أخبار

فرنسا رفضت طلب جنبلاط طمس القرار الظني الدولي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

استغربت فرنسا طلب بعض القوى اللبنانية لطمس القرار الظني بشأن المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري.

رفض مسؤولون فرنسيون طلبا لوليد جنبلاط رئيس "اللقاء الديمقراطي" بطمس القرار الظني للمحكمة الدولية، حول عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وقالت صحيفة الحياة الصادرة في لندن، نقلا عن مصادر مطللعة أن باريس تعتبر مضمون رسالة جنبلاط حول ضرورة طمس القرار الظني للمحكمة الدولية خوفاً من زعزعة استقرار لبنان، "غير متناسب مع مواقف فرنسا" التي تدعم المحكمة الدولية.

وأكدت المصادر ان جنبلاط كرر خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مساء الخميس الماضي، الموقف الذي كان أبلغه لمن التــقاهم عندما زار باريس في منتصف آب (أغسطس) الماضي. وقال جنبلاط حينها لكوشنير ان "العدالة والحقيقة مهمتان ولكن استقرار البلد أهم".
وأعرب جنبلاط عن مخاوفه من أن تؤدي نتائج المحكمة الى صراع شيعي - سني خطير، معتبراً ان فرنسا "ستتحمل مسؤولية حرب أهلية إذا حدث ذلك".

واكد كوشنير من جانبه حزم فرنسا أزاء المحكمة الدولية ودعمها وعدم التدخل في أعمال القاضي الدولي دانيال بلمار.

واستغربت المصادر الفرنسية "كيف أن عدداً من المسؤولين اللبنانيين والعرب لا يعرفون أن عمل المحكمة الدولية مستقل وهو مسار لا أحد يمكنه التدخل فيه". كما استغربت "كيف أن شخصيات لبنانية كانت بذلت كل الجهود لدفع فرنسا لتأسيس هذه المحكمة وانشائها والآن هي مطالبة بطمسها وهذا أمر غير مقبول لأن فرنسا لا تغيّر مواقفها من يوم الى آخر وهي تدعم محاكم أخرى منها محكمتا رواندا والسودان وغيرهما ولا يمكن أن تتراجع عن دعمها لمحكمة ساهمت بشكل كبير في انشائها بطلب من الذين اليوم يطلبون الغاءها

من جهتها أشارت صحيفة "الديار" اللبنانية إلى أنه "في ظل هذا الانقسام الحاد والخطير على الساحة السياسية يتحرك النائب وليد جنبلاط لإبعاد التداعيات الخطيرة التي سوف تنعكس على لبنان ولن تكون بعيدة عن إثارة الفتنة المذهبية، وهو في هذا المجال يعتبرها خطاً احمر سوف يعمل على وأدها بكل ما اوتي من اتصالات ولقاءات، وهو بالتالي يدعو الى ملاقاة الحريري في مواقفه الاخيرة، بكثير من التقدير والتفاهم والاحترام، فكلام الحريري لا يجب ان يواجه بالانكار والاستنكار وبالاستخفاف او التقليل من شأنه من قبل بعض الاوساط".

وذكرت "الديار" أن "جنبلاط يشعر بأن بعض فريقه مهدد بالملاحقة في ملف شهود الزور، فمحمد زهير الصديق الذي ذاع صيته كشاهد ملك، لطالما تحدث عن لقاءاته في الشوف وعن قرابة تجمع عقيلته مع احدى الشخصيات النيابية، وبالتالي فإن جنبلاط يدرك بأن اية ملاحقة ستصيب أحد نوابه ستصيبه كما اصيب العماد عون في قضية توقيف فايز كرم"، هذا فيما نقلت "الديار" معلومات متابعة لقضية شهود الزور أنه "سيكون هناك كلام آخر من قبل حزب الله في هذا الملف عبر التأكيد على محاسبة شهود الزور ومن سوقهم ومن يقف خلفهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
shame on walid jumba
rana -

who gave mr jumbalat or hariri 2 cancel the mahkama douwalia is there other people who died with cold hands.Why france should be responsable if something happened in lebanon and not hizballa who killed most innocent people .go mr jumbalat 2 hizballa and tell them 2 stop killing people .not france shame on lebanese polititiens

ما هذا الجبن؟
متابع -

اذا كان الوصول الى الحقيقة،حقيقة معرفة القاتل وتقديمه للعدالة لينال الجزاء العادل سببا للدمار والخراب فهو افضل من سلام واستقرار يقوم على الجريمة والكذب وانتهاك العدالة.يشبه طلب الزعيم جنبلاط من فرنسا طلب رئيس عصابة من القضاء السكوت والعفو عنه.

بشرفكم
خوليو -

نسأل بشرفكم هل هؤلاء زعماء مؤهلون لتأسيس وطن؟ قبائل ومحسوبيات وأزلام مستعدون لبيع آباءهم في سبيل الكرسي، يعيشون في زمن الحقوق وتأسيس الدول والمواطنة ويتصرفون مثل قبائل بدوية تأكل الثريد وتهتم بالمناصب والغنائم، حسناً فعلت فرنسا مع هذا الزعيم وليكن درساً لكل زعائم القبائل اللبنانية، الشعب اللبناني يطالب بالعدالة وكشف القتلة حتى يكون درساً لكل دول المنطقة، شهادة حسن السلوك التي يحملها الشيخ حسن وحزبه تتهافت كل ساعة، وهناك من يرتجف بدنه لقرب ساعة الفضائح وسيذوب الثلج ويبان المرج، وللبنان قوى خيرة حضارية ستحميه. والذي فيه شوكة تنخزه.

عجيب غريب
عبدالرحمن محمد -

غريب عجيب امر وليد بيك .ممكن اي شخص او مجموعة يتعرضوا للهزيمة في معركة لكن ما يستسلموا متل ما عم يتفنن وليد بيك بذل العالم اللي دفعوا شهداء تمن لكرامتهم وبدل ما المجرم اللي فجر سيارات مفخخة بين المدنين وماخد البلد رهينة للخوف والخراب هو اللي يكون بيطلب المغفرة العكس هو اللي عم يصير .فلا نامت اعين الجبناء

خوليو
فادي -

معاك كل الحق....الجميل سامي مثلا باع نفسه لاسرائيل ...و قبله جعجع كذلك الامر...الحريري للسعوديه....عون لفرنسا ...نصرالله لايران....جنبلاط لسوريا....يعني وطن مثل سوق النخاسه.....حتى المحكمه اشتروها كثر لبيعها حسب الظروف الدوليه...

He is a great leader
Dr Salem -

Mr Jumblat has always been the wisest leader in Lebanon..Other politicians are not brave enough to do what he is doing..God bless Jumblat and all the brave leaders of Lebanon..

ألتلاعب
حسن جابر -

ياحضرت ألبيك كفى ألتلاعب بألأنسانية

ألتلاعب
حسن جابر -

ياحضرة ألبيك كفى ألتلاعب بألأنسانية

قتلتني مرتين
سعيد غزالي -

جريمة الشهيد الحريري لم تكن جريمة فردية فعلى هامش الجهة التي اغتالته فإن الهدف لم يكن رفيق الحريري بل مسار لبنان في مرحلة معينة، فالذي قتله إنما أراد جرّ لبنان إلى المسار المناسب له، والآن وقد تبدّلت الأوضاع وذهبت مخططات وأتت مخططات ، وانتهى وضع وحلّ وضع جديد، فإن إلقاء التهمة على جهة يعني إعادة البلد إلى فترة انقضت ويعني نبش الماضي، ولذلك فما دامت الجريمة سياسية فبالضرورة يجب أن يكون حلّها سياسي، والناس في هذه المرحلة لم تعد ساذجة، فكلنا كنا نعرف أن الصديق هو شاهد زور ، ولم يكن أحد من مناوئي سوريا يعتب على جنبلاط عندما كان يؤيده ويطالب بإسقاط الحكم في سوريا ، ولا على عون عندما كان يصول ويجول في فرنسا والولايات المتحدة، ولا على المحكمة الدولية عندما أوقفت الضباط الأربعة، بل وقد تكثّفت أعمال المحكمة الدولية عندما أًريد لسوريا أن تخرج من لبنان، وعندما جاء قانون محاسبة سوريا، وعندما كانت إسرائيل تنوي ضرب حزب الله، والولايات المتحدة تنفيذ مخطط الشرق الأوسط الجديد، والآن وبعد التقارب السعودي السوري فإن مسار المحكمة تبدّل بقدرة قادرة، وبعد أن أصبحت الضغوط تتركز على البرنامج النووي الإيراني وعلى الحد من نفوذ طهران في لبنان، أصبحنا نسمع مجدداً نغمة اتهام حزب الله وما يعنيه ذلك من تحجيم دوره ، وللأسف فإن لبنان أشبه ما يكون برقعة شطرنج أحجارها من المذاهب، ومحركيها من الخارج، ولكم يدمي قلوبنا كلبنانيين أن نشعر بأننا نريد أن يكون بلدنا مفخرة للعالم ، ومنارة إشعاع، بينما نتبع من يريد له أن يكون مسخرةوبؤرة توتر دائم. وحذار حذار أن تكون المحكمة الدوليةكلمة حق يراد بها باطل لأن ذلك يعني قتل الحريري مرتين.

لماذا يا وليد بيك
شوقي ابوزعني -

عجباامر وليد بيك جنبلاط كم هي سرعة النسيان عنده وكم هو غيور على مصلحة الوطن الذي دمره ابان الثمانينات عندما اسس دولته في جبل لبنان وادارته المدنية وقتها كيف كانت تفرض الظرائب في الجبل وقذائف مدفعيته كانت تدك بيروت الشرقية ولم يسلم منه وقتها مطار بيروت الدولي .كيف ينسى كل هذه الايام الحافلة في تاريخه النظالي .من المعقول ان ننسى نحن البسطاء ما عانينا منه في تلك الحقبة السوداء في تاريخ لبنان .كيف نسى مواقفه بعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وكانت اكثر المواقف النارية ضد سورية ورئيسها .كيف ننسى ذاك الشعار يا بيروت الثار من لحود وبشار .كيف يريد لنا ان ننسى خطابه في ساحة الشهداء .هل يمكن لجنبلاط ان يمحي ذاكرتنا في كبسة زر ...؟هل يريد جنبلاط سحب شهادتة من المحكمة الدولية ؟وان فعل ذلك فهو اول شهود الزور الذي يجب محاكمتهم .عفوا ابو تيمور ارجع الى بيروت وعد الى لحظة التأمل لعل تستفيق من الغيبوبة القسرية التي تعيش بها .لطالما كنا نكن لك الاحترام والتقدير ولطالما شاركنا معك في اصعب المحطات التاريخية واتخذنا منك القائد لأنك من سلالة الشعيد المعلم كمال بيك جنبلاط .ولكن عذرا لم نحفر قبورنا لأن مدرسة كمال بيك جنبلاط علمتنا .بان الحياة انتصار للأقوياء في قلوب الضعفاء...

سياسيون متلونون
صالح السعودي -

اثبت السياسيون اللبنانيون غير مرة انهم من يقود بلدهم للحريق بمواقفهم غير الوطنية وان تشدقوا بها فكلهم يعملون لحساب اطراف خارجية تحت ذرائع مختلفة ، وكلهم عبيد للدولار وللخارج الذي يضخ الكثير من العملة الخضراء في جيوبهم لتكريس ولائهم ، حتى اصبح هذا البلد مطمع لكل من يريد ان يلعب دورا !!!

smart
rubi saad -

how smart u r ya rana, Iam shocked that there is people like yourself still think like that,