أخبار

المجلس الأعلى للدفاع يبحث سبل ضبط السلاح في بيروت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
إقرأ أيضا:

عندما يتحوّل خلاف على ركن سيارة الى معارك في بيروت

حزب الله يعمل على"إصلاح صورته" التي إهتزت في بيروت

بعد أن شددت قيادتا حزب الله والاحباش على أهمية إتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار إشتباكات بيروت، إلا أن الإنقسام لا يزال سيد الموقف على الساحة السياسية في لبنان. وفي الوقت الذي أعلن فيه قائد الجيش اللبناني عن توقيف 10 أشخاص في أحداث برج أبي حيدر، طلبت لجنة لبنانية من المجلس الاعلى للدفاع البت في قضية تفشّي السلاح بين اللبنانيّين.

بيروت: أعلن قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي أن عدد الموقوفين في أحداث برج أبي حيدر التي وقعت في 25 آب (أغسطس) بلغ عشرة، مشيرًا إلى أن "عمليات الجيش في المنطقة مستمرة".

وقال قهوجي في حديث إلى صحيفة السفير، إن "عمليات الجيش في المنطقة مستمرة كما عملية ملاحقة المتورطين. وقد أوقفنا حتى الآن عشرة أشخاص". وأضاف "سنتابع هذه القضية حتى النهاية".

وأوقعت اشتباكات الأربعاء الماضي بين عناصر من حزب الله الشيعي وآخرين من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية المعروفة بـ"الأحباش" السنية استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، قتيلين من حزب الله وآخر من جمعية المشاريع.

وشدّد طرفا القتال على أن أسباب الحادث "فردية"، علمًا أن مئات المقاتلين المدجّجين بالسلاح انتشروا في وقت قصير جدًّا في منطقة برج أبي حيدر وجوارها، ما أثار أسئلة كثيرة حول هشاشة الأمن.

وحول المطالبة بسحب السلاح من مدينة بيروت، قال قهوجي إن "هذا الأمر بيد الحكومة مجتمعة فهي تضم الأطراف التي تحمل السلاح، والقرار السياسي عندها".

ومعارك برج أبي حيدر هي الأعنف منذ أحداث السابع من أيار(مايو 2008) التي تسببت بمقتل أكثر من 100 شخص واجتاح خلالها حزب الله مناطق واسعة من غرب العاصمة.

وفي ذلك الوقت، أثير أيضا موضوع جعل بيروت مدينة منزوعة السلاح من دون التوصل إلى نتيجة.

والجدل قائم في لبنان منذ سنوات حول ضرورة نزع سلاح حزب الله. إلا أن أحداث بيروت تضع مرة أخرى موضوع السلاح تحت الأضواء، لا سيما مع تأكد وجود أسلحة خفيفة ومتوسطة مع عناصر مسلحة أخرى غير حزب الله.

وتعقد اللجنة الوزارية التي كلفها مجلس الوزراء إثر أحداث برج أبي حيدر البحث في سبل ضبط السلاح في بيروت، اجتماعها الأول برئاسة رئيس الحكومة، بعد ظهر اليوم.

وقال وزير الداخلية زياد بارود لصحيفة السفير ان "الاجتماع الوزاري يفترض ان يتخذ تدابير معينة (...) لاعطاء اجوبة للناس حول ما جرى". واكد انه "ليس مطلوبًا البحث في نزع سلاح المقاومة ولا حتى في بيروت، لاننا نعرف حساسية الموضوع ويمكن ان نتفق مع المقاومة على صيغة خصوصية سلاحها في بيروت".

وكانت بيروت قد شهدت اشتباكات مساء الاربعاء الماضي بين عناصر من حزب الله الشيعي وآخرين من جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية المعروفة ب"الاحباش" السنية استخدمت فيها الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية وادت الى وقوع قتيلين من حزب الله وآخر من جمعية المشاريع.

واحيت هذه الاشتباكات الجدل حول ضرورة نزع السلاح من غير القوات الشرعية المسلحة في بيروت. وارتدت الاشتباكات طابعا سنيا شيعيا وبدأ نواب ومسؤولو تيار المستقبل الذي يرأسه الحريري حملة تطالب بجعل بيروت "منزوعة السلاح".

ورد نواب ومسوؤلون من حزب الله على الحملة بالتحذير مجددا من "استهداف سلاح المقاومة". لكن عودة الهدوء لم تزل المخاوف من تكرار ما حدث ولا الصدمة من تكرار مشاهد التي اعادت الى سكان المنطقة صور الحرب الاهلية.

وقد طرح الاشتباك بين حزب الله الحليف لسوريا وتنظيم الاحباش الموالي لها -والذي يعتبر احد الفصائل السنية الاساسية في فريق الثامن من اذار- التساؤلات حول الابعاد والخلفيات.

وتعتبر اشتباكات حزب الله وتنظيم الاحباش أخطر خرق لاتفاق الدوحة عام 2008 الذي وضع حدًّا لأزمة سياسية. وقد جاءت الاشتباكات المذهبية وسط توتر سياسي حاد على خلفية الموقف من المحكمة الدولية، فهل تسطيع الاتصالات الداخلية منها والخارجية منع تكرارها حتى ولو لم يعلق عمل المحكمة الدولية وفق مطالبات حزب الله؟.

وجدّد حزب الله الاثنين التأكيد ان "لا خلفيات مذهبية" وراء حادث برج ابي حيدر. وقال بيان صدر اثر اجتماع بين الامين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية الشيخ حسام قراقيرة ان "الحادث الفردي المؤسف الذي وقع في برج ابي حيدر وتطور بطريقة مأسوية ليس ناتجا عن اي خلفية سياسية او مذهبية اطلاقًا".

وقال إن الطرفين أكّدا "بذل كافة الجهود لمساعدة اجراءات التحقيق الذي يقوم به الجيش اللبناني لمعرفة ما حصل بدقة ومحاسبة الفاعلين". واضاف "تم التوافق على مواصلة اللقاءات الكفيلة بعدم تكرار ما حصل (...)، للتأكيد على اهمية تلاحم الصف ومنع الفتنة خصوصا بين السنة والشيعة".

واضاف انه تم التأكيد ايضًا "على عدم استغلال وتوظيف هذه الحادثة بما يؤدي الى تأجيج الفتنة وزعزعة مسيرة الامن والاستقرار وعلى العلاقة الثنائية التي تربط الطرفين والعمل على تعزيزها وتطويرها خصوصًا لمواجهة التحديات التي تواجه لبنان".

من جهته، اكد المسؤول الاعلامي في جمعية المشاريع عبد القادر الفاكهاني في تصريح صحافي اهمية الهدوء والحوار مشيدًا باللقاء"الايجابي" الذي جمع الشيخ قراقيرة والسيد نصرالله. وقال "نحن مع وجود الامن في عهدة الجيش والقوى الامنية في بيروت وكل لبنان لان الامن لا يكون بالتراضي ونحن مع ان يكون الامن ضمن قرار سياسي وينفذه الجيش".

هذا واعلنت اللجنة الوزارية اللبنانية المكلفة بدرس ظاهرة انتشار السلاح بين اللبنانيين الاثنين في ختام اجتماعها الاثنين احالة هذه المسألة الى المجلس الاعلى للدفاع الذي يضم كبار قادة البلاد الامنيين والسياسيين الذي تقرر عقد اجتماع له الثلاثاء.

وفي ختام اجتماع ضم اعضاء اللجنة الوزارية الثلاثة وهم رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الدفاع الياس المر ووزير الداخلية زياد بارود "وبعد عرض سلسلة من الاقتراحات رأت اللجنة ان هذه المسألة تستدعي اجتماعًا للمجلس الاعلى للدفاع" حسب ما افاد مصدر رسمي.

واضاف هذا المصدر ان "الحريري اتصل لهذه الغاية برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مقترحا عقد اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع، الذي تقرر عقده الثلاثاء لمناقشة الإجراءات ومستلزمات المهمة الدفاعية للجيش إلى جانب مهمته في مؤازرة قوى الأمن الداخلي لحفظ الأمن في الداخل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
the best
Hizbollah -

معادلة الجيش: الحكمة في الداخل... والقوة فقط ضد إسرائيل

المقاومه باقيه للابد
F@di -

تأكيد الرئيس الاسد على دعم المقاومة فيحمل معان كثيرة ومهمة ابرزها، كما يرى المصدر: 1- الموقف السوري الثابت والاساسي لجهة دعم المقاومة ودورها الذي ترى انه يعزز قوة لبنان وموقعه. 2- الحرص على تأكيد هذا الموقف في هذه المرحلة بالذات حيث تتعرض المقاومة لمحاولات عديدة للنيل منها تارة عبر ما يسرب حول القرار الظني، وطورا حول ما يثار بين الفترة والاخرى من قبل البعض حول سلاحها وتسلحها. ومن هنا يجب الحفاظ على المقاومة وتعزيزها. 3- يشكل هذا التأكيد جوابا غير مباشر يدحض تأويلات وتفسيرات البعض في لبنان لحادث برج ابي حيدر على انه بداية خلاف سوري - ايراني. ويرى في هذه التفسيرات محاولة للاستخفاف بعقول الناس وادراكهم. 4- ويعكس تأكيد الرئيس الاسد على دعم المقاومة ايضا الحرص على دورها ومكانتها، مقابل سعي البعض الى الاساءة اليها من خلال الحديث عن السلاح الذي استخدم في الحوادث الاخيرة. من هنا يرى المصدر ان معالجة ذيول حادثة برج ابي حيدر يجب ان تستكمل من خلال الحوار والمناخ الوفاقي، وبالتالي وقف السجالات الحادة الاخيرة التي لا تخدم هذه المعالجة بل هي تساهم في زيادة تأجيج الموقف وتوتيره.

حبل الكذب قصير
عمر حسين \بيروت -

ما نقله فرنسين عن بلمار لم يلبث أن نطق به الأخير في مقابلة مع قناة أخبار المستقبل فرغتّها في اليوم التالي صحيفة المستقبل في عددها الصادر في 27 من أيلول من عام 2009 حيث كان لبلمار الكلام التالي:;إجتمع المحققون مع السيّد الصديّق ونحن راضون بكون المعلومات التي زودنّا بها السيّد الصديّق تفتقر الى الصدقية لذا وفي ما يعني هذه المحكمة لم يعد السيّد الصديّق يهمّ هذه المحكمة;.

ل للفتنه
واقعي جدا -

بعد اكتشاف شبكة عملاء الموساد في لبنان و بعد اعتراف فيلتمان بدفع 500 مليون دولار للاعلام ال 14 الموجه....و بعد القرار الظني و بعد الهجوم المخملي الحريري الرمضاني اليومي على المقاومه....باننا اتون على حرب داخليه مجددا...الذي لا يصدق عليه ان يسمع ما تفضل به الاعلامي في بلاط الحريري محمد سلام عن تسليح السنه...و ما يقوم به جعجع من تسليح قواته و تدريبهم في جبال لبنان,,,,الله يستر لبنان هذه المرة

اليوم سحور بكرا فطور
الخوري شربل-استعلامي -

كانت سوريا مصدر كل الشرور في نظر قوى 14 آذار. هي ;نكلت باللبنانيين; وقتلت رفيق الحريري، واغتالت رموز ;انتفاضة الاستقلال;، وصنعت ;فتح الإسلام;. وصوّر هذا الفريق السياسي اللواء رستم غزالي ;كأسوأ; رمز للعلاقات اللبنانية ـ السورية::::::حتى مساء أمس، كان أحد النصوص المنشورة على منتدى الموقع الاكتروني لتيّار المستقبل يحمل عنوان ;المجرم رستم غزالي;. وغزالي، الرئيس الأخير لفرع الأمن والاستطلاع السوري في لبنان، كان يمثل ;الشر المطلق; في نظر قوى 14 آذار ووسائلها الإعلامية، على مدى السنوات الخمس السابقة. فـ;حكومة رستم غزالي (هي) التي مهدت الطريق لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري;، (صحيفة المستقبل، 5 حزيران 2006). وتزخر صحيفة المستقبل بمقالات وتحقيقات عن سوء رستم غزالي ودوره في الجريمة وما سبقها. وفي أحد التحقيقات المنشورة في الصحيفة ذاتها في الذكرى الأولى لانسحاب الجيش السوري من لبنان، كان مجرد ذكر كلمة البوريفاج أمام سائق سيارة أجرة كافياً ليبدأ سائقها بصب ;اللعنات على رستم غزالي وأزلامه;.

لماذا التهجم يا 14
ادمون ساسين -

من أخطر تداعيات أحداث برج أبي حيدر الاخيرة أن فريقا سياسيا ذهب في الاستغلال السياسي للحادثة الى حد التصويب المركز على الجيش اللبناني متهما اياه بالتقصير وعدم التدخل السريع لضبط الوضع الأمني الذي انفلت فجأة ومن خلال حادث فردي تطور دراماتيكيا في شكل يحمل الكثير من التساؤلات عن وجود طرف ثالث ساهم بتأزيم الامور.بمعزل عن مدى قدرة الجيش اللبناني على التدخل في مثل هذه الحالات التي شهدت اطلاق قذائف صاروخية وكثافة نيران وتمدد الاشتباكات بين الأحياء المتداخلة والتي قد تعرض الجيش الى خسائر بشرية كبيرة خصوصا ان احداث الجامعة العربية مثلا التي لم يستخدم خلالها سوى الرصاص أدت الى اصابة عدد كبيرمن العسكريين ، فان سؤالا أساسيا يطرح في معرض الحكم على الاتهامات المساقة في حق الجيش اللبناني .

لا للفتن
الخوري شربل \استعلام -

المتطرفين من ما تبقى من ثوار الارز.....كانوا يريدون زج الجيش في معركه مع حزب الله لتقوم الفتنه و ينقسم الجيش حتى تتدخل امريكا و اسرائيل لضرب المقاومه....الا ان مشروعهم فشل و الحمدلله لان جيشنا وطني لبناني ...

لماذا
علي -

لماذا لم يذكرم وقع ايلاف ايضا ان حزب الله والمشاريع اتفقو على تشكيل لجنة للتعويض عن المتضررين من الاحداث