أخبار

مروان فارس: حديث الحريري الأخير يُلغي 14 آذار

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


ريما زهار من بيروت: في حديث خاص لإيلاف أكد عضو الكتلة القومية النائب مروان فارس أن رئيس الحكومة سعد الحريري كان شجاعًا في خطابه الاخير لصحيفة الشرق الاوسط لكنه تأخر كثيرًا في اعلان عدم مسؤولية سورية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري، واعتبر ان حديث الحريري الاخير يلغي ما يسمى ب14 آذار، كما وصف العلاقات اللبنانية السورية بانها على احسن ما يرام، وجدد ما يعتبره بالمحكمة الدولية المسيسة، واشار الى ضرورة استلام القضاء اللبناني لقضية اغتيال رفيق الحريري، كما أكد امكانية استقالة الحكومة اللبنانية بعد تصريحات العماد ميشال عون الاخيرة ضدها وضد رئيس الجمهورية.
وفي ما يلي نص الحوار معه

*كيف تقرأ حديث رئيس الحكومة سعد الحريري الى صحيفة الشرق الاوسط وتبرأته لها من اغتيال ابيه؟
- اعتقد ان الرئيس الحريري تأخر في إعلان هذا الموقف، والموقف شجاع بحد ذاته لكن أتى متأخرًا، خصوصًا ان لبنان دفع اثمانًا غالية نتيجة المواقف السابقة منذ خمس سنوات، من خلال اعتقال الكثيرين ما اساء الى لبنان، وقول الحريري ان شهود الزور ضللوا التحقيق وهم اساؤوا الى العلاقات بين لبنان وسورية، واعتقد ان الكلام كان يجب ان يأتي قبل ذلك بكثير، وكان سيوفر على لبنان الكثير من الضحايا، والخلافات السياسية، اما النقطة الثانية فانه من المفترض ان كلام الحريري لصحيفة الشرق الاوسط ان يلغي من يسمى 14 آذار/مارس، لان ما يسمى بثورة الارز قائم على معاداة سورية، وعلى معاداة الوطنيين اللبنانيين حلفاء سورية، ويأتي موقف الرئيس الحريري ليصحح العلاقات مع سورية، والمفترض تنظيم 14 آذار/مارس ان ينتهي.

*بالنسبة لاتهام الرئيس الحريري لشهداء الزور بتضليل التحقيق ما هي الاجراءات القانونية التي يجب اتباعها برأيك بعد هذا التصريح؟
- مفترض بالقضاء اللبناني وخصوصًا مدعي عام التمييز ان يأخذ بعين الاعتبار هذا الكلام لانه صادر عن رئيس حكومة لبنان، ويفترض بالقضاء اللبناني ان يأخذه بعين الاعتبار خصوصًا ان الحريري معني مباشرة بمقتل والده، واذا كان الحريري يريد الحقيقة فان على القضاء اللبناني ان ينظر بالأمر، ونحن موقفنا واضح من المحكمة الدولية.

* كان لك موقفًا سابقًا من المحكمة الدولية واعتبرتها مسيسة؟
- نعتبر المحكمة الدولية مسيسة لان قاضي التحقيق دانيال بلمار وغيره مسيسون وبدأوا يتساقطون الواحد تلو الآخر، ومن المفترض على الحكومة اللبنانية ان تسحب القضاة اللبنانيين من المحكمة الدولية وكذلك انهاء التمويل عنها لانها لا تفعل سوى صرف اموال الشعب اللبناني، والسؤال الا يعتبر القضاء اللبناني شريفًا لتسليمه مثل هكذا قضية؟

* بالنسبة للمحكمة الدولية لبنان متخوف من صدور القرار الظني، هل هذا الخوف في مكانه برأيك؟
- المحكمة الدولية مسيسة، وبلمار المحقق الدولي قائم على مخالفة قانونية، ومن المفترض من الحكومة اللنانية ان تتخذ موقفًا واضحًا بسحب القضاة اللبنانيين، اذا ارادوا فعلاً كشف قتلة الرئيس الحريري يجب ان يتم ذلك من خلال القضاء اللبناني.

* ما هي تحليلاتك للخطوات المقبلة بعد حديث الحريري الاخير؟
- الخطوات المقبلة ستكون بفرط عقد 14 آذار/مارس، لانها قائمة على شهود الزور وتضليل التحقيق ومعاداة سورية، واذا نفى الحريري ذلك فلا حاجة بعد الآن ل14 آذار/مارس، واعتقد ان حديث الرئيس الحريري للشرق الاوسط هو قضاء على 14 آذار/مارس.

عون

* هل انت مع هجوم العماد ميشال عون على رئيس الجمهورية اللبناني وما هي مبررات هذا الهجوم برأيك؟
- موضوع خطاب العماد عون هو هجوم على الحكومة وعلى رئيس الجمهورية اعتقد انه من المفترض على رئيس الجمهورية ان يكون على منأى وبُعد من الخطابات السياسية، ولكن كلام عون على نوم الحكومة يفترض ان يؤخذ بعين الاعتبار ويصبح هناك تغيير حكومي.

* يعني انت ترى تغييرًا حكوميًا في الافق؟
- يجب ان تتغير الحكومة خصوصًا ان الجنرال عون يملك 3 وزراء في هذه الحكومة ويفترض ان يسحبهم.

الفلسطينيون

* ماذا عن حقوق الفلسطينيين وما تم الاتفاق عليه كانت لكم مداخلة في البرلمان اللبناني حول هذا الموضوع؟
- في الكتلة القومية الاجتماعية قدمنا اقتراح قانون لمعالجة قضية الفلسطينيين، ولكن للاسف حصلت هناك تسوية على حساب الفلسطينيين في البرلمان اللبناني، شارك فيها بعض الاطراف اللبنانيين، وادت هذه التسوية الى صدور قرارات عن المجلس النيابي لا تليق بلبنان، والشعب الفلسطيني يعاني معانة كبيرة في المخيمات، والفلسطيني يجب ان يكون له حق العمل والتملك، كل هذا استبعد عن قوانين المجلس النيابي، واعتقد ان ما حصل غير كاف، وندعو الى الاخذ بعين الاعتبار مشروع القانون التي تقدمت به كتلتنا. وادعو الانروا الى القيام بواجباتها في المخيمات، وكل هذا لا يعني اذا تمت معاملة الفلسطينيين معاملة حسنة انهم سوف يتوطنون، لانهم مع العودة الى فلسطين وليس التوطين في لبنان.

بيروت والسلاح

* ماذا عن ما تم ترويجه بضرورة ان تكون بيروت منزوعة السلاح؟
- هذا كلام يجب ان يلحق ب14 آذار/مارس، فبيروت لم لم تكن تملك سلاحًا لما هرب الجيش الاسرائيلي، ونحن نقول لكل هؤلاء الذين يطالبون بذلك ان ينظروا الى ما حصل من اخراج للعدو الاسرائيلي في لبنان.

* كيف تصف العلاقات السورية اللبنانية اليوم؟
- العلاقات اللبنانية السورية على احسن ما يرام، لان الحكومتين اللبنانية والسورية يعيدان النظر بكل الاتفاقيات وما يظهر بالمراجعة ان كل الاتفاقات الموجودة ضمن معادلة الاخوة بين البلدين هي لصالح لبنان، ولم يكن هناك من لزوم لهذه الحملة التي قامت بها 14 آذار/مارس، التي اساءت الى لبنان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محكمه دوليه لهم
عمر حسين \دبي -

من سيحاكم من تسبب بقتل السوريين و اللبنانيين بعد اتهام سوريا بالاغتيال ؟ و سجن الاربعه ضباط ؟ الا يحق لهم ايضا محكمه دوليه ؟

اقتل و اعتذر
سني بيروتي -

جعجع قتل و اعتذر ...سعد اتهم سوريا بقتل والده مما تسبب بقتل ما فوق ال 100 سوري و لبناني و اعتذر.....و غدا دور من ؟ بالقتل و الاعتذار ؟ و من ستكون الضحيه غير الشعب المسكين ؟ اما محاكمه القاتل هذا مستحيل ..باطل على قول ابو عبد البيروتي..نحن رجال الحكم لا نحاكم......محاكمه ما في روحوا بلطوا البحر,,,,,...انه لبنان..السيد هههه الحر هوهوهو...المستقل هوب هوب هبو الديمقراطي هيهيهيه...

محكمه دوليه لهم
عمر حسين \دبي -

من سيحاكم من تسبب بقتل السوريين و اللبنانيين بعد اتهام سوريا بالاغتيال ؟ و سجن الاربعه ضباط ؟ الا يحق لهم ايضا محكمه دوليه ؟

للتذكير فقط
خوليو -

كل من يجاوب مثل هذه الأجوبة، نعتقد أن له دور ما في قضية الحريري، تصريحات سعد الحريري لا تبرئ أحداً، بل هدفها هو التهدئة، وفي المستقبل عندما يظهر القرار الظني أول من سيقول أن المحكمة مسيسة لحماية أنفسهم هم أمثال هذا السيد و نواب آخرون ووزراء سابقون، يرتكزون على أي تصريح ليهاجمون المحكمة ، لماذا؟ التاريخ سيجيب على هذا السؤال. وللتذكير فقط بلمار أسقط شهود الزور، فليطمئنوا. غريب هذا الهجوم على المحكمة طالما أمثال هؤلاء السادة بقيادة الشيخ حسن يقولون أن اسرائيل وراء قتل الحريري.

عليه العوض ومنه ا
جرجس مصرى -

وتعيبوا على وليد جنبلاط ؟ على الاقل جنبلاط ابوه اغتيل من زمان قوى يعنى دمه برد وبرضه هو ليس فى وزن الحريرى و لا المرحوم والده ليس فى وزن الشهيد الحريرى. عليه العوض ومنه العوض خليتونا نصدق ثورة الارز والشعارات الرنانة على الفاضى. رحم الله الشهداء من الحريرى الى جبران وتوينى وعيدو وحتى مروان حمادة ومى شدياق.تعمل ايه دلوقت يا جعجع.؟

للتذكير فقط
خوليو -

كل من يجاوب مثل هذه الأجوبة، نعتقد أن له دور ما في قضية الحريري، تصريحات سعد الحريري لا تبرئ أحداً، بل هدفها هو التهدئة، وفي المستقبل عندما يظهر القرار الظني أول من سيقول أن المحكمة مسيسة لحماية أنفسهم هم أمثال هذا السيد و نواب آخرون ووزراء سابقون، يرتكزون على أي تصريح ليهاجمون المحكمة ، لماذا؟ التاريخ سيجيب على هذا السؤال. وللتذكير فقط بلمار أسقط شهود الزور، فليطمئنوا. غريب هذا الهجوم على المحكمة طالما أمثال هؤلاء السادة بقيادة الشيخ حسن يقولون أن اسرائيل وراء قتل الحريري.

شكرا لسوريا
روبير حداد -

لم نكن نود يوماً ان نسمع او نقرأ ما قلته البارحة يا دولة رئيس مجلس وزرائنا المحترم ابداً اذ اننا نرفض الذل ولو لمن لا نتفق مع كيفية ادارة مدرسته لبلدنا منذ 1990 وحتى يومنا هذا. هل تتذكر يا شيخ سعد يوم طلب الجنرال ومن سوريا بالذات من اللبنانيين ان يعتذروا من بعضهم البعض قبل ان يعتذروا من سوريا وعندها قامت جوقتك المعهودة من الكذابين والمراقين والمتزلفين من كتبة وإعلاميين وشعراء الصدفة في بلاطك بتحريف وتزوير وتضليل هذا الرأي العام المغلوب على امره والقول بأن الجنرال يطلب من اللبنانيين الأعتذار من سوريا؟؟, انني اليوم وبكل جرأة ومحبة اطلب اليك ان تظهر على شاشاتنا وبأطلالة منمقة وعلى ضوء الشموع اذا توجب وتقدم اعتذاراً رسمياً الى اللبنانيين جميعاً على سوء ادارة مدرستك لهذا الوطن وعلى ما وصلنا اليه من تخبط وعدم استقرار وترنح من موت الى موت في سعي دؤوب لملاحقة سوريا في مقتل ابيك حيث تأرجح الوطن بكامله وراء سياسات هوجاء غير متزنة ولا تمت الى ما يجب ان تكون عليه قيادة الدول باستراتيجية ماهرة بصلة. لم نكن نود يوماً ان نسمع او نقرأ كلاماً لرئيس وزرائنا موجه الى دولة احتلت بلدنا وفظعت بأهله وأرضه بتغطية ومشاركة من مدرستك الحريرية الخاصة بغية استملاك هذا البلد وخيراته ومن ثم استثمار موت رئيس حكومتنا الذي نحترم ولو اختلفنا معه لمتابعة عملية السيطرة على البلد والحكم فيه, فأين انتم من ترسيم الحدود ومن ملف المعتقلين في السجون السورية ومن الملفات العالقة؟؟ اليست هذه هي اللازمة البلهاء التي كانت توجه الى الجنرال من جوقتكم المعهودة كلما قال لكم مرةً ان هذه الملفات تعالج بالعلاقات المشتركة التي تُبنى مع الوقت وبناء الثقة مجدداً بين الدولتين والذي تقوم به مشكوراً؟؟ نعم نريد اعتذارا واضحاً وجلياً كي نثق ولو للحظة واحدة وبتردد كبير بما تقوله الآن لأن المصداقية لا تُبنى على بغتة بل بالممارسة والتعقل. وهذا الأعتذار يجب ان يكون مرفقاً بتصرفات ملازمة تبدأ بتضحيات كبيرة بالرؤوس الحامية المحيطة بك من المعروفين جداً والموجودين طبعاً على ال Payroll كي تستعيد بعضاً من هالة نحميها برموشنا لرئيس وزراء لكل لبنان كما حميناها عندما غفونا بالقرب من ضريح الشهيد الحريري يوم اغتياله وبعده, ايمانا منا بالوقوف الى جانب اي فئة لبنانية مجروحة كي نوحد هذا الوطن كما علمنا الجنرال, نعم لا نود ان نسمع او نقرأ او ن

خوليو
للتذكير فقط -

يا خوليو يعني و فسر الماء بعد الجهد بالماء...سيبويه زمانك يا خوليو....شو الظاهر ما استوعبت بعد ما قاله شيخ السنه الحريري ؟ تقول انه لم يبراء احدا...لا يا عزيزي لقد براء سوريا بعدما اتهمها 5 سنوات و قتل من قتل و استشهد من استشهد في سبيل التهمه السياسيه الحريريه...و كان كل ذلك بهتانا و ضلالا...زور و افتراء ...يا خوليو ارجع الى دينك و ضميرك و اعتذر انت ايضا على ما تفضلت به من سب و شتم لسوريا الاسد...نحن جماعة شكرا سوريا لا ننسى و لن نسامح من تسبب في قتل شهداؤنا الابرار بعيد اتهام سوريا بالاغتيال ...شو بس للاغنياء هناك محكمه دوليه/////..

شكرا لسوريا
روبير حداد -

لم نكن نود يوماً ان نسمع او نقرأ ما قلته البارحة يا دولة رئيس مجلس وزرائنا المحترم ابداً اذ اننا نرفض الذل ولو لمن لا نتفق مع كيفية ادارة مدرسته لبلدنا منذ 1990 وحتى يومنا هذا. هل تتذكر يا شيخ سعد يوم طلب الجنرال ومن سوريا بالذات من اللبنانيين ان يعتذروا من بعضهم البعض قبل ان يعتذروا من سوريا وعندها قامت جوقتك المعهودة من الكذابين والمراقين والمتزلفين من كتبة وإعلاميين وشعراء الصدفة في بلاطك بتحريف وتزوير وتضليل هذا الرأي العام المغلوب على امره والقول بأن الجنرال يطلب من اللبنانيين الأعتذار من سوريا؟؟, انني اليوم وبكل جرأة ومحبة اطلب اليك ان تظهر على شاشاتنا وبأطلالة منمقة وعلى ضوء الشموع اذا توجب وتقدم اعتذاراً رسمياً الى اللبنانيين جميعاً على سوء ادارة مدرستك لهذا الوطن وعلى ما وصلنا اليه من تخبط وعدم استقرار وترنح من موت الى موت في سعي دؤوب لملاحقة سوريا في مقتل ابيك حيث تأرجح الوطن بكامله وراء سياسات هوجاء غير متزنة ولا تمت الى ما يجب ان تكون عليه قيادة الدول باستراتيجية ماهرة بصلة. لم نكن نود يوماً ان نسمع او نقرأ كلاماً لرئيس وزرائنا موجه الى دولة احتلت بلدنا وفظعت بأهله وأرضه بتغطية ومشاركة من مدرستك الحريرية الخاصة بغية استملاك هذا البلد وخيراته ومن ثم استثمار موت رئيس حكومتنا الذي نحترم ولو اختلفنا معه لمتابعة عملية السيطرة على البلد والحكم فيه, فأين انتم من ترسيم الحدود ومن ملف المعتقلين في السجون السورية ومن الملفات العالقة؟؟ اليست هذه هي اللازمة البلهاء التي كانت توجه الى الجنرال من جوقتكم المعهودة كلما قال لكم مرةً ان هذه الملفات تعالج بالعلاقات المشتركة التي تُبنى مع الوقت وبناء الثقة مجدداً بين الدولتين والذي تقوم به مشكوراً؟؟ نعم نريد اعتذارا واضحاً وجلياً كي نثق ولو للحظة واحدة وبتردد كبير بما تقوله الآن لأن المصداقية لا تُبنى على بغتة بل بالممارسة والتعقل. وهذا الأعتذار يجب ان يكون مرفقاً بتصرفات ملازمة تبدأ بتضحيات كبيرة بالرؤوس الحامية المحيطة بك من المعروفين جداً والموجودين طبعاً على ال Payroll كي تستعيد بعضاً من هالة نحميها برموشنا لرئيس وزراء لكل لبنان كما حميناها عندما غفونا بالقرب من ضريح الشهيد الحريري يوم اغتياله وبعده, ايمانا منا بالوقوف الى جانب اي فئة لبنانية مجروحة كي نوحد هذا الوطن كما علمنا الجنرال, نعم لا نود ان نسمع او نقرأ او ن

اعتذار لشكرا لسوريا
لبناني -

من المعروف ان سعد الحريري عنده العديد من المستشارين في السياسه و هم يساعدوه في القضايا المصيريه..و منهم السيد حمود و نادر الحريري و عقاب صقر و السنيوره...ليس من المستبعد ان يكون قد ضلل من احدهم بما يخص الاتهام السياسي لسوريا...و الخوف ان يكون قد ضلل مرة اخرى في اتهام حزب الله...و هذه مصيبه للشعب اللبناني الذي يعيش على اعصابه منذ خمس سنوات ...كم سيدوم من الوقت ليعتذر مرة جديده من حزب الله...هل سننتظر ايضا 5 سنوات اخرى..؟

خوليو
F@di -

انت تحاول دوما الدفاع عن اسرائيل ...لعلمك فقط ان من قتل الشيخ ياسين المقعد في كرسيه ..لقادر ان يقتلك انت و انا و لو كنا في دبابه محميين فيها..ان من قتل الحريري هو من يراقب لبنان ليلا نهارا بطائرات استطلاح ...هذه الطائرات يا خوليو تقدر ان ترى ما تشربه من قهوه ...مع هال او بدون هال...و هل تصدق انهم لا يعرفون القاتل...بالله عليك ان تطلب منهم ان يسلموا العميل و المتهم الرئيسي في قتل الحريري...السيد الجد..., , و نحن نشكركم جدا يا جماعه لحد للمساعده الجليله

اعتذار لشكرا لسوريا
لبناني -

من المعروف ان سعد الحريري عنده العديد من المستشارين في السياسه و هم يساعدوه في القضايا المصيريه..و منهم السيد حمود و نادر الحريري و عقاب صقر و السنيوره...ليس من المستبعد ان يكون قد ضلل من احدهم بما يخص الاتهام السياسي لسوريا...و الخوف ان يكون قد ضلل مرة اخرى في اتهام حزب الله...و هذه مصيبه للشعب اللبناني الذي يعيش على اعصابه منذ خمس سنوات ...كم سيدوم من الوقت ليعتذر مرة جديده من حزب الله...هل سننتظر ايضا 5 سنوات اخرى..؟

Question
Marc -

السوأل الوحيد هو: من قام بكل عمليات الاغتيال؟

Question
Marc -

السوأل الوحيد هو: من قام بكل عمليات الاغتيال؟

ماذا يعني التسرع
محمد السوري -

لقد أصبح كلام الشيخ سعد سياسيا بامتياز وهذا مطلوب في هذه المرحلة .ومن هذا الكلام الدقيق أن الحريري لم يبرئ احدا ولم يتزحزح عن موقفه على الرغم من فهم البعض غير ذلك اسوة بالكلام الإعلامي العام الذي يخلط المسائل ويشوش الرؤيا على على كثير من الناس عن قصد,ولو أن الحريري قال تسرعنا في اتهام النظام السوري أو أي جهة اخرى بشكل واضح لالبس فيه لكان فهم أولئك صحيحا تماما ولو أنه قال ان شهود الزور ضللونا باتهام جهة محددة بعينها لكان الفهم صحيحا تماما ولكن الحريري لم يقل ذلك وارجعو الى الكلام بتروي لمن اراد الحق.

صاعقه على رؤوسهم
سني بيروتي -

اعتـــذار الحـــريري فضيـــلة... وصاعـــقة على ما عاد يسمى و مما تبقى من الاربعتعش......لم يبقى احد و لم يزور سوريا ما عدا جعجع و الجميل...بعدما كانوا يصرخون سوريا بره...الان يناشدون سوريا جوه..التقلب السياسي الفاضح جعل من هؤلاء ماريونيت في ايدي الاممم...الا ان هناك قوة لا يمكن العب فيها و هي المقاومه اللبنانيه..

محمد السوري
محمد الشامي -

الظاهر انك يا سوري لم تسمع كلمة شيخ السنه جيدا....هناك صحف و هناك تسجيلات يا سوري...يمكنك ان تعود اليها....الشيخ اعتذر عن ادانة سوريا و عليه ان يعتذر لشهداء سوريا الذين قضوا بايدي غادرة لبنانيه قتلتهم بعد اتهام شيخك لها بالاغتيال...اكثر من 100 قتيل يا من تدعي انك من سوريا الاسد..و انت تريد ان تلفق حكايه تشبه ليلى و الذئب...

سوريا للسوريين
محمد السوري -

يا( شامي) سوريا للسوريين ومالهم ولا أمثالك إلا المحكمة.وعن القتلى إسأل حماة وطرابلس وتل الزعتر ومغارة علي ديب ولاتنسى تدمر وسجن عذراوآلاف السوريين المفقودين واللبنانيين والفلسطينيين والمبعدين وثروات سوريا في أرصدة أدعياء المقاومة والتحرير.

محمد السوري
محمد الشامي -

الظاهر انك يا سوري لم تسمع كلمة شيخ السنه جيدا....هناك صحف و هناك تسجيلات يا سوري...يمكنك ان تعود اليها....الشيخ اعتذر عن ادانة سوريا و عليه ان يعتذر لشهداء سوريا الذين قضوا بايدي غادرة لبنانيه قتلتهم بعد اتهام شيخك لها بالاغتيال...اكثر من 100 قتيل يا من تدعي انك من سوريا الاسد..و انت تريد ان تلفق حكايه تشبه ليلى و الذئب...