أخبار

كندا تؤكد على أن القطب الشمالي جزء من أراضيها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد وزير الخارجية الكندي أن القطب الشمالي جزء من الأراضي الكندية ، مشيرا إلى أن بلاده ستتخذ ما يلزم من إجراءات في حال مست أطراف أخرى مصالحها القومية في هذه المنطقة .

أوتاوا: نقل راديو "كندا الدولي" اليوم عن لورنس كانن وزير الخارجية الكندي قوله إن كندا ستستمر في اعتماد مبادىء التعاون والدبلوماسية والقانون الدولي في تعاملها مع الآخرين في هذه الأزمة ، لافتا إلى أن الحكومة الكندية ترغب في اعتماد القواعد الكفيلة باستقرار المنطقة التي تتعرض لنزاعات قانونية حول سيادة الدول المحيطة بها .

يذكر أن الصراع الصامت بين الدول المطلة على السواحل القريبة من القطب الشمالي بدأ يتصاعد تدريجيا في السنوات الأخيرة ، وسط تنافس دولي محموم للتنقيب عما يعتقد أنه مكامن نفطية وغازية ضخمة في قاع البحر ، حيث تدعي كل من كندا وروسيا والدانمارك والنرويج والولايات المتحدة سيادتها على مناطق يقال إنها تحتوي على ما يقدر بتسعين بليون برميل من النفط الخام .

يشار إلى أن اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحر تنص على حق كل دولة ساحلية في المطالبة بأراض تحت البحر تمتد على مسافة 200 ميل من شواطئها ، واستثمار الموارد الطبيعية التي يمكن اكتشافها في هذه المسافة ، كما تشير الاتفاقية إلى أنه بإمكان أي دول زيادة هذه المسافة إلى 300 ميل بحري، شريطة أن تقدم دليلا علميا يؤكد أن القاع البحري يعتبر امتدادا طبيعيا لأراضيها .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف