أخبار

كابول تتهم الشركات الامنية بالانتماء الى المافيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كابول: إتهمت الرئاسة الافغانية الشركات الامنية الخاصة بالانتماء الى "المافيا الاقتصادية" التي تاسست في افغانستان في سياق "عقود الفساد" التي يشجع عليها المجتمع الدولي.

واعلن الناطق باسم الرئيس الافغاني حميد كرزاي وحيد عمر ان "شركاءنا الدوليين خلقوا ظروفا جعلت من بعض الاشخاص اثرياء بشكل غير معقول. ان بعضهم بات يعتبر مافيا اقتصادية في افغانستان".

واضاف عمر أن "من بينها، الشركات الامنية الخاصة التي تكسب مليارات الدولارات من العقود وتهدد السلام في افغانستان".

وامر الرئيس كرزاي السبت حكومته بوضع لائحة بالشركات الامنية الخاصة التي تعمل في افغانستان في خطوة اولى نحو حظر عملها في البلاد نهائيا.

وهناك 52 شركة افغانية ودولية مسجلة في قطاع يشغل رسميا 26 الف شخص وبامكانه تشغيل اربعين الفا.

وتعمل هذه الشركات الاجنبية والافغانية مع القوات الدولية والبنتاغون وممثلي الامم المتحدة والسفارات والشركات المكلفة ادارة مليارات الدولارات من المساعدة الدولية والمنظمات غير الحكومية ووسائل الاعلام الغربية. وتضمن خصوصا امن القوافل او ورشات البناء في البلاد.

وفي حديث مع قناة "اي بي سي" الاميركية اعتبر كرزاي ان هذه الشركات تشكل "عائقا" امام تطور الشرطة والجيش الافغانيين لا سيما بالتعاقد مع افضل العناصر.

وقال كرزاي ان هذه الشركات الاجنبية والافغانية تتسبب في "هدر الدولارات" واعتبر انها تشكل "عائقا امام نمو المؤسسات الامنية الافغانية كالشرطة والجيش".

وأضاف "انها تشكل نظاما امنيا موازيا للحكومة الافغانية" التي قررت حلها بحلول نهاية السنة. واكد الرئيس الافغاني ان بعضها تحول الى "مجموعات ارهابية ليلية" دون ذكر اسمائها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف