أخبار

تمديد مهمة "اليونيفيل" في لبنان لمدة عام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبنى مجلس الأمن الدولي بإجماع الأعضاء الـ15 قرارا بتمديد مهمة قوات "يونيفيل" في لبنان لمدة عام.

نيويورك: مدد مجلس الامن الدولي الاثنين لمدة عام مهمة قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفل) التي تسهر على احترام وقف المعارك بعد حرب اب/اغسطس 2006.
ومدد مجلس الامن هذه المهمة بموجب القرار رقم 1937 الذي اعدته الولايات المتحدة وفرسنا وتبناه الاعضاء ال15 بالاجماع.

ويمدد القرار حتى 31 اب/اغسطس 2011 وبدون اي تعديل مهمة اليونيفل التي تنتهي نهاية الشهر.
واشاد القرار ب"الدور الايجابي" لهذه القوة "التي ساعد انتشارها مع القوات المسلحة اللبنانية على اشاعة جو استراتيجي جديد في جنوب لبنان".

ويطلب القرار "بالحاح من الاطراف المعنية احترام وقف العمليات العدائية والحؤول دون اي انتهاك للخط الازرق واحترامه بمجمله".
والخط الازرق رسمته الامم المتحدة بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان العام 2000 ليقوم مقام الحدود بين البلدين. وسجل لبنان تحفظه حول عدد من المواقع عند هذا الخط.

وندد مجلس الامن "بشدة بالحوادث التي تعرضت لها قوة اليونيفل" مشيرا الى "اهمية عدم اعاقة قدرة هذه القوة على القيام بمهمتها".
وكان مجلس الامن الدولي قد عبر عن قلقه بعد المواجهات الدامية التي وقعت في الثالث من اب/اغسطس بين الجيشين الاسرائيلي واللبناني.

وقتل خلال هذه المواجهات ثلاثة لبنانيين هم جنديان وصحافي اضافة الى ضابط اسرائيلي عند اطراف قرية العديسة الحدودية في مواجهة عسكرية اندلعت بعدما حاول جنود اسرائيليون اقتلاع شجرة في موقع متنازع عليه.
وازدادت مهمة وعديد قوات الامم المتحدة العاملة المنتشرة في جنوب لبنان منذ العام 1978، بموجب القرار الدولي 1701 بعد الحرب بين اسرائيل وحزب الله في شهري تموز/يوليو واب/اغسطس 2006.

وادى القرار 1701 الى وقف المعارك ولكنه لم يقر وقفا لاطلاق النار.
ويبلغ عدد قوات اليونيفل 13 الف شخص منتشرين في جنوب نهر الليطاني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف