أخبار

طهران: ضغوط أميركية وإسرائيلية على مصر وراء منع التأشيرات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عضو مجلس الشورى الإسلامىفي إيران برفيز سرورى

في خطوة إيرانية جديدة ربما تثير حفيظة القاهرة وتزيد من حدة التوتر الذي يخيم على العلاقات المصرية الإيرانية، قال مسؤولون إيرانيون إن السلطات المصرية ترفض منح التأشيرات للوفد الايراني الذي يخطط للتوجه الى غزة بسبب ضغوط من الجانبين الأميركي والإسرائيلي .

القاهرة: ذكر مسؤولون إيرانيون أن السلطات المصرية ترفض منح التأشيرات اللازمة للوفد الايراني الذي يخطط للتوجه إلى غزة بسبب ضغوط من الجانبين الأميركي والإسرائيلي.

وكان وفد برلماني ايراني قد طلب تأشيرات مصرية للدخول إلى غزة عبر معبر رفح منذ أكثر من أسبوع، لكن لم تصدر تأشيراتهم من قبل مكتب رعاية المصالح المصرية في طهران حتى الآن دون إبداء أسباب، وفقا لما ذكرت وكالة فارس الإيرانية، في تقرير لها اليوم الخميس .

ونقلت الوكالة عمّا وصفه عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي برفيز سروري قوله إن "الولايات المتحدة وإسرائيل ضغطتا على الحكومة المصرية لمنع إصدار تأشيرات دخول إلى الوفد البرلماني الايراني الذي يخطط لزيارة غزة دعما لشعبها".

وأضاف أن " الحكومة المصرية كان من المقرر ان تصدر التأشيرات للوفد الثلاثاء الماضي، بيد انها قررت تأجيلها حتى انها لم تصدر الى الآن دون إبداء أسباب ".

وأشار سروري وهو احد أفراد الوفد إلى أن الوفد البرلماني أنهى كل ترتيباته و استعداداته الخاصة بالزيارة ، وينتظر فقط ان تصدر مصر التأشيرات .

وتابع ان "الولايات المتحدة وإسرائيل ضغطتا على القاهرة لمنع إصدار تأشيرات لهم لزيارة قطاع غزة المحاصر" .

ومن المقرر أن يقوم الوفد الإيراني بتقييم الوضع في غزة وإعداد تقرير لتقديمه إلى البرلمان الإيراني.

وكانت إسرائيل قد تعهدت إحباط أي محاولات إيرانية وعرقلة أي مساعدات دولية لكسر الحصار على قطاع غزة .

وقد اثارت حالة شديدة من الغضب مؤخرا بهجومها بقوات الكوماندوز على قافلة الحرية التي كانت تحمل مساعدات إنسانية وعددا من النشطاء الدوليين الى قطاع غزة، ما أدى الى مصرع عدد من النشطاء معظمهم من الأتراك وإصابة العشرات الآخرين .

وتأتي هذه الاتهامات الإيرانية الجديدة بعد فترة من الفتور خيمت على العلاقة بين البلدين فى الأشهر الأخيرة سبقتها فترة اتسمت بالملاسنات والمشاحنات الإعلامية بين مسؤولي البلدين وصلت إلى ذروتها في أعقاب الحرب الإسرائيلية على غزة .

وتعددت التصريحات الايجابية من جانب عدد من المسؤولين المصريين والإيرانيين بشأن إمكانية اعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين في مناسبات عدة، الا ان ذلك لم يتبلور رسميا حتى هذه اللحظة .

وكانت إيران قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع مصر عام 1979 بعد قيام الثورة الإسلامية وإبرام مصر معاهدة السلام مع إسرائيل ، وقد زاد الطين بلة قيام ايران بتسمية احد شوارعها على اسم خالد الاسلامبولي قاتل الرئيس الراحل انور السادات و أخذت طهران على مصر منحها اللجوء للشاه الراحل محمد رضا بهلوي بعدما أطاحت به الثورة الإسلامية، ووقوفها الى جانب العراق خلال الحرب التي دارت رحاها بين البلدين في الفترة ما بين عامي 1980-1988.

ورغم ان العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين الا ان هناك تعاوناً قائماً بين البلدين في المجال الاقتصادي ، وكذلك بين المفكرين والمثقفين في البلدين .

ويرى محللون ان عودة العلاقات المصرية الإيرانية تبقى مرتهنة بحل مشكلات وهواجس داخلية من ناحية مصر لم تتغير منذ أكثر من ربع قرن .


ويذهب مراقبون متشائمون إلى أن إنجاز التطبيع الشامل للعلاقات قد يحتاج تغييرا أساسيا يشمل التركيبة السياسية والإيديولوجية للنظام الحاكم في طهران أو القاهرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

مصر ترفض الترخيص لوفد إيرانيّ يستعدّ للتوجه إلى غزة لان فى عقول الموظفين إيرانيون حياه هذه الحياه احزمتها قوانين و ليست قياسيه عالميه معترف بها و يرديدوا يذيعوها على الناس فى ايران و العالم و هذا مستحيل يسمح به مثال عضو فريق برنامج صباح دريم فى مصر مع الاعلاميه دينا عبد الرحمن فى عقله حياه فيها يتخيل الموظف الحكومى ممكن يستعبط الفلاح و يستولى على حماره يتنزه به طبيعه الحياه ترى انه بتنفيذ حياه فى عقله هو يقول للحياه ذيع مثلما يقال فى الكاميرا الخفيه التى هنا هى ملائكه الحياه التى سوف تذيع و يظهر نصاب غدا ان اصر على هذا لان العقل به روح حياه بتشغل اللسان نصاب السلوك نصاب و استاذ فى النصب و قد ان اصر على هذا يظهر حرامى فى حياه من هنا القوانين فى العالم لمن اذاعه اى حياه متخلفه حمايه للمتخلف الذى عايز يلعب فى شكله و شكل الناس فى العالم و الاول مسؤل امام الله مثل روسيا امريكا و فى مصر شرطه اتحاد الاذاعه و التليفزيون و مباحثها التى مثل المخابرات بتعمل على منع تراجع الخدمه و الموظفين لـ نصابين و حرميه....

حماس تريد الأنتقام
محمد صالح -

انا استغرب من حماس التى تعرف الحساسية بين مصر وايران ومع ذالك تدعو ايران لزيارة غزة مالذى تريده حماس من ايران اقسم بالله ان ايران تلعب على عواطف العرب بقضية غزة ولو احرقت اسرائيل غزة لن تطلق رصاصة مسرحيات لم يشبع منها الشعب الفلسطينى ايران تريد فقط البلبة فى الشارع العربى وخاصة الشارع المصرى فى هذا الوقت الذى تتحرك فيه المعارضة المصرية حول الأنتخابات القادمة لتجر مصر الى ويلأت الشقاق بينهم وهذه فرصة لها لتنشر فيروسها فى الدم المصرى لتدمر مصر وقوة مصر العسكرية والأقتصادية والأمن ياشعب مصر انتبهو من حماس وايران الوضع خطير اذا المعارضة جيشت المراهقين مصر تحاك ضدها من ايران ومؤيدى ايران فى المنطقة خصوصا القناة المعروفة للشعب المصرى انتبو من النار التى ان اشعلوها سوف تاكا الرطب واليابس

لا للارهاب
F@di -

خالف شروط النشر

ان لم تخجل فاكتب
جيلاني -

محد صالح نموزجا؟لما تطلب من ايران ان تطلق رصاصا على اسراءيل من من المفروض ان يطلق الرصاص ايران ام.؟ان لم تقدر على عمل الخير على الاقل لاتمنع الاخرين؟...

قرار صائب
أبوخالد -

السبب الرئيس وراء هذا الوفد خو إحراج مصر أولا وإظهار إيران على أنها حامية حمى الأسلام وإستخدام البروبغندا الأعلامية لاستمالة الرأي الإسلامي العام في ضل الظروف التي تعانيها إيران من عزلة دولية ومواجهه متوقعة مع عدة أطراف حيث قادت السياسة الإيرانية الرعناء والقائمة على مبداء التأمر بأستعداء الكثيرين و مصر تعي ماترمي اليه ايران ومن حقها رفض تمكين ايران من عمل دعاية على حسابها.

Iranian Government
Salem -

Its okay.They can go to Egypt and we can form our own delegate to go to Islamic republic of Iran to talk to them to easing up with Kurds, Christan''s, and some opposition, sorry i forget the Arabs of ahwaz and may be talking to them to easing up with forcing all Iranian Women waring hijab too.May be we can ask about illegitimate President Ahmadinajad if we have some time.Were ever you see Iranian government you know there is a trouble

Iranian Government
Salem -

Its okay.They can go to Egypt and we can form our own delegate to go to Islamic republic of Iran to talk to them to easing up with Kurds, Christan''s, and some opposition, sorry i forget the Arabs of ahwaz and may be talking to them to easing up with forcing all Iranian Women waring hijab too.May be we can ask about illegitimate President Ahmadinajad if we have some time.Were ever you see Iranian government you know there is a trouble

رد الى رقم 3
محمدصالح -

ياجبلأوى ليه ماكملت كلمة نموذج ادرى بتقول السعودية انتم خنتم الكويت وليه ماتخونو مصر وانت نموذج من اضاع فلسطين عموما لن اطيل عليك سوف اقصر العنوة لك ان كنت شيعى ليس عليك شرهة انت تقية وان كنت فلسطينى فما سبف يكفيك واعتبر نحنو جبنا ولأنفهم بس لعلمك ايران سوف تحرق ماتبقى من فلسطين بل سوف تدفن فلسطين مصر والسعودية والأردن والكويت ووصدام كلهم اطلقو الرصاص لأكن ليه ماتقول ايران وسوريا التى تكسبت من منظماتكم والشيح مصر دافعت عن فلسطين تموت ولن تحرر فلسطين الأمصر والسعود\ية واللأردن والكويت