أخبار

الكويت الأولى عربيًّا وتونس إفريقيًّا كأفضل مدن للعيش

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
تصنيف "نيوزويك" استند إلى معطيات حديثة ومُحينة حول الاقتصاد والمجتمع والسياسة

إحتلّت الكويت الترتيب الأول عربيًّا والترتيب الأربعين عالميًّا على سلّم مؤشّر دوليّ لتصنيف دول العالم من حيث توافر عناصر الحياة الجيّدة، وحصلت تونس على المرتبة الأولى إفريقيًّا وجاءت فنلندا في المركز الأول عالميًّا في حينبقيت الولايات المتحدة خارج قائمة العشر الأوائل.

إسماعيل دبارة من تونس وأشرف أبو جلالة من القاهرة: احتلت الكويت الترتيب الأول عربيًّا والترتيب الأربعين عالميًّا على سلّم مؤشر دوليّ لتصنيف دول العالم من حيث توافر عناصر الحياة الجيّدة لسكانها اعتمادًا على مجموعة من المعايير والقواعد أصدرته مجلة "نيوزويك" الأميركيّة.

وحصلت الإمارات العربية المتحدة على الترتيب الثالث والأربعين عالميًّا، في حين احتلت الأردن الترتيب الثالث والخمسين، تليها قطر في الترتيب الرابع والخمسين، وجاءت عمان في الترتيب الستين بعد الصين مباشرة، والسعودية في الترتيب الرابع والستين، تليها تونس في الترتيب الخامس والستين.

واحتلّت تونس الترتيب الأول على صعيد القارة الإفريقيّة، تليها المغرب في الترتيب السابع والستين، ثم مصر في الترتيب الرابع والسبعين، وسوريا في المرتبة الثالثة والثمانين والجزائر في الخامسة والثمانين واليمن في المرتبة الثانية والتسعين.

واستنادًا إلى مؤشّر مجلّة "نيوزويك" الأميركيّة، الخاص بنوعية الحياة وجودتها واصلت إسرائيل تفوّقها على كلّ دول المنطقة بحصولها على الترتيب الثاني والعشرين، في حين تصدّرت القائمة فنلندا من حيث توفير كل عناصر الحياة المريحة لسكّانها وجاءت بوركينا فاسو في المركز الأخير في حين جاءت الولايات المتحدة خارج قائمة العشر الأوائل.

ويعتبر مؤشّر تصنيف دول العالم الذي أعدته مجلة "نيوزويك" ذا مصداقيّة كبيرة بحسب عدد من الخبراء، نظرًا إلى استناده إلى معايير صلبة ومهمّة على غرار معايير جودة التعليم، وجودة الحياة، والحالة الصحيّة للمواطنين والظروف الاقتصاديّة والحريات السياسية، إضافة إلى استناده إلى معطيات حديثة ودقيقة حول الاقتصاد والمجتمع والسياسة.

وتذهب تحليلات إلى القول بأنّ حصول دولة الكويت على المرتبة الأولى عربيًّا مردّه دعم الدولة لعدد من القطاعات مثل الصحة والتعليم التي تصرف عليها أموال طائلة.

وعلى الرّغم من أنّ الكويت مرّت بمرحلة من عدم الاستقرار السياسي، بسبب الخلافات الحادة بين الحكومة والبرلمان، والتي اضطرّ فيها أمير الكويت إلى حلّ البرلمان عدّة مرات، وقبول استقالة الحكومة أيضًا، إلاّ أنّ ذلك لم يؤثر على القطاعات الحيويّة التي تطرّقت إليها مجلة "نيوزويك" في مؤشرها.

أما تونس التي احتلت المرتبة الأولى على صعيد القارة الإفريقيّة، فقد حصلت على رصيد 58.9 نقطة من مجموع 100 نقطة (كعدد أقصى يسند للبلد الواحد ضمن التقرير) وذلك في مجالات تشمل خصوصًا التعليم والصحة ونوعية الحياة والحراك الاقتصادي.

وتمكّنت تونس من احتلال المرتبة 42 في ما يخص الصحة وجودة العلاج وتكلفته بـ85.75 نقطة.

مصر حصلت على المركز الـ74 من بين 100 دولة شملها المؤشر، وعن حالة التعليم، أظهر التصنيف أن نسبة القادرين على القراءة والكتابة في مصر يبلغ 71.7 فيالمئةمن سكانها، وأن متوسط عدد السنوات التي يقضيها المواطن المصري في المدارس والجامعات يبلغ 12 عامًا، مقابل 15.6 عامًا في إسرائيل. وتصدّرت الأردن الدول العربية في مجال التعليم طبقًا لمعايير "نيوزويك".

أمّا مؤشر الصحة فقد احتسب متوسّط عمر المواطن المصري، والذي قدّرته المجلة بـ60 عامًا، طبقًا لبيانات منظّمة الصحة العالمية.

وتضمن مؤشّر جودة الحياة عدّة معايير منها فرق الدخل بين النساء والرجال، والذي قدر بـ32.2 في المئةطبقًا لبيانات لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، ويمثل الرقم صفر أقصى درجات المساواة، والرقم 100 أشدّ درجات التمييز.

وتعرّض مؤشّر جودة الحياة للمساواة بين الجنسين ولنسبة السكان التي تعيش بأقلّ من دولارين في اليوم، وهي النسبة التي قدرت بـ18.4 في المئةطبقًا لبيانات المصرف الدولي.

وتم حساب عدد جرائم القتل السنوية لكل مئة ألف شخص كأحد المؤشرات المهمّة على جودة وسلامة الحياة، وسجلت مصر 1.2 قتيل لكل مئة ألف مواطن سنويًّا.

المؤشر السياسي تضمّن ثلاثة معايير، أوّلها مؤشر منظمة "فريدم هاوس" للحريات، وحصلت مصر على 5.5 نقاط، وهو المؤشر الواقع بين صفر وسبع درجات، وتمثل درجة 7 مرحلة غياب الحريات السياسية تمامًا، وتتضمن العمليات الانتخابية، وكفاءة الحكومة وحرية التعبير والصحافة والتنظيم وسيادة القانون واحترام الحريات الفردية.

والمعيار الثاني يعبر عن المشاركة السياسة ويقع بين صفر و10 درجات وحصلت مصر على 4.4 درجات وذلك طبقًا لمعيار وحدة المعلومات التابعة لدورية الإيكونوميست.

كما كان لعامل الاستقرار السياسي حظ وافر في إعداد المؤشر السياسيّ للتصنيف، والذي تم قياسه طبقًا لمؤشر المخاطر السياسية التي تتعرض لها الحكومات والشركات والأفراد، وحصلت مصر على نسبة 59 من 100، ويزيد الاستقرار كلما ارتفعت النسبة التي تحصل عليها الدولة.

مجلة "نيوزويك" من جهتها، نشرت الوثيقة التي توضح للعموم الفئات، والقياسات، والمنهجية، التي ارتكزت عليها عند وضع التصنيف الخاص بأفضل دول العالم.

وتلفت المجلة في هذا السياق أيضاً إلى أن فئات الدخل تنقسم وفقاً للدخل القومي الإجمالي للعام 2009، وكذلك المدخول القومي الإجمالي لكل فرد، الذي يتم حسابه باستخدام طريقة أطلس التي يعتمد عليها المصرف الدولي.

في حين ترتكز فئات الأحجام على عدد السكان، فتكون الفئة ضخمة إذا زاد العدد عن 50 مليون نسمة، وتكون متوسطة إذا تراوح العدد ما بين 20 إلى 50 مليون نسمة، وتكون صغيرة إذا قلَّ العدد عن 20 مليون نسمة.

الفئات والقياسات:

1/ التعليم

يرد التعليم كأوّل الفئات والقياسات المعتمدة في التصنيف، وينقسم إلى قسمين، قسم يتعلقّ بالإنجاز الأكاديمي القائم على دمج الدرجة العالمية الخاصة باختبارات TIMSS و / أو PISA باستخدام منهجية التطبيع الخاصة بالمفكّر الأميركي اريك هانوشيك.
وبالنسبة إلى المدارس التي لا تطبق تلك الاختبارات، فإنّ الدرجة التي يتم انجازها تُنسب إلى تراجع معدل معرفة القراءة والكتابة ومتوسط سنوات الدراسة مقابل الدرجة العالمية.
القسم الثاني في فئة التعليم يتعلق بـ" المنطق السريع"، حيث يستولي على الفعالية الشاملة للنظام ويميز عادة البلدان النامية.

2 / الصحة:

وتشمل توقعات التمتع بحياة صحية عند الولادة: وهي متوسط عدد السنوات التي يُتوقع أن يعيشها الفرد بصحة تامة من خلال الأخذ في الاعتبار عدد السنوات التي يعيشها الإنسان في ظروف صحية أقل من الظروف النموذجية بسبب المرض و/ أو الإصابة. (حسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية).

كما تتضمّن"المنطق السريع" المتعلق بالفعالية الشاملة للنظام الصحي.

3/ جودة الحياة:

ارتكز التصنيف على عدّة فئات من بينها عدم المساواة: معامل جيني، وهو من المقاييس المهمّة والأكثر شيوعاً في قياس عدالة توزيع الدخل، ودرجة يمكن من خلالها قياس عدم المساواة في الدخل الخاص بأفراد الأسرة.

الفجوة بين الجنسين: وهي درجة لقياس عدم المساواة الاقتصادية، والصحية، والتعليمية، والسياسية، بين الأجناس. (حسب تأكيدات المنتدى الاقتصادي العالمي).
الفقر المدقع، وتعريفه: نسبة السكان الذين يعيشون بأقل من دولارين يوميًّا حسب الأسعار الدولية لعام 2005 (المصرف الدولي).
ولا يهمل التصنيف مقاييس أخرى تتعلق بالمستوى المعيشي والبيئة المادية والصحة البيئية - التلوث الجوي/ المائي والعبء البيئي للأمراض على البشر.

علاوة على ما يعرف بـ"الأمن الاقتصادي".

4 / الديناميكية الاقتصادية

ركّز التصنيف في هذا الصدد على النمو الإنتاجي والتنويع، أي الخدمات والتصنيع كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، علاوة على مؤشرات "التجديد" و"حيوية الأعمال" و"سهولة ممارسة أنشطة الأعمال" و"الافلاس" و"رسملة سوق الأوراق المالية".

5/ المؤشر السياسي

ارتكز مؤشر "نيوزويك" كذلك على تصنيف مؤسسة "فريدوم هاوس" الدولية: وهو التصنيف الذي يتم بناءً على العملية الانتخابية، والمشاركة السياسية، وأداء الحكومة، وحرية التعبير والمعتقد، والحقوق الخاصة بالروابط والمنظمات، وسيادة القانون، واستقلال الشخصية، والحقوق الفردية.

ويقوم تصنيف المشاركة السياسية لمؤشر السلام العالمي على تقويم نوعي لمشاركة الناخبين / التحول للانتخابات الوطنية، ومشاركة المواطنين في العملية السياسية، وكذلك تصنيف الاستقرار السياسي لهيئة المخاطر السياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحيا الكويت
وضاح الصمت والعزلة و -

قالوا ليس بالخبز وحدة يحيا الانسان. تحيا الكويت واحة الديمواقرطية وحرية الرأي والعيش الكريم. صحيح أن التجربة البرلمانية الكويتية ليست مثالية لكن مع مرور الزمن سوف تعالج الأخطاء بنفسها !!

تحيا الكويت
وضاح الصمت والعزلة و -

قالوا ليس بالخبز وحدة يحيا الانسان. تحيا الكويت واحة الديمواقرطية وحرية الرأي والعيش الكريم. صحيح أن التجربة البرلمانية الكويتية ليست مثالية لكن مع مرور الزمن سوف تعالج الأخطاء بنفسها !!

التقرير خاطئ
بدون ولد بطنها -

التقرير خاطئ ولا يصف ماساة البدون في الكويت اللي حتى هوية ماعنده واللي حياته كلها ماساة وانه غلط بهدنيا

Congratulations
Arabi -

Congratulations Kuwait, you were always the leader in gulf region before any other country

Congratulations
Arabi -

Congratulations Kuwait, you were always the leader in gulf region before any other country

المحافظه الاولى
دعسوق -

خالف شروط النشر

توافر عناصر الحياة ؟
سعيد السالم -

مع احترامي للكويت ولكن بعد زيارتي للكويت وجدت أن جودة الحياة بمستوى متوسط.

توافر عناصر الحياة ؟
سعيد السالم -

مع احترامي للكويت ولكن بعد زيارتي للكويت وجدت أن جودة الحياة بمستوى متوسط.

ومن تربع ذيل القائمه
القاسم -

ممكن نعرف من احتل ذيل القائمه حتما ستكون المنافسه على اشدها بين العراق والصومال وجيبوتي

Go Finland
AlJawhara -

Finland deserves to be on the top of the list, at least it is the only country you don''t see rich or poor people (all are the same) It is the only country you know you will never sleep hungry, die of sickness and you will get free education from day care until PHD and still get paid for doing it..

غريبه جدا
واحده من الناس -

اذا كانت تونس توفر حياه كريمه لمواطنيها فلما الهجره الى دول الخليج وفرنساوالعمل في الكافيهات والصالونات الاتعتقد ان المقال فيه من المغالطات التي تستحق الوقوف امامها؟

Go Finland
AlJawhara -

Finland deserves to be on the top of the list, at least it is the only country you don''t see rich or poor people (all are the same) It is the only country you know you will never sleep hungry, die of sickness and you will get free education from day care until PHD and still get paid for doing it..

الصومال افضل من سوري
الباهي الادغم -

والله من الحرام ان توضع سورية في المرتبة الثالثة والثمانون قريبا من اليمن .. عيشوا في هذه الدولة شهرا واحدا خاصة خارج العاصمة دمشق , واختلطوا مع بقية الناس ولسوف تخرجون بنتيجة ان الترتيب الاخير هو كثير عليها, لامواصلات تلبي ادنى درجات الكرامة, كهرباء متقطعة, لاماء, القمامة والاوساخ في كل الشوارع والحارات, مستوى جدا سئ من ناحية الخدمات الطبية, مستشفياتهم الداخل اليها مفقود والخارج منها مولود, لاسيارات اسعاف تساعد على انقاذ الناس من الحوادث, وبحيث يموت الناس على الطرقات حتى بحوادث بسيطة, طرقاتهم خارج دمشق كلها خطرة ومليئة بالحفرات والناس يموتون بالعشرات على هذه الطرق في كل يوم, مستوى التعليم المدرسي سئ جدا ومؤخرا بدأ يتحسن بوجود المدارس الخاصة التي على كل حال لايمكن المواطن العادي براتبه المئة وخمسين دولار شهريا ان يدفع اقساطها, الفساد في كل مكان, عليك ان تدفع للشرطة اذا اردت عمل بلاغ هناك بحادثة ما, القانون معدوم نهائيا وعليك ان تحصل حقك عن طريق الدفع لضباط المخابرات من اجل التدخل لكي تحصل على بعض حقك وكثيرا ماتقع في حبال ابتزازهم . كما ان الجريمة بكل اشكالها متفشية بشكل مرعب جدا, وكذلك الدعارة, الناس في فقر شديد ويخافون حتى الموت من رجال المخابرات ومع ذلك عليهم ترديد اسم رئيسهم الف مرة كل يوم في المدارس والمعامل والجامعات وعليهم ان يمدحوا عبقريته الفريدة , سورية هي بلد فريد جدا في تاريخ الانسانية , اعان الله هذا الشعب وهؤلاء الناس.

Thanks to Allah
Bakr -

Kuwait is a very good arabic,islamic and lebral country..to great extent it is much much better than other arab countries..as regard people of unknown nationaliy the try hard to solve their proplem.no body die from hunger,free education and free hospitals and medications for all weather nation or resedent..simply kuwait is the best arabic country now...i am not kuwaity but i live their a good quality of life.. Thanks to God

الصومال افضل من سوري
الباهي الادغم -

والله من الحرام ان توضع سورية في المرتبة الثالثة والثمانون قريبا من اليمن .. عيشوا في هذه الدولة شهرا واحدا خاصة خارج العاصمة دمشق , واختلطوا مع بقية الناس ولسوف تخرجون بنتيجة ان الترتيب الاخير هو كثير عليها, لامواصلات تلبي ادنى درجات الكرامة, كهرباء متقطعة, لاماء, القمامة والاوساخ في كل الشوارع والحارات, مستوى جدا سئ من ناحية الخدمات الطبية, مستشفياتهم الداخل اليها مفقود والخارج منها مولود, لاسيارات اسعاف تساعد على انقاذ الناس من الحوادث, وبحيث يموت الناس على الطرقات حتى بحوادث بسيطة, طرقاتهم خارج دمشق كلها خطرة ومليئة بالحفرات والناس يموتون بالعشرات على هذه الطرق في كل يوم, مستوى التعليم المدرسي سئ جدا ومؤخرا بدأ يتحسن بوجود المدارس الخاصة التي على كل حال لايمكن المواطن العادي براتبه المئة وخمسين دولار شهريا ان يدفع اقساطها, الفساد في كل مكان, عليك ان تدفع للشرطة اذا اردت عمل بلاغ هناك بحادثة ما, القانون معدوم نهائيا وعليك ان تحصل حقك عن طريق الدفع لضباط المخابرات من اجل التدخل لكي تحصل على بعض حقك وكثيرا ماتقع في حبال ابتزازهم . كما ان الجريمة بكل اشكالها متفشية بشكل مرعب جدا, وكذلك الدعارة, الناس في فقر شديد ويخافون حتى الموت من رجال المخابرات ومع ذلك عليهم ترديد اسم رئيسهم الف مرة كل يوم في المدارس والمعامل والجامعات وعليهم ان يمدحوا عبقريته الفريدة , سورية هي بلد فريد جدا في تاريخ الانسانية , اعان الله هذا الشعب وهؤلاء الناس.

tunis
fatima -

غير واضح

mabrouk tunis
fulan -

mabrouk tunis ! thanks god we dont have oil!

tunis
fatima -

غير واضح

ياساتر رقم مخيف
خالد -

وتم حساب عدد جرائم القتل السنوية لكل مئة ألف شخص كأحد المؤشرات المهمّة على جودة وسلامة الحياة، وسجلت مصر 1.2 قتيل لكل مئة ألف مواطن سنويًّا. الله يكفينا شرهم

ياساتر رقم مخيف
خالد -

وتم حساب عدد جرائم القتل السنوية لكل مئة ألف شخص كأحد المؤشرات المهمّة على جودة وسلامة الحياة، وسجلت مصر 1.2 قتيل لكل مئة ألف مواطن سنويًّا. الله يكفينا شرهم

برافو تونس
عثمان الميرغني -

ترتيب تونس الاولى لم يأت من فراغ , هذه ثمار بعد النظر الذي كان يتمتع به الحبيب بورقيبة ومن بعده زين العابدين بن علي , هؤلاء رؤساء يفكرون بمصير شعوبهم ويعملون على اسعادها , كذلك الملك حسين والملك عبد الله في الاردن.

tunisienne
faten -

quand vous visitez la tunisie vous allez comprendre, le confort de vivre .j adooooooooooooore ma tunisie.

tunisienne
faten -

quand vous visitez la tunisie vous allez comprendre, le confort de vivre .j adooooooooooooore ma tunisie.

على مهلكم
هناء -

تونس هي الاولى على القارة الافريقية اما بالنسبه للعالم فهي في المرتبة 65.

على مهلكم
هناء -

تونس هي الاولى على القارة الافريقية اما بالنسبه للعالم فهي في المرتبة 65.

مبروك عليكم يا اهل
هناء -

مبروك عليكم يا اهل الكويت.مع ان مناخها حر و رطوبة وعواصف رملية ولا تملك الماء العذب وصغر حجمها نجد كل من عاش بها لا يتكلم عنها الا بالخير واحلى ايامة عندما كان يعيش فيها.

مبروك عليكم يا اهل
هناء -

مبروك عليكم يا اهل الكويت.مع ان مناخها حر و رطوبة وعواصف رملية ولا تملك الماء العذب وصغر حجمها نجد كل من عاش بها لا يتكلم عنها الا بالخير واحلى ايامة عندما كان يعيش فيها.

الكويت بلد الخير
كندي -

كويت الامس ، كويت اليوم ، كويت المستقبل

الكويت بلد الخير
كندي -

كويت الامس ، كويت اليوم ، كويت المستقبل

حبيبتي يا كويت .
magnum -

يا عمري يا كويت , آه عليج وعلي من يعيش علي ارضك , فضل ونعمة من الله سبحانه وتعالي ثم آل الصباح الكرام .

حبيبتي يا كويت .
magnum -

يا عمري يا كويت , آه عليج وعلي من يعيش علي ارضك , فضل ونعمة من الله سبحانه وتعالي ثم آل الصباح الكرام .

مجرد سؤال
عمر -

هل لو ان الكويت كانت جزءا من العراق,هل كانت ستصل الى المركز الاول عربيا?

مجرد سؤال
عمر -

هل لو ان الكويت كانت جزءا من العراق,هل كانت ستصل الى المركز الاول عربيا?

نظام مخابرات!
خليجي -

كثير على سوريا هذا الترتيب ؟؟

نظام مخابرات!
خليجي -

كثير على سوريا هذا الترتيب ؟؟

USA
Adam -

I STRONGLY AGREE WITH YOU MAN,I BEEN TO SYRIA BEFOREAND I FEEL SORRY HOW THE PEOPLE LIVES IN THAT PLACE

USA
Adam -

I STRONGLY AGREE WITH YOU MAN,I BEEN TO SYRIA BEFOREAND I FEEL SORRY HOW THE PEOPLE LIVES IN THAT PLACE

الحقيقة
لا تحزن -

التقرير أكد التقرير أن جودة الحياة رجعت عربيا للأمارات في الرتبة 18 عالميا ب 84 نقطة تليها الكويت في الرتبة 24 ب 79 نقطة وقطر في الرتبة 33 ب 52 نقطة والأردن في 57 ب 66 نقطة تم تونس في الرتبة 60 ب 64 نقطة أما المغرب فقد أحتل الرتبة 63 ب 63 نقطة والجزائر في الرتبة 71 ب 60 نقطة رغم انتاج الجزائر من البترول البالغ 2.2 برميل يوميا

الحقيقة
لا تحزن -

التقرير أكد التقرير أن جودة الحياة رجعت عربيا للأمارات في الرتبة 18 عالميا ب 84 نقطة تليها الكويت في الرتبة 24 ب 79 نقطة وقطر في الرتبة 33 ب 52 نقطة والأردن في 57 ب 66 نقطة تم تونس في الرتبة 60 ب 64 نقطة أما المغرب فقد أحتل الرتبة 63 ب 63 نقطة والجزائر في الرتبة 71 ب 60 نقطة رغم انتاج الجزائر من البترول البالغ 2.2 برميل يوميا

تونسي
مهدي -

هههههه أضحكني جدا تعليقك يا ;واحدة من الناس; لكني ساخيب أملك عندما أعلمك أن التونسيين بالخارج و خصوصا في دول الخليج لا يشتغلون بالكافيهات و لا الصالونات معليش يعني أغلبهم يعملون بقطاعات التعليم و البنوك و التسويق أما الموجودين في أوروبا فنسبة الإطارات التونسية العليا من أرفع ماهو موجود كما و كيفا. و سلميلي عالكافيهااااات هههه;

تونسي
مهدي -

هههههه أضحكني جدا تعليقك يا ;واحدة من الناس; لكني ساخيب أملك عندما أعلمك أن التونسيين بالخارج و خصوصا في دول الخليج لا يشتغلون بالكافيهات و لا الصالونات معليش يعني أغلبهم يعملون بقطاعات التعليم و البنوك و التسويق أما الموجودين في أوروبا فنسبة الإطارات التونسية العليا من أرفع ماهو موجود كما و كيفا. و سلميلي عالكافيهااااات هههه;

الحمد لله
monsef -

اله يديم عز الكويت ويحيها من كل حسود مقيم في الكويت أول اللائحة سوري في أخر اللائحة

الحمد لله
monsef -

اله يديم عز الكويت ويحيها من كل حسود مقيم في الكويت أول اللائحة سوري في أخر اللائحة

سقط سهوا !!!
فارس بلا جواد -

ياجماعة ..عراقنا الحبيب سقط سهوا من القائمة, العراق الاول في .......!!

سقط سهوا !!!
فارس بلا جواد -

ياجماعة ..عراقنا الحبيب سقط سهوا من القائمة, العراق الاول في .......!!

لااعتقد
سيف السيف -

لااعتقدوسؤالك غريب

لااعتقد
سيف السيف -

لااعتقدوسؤالك غريب

الجزائر 00
محمد * -

الجزائر تحصل على المراتب الاولى ، الا في جريدة الشروق

الجزائر 00
محمد * -

الجزائر تحصل على المراتب الاولى ، الا في جريدة الشروق

الكويت جزء من العراق
marshal -

انا لا اعرف على اي شيئ يختارون الكويت ..الكويتيون وعلى مدار السنة يعيشون خائفين . على اية حال المحافطة رقم 19 راجعة باذن الله ان عاجلا ام اجلا

الكويت جزء من العراق
marshal -

انا لا اعرف على اي شيئ يختارون الكويت ..الكويتيون وعلى مدار السنة يعيشون خائفين . على اية حال المحافطة رقم 19 راجعة باذن الله ان عاجلا ام اجلا

الكويت راجعه
عراقي -

انشاء الله الكويت راجعه النا لان الكويت عراقية لاتفرحون كثيرا لان لازم يرجع الفرع للام

الكويت راجعه
عراقي -

انشاء الله الكويت راجعه النا لان الكويت عراقية لاتفرحون كثيرا لان لازم يرجع الفرع للام

سلام ياعرب
كويتي وأفتخر -

الحمدلله أولا والحمدلله أخيرا والحمدلله دوما اللهم أتمم علينا نعمتك وأرزق أخواننا العرب والمسلمين , أتمنى من الأخوه العرب الترفع عن التفاهات في الردود والأرتقاء في المستوى العام .. كل الشكر لكم مع تحياتكويتي وأفتخر ..

سلام ياعرب
كويتي وأفتخر -

الحمدلله أولا والحمدلله أخيرا والحمدلله دوما اللهم أتمم علينا نعمتك وأرزق أخواننا العرب والمسلمين , أتمنى من الأخوه العرب الترفع عن التفاهات في الردود والأرتقاء في المستوى العام .. كل الشكر لكم مع تحياتكويتي وأفتخر ..