من مستواهم ضربهم بالخرزانه و ليس من حقه ليس مدرس الفصل ثم قال بعد ان خرج اذ شعر انه حاقد عاد و قال و هو يدخل لهم رأسه انا ضربتكم عشان مصلحتكم الان المدرس فى خطاب مع التلاميذ يوميا ينسى دين امه و دين ابيه و يتكلم بدين الدوله مثل ضابط المرور بيتكلم بدين الدوله الرسمى فى حياه مرور و تعتبر حياه مرور القوانين فيها تفسير حديث مقبول من الجميع متفق عليه

nero
nero -

خطاب دينى يعنى اسلوب حياه فى المدرسه يجب يتكلم المدرس فى المنهج فقط المكتوب فى الكتاب لا يؤلف و يتكلم فى اطرق الباب على ماما و بابا بعد الخامسه لان كل اسره لها مواعيد استيقاظ لابنائها و لعب و اكل و ليس الجميع تلاميذ فى هذا فى معسكر جيش لا يتكلم فى البيت نهائى و يتكلم بما هو مكتوب فقط و لا يعطى واجب ينسى البيت و لا يطمع يضع للتلميذ وقته و يجب المنهج يكون كامل فى الكتاب فلا يحتاج يكتب على السبوره فشل سنوات المدرس فى تخريج اجيال مهنيه فى مصر اذا لا يصر على استمرار اسلوبه البدائى يجب ان يتكلم بأسلوب الحياه القانونى يعنى الدين الصح مثل شرطه المرور المواطن يجيد الحياه بالسياره قبل ان يدخلها ايضا الشرطى يتكلم بالقانون و حركاته بالقانون هذه الحياه فقط تقريبا التى تمارس اما اى حياه اخرى يعنى دين لا تمارس بالقانون الا ان حضر مفتشين يمثل امامهم المدرس انه يقلد شرطى المرور و يتجه بخطوات قانونيه للسبوره و يكتب التاريخ العنوان و يبداء بدايه قانونيه و يستمر بالقانون اما ان لم يكن مفتشين فى زياره لا يتجه للسبوره لكن بالعصا ويسأل من حضر الدرس ثم بعد ان ينتهى من هذا الامتحان يسأل فى القديم مره مدرس كان مقدم على استقاله و دخل فى حصه فاضيه لا نعرفه و قال للتلاميذ كلام غير دينى يعنى ليس قونين حياه قال لهم انتم دخلتوا المدرسه حتى لا تجلسوا سنوات فى الجيش ثم قال انا فتحت بوتيك و قلدنوى اتركوا المدرسه انا تركتها لكن هو مدرس انجليزيى يعنى عمل فلوس من دروس خصوصيه كل هذا خطاب دينى من الكافر بدين يعنى حياه مدرس ثم و هو خارج فؤجئ بوقت زياده فـ مسك من بجوار الباب لانه كان خارج سأل فى مستوى ارفع من مستواهم ضربهم بالخرزانه و ليس من حقه ليس مدرس الفصل ثم قال بعد ان خرج اذ شعر انه حاقد عاد و قال و هو يدخل لهم رأسه انا ضربتكم عشان مصلحتكم الان المدرس فى خطاب مع التلاميذ يوميا ينسى دين امه و دين ابيه و يتكلم بدين الدوله مثل ضابط المرور بيتكلم بدين الدوله الرسمى فى حياه مرور و تعتبر حياه مرور القوانين فيها تفسير حديث مقبول من الجميع متفق عليه

مسلم لله
مسلم و نفسي اعرف انا -

;وحرب ميكروفونات وتشويش; و شهد شاهد من اهلها! انا نفسي الميكروفنات تكون داخل الجامع و لا داعي للازعاجّ

مسلم لله
مسلم و نفسي اعرف انا -

;وحرب ميكروفونات وتشويش; و شهد شاهد من اهلها! انا نفسي الميكروفنات تكون داخل الجامع و لا داعي للازعاجّ

لم تقل الا الحقيقه
ابو جوقي -

والله ياسيادة الوزير لم تقل الا الحقيقه فمشكلة المسلمين هي التخلف. وما الدعي للتهريج بمكبرات الصوت للاذان فقبل 1400 سنه لم تكن لدى البدوي ساعه يعرف بها موعد الاذان فكان الاذان لتذكير المسلمين بموعده ليس الا. اما الان فحتى شيخ الجامع يحمل الموبايل ويستطيع ان يذكره باي وقت يشاء وحتى ولو بعد 100عام. امالان فاصبح الاذان سنة وتشريعا ويجب ان تصدح مكبرات الصوت بصوت المؤذن الذي يلوك الكلمات لوكاً ويجتهد في تلحنها. الا فاليتقوا الله;

لم تقل الا الحقيقه
ابو جوقي -

والله ياسيادة الوزير لم تقل الا الحقيقه فمشكلة المسلمين هي التخلف. وما الدعي للتهريج بمكبرات الصوت للاذان فقبل 1400 سنه لم تكن لدى البدوي ساعه يعرف بها موعد الاذان فكان الاذان لتذكير المسلمين بموعده ليس الا. اما الان فحتى شيخ الجامع يحمل الموبايل ويستطيع ان يذكره باي وقت يشاء وحتى ولو بعد 100عام. امالان فاصبح الاذان سنة وتشريعا ويجب ان تصدح مكبرات الصوت بصوت المؤذن الذي يلوك الكلمات لوكاً ويجتهد في تلحنها. الا فاليتقوا الله;

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

خالف شروط النشر

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

خالف شروط النشر

اذا عرف السبب
يوسف - قطر -

سؤالي الى معالي الوزير هو من الذي جعل المسلمين متخلفين؟ ثم أليس الازهر المصري والازهريين المصريين هم سبب هذا التخلف؟؟

اذا عرف السبب
يوسف - قطر -

سؤالي الى معالي الوزير هو من الذي جعل المسلمين متخلفين؟ ثم أليس الازهر المصري والازهريين المصريين هم سبب هذا التخلف؟؟

التخلف إسلامي والحل
رافد جزراوي -

نعم ياسيادة وزير ألأوقاف إن التخلف الإسلامي له خلفياته ومسببيه ومصادر تعاليمه ؟ والأن أين الحل ؟ ولما لا تزكر كتب التخلف ؟

التخلف إسلامي والحل
رافد جزراوي -

نعم ياسيادة وزير ألأوقاف إن التخلف الإسلامي له خلفياته ومسببيه ومصادر تعاليمه ؟ والأن أين الحل ؟ ولما لا تزكر كتب التخلف ؟

اسباب تخلف المسلمين
جابر محمود -

وماهو أسباب تخلف المسلمين ياباشا؟ أترك الأجابة للأستاذ خوليو الذي يستطيع أن يكتب مجلدات عن سبب تأخر المسلمين....

اسباب تخلف المسلمين
جابر محمود -

وماهو أسباب تخلف المسلمين ياباشا؟ أترك الأجابة للأستاذ خوليو الذي يستطيع أن يكتب مجلدات عن سبب تأخر المسلمين....

صح النوم يا نايم
بوسالم ١ -

الان عرفتوا ان مشكلة المسلمين التخلف ،، سبحان الله البركه في وزارات الاوقاف ،، و الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ،، الاسلام عند وزارات الاوقاف و موظفيهم هو تسجيل الاحياء و الاموات و الزواج و الطلاق و فتاوي سوق السمك و عند البعض تقصير الثوب و تطويل اللحى و مسك العصا في الاسواق مع مضغ المسواك .اين العلم و العلماء و الاختراع و الصناعة اين دور الجامع في رقي المعرفه ...اذا هذا حالكم فكيف بحال المسلمين .

صح النوم يا نايم
بوسالم ١ -

الان عرفتوا ان مشكلة المسلمين التخلف ،، سبحان الله البركه في وزارات الاوقاف ،، و الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ،، الاسلام عند وزارات الاوقاف و موظفيهم هو تسجيل الاحياء و الاموات و الزواج و الطلاق و فتاوي سوق السمك و عند البعض تقصير الثوب و تطويل اللحى و مسك العصا في الاسواق مع مضغ المسواك .اين العلم و العلماء و الاختراع و الصناعة اين دور الجامع في رقي المعرفه ...اذا هذا حالكم فكيف بحال المسلمين .

العلمانية هي الحل
او جهينة -

التخلف جاء من التناحر والتجاذب والتقاطع مع الاخرين والكل يلهث وراء قشريات ومظاهر الدين الخارجية لكي يرئ نفسه انه متدين امام الناس وهذا كله تلفيق ونفاق امام الله الحل الامثل يقضي بالتحول من الدولة الدينية الى الدولة العلمانية وترك خيار للناس لمن يريد ان يذهب للجامع او الكنيسة على ان لا يؤذي الاخرين من الناس

العلمانية هي الحل
او جهينة -

التخلف جاء من التناحر والتجاذب والتقاطع مع الاخرين والكل يلهث وراء قشريات ومظاهر الدين الخارجية لكي يرئ نفسه انه متدين امام الناس وهذا كله تلفيق ونفاق امام الله الحل الامثل يقضي بالتحول من الدولة الدينية الى الدولة العلمانية وترك خيار للناس لمن يريد ان يذهب للجامع او الكنيسة على ان لا يؤذي الاخرين من الناس

العلمانية خيار امتل
mimic -

اظن ان الحل الامتل للشعوب العربية لكي تخرج من تخلفها هو ان تتبع المنهج العلماني و ليس السلفي فمعظم الشعوب الغربية الحالية تعتز بعلمانيتها و التي ادت بها الى التطور فبعد سقوط احتكار الكنيسة للسياسة لدا الغرب ازدادت الابحات العلمية التي كانت في وقت سابق تقف ضد الدين عامة باعتبارها لا تلائم مع جائت به النصوص الدينية اضافة انه باستعمال النظام العلماني تحرر المجتمع من كافة التقاليد و نمط التفكير الدي كان يسوده تعصب لكل ما هو طائفي و ديني , فالحرية يجب ان تتفوق على الرضوخ في جميع الجوانب طبعا وفقا لحدود فانا لا اقول بهدا الصدد ان العلمانية = رديلة المجتمع من حيت السلوكات كالتدخين و شرب الخمر و الزنى الى اخره بل العكس فانا اقف ضد هده المواقف بتاتا لكنها توجد في جميع المجتمعات العربية و الغربية و الاسلامية , فلمادا نسمي انفسنا بمجتمعات دينية في حين ان كل هده الامور موجودة , الحل الوحيد للعرب خصوصا في الشرق هو التحرر فهم لا يزالون يعيشون في قمع للحريات خصوصا من جانب النساء الدين لا يزالون محرمين من كافة الحقوق

العلمانية خيار امتل
mimic -

اظن ان الحل الامتل للشعوب العربية لكي تخرج من تخلفها هو ان تتبع المنهج العلماني و ليس السلفي فمعظم الشعوب الغربية الحالية تعتز بعلمانيتها و التي ادت بها الى التطور فبعد سقوط احتكار الكنيسة للسياسة لدا الغرب ازدادت الابحات العلمية التي كانت في وقت سابق تقف ضد الدين عامة باعتبارها لا تلائم مع جائت به النصوص الدينية اضافة انه باستعمال النظام العلماني تحرر المجتمع من كافة التقاليد و نمط التفكير الدي كان يسوده تعصب لكل ما هو طائفي و ديني , فالحرية يجب ان تتفوق على الرضوخ في جميع الجوانب طبعا وفقا لحدود فانا لا اقول بهدا الصدد ان العلمانية = رديلة المجتمع من حيت السلوكات كالتدخين و شرب الخمر و الزنى الى اخره بل العكس فانا اقف ضد هده المواقف بتاتا لكنها توجد في جميع المجتمعات العربية و الغربية و الاسلامية , فلمادا نسمي انفسنا بمجتمعات دينية في حين ان كل هده الامور موجودة , الحل الوحيد للعرب خصوصا في الشرق هو التحرر فهم لا يزالون يعيشون في قمع للحريات خصوصا من جانب النساء الدين لا يزالون محرمين من كافة الحقوق

تعميم خاطئ
جورج -

مع أنني مسيحي لكنني لا أوافق السيد الوزير حيث لا يجوز التعميم في هكذا مواضيع، قد يمكن القول أن العرب كذلك ولكن ليس كل العالم الإسلامي، لننظر مثلا إلى ماليزيا وهذا كاف ليبطل تعميم ;السوبرماركت;

تعميم خاطئ
جورج -

مع أنني مسيحي لكنني لا أوافق السيد الوزير حيث لا يجوز التعميم في هكذا مواضيع، قد يمكن القول أن العرب كذلك ولكن ليس كل العالم الإسلامي، لننظر مثلا إلى ماليزيا وهذا كاف ليبطل تعميم ;السوبرماركت;

1000%
zeez -

كلام صحيح 100% ويا ريت المسلمين يبداو بالتطبيق.

1000%
zeez -

كلام صحيح 100% ويا ريت المسلمين يبداو بالتطبيق.

he3 he3
Muslim -

he3 he3 he3 :-)

he3 he3
Muslim -

he3 he3 he3 :-)

سيدى الوزير
مراقب السويد -

سيدى الوزير الفاضل ...ابصم لك بالعشره ..انك على حق و تستحق الوزاره ...ولا تخاف قول الحق ...مع كل تقديرى واحترامى لشخصكم بالذات

سيدى الوزير
مراقب السويد -

سيدى الوزير الفاضل ...ابصم لك بالعشره ..انك على حق و تستحق الوزاره ...ولا تخاف قول الحق ...مع كل تقديرى واحترامى لشخصكم بالذات

اخر واحد يتكلم
nero -

اخر واحد يتكلم عن التخلف هما الوزراء المصريين و المفتيين المصريين !!!!!!!

اخر واحد يتكلم
nero -

اخر واحد يتكلم عن التخلف هما الوزراء المصريين و المفتيين المصريين !!!!!!!

وقفة تستحق التأمل
أسامه / ليبيا -

سؤال هنا يستحق الإجابه من الدي أوصل المسلمين إلي هدا الحال من السطحيه والنظرة الإحادية التفكير وإشغال العقول بأمور لاتستحق منا هد العناء كيف نلبس الساعه نتحرك باليمن أوباليسار الفوفوزيلا حرام ؟؟نود أن نقف وقفة مراجعه لخطابنا الديني وأسلوبه وهل يحظ على خلق أنسان يفكر ويميز بين ماهو صحيح أم خطأ أو هو مجرد شخص يسلم بدون تدقيق أو تمييز لكل ما يقال له

وقفة تستحق التأمل
أسامه / ليبيا -

سؤال هنا يستحق الإجابه من الدي أوصل المسلمين إلي هدا الحال من السطحيه والنظرة الإحادية التفكير وإشغال العقول بأمور لاتستحق منا هد العناء كيف نلبس الساعه نتحرك باليمن أوباليسار الفوفوزيلا حرام ؟؟نود أن نقف وقفة مراجعه لخطابنا الديني وأسلوبه وهل يحظ على خلق أنسان يفكر ويميز بين ماهو صحيح أم خطأ أو هو مجرد شخص يسلم بدون تدقيق أو تمييز لكل ما يقال له

معالي الوزير
خوليو -

التعليم الحديث يحث الطلاب على الجرأة في المناقشة والتعليق على الموضوع المطروح بعيداً عن النقل والتلقين،يبحث التلاميذ وأستاذهم عن احتمالات المخارج واحتمالات النجاح والفشل ومن ثم يساعدهم المعلم المثقف الواعي على إنارة الدرب للتقرب من الصواب والنتائج الحسنة، فإن كنت معالي الوزير تعترف بتخلف المسلمين، وهذه جرأة في الطرح قلائل يقرون بها، فعلينا أن نفتش عن السبب وعن المواد والمواضيع التي تلقاه المسلمون، وبدون شك لتوجيه الأستاذ قيمة كبيرة في القضاء على الجهل، فإن كان الأستاذ جاهلاً وخارجاً عن زمانه ومكانه فماذا تتوقعون سيادة الوزير؟ على كل حال الاعتراف فضيلة.

معالي الوزير
خوليو -

التعليم الحديث يحث الطلاب على الجرأة في المناقشة والتعليق على الموضوع المطروح بعيداً عن النقل والتلقين،يبحث التلاميذ وأستاذهم عن احتمالات المخارج واحتمالات النجاح والفشل ومن ثم يساعدهم المعلم المثقف الواعي على إنارة الدرب للتقرب من الصواب والنتائج الحسنة، فإن كنت معالي الوزير تعترف بتخلف المسلمين، وهذه جرأة في الطرح قلائل يقرون بها، فعلينا أن نفتش عن السبب وعن المواد والمواضيع التي تلقاه المسلمون، وبدون شك لتوجيه الأستاذ قيمة كبيرة في القضاء على الجهل، فإن كان الأستاذ جاهلاً وخارجاً عن زمانه ومكانه فماذا تتوقعون سيادة الوزير؟ على كل حال الاعتراف فضيلة.

The Real Problem
medo -

The real Problem is nothing other than current interpretaion of Islam itself. which is simply the reason behind all the problems muslims have.

The Real Problem
medo -

The real Problem is nothing other than current interpretaion of Islam itself. which is simply the reason behind all the problems muslims have.

شكرا
سلوى الشرفي -

شكرا دكتور انت بهذه الموقف الشجاع تقدم خدمة جليلة للمسلمين أتمنى أن ينسج على منوالك كل من له تأثير على الرأي العام

شكرا
سلوى الشرفي -

شكرا دكتور انت بهذه الموقف الشجاع تقدم خدمة جليلة للمسلمين أتمنى أن ينسج على منوالك كل من له تأثير على الرأي العام