أخبار

الصدر: الحكومة لاهية بالمناصب وبنادقها تحصد المتظاهرين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد تفجيرات غير مسبوقة شهدتها مدن عراقية متعدّدة واستهدفت مراكز الشرطة في انحاء البلاد، إتهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المسلحين بالتعاون مع القوات الاميركيّة من اجل وقف انسحابها والحكومة العراقية بالانشغال بالمناصب والكراسي، وهاجم تصريحات لمسؤولين عراقيين طالبت ببقاء تلك القوات والاستعانة بها حتى العام 2020 .

قال مقتدىالصدر،زعيم التيار الصدريإن التفجيرات التي شهدتها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية تؤكد استهتار الارهابيين مضيفًا "ان ايادي الاثم والعدوان تكالبت مع التصريحات الوقحة على عراقنا الحبيب وشعبنا العزيز وهو الارهاب الذي اعتدى على مواطنينا وحصد العشرات من الابرياء ومئات الجرحى لتمتلئ بهم المستشفيات المتهالكة وتمتلئ معها اجواء العراق ببكاء الثكالى والاطفال واليتامى" . واضاف الصدر في رسالة الى العراقيين تلاها القيادي في التيار الصدري حازم الاعرجي خلال مؤتمر صحافي "ان ذلك يدل على استهتار الارهابيين وعمالتهم للمحتل ليعطوا له الحجة بإيقاف انسحابه المزعوم الصوري ولتتعاون معهم التصريحات الحكومية الوقحة المطالبة ببقاء قوات المحتل لاكثر من عشر سنوات او الاستعانة بها ضد شعبهم المظلوم الذي كان ولا يزال يعاني من ارهاب المحتل وارهاب الدولة". وكان بابكر زيباري رئيس اركان الجيش العراقي قال في تصريحات لهأخيرًا ان القوات العراقية ستبقى بحاجة الى مساعدة ودعم الاميركية حتى العام 2020 .

واشار الصدر الى أن الهدف من التصريحات الحكومية حول الحاجة للقوات الاميركية "يراد منها الاستعانة بالمحتل ضد شعبهم المظلوم الذي يعاني من ارهاب المحتل وارهاب الدولة" ... وقال إن "الارهاب يحصد مئات الابرياء وبنادق الحكومة تحصد المتظاهرين والاحتلال يحصد النفوس وعزة العراق واستقلاله .. فإلى متى يا ربي نصبر على هذا الظلم المنظم؟ ... اللهم خلص هذا الشعب المظلوم من الاستكبار العالمي والاستكبار الحكومي الصامت والراضي بالتفجيرات لاهيًا بالكراسي ومتمسّكًا بالمناصب لكي يتفرج على الدماء ومستهينًا بها" .

وإتهم الصدر الحكومة العراقية بعدم اتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات وقال أن"استكبار الحكومة بات صامتًا وراضيًا بالتفجيرات ولاهيًا بالكراسي الحكومية الهزيلة ومتمسكًا بالمناصب مستهينًا بدماء الشعب العراقي". واضاف انه فوق كل ذلك أصبح الشعب العراقي بلا مأوى وبلا ماء وكهرباء .. يتمتع بأراضيه المحتل وينعم بكهربائه بعض المسؤولين خلف الاسوار الخضراء (المنطقة الخضراء) التي لن تكون لهم حصنًا من عذاب الله ونقمته التي باتت قريبة منهم وما الهدام (صدام حسين) عنهم ببعيد .

واضاف الاعرجي ان الهيئة السياسية للتيار الصدري تحمل "الاحتلال الراعي الرسمي للارهاب التكفيري مسؤولية ما يحدث من تردي الوضع الامني" .. ودعا الحكومة العراقية الى تحمل مسؤولياتها في حفظ امن واستقرار البلاد وشعبها وطالبها بأن لاتكتفي بالتبريرات والاتهامات.
وشهدت معظم المحافظات العراقية من الموصل شمالاً الى البصرة جنوبًا والانبار غربًا وديالى شرقًا سلسة تفجيرات أمس طالت مراكز الشرطة في 12 مدينة وادت الى مقتل حوالى 70 شخصًا واصابة 300 اخرين معظمهم من عناصر الشرطة العراقية .

واتهم رئيس الوزراء نوري المالكي تنظيم "القاعدة وحلفائها من البعثيين" بالمسؤولية عن التفجيرات التي جاءت بعد يوم واحد من تخفيض القوات الأميركية لعديد افرادها في العراق الى أقل من 50 الفًا. وقال ان التفجيرات تهدف الى زعزعة الامن والاستقرار وارباك الاوضاع وهز ثقة المواطنين بالاجهزة الامنية التي تستعد لتحمل المسؤولية بعد تنفيذ اتفاق سحب القوات الاميركية نهاية الشهر الحالي . وقال "لقد التقت اهداف ومخططات هذا الحلف الخبيث على اعاقة الانجاز الوطني والتاريخي الكبير المتمثل باتفاق سحب القوات وان مثل هذه الاعمال الارهابية لن تثنينا عن المضي قدمًا في تحقيق تطلعات وطموحات شعبنا في تحقيق السيادة الوطنية الكاملة".

ودعا القوات العراقية والاجهزة الامنية الى "التحلي باقصى درجات اليقظة والحذر في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ العراق واتخاذ الاجراءات والاحتياطات الكفيلة بتوفير الحماية للمواطنين ولمؤسسات الدولة والتصدي للارهاب بكل قوة وحزم وألا تؤثر هذه الاعتداءات الجبانة في عزيمتهم واصرارهم في الدفاع عن وطنهم وشعبهم وان هذه الاعمال محاولة لرد الاعتبار لتنظيماتهم الارهابية بعد الضربات الموجعة لقيادات الارهاب والقاعدة وفي طليعتهم المجرمين البغدادي والمصري". كما قالت وزارة الدفاع العراقية ان القاعدة تقف وراء هذه التفجيرات الدموية في محاولة للتأثير على خطة الانسحاب العسكري الاميركي من العراق .

ومن جهته، وصف المتحدث باسم الجيش الاميركي الجنرال ستيفن لانزا الهجمات بأنها محاولات يائسة لتقويض الثقة في قوات الأمن العراقية وعلامة على ان القاعدة تحاول اعادة ترسيخ نفسها بعد ان تعرضت للعديد من الضربات. وقال ان ما يثير القلق الآن هو عدد الذين سقطوا في الهجمات وحجم المنطقة التي وقعت فيها .. مشيرا الى ان ما يثير القلق هو ما تحاول القاعدة فعله وهو إعادة تنظيم صفوفها ليس في بغداد وحسب بل في العراق. كما عبر الاميرال مايك مولين رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية عن القلق البالغ من هذه الهجمات .. وقلق اكبر من تأخر تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وجاءت هذه التفجيرات في ظل ازمة سياسية خانقة تعيشها البلاد نتيجة عجز الكتل السياسية عن الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة بالرغم من مرور حوالي ستة اشهر على الانتخابات النيابية التي شهدتها البلاد مطلع اذار (مارس) الماضي.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحدث عن الحصاد
ابن البلد -

يتحدث زعيم عصابات القتل والنهب مقتدى عن حصاد الارواح ومسؤولية الاخرين متناسيا مجازر ارتكبها اعوانه في العراق ضد الامنين والابرياء متغافلا الاعداد الهائله من القتلى التي حصدها اعوانه التي فاقت خسائر الامريكانفيالها من مهزله ويالها من كارثه ان يكون القاتل زعيما لتيار سياسي في بلد ديمقراطي

خربتم البلاد
سعيد مفرج -

انسحاب الأميركي من العراق لا يعني ان مشكلات هذا البلد العريق انتهت الي غير رجوع، فالسوري يريد حصة من العراقيين والايراني لن يتركهم يتنعمون بقطف ثمار الاستقلال الجديد. الرابح الوحيد هو واشنطن التي تركت ورائها بلد يعاني الاضطرابات والمشاكل، واوقفت الدفعات الكبيرة على جيشها فهي تقدر الان ان تستخدمها في تحسين اقتصادها. مشكلة العراقي معروفة، وهي في سياسييه انصاف العملاء للدول المجاورة لهم. وبين شيعي وسني وكردي خربت البلاد.

Al Sader speaking
Salem -

Looks who is talking this time.You are a religious Leader and you had your own army and you are willing to have it again, You established your own little government and your army did crimes

...
شيعي حر -

هذا الصدر .....الا انه يتكلم بكلام معقول,المصيبة في كلام بعد كل انفجار يطلع علينا بنفس الاسطوانة التكفيريين البعثيين القاعدة الصداميين زين عيني ملوكي ..... عرفنا ذولة المجرمين غير وظيفتك تقضي عليهم شتنتظر

أسس البلاء
محمد البدري العراقي -

مقتدى الصدر هو واحد من أسس البلاء الذى نزل بالعراق بعد اسقاط حكم البعثيين الأسود. إن زعله على المالكي سببه صولة الفرسان التى قادها المالكي ضد مجرمي جيش المهدي فى البصرة والتى أدت الى هروب مقتدى الى قم الايرانية بحجة إكمال دراسته الدينية!!! ولكي يغطى على عمالته لايران يتحدث الآن عن نقل مقره الى لبنان ليكون بعيدا عن الضغوط الايرانية كما يدعى . أن أسوأ ما يمكن أن يحدث الآن فى العراق هو اتفاق الصدر وعلاوي فإن تم ذلك سنقرأ الفاتحة على العراق وأهله المساكين.

أكعد عدل واحجي عوج
ابو عاقول -

هل لا يزال مقتدى الصدر يدرس في أيران وكم ستستغرق دراسته ام انه سوف يبقى بوق الى حكومة ايران حتى تنفذ ايران اجندتها في العراق من خلال مقتدى الصدر ،، اتقى الله ياحازم الاعرجي // مع تحيات ابوعاقول

معك يامقتدى
علي صباح -

بسمه تعالى ياسيدى حماك الله انت املنا بسقوط نوري المالكي ونطلب باعادة صوت الحق الشيخ عبد الهادي الدراجي لنا صوت ناطق باسمك ساكت

نعم
ziad -

الشعب كله يقف وراء عودة الدراجي ناطق هاشم باسمك كلنا معك يا علي صباح نحن نريده لا لشئ الا لان صوته احلى من صوت كاظم الساهر وسحنته اجمل من ناظم الغزالي والله لو خيروني بين ان انطق وان لاانطق لنطقت كل النطق باسمك يا عبد الهادي يا دراجي دعك من مقتدى كن ناطقا باسم الله الحي القيوم لا تاخذه سنة ولا نوم ...حي