أخبار

"التميمي حمد" يعيد الاعتبار لجدّه "القعقاع بن عمرو"... بالملايين!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
مشهد من مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي

من المتوقّع أن يثير مسلسل أنتجه التلفزيون القطري، بدعم من أمير البلاد نفسه، الجدل بعد انتقادات واسعةبسبب ما قيل من أنّه تغذية لخلافات طائفية وقبلية برزت جليّة في مشاهد من مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" الذي تبثّه قنوات عربيّة ويتحدّث عن حقبة الجاهلية والإسلام وظهور النبي محمد ووفاته.

علي الحسن: على الرغم من أنّه لم يكد ينهي حلقاته الأولى، إلاّ أنّه مرشحّ ليكون مسلسل الأزمة هذا العام، بل وضحيّة هذا الموسم الرمضاني على أقلّ تقدير، حيث أصبح من النادر أن يخلو عام من دون إيقاف مسلسل، أو قصقصة أجنحة مسلسل آخر، والمبرّرات لم تعد الدين فحسب، بل دخلت القبيلة على الخط بشكل لم يعد من الممكن تجاهله.

ويقال إنّ القعقاع أحد فرسان العرب وأبطالهم في الجاهلية والإسلام وشهد فتوحات ومعارك إسلامية كثيرة منها اليرموك والقادسية وكانت له بصمة واضحة في هذه الفتوحات، على الرغم من أنّ دراسات كثيرة وباحثين في التاريخ الإسلامي أشاروا إلى أنه شخصية غير موجودة حقيقةً،الأمر الّذيحدا بأحد المراقبينأن يقول بخبث: "سمعنا قعقعة القعقاع ولم نر طحينه!".

يشار إلى أنّ أصغر أبناء أمير قطر الذي دعم المسلسل بنحو ثمانية ملايين دولار يحمل اسم القعقاع.

وقد تتفجر المشاكل بكثافة مثل حلويات شوكولا السوفليه، المفضلة لدى نخبة أهل قطر، خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب تحريك قطر، التي تنتمي أسرتها الحاكمة إلى قبيلة "بني تميم"، أحلامها القديمة في محاولة لزعامة القبيلة على حد ما يقوله مراقبون.

ويقول عبد الله الشمري، وهو محلل سياسي لاذع،عن ذلك: "تمويل هذا المسلسل من الحكومة القطرية لا يمكن أن يوصف بأقلّ من أنّه إعلام سياسي بحت، يؤدّي دوره من خلال العزف على أوتار القبيلة. تعلم أن تميم ليس لها زعيم قبيلة مثل شمر وعنزة وغيرهما، لذا يسعى آل ثاني لزعامتها سيما أنّها أكثر انتشاراً وعددًا".

وبنو تميم قبيلة عربيّة قديمة من القبائل الكبيرة في العراق والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والإمارات واليمن والبحرين.

وقد عدّها النسّابون من القبائل العربية الشمالية (العدنانية) ونسبهم في عدنان تحديداً من جذم مضر، وينحدر منها الشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب، ومواطنها في شمال شرق شبه الجزيرة العربية، في الصمان والدهناء وشمال نجد وإقليم البحرين.

ويشار في المسلسل إلى اليمامة، الرياض حاليًّا، وحنيفة على أنّها ديار مسلمة لا أكثر.

ومن الطبيعي أن تتدخل السياسة في المسلسلات في الآونة الأخيرة فقد سبق أن أوقفت السعودية مسلسلاً تبثه قناة أبو ظبي بسبب زعزعته للقبيلة، وأوقفت قطر مسلسلاً سابقًا يتعلق بقصة حياة القاعدة وطالبان، وربما يكون هذا هو الوليد الجديد.

بيد أن مراقباً مطّلعاً قال إنّ الدعم الرسمي القطري ربما كان بريئًا وليس له هدف طائفي من خلال محاولة فقط لإعادة بعث قبيلة بني تميم وتحويل مرجعيتها من السعودية إلى قطر وهذا يعني سلسلة من النقاط تعين الدوحة على إزعاج جيرانها، وزيادة ثقلها المهتز أحياناً.

ويعد مسلسل القعقاع واحدًا من أضخم الأعمال الدرامية التاريخية التي تمّ إنتاجها أخيرًا؛ حيث تمّ تصوير 1600 مشهد مع الاستعانة بـ600 ممثل يشكلون نخبة من نجوم الدراما العربية لتصوير عشر معارك بريّة وبحريّة خاضتها الجيوش الإسلامية.

وعلى نحو غاضب هاجمت منتديات إلكترونية المسلسل مطالبة بسرعة إيقافه وإلا فسيشكّل فتنة قبلية وطائفية في الوقت نفسه، خصوصًا أنّ فيه أخطاء دينية وتاريخية على الرغم من أنّ اللجنة التي أشرفت على نصوصه ضمت عالمين كبيرين هما سلمان العودة ويوسف القرضاوي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تكريس جديد للطائفية
ابو عبدالعزيز -

ما الذي يمكن للامة ان تستفيده من هذا الدعم ان صح ؟؟ لماذا تتجاوب الشعوب الخليجيه سلبا وبكل سهوله لمحاولات اخياء الطائفية والقبليه والفرقة المقيته يجب النظر للامام

الدعم القطري
toto -

خالف شروط النشر

.....
ايمان الوكيل -

،نحن المصريين همنا وشغلنا الشاغل هو المال المال المال ثم المال نفعل كل شيئ من اجل المال.

نعم الفتى حمد ..
حزام .. -

اخاف زعيم بني تميم الذي سيفرزه هذا العمل الدرامي التاريخي .. يروح يسلم زعامة الجزيرة العربية غدا او بعد غدا لقوة اقليمية مجاورة .. تاريخ وانتهى لان ليس له اصلا امتداد .. والقعقاع نفسه كان يردد .. ليس الفتى من قال ابي .. انا الفتى من قال انا .

ِشيخ الشيوخ
خوي الذيب كندا -

أبو مشعل شيخ الشيوخ والزعامة ما تليق لسواه

Good read
Abou Layal -

This is a really good read for me, Must admit that you are one of the best news website I ever saw.Thanks for posting this informative article.

والله من الهياااااط
الكناني 07 -

الحين انا عندي سؤال يدور بذهني وش فايده كل هالهياط يعني سواء يرجع امير قطر لبني تميم ام لايرجع وش الفايده من الهيااااط الافضل لو تبرع بفلوسه للمحتاجين ابرك له من هالخرابيط

بنى تميم مصر
اسامة الحصرى -

الى الذى ينكر وجود الصحابى الجليل القعقاع بن عمرو التميمى أدعوة الى زيارة مسجدة الاثرى والتاريخى فى مدينة المنزلة المصرية المطلة عىل بحيرة المنزلة المصرية واطلق عليها المنزلة ذلك لان القعقاع بن عمرو التميمى كان واحد من قادة الجيش الذى فتح مصر بقيادة عمرو بن العاص وقد ارسل الى عمرو بن العاص يخبرة انهم قد نزلوا منزلا طيبا واخذ يصف المكان الذى نزلة فبعث الية عمرو بن العاص ان بورك لك فى منزلتك يا قعقعاع وقد بنى فيها مسجدا لايزال موجودا الى الان وهو من اقدم مساجد مصر كما ان بنى تميم قد شهدت فتح مصر واستقر فيها التميمون بكثرة واستلحقوا من قومهم اى بعثوا يستقدموا من قومهم عشائر اخرى يستقوى بهم ولهم قرية تلة بنى تميم بمحافظة القليوبية كما استقر الكثير منهم بصعيد مصر ومنهم قرية بنى مر فى اسيوط التى جاء منها عبد الناصركما ان التميمى لقب للكثير من العائلات المصرية وموجودون باغلب محافظات مصر ولكن طبيعة مصر الزراعية ان القبائل تتحضر فيها سريعا وتندمج عكس الجزيرة العربية او العراق

التميمي الكبير
فؤاد مزرعاني -

خالف شروط النشر

نص مفبرك
أبوخالد -

المسلسل يحوي مغالطات تاريخية كثيرة ويحكي القصة من وجهة نظر شيعية بحته لا تمت الى التاريخ بأي صله والغريب ان يجاز العمل على قناة ال MBC ,, عموما سيرة القعقاع معروفه وهو علم وبطل من أبطال المسلمين ولو صح دعم سمو أمير قطر لهذا المسلسل فهو شيء يشكر عليه ولكن حبذا لو تم مراعاة الحقائق التاريخية في النص.

نحن بنوتميم
د سامي حسين التميمي -

نحتج على التلفيق بأن مرجعية بني تميم في السعودية.وبما أن قبيلتنا كثيرة عددا وانتشارا فان لها شيوخافي مراكز تواجدها الكبرى وخصوصا العراق حيث يوجد شيخ العلي التميمي في البصرة, والحاج حسين جياد رحمه الله في الفرات الاوسط, وآلت الى ولده الاعلامي المعروف الدكتور عبدالهادي التميمي المقيم في بريطانيا حاليا, والشيخ أبو حبيب في شهربان (المقدادية) في محافظة ديالى. وأصل شيوخ بين تميم في ديالى, وبينهم شيعة وسنة. وآل ثاني كانوا شيوخ أحد أفخاذ بني تميم.. وهناك منتديات ليني تميم في الخليج..

تميمي عراقي
JMT -

كانت قبائل تميم و بكر ابن وائل اعداء في الجاهلية, وبما ان العائلة السعودية من بني حنيفة, وهم من بكر ابن وائل, فان العداء بينهم اليوم ما هوا الا امتداد لذلك العداء القديم.

حول التقرير
متابع -

;ويقال إنّ القعقاع أحد فرسان العرب وأبطالهم في الجاهلية والإسلام وشهد فتوحات ومعارك إسلامية كثيرة منها اليرموك والقادسية وكانت له بصمة واضحة في هذه الفتوحات، على الرغم من أنّ دراسات كثيرة وباحثين في التاريخ الإسلامي أشاروا إلى أنه شخصية غير موجودة حقيقةً، الأمر الّذي حدا بأحد المراقبين أن يقول بخبث: ;سمعنا قعقعة القعقاع ولم نر طحينه;. واضح جدا ان هناك اضطراب وتشويش في المادة، اذ لا يمكن ان يرمى الكلام على عواهنه هكذا. لا يصح استخدام;يقال;، وكان الأولى تدعيم الرأي بمصادر تاريخية أو حديثة تشير الى مثل هذا التشكيك بشخصية القعقاع. الدقة مطلوبة، الا اذا كان المراد هو تصفية هؤلاء الأشخاص معنويا، وسيأتي الدور على خالد بن الوليد، والقائمة المرشحة للتصفية طويلة!

الان عرفت
nasser -

الان عرفت ليش غيروا قبيله سجاح التميمية الى قبيلة سجاح التغلبية في المسلسل الذي يحمل مغلاطات كبيرة جدااااااااااا ومن مغالطات هذا المسلسل انه صور القعقاع انه اشجع من خالد ابن الوليد رضي الله عنه في معاركة كثيرة .

تميمي عراقي
JMT -

انا من تمايمة قطر في البصرة, ولا مانع لدي من ان ياخذ شيخ حمد مشيخة تميم, اما ان تكون مرجعية تميم في السعودية, فلا والف لا.

قد أنتج تلفزيون قطر
أحمد -

العديد من الأعمال التاريخيه وكان النص بها وتوثيق التاريخي أسوأ من هذى العمل كذالك وانتج مسلسل خالد بن الوليد وكان أسوء كذلك وتصويره للصحابه رضوان الله عليهم وقبلهم مسلسل الزير سالم ولكن النص ركيك والأداء والتوثيق التاريخي ضعيف جدا .ثم سؤل للأخ المحلل الشمري مايدعو أمير قطر وهو أمير أغنى أماره في العالم لأخذ الزعامه التميميه وبني تميم هم أكبر القبائل التي منها أسر متحضره في نجد وكذالك العراق والكويت وقطر وفي كل هذه الدول لهم رموز وأعلام فما الداعي ان يكون لهم شيوخ كل القبائل العربيه من الباديه الى عصور قريبه وقد أنقرضت تلك المشيخه وأصبح الأمر للدوله والا لها الى أدوار شكليه في الحاضر. وما ماجاء عن فتنات اليمامه وبني حنيفه ودعاء مسيلمه النبوه وسجاح التغلبيه وغيرهم فتلك أمور معروف وتلك أمه قد خلت ؟!

شيوخ تميم
بن ذباح -

العناقر مسقط رأسهم ثرمداء ومرات هم من شيوخ تميم.آل ذباح العنقري التميمي كانو من رؤساء العناقر. وانتهى حكمهم في عام 1136هـ بمقتله حدثت من قبل أبناء عمومتهم. كما يقول الشاعر ناصر البكر في قصيدته التاريخية: وشاخ العناقر على مرّاتِ ولعنبوا قومٍ تهين الذات ولاجل الرياسه وشيٍ فاتِ سالت دماهم بسواقيها التاريخ يشهد على ذلك.

ما عندكم سالفه
بوسالم ١ -

كاتب المقال ،، يستنتج من بنات افكاره لاثارة الموضوع ،، لكن المسلسل تحول من القعقاع الى القاع ،، انصح الجميع بمناقشه شي يفيدكم ....... دول الخليج الواحده منها صارت تقلد الثانيه و في نهايه ،، تيتي تيتي مثل ما سرتي يتي .

الأحساس بالنقص
سبب انتاج المسلسل -

الأحساس يالنقص هو سبب دعم قطر لأنتاج المسلسل,, قطر تملك المال, لكن لا تملك التاريخ والعراقه, حتى من ناحية الأصول, فالمعروف بأن فقط ثلاث عوائل حاكمه خليجيه هم ال صباح وال سعود وال خليفه,, فقط هم العوائل (الشيوخ) في اصولهم من ناحية الأماره والشيخه. وعائلة ال ثاني لا تقارن بالعوائل المذكوره وهم يعرفون ذلك

الأحساس بالنقص
سبب انتاج المسلسل -

الأحساس يالنقص هو سبب دعم قطر لأنتاج المسلسل,, قطر تملك المال, لكن لا تملك التاريخ والعراقه, حتى من ناحية الأصول, فالمعروف بأن فقط ثلاث عوائل حاكمه خليجيه هم ال صباح وال سعود وال خليفه,, فقط هم العوائل (الشيوخ) في اصولهم من ناحية الأماره والشيخه. وعائلة ال ثاني لا تقارن بالعوائل المذكوره وهم يعرفون ذلك

وجهة نظر
خالد الجابر -

يبدو ان ظهور احد شخصيات بني حنيفة في المسلسل قد أثار حفيظة البعض ، فلغة التشكيك فالتشريق والتغريب بأهداف هذا العمل الفنّي المتقن .. -برأيي- ليس إلا غطاء للمنزعجين من تاريخ مسهم شخصياً ضمن مسار مدوّن لا يقبل التشكيك أو كلمة -يقال-!

وجهة نظر
خالد الجابر -

يبدو ان ظهور احد شخصيات بني حنيفة في المسلسل قد أثار حفيظة البعض ، فلغة التشكيك فالتشريق والتغريب بأهداف هذا العمل الفنّي المتقن .. -برأيي- ليس إلا غطاء للمنزعجين من تاريخ مسهم شخصياً ضمن مسار مدوّن لا يقبل التشكيك أو كلمة -يقال-!

تحريف آية قرآنية
خالد الراسي -

شهد المسلسل الإسلامي (القعقاع بن عمرو التميمي) جملة من الأخطاء الشرعية والفنية، حيث وضح ذلك من خلال تحريف في آية قرآنية في الحلقة السادسة من المسلسل الذي يعرض على قناتي mbc وقطر، حين تلا الفنان اللبناني رفيق علي أحمد الذي يؤدي دور الصحابي خالد بن الوليد (سبح باسم ربك الأعلى) والصحيح هو (سبح اسم ربك الأعلى) ويكررها مرتين أثناء جلوسه مع الصحابة، والتجاوز الآخر هو أن الصحابة جالسون حول خالد بن الوليد وهو يتلو عليهم الآية المحرفة وهم يأكلون الطعام باليد اليسرى، فكيف السماح لمثل هذه الأخطاء التي لا تغتفر أن تمر مرور الكرام في مسلسل تاريخي يروي سيرة الصحابي الجليل القعقاع بن عمرو التميمي الذي هو واحد من أبرز القادة العسكريين في صدر الإسلام وأكثرهم حنكة، وهل نكتفي بأن دور بطولة الصحابي يقوم به ال(مسيحي) سلوم حداد وهو من إنتاج قطري بكلفة بلغت أكثر من أربعة عشر مليون ريال.

تحريف آية قرآنية
خالد الراسي -

شهد المسلسل الإسلامي (القعقاع بن عمرو التميمي) جملة من الأخطاء الشرعية والفنية، حيث وضح ذلك من خلال تحريف في آية قرآنية في الحلقة السادسة من المسلسل الذي يعرض على قناتي mbc وقطر، حين تلا الفنان اللبناني رفيق علي أحمد الذي يؤدي دور الصحابي خالد بن الوليد (سبح باسم ربك الأعلى) والصحيح هو (سبح اسم ربك الأعلى) ويكررها مرتين أثناء جلوسه مع الصحابة، والتجاوز الآخر هو أن الصحابة جالسون حول خالد بن الوليد وهو يتلو عليهم الآية المحرفة وهم يأكلون الطعام باليد اليسرى، فكيف السماح لمثل هذه الأخطاء التي لا تغتفر أن تمر مرور الكرام في مسلسل تاريخي يروي سيرة الصحابي الجليل القعقاع بن عمرو التميمي الذي هو واحد من أبرز القادة العسكريين في صدر الإسلام وأكثرهم حنكة، وهل نكتفي بأن دور بطولة الصحابي يقوم به ال(مسيحي) سلوم حداد وهو من إنتاج قطري بكلفة بلغت أكثر من أربعة عشر مليون ريال.

ليس هناك عداء
أحمد -

بين آل سعود وآل ثاني وآل سعود من المصاليخ من المنابهه من ضنى مفرج من مسلم من عنزه ليسو من بكر أو حنيفه هذا غير صحيح وأشاعه

ليس هناك عداء
أحمد -

بين آل سعود وآل ثاني وآل سعود من المصاليخ من المنابهه من ضنى مفرج من مسلم من عنزه ليسو من بكر أو حنيفه هذا غير صحيح وأشاعه

شخص وهمي
سالم -

التاريخ الاسلامي اغلبه خرافات عن اشخاص وهميين ومنهم القعقاع هذا الذي لايوجد له سند مادي في التاريخ والبطولات الوهمية هي التي يستطيع بها شيوخ الاسلام تحريك تخدير ....لتفجير انفسهم بين المدنيين وخاصة ضد الشيعة والاقليات الاخرى الموجودة بين المسلمين فاترى متى يصحى المسلمون ويرمون مثل هذه الخرافات في مزبلة التاريخ كما قال ذلك العلامة محمد عمارة

شخص وهمي
سالم -

التاريخ الاسلامي اغلبه خرافات عن اشخاص وهميين ومنهم القعقاع هذا الذي لايوجد له سند مادي في التاريخ والبطولات الوهمية هي التي يستطيع بها شيوخ الاسلام تحريك تخدير ....لتفجير انفسهم بين المدنيين وخاصة ضد الشيعة والاقليات الاخرى الموجودة بين المسلمين فاترى متى يصحى المسلمون ويرمون مثل هذه الخرافات في مزبلة التاريخ كما قال ذلك العلامة محمد عمارة

اكذوبة القعقاع
احمد الفراتي -

كلها اكاذيب وضعها سيف ابن عمر التميمي الوعروف بالكذب وضعها في زمن كانت في العصبيه القبيله في اوجها كما اليوم فصنع شخصيات (تميميه) خارقه تعصبا للعدنانيه ونال من القحطانيه بخلقه قصة ابن سبا الموهوم وعزاه الى القحطانيه .ثم تلاقف هذه القصص المفبركمه من طرف سيف الوضاع هذا تناقلتها المذاهب السلطويه السنيه التي اقيمت اساسا لدعم السلطان والحكومات الجائره من خلال فقهاء السلطه والمحدثين الوضاعين واليوم تكملها الفضائيات واموال العوائل الحاكمه (التميميه)

اكذوبة القعقاع
احمد الفراتي -

كلها اكاذيب وضعها سيف ابن عمر التميمي الوعروف بالكذب وضعها في زمن كانت في العصبيه القبيله في اوجها كما اليوم فصنع شخصيات (تميميه) خارقه تعصبا للعدنانيه ونال من القحطانيه بخلقه قصة ابن سبا الموهوم وعزاه الى القحطانيه .ثم تلاقف هذه القصص المفبركمه من طرف سيف الوضاع هذا تناقلتها المذاهب السلطويه السنيه التي اقيمت اساسا لدعم السلطان والحكومات الجائره من خلال فقهاء السلطه والمحدثين الوضاعين واليوم تكملها الفضائيات واموال العوائل الحاكمه (التميميه)

الامة المهزلة
عبد الصمد البصري -

يا امة ضحكت من جهلها الامم ,و وهل هذه هي قمة مشاكلنا الانساب والقبائل والمشايخ وكل هذه التفاهات التي لم نجني منها غير صخام الوجه بين الشعوب المتحضرة , انظروا الى الامم كيف تطورت ,,والعجيب في هذه الامة الرعناء انها تقرا القران الذي انزل على كل البشر بالمساواة والعدالة الاجتماعية ولم يفرق الناس بسبب اللون او العرق او المهب لذلك بقي الاسلام ,,واقول لكم وللذين يقراون فقط في كل المصادر التاريخية شيعية وسنية سند ووجود القعقاع كشخصية ضعيف باتفاق جمهرة المسلمين , والذين قالوا في القعقاع بانه كان لوطيا ومتردد على صاحبات الرايات من النساء قبل الاسلام يعني بيفيل في غلم النفس الحديث,, انظر تاريخ الطبري و والاصابة في تحقيق الصحابة , الابشيهي , البداية والنهاية لابن كثير , مخيصر الصحابة , المستدرك للذهبي , وغيرها العشرات التي لم يسمح الوقت والمكان لذكرها ناهيك عن العقدة الدموية للقعقاع المفترض و فكما ذكر الطبري اما هو هذا القعقاع المفترض اما شخص اخر نسبت الروايات اليه ,, وفي كل الاحوال مبروك لامير الجزيرة , لذلك يشيع حب الغلمان واللواط كثقافة اجتماعية في الشقيقة قطر و ولا داعي لذكر المزيد فالكل يحب ان يتباها بتاريخه

الامة المهزلة
عبد الصمد البصري -

يا امة ضحكت من جهلها الامم ,و وهل هذه هي قمة مشاكلنا الانساب والقبائل والمشايخ وكل هذه التفاهات التي لم نجني منها غير صخام الوجه بين الشعوب المتحضرة , انظروا الى الامم كيف تطورت ,,والعجيب في هذه الامة الرعناء انها تقرا القران الذي انزل على كل البشر بالمساواة والعدالة الاجتماعية ولم يفرق الناس بسبب اللون او العرق او المهب لذلك بقي الاسلام ,,واقول لكم وللذين يقراون فقط في كل المصادر التاريخية شيعية وسنية سند ووجود القعقاع كشخصية ضعيف باتفاق جمهرة المسلمين , والذين قالوا في القعقاع بانه كان لوطيا ومتردد على صاحبات الرايات من النساء قبل الاسلام يعني بيفيل في غلم النفس الحديث,, انظر تاريخ الطبري و والاصابة في تحقيق الصحابة , الابشيهي , البداية والنهاية لابن كثير , مخيصر الصحابة , المستدرك للذهبي , وغيرها العشرات التي لم يسمح الوقت والمكان لذكرها ناهيك عن العقدة الدموية للقعقاع المفترض و فكما ذكر الطبري اما هو هذا القعقاع المفترض اما شخص اخر نسبت الروايات اليه ,, وفي كل الاحوال مبروك لامير الجزيرة , لذلك يشيع حب الغلمان واللواط كثقافة اجتماعية في الشقيقة قطر و ولا داعي لذكر المزيد فالكل يحب ان يتباها بتاريخه

ونعم والله في تميم
فهد الغيثي -

والله ونعم في بنو تميم بدينا بالحسد ودي احب خشم كل واحد تميمي بسبب القعقاع عندما انتصر علي الفرس لله دركم اصلا بنو تميم مايحتاجون الي مسلسل عشان يعرفون بنفسهمارفع روسكم يالتمايمة وهني من هو يكون من عربكم

ونعم والله في تميم
فهد الغيثي -

والله ونعم في بنو تميم بدينا بالحسد ودي احب خشم كل واحد تميمي بسبب القعقاع عندما انتصر علي الفرس لله دركم اصلا بنو تميم مايحتاجون الي مسلسل عشان يعرفون بنفسهمارفع روسكم يالتمايمة وهني من هو يكون من عربكم

شخصية وهمية
الثلعتشي -

اكثر شيء مضحك هو قيام من تقوم عقيدته على شخصية وهميه (لم تولد وليس لها أي أثر لا تاريخي ولا حتى أسطوري اللهم إلا ادعاءت المعممين أنهم يجتمعون بهذه الشخصيه الوهميه)بالمطالبة لأدلة على وجود القعقاع...

شخصية وهمية
الثلعتشي -

اكثر شيء مضحك هو قيام من تقوم عقيدته على شخصية وهميه (لم تولد وليس لها أي أثر لا تاريخي ولا حتى أسطوري اللهم إلا ادعاءت المعممين أنهم يجتمعون بهذه الشخصيه الوهميه)بالمطالبة لأدلة على وجود القعقاع...

الاحنف بن قيس
يوسف يوسف -

والله لو عملوا مسلسلا عن الاحنف بن قيس التميمي لكان هذا افضل، فهذا الرجل صفحته بيضاء في التاريخ الاسلامي (المفبرك طبعا) وليس القعقاع قتال القتلة والابرياء

الاحنف بن قيس
يوسف يوسف -

والله لو عملوا مسلسلا عن الاحنف بن قيس التميمي لكان هذا افضل، فهذا الرجل صفحته بيضاء في التاريخ الاسلامي (المفبرك طبعا) وليس القعقاع قتال القتلة والابرياء

من ضيع اصله
خالد العتيبي -

من ضيع اصله قال انا تميمي

من ضيع اصله
خالد العتيبي -

من ضيع اصله قال انا تميمي

من الامارات
bu saif -

انما الاعمال بالنيات .. ابو مشعل امير شجاع وشهم وكريم ودعمه لهذا النوع من المسلسلات هو من منطلق حبه للعروبه والاسلام ومحاوله نشر الفتوحات الاسلاميه وتثقيف الناس وتذكيرهم بالرجال الذين ساهمو بنشر الدين من خلال مسلسل يحاكى جميع الاعمار والديانات والاعراق . دايما تفسيرنا سلبى خصوصا اذا كان الموضوع يخص انسان ناجح والعمل ايضا ناجح. الله يعطيكم يا اهل قطر على نواياكم ويحفظ ابو مشعل لكم ،،،،

من الامارات
bu saif -

انما الاعمال بالنيات .. ابو مشعل امير شجاع وشهم وكريم ودعمه لهذا النوع من المسلسلات هو من منطلق حبه للعروبه والاسلام ومحاوله نشر الفتوحات الاسلاميه وتثقيف الناس وتذكيرهم بالرجال الذين ساهمو بنشر الدين من خلال مسلسل يحاكى جميع الاعمار والديانات والاعراق . دايما تفسيرنا سلبى خصوصا اذا كان الموضوع يخص انسان ناجح والعمل ايضا ناجح. الله يعطيكم يا اهل قطر على نواياكم ويحفظ ابو مشعل لكم ،،،،

آل ثاني من حوطة تميم
abo fawaz -

من الثابت أن آل ثاني من حوطة بني تميم ولكنهم ليسوا من قبيلة تميم العريقة وباتوا يتغنوا بإنتمائهم لهاوهذا ماجعلهم يحاولوا أن يثبتوا نسبهم بذكر صلتهم بتميم مؤخرا ولكن العارف بالنسب النجدي لايشك في ذرة أن نسبهم لايرتبط بهذة القبيلة , وبالحكم والثراء أصبح التميمي يفتخر بقرب آل ثاني .

وجهة نظر
القعقاع -

الواجب اخي الكريم ان الواحد يعرف عن جميع الأخبار الاسلامية وانا ضدالأخبار الصحيحة ولاكن القراءة تنور الطريق

وجهة نظر
القعقاع -

الواجب اخي الكريم ان الواحد يعرف عن جميع الأخبار الاسلامية وانا ضدالأخبار الصحيحة ولاكن القراءة تنور الطريق

التاريخ علم حي
نظيرة التميمي -

يذكر الباحث حسين حسن في كتابه القيم- اعلام تميم- الصادر عن المؤسسة العربية للدراسة والنشر, ان التاريخ علم حي لانه يجيب اجابة صريحة عن السوال عن منشا الحاضر وعن الاسباب التي اوصلت الانسانية الى مانراه الان , والسبل التي ستوصلها الى المستقبل. والفائدة الكبرى التي يمكن ان ينتفع بها الانسان من دراسة التاريخ , هي بلاشك, التوسع في معرفة الانسان. وبنو تميم فيهم اعلام ارتفعوا في كل مجالات الحياة ولكل منهم ذكره الباقي في صدر التاريخ ولهم اثره في المسيرة الانسانية,فمنهم العلماء واالشعراء واصحاب الرسول ;ص;وائمة الفقه.. الخ.ويتصل نسب تميم بالنسب النبوي الشريف في الياس بن مضر ..وتميم في اللغة العربية لفظ يعني الشديد.

أحسنت
سامر -

جملة واحدة في المقال تدل على أنه استفزازي ويهدف إلى الصيد في الماء العكر:;وقد تتفجر المشاكل بكثافة مثل حلويات شوكولا السوفليه، المفضلة لدى نخبة أهل قطر; لم أكن أعرف أن السوفليه تنفجر رغم أنني من محبيها، ويا ليت يفيدنا الكاتب بمصدر الاستفتاء او استطلاع الآراء الذي يشير إلى أن السوفليه هي الحلوى المفضلة لدى النخبة في قطر. أقترح على إيلاف أن تؤسس لزاوية جديدة في الموقع بعنوان ;حلويات النخبة; وأن تجعل علي الحسن مسؤولها الاول والاوحد لينير ونستنير.

أحسنت
سامر -

جملة واحدة في المقال تدل على أنه استفزازي ويهدف إلى الصيد في الماء العكر:;وقد تتفجر المشاكل بكثافة مثل حلويات شوكولا السوفليه، المفضلة لدى نخبة أهل قطر; لم أكن أعرف أن السوفليه تنفجر رغم أنني من محبيها، ويا ليت يفيدنا الكاتب بمصدر الاستفتاء او استطلاع الآراء الذي يشير إلى أن السوفليه هي الحلوى المفضلة لدى النخبة في قطر. أقترح على إيلاف أن تؤسس لزاوية جديدة في الموقع بعنوان ;حلويات النخبة; وأن تجعل علي الحسن مسؤولها الاول والاوحد لينير ونستنير.

بح
القعقاع الشهري -

قبيلة بني تميم قبيلة سادت ثم بادت لم يعد لها وجود اليوم يعني بح .

ماينتقص الناس الى
أحمد -

الناقص بني تميم الكرام من أشهر قبائل العرب وكرمهى وهم هامت مضر كمى شيبانة هم هامت ربيعه وآل ثاني الكرام أعز الأسر حسبا ونسبا وحيمنا كان بعض حكام الخليج يتمدوان نفوذهم من التجليز وحمايتهم رفض آل ثاني السلفين هذه الحمايه وفضلو الدوله العثانيه وخلافه الآسلاميه والكل تاريخه معروف ونسبه .

ماينتقص الناس الى
أحمد -

الناقص بني تميم الكرام من أشهر قبائل العرب وكرمهى وهم هامت مضر كمى شيبانة هم هامت ربيعه وآل ثاني الكرام أعز الأسر حسبا ونسبا وحيمنا كان بعض حكام الخليج يتمدوان نفوذهم من التجليز وحمايتهم رفض آل ثاني السلفين هذه الحمايه وفضلو الدوله العثانيه وخلافه الآسلاميه والكل تاريخه معروف ونسبه .

على رسلكم
علي الريس التميمي -

خالد العتيبي نعم كل من ضاقت به الأرض لابد ان يقول انه تميمي لأنه يعلم أنه سينجو وهذا فخر لنا . اما عن تلفزيون قطر فهو يقوم بجهود مشكورة لاعادة تأصيل وترسيخ الشخصيات العربية المؤثرة ومحاولة اعادة برمجة الفكر العربي الذي أتخم بشخصيات سينمائيه قائمه لاتستحق حتى الذكر . اقحام القبيله واقصد بني تميم في هذا المقال خطأ فادح ياصحيفة ايلاف وتميمية حمد وزعامته ليست بحاجة لعمل سينمائي لأن الواقع الذي انجزه في قطر لايكفيه مليون فلم سينمائي . اما الشمري الذي يقول ان ليس لبني تميم زعيم نقول له نعم فاما يكون زعيم قبيلتنا على مستوى سياسي رفيع يملي ولا يملا عليه والا فلا . وانا ارى ان تقارنوا بين تلفزيون قطر وانجازاته والاعلام العربي برمته واخفاقاته نعم للشيخ حمد ونعم لتلفزيون قطر ونعم لكل حر عربي شريف

يستاهلها
aws -

اني رجل اكره الالقاب واعتبرها من الجاهلية ورحم الله الرئيس العراقي البكر عندما منع الالقاب لكن لو كنت تميميا لطالبت بان يكون شيخ فطر شيخا علينا فهو رجل يكن له العالم كل احترام واشكره على هذا المسلسل الرائع ختى لو فيه مبالعة لان جميع شعوب العالم تفتخر وتبالغ في ابطالها وتنسج عنهم القصص كروبن هود الذي صنع منه الانكليز بطلا اسطوريا بلرغم من كونه لص

تميمي الكرك و الخليل
سالم المجالي التميمي -

صدق الشاعر حين فال: اذا غضبت عليك بنو تميم *** حسبت الناس كلهن غضابا

يستاهلها
aws -

اني رجل اكره الالقاب واعتبرها من الجاهلية ورحم الله الرئيس العراقي البكر عندما منع الالقاب لكن لو كنت تميميا لطالبت بان يكون شيخ فطر شيخا علينا فهو رجل يكن له العالم كل احترام واشكره على هذا المسلسل الرائع ختى لو فيه مبالعة لان جميع شعوب العالم تفتخر وتبالغ في ابطالها وتنسج عنهم القصص كروبن هود الذي صنع منه الانكليز بطلا اسطوريا بلرغم من كونه لص

التحريف دينهم
ابو عقيل المصري -

انا استغرب من ايلاف كيف تعتمد تقريرا يمس تاريخ الامة من كاتب يفتقر الى الدراية بامهات مصادر التاريخ اما حفنة الصفويين فان دينهم الشعوبي بني على الغاء دور العرب قادة ودول والطعن برموزهم وقد افتضح امرهم ولم يعد لطنينهم صوت ومن حقهم ان يرجموا بترهاتهم الابطال خالد والمثنى والقعقاع الذين انهوا اسطورتهم والى الابد

التحريف دينهم
ابو عقيل المصري -

انا استغرب من ايلاف كيف تعتمد تقريرا يمس تاريخ الامة من كاتب يفتقر الى الدراية بامهات مصادر التاريخ اما حفنة الصفويين فان دينهم الشعوبي بني على الغاء دور العرب قادة ودول والطعن برموزهم وقد افتضح امرهم ولم يعد لطنينهم صوت ومن حقهم ان يرجموا بترهاتهم الابطال خالد والمثنى والقعقاع الذين انهوا اسطورتهم والى الابد

ما علاقة الشيعة
رافضي -

أنّ فيه أخطاء دينية وتاريخية على الرغم من أنّ اللجنة التي أشرفت على نصوصه ضمت عالمين كبيرين هما سلمان العودة ويوسف القرضاوي. اذا كان نصوصه أشرف عليها عالمين كبيرين هما(سلمان العودة ويوسف القرضاوي) فكل ما في المسلسل خرج من تحت عبائتهما ولهما غاية الله علم بها. ومن هذا يتحض أن الشيعة ليس لهم علاقة لا من قريب ولا من بعيد ولكن الشيعة اصبحوا الشماعة التي تعلق عليها سقطات الآخرين وخير مخرج أن تلقي التهمة على الشيعة. لله دركم كيف تفكرون

لانكن مجحفين
محمد السبيعي -

لانكن مجحفين فبنوتميم قبيلة معروفة والقعقاع احدفرسانها فلماذاننزعج من من قبيلة تبرز تاريخهاوالاانتم تجمعتوا عندعتبة الباب وسميتوا انفسكم قبيلة

عقدة الدونية
سالم مشخص -

لا شك بأن أغلب الردود الناقمة على قبيلة بني تميم ناتجة من عقدة الدونية والوضاعة كما شخصها (فرويد) لا يوجد قبيلة حية في زماننا الحاضر لها أمجاد وعراقة في الجاهلية وصدر الإسلام وحتى وقتنا الحاضر غير بني تميم.فيكفي أن منهم شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب الذي أزال دول، وأنشأ دول، وقطع رؤوس، وعز رؤوس، بفضل الله ومعونته.وآل ثاني في قطر حكام أثبتوا قوتهم بحد السيف، ولم يجاريهم أحد في مكلهم.وآل معمر حكموا نجد في فترة لا تعرف غير لغة السيف والقوة. هؤلاء الأسياد من نسل الأسياد.حفظك الله يا أبا مشعل، يا فخر العرب والمسلمين.

لانكن مجحفين
محمد السبيعي -

لانكن مجحفين فبنوتميم قبيلة معروفة والقعقاع احدفرسانها فلماذاننزعج من من قبيلة تبرز تاريخهاوالاانتم تجمعتوا عندعتبة الباب وسميتوا انفسكم قبيلة

تميم قطر جاية من وين
مراقب -

أخي العزيز .. إن قناعتي الراسخة هي أن عهد القبيلة قد ولى وأن المستقبل هو للهوية الوطنية الحاوية للقبائل والطوائف والملل والمؤسسات المدنية والاجتماعية وخلافها من مكونات هوية الوطن .. ولكن .. وتعليقا على ردك المتشنج تجاه مرجعية تميم .. ورفضك القاطع أن تكون مرجعية تميم سعودية .. فلي أن أسألك : من أين جاءت مرجعية تميم القطرية .. فأسرة آل ثاني ما كانت إلا من عمالة الدولة السعودية والتي نصبت على قطر كونها جزء من جيش الدولة السعودية .. وتأتي أسرة آل ثاني التميمية من حوطة بني تميم والتي هي في قلب شبه الجزيرة السعودية وتنطوي تحت لواء الدولة السعودية منذ التأسيس الأول إمتدادا الى الدولة الحديثة .. أرجو منك تقبل الواقع والرضوخ له فمرجعية تميم سعودية ..

لحج نيوز
صالح التميمي -

قبيلة بني تميم سادت في الجاهلية، وسادت في الإسلام، وسادت في زماننا الحاضر.لاتجعل عقدنة الدونية والوضاعة هي ميزانك في تعاملك مع الآخرين .

تميم قطر جاية من وين
مراقب -

أخي العزيز .. إن قناعتي الراسخة هي أن عهد القبيلة قد ولى وأن المستقبل هو للهوية الوطنية الحاوية للقبائل والطوائف والملل والمؤسسات المدنية والاجتماعية وخلافها من مكونات هوية الوطن .. ولكن .. وتعليقا على ردك المتشنج تجاه مرجعية تميم .. ورفضك القاطع أن تكون مرجعية تميم سعودية .. فلي أن أسألك : من أين جاءت مرجعية تميم القطرية .. فأسرة آل ثاني ما كانت إلا من عمالة الدولة السعودية والتي نصبت على قطر كونها جزء من جيش الدولة السعودية .. وتأتي أسرة آل ثاني التميمية من حوطة بني تميم والتي هي في قلب شبه الجزيرة السعودية وتنطوي تحت لواء الدولة السعودية منذ التأسيس الأول إمتدادا الى الدولة الحديثة .. أرجو منك تقبل الواقع والرضوخ له فمرجعية تميم سعودية ..

haha
assam -

يا جماعة استمتعوا بالدراما السورية و رمضان و خلوا الخلافات للمتخلفين

الفتنة نائمة
toto -

ابقاء الموضوع ليومين في مختارات ايلاف هدفه الفتنة لعن الله من اوقضها او ايقضها او صنعها

الى الكل
حمد الكتبي -

بختصار ... المثل المصري يقول الفاضي بيعمل قاضي ... الحين بيطلع اللي عندنا و بيسوي مسلسل و عقب الثالث وراهم وهلم المجره. اقسم بالله ناس فاضية. الا سباقات خيول او هجن او كورة او مسلسلات او .. بالتهايه حياة تافهه.

b ladom ggpqv
سلوم نجاد -

تميم قبيلة حضرية، وهي تختلف كثيرا عن القبائل البدوية في موضوع المشيخة، بمعنى انها لم تخضع طوال عمرها لمشيخة واحدة.ثم ان بنو تميم معروفون بعنادهم وانفتهم وعدم خضوعهم وبالتالي هم لا يقبلون بوجود مشائخ لهم !! كل حمولة هي شيخة نفسها والتميمي بطبعه لا يقبل وجود مشائخ عليه.

b ladom ggpqv
سلوم نجاد -

تميم قبيلة حضرية، وهي تختلف كثيرا عن القبائل البدوية في موضوع المشيخة، بمعنى انها لم تخضع طوال عمرها لمشيخة واحدة.ثم ان بنو تميم معروفون بعنادهم وانفتهم وعدم خضوعهم وبالتالي هم لا يقبلون بوجود مشائخ لهم !! كل حمولة هي شيخة نفسها والتميمي بطبعه لا يقبل وجود مشائخ عليه.

ده اللي ناقص
مصري حقيقي -

العرب دول ناس زي العسل ...بدأت حرب المسلسلات وهي أغرب حرب في تاريخ البشرية.. و لله الأمر من قبل و من بعد

سوالف
تدمر .. -

معروف عنا كعرب اننا اصلا عصابات وقطاع طرق ونهب وسلب .. هذا هو تاريخنا في الماضي ويجب ان نترفع عنه في زمننا هذا .. هذا الاسلوب التاريخي المهين افرز عوائل كانت سباقة الى القطاعة .. ويجب ان تغسل يد العار منها .. هاتو لنا قعقاع مثل نجاد ايران او بوتو باكستان او حتى مهاتير ماليزيا .. صحيح من شب على شيء شاب عليه .. ربعنا الزعما تربوا على الخرافات ويجرون شعوبهم الى الاخذ بها.. لتستمر نظرية علي بابا .

فضائل بني تميم
أحمد -

لاتعد ولا تحصى وقد الوفت كتب بذالك أرني قيله صريحه ببطونها لزمان المعصر مثل بني تميم وكمى شتهرو بالشجعه والحميه المضريه شتهرو بالحلم عند المقدره والكرم ودهاء وستفاض ذالك عند الشعراء وزخرت به كتب الأدب وترى ذالك جليا عند أهل نجد الذين كثيرن منهم من بني تميم أو اخولهم بني تميم وفي الأسره السعوديه الكريمه التي ترجح أقوى انصوص أنها من بني تميم وهذى ما قاله أسلفهى الكرام واخولهم المعمر امراء نجد السابقين وشركهم في آل شيخ محمد بن عبد الوهاب القائمين بالدعوه حفض الله بني تميم وكل بلاد المسلمين ونصر الله بهم الحق على كل باطل كمى أنتصرو على المجوس أول مره .

لماذا الحقد على تميم
فهد التميمي -

خالد العتيبي حفيد جهيمان سوق عكاظ عكاظ بالقرب من موطن قبيلة عتيبة الاحلاف من كان يحكم فيهاالم تكن تميم تحكم سوق عكاظ اين قوة قبيلتك اخرس انت تفخر بحلف قبلي اما تميم شامخة وكبيرة دون احلاف

فضائل بني تميم
أحمد -

لاتعد ولا تحصى وقد الوفت كتب بذالك أرني قيله صريحه ببطونها لزمان المعصر مثل بني تميم وكمى شتهرو بالشجعه والحميه المضريه شتهرو بالحلم عند المقدره والكرم ودهاء وستفاض ذالك عند الشعراء وزخرت به كتب الأدب وترى ذالك جليا عند أهل نجد الذين كثيرن منهم من بني تميم أو اخولهم بني تميم وفي الأسره السعوديه الكريمه التي ترجح أقوى انصوص أنها من بني تميم وهذى ما قاله أسلفهى الكرام واخولهم المعمر امراء نجد السابقين وشركهم في آل شيخ محمد بن عبد الوهاب القائمين بالدعوه حفض الله بني تميم وكل بلاد المسلمين ونصر الله بهم الحق على كل باطل كمى أنتصرو على المجوس أول مره .

راي
علي -

انا ملاحظ ان هناك كتاب نصارى ويهود يعلقون على المقال باسماء اسلاميه ويبثون سمومهم.....لماذا لا يكتبون اسمائهم الحقيقيه

مثل عن تميم
طير الهدد -

عندنا مثل يقول & ;من ضيع اصله ..قال انا تميمي& ;

مثل عن تميم
طير الهدد -

عندنا مثل يقول & ;من ضيع اصله ..قال انا تميمي& ;

القعقاع بن عمرو
القعقاع التميمي -

عمل تاريخي يتناول حقبة مهمة من تاريخ الدعوة الإسلامية التي ساهمت في نشوء الدولة من خلال إبراز سيرة الصحابي الجليل القعقاع بن عمرو التميمي، وهو فارس عُرف بصلابته، تهتز لصوته الجبال، امتلك مفاتيح الشخصية التي تجعله يوازي ألف رجل.يتناول العمل حياة هذا الصحابي الفارس بما تحفل من بطولات رفعت راية الإسلام في مواقف عدة، من خلال تسليط الضوء على مرحلة إسلامية هامة وإعادة صياغتها دراميا.أسلم القعقاع بين يدي رسول الله في عام الوفود، وكان ممن دافعوا عن المدينة مع باقي الصحابة وشهد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.شارك القعقاع ببسالة في حروب الردة، وحاول بجهوده إيقاف حروب الفتنة والإصلاح بين الأطراف.وفي معركة القادسية استطاع بذكائه وخبرته العسكرية إخراج فيلة الفرس من المعركة، كما أبلى أحسن البلاء في معركة اليرموك وفتوح بلاد الشام والعراق، حتى قيل لا يهزم جيش فيه القعقاع;.تتجلى في هذا العمل صورة من صور البطولة الإسلامية في حروب الردة ومعارك وأحداث أخرى عديدة تناولتها مرحلة خلافة ;الخلفاء الراشدين;.القعقاع بن عمرو التميمي، هو نموذج الفارس الشاعر المسلم، الذي ما فتئ يقاوم بسيفه وحياته في سبيل إعلاء كلمة الحق والدين.

القعقاع بن عمرو
القعقاع التميمي -

عمل تاريخي يتناول حقبة مهمة من تاريخ الدعوة الإسلامية التي ساهمت في نشوء الدولة من خلال إبراز سيرة الصحابي الجليل القعقاع بن عمرو التميمي، وهو فارس عُرف بصلابته، تهتز لصوته الجبال، امتلك مفاتيح الشخصية التي تجعله يوازي ألف رجل.يتناول العمل حياة هذا الصحابي الفارس بما تحفل من بطولات رفعت راية الإسلام في مواقف عدة، من خلال تسليط الضوء على مرحلة إسلامية هامة وإعادة صياغتها دراميا.أسلم القعقاع بين يدي رسول الله في عام الوفود، وكان ممن دافعوا عن المدينة مع باقي الصحابة وشهد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.شارك القعقاع ببسالة في حروب الردة، وحاول بجهوده إيقاف حروب الفتنة والإصلاح بين الأطراف.وفي معركة القادسية استطاع بذكائه وخبرته العسكرية إخراج فيلة الفرس من المعركة، كما أبلى أحسن البلاء في معركة اليرموك وفتوح بلاد الشام والعراق، حتى قيل لا يهزم جيش فيه القعقاع;.تتجلى في هذا العمل صورة من صور البطولة الإسلامية في حروب الردة ومعارك وأحداث أخرى عديدة تناولتها مرحلة خلافة ;الخلفاء الراشدين;.القعقاع بن عمرو التميمي، هو نموذج الفارس الشاعر المسلم، الذي ما فتئ يقاوم بسيفه وحياته في سبيل إعلاء كلمة الحق والدين.

ليت في زمننا قعقاع
متابع للمسلسل -

المسلسل يبين فضائل الخلفاء الراشدين و حلقة اليوم مميزه جداً تبين فضائل الفاروق رضي الله عنه من انشغاله من تفقد الرعية من الارامل والفقراء وعائلات المجاهدين وكذلك تبين احياء عمر بن الخطاب رضي الله عنه السنه النبويه صلاة التراويح وكذلك شاهدنا اليوم كيف كان الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوزع الغنائم وكان النصيب الاسد الى ال البيت خصوصاً سبطي رسول الله الحسن والحسين

انا اخو نورة
الفاهم -

على العموم انا مايهمني التاريخ او القبائل. يهمني العمل الفني وبصراحة اشوف ان ((المعارك اخراجها ركيك)) لكن صفوف الجيوش وترتيب الجيوش ممتاز, السيناريو يفتقد السلاسة والحبكه الدراميه,و بعض الممثلين يتجاوز دورة في انفعالاته الزائدة,وهناك ملاحضات كثيرة لكن احب اشيد في بعض القطات بالمعارك رغم انها ركيكه هناك لقظه جدا رائعه حين قام احد الفرسان بستهداف عيون الفيل برمحهتحياتي ,

ليت في زمننا قعقاع
متابع للمسلسل -

المسلسل يبين فضائل الخلفاء الراشدين و حلقة اليوم مميزه جداً تبين فضائل الفاروق رضي الله عنه من انشغاله من تفقد الرعية من الارامل والفقراء وعائلات المجاهدين وكذلك تبين احياء عمر بن الخطاب رضي الله عنه السنه النبويه صلاة التراويح وكذلك شاهدنا اليوم كيف كان الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوزع الغنائم وكان النصيب الاسد الى ال البيت خصوصاً سبطي رسول الله الحسن والحسين

الى المعلق 50
يوسف يوسف -

والله العظيم هذا هو اسمي الحقيقي.

خيال
تميمي عراقي -

هناك معلومات تاريخية تقول بان شخصية القعقاع هي شخصية وهمية نسجها بعض المؤرخين من وحي خيالهم

الى المعلق 50
يوسف يوسف -

والله العظيم هذا هو اسمي الحقيقي.

احترم نفسك
تميمي عراقي -

بنو تميم اكبر قبيلة على وجه االارض

الله اكبر
ali -

قال الخليفة ابوبكر الصديق رضي الله عنه ( جيش فيه القعقاع لا يخسر ابدا ) وقال ( صوت القعقاع في المعركة خير من الف رجل) وكفاية ان المسلسل تحت اشراف فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي اطال الله في عمره ولا عزاء للشيعة

احترم نفسك
تميمي عراقي -

بنو تميم اكبر قبيلة على وجه االارض

قبائل حضريه
فهد يوسف -

تميم من القبائل المتحضرة التي ليست بحاجة لمشيخه على الطراز البدوي كما هو الحال في القبائل البدويه والتي هي بالاساس احلاف وعصابات نشل تحالفت مع بعض للنهب والسلب وليست قبائل نسب

سمعنا بقعقعتة
نواف 1123 -

القعقاع شخصية وهمية اخترعها الرواة والقصاصين ليسلوا الناس بها ولم أحد يستطع ان يثبت وجودة

تميم ولا تهون باقي
الحنظلي هاتشياما -

DearsLet’s be civilized in our arguments

احداث محرفه
ناهد حماده -

المسلسل فيه مفالطات تاريخيه كبيره جدا مثلا يقول بيعة الخليفه ابو بكر الصديق في سقيفة بني ساعده هناك معركه حقيقه حدثت بين الانصار والمهاجرين بالكلام كادت ان توصل للسلاح حتى ان عمر بن الخطاب قال عن سعد زعيم الانصار اقتلوه قتله الله وقال ان بيعة ابي بكر فلته فمن عاد لمثلها فاقتلوه والامر الثاني ان علي بن ابي طالب لم يبايع الا بعد وفاة فاطمه وفي المسلسل انه بايع قبل ذلك وايضا في مسالة خالد بن الوليد مع بن نويره حيث قتله ودخل على زوحته دون عده مما دفع عمر الى مطالبة ابي بكر باقامة الحد عليه وحدث خلاف في ذلك هذا وبالله التوفيق

تميم ولا تهون باقي
الحنظلي هاتشياما -

DearsLet’s be civilized in our arguments

ردود الروافض ههههه
أحمد الأحمد -

أنـا أجزم إن 90% بالمئة من الردود هي لـ روافض إستغلوا الموقف وكتبوا بأسماء مستعـارة لبعض العوائل أو القبائل المعروفةفأحذروهم... طبعا فرصتهم .. ما أخبثهم .

ردود الروافض ههههه
أحمد الأحمد -

أنـا أجزم إن 90% بالمئة من الردود هي لـ روافض إستغلوا الموقف وكتبوا بأسماء مستعـارة لبعض العوائل أو القبائل المعروفةفأحذروهم... طبعا فرصتهم .. ما أخبثهم .

......
ali -

خالف شروط النشر

العرب حملة الاسلام
ابو عقيل المصري -

العرب ليسوا قطاع طرق بل امتلكوا من الفضائل مالم تمتلكه شعوب لحضارات سادت وقت البعثة المحمدية ولكل تلك الخصال اختارهم الله لرسالته واختصها بالنبي العربي والقران العربي في الوقت الذي كان الفرس المجوس فيه يتزوجون بلا اعتبار للمحارم حتى ان كسرى تزوج اخته وليس لهم التزام بعهد ولم يذكر عنهم خصائل تعد حميدة اما بعض السيئات التي تحدث اليوم في بلاد العرب فيتحمل عبؤها اطراف تمتهن تحريف الاسلام بعقائد صفويه وبهدف تخريبه من داخله

العرب حملة الاسلام
ابو عقيل المصري -

العرب ليسوا قطاع طرق بل امتلكوا من الفضائل مالم تمتلكه شعوب لحضارات سادت وقت البعثة المحمدية ولكل تلك الخصال اختارهم الله لرسالته واختصها بالنبي العربي والقران العربي في الوقت الذي كان الفرس المجوس فيه يتزوجون بلا اعتبار للمحارم حتى ان كسرى تزوج اخته وليس لهم التزام بعهد ولم يذكر عنهم خصائل تعد حميدة اما بعض السيئات التي تحدث اليوم في بلاد العرب فيتحمل عبؤها اطراف تمتهن تحريف الاسلام بعقائد صفويه وبهدف تخريبه من داخله

مشيخة قطر المجهرية
فرات عبدالله -

الان تبين لنا و بدليل قاطع ان لا وجود لأمة عربية واحدة موحدة و الاحسن ان لا ترجعوا للجاهلية و اعمالهم من السلب و النهب و الحروب_الاسلام جاء لعزة الانسان و البشرية جمعاء و المفروض محو و نسيان ما قبل الاسلام لما فيه من الجرائم و تفرقة و حروب اما عنصريات و قبليات امر مخجل ان تصرف ملايين الدولارات ....... اصلا قطر دولة ليس له اي تاريخ تذكر حتى جغرافيا قطر دولة مجهرية و لا توجد حتى في الخرائط_ثم تصرفون مال و فلوس على ان يثبتوا اصلهم و فصلهم