أخبار

أوروبا تطالب باطلاق سراح السوري هيثم المالح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ستراسبورغ: دعا البرلمان الاوروبي الخميس سوريا الى اطلاق سراح الناشط السوري المدافع عن حقوق الانسان هيثم المالح "على الفور ومن دون شروط". وكانت محكمة عسكرية سورية قضت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسجن المالح ثلاث سنوات بعد ادانته ب"نشر انباء كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامة".

واعرب البرلمان الاوروبي عن "عميق القلق" ازاء وضع المالح الصحي البالغ الثمانين من العمر "والذي تدهور وضعه الصحي بشكل خطير" خلال الاشهر القليلة الماضية. وجاء في قرار اصدره البرلمان الاوروبي ان محاكمة المالح "لم تكن نزيهة" حسب المعايير الدولية "خصوصا بالنسبة الى قرينة البراءة وحقوق الدفاع".

وطالب النواب الاوروبيون السلطات السورية ب"التوقف عن ملاحقة المدافعين عن حقوق الانسان وعائلاتهم" وتمكينهم من "القيام بنشاطاتهم بحرية ومن دون مضايقات ولا ترهيب". ودعا النواب الاوروبيون في قرارهم دمشق الى "اطلاق سراح كل سجناء الراي على الفور خصوصا مهند الحسني وعلي العبدالله وانور البني وكمال اللبواني.

من جهة ثانية دعا البرلمان الاوروبي "مرة ثانية الى وقف العمل بقانون الطوارىء في سوريا المفروض منذ نحو اربعين عاما" ووصفت هذا القانون بانه "يحد من ممارسة المواطنين لحقهم بحرية التعبير والتجمع".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف