أخبار

مفوضية إستفتاء السودان "مشلولة" والإقتراع مهدد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: حذر باغان اموم القيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردو الجنوب سابقا) الخميس من ان مفوضية استفتاء جنوب السودان "مشلولة" والاقتراع مهدد اذا لم تنشط في غضون "اسبوعين".

وقال اموم "اذا لم تتمكن مفوضية الاستفتاء من تسوية المشاكل التي تواجهها في غضون اسبوعين فسوف يقتل الاستفتاء وستكون المفوضية مسؤولة". وسكان جنوب السودان مدعوون في التاسع من كانون الثاني/يناير الى استفتاء حول استقلالهم قد يؤدي الى انقسام اكبر بلد افريقي.

وصادق النواب السودانيون في نهاية كانون الاول/ديسمبر 2009 على قانون ينظم تشكيل المفوضية المسؤولة عن تنظيم هذا الاستفتاء ويحدد صلاحياتها. وكان يفترض نظريا تعيين المفوضية مطلع 2010 لكنها تشكلت نهاية حزيران/يونيو الماضي. ولم يتفق اعضاؤها على تعيين الامين العام واكد اموم ان "المفوضية الان مشلولة".

وينص قانون الاستفتاء على وجوب نشر "اللائحة النهائية" للاشخاص الذين يحق لهم الاقتراع قبل "ثلاثة اشهر" من الاستفتاء اي في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر المقبل. لكن المفوضية لم تبدا عملية تسجيل الناخبين المعقدة والتي يتوقع ان تستمر عدة اسابيع. وقد اعلن طارق عثمان الطاهر مقرر مفوضية استفتاء جنوب السودان هذا الاسبوع انه "وفقا لتقديرات الجدول الزمني الذي حدده قانون الاستفتاء فان الفترة المتبقية لا تكفي لقيام الاستفتاء".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف