أخبار

الاعتداءات على الخادمات في السعودية تهدد سوق الاستقدام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تجاوزت الاعتداءات التي تعرضت لها الخادمات خلال الآونة الأخيرة حدود السعودية وأصبحت مثار نقاش في وسائل الإعلام المحلية لبلدانهن، في وقت يرى فيه المتابعون أن هذه الاعتداءات أنتجت سوقا سوداء تضرر منها المواطن السعودي محليا إضافة إلى تشويه صورته خارجيا.

جدة: حمل تكرار الحوادث تجاه العمالة المنزلية خصوصا الخادمات صورة سيئة في الإعلام المحلي لأوطان هؤلاء الخادمات المتضررات في تعامل بعض السعوديين مع خادماتهم الذين غالبا ما تنطق ألسنتهم بالمعاملة السيئة التي يجدنها حال وصولهم لبلدانهم، الأمر الذي اعتبره العديد من المتابعين انه سيؤثر سلبا على سوق الاستقدام السعودي وسيجعل المنازل السعودية أكثر المتضررين باستقدامها لعمالة تتضاعف أسعار رسومها كثيرا عبر سوق سوداء تشكلت من هروب العمالة والعمل باستقطاع شهري أحيانا يفوق قيمته السنوية.

وقال رئيس دار الدراسات الاقتصادية الدكتور عبد العزيز داغستاني في حديث "لإيلاف" بأن "العنف الذي يتعرض له الخدم في السعودية له تأثير سلبي على الاقتصاد المحلي من عدة اعتبارات". ورأى داغستاني أن فصل البعد الاجتماعي الإنساني عن البعد الاقتصادي مستحيل، معتبرا أن توفير بيئة عملية مريحة للوافدين بشكل عام وللخادمات بشكل خاص تزرع الثقة بين الدول وليس الخدم فحسب.

وأضاف داغستاني أن عمل الخدم والتصرفات التي نعكسها عليهم ستؤثر بشكل أو بأخر على الاقتصاد العالمي كون العمل أحد أهم موارد الاقتصاد، وقال " أي تصرف مشين سيؤثر بشكل بشع على بقية الدول وستتغير النظرة عن البلد شئنا أم أبينا". ورأى الدكتور داغستاني أنه حال وجود رغبة من الأجانب بالعمل بالسعودية أو القدوم بهدف السياحة فستتراجع بسبب تلك الاعتداءات الفردية التي تعكس بالسلب على الاقتصاد.

وعن نشوء السوق السوداء وتأثر الاقتصاد بها قال داغستاني بأن هذه السوق هي وليد العصر "قمنا نحن كمواطنين بتبنيه ورعايته دون أن نعي أننا نقوم به، فشوهنا اقتصادنا وأذينا أنفسنا وجعلنا أفرادها من الخدم يفرضون علينا السعر الأعلى". وطالب داغستاني من الجهات المختصة بحفظ حقوق العاملين الغير سعوديين وإنصافهم في حال كانوا مظلومين ومعاقبة الكفيل السعودي أو غير السعودي.

وقال فيصل القثامي أحد أصحاب مكاتب الاستقدام بمدينة جدة في حديث "لإيلاف" بأن انتشار تلك السوق السوداء لم يطفو على السطح وأبقى بالداخل بعضا من الحالات الخاصة، معتبرا أن تعاقد اللجنة السعودية للاستقدام مع لجنة الاستقدام الاندونيسية أثر بالإيجاب فساهمت هذه الاتفاقية بظهور حالات بسيطة استطاعت اللجنة التغلب عليها إلى حد كبير، على العكس في بعد لجان الاستقدام الأخرى عن التعاون مع اللجنة السعودية لتوقيع الاتفاقية مما يسبب ظهور السوق السوداء بواسطة هذه الجنسيات.

وعن العنف الذي تتعرض له بعض الخادمات من كفلائها أوضح القثامي بأنها تصرفات فردية لا يمكن تعميمها حتى وإن وصلت نسبة العنف الموجود في القرى والمناطق النائية 50% كونها تتنوع كعنف جسدي عملي أو حتى نفسي فتزداد مهام الخادمة تبدأ بحلب الأبقار ورعاية الحيوانات حتى تصل إلى تنظيف المنزل والاهتمام بالأطفال. وأضاف أن العنف الذي نتحدث عنه ليس محصور بالضرب فحسب فالضرب نادر جداً كون المجتمع أصبح أكثر وعي من ذي قبل.

يذكر أن آخر هذه حوادث الاعتداءات كانت حادثة الخادمة السريلانكية التي تناولتها عدد من وسائل إعلام بلادها التي أدعت فيها الخادمة بأن كفيلها غرس بجسدها أكثر من 23 مسمارا وذلك وفقا للتقارير الطبية التي أصدرتها بعضا من مستشفيات العاصمة السريلانكية "كولومبو" وتلقت سفارة بلادها بالسعودية صورة من الشكوى والتقرير.

وتظهر الدراسات الإحصائية الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة السعودية أن هناك 77% من العائلات السعودية لديها خادمة في البيت وتشكل العمالة الإندونيسية النسبة الأكبر تليها العمالة الفلبينية والهندية ثم السريلانكية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاجير
إلزامي -

قال رسول الله صلى الله عليهـ،واله وسلم أعطو الاجير أجرة قبل أن يجف عرقه...... اهكذا اواصانا رسولنا الكريم في معاملة من يقدم لنا خدمة

مسخرة
بيبي -

العنصرية المنغرسة في بعض الناس المفروض كل دولة لها منظمة حقوق الانسان وقبل ان يباشروا عملهم في عقد حقوق وواجبات!!! عيب ياناس والله حرام عليكم فشلتونة الله يفشلكم

nero
nero -

الخادمات يجب المراقبه لهم بالاقمار الصناعيه و لو حتى بـ سلسله مثل التى مع السجين ان معروف الخادمه لا تتواجد فى مكان فيه جنس و هذا لحمايتهم

الفتيات
خوليو -

اللوم يقع على الذين يعملون لهن عقود عمل في بلاد الايمان، يجب أن يضعوا بالعقد أن هؤلاء الفتيات سيصبحن من ملك اليمين، هن لايعلمن ماملك اليمين، لأنهن لايعرفن قراءة ذلك الكتاب الذي كرمهن بذكرهن في إحدى آياته، وملك اليمين يعطي الذكور حق نكاحهن بوضوح لايحتاج لتفسير،فإن قاومن لجهلهن تلك التعاليم الحكيمة فيستحقن غضب الله وأولياءه من الذين أنعمن عليهن بإعطاءهن فرص عمل، ألم يصلكم نبأ المسامير المغروزة تحت جلد إحداهن ؟ إن الله رحيم عليم.

أقول وبصراحة
seham -

بصراحة كلنا لنا تجارب مع العمالة المنزلية الأندونيسية ، والخادمة منهن تحضرللمملكة ومافي بالها غير الربح السريع والدخل العالي ، وتهرب من البيت اللي صاحبه ملتزم وعياله صغار وما ترتاح إلا في البيت اللي مليء بالرجال والمفروض تكون فيه شروط قاسية وتعزيرية عليهم من لجنة الاستقدام الوطنية يكون فيها شروط عليهن لاحترام تقاليد وأعراف الدولة المسلمة اللي ما يعرفونها

كم النسبة
ابو عبدالعزيز -

طبعا ايذاء اي انسان هو مخالفة لاوامر الله سبحانه وتعالي ولكن عندي سؤال كم طفل وامراة يضربون ويعذبون سواء في المملكة وفي دول العالم هذا من الطبيعة السادية لبعض الافراد ولايجب ان يعمم على اهل المملكة السؤال كم عدد العاملين لدينا وكم نسبة المساء لهم وماذا عما يفعلونه في بلدنا انا ضد ايذا اي فرد مهما كان لونه او جنسه او دينه ولكن ايضا ضد تشويه صورتنا

مليارات الدولارات
بوسالم ١ -

المسأله ليست ظاهره انما مشاكل فرديه ،، لا يجب ان تؤخذ بتلك البساطه ،، هناك قوانيين في الخليج تحمي اي انسان يتعرض لاي ايذاء او مشاكل ،، و هذه ليست مقصوره على دوله واحده المشاكل في كل العالم ،، قرأت هذا الاسبوع ان مستخدمه أثيوبيه قتلت أمرأه و بنتها حرقا في مدينة رأس الخيمه لان المرأه كانت تعاملها معمله سيئه ،، هل تعلمون من هي تلك المرأه هي مصريه قبطيه اذا المشاكل تحدث في كل بقاع الارض .لكن اقول للذين يصطادوا في الماء العكر لولا دول الخليج لما كانت الدول الاسيويه و بعض الدول العربيه يوجد لديها احتياطي العملات الصعبه ،، اقرؤا كم مليار يحول لتلك الدول من خلال العمل في دول الخليج العربي .

لا حاجة للخدم أصلا
مهند -

إن مشكلة الخدم سوف تبقى طالما بقي الخدم..! أفضل حل منع الخدمة في البيوت...! الكثير من الشعوب والتي هي أثرى من السعودية ليس عندها ظاهرة الخدم مثل دول أوروبا الغربية واليابان...! بالعكس العمل في المنزل يؤدي إلى النشاط والحركة وحرق الدهون المتراكمة من قلة الحركة...! أنا لا أستوعب وجود عائل بعشرة أفراد ولا يستطيعون القيام باحتياجات المنزل.. ما هذا..!!!!