أخبار

اختتام الجولة الأولى للحوار البرلماني العربي التركي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: اختتمت في سوريا اليوم أعمال اجتماعات الجولة الأولى للحوار البرلماني العربي التركي والتي بدأت اعمالها في وقت سابق بدمشق. وأكد المشاركون في الاجتماعات على أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين الدول العربية وتركيا لإبراز الصورة الحقيقية للإسلام الذي يدعو للسلام ونبذ العنف والإرهاب ومواجهة المحاولات المتعمدة للصق تهمة الإرهاب بالإسلام والمسلمين، إضافة إلى تطوير التعاون في مجال الإعلام .

كما اتفق الجانبان على عقد الاجتماع التالي للحوار في شهر ديسمبر من العام الجاري في دولة الكويت، مؤكدين ضرورة تقييم اتفاقيات التجارة الحرة بين تركيا والدول الأعضاء في جامعة الدول العربية والتسهيلات المتعلقة بتشجيع الاستثمارات، مبينين أهمية تقييم تجربة المجالس الإستراتيجية العليا التي تم تشكيلها بين عدد من الدول العربية وتركيا وضرورة تعميم هذه التجربة على باقي الدول العربية .

وأوضح المشاركون أنه من الضروري الاستفادة من العلاقات التاريخية والجغرافية والثقافية التي تربط بين الدول العربية وتركيا، مؤكدين أن إقامة الحوار العربي التركي ستسهم في تعميق التعاون والتشاور وتحقيق المصالح المشتركة للجانبين .

كما بحث الجانبان خلال الاجتماع إمكانية انضمام تركيا إلى منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى وإمكانات التعاون في مجالي الطاقة وإدارة الموارد المائية والجمارك والاتصالات والسياحة والاستفادة من التكنولوجيا التركية والنقل بجميع أشكاله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف