أخبار

استنكار دوليّ لدعوات القسّ جونز وكلينتون تصفها بـ"العمل المشين"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في الوقت الذي عززت فيه السلطات الأميركية من إجراءاتها الأمنية في مدينة جينسفيل بولاية فلوريدا التي تشهد خطة من جانب قس يرغب في حرق نسخ من المصاحف يوم الذكرى التاسعة لهجمات الحادي عشر من أيلول، قررت ناشطة أميركية إقامة حملة مضادة لقرار حرق القرآن.

واشنطن: نددت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون باعتزام كنيسة معمدانية أميركية صغيرة إحراق مئات المصاحف علنا، معتبرة إياه عملاً "مشينًا" و"مخزيًا".

وقالت كلينتون "لقد زادتني عزما الإدانة الصريحة والتي لا لبس فيها ضد هذا العمل المشين والمخزي والتي صدرت عن المسؤولين الروحيين الأميركيين من جميع الديانات، من المسيحيين الانجيليين إلى الحاخامات اليهود، كما عن المسؤولين الأميركيين العلمانيين وقادة الرأي".

وأضافت خلال حفل افطار رمضاني أقامته في وزارة الخارجية مساء الثلاثاء إن "التزامنا التسامح الديني يعود إلى بداية امتنا".

وأعلنت كنيسة "دوف وورلد اوتريتش سنتر" المعمدانية في غينسفيل (فلوريدا، جنوب شرق) عزمها على إحراق نسخ من القرآن علنًا السبت في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، في خطوة لاقت إدانات في داخل الولايات المتحدة وخارجها على حد سواء.

واثار هذا القرار الثلاثاء ردود فعل عالمية شاجبة، وأعربت الولايات المتحدة عن خشيتها على أرواح جنودها في أفغانستان وكذلك عن تخوفها من تنامي الشعور المعادي للإسلام.

وكان المتحدث باسم كلينتون فيليب كراولي ندد بقرار حرق القرآن معتبرًا إياه عملا "استفزازيا" و"غير أميركي".

وقال كراولي "ان إحراق المصحف يتعارض مع قيمنا كما يتعارض مع الطريقة التي تطور بها المجتمع المدني في هذا البلد" مشددًا على انها فكرة "استفزازية ومتعصبة ومشينة".

هذا وكثفت الحكومة الأميركية وزعماء دينيون وقادة عسكريون نداءاتهم لقس أمريكي مغمور كي يعدل عن خططه لإحراق مصاحف في ذكرى هجمات 11 من سبتمبر ايلول حيث تتزايد المخاوف من أن تؤجج الكراهية الدينية.

من جهة أخرى، ذكرت شبكة الأخبار الأميركية "سي إن إن" أن الناشطة الأميركية تشارلي قررت إقامة حملة إعلامية مضادة لقرار المبشر المسيحي تيري جايمس بحرق القرآن الكريم، حيث بينت تشارلي أن "الرجال سيرتدون الكوفيات ضمن الحملة والنساء الحجاب بهدف إبلاغ المبشر أنه ليس كل الأميركيين يمتلكهم البغض".

وتخطط كنيسة "دوف وورلد أوتريتش" الأميركية إلى حرق نسخ من القرآن بساحة الكنيسة في ذكرى هجمات 11 أيلول إذ يقوم أفراد تابعون لها بترويج الحدث على شبكة الانترنت عبر موقع الكنيسة ومواقع الشبكات الاجتماعية مثل فايس بوك.

وأشارت الى "أننا ننوي ارتداء الحجاب نحن النساء فيما سيلبس الرجال كوفيات"، موضحة أن "حملة القسيس تذكرني بحملة شنتها جماعات كلو كلوكس كلاوحليقو الرؤوس في بداية التسعينيات من القرن الماضي، حيث كانوا يضطهدون اليهود والمثليين"، مبينة أنها "هي وزملائها ليسوا مسلمين وإنما نشطاء حقوقيين فقط".

من جهته سلط الإعلام البريطاني الكثير من الضوء على الزوبعة التي أثارها تيري جونز، قسيس كنيسة "دوف ويرلد آوتريتش" الصغيرة، بإعلان عزمه على إحراق مئات النسخ من المصحف.

وركز الإعلام البريطاني على تصريحات الجنرال ديفيد بيترايوس، القائد العام لأكثر من 140 ألفا من أفراد قوات التحالف الدولي في أفغانستان، التي حذر فيها من الآثار السلبية لقرار إحراق المصحف على سلامة قواته. وقال في هذه التصريحات: "إحراق المصحف لن يخدم أحدا غير المتطرفين، في أفغانستان وحول العالم، الذين سيستغلون المناسبة لإلهاب المشاعر وللتحريض على العنف".

وقال بيترايوس: "هذا بالضبط هو نوع التكتيك الذي توظفه طالبان، ومن شأنه أن يصبح مشكلة كبرى، ليس في أفغانستان وحسب ولكن أينما كان لنا وجود في العالم الإسلامي". ومن جهته عبّر أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، آنديرز فوغ راسموسين، عن "بالغ القلق إزاء المخاطر التي سيأتي بها إحراق المصحف على حياة جنود الحلف". وأضاف قوله: "هذا العمل يتناقض بشكل صارخ مع سائر القيم التي ندافع عنها ونقاتل من أجلها".

وقالت "ديلي تليغراف" إنها التقت بالقس تيري جونز نفسه فقال لها إنه يدرك نوع المخاوف التي عبّر عنها الجنرال بيترايوس ومضامينها، لكن هذا لن يثنبه عن المضي قدما في مشروع إحراق المصحف. وقال: "لا نعلم نوع الأثر الذي سيحدثه هذا. لكننا نسعى لتشجيع الناس على إحراق المصحف تخليدًا لذكرى اولئك الذين اغتيلوا في ذلك اليوم"، في اشارة الى قتلى هجمات 9/11.

وأضاف القس الأميركي أنه تعرض لتهديدات عديدة بقتله وإنه ناقش مع مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" مسألة سلامته الشخصية. وعن نسخ المصحف التي يعتزم إحراقها، قال إنه اشترى بعضها بينما أرسل اليه مؤيدوه بعضها الآخر.

ونقلت الصحيفة بيانا وزعته كنيسته وجاء فيه: "علينا تقديم رسالة واضحة الى العناصر الراديكالية الإسلامية. لن نسمح بعد الآن بأن تهيمن علينا مخاوفها وتهديدتها. آن الأوان لأن تعود أميركا الى كونها أميركية".

وأشارت صحف أخرى الى أن كنيسة "دوف ويرلد آوتريتش" ليست جديدة على إثارة الجدل في ما يتعلق بالعلاقة مع المسلمين. فقد صنعت العناوين الرئيسية العام الماضي عندما وزعت قمصان T-shirt حملت شعار "الإسلام من عمل الشيطان". وأضافت أنه على الرغم من أن أتباعه لا يتجاوزون 50 شخصا، فقد حصل على تأييد آلاف الأميركيين على المواقع الاجتماعية الإلكترونية في مشروعه الخاص بإحراق المصحف.

إدانة دوليّة واسعة

دان مفوض الامم المتحدة في افغانستان ستافان دي ميستورا خطة الكنيسة الاميركية احراق عدد من المصاحف محذرا من ان ذلك قد يعرض موظفيه للخطر.

وقال دي ميستورا "اذا تم ذلك العمل البغيض، فان ذلك لن يؤدي سوى الى تقوية المعارضين للسلام والمصالحة في افغانستان".

وقال دي ميستورا "هذا العمل قد يقوض جهود العديد من الافغان والاجانب الذين يحاولون مساعدة افغانستان على التوجه في طريق السلام والاستقرار في اطار ثقافتها وتقاليدها وديانتها".

من ناحيتها دعت منظمة تنسيق اعمال الاغاثة في افغانستان (اكبر) المسؤولين عن تنظيم احراق المصاحف بالتخلي عن خططهم.

وجاء في بيان للمنظمة "في افغانستان التي لا يزال الوضع فيها خطرا، فان مثل هذا العمل يمكن ان يؤدي الى خسارة حياة المدنيين الابرياء وموظفي الاغاثة المخلصين".

ووصفت المنظمة التي تقوم بتنسيق عمل اكثر من 100 منظمة اغاثة افغانية ودولية، خطة الكنيسة باحراق المصحاف بانها "عمل ينطوي على نوايا شريرة".

وتعتبر افغانستان، حيث يقود بترايوس 150 الف جندي اميركي ودولي في حربهم ضد التمرد الذي تقوده حركة طالبان، بلدا اسلاميا شديد الالتزام بالدين.

ودان الاتحاد الأوربيّ خطط الكنيسة الأميركيّة لحرق المصحف، وقالت متحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان الاتحاد باكمله "يدين" خطط كنيسة اميركية بحرق مئات المصاحف في فلوريدا.

واستهجن الرئيس اللبناني ميشال سليمان ، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه، "ما أعلنته مجموعة دينية في الولايات المتحدة عن نيتها إحراق نسخ من القرآن الكريم على الملأ"، معتبرا ذلك "منافيا بصورة صارخة لتعاليم الديانات السماوية السمحاء ويتناقض كليا مع منطق حوار الحضارات والأديان والثقافات".

ودعا الى "التبصر مليا في التعاليم المسيحية والمفاهيم الإنسانية التي تشدد على

واعلن المجلس البابوي للحوار بين الاديان التابع للفاتيكان من جهته في بيان ان مشروع القس الأميركي تيري جونز لإحراق المصحف سيشكل "اهانة خطرة ازاء كتاب مقدس بنظر اتباعه".

وقال المجلس البابوي انه "تلقى بقلق كبير خبر مشروع +يوم احراق القران+ في 11 ايلول/سبتمبر".

واضاف "لا يمكن معالجة اعمال عنيفة تدعو الى الاسف" على غرار اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، بمشروع مماثل لمجموعة مسيحية متطرفة في فلوريدا.

وشدد المجلس على ان "كل ديانة مع كتبها المقدسة واماكن عبادتها ورموزها، لها الحق في الاحترام والحماية".

وتابع ان "هذا الاحترام ينبع من كرامة الاشخاص المنتمين الى هذه الديانة وخيارهم الحر على الصعيد الديني".

واعتبر المجلس البابوي ان "جميع المسؤولين الدينيين وجميع المؤمنين مدعوون الى تجديد ادانتهم الشديدة لاي من اشكال العنف وخصوصا ذلك الذي يرتكب باسم الدين".

وكانت صحيفة اوسرفاتوري رومانو الناطقة باسم الفاتيكان نقلت الاربعاء عن اسقف لاهور ورئيس المجمع الاسقفي الباكستاني لورانس جون سالدانها قوله "نندد بشدة بهذه النية وهذه الحملة التي تتعارض مع الاحترام الواجب لكل الديانات وتتعارض مع عقيدتنا وايماننا".

هذا، وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي عن اعتقاده بأن الفعل المتمثل في حرق مصحف يتعارض مع الطريقة التي ظهر بها المجتمع المدني في هذا البلد مشدّدا على أنها فكرة مستفزة ومتعصبة وغير محترمة.

وأوضح أن الحرية الدينية وحرية التعبير هي من المبادئ الأساسية للمجتمع الأميركي وأن مثل هذا العمل في حد ذاته مناهض لأميركا. وقال: "إنه عمل غير محترم تجاه رمز ديني وديانة عظيمة، ونعتقد أنه لا يتناسب وغير مألوف مع تقاليدنا، ومبدأ التسامح الذي يشكل جزءاً رئيسياَ من مجتمعنا وتاريخنا."

وفي السياق ذاته، أصدر عددٌ من كبارِ زعماءِ الطوائف الدينية المسيحية واليهودية والإسلامية بيانا نددوا فيه باعتزامِ كنيسةٍ صغيرة في فلوريدا إحراقَ نسخٍ من القرآن الكريم في الذكرى التاسعة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك عقدوه في واشنطن تناوب اثنان منهم في تلاوة البيان نيابة عن الآخرين. وجاء في الجزء الذي تلاه القس جيرالد درولي من الكنيسةِ المعمدانية في ولاية جورجيا:

"يندد الزعماء الدينيون بالتعصب الأعمى المعادي للمسلمين، ويطالبون باحترام التقاليد الأميركية التي تؤمن بحرية العقيدة. وكقادة دينيين في هذه البلاد العظيمة اجتمعنا في عاصمة بلادنا لنندد بصورة قاطعة بالاستخفاف والتضليل والتعصب الأعمى السافر الموجه ضد الجالية الإسلامية في أميركا".

ودعا البيان إلى التصدي لهذه الظاهرة بقوة "إن الصمت ليس خيارا. وليس أمام القادة الروحيين خيار سوى اتخاذ موقف قوي لتلبية أسمى مبادئ عقائدهم المختلفة، الأمر الذي يمكنهم من جعل أميركا مكانًا أكثر أمنا وقوة لجميع مواطنيها".

وجاء في الجزء الذي تلته الحاخامة نانسي كريمر المتخصصة في العلاقات بين الأديان: "إن التهديدَ بإحراقِ القرآن الكريم يوم السبت المقبل يمثل اعتداء سافرا يستحق أقوى درجات التنديد من قِبَل كل الناس الذين يَتمسكون بالأخلاقِ الحميدةِ في الحياةِ العامة، ويريدون تكريم ذكرى من فَقدوا أرواحَهُم في الحادي عشر من سبتمبر". وجاء فيه أيضا:

"إننا كقادة دينيين مستاؤون لهذا الازدراء لكتابٍ مقدسٍ ساهم على مدى قرونٍ عديدة في صياغةِ كثيرا من الثقافات التي عرفها عالمُنا، وما زال حتى الآن يوفر الطُمأنينة الروحية لأكثر من مليار مسلم اليوم".

وقال الكاردينال ثيودور ماك كاريك من واشنطن إن الحديثَ عن إحراقِ المصحف يَنطوي أيضا على إساءةٍ لسمعة الولايات المتحدة: "أشعر بخوف شديد من أن يعتقد البعض أن قصص التعصب الأعمى والكراهية والعداء للآخرين تعكس الصورة الحقيقية لأميركا على الرغم من أن ذلك ليس صحيحًا. بلادنا ليست هكذا. وعلينا أن نتأكد أن العالم يعرف أن بلادنا هي البلاد التي تتوفر فيها حرية العقيدة، واحترام الجيران ومحبتهم".

إقرأ أيضًاتنديد أميركي بنية حرق نسخ من القرآن الكريم

من جانبه، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي عن اعتقاده بأن الفعل المتمثل في حرق مصحف يتعارض مع الطريقة التي ظهر بها المجتمع المدني في هذا البلد مشدّدا على أنها فكرة مستفزة ومتعصبة وغير محترمة (التفاصيل)

كما حذر العالم الأزهري البارز الشيخ عبد المعطي البيومي عضو مجمع بحوث الازهر الاربعاء من انه في حال نفذت كنيسة اميركية خطتها القاضية بحرق مئات المصاحف فان هذا الامر قد يؤدي الى "تخريب" العلاقات بين واشنطن والعالم الإسلامي.

وقال الشيخ بيومي، الذي وصفه الرئيس الاميركي باراك اوباما في ندائه للمصالحة مع العالم الاسلامي بانه "منارة للعلم"، انه "لو عجزت الحكومة الاميركية عن وقف هذا سوف يكون (حرق المصحف) احدث صيحة في الارهاب الديني ومعنى ذلك تخريب العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي".

واضاف ان ذلك "سيفتح المجال امام الارهاب. هل هم يحاربون الارهاب ام يشجعونه؟"، مؤكدا ان "السكوت تحت شعار الحرية زائف، حرية (التعبير) لا تمس الحرية الدينية للاشخاص".

وبدوره وصف عصام العريان العضو البارز في جماعة الإخوان المسلمين الاربعاء خطة الكنيسة البروتستانية الصغيرة ب"العمل الهمجي".
واكد ان ذلك العمل "سيزيد من مشاعر الكراهية في العالم تجاه الولايات المتحدة".

وتعد جماعة الاخوان المسلمين التي تأسست على يد حسن البنا عام 1928 أكبر حركة اسلامية في الشرق الاوسط.

وصف الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاربعاء عزم قس كنيسة اميركية على احراق مئات المصاحف السبت احياء لذكرى هجمات 11 ايلول/سبتمبر، بانه عمل "متطرف"، داعيا الاميركيين الى معارضة خططه.

وصرح عمرو موسى في القاهرة "هناك اغلبية متصاعدة في الولايات المتحدة ضد موقف هذا (القس) المتطرف".

واضاف "نريد ان نرى التفاعل الاميركي المثقف ضد هذا الاسلوب التخريبي لهذا المتطرف".

اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الاربعاء ان مشروع القس الاميركي تيري جونز لاحراق مصاحف عملا "استفزازيا" وطالبت الادارة الاميركية باتخاذ اجراءات لايقافه.

وقال سامي ابو زهري في بيان صحفي ان"اعلان احد القساوسة الامريكان النية لحرق المصحف في (11 ايلول/سبتمبر) هو عمل استفزازي للعرب و المسلمين".

ودعا "الادارة الامريكية باتخاذ الاجراءات العملية لوقف الجريمة قبل وقوعها".

كما دان مسيحيو سوريا دعوة قس كنيسة اميركية بروتستانتية الى احراق المصحف في كنيسته معادية للإسلام السبت، معتبرين ان دعوته هذه تهدف الى التفرقة بين المسلمين والمسحيين وترتبط بحملات "صهيوينة"، كما ذكر مصدر رسمي الاربعاء.

ونقلت صحيفة تشرين الحكومية عن النائب البطريركي العام في دمشق للروم الملكيين الكاثوليك المطران جوزيف العبسي وصفه لهذا التصرف "بالمخزي"، معتبرا القس صاحب هذه الفكرة انسانا "ليس عاقلا وما يقوم به عمل شيطاني لان ابسط قراءة للانجيل ترفضه".

واشار المطران العبسي الى ان تصرف القس تيري جونز يدل على عدم معرفته بالقرآن، موجها اليه دعوة لزيارة سوريا "ليعرف حقيقة الاسلام".

واكد المطران ان "هذه الجماعات التي تطلق دعوات كهذه وهدفها الايقاع بين الاسلام والمسيحية لم تأت منفردة بل يوجد رابط معها مع الحملات الاخرى التي تقودها الصهيونية".

بدوره اعتبر الوكيل البطريركي لبطركية الروم الارثوذكس المطران غطاس هزيم ان جونز "لا يمثل المسحية وانما شخصه" معتبرا ان الذين يريدون استفزاز الناس "هم اعداء المسيحية اولا والاسلام ثانية".

وتابع "ما من مستفيد في هذه المنطقة تحديدا الا اسرائيل التي تريدنا على خصام وتقاتل"، داعيا القس الى اختبار "الروحانية الشرقية المتأثرة فيها كل الديانات الشرقية بما فيها الاسلام".

من جهته اعتبر مدير الديوان البطريركي للسريان الارثوذكس المطران جان قواق ان "ليس كل شخص تحدث اي كلمة يمثل المسيحية، فالمسيحية لها مرجعيات ومجالس".

وناشد قواق كل مسلم في سوريا "الا يحكم على المسيحيين من تصرفات اناس غير مسؤولين (...) والذي اخشاه انهم مدفوعون من الصهيونية العالمية".

بدوره اعتبر المسؤول في الطائفة المارونية في دمشق الاب طوني دورة هي "دعوة لاثارة الفتن ملبية بذلك رغبة من ابتدعوا هذه الجماعات وهي الصهيوينة العالمية لتشويه صورة المسيحية في عيون المسلمين ودفع ذوي الحمية والبساطة من اخوتنا المسلمين واقحامهم في ردود افعال تشوه صورة الاسلام في نظر العالم".

وعبر نائب رئيس المجمع الاعلى للطائفة الانجيلية في سوريا ولبنان القس صموئيل حنا عن "سخط واستنكار" الكنائس الانجيلية في الشرق الاوسط "للفكر الذي يطلقه هذا القس"، معتبرا انه "عمل لا يمت الى المجتمعات المتمدنة ولا حتى البدائية".

ووصف تصريحات جونز بانها "غير انسانية وغير اخلاقية"، معتبرا هذا العمل "يثير النعرات الطائفية والدينية في المجتمعات الانسانية".

كما دان رئيس طائفة الارمن في سوريا ورئيس المجلس العالمي للارمن البروتستانت القس هارونيون سليميان "هذا العمل اللامسؤول"، معتبرا ان مخطط جونز "عمل اخرق يعبر عن حقد اعمى".

ووجه راعي كنيسة دمشق للروم الكاثوليك الاب الياس زحلاوي رسالة الى القس جونز يسأله فيها "عن اهداف الدعوة التي اطلقها"، مخاطبا اياه "تعال الى دمشق لاجعلك تعيش خبرة ما كانت تخطر لا ببالك ولا ببال جميع كنائس الغرب واساقفته وكهنته وقساوسته".

اسلاميو الاردن: التخطيط لاحراق مصاحف "اعلان حرب على الشعوب الاسلامية"
هذا و اعتبر حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن الاربعاء ان مشروع القس الاميركي تيري جونز لاحراق مصاحف يشكل "اعلان حرب على الشعوب الاسلامية".
وقال الحزب في بيان ان "حرق المصاحف فعل يجرمه القانون ويشكل استفزازا للشعوب الاسلامية وهو بمثابة اعلان حرب عليها".

وحذر من ان "هذا العمل المشين ستكون له تداعيات خطيرة، على السلم العالمي والتعاون بين الامم".
واوضح الحزب ان "هذه الجريمة المنكرة (...) ما كان لها أن تقع لولا مشاعر الكراهية التي أججتها الادارة الاميركية، مستغلة واقعة تدمير برجي نيويورك، وبعض الممارسات التي تقع من أشخاص، مدفوعين بردات فعل على جرائم الادارة الاميركية والعدو الصهيوني".

ودعا الحكومات في البلدان العربية والاسلامية الى "موقف حازم من هذه الجريمة، بحمل الادارة الاميركية على وقف تنفيذ هذه الجريمة، والتوقف عن سياسة التعبئة والتحريض ضد المسلمين، التي تشكل حاضنة لهذه التصرفات الرعناء".
بدورهم، استنكر رؤساء الكنائس الانجيلية في الاردن في بيان "هذا التصرف المتطرف (...) الذي يتعارض مع ابسط العقائد ومبادىء التعليم المسيحي التي تدعو للمحبة والتسامح واحترام آلاخر".

ودعوا الى التوقف عن قرار احراق المصاحف "احتراما للقيم المسيحية والقيم البشرية".

اتباع كنيسة أسسها تيري جونز في المانيا يعارضون دعوته لحرق مصاحف

من جهة ثانية نددت الكنيسة التي اسسها تيري جونز في المانيا الاربعاء بدعوة الاخير لاحراق مصاحف السبت في الولايات المتحدة معلنة انها "صدمت ازاء هذا العمل على غرار الكثيرين في انحاء العالم".
وقال ستيفان بار مدير "مجموعة كولونيا المسيحية" (غرب المانيا) التي تتبع حركة "الكنائس الحرة" القريبة من البروتستانتية لوكالة فرانس برس "نحن ننأى تماما عن جونز وعن دعوته".

واضاف "لقد صدمنا على غرار ما صدم الكثيرون في كافة انحاء العالم" موضحا ان مجموعته "لم يعد لديها اي اتصال" مع القس جونز منذ قرر الاخير عام 2008 مغادرة هذه المجموعة التي أسسها مطلع الثمانينات، بسبب "خلافات" حول اسلوبه في ادارتها.
واضاف ستيفان بار "لقد غادر جونز من دون سابق انذار" بعد ان عمل نحو عشرين عاما على رأس هذه المجموعة، آخذا على القس جونز انه "كان يبرز شخصيته اكثر مما يبرز العقيدة المسيحية".
وقال بار ان المجموعة كانت تعد نحو 800 عضو لدى خروج جونز منها ولا تعد اليوم سوى ما بين 60 و80 عضوا.

واوضح ان احدى محاكم كولونيا حكمت على جونز بدفع غرامة بقيمة 3000 يورو عام 2002 لانه انتحل صفة دكتور جامعي.
واضاف بار عن القس جونز ان الاخير قام ايضا بدفع مبلغ من اربعة او خمسة ارقام "غرامة" بسبب تجاوزات مالية ارتكبها.

واوضح بار ان القس جونز ترأس كنيسة صغيرة تعرف باسم "دوف وورلد اوتريتش سنتر" التي تتخذ من فلوريدا مقرا لها بعد وفاة مؤسسها، مع بقائه على رأس المجموعة الالمانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليست كنسية
ameenii -

فقط تعديل بسيط على المقال ... من يقوم بالحملة هو شخص يؤجر مكانا صغيرا على انه كنيسة موجود في فلوريدا و يبيع الاثاث عن طريق البيت و المخزن اللي عمل فيه ما يشابه الكنيسة .. هو ما يسمى هنا بالـ red Neck و هم معروفين غالبا في الوسط و الجنوب و هم الامريكان العنصريين و يلقبون بهذا اللقب لأنهم جهلة غالبا و عنصريين بالرغم انهم انفسهم لو سألته من اين جدك ستلقاه من بولندا او ايرلندا او المانيا غالب الامر اغلب وسائل الاعلام تعتقد ان الرجل حملته هي فقط لجمع التبرعات من امثاله فهو مطالب فورا بدفع 140 الف دولار للبيت المخزن الكنسية !!! الكنسية و ما يسمى بأتباعها هم فقط اقل من 50 شخصـا من شاكلة هذا الرجل من قريته و قراه المجاورة . اشارتي كانت فقط لبيان انه من يتبع هذا الرجل هم قلة من الجهلة امثاله و ان الكنسية الموجودة ليست كنسية كما هو مصور في الاعلام خصوصا العربي هناك من يشاطر الرجل افكاره و غالبا من هم على شاكلته !!

ليست كنسية
ameenii -

فقط تعديل بسيط على المقال ... من يقوم بالحملة هو شخص يؤجر مكانا صغيرا على انه كنيسة موجود في فلوريدا و يبيع الاثاث عن طريق البيت و المخزن اللي عمل فيه ما يشابه الكنيسة .. هو ما يسمى هنا بالـ red Neck و هم معروفين غالبا في الوسط و الجنوب و هم الامريكان العنصريين و يلقبون بهذا اللقب لأنهم جهلة غالبا و عنصريين بالرغم انهم انفسهم لو سألته من اين جدك ستلقاه من بولندا او ايرلندا او المانيا غالب الامر اغلب وسائل الاعلام تعتقد ان الرجل حملته هي فقط لجمع التبرعات من امثاله فهو مطالب فورا بدفع 140 الف دولار للبيت المخزن الكنسية !!! الكنسية و ما يسمى بأتباعها هم فقط اقل من 50 شخصـا من شاكلة هذا الرجل من قريته و قراه المجاورة . اشارتي كانت فقط لبيان انه من يتبع هذا الرجل هم قلة من الجهلة امثاله و ان الكنسية الموجودة ليست كنسية كما هو مصور في الاعلام خصوصا العربي هناك من يشاطر الرجل افكاره و غالبا من هم على شاكلته !!

الرايات الصليبية
فاضل عثمان -

ان العداء للاسلام له قصة طويلة في اوربا وامريكا ويزيد وينقص ويوظف حسب الاجندة السياسيةالداخلية والخارجية الامريكية والاوربية وليس صدفة ان يقوم دنماركي بالاستهزاء والسخرية من الرسول الاعظم (ص) ويمنح على عمله هذا كثير من الجوائز ,ثم يأتي سياسى هولندي بوصف الاسلام بالفاشية ويكافئ على عدائه للاسلام بحصوله على اصوات عديدة اثناء الانتخابات الهولندية الاخيرةتؤهله للعب دور حاسم في تشكيل الحكومة الهولندية ويرجع احد اعضاء ادارة البنك المركزي الالماني (اعلى سلطة مالية في المانيا) التخلف عند المسلمين للدين الاسلامي والجينات الاسلامية ويقوم الاعلام الاوربي والالماني خاصة بأكبر حملة اعلانية ترويجية للكتاب تحت حجة مناقشته .واخيرا وليس اخرا الحملة الامريكية الصليبية الجديدة لحرق القران الكريم وجعل طقوس احراق القران الكريم سنويا مناسبة دينية لقتلة الهنود الحمر ومجرمي فيتنام وقتلة العرب والمسلمين في العراق وافغانستان وفلسطين . ورغم كل اعتداء الغرب على الاسلام والمسلمين نجد حكام المسلمين لا يحركون ساكنا وبعض الكتاب المسلمين يركبون موجة التحريض ضد الاسلام تحت مسوغات عديدة ويبيعون تاريخ وحظارة الاسلام تاريخ شعوبهم بابخس الاثمان . يجب على المسلم الا ينتظر من احد الدفاع عنه وعن دينه يجب على كل مسلم ان يقف بالمرصاد بوجه هذه الموجة الصليبية(عدوة الاسلام والمسيحية)بكل ما اوتي من قوة عقلية ومعنوية واقتصادية واعلاميةو علمية واجتماعية وكل وسيلة متاحة لدية للدفاع عن دينه وقرانه ورسوله لان الرايات الصليبية القديمة الجديدة وبمساعدة الطابور الخامس المطبل لها في الداخل اصبحت تنصب بكل دول الاسلام.انهم ليسوا اعداء الاسلام والمسيحية فقط انهم اعداء الله فيجب صدهم

بسبب الجامع المزمع ا
محمد الرحماتي -

كل هذا نتيجه واقعيه بسبب اصرار الامام المصري العميل واخرين من نوعيته علي تشييد الجامع في كراوند زيرو اليس من الافضل التبرع بهذه الاموال لمساعده اخواننا المسلمين في باكستان كفايد التدخل في شووءن الدول الغربيه لان النتيجه سوف تكون وبالا علي كل المسلمين في امريكا وكندا فاذا لا تعجبكم حياتهم عودو للنضال في بلادكم الاسلاميه

الرايات الصليبية
فاضل عثمان -

ان العداء للاسلام له قصة طويلة في اوربا وامريكا ويزيد وينقص ويوظف حسب الاجندة السياسيةالداخلية والخارجية الامريكية والاوربية وليس صدفة ان يقوم دنماركي بالاستهزاء والسخرية من الرسول الاعظم (ص) ويمنح على عمله هذا كثير من الجوائز ,ثم يأتي سياسى هولندي بوصف الاسلام بالفاشية ويكافئ على عدائه للاسلام بحصوله على اصوات عديدة اثناء الانتخابات الهولندية الاخيرةتؤهله للعب دور حاسم في تشكيل الحكومة الهولندية ويرجع احد اعضاء ادارة البنك المركزي الالماني (اعلى سلطة مالية في المانيا) التخلف عند المسلمين للدين الاسلامي والجينات الاسلامية ويقوم الاعلام الاوربي والالماني خاصة بأكبر حملة اعلانية ترويجية للكتاب تحت حجة مناقشته .واخيرا وليس اخرا الحملة الامريكية الصليبية الجديدة لحرق القران الكريم وجعل طقوس احراق القران الكريم سنويا مناسبة دينية لقتلة الهنود الحمر ومجرمي فيتنام وقتلة العرب والمسلمين في العراق وافغانستان وفلسطين . ورغم كل اعتداء الغرب على الاسلام والمسلمين نجد حكام المسلمين لا يحركون ساكنا وبعض الكتاب المسلمين يركبون موجة التحريض ضد الاسلام تحت مسوغات عديدة ويبيعون تاريخ وحظارة الاسلام تاريخ شعوبهم بابخس الاثمان . يجب على المسلم الا ينتظر من احد الدفاع عنه وعن دينه يجب على كل مسلم ان يقف بالمرصاد بوجه هذه الموجة الصليبية(عدوة الاسلام والمسيحية)بكل ما اوتي من قوة عقلية ومعنوية واقتصادية واعلاميةو علمية واجتماعية وكل وسيلة متاحة لدية للدفاع عن دينه وقرانه ورسوله لان الرايات الصليبية القديمة الجديدة وبمساعدة الطابور الخامس المطبل لها في الداخل اصبحت تنصب بكل دول الاسلام.انهم ليسوا اعداء الاسلام والمسيحية فقط انهم اعداء الله فيجب صدهم

But
Raja -

Maybe this found out that the quran contains some verses that calls for killing other people . So burning the qurans to him is one way to eliminate the killins and shedding blood of innocent people like what happened in Sept. 11 .. (Ghazwat Manhattan).

But
Raja -

Maybe this found out that the quran contains some verses that calls for killing other people . So burning the qurans to him is one way to eliminate the killins and shedding blood of innocent people like what happened in Sept. 11 .. (Ghazwat Manhattan).

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

التعليق الأول أتى بمعلومات دقيقة منتشرة في جميع وسائل الإعلام الغير مسلمة، لكن بالطبع وسائل إعلام الإسلام يجب أن تضخم الأمر على المسلمين حتى يعزفون على وتر معاداة الإسلام في ذكرى 11 سبتمبر للتخفيف من حدة الذكرى الأليمة، أما عن حرق القران فهو هدفه الإهانة وهذا لا ينتمي إلى المسيحية، فالمسيحية ترفع اتباعها عن تقليد مساوئ الأخرين بدعوة العين بالعين

الريس
الريس -

طيب يقدر يحرق التلمود او ينفي المحرقة ؟

مأساة
غسان -

ذل العرب والمسلمين وخنوعهم بسبب زعاماتهم السياسية المشغولة يالسلطة ولبس الحرير وادخار المليارات وسباقات الهجن والفورمولا وشراء الأندية الرياضية وقمع الشعوب هو الذي اوصل المسلمين الى هذا الحضيض ثم اسناد دول ثرية لتنظيمات ارهابية ويمينية متطرفة مثل القاعدة الوهابية جاءت بالعار للمسلمين ومن المشين ان يظهر مسؤول عربي رفيع مدافعا عن الوهابية التي خربت العالم الأسلامي وانزلت سمعة المسلمين الى الحضيض...

الريس
الريس -

طيب يقدر يحرق التلمود او ينفي المحرقة ؟

غباء حرق القرآن
مسلم مسامح -

المسلمون اكثر احتراما للأديان من هذا القس الأمريكي صحيح انهم يفجرون الكنائس و يقتلون المصلين بداخلها كما جرى في العراق و كذلك يحرقون الكنائس مثلما حدث في ماليزيا و لكنهم لم يصل التعصب و الكراهية عندهم الى حد إهانة مشاعر المسيحيين بحرق الإنجيل هنا يكمن الفرق بين الغباء و العنصرية الغربية و و التسامح الإسلامي, نحن المسلمين لن نسامح في حرق كتاب الله صحيح نحن نحرق بيوت اللله و نفجرها و نقتل من بداخلها و لكن قتل البشر يجب ان لا يكون ذريعة لإعداء الله لحرق كتابه

غباء حرق القرآن
مسلم مسامح -

المسلمون اكثر احتراما للأديان من هذا القس الأمريكي صحيح انهم يفجرون الكنائس و يقتلون المصلين بداخلها كما جرى في العراق و كذلك يحرقون الكنائس مثلما حدث في ماليزيا و لكنهم لم يصل التعصب و الكراهية عندهم الى حد إهانة مشاعر المسيحيين بحرق الإنجيل هنا يكمن الفرق بين الغباء و العنصرية الغربية و و التسامح الإسلامي, نحن المسلمين لن نسامح في حرق كتاب الله صحيح نحن نحرق بيوت اللله و نفجرها و نقتل من بداخلها و لكن قتل البشر يجب ان لا يكون ذريعة لإعداء الله لحرق كتابه

لا إله إلا الله
حبيب -

و نحنُ كمسلمين عرَب .. نسْتنكِر هذا الفعل السّافر لبعض الكنائس !

police must arrest
ola -

على المسؤولين الامريكان القاء القبض على هذا المعتوه منذ اول يوم اعلن به نيته في حرق القران والعياذ بالله منه .فالاستنكار وحده ولبس الكوفية والحجاب والتنديد لا يجدي نفعا .انه فعلا احمق مستهتر وطاغي لا يحترم الاديان ولا المقدسات .لو كان فعلا يعرف ما هي شيم ان يكون رجل اي دين كان ,لحافظ على مقدسات كل الاديان فهو بريء من ان يكون قسا.المهم الله حافظ القران ,انشاء الله تشل يداه قبل ان تمتدا لقران.

police must arrest
ola -

على المسؤولين الامريكان القاء القبض على هذا المعتوه منذ اول يوم اعلن به نيته في حرق القران والعياذ بالله منه .فالاستنكار وحده ولبس الكوفية والحجاب والتنديد لا يجدي نفعا .انه فعلا احمق مستهتر وطاغي لا يحترم الاديان ولا المقدسات .لو كان فعلا يعرف ما هي شيم ان يكون رجل اي دين كان ,لحافظ على مقدسات كل الاديان فهو بريء من ان يكون قسا.المهم الله حافظ القران ,انشاء الله تشل يداه قبل ان تمتدا لقران.

خلط للاوراق
القس بولس ثابت حبيب -

ان اليوم ما يعيشه العالم من ازمات وصدامات في الحقيقة مفتعلة بسبب الاغراض السياسية التي تحركها دوافع كسب وبسط روح الاستثمار الراسمالية والتي باتت اليوم تغطئ ومع الاسف بغطاءات دينية. قبل كل شيء اود ان اقول بان هذه الجماعة التي تعتزم حرق المصحف يوم 11 ايلول لا يمكن وصفها بانها كنيسة فهي من الجماعات التي تصنف من البدع المسيحية, حيث اصبحت الولايات المتحدة المصدر الاول لمثل هذه التيارات التي تتخذ اتجاهات راديكالية عمياء من الايمان المسيحي منشئة بذلك خصوصيتها. لا يمثل هذا الموقف المسيحية اولا لان المسيحية لا ترد لا باساليب القوة ولا باساليب الاهانة ولا تعادي احدا. ان رد هذا السيد الذي يسمئ قسا وان لا يكون هو مجرد رايء جماعة قليلة معينة لا يتصل بالفكر المسيحي الكنسي الحقيقي, وهذا دليل علئ كونهم بدعة لانهم منعزلين لا شركة ايمانية تربطهم بالاغلبية ولا كنسية حيث قرارهم يعتمد علئ ما يريده شخص ما. فان كان رده هذا بسبب الهجمات علئ امريكا وحرق العلم الاميريكي يعني هذا بان رده هو سياسي علئ ردود فعل ضد سياسة امريكا فما شان الدين لاقحامه بهذا, واذا كان هناك تطرف في الاسلام السياسي لبعض الجماعات ضد امريكا اظن ان هذا ليس مشكلة المسيحية ولا مشكلة كل المسلمين لان سياسة امريكا ليست تلك السياسة النزيهة دائما او تلك العادلة في كل القضايا. المشكلة اذن هي مشكلة جماعة ذات ايديولوجية لا تمت الئ الكنيسة الجامعة بصلة, لذلك قان المشكلة هي مع هذه الجماعة لا غيرها , وللاسف هذا احد الاغطية المستخدمة في حين نحن بحاجة الئ انماء روح التفاهم والحوار كما تفعل الكنيسة الكاثوليكية من اجل خلق عالم امن وسلام عادل.

ليحرق ما يريد
تحسين حسين -

ألا تعتقدون ان حرق مئات من نسخ القران الكريم هي أفضل بكثير من قتل الآلاف من الأبرياء؟

ليحرق ما يريد
تحسين حسين -

ألا تعتقدون ان حرق مئات من نسخ القران الكريم هي أفضل بكثير من قتل الآلاف من الأبرياء؟

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

لماذا يهتم المسلمين إن كان القرأن سيحرق بشكل مادي أم لا؟ فحتى إن لم يحرق بشكل مادي، فكلنا نعلم أنه حرق بالفعل بشكل معنوي داخل معظم سكان الأرض حينما علموا عن طريق نصوصه أنه يكرههم ويكفرهم ويحلل دماءهم، فما الفائدة من الإهتمام بالقشور وعدم الإهتمام بالباطن؟ قرأنكم نجح في عزلكم عن العالم

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

لماذا يهتم المسلمين إن كان القرأن سيحرق بشكل مادي أم لا؟ فحتى إن لم يحرق بشكل مادي، فكلنا نعلم أنه حرق بالفعل بشكل معنوي داخل معظم سكان الأرض حينما علموا عن طريق نصوصه أنه يكرههم ويكفرهم ويحلل دماءهم، فما الفائدة من الإهتمام بالقشور وعدم الإهتمام بالباطن؟ قرأنكم نجح في عزلكم عن العالم

إلى رقم 8
الاســ بقلم ــــتاذ -

المسلمين حرقوا الإنجيل معنوياً عندما اتهموه بالتزوير

إلى رقم 8
الاســ بقلم ــــتاذ -

المسلمين حرقوا الإنجيل معنوياً عندما اتهموه بالتزوير

مسيحية عربية
مسيحية عربية -

انا مسيحية عربية استنكر هذا الفعل المشين وهو حرق القران لان ذلك يتعارض مع روح ديننا المسيحي الداعي للتسامح واحترام الراي الاخر والمعتقدات الاخرى وتغيير تفكير الناس من خلال الاقناع والتعليم وليس اعمال التخريب والارهاب واهانة مشاعر المسلمين بالرغم من الدعوات اليومية في خطب المساجد بالتكفير اهل الكتاب ووصفهم بالكفار والتحريض ضدهم وتقييد حريتهم وحرق كنائسهم وخطف بناتهم واجبارهن على اعتناق الاسلام وذلك لان ديننا المسيحي يرفض رد الشر بالشر بل بالكلام الجميل والتسامح وانا اشك اصلا ان هذا القسيس هو مسيحي حقيقي اصلا لانه لو كان مسيحي حقيقي لما قام بمثل هذه التصرفات وانا احي جميع الكنائس الامريكية الاخرى في ادانتها لمثل هذا التصرف الخارج عن الاخلاق المسيحية الحقيقية

مسيحية عربية
مسيحية عربية -

انا مسيحية عربية استنكر هذا الفعل المشين وهو حرق القران لان ذلك يتعارض مع روح ديننا المسيحي الداعي للتسامح واحترام الراي الاخر والمعتقدات الاخرى وتغيير تفكير الناس من خلال الاقناع والتعليم وليس اعمال التخريب والارهاب واهانة مشاعر المسلمين بالرغم من الدعوات اليومية في خطب المساجد بالتكفير اهل الكتاب ووصفهم بالكفار والتحريض ضدهم وتقييد حريتهم وحرق كنائسهم وخطف بناتهم واجبارهن على اعتناق الاسلام وذلك لان ديننا المسيحي يرفض رد الشر بالشر بل بالكلام الجميل والتسامح وانا اشك اصلا ان هذا القسيس هو مسيحي حقيقي اصلا لانه لو كان مسيحي حقيقي لما قام بمثل هذه التصرفات وانا احي جميع الكنائس الامريكية الاخرى في ادانتها لمثل هذا التصرف الخارج عن الاخلاق المسيحية الحقيقية

nero
nero -

إجراءاتها الأمنية في مدينة جينسفيل بولاية فلوريدا ليس لـ قس يرغب بحرق نسخ من المصاحف او اخر لا يعترف به بالفعل و ليس بالقول يعنى لا يقرأ فيه مثلى لا يحفظ منه سطر مثلى لا يصلى مثلى لكن هذه الاجراءات هى لـ من يمثل انه فى نرفزه و يريد يخرب و هذا خائن و هو الذى على باب نادى تدخل فى ملابس سيدات صغيرات السن بأسم الاسلام و الموظف الازهرى الذى يساعد الام فى اسكات الطفل الكبير بأسم الاسلام و مثله المدرس الذى يغير الموضوع لتربيه و يساعد الستات و التربيه فى المدرسه يعنى حياه عامه اما البيت هنا يخرس لان هنا تربيه اسريه شئ اخر و حرق القرأن مثل منع تدريسه فى المدرسه يعنى يتكلم مع الشعبى الجاهل الهمجى

nero
nero -

إجراءاتها الأمنية في مدينة جينسفيل بولاية فلوريدا ليس لـ قس يرغب بحرق نسخ من المصاحف او اخر لا يعترف به بالفعل و ليس بالقول يعنى لا يقرأ فيه مثلى لا يحفظ منه سطر مثلى لا يصلى مثلى لكن هذه الاجراءات هى لـ من يمثل انه فى نرفزه و يريد يخرب و هذا خائن و هو الذى على باب نادى تدخل فى ملابس سيدات صغيرات السن بأسم الاسلام و الموظف الازهرى الذى يساعد الام فى اسكات الطفل الكبير بأسم الاسلام و مثله المدرس الذى يغير الموضوع لتربيه و يساعد الستات و التربيه فى المدرسه يعنى حياه عامه اما البيت هنا يخرس لان هنا تربيه اسريه شئ اخر و حرق القرأن مثل منع تدريسه فى المدرسه يعنى يتكلم مع الشعبى الجاهل الهمجى

عمل استفزازي
ليلى -

لماذا لاتقوم الحكومة الامريكية باعتقال هذا القس بتهمة التحريض على الكراهية وازدراء الأديان؟وان هذا الفعل يمكن ان يؤدي لردات فعل عنيفة ويساهم بنشر الكراهية!! ام ان هناك شيء في نفس يعقوب

عمل استفزازي
ليلى -

لماذا لاتقوم الحكومة الامريكية باعتقال هذا القس بتهمة التحريض على الكراهية وازدراء الأديان؟وان هذا الفعل يمكن ان يؤدي لردات فعل عنيفة ويساهم بنشر الكراهية!! ام ان هناك شيء في نفس يعقوب

nero
nero -

على الاسلامى ان يكون متسامح و ليس مثل جمهور الكره الذى يعبط و يتخانق و مثله موظف الدوله الذى يردد نتخانق مع موظفين دوله اخرى فى الاحتراف اللاعب يلعب مع فريق اجنبى فى الشرطه تحارب ابناء البلد لا شئ اسمه وطنيه او المهم عايز يلعب حرب كان فى كره او موظف فى الدوله لا يريد يركز فى حياته انا مثلا لا ادرس الدين الاسلامى فى بيتى هل اسلامى سوف يتخانق معى ان اسلامى يعنى مع ربه كما قال الرئيس مبارك الدين بينك و بين ربك و ليس بينك و بين القص

كما تدين تدان
مسيحى امريكى -

سيتوقف حرق القران تلقائيا عندما يتوقف قتل المسيحيين وحرق كنائسهم وبداخلها الصلبان والاناجيل و اغتصاب وخطف بناتهم القصر بالدول الاسلامية -- لايمكن اللعب على حبلين والاستفادة من جميع المواقف - تعلموا احترام الاخرين ومحاولة قبولهم بدون تكفير ولا استهزاء بعقائدهم و عندها سيقف معكم الجميع

تبا لهم ولصلبانهم
بويوسف -

والله ليكن يوم 11 سبتمر يوما عالميا لحرق الصلبان وتكسيرها ردا على حرقهم لكتاب رب العزة والجلالةوانا اتوقع حرقهم للقرآن ولكن الدول العربية لن تحرك ساكنا ولا حول ولا قوة إلا بالله

عمل مدان
خوليو -

الأفضل أن يترجموا القرآن ترجمة حقيقية بدون تجميل ومعه صحيح البخاري ويقومون بتوزيعه على الناس في 11 أيلول، عملية الحرق سخافة وحماقة، معرفة مضمون القرآن ومناقشته أفضل من حرقه، نأمل أن لاتكون ردود فعل المؤمنين مقابل حرق كتاب بحرق أناس لاذنب لهم، فهل سيتصرف المسلمون بعقلانية حضارية؟ سنرى.هناك من يريد أن تشعل حروب دينية، وهذا لن يحصل، العلمنة داخلة في كل بيت وسيخيب أمل كل الراغبين في ذلك.

نهضه ضمير
خليجي ملحد -

دكتورستيفن هوكنغ يقول في نظريته بما معناه ان الكون لايحتاج الى خالق اي لاوجود الى الله--اين المشكله لازم نكبر عقولنا ونسعى نحو احترام بعضنا وعدم السماح للارهابيين بوقف عجله التقدم وهذا اهم من كلمات واقوال لا اهميه لها نريد ان ننهض من ونطلب النجاح والتفوق والعلم-لا الى التخلف والتعصبثم ان كل المصائب والقتل والكراهيهسببها بن لادن والقاعده الظلاميه الكجرهلاحظوا القتل وسفك الدماء كلها في الدول الاسلاميهالصومال- السودان -اليمن- باكستان -افغانستان- ايران -العراق-الا يوجد ضمائر لرجال الدين والحكام اللذين لايفعلون شيءبل والمؤسف هناك من يبرر هذه الاعمال الهمجيهكفايه نوم واحلام مزعجه-العالم يتطور

ألأسلام
على -

90 فى ألمئة من ألأسلام ألعالمى اسلام متسامح يحترم ألأديان ولكن 70 فى ألمئة من ألأسلام ألعربىيكره ألأديان غير مسلمة وأغلب كراهيته هى ألمسيحية ألعربيةوخصوصا مصر ألعراق وبعض ألفلسطينيين ومساعدتهم بألأموال هم سبب كره ألأسلام فى ألعالم

إلى هبو يوسف
حمورابي1 -

والله ليكن يوم 11 سبتمر يوما عالميا لحرق الصلبان وتكسيرها ردا على حرقهم لكتاب رب السيف والخنجر وأقتل ماملك إمانك وانا اتوقع حرقهم للقرآن ولكن الدول العربية لن تحرك ساكنا ولا حول ولا قوة إلا بالله وحرق أبو يوسف أيضا

فى الأعاده افاده
مراقب السويد -

فى حملة (( الأنفال )) الصداميه على كردستان فى اواخر الثمانينات من القرن الماضى ...وبسياسة تدمير وازالة القرى الكرديه ...تم تفجير دور العباده ((المساجد والجوامع )) فى هذه القرى ...وكانت كل تلك ((بيوت الله )) وبيوت المواطنين تحتوى على عدد غير قليل من (( القرآن )) اضافة على العديد من الكتب الدينيه ..تم تفجير وحرق القرى وتسويتها بالارض ....فلن نسمع احدا من مستنكر او يشجب ذلك ....سألت انذلك احد رجال الدين (( ماموستا حميد )) عن الأمر ...فأجابنى ...حميد (( نحن عباد ضعفاء امام المعتدى ...لا حول ولا قوة لنا امام هذه القوة ..فاذا كان للقرآن صاحب فعليه الدفاع عنه )) ...فلو تعاملت امريكا كما تعامل صدام مع المسلمين على اراضيها ...لعبدوا الشيطان واحرقوا القران ..كما فعلوا جند صدام ...!!!!

تيري جيمس
د محمود الدراويش -

كل شيء في الغرب صرعة او موضة حتى الاحزاب السياسية , و الادب والثقافة والفن , وربما يشمل هذا الامر الدين والطب والفلسفة وغيرها ,وهناك الكثير من المافونين والمعتوهين في الغرب وهناك النبلاء والانسانيون الخيرون , ففي الغرب ما في الغرب حب وانسانية وحقد وكراهية وانانية وغيرية وعنصرية , لكن ثمة طرف آخر يقف خلف ما يتصل بعلاقة الغرب بالاسلام والعرب , رغم ان الغرب علماني ولبرالي ولا يعنيه الانجيل اكثر مما تعنيه البورصة والاسواق المالية ومتطلبات الحياة , وصاحبنا تيري جيمس ليس اكثر ربما من مافون او معتوه او عنصري متعصب وهو ظاهرة لا تستحق حتى الالتفات اليها , وهاهو قد صنع من نفسه رقما واسما ويصول ويجول بحقد اسود مقيت , نعم تيري جيمس صرعة كما كان رسام الدنمارك سيء الذكر , وغيرهم الكثيرون , وهم يعيشون خارج التاريخ والمنطق والحق ويبحثون عن المجد والشهرة فوجدوا ضالتهم في الاسلام والعرب ,ان هؤلاء لا يمثلون الا انفسهم , لكن المأساة ان الصهاينة هم من يتحكم في ادوات الاعلام ووسائله وهم يوغلون ويعمقون الكراهية والحقاد والنفور من العرب والمسلمين وهي ذاتها النار التي اكتوى بها ابرياء يهود لفترة طويلة من الزمن , نعم ان اعلام الصهاينة ومرتزقتهم يزرعون كراهية للعرب والمسلمين في كل مكان , ولا هم لهم الا توسيع وتعظيم جبهة اعدائنا , وايقاع الضرر بنا وتجريح معتقدنا والتشهير به وبنا والحط من كرامتنا والتشكيك حتى بانسانيتنا وبشريتنا واهليتنا للعيش والبقاء , وهم يحققون نجاحات في هذا المضمار , ويفرضون وجهة نظرهم فيما يتعلق بالعرب على جزء كبير من الناس العاديين في الغرب , فهل ينفع هذا الصهاينة؟ وهل يضمن بقائهم في فلسطين , وهل يحمي هذا ويؤمن استمرارا لبطشهم واستبدادهم ومؤمراتهم ؟ انا اجزم ان هذا لن ينفعهم وان القضاء على مليار ونصف المليار مسلم اوما يقرب من مليار عربي حتى ثلاثينيات هذا القرن امر فيه شك بل هو ضرب من خيال مريض ووهم ساذح , وان احتمالات تركيعنا ليس ممكننا قطعا ان صفت النوايا واستيقظت الضمائر وتصرفنا بوعي وكرامة وذكاء وتصميم , لن ينجح الصهاينة في معركتهم معنا فالمستقبل لنا والارض لنا ولن يثني العرب عن اهدافهم السامية في الحرية والتقدم والتطور تشهيرا او سفسطة اوترهات, ولن يكون بمقدور الصهاينة ايقاف عجلة التاريخ ومسار ازدهارنا , باعمالهم المشينة والمقيتة تلك , نعم ان كل ما يجري في العا

المصيبة عينها
د محمود الدراويش -

ان تصرفنا بهذا الشكل نكون حقا مجرمين لا تربطنا برسالة الاسلام العظيمة رابطة , ونقدم خدمة لكل معتوه في الغرب , ونعطي الصورة الاسوء والتي لا تمثلنا ولا تمثل رسالتنا , عافاك الله يا اخي وابعد عنا كل اشكال هذا السلوك الذي تدعونا اليه , ان عمل هذا المعتوه لا يقدم ولايؤخر ولن يضر الاسلام شيئا , ولا يجوز ولا يجب ان نسمح بهذا التصرف ويجب ان ندين وبشدة اية دعوة على هذه الشاكلة ,فاصحاب رسالة المسيح وحملة الصلبان الحقيقيون براء و لا علاقة لهم بجرائم واحقاد وهوس الصهيو مسيحية ولا يجب ان نحملهم وزر شذاذ معتوهين او مرضى متعصبين , ان هذا القس لا يمثل المسيحية والصليب ابدا انه يمثل سادته الصهاينة قطعا

مختل
مصرى -

مختل عقليا

buty
buty -

ha u don''t know any thing ''bout what the quran says and what ur talking about (jihad) is totaly wrong cos most of the people don''t understand what does it rly mean and if u think that ..don''t judge somthing u don''t even know becos if u think that the quran is with terorisme u don''t know anything about it !!!

الرد بسيط
هارون العراقي -

الرد العملي احرقوا اناجيلهم و كنائسهم

جهاد الطلب
سالم -

عثمان بن عفان حرق ستة وعشرين مصحفا ولم نسع او نقراء ان احدا ندد او تظاهر وعندما يريد قس ان يذكر العالم بالاعجاز الاسلامي المتقدم على البشرية في الحادي عشر من سبتمبر تقوم الدنيا ولاتقعد بسبب اموال البتروبدودولار وملحقاتها الم يفرح اغلب المسلمين بمثل هذا الحدث كما يفرحون بتفجيرات العراق وباكستان كان الاجدى بهم ان يخرجوا من قام بفعلة سبتمبر من ملة الاسلام لكي يثبتوا انهم لايمثلون الاسلام وبعكسه وحسب تقديرات القادة العسكريين في افغانستان سوف يثبت المسلمون الان من قام بفعلته في 11سبتمبر 2001 هم المسلمون الحقيقيون وهم يباركون فعلتهم لانهم يطبقون الاسلام بحذافيره وخاصة جهاد الطلب وهو المعنى الحقيقي الاسلامي

إلى رد 28
الاســ بقلم ــــتاذ -

حتى الأن كل الذين يفكرون في حرق القرأن هم 50 منشق يطلقون على نفسهم كنيسة، أما الكنائس الحقيقية الكبيرة فتقف مع المسلمين في هذا الموقف، أما إذا تم ما تهدد به وبدأتم في حرق كل ما تطوله أيديكم من كنائس بريئة، هنا سيتحول ال 50 شخص إلى 2 مليار يمتلكون ما يكفي لنسف أعداءهم، لأنه في مثل هذه المواقف ينسى الشخص دينه ويتحول إلى مخلوق متوحش، وهكذا قامت معظم الحروب

خلاص البشريه
ملحد خليجي -

اعتقد لو ان البشريه بدون اديان يكونحالها افضل-ويسود الحب والقانون والاحترامتحت مظلة الحياة المدنيه والقوانين المدنيه الانسانيه بدون القتل والتعصب والارهاب الديني الشمولي لان كل دين يقهر الاخر ويفتك به ويعتبره اقل قيمه من الحيوان وهذه مشكله الاديان-اما بعد الموت -الامر يرجع الى وضعالروح او تعيش االحياة الطيبه اوتشقىلعوامل نحن لا علم لنا بها--شكرا

لا تفول حرية صحافية
يزن/ جدة -

ياأستاذ(5)- إذا لم يكن ذلك عداء للإسلام والمسلمين، فبماذا تفسر مشاركة عجوز المانيا ميركل في حفل تسليم جائزة للدنماركي كورت فيسترغارد الذي أعد رسوما كاريكاتورية مشينة بحق النبي محمد صلى الله عليه وسلم!!! أليس ذلك تأييدا منها؟

محبة المسح
مسيحي بجد -

كمسيحى يؤسفنى ما إعتزم عليه هؤلاء وأخجل منه لأن السيد المسيح لم يعلمنا أن نرد على الإساءة بمثلها نعم بن لادن إعترف بأنه هو الفاعل وإفتخر بذلك وفرح كثير من المسلمين ولكن الله أمرنا أن لا نقاوم الشر ولا نرد عمن يؤذينا بل نصلى لإجل الذين يسيؤن إلينا .... نعم هم حرقوا كنائس فى مصر والعراق وغيرها وهدموا تمثال بوذا ولكن نصلى لهم حتى يندحر الشر منهم ونترك للرب الإنتقام

ليس الحرق مشكلة
أحمد توفيق -

ليس حرق القرآن هو المشكلة هنا فحرقه أحسن من بقاؤه بين يدي قس لا يعلم ما بيده ولم يقرأه، المشكلة هي توجيه الأنظار إلى كتاب الله الكريم بأنه كان السبب في 11 سبتمبر، المشكلة سياسية وعنصرية وصدق القائل أعلاه بأن هذا القس لا يجرأ أن يتكلم هكذا عن الديانة اليهودية لأنه سيتهم بمعاداة السامية وما أدراكم ما معاداة السامية في الغرب، لقد حرق الجنود الأميركان نسخ القرآن في مساجد العراق ودنسوه وداسو عليه وتناقلت الوكالات الإخبارية هذه الأخبار مراراً وتكراراً، هم يظنون أنهم بهذه الأفعال يقتلون المسلمين ولكنهم مضللون بهذه المسألة فالقرآن في قلوبنا وعلى ألسنتنا وهو باق ما بقى العالم فهو كلام الله الذي تعهد بأن يحفظه (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) الحجر صدق الله العظيم) والشكر لإيلاف

هل تعرف القراءة أولا
بويوسف -

مخالف لشروط النشر

حمورابى
خالد العبد الله -

قمه السخافه تشويه اسم حمورابى بافكارك هذه . ثانيا ليش الزعل اليس للقران ربا يحميه....مجرد سؤال .

فليحرق من دعا للحرق
abedelrahmanitani -

فليحرق من دعا للحرق مع من بساعده شخصيا ولنبتعد عن الفتنة باحرام المقدسات المسيحية. ولا ابري الصهاينة من دفع ذالك القسيس لفعل ما سيفعلة

رد لصاحب الرقم 28
عراقي ليبرالي -

الجواب العملي حتى ارد عليكانك تذكرني بالمعتوه الذي يريد حرق المصحف

من هم
بوسالم ١ -

الاخ سالم اتفق معك في بعض ما قلته : الاجدى بهم ان يخرجوا من قام بفعلة سبتمبر من ملة الاسلام ... لكن من هم الذين فعلوا ذلك ،، و هل الذين تم القبض عليهم هم صحيح من فعلوا ذلك و اذا اسلمنا جدلا بذلك ،، 8 سنوات منذ الحادثه لماذا لم يحاكمونهم حتى الان ،،و حتى يعرف الرأي العالم بالقضيه و نعرف من هم وراء العمليه . ها انت ربطت أفغانستان و العراق ب 11 سبتمبر لماذا ؟و كل عام و انت بخير

من هم
بوسالم ١ -

الاخ سالم اتفق معك في بعض ما قلته : الاجدى بهم ان يخرجوا من قام بفعلة سبتمبر من ملة الاسلام ... لكن من هم الذين فعلوا ذلك ،، و هل الذين تم القبض عليهم هم صحيح من فعلوا ذلك و اذا اسلمنا جدلا بذلك ،، 8 سنوات منذ الحادثه لماذا لم يحاكمونهم حتى الان ،،و حتى يعرف الرأي العالم بالقضيه و نعرف من هم وراء العمليه . ها انت ربطت أفغانستان و العراق ب 11 سبتمبر لماذا ؟و كل عام و انت بخير

دعاء
فداء الإسلام -

اللهم ‏إنا ‏نشكو ‏إليك ( القسيس المبشر تيري جايمس - واعوانه ) ‏فإنهم ‏لا ‏يعجزونك ‏يا ‏جبار ‏السموات ‏والأرض . اللهم ‏آتهم ‏منك عذاب شديدا ‏والعنهم ‏لعنا ‏كبيرا ‏بقوتك ‏يا ‏جبار.‏اللهم ‏اجعل ‏بيوتهم ‏عليهم ‏ردما . اللهم ‏ومن ‏أرادنا ‏والإسلام ‏بخير ‏فوفقه ‏لكل ‏خير . ‏ومن ‏أرادنا ‏والإسلام ‏بسوء ‏فاقسم ظهره ‏واجعل ‏كيده ‏في ‏نحره ‏ولا ‏تمهله ‏بين ‏يومه ‏وأمسه اللهم آميـــــــــــن ..

دعاء
فداء الإسلام -

اللهم ‏إنا ‏نشكو ‏إليك ( القسيس المبشر تيري جايمس - واعوانه ) ‏فإنهم ‏لا ‏يعجزونك ‏يا ‏جبار ‏السموات ‏والأرض . اللهم ‏آتهم ‏منك عذاب شديدا ‏والعنهم ‏لعنا ‏كبيرا ‏بقوتك ‏يا ‏جبار.‏اللهم ‏اجعل ‏بيوتهم ‏عليهم ‏ردما . اللهم ‏ومن ‏أرادنا ‏والإسلام ‏بخير ‏فوفقه ‏لكل ‏خير . ‏ومن ‏أرادنا ‏والإسلام ‏بسوء ‏فاقسم ظهره ‏واجعل ‏كيده ‏في ‏نحره ‏ولا ‏تمهله ‏بين ‏يومه ‏وأمسه اللهم آميـــــــــــن ..