أخبار

الزواج بأجنبيات في الإمارات: ظاهرة منتشرة وتداعيات مقلقة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتصدّر ظاهرتا العنوسة والطلاق المشكلات الأسرية في معظم الدول العربية فيما تقضّ هاتان الظاهرتان مضجع الاخصائيين في العديد من الدول الخليجية التي عادة ما تفرض قوانين الأحوال الشخصيّة فيها على المرأة صعوبات بالغة في الزواج برجل من غير جنسية بلدها أو تمنعها من تزويج نفسها بغير إذن الوليّ.

في وقت تفرض فيه العادات والتقاليد الاجتماعية ضغوطات لا يستهان بها لجعل هذه الظواهر في دائرة المسكوت عنها يتنامى التحذير في الأوساط الثقافية والاجتماعية حيث أصبحت التداعيات السلبية ظاهرة للعيان بعد ازدياد نسبة المتحدرين من أمهات من أصول آسيوية وأجنبية في الجيل الجديد ما أسفر عنه تداعيات خطرة أبرزها ما يتعلق بالهوية الوطنية وعدم اندماج الابناء مع العادات وتراجع اللغة العربية، فيما أظهرت دراسة للمراكز الاجتماعية في الشارقة أن 60 % من الأحداث المنحرفين في الامارات هم أبناء لمواطنين مسنين تزوجوا بآسيويات صغيرات.

إحصائيات تدق ناقوس الخطر!

وتُعد الامارات إحدى الدول الخليجية التي تعاني نسبة عنوسة مرتفعة حيث تتجاوز نسبة عنوسة الفتاة الاماراتية 40 % في ظلّ إقبال المواطنين الذكور على الزواج من أجنبيات بسبب ارتفاع تكاليف المهور والمتطلبات الخيالية والتبذير غير المبرر في حفلات الزواج - حيث تقام أكثر من حفلة للزواج الواحد تتوزع بين خطبة وشبكة وليلة حنة وعرس للنساء وآخر للرجال - حيث قاربت تكلفة مجموع ما ينفق في الأعراس 11 مليار درهم سنويًّا وُفق مركز دبي للإحصاء وهو مبلغٌ كبير إذا ما قورن بمجموع حالات الزواج وعدد المواطنين في الدولة.

وتشير الإحصاءات الرسمية الى ارتفاعٍ ملحوظ بنسبة الزواج من أجنبيات خلال الأعوام الأربعة الأخيرة حيث بلغت حتى منتصف هذا العام نسبة 30,7 % فيما كانت 26,3% عام 2006 أي ان أكثر من ثلث الزيجات المسجلة في المحاكم الشرعية تكون بغير مواطنة، هذا عدا الزواج العرفي والصوري وزواج المسيار والكثير من الزيجات السريّة التي تتم دون تسجيلها في المحاكم وبالتالي فإن النسبة الحقيقية تكون أضعاف الرقم المذكور .

وكان جمال البح رئيس منظمة الأسرة العربية قد أعلن عن أن60% من الإماراتيين الذين تزوجوا أجنبيات كزوجة ثانية طلقوا الزوجة الأولى المواطنة مشيرا الى أن 36% من المواطنين المتزوجين من أجنبيات دخلهم المادي يقل عن 10 آلاف درهم شهريا ونسبة الزوجات الأجنبيات الجامعيات لا يتجاوز 9% فيما 91% منهم غير ذلك.

ولعل الأمر المقلق في الإحصاءات هو ان 62 % ممن تزوجوا بأجنبية كان قد سبق لهم الزواج من مواطنة، أي أنهم لجأوا الى الزواج بالأجنبية كخيار ثانٍ أو بديل اما للتعبير عن واقع غير مرضٍ او بحثا عن الراحة. فيما تتوجه أصابع اتهام الخبراء الى المتغيرات الحداثية التي طرأت على المجتمع في الأعوام الأخيرة.

الزواج من أجنبية: هروب من تكاليف الزواج الباهظة أم بحث عن المتعة والراحة

سالم :" الزوج أصبح مجرد صّراف آلي يعمل بإشارة الزوجة"
حصة :"القانون يُصعّب علينا الزواج من جنسيات أخرى"
جمال :"لابد من تقديم مصلحة الوطن على النزوات الشخصية"

للاطلاع على خلفيات هذه المشكلة ايلاف استطلعت آراء بعض الشابّات والشبان حول أسباب عزوف الاماراتي على الارتباط بابنة البلدفيما رفض البعض فكرة الارتباط بأجنبية سواء كانت من جنسية عربية او غيرها وسواء كانت الزوجة الثانية أم لا.

حصّة. س( 37 سنة ) تقول : "شارفتُ على الأربعين عامًا ولم أرزق بابن الحلال... لقد فاتني قطار الزواج وأصبحت "عانسًا " كما يقولون وان كنت أرفض استخدام هذا المصطلح لكنه هو الحقيقة ". وردًّا على سؤالنا حول الأسباب من وجهة نظرها قالت :" أولا عدد الرجال لا يكفي كل السيدات هذا لو افترضنا ان كلّ مواطن تزوج مواطنة فعدد الاناث يبلغ 4 أضعاف عدد الذكور... والقانون يُصعّب علينا الزواج من جنسيات أخرى. .. كما أن الأمر مرفوض اجتماعيا بالكامل. فالأسرة تسمح للرجل بالزواج من غير المواطنة وتمنع الفتاة من الزواج بغير مواطن...". وحول امكانية القبول ان تكون الزوجة الثانية لرجل متزوج قالت: "لا يوجد امرأة سويّة على وجه الأرض تقبل بأن يشاركها أحد في زوجها، ولكن الظروف الضاغطة من جهة والقوانين من جهة أخرى والعادات والتقاليد من جهة ثالثة تحتّم على الشابّة مرغمة القبول بالزواج من رجل متزوج.... فالزواج من كبير السن او النزول على ضرة أفضل من البقاء "عانسًا" عند البعض".

سالم.ع.(42سنة) ألقى باللوم على الشابّات المتطلبات اللواتي يُرهقن الرجل بطلباتهن وكثرة "زنّهن" ما يدفع بالرجل للارتباط بأجنبية "خفيفة المصاريف" "قليلة المشاكل" مقارنًا بين الزواج بمواطنة واجنبية فيقول: "أنا زوجتي الأولى (أم عيالي) مواطنة ولكنها تكاد ترهقني بمصاريفها وتبذيرها وخفة عقلها وكثرة إنجابها ما حوّل بيتنا الى جهنم الحمراء..... فلو سمعت بموديل حقيبة جديد أسرعت باقتنائه ولو ذهبت الى صديقاتها زيارة اشترت أفخم الملابس... والأولاد يتربّون مع "البشكارات" (الخادمات) فيما هي تقوم بتحنية يديها ونفخ شعرها والبحث عن أفخم أنواع العباءات وموديلاتها ". مشيرا الى ان هذه هي حال معظم المواطنات في زواجهن وأضاف :" جداتنا وامهاتنا كانت الواحدة فيهن تغسل بيديها وتطبخ وترعى أطفالها وتعجن الخبز... إني أقدسّ امرأة أول (زمان)... أما الحين (الآن) الحرمة ترى الزوج مجرّدATM machine صراف آلي يعمل بالإشارة. هذا عدا تكاليف الزواج الخيالية فمتوسط سعر العرس الواحد حوالى 350 ألف درهم ( حوالى 100 ألف دولار)". سالم متزوج بزوجة ثانية ويؤكد انه اختارها عن وعي لتكون رفيقة دربه لذلك فهو اختارها من جنسية عربية ويقول عن زواجه الثاني: "لقد سئمت من كثرة المشاكل مع الأولى وحاولت ان أبحث عن زوجة تريحني ومحترمة في الوقت نفسه... فتزوجتها بمهر متواضع جدًّا وخاتم فقط وأسكنتها في شقّة صغيرة، وهي فوق هذا متعلّمة وموظفة في شركة كبيرة وجميلة الشكل... أنجبت منها ولدا واحدا حيث تقوم بالعناية به بنفسها وتدريسه كما تقوم بتنظيف البيت والطبخ. .. اني فخور بالزواج منها تزوجتها منذ 6 اعوام وستبقى زوجتي لأنها تحبني وتحترمني ولا تستغلني بكثرة طلباتها المادية".

فواغي. ع (28 سنة) موظفة غير متزوجة وترفض ان يلقى باللوم على المرأة وطلباتها وتساءلت: "لماذا يرفض الشاب مصاريف الزواج والانفاق فيما يحرص على شراء أفخم السيارات لنفسه ويعمل على اقتناء أحدث الموبايلات وساعات اليد؟" ورفضت ان تتزوج من رجل متزوج مفضّلة ان تبقى من غير زواج مدى الحياة على ذلك.

جمال. م ( 35 سنة) يرفض فكرة الزواج بغير ابنة الامارات ويقول: "أرفض الزواج بغير مواطنة تمامًا" مؤكدًّا ان العادات العربية العريقة وحس الانتماء لا تكون الا بالحياة مع انسانة تفهم تلك الأمور ويشير الى انه لابد من تقديم مصلحة الوطن على النزوات الشخصية داعيًا الشاب الاماراتي الى الزواج بأكثر من مواطنة لحل مشكلة العنوسة وداعيا الاماراتيات الى المساهمة في ترويج فكرة تعدد الزوجات وعدم المبالغة في متطلبات الزواج لانها قضية وطنية قبل كل شيء.

تداعيات إجتماعية وانهيارات أسرية:

ويرى المحللون ان من أهم المشكلات الاجتماعية الناجمة عن مشكلة الزواج بأجنبية ما يتعلق بالانتماء الوطني والهوية. وحول ذلك يقول سلطان. ق باحث في قضايا التوجيه الأسري: "نحن أمام معضلة حقيقية فالطفل يتأثر بلغة والدته وانتمائها وعاداتها لا سيما في مرحلة الطفولة... فما الذي يحصل عندما تكون الام لا تتكلم العربية ولا تعرف عن العادات الاسلامية شيئًا. .. لاشك في ان كارثة ستحلّ بنا مع الوقت".

ويرى سلطان ان كان الزواج بأجنبية شرّا مستطيرا لابد منه ويستحيل بالتالي منعه فلا بأس من الزواج بعربية لوجود الرابط اللغوي والديني ما يخفف الكثير من الأضرار مؤكدّا ضرورة تحديث برامج توعية مميزة حول الزواج ومسؤوليته الأخلاقية المترتبة عليه ولابد من تنبيه الشاب إلى الأضرار المحتملة من الزواج بأجنبية.

وعن تداعيات مشكلتي الزواج بأجنبية وتفاقم العنوسة من الناحية النفسية قال الدكتور محمد. س أخصائي نفسي وأعصاب: "في المجتمعات العربية للعنوسة أثار نفسية قاسية ربما لا نجدها في المجتمعات الغربية. ... والسبب ان المرأة تتمتع في بلاد الغرب باستقلالية تمنحها حرية اختيار شريك حياتها بنفسها بغض النظر عن جنسيته او ديانته او مستواه كما ان القانون يمنحها حق الانفصال. ... أما في مجتمعاتنا الخليجية فالشابة تنتظر من يأتي ويطلبها وتقع فريسة الملل والانتظار لذلك نجدها في حالة بحث مستمر عن زوج مع ما يرافق ذلك من تصرفات ومشكلات كثيرة فالعادات تمنعها من التكلم المباشر مع الشاب والتصريح المباشر له... لديّ حالات كثيرة لمُرَاجعات يعانين من الاكتئاب الحادّ ومن حالات الوسواس القهري وغيرها من الامراض النفسية التي قد تؤدي الى انهيار عصبي".

وينبّه إلى أن من أخطر الأضرار الناجمة عن الزواج بأجنبية في ان معظم هذه الزيجات تنتهي الى الطلاق ويكون الضحايا من الاطفال الذين يحتاجون الى رعاية نفسية خاصة عقب حرمانهم من أحد الوالدين ما يزيد احتمالات الانحرافات السلوكية خلال مراحل حياتهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
باحث عن ابنة الحلال
مصطفى البحري -

خارج الموضوع

تطور
غريب -

اجنبيات!! اللي يسمع يقول اوروبيات ولا لاتينيات الا هم شوية هنود وباكستانيات كانوا عايشيت في العدم وصاروا عايشين ما رجاجيل ......... وياريت يحسنون نسلهم عاد من زين الزيجات اللهم لا شماتة

باحث عن ابنة الحلال
مصطفى البحري -

خارج الموضوع

رغم النفتاح
إلزامي -

مشاكل زواج العربيات في كل بلد ولي ما تتحملة من ظلم المراءة في بعض الدول العربية ولكن في الامارات رغم الانفتاح المفرط به الا اننا نسمع عن ظاهرة العنونسة لي ما تتمتع به المراة الاماراتية من حرية مطلق ومن غير رغيب اسري مما يجعل حضوظها في ايجد شريك حياتها سهل على عكس بقية الدول العربية المتشدده من ناحية بناتها

رغم النفتاح
إلزامي -

مشاكل زواج العربيات في كل بلد ولي ما تتحملة من ظلم المراءة في بعض الدول العربية ولكن في الامارات رغم الانفتاح المفرط به الا اننا نسمع عن ظاهرة العنونسة لي ما تتمتع به المراة الاماراتية من حرية مطلق ومن غير رغيب اسري مما يجعل حضوظها في ايجد شريك حياتها سهل على عكس بقية الدول العربية المتشدده من ناحية بناتها

الامارات
سعودي -

الصورة في اول تقرير ايلاف صورة مؤلمة جدا تختصر ما يجري في الامارات من ضياع الهوية العربية والاسلامية لدولة الامارات والافضل يرجع لسياسة رؤيتي الحكيمة

?
roxy -

What does the last sentence of the article mean? Any marriage can end in divorce nt only a marriage with a foreigner!

الجمال
سعودي صريح -

اعتقد السبب الرئيسي في انتشار هذه الظاهرة يكمن في الاماراتييات انفسهن لان معظم الاماراتييات لسن جميلات

الجمال
سعودي صريح -

اعتقد السبب الرئيسي في انتشار هذه الظاهرة يكمن في الاماراتييات انفسهن لان معظم الاماراتييات لسن جميلات

الثمن
ابو فراس -

هذا هو الثمن بعد فتح البلاد والعباد على مصرعيها دون قيود . ما نفع اكبر مطار او اكبر برج او اكبر مترو او اكبر فندق . امام هذه المأساه بالفعل لا شئ . حسب التقرير رجل واحد لكل اربع نساء . الحكومات مسؤوله امام الله ومواطنيها بوصولهم الى هذه الكارثة واذا استمرت الزيجات من اجنبيات سوف تصبح الامارات بعد ربع قرن بلد غير عربي على الاطلاق . الصورة المنشورة مع التقرير تختصر الكثير والله من وراء القصد .

الزواج
أحمد توفيق -

أول زوجاتي كانت خليجية وهي أم أولادي، تزوجنا رغم الصعوبات فأنا لبناني وهي كويتية ولي منها ثلاث أولاد وبنت كبيرهم دكتور الآن، ما دفعني للكتابة هنا أنني قرأت أشياء لم أرضى عنها ولم أجدها لدى زوجتي، القول بأن الخليجية متطلبة فهذا شأن النساء جميعاً، من من النساء لا تحب اللبس والجواهر وخلافه؟ مهما إختلفت جنسيتها ولكن الإتفاق بين الرجل والمرأة والتفاهم هو الذي يفرض نفسه، زوجتي الكويتية والحق يقال إحتملت معي أعباء الحياة بصبر وأناة حتى وصلنا معاً بعد سنوات كثيرة إلى ما خططنا له وكانت نعم الزوجة والأم الحنون، ما أريد قوله أن الزواج تفاهم وتناغم بين شريكين بالحياة لديهم آمال مشتركة وأهداف موحدة، أنا لست مع زواج العربي كائن من كان بإمرأة أجنبية حتى وإن كانت مسلمة فعاداتهم وتقاليدهم تختلف عن عاداتنا كعرب، إننا كعرب لدينا قواسم كثيرة مشتركة، عادات، تقاليد، لغة وإن باعدت بيننا جنسياتنا ولكن تجمعنا القواسم التي ذكرتها وشكراً لإيلاف

موضوع جميل
عبدالله -

أحب أن أسجل إعجابي بمهنية الموضوع العالية، الموضوع مليء بالإحصاءات، واللقاءات.. وليس مجرد كلام

يحزنو الاماراتيات
سعودي واقعي -

انظرو انظرو انظرو وتمعنوا معي في الصورة التي مع الخبرية، لترو مدى قوة نظرات الكراهية والحقد والحسد والغيظ المعلن الصريح الذي يخرج من أعين هاتين المرأتين ﺍﻻﻣﺎﺭﺍﺗيتان الحسودتان، وهم يرمقنا بعضهم البعض بنظرات كلها ألم وندم وحسرة وقهر، على حالتهن البائسة الحزينة مقارنتاً بجمال الصبية الفاتنة الشقراء الملاك اليزابيث، والتى تمشى أمامهن وثقة الخطوة كالملوك والأباطرة العظام من أيام القديم الزمان، بسبب جمالها الرباني الأخاذ وجسمها ذو العلو الباسق الشفاف وغيرتاً من شعرها الحرير الجلاب وتعجباً من لابسها الغالي المثير الجذاب وكمداً من مشيتها الفريدة التى تشبه غزاله رشيقة تتمشى بالغابة بين الطبيعة الخلابة بكعبها الفرساتشي القبقاب.

we must chang
ruby -

if we try to look more than a big black bag may be it works....

سبب زائف
wael -

اود ان اشكرك على هذا الموضوع مروة أعتقد ان الزواج بأجنبية هو بحث عن متعة يعتقد انها موجوده لدى الاجنبيات .... في حين ان هذه المتعة و الراحه توجد عند اي فتاة تناسب الرجل فكريا و عقائديا و اجتماعيا ..لذلك ارى ان من يتجه الى الزواج بأجنبية لا يكون قد فكر بالامر بطريقة صحيحة و انما اعتمد على احاسيس و افكار ليست بالدقة الصالحة لاتخاذ قرار الزواج.

You are correct
Mostafa ElGazzar-USA -

You are correct

النظرة
خوليو -

انظروا كيف تنظر المرأة الدينية الموشحة بالسواد للمرأة العصرية المملوءة حياة، لايمكن أن يجكم الانسان على الأخلاق من الثياب ، الانسان بطبيعته يحب الحرية والجمال ، ياترى لماذا لاتنظر المرأة العصرية للمرأة الدينيةالداكنة بنفس النظرة التي ينظرن إليها؟ لأن العصرية غير حشرية ولاتتدخل في خصوصيات الآخرين، وهذه هي إحدى سمات عصر الحرية.

يا ليتنا
يوسف يوسف -

هل تعلمون ماذا يدور في نفس هاتين الفتاتين الموشحتين بالسواد . انهما تقولان: يا ليتنا نستطيع ان نلبس مثل تلك المرأة الاجنبية، حتى نشعر بالحرية التي تشعر بها في بلادنا.

إلى سعودي صريح رقم 6
زول سوداني -

والله يابن العم كلامك هذا عيب شديد جداً ، ورب الكعبة كلامك هذا شين وعليك أن تستغفر ربك وتستعيذ بالله من نزغ الشيطان وتعتذر من الفاضلات بنات الفاضلات نساء الأمارات

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 4 : اللي يسمع عن هويتكم الثقافيه في السعوديه غير المندي والكبسه ومشاهدة شاعر المليون خلها على الله بس , عندما تسافرون خارج السعوديه تحللون كل شي

ثورة إجتماعية
بو أحمد -

أعتقد نحن نحتاج إلى ثورة إجتماعية ... عادات وتقاليد أهالينا جميلة وأصيلة ... ولكنها ليست لهذا الزمان ... المرأة في الإمارات يجب أن تعلم بأنها مثل أي امراءة أخرى في العالم ... لن تنقص قيمتها لو كان مهرها قليل ... وفي رأيي الموضوع يجب أن يتجاوز طرحه بشكل سطحي، نحن بحاجة إلى تغيير جذري، المشكلة عويصة جدا.

ثورة إجتماعية
بو أحمد -

أعتقد نحن نحتاج إلى ثورة إجتماعية ... عادات وتقاليد أهالينا جميلة وأصيلة ... ولكنها ليست لهذا الزمان ... المرأة في الإمارات يجب أن تعلم بأنها مثل أي امراءة أخرى في العالم ... لن تنقص قيمتها لو كان مهرها قليل ... وفي رأيي الموضوع يجب أن يتجاوز طرحه بشكل سطحي، نحن بحاجة إلى تغيير جذري، المشكلة عويصة جدا.

صورة حقيقية
نوال المهيري -

الاراء الواردة تُسجل تمامًا ما هو يحصل بالظبط والاحصاءات سليمة والاراء تشير بدقة الى اراء الوسط .... السؤال شو العمل؟؟؟ ... موضوع رائع .... كنت اتمنى من كتاب الامارات المواطنين ان يان يكتبوا بحرفية عالية كهذه عن موضوعاتنا ...

صورة حقيقية
نوال المهيري -

الاراء الواردة تُسجل تمامًا ما هو يحصل بالظبط والاحصاءات سليمة والاراء تشير بدقة الى اراء الوسط .... السؤال شو العمل؟؟؟ ... موضوع رائع .... كنت اتمنى من كتاب الامارات المواطنين ان يان يكتبوا بحرفية عالية كهذه عن موضوعاتنا ...

ايلاف دوما
المزيونة -

والله ايلاف دوم ممتازة ..... مواضيعها ساخنة وبالارقام .... برافو

ايلاف دوما
المزيونة -

والله ايلاف دوم ممتازة ..... مواضيعها ساخنة وبالارقام .... برافو

horrible
observer -

poor emirate women..because the government of dubai open the door for all ....

horrible
observer -

poor emirate women..because the government of dubai open the door for all ....

مؤلمة الصورة
sulaiman -

السلام عليكم ،،، أويد رد رقم 4 فالصورة تعكس حال أهل البلد مع الأجانب وكيف يمكن أن يؤثرا بالهوية الوطنية جيلا بعد جيل فالتعود على هذة المشاهد يجعل الأمر عادي مع مرور الوقت ويؤدي إلى التقليد من البعض ،، أحرصوا على الحفاظ على الهوية ياأخوان وستر الله حالنا وحالكم ، والسلام ،،،،

مؤلمة الصورة
sulaiman -

السلام عليكم ،،، أويد رد رقم 4 فالصورة تعكس حال أهل البلد مع الأجانب وكيف يمكن أن يؤثرا بالهوية الوطنية جيلا بعد جيل فالتعود على هذة المشاهد يجعل الأمر عادي مع مرور الوقت ويؤدي إلى التقليد من البعض ،، أحرصوا على الحفاظ على الهوية ياأخوان وستر الله حالنا وحالكم ، والسلام ،،،،

تصحيح واجب
سامى سليم -

لايمكن ان يكون هناك حسب التقرير ان تعداد النساء للرجال بالامارات اربعه نساء لكل رجل هذه العبارة مدسوسة وبصفتى خبير احصائى اقول على مسئوليتى انه لايمكن بالعالم كله ان يحدث هذا الرقم وان نسبة تفوق عدد النساء على الرجال او تفوق عدد الرجال على النساء لاتزيد عن واحد بالمائة من التعداد العام باى بلد بالعالم وعلى هذا ارجو من ايلاف التدقيق وعدم السماح بدس معلومات كاذبة تؤثر فى المشاهدين والقراء غير الدارسين

تصحيح واجب
سامى سليم -

لايمكن ان يكون هناك حسب التقرير ان تعداد النساء للرجال بالامارات اربعه نساء لكل رجل هذه العبارة مدسوسة وبصفتى خبير احصائى اقول على مسئوليتى انه لايمكن بالعالم كله ان يحدث هذا الرقم وان نسبة تفوق عدد النساء على الرجال او تفوق عدد الرجال على النساء لاتزيد عن واحد بالمائة من التعداد العام باى بلد بالعالم وعلى هذا ارجو من ايلاف التدقيق وعدم السماح بدس معلومات كاذبة تؤثر فى المشاهدين والقراء غير الدارسين

زواج
سالم بن علي -

ما ينلامون شباب الإمارات ، لأنهم صراحة رجالهم أجمل من نسائهم

زواج
سالم بن علي -

ما ينلامون شباب الإمارات ، لأنهم صراحة رجالهم أجمل من نسائهم

سعودي واقعي
Heval Sweden -

الى الأخ سعودي واقعي الله يطول في عمرك جعلتني اضحك من كل قلبي على تعليقك الرائع ،انت فعلا إنسان واقعي كلامك صحيح هاتين الفتاتين تحلمان بجمال كجمال هذه الشقراء .

سعودي واقعي
Heval Sweden -

الى الأخ سعودي واقعي الله يطول في عمرك جعلتني اضحك من كل قلبي على تعليقك الرائع ،انت فعلا إنسان واقعي كلامك صحيح هاتين الفتاتين تحلمان بجمال كجمال هذه الشقراء .

الأغلبيه غيرمتزوج
احمد -

معظمهم يرافق ولا يتزوج مره تانيه وزوجته المواطنه تعرف وتقوله رافق ولا تتزوج ومعظمهم يرافق بنات عرب من جنسيه معروفه للجميع تخرب البيوت العامره

الأغلبيه غيرمتزوج
احمد -

معظمهم يرافق ولا يتزوج مره تانيه وزوجته المواطنه تعرف وتقوله رافق ولا تتزوج ومعظمهم يرافق بنات عرب من جنسيه معروفه للجميع تخرب البيوت العامره

شي بيضحك
بيترو اللبناني -

انا اقرا تعليقات بعض الشباب الخليجي المعجب كثير كثير بهالبنت الاوروبية وعم بيحط من قدر الاماراتين الخليجيات يلي بالصورة؟ طب ليه الواحد منكن لما مرته تبين شعرة من راس مرته والا اخته والا امه حتى بتصير مسالة دين وشرف السمعة الاخلاق بتحتم انك مع اي موضوع او ضده بالمطلق بس مو احبه لناس واكرهه الي او العكس فيقوا بليز

شي بيضحك
بيترو اللبناني -

انا اقرا تعليقات بعض الشباب الخليجي المعجب كثير كثير بهالبنت الاوروبية وعم بيحط من قدر الاماراتين الخليجيات يلي بالصورة؟ طب ليه الواحد منكن لما مرته تبين شعرة من راس مرته والا اخته والا امه حتى بتصير مسالة دين وشرف السمعة الاخلاق بتحتم انك مع اي موضوع او ضده بالمطلق بس مو احبه لناس واكرهه الي او العكس فيقوا بليز

؟؟
wi7 -

في جميع المواضيع التي تتحدث عن الامارات تكتب نفس الرد ! هل نفذت من حوزتك الردود !؟

؟؟
wi7 -

في جميع المواضيع التي تتحدث عن الامارات تكتب نفس الرد ! هل نفذت من حوزتك الردود !؟

الصوره تكفي
صريح جداً -

ما ينلامون والله خلونا واقعيين !!!

الصوره تكفي
صريح جداً -

ما ينلامون والله خلونا واقعيين !!!

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

لاتعليق على الموضوع الزواج باجنبيات

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

لاتعليق على الموضوع الزواج باجنبيات

تعليقات فهيمة
بنت بغداد -

ما هذا الكلام الفارغ وكيف حصلت على هذه الاحصائية الفذة- وان كان صحيحا هل الزواج بملكات الجمال ناجح دائما - هاهو الامير شارلز فشل مع ديانا وهي اجمل من كاميلا. لكن فعلا لا فائدة ترجى من بعض العقليات

تعليقات فهيمة
بنت بغداد -

ما هذا الكلام الفارغ وكيف حصلت على هذه الاحصائية الفذة- وان كان صحيحا هل الزواج بملكات الجمال ناجح دائما - هاهو الامير شارلز فشل مع ديانا وهي اجمل من كاميلا. لكن فعلا لا فائدة ترجى من بعض العقليات

الشارجة
الامارتي الحانق -

الامارات ضاعت ...... واصبحت الهويه العربيه الاسلاميه ماضي وأطلال يبكي عليها كل شريف امارتي هذه نتيجه روائية الشيخ محمد بن راشد وش استفدنا من العمارات إذا كنا سنخسر هويتنا وديننا ونصبح أقليه اتعض من فرعون فلقد بناء الاهرامات من قبلك لا تتتطاول في البنيان

الشارجة
الامارتي الحانق -

الامارات ضاعت ...... واصبحت الهويه العربيه الاسلاميه ماضي وأطلال يبكي عليها كل شريف امارتي هذه نتيجه روائية الشيخ محمد بن راشد وش استفدنا من العمارات إذا كنا سنخسر هويتنا وديننا ونصبح أقليه اتعض من فرعون فلقد بناء الاهرامات من قبلك لا تتتطاول في البنيان

بعد حين
النحل البري -

الزوجه..اليوم عيد ميلاد زواجنا يا حبيبي ماذا تريد ان نفعل؟؟. الزوج نقف دقيقه صمت

بعد حين
النحل البري -

الزوجه..اليوم عيد ميلاد زواجنا يا حبيبي ماذا تريد ان نفعل؟؟. الزوج نقف دقيقه صمت

رد على رقم 10*******
ابو خلف -

الفتاه الشقراء اسمها فالنتينا وليس اليزابيث وهي من اوكرانيا في مهمه سياحيه لمدة شهرين ترجع بعدها الى بلدها بالسلامه وممكن ربنا يرزقها بابن الحلال

رد على رقم 10*******
ابو خلف -

الفتاه الشقراء اسمها فالنتينا وليس اليزابيث وهي من اوكرانيا في مهمه سياحيه لمدة شهرين ترجع بعدها الى بلدها بالسلامه وممكن ربنا يرزقها بابن الحلال

مرحبا
عبدالله -

الى الاخ خوليو والاخ يوسف .. افتح عباءة البنتين المتوشحات بالسواد لترى البياض الناصع والرائحة الزكية.. وارفع قليلا من رداء الحرية الابيض للفتاة الشقراء لترى السواد الفعلي والرائحة النتنه ..

مرحبا
عبدالله -

الى الاخ خوليو والاخ يوسف .. افتح عباءة البنتين المتوشحات بالسواد لترى البياض الناصع والرائحة الزكية.. وارفع قليلا من رداء الحرية الابيض للفتاة الشقراء لترى السواد الفعلي والرائحة النتنه ..

الاعتراف
سعودي صريح -

ليه ما تعترفون يا الاماراتيين ان المشكلة في شيوخكم هم اللي حولوا الامارات مستنقع ...... وصار الاجنبي هو المتحكم فيكم

الاعتراف
سعودي صريح -

ليه ما تعترفون يا الاماراتيين ان المشكلة في شيوخكم هم اللي حولوا الامارات مستنقع ...... وصار الاجنبي هو المتحكم فيكم

كللاً على هواه
.................... -

نعم كل واحد على هواه ليش لا فكل واحد يرجع إلى نسبه ممكن الهندي يرجع إلي أصله والباكستناني كذلك والإيراني والعرب قله مالهم أي حيله ولا يشكلوا أي ثقل أورقم

كللاً على هواه
.................... -

نعم كل واحد على هواه ليش لا فكل واحد يرجع إلى نسبه ممكن الهندي يرجع إلي أصله والباكستناني كذلك والإيراني والعرب قله مالهم أي حيله ولا يشكلوا أي ثقل أورقم

في
rashid -

في بس الشباب مايخذونهم لنا مهرهم ب 300الف وفوق!!!

في
rashid -

في بس الشباب مايخذونهم لنا مهرهم ب 300الف وفوق!!!

الاماراتيات
رنا -

احد التعليقات يقول بان الاماراتيات ليست جميلات بل على العكس انا اعيش في الامارات منذ حوالي خمسة عشرة عاماواراهم يوميا في البنوك وفي الاتصالات وفي المولات معظهم جميلات ومرتبات بلابسهن وليست كل اللبنانيات والسوريات وغيرهن من الدول العربيةوالاجنبية جميلات فقط الشباب يريد ان يجد العذر لنفسه

الاماراتيات
رنا -

احد التعليقات يقول بان الاماراتيات ليست جميلات بل على العكس انا اعيش في الامارات منذ حوالي خمسة عشرة عاماواراهم يوميا في البنوك وفي الاتصالات وفي المولات معظهم جميلات ومرتبات بلابسهن وليست كل اللبنانيات والسوريات وغيرهن من الدول العربيةوالاجنبية جميلات فقط الشباب يريد ان يجد العذر لنفسه

محلل
محلل -

الى سعودي واقعي : اولا انت لبناني شيعي وحاقد على الامارات لانهم طردوا الشيعه اصحابك من الامارات لانه لا يوجد سعودي يقول (خبريه)

4+واقعي
عربي -

انا سعودي وغيور خليجي الشكل الخارجي لايعني شئ بلحياة الزوجية ولاطعم للحياة من دون خليجية الغلاء ليس بلمهور وانما بالحفلات التي تمص دمائنا النجدة النجدة ياولاة الأمر \\ومن يتبع الجمال الصيني ليس لة عمر طويل

البنت الاماراتية
بنت السعودية -

اعتقد والله اعلم ان السبب في انتشار هذه الظاهرة هن الاماراتييات انا مثلا ان شاهدة البنت الاماراتية لاافرق بينها وبين السريلانكية سبحان الله يشابهن بعض

خوليو وسعودي واقعي
فاطمة علي -

نظرة الفتاتان الإماراتيات الشريفتان للأجنبية العارية كنظرتي أنا كبنت الإمارات حين أري أجنبية خليعة اللبس فأقول في نفسي اللوم على المسؤولين الذين سمحوا لهؤلاء العراة الفاشلين في بلدانهم بالتواجد في أرض الإسلام و سمحوا لهم بردم و رمي و إحتقار كل موروث إسلامي لنا وأقول أن الأجنبية الراقية المحترمة الأروبية لا تخرج بهذا الشكل

اختصار الكلام
رجل -

إذا فشلت المرأة في حبها ولم يكتمل، تعتقد أنهاضحية رجل خائن، في حين أنها نسيت او تناست انمقدمات ذلك الحب كانت هي السبب فيه.

الصوره معبرة جدا
مواطن عربي -

1)حل لجميع الدول العربية لتقليل زواج الأجنبيات بمواطنين من أي بلد كان ولتقليل زواج المواطنات بأجانب الغاء منح الزوج أوالزوجة الجنسية ما راح تلقى زوجة أجنبية أوزوج أجنبي يتزوجون الا اللي يحب فعلا وبصدق وأقترح السماح للاطفال بحمل جنسيتي الاب والام معا للترابط الاسري أما غير مواطن يمنح اقامة دائمة ما دام الزواج مستمرا واذا حدث طلاق لا سمح الله يتحولون لاقامة عمل أوعائل. 2)أنا با شوف نساء من أصول أجنبية يحملن جنسية الدول العربيةومع أزواج أجانب يدرن اعمالا تجارية صغيرة منتشرة هنا وهناك ببعض امارات ومن حبي لاكتشاف الكيفية تبين لي أن معظمهن تزوجن من مواطنين وبعد حصولهن على الجنسية تطلقن وتزوجن شباب من جنسياتهن وهن يدرن اعمالا نسائية أوتجارية خفيفة فالسئوال كيف يمكن الخلاص من ذلك؟ بايقاف التجنيس !!!

To Saudi Girl
Juzza The Cloud -

what about you saudi girl most of you are covered in black tent and I am sure that you are not beautiful

رأي في المشكلة
علي.ع.س.العلي -

1- تغيير بعض سلوكيات المجتمع الاماراتي في مصاريف الزواج.2- عدم نظرة البنت المخطوبة الى زواج من سبقها اي مراعات الخطيب في المصاريف.3-تدخل رجال الدين في المهور العالية ومصاريف البذخ.4- تحديد مهر من قبل الدولة,ومن الافضل ماتيسر من المهر والوليمة.5- دور الجمعيات الخيرية الاماراتية في جمع الشباب واقناعهم بالزواج من بنت البلدبصورة زواجات جماعية تحت مسمى الزواج الجماعي او الزواج الميسر.كما هو منتشر في السعودية عندنا6- تدخل الدولة في سن قوانين على من يرغب بالزواج من الاجنبيةسواء كانت وافدة او سائحة.8-سن قوانين من الدولة على السواح الاجانب ان يراعوا حشمة وعادات وتقاليد البلدكونها بلد اسلامية.

To Saudi Girl
Juzza The Cloud -

what about you saudi girl most of you are covered in black tent and I am sure that you are not beautiful

كذب السعوديون
تامر -

و الله عشت في الأمارات ما شاء الله و أشهد أن السعوديون المعلقين أعلاه يتأرجحون بين الجهل و ربما الكذب االأماراتيه مثل باقي الخليج إن لم تكن - في رأيي علي الأقل - أحلي بنات الخليج و يكفي منهن جمال الخلق و اللطف و شيوخهم و الله و لست أشهد إلا لوجه الله - أقول شيوخهم من خيرة حكام العرب قاطبة , فهم دائماً يبحثون كيف يريحون أبناء بلادهم و يريدون لو يقطفون النجوم و يعملوا للأماراتيين منها عقد و خاتم و أتفق مع المقال تماماً في الأسباب من مغالاة البنات و أسرهن في الأعباء علي العريس إلا ما رحم ربي. و فيما أقوله لا أعمم علي أي أحد أو أي جنسيه.

حريم
الهرمودي -

يعني شو يسوي الريال بنفسه أمامه لحم ابيض ولطافة وقطافة وظرافة بعد ودلال ...يعني يروح لصاحبة العباية الذي لو سلّم عليها لضربته بحذائها وتبغي ريال يصرف عليها للسياحة كل عام 100 الف !

روعة الموضوع
mhd -

والله موضوع روعة وصوره مظبوطة !شكرا للصحفية الممتازة وايلاف دوم تفجر قنابل في اخبارها

بنت السعودية 37
الاماراتيه -

يا السعوديه .....لا تحطين راسك في راس الاماراتيات الجميلات المثقفات وريحتهن بخور ؟!! شفنا وايد منكم وانت يا السعودي لالا وواقعي هههه انت بتموت وخاطرك في الاماراتيه اصلا الكل يعترف بنات الامارات قمر وانت كل همك دبي و دبي ومستعد اتبيع اهلك بس عسب تيجي دبي وتقعد ليلة .... وانت شكلك لبناني ولا شيعي انطرد و منذل شبابنا نعرفلهم زين و عسب اتموت من الغيض وانا ما الوم صاحب المقال ان كل اماراتي اخذ شقرا طلقها بلا رجعة ورد عند الاماراتيه و ما يناخذ باللي انكتب في المقال عن الوضع الاغلبية متزوج من مواطنات قليل اللي ياخذ اجنبية لان احنا اهل البلاد عايشين فيها وجايفين الوضع وارجو نشر التعليق

روعة الموضوع
mhd -

والله موضوع روعة وصوره مظبوطة !شكرا للصحفية الممتازة وايلاف دوم تفجر قنابل في اخبارها

صدق الحبيب المصطفى ص
ابو موسى -

اذا اتاكم من ترضون دينه فزوجوه وان لم تفعلوا يكن فتنه وفساد عظيم فقير او غني مسلم او عربي المهم عاقل وبالغ والارزاق على الله

اماراتيه وا فتخر
ندى -

مخالف لشروط النشر

اماراتيه وا فتخر
ندى -

مخالف لشروط النشر

They say
Rizgar -

I do belive they say ,God we wish we were in Afghnistan , the real country of Islam . or they may say, God send this blondin to our brothers in Afghnistan

محلل
محلل -

الى سعودي صريح رقم 6: لو السعوديات حلوين كان ما شفت حريمكم يلبسوا نقاب عشان ما يخوفوا الاطفال , انتوا حتى في ليلة الدخله ما تشوفوا حريمكم وبعدين ما عمري شفت بدو حلوين في حياتي

They say
Rizgar -

I do belive they say ,God we wish we were in Afghnistan , the real country of Islam . or they may say, God send this blondin to our brothers in Afghnistan

محلل
محلل -

الى السعوديه رقم 37: وهل تسموا النساء عندكم نساء ؟ والله لو ما تلبس نقاب عشان ما تخوف الاطفال ما ارح تعرفها

محلل
محلل -

الى السعوديه رقم 37: وهل تسموا النساء عندكم نساء ؟ والله لو ما تلبس نقاب عشان ما تخوف الاطفال ما ارح تعرفها

محيي الفتنة شيطان
محايد -

يااخوان انا ودي اعلق على التعليقات .كثير من الناس خرج عن الموضوع وبد يثير الفتنة بين الاخوان الامارتين والمصريين والسعودين والسوريين وغير بداعي قول الحقيقة والواقع او بداعي الفتنه وهذا الشي سيء جدا ويثير الظغاين والاحقاد وكذلك من دواعي الجاهليةكما ان بعض الاخرون يعطون اسماء وهميه عن انهم امارتيين او سعودين اوغيرهم ويرمون كلام جارح الغرض منهم الفتنة وهم بالحقبقة ليسو من هذه الدول الذي يدعي انه منها.. فيجب على الاخوان ان يكونون فطينين ولايجعلون ان ننجر الي هذا الترهات والاكاذيب والفتن والمسلم فطن والمسلمون اخوة ولعن الله من ايقض الفتنةارجو ان نتعاون معا لهدم هذه الدسيس التي بيننا وقطع دابر المنافقين

To no 13
Majed -

Who told you that???

From Quran
Insan -

إِنَّ ٱلَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ ٱلۡفَـٰحِشَةُ فِى ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٌ۬ فِى ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأَخِرَةِ‌ۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ (١٩)

الى رقم 29
سعودي صريح -

وشهد شاهد من اهلها شكرا لك يا الاماراتي الحانق

تظل الامارتيه
سعودي مخلص -

تظل الامارتيه بدينها وخلقها افضل من هولاء الشقروات .. وارجوا من الامارتين الحذر لان هناك من يدخل باسماء سعوديه وواضح من اسلوبهم انهم والله ليسوا سعودين ونحن نعرفهم للاسف .

number 31
amur -

number 31 is the best comment of all..he''s 100% right ..ask the one who tried it and dont ask the expert..

Much better
Osama -

UAE ladies are much better than those who go here and there in Dubai with min. clothes, no real man will think to marry such that girl in white who shows her body to everyone

سعودي صريح
nada -

بارك الله فيك

ونعم ببنات الامارات
سعودي اصيل -

بنات الامارات من اجمل البنات لكن اللي ما يعرف للصقر يشويه

كبد الحقيقة
هند -

والله أشوف انه الصحفية اصابت كبد الحقيقة لانها جمعت المعلومات بهذا الشكل واستطاعت ان تثير كل هذه الزوبعة من الردود ....واقول للمعلقيين لا توجد امرأة قبيحة ولكن التعري والصبغ والشد والنفخ يجعل كل سيدة جميلة

لا يا شيخ
مصعب -

مسوي انك شاعر .