أخبار

البرلمان الأوروبي ينتقد الموقف الفرنسي بشأن الغجر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: عبر أعضاء في البرلمان الأوروبي عن "الغضب" تجاه قبام فرنسا بعمليات ترحيل للغجر، مطالبين بسياسة أوروبية أكثر "حزماً وفاعلية" لدمج هؤلاء في المجتمعات الأوروبية.

وفي هذا الإطار، قالت النائبة عن مجموعة التحالف الديمقراطي الليبرالي في البرلمان الأوروبي الرومانية رونات فيبر إنه "من المؤسف أن تقوم فرنسا بشراء الضمائر والادعاء أن ترحيل الغجر هو عبارة عن عودة طوعية".

وأضافت البرلمانية خلال جلسة علنية عقدت في البرلمان لبحث الأمر، متهمة المفوضية الأوروبية بأنها تفضل "غض الطرف" عما تقوم به فرنسا وما قامت به إيطاليا في السابق إزاء هؤلاء المواطنين الأوروبيين، منوهة إلى أن "المؤسسات وجميع الدول الأوروبية تتقاسم المسؤولية عما يجري حاليا".

إلى ذلك، طالب برلمانيون أوروبيون الجهاز التنفيذي الأوروبي بالعمل من أجل التأكد من قيام الدول الأعضاء بالعمل على تأمين دمج أبناء الأقليات في المجتمعات، فـ"يجب أن تقوم المفوضية الأوروبية بواجبها، وتسهر على حسن استعمال الأموال اللازمة لعمليات الدمج ومحاربة التهميش الإجتماعي".

من جهتها، دافعت المفوضة الأوروبية المكلفة شؤون المواطنة والحقوق الأساسية فيفيان ريدينغ، التي شاركت في الجلسة نفسها، عن موقف المفوضية، وقالت "قمنا بإجراء الاتصالات اللازمة مع فرنسا، للتحقق من الأمر و لا زال البحث جارياً من أجل معرفة حقيقة ما جرى ومدى إحترام باريس للتشريعات الأوروبية".

وحثت المفوضة الأوروبية الدول الأعضاء في التكتل الموحد على استعمال الأموال الأوروبية المخصصة لتعزيز الإندماج الإجتاعي ومحاربة التهميش، وذلك "من اجل ضمان حقوق كل أنباء الأقليات" في المنظومة الأوروبية الموحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف