أخبار

جدل بعد الكشف عن هجوم إسرائيليّ على إيران بحلول صيف 2011

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تسعى إسرائيل لتوجيه ضربة عسكريّة لإيران بحلول الصيف المقبل، وتشير نظريّات إلى أنّ إسرائيل تحاول إجبار الولايات المتّحدة على اتّخاذ إجراءات أقوى ضدّ إيران من خلال مواجهة واشنطن مع شبح هجوم إسرائيلي من جانب واحد، والذي من المرجّح أن يجبر واشنطن على اتّخاذ قرار بشنّ الهجوم بنفسها إذا اقتنعت بأنّ إسرائيل لا يمكن ردعها.

تناولت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأميركيّة في تقرير نشرتهفي موقعها الإلكترونيّ حقيقة الإحتمالات الخاصّة بإمكان توجيه إسرائيل ضربة عسكريّة لإيران عمّا قريب، وذلك من خلال الكشف المثير الذي أماطت عنه النّقاب مجلّة "ذا أتلانتيك" الأميركيّة الشهريّة، في عدد شهر أيلول -سبتمبر، في ما يتعلّق بأنّ إسرائيل ستسعى إلى مهاجمة برنامج إيران النووي وتدوينه بحلول الصيف المقبل بنسبة تزيد على الـ 50 في المئة، وأنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو سيتّخذ قراره في هذا الخصوص على الأرجح مع حلول كانون الأول - ديسمبر المقبل.

وقالت "ساينس مونيتور" في مستهلّ حديثها إنّ التقرير الذي نشرته المجلّة الشهريّة الأميركيّة يُمثِّل لكاتبه، جيفري غولدبيرغ، ولعدد من المعلّقين السياسيين، تصويرًا دقيقًا إلى حدّ بعيد لما تفكّر فيه إسرائيل بالفعل الآن. في حين يبدو التقرير لآخرين أنّه مسعى من جانب المسؤولين الإسرائيليين غالبيّتهم غير معروفينممّن تحدّثوا إلى غولدبيرغ لتحقيق مصلحة ذاتيّة، عبر محاولتهم التي ترمي إلى خلق درجة أكبر من الراحة السياسية والعامّة مع فكرة شنّ هجوم على إيران والذي يتوقّع معظم الناس أن يشهد انتقامًا من المصالح الأميركيّة وكذلك الإسرائيلية ويُحتمل أن يجرّ الولايات المتحدة إلى ثالث صراعاتها الكبرى على مدار الأعوام العشرة الأخيرة.

ثمّ مضت الصحيفة لتنقل عن ستيفن والت، الأستاذ في كلية كينيدي في جامعة هارفرد الأميركيّة، قوله: "على الرغم من أنّ غولدبيرغ لا يدعو صراحةً الولايات المتحدة إلى مهاجمة إيران، وكان حريصًا على الاعتراف بالجوانب السلبيّة المحتملة لهذا الخيار، إلاّ أنّ لهجةالتقرير ومضمونه كانا يهدفان بوضوح إلى دفع إدارة أوباما نحو شنّ هجوم". وأضاف قائلاً: "المعنى الضمنيّ هنا واضح. فإذا كنت تقصد ما قلته سيادة الرئيس، ولا تريد أن يعتقد الناسأنّك ضعيف، فالأفضل لك أن تكون جادًّا بشأن القوّة العسكريّة".

إقرأ المزيد:

إسرائيل قد تهاجم إيران وبدون موافقة أميركيّة

ايران: سنشعل تل ابيب في حال تعرضنا لهجوم إسرائيلي

أربعة مسارات مفترضة للطائرات الإسرائيليّة لشنّ هجوم على إيران

وبالنسبة إلى منتقدين آخرين مثل والت، فقد رأت الصحيفة أنّ الخطاب العدائي يُشكِّل جزءًا من المسرح السياسي الذي يبالغ عن عمد في احتمال شنّ هجوم إسرائيلي. وقد شكّك هؤلاء المنتقدون في قدرة إسرائيل على القيام بهذا الهجوم عمّا قريب، وبنوا قرائنهم على حجج مُقنِعة، طبقًا لوجهة نظرهم، حيث وجدوا أنّ سلاح الجو الإسرائيلي سيلاقي صعوبة في تغطية المسافات الشاسعة التي سيتعيّن عليه اجتيازها، إضافة إلى تشتّت المواقع النووية الإيرانية وتصلّبها، وكذلك المردود المحدود الذي يتوقّعه الإسرائيليون من وراء هذا الهجوم، حيث يتوقّع المخطّطون الإسرائيليّون أن يسفر هجومهم عن تأخير البرنامج النووي الإيراني لمدة خمس سنوات على الأكثر.

وفي هذا السياق، قال كافيه إحساني، المحلل المختص في الشأن الإيراني وأستاذ العلوم السياسية في جامعة دي بول في شيكاغو: "أعتقد صراحةً أنّ هذه لعبة بلاغية. فالقيام بهجوم إسرائيلي سيكون خطوة من شأنها تعقيد لعبة دبلوماسية وإستراتيجية حساسة فعلاً، وقد تُسفِر عن نتائج غير متوقعة للجميع، وهو الأمر الذي تدركه إسرائيل".

ثم تابعت الصحيفة تأكيدها على أنّ المسؤولين الإسرائيليين ستكون لديهم أسبابهم التي تجعلهم يظهرون علنًا وبصورة أكثر عدوانيّة عن نواياهم الفعليّة المحتملة، وأنّ هذا الرأي هو ما شدّد عليه غولدبيرغ أيضًا في تقريره.

ولفتت "ساينس مونيتور" كذلك لتلك النظريّة المعروفة منذ عدة سنوات داخل الدوائر الدبلوماسية والعسكرية وتلك المتعلقة بالسياسة الخارجية، إلى أنّ إسرائيل تسعى لإجبار الولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات أقوى ضد إيران، من خلال مواجهة واشنطن بشبح هجوم إسرائيلي من جانب واحد، الخطوة التي يُرجّح أن تُلام عليها الولايات المتحدة من قِبل معظم دول العالم الإسلامي، مهما كانت مشاركتها أو معرفتها المسبقة بالفعل.

وعلى أساس هذه النظرية، يُنتظر أن تمارس إدارة أوباما ضغوطًا من أجل تشديد العقوبات على إيران لإحباط مثل هذه الإجراءات الإسرائيلية، وربما، شن الهجوم بنفسها إذا اقتنعت بأن اسرائيل لا يمكن ردعها. والمنطق هو، وفي الوقت الذي يحظى فيه الجيش الأميركي بقدرات تفوق بكثير قدرات نظيره الإسرائيلي، وأنّ اللوم سيوجه إلى أميركا في جميع الأحوال، فإنّ واشنطن قد تقوم بإنجاز المهمة بشكل مباشر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Just Propaganda
kamal -

This is all just Propaganda ,no US nor Israel will ever dare attack Iran, they know the losses outweighs the gains in any war with Iran, they are not insane, but they will keep at the psychological propaganda war which Iran is also aware of and don’t even butt an eye lid for that, so all in all ,just Propaganda for long to come.

فخار يكسر بعضوا
سليم -

فخار يكسر بعضوا انشالله يولعوا في بعض احنا ناقصين

موضوع وقت.
عدنان الموسوي -

الجواب هو في ضرب مفاعل ليبيا والعراق وسوريا؟ الهدف واضح: استمرار البلبة يخدم المستغلين ولا مكان لمنافس أسرائيل.

nero
nero -

من النظام العالمى كل بلد لها قوه و هيئه مناسبه و لا احد يعرف من مع من و من ضد من لكن هناك مثل تركيا و الاقوى منها بكثير اسرائيل فى المنطقه لحمايه العالم من هنا نيتنياهو يتخذ قراره الخاص بالهجوم بحلول ديسمبر المقبل شئ عادى لاننا مع الجانب المضئ روسيا امريكا اوربا الانسان الذى مؤمن بقوانين من الله و لسنا مع الجانب الـ مظلم ايران افغانستان السودان و الشعبيين فى مصر الاسلاميين الذين ليل نهار يعاكسوا فى نساء البلاد و يتحرشوا بهم و منهم من شاهدتهم فى شارع سوق بين باب اللوق و السيده زينب يرددوا فيما معناه فيه مشكله السيده كانت بتتخانق و كل منهم يمسك فى ثدى او مقعده و يحضن فيها و عندما شتمتهم خافوا تراجعوا لـ ثوانى و ليس ثانيه ثم احدهم مد يده على صدرها كأنه يمنعها فـ عادوا لها كلهم هؤلاء منهم من يردد فيه مشكله مع النساء فى مصر و يريد يتحرش بهم مثل فى الشهر العقارى ام تطلب عمل توكيل لابنها يقال لها اعملى له محضر فى البنك ام تطلب فتح حساب لابنها يقال لها ليه و لا فى الاعلام كل يوم يردد مكأنه امرأه حامل الشيخ غير عمله الان يردد بتعب كأنه سيده حامل يردد فيه مشكله الابن العاق كل هذا حتى بل حدث امس و ليس سوف يحدث الشيخ يردد هو فيه الطفل تقول له السيده التى خلعت له ملابسها دخل الغرفه على طفلها و يهدده بطليقها منه يعنى تطلق من طفلها و يأخذها غريب تعيش معه هذا ما فى حياه مظلمه مع شعبيين اسلاميين مش مؤدبين من هنا الضربه هى لـ ايران مطلوبه و الاسلامى خبيث يحاصر الراقى و يستخدمه رهينه يعنى يستخدمه رئيس عليهم و يردد و انت مننا و زينا و هذا مثل اسلاميين تحرشوا بفتاه تطلب الزواج منى صغار و كبير موظف فى المعهد القومى لـ الاتصالات حتى من يرى قله ادب معها يردوا عليه بما يخجلوا بـ خطيبها صديق لنا و بيننا يعنى اتكسف بقى و ابعد و لانى لم اكن خطيبها و بعيد هاجوا عليى و يحاولوا يرددوا فيه مشكله و يجروا عليها و تجلس بينهم و هذا حدث فى شركه كنت لجئت لسفاره اسرائيل بسببها تكره اسرائيل و اجبرتنى امضى على دفترين شيكات و ايصالات امانه و كـ مجرمين ارهابيين قبض عليهم من النيابه امامى و كان فى الشرطه من يحاول يجلعنى اتسجن بالشيكات على اساس انه يمثل انه شعبى و هم راقيين دكتور جامعى و كانت سكرتيره الشركه تقول فى التليفون هو انت مش معاهم فى الشركه و انا ليست معهم لكن البنت الصغيره لما وقعت الشركه كـ أرهابيه

قراءات مسمومة
أبو محمد -

كل تلك السيناريوهات وأكثر كشف عنها كتاب صادر من شهور قليلة في القاهرة عنوانه ;قراءات مسمومة; يستبق أى جدل دائر ويفضح في نبوءاته سيناريوهات الحرب القادمة

مشان الله يا نيرو
ليش ألزامي -

والله يا نيرو أنك تحفة، أتعودنا على تعليقاتك.. بس عن جد مو فاهم شي. شو دخل أللي بتكتبو بالتعليق على الخبر الوارد؟

دعاية قديمة
مراقب -

اكثر من يفرح ويطبل لهذه الاخبار ايران نجاد لكسب مشاعر الجماهير مافي افكار جديدة غيرها؟

حرب نفسية فقط
شلال مهدي الجبوري -

انا اعتقد هذه التصريحات والتسريبات مجرد حرب نفسية ومعممي ايران يعرفون ذلك جيدا ولذلك هم لايعيرونها اي اهمية وحتى العقوبات المفروضة عليهم ليس لها اي تأثير يذكر وستفشل من خلال الصين وروسيا , الدول الاعضاء التي وافقت على هذه العقوبات البسيطة والغير مؤثرة في مجلس الامن ومع هذالن تلتزم بها فما بالك الدول الاخرى. اسرائيل لاتستطيع ان تضرب ايران بدون الولايات المتحدة الامريكية وادارة اوباما ليس في نيتها ضرب ايران حتى بحجارة ولذلك ترى ملالي طهران ماضيين في مشروعهم النووي العسكري وخلق المشاكل والاضطرابات بالمنطقة.اوباما فشل في سياسته الخارجية وبالذات في منطقة الشرق الاوسط وسياسته مبنية على التوسل والمحاباة لايران وسوريا وحتى اسرائيل مما أضعف هيبة الولايات المتحدة الامريكية ولم تعد هذه الانظمة تعير اي احترام لسياسة اوباما الخارجية . انا اعتقد ان الديمقراطين في البيت الابيض عاجزين امام غطرسة ايران . فالضربة القاضية مؤجلة لحين عودة الجمهوريين للبيت الابيض . تحرير الكويت وتحرير العراق جرى في عهدي الجمهوريين فقط.اظهرت الفترة الماضية ان الرئيس اوباما شخص ضعيف الشخصية في منصب رئيس للولايات المتحدة الامريكية وهو شخص رومانسي مكانه زعيم لاحد منظمات حقوق الانسان وليس رئيس لاقوى دولة بالعالم

كفى نيرو
احمد الفايز -

أنشر هذا التعليق مرة اخرى ، بسبب تكرار كتابات السيد نيرو ، سامحوني ،وبعد، حرية الرأي مقدسة ومحترمة ولو اختلفنا معها ، وندافع عن صاحبها ، ولكني اقول وأنا أشعر بأسف شديد بأن تعليقات السيد نيرو خلال الفترة الماضية على مختلف المواضيع المطروحة لم تكن على مستوى امانة المسئولية في اثراء النقاش حول اي موضوع ، فإما ان يكون هذا السيد المحترم لا يجيد العربية ، ويعمد الى برامج ترجمة فورية من لغة يجيدها الى اللغة العربية ، مما يفقد النص ترابطه ومعانيه ،وإما ان يكون له اهداف خفية !!!!فيوصل رسائل مشفرة من خلال تعليقاته الى جهات اخرى !!!!!! وقد امسكت نفسي كثيرا من التعليق على تعليقاته ، ولكن الأمر لم يعد قابلا للسكوت عنه ، رحمة باالمواضيع ورحمة بكتابها والمعلقين عليها ، لذا اتوجه الى هذا السيد نيرو ، ان يجد وسيلة اخرى لممارسة هواياته او تمرير رسائله ، والعهدة في يد ادارة تحرير إيلاف ,, والله من وراء القصد.وسامحني يا سيد نيرو ، آملا من القراء الكرام اثراء هذا الموضوع بتعليقاتهم .وشكرا.

اوقف اسرائيل عند حده
abdulrazak -

اسرائيل تتهم اوباما بانه ضعيف لعدم ردعة ايران ونحن نعتقد ان قوة اوباما في ردعة لعدوانية اسرائيل وجر امريكا لحل مسكلها نيابة عنها اوبام اذا اوقفت تلاعب اسرائيل بكم فسوف تثبث قوتك فعلا للعالم وليس ضرب او الضغط على ايران

فرصة ذهبية
محمود ابراهيمي -

على ايران ان تستغل هذه الفرصة لازالة اسرائيل من الخارطة الجغرافية وتمسحها كليا عن الوجود كما هدد القائد محمخود احمدي نجاد. وبما ان اسرائيل قررت توجيه ضربة قوية لايران لماذا لا تنتهز ايران الفرصة لتنفيذ الوعود والتهديدات.

الخوف من الجنون
نجيب المصرى -

رغم اننى اعشق السلام فى العالم واخاف على مصر و بلداننا العربية من مغبة الحروب لكننى لا ا ستبعد هذه الحرب طالما ان هناك مجانين فى اسرائيل واخرين فى فارس نحن نكره اسرائيل ولكننا لا نثق فى الفرس و افعالهم وتاريخهم يؤكد افكارهم الاستعمارية.... ربنا يستر من الاثنين و اشباههم فى المنطقة .

I agree
karem chichi -

I realy agree with # 9. Nero is very fishy with his writing and I ask those who is in charge to do deep investigation on him and find out where these words of his are going and to whom.

الهجوم المتوقع
نصر -

ليس من شك في ان مثل عذه الخطوة سيكون عواقبها وخيمة على مستوى العالم واشرق الاوسط خاصة فإيران دولة لايمكن الاستهانة بإمكنياتها كما ان هذا الوضع ستكون له عواقب سياسيه من ناحية علاقات امريكا بالعالم الاسلامي